هل "سرق "القرضاوي منصة التحرير؟
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
عبدالله بن بجاد العتيبي
في صخب الثورات تضيع كثير من الحقائق أو يتمّ التشويش عليها حيناً من الدهر على الأقل، وحين تشرئب أعناق الحالمين لسماء الطهر الثوري ويمعنون النظر في فضاء الأحلام الوردية يعمل الفاعلون على الأرض ويتحركون بما اعتادوه من تنظيمات سريّةٍ كانت تعمل أيّام القمع بفعالية فكيف وقد باتت في زمن الحريّة بلا رقيبٍ ولا حسيب!
لم يستطع النظام السابق في مصر بكل عنفوانه وقوته أن يفرّق المتظاهرين في ميدان التحرير، أو يوقفهم عن الخطابات التي يطلقونها من منصتهم الشهيرة التي اقترح البعض الحفاظ عليها لتكون مزاراً سياحياً فيما بعد، ولكنّ شخصاً مثل يوسف القرضاوي استطاع أن يأخذ المنصة من الثوّار بكل سهولةٍ وأن يمنعهم من صعودها بكل يسر، وقد منع حرسه وائل غنيم وهو أحد أهم أسماء شباب الثورة من الصعود على المنصة أو مخاطبة الثوّار، واستطاع القرضاوي القادم من قطر أن يعدّل في مطالب الثورة ما شاء، فهو مثلاً طالب بفتح معبر رفح وهو مطلب لم يرفعه الثوّار المصريون يوماً فقد كانت مطالبهم وطنية خالصةً، والأغرب من هذا أن يستجيب المجلس العسكري لهذا المطلب بعد برهةٍ يسيرةٍ فيفتح المعبر، ومن قبل فهذا المجلس العسكري نفسه قد اختار للجنة الدستورية مجموعةً كلّها ترضي الإخوان، ما أثار قلق بعض القوى السياسية في مصر وعلى رأسها حزب "الوفد"، فهل كان هذا مجرد مصادفةٍ!
من هنا يأتي تحذير بعض العقلاء من داخل مصر من خطر اختطاف الثورة كما كتب سعد الدين إبراهيم محذراً من أن طهرانية الشباب التي تجعلهم أقرب إلى القديسين حيث الإيثار وإنكار الذات "ربما هي التي أغرت البعض من الكهول للقفز على ثورة الشباب، ومحاولة الوصاية عليها أو تأميمها لحسابهم كليةً".
هذا في الخطر "الإخواني" وخطر الإسلام السياسي، وفيه ما يثبت أن "الإخوان المسلمين"، وإن استغلهم النظام السابق كفزّاعةٍ إلا أن هذا لا يلغي أنهم خطر حقيقي على الأرض، فهم لا يريدون أن تهدأ الأمور بسرعةٍ في مصر، قبل أن يعيدوا ترتيب صفوفهم وتجميع قوتهم داخلياً لتصل لمداها الأقصى، ومن ثمّ يعيدون تعزيز قنوات اتصالهم بالقوى الإقليمية المساندة لهم وعلى رأسها إحدى الدول الإقليمية حيث التحالف التاريخي، وقطر حيث الجزيرة قناة "الإخوان المسلمين" الإعلامية الأولى في العالم، وحيث أكبر تجمّع لقيادات الإسلام السياسي من كل البلدان، وهي سياسة معلنة لقطر منذ سنين طويلة.
إن الدول والجماعات المنظّمة لا تتحرك في أزمنة الفوضى وفق الشعارات والأحلام والخيالات، ولكنّها توظّفها جميعاً لخدمة مصالحها، بطريقةٍ منظمةٍ وفاعلةٍ، فالإخوان حين يعلنون أنّهم كحملٍ وديعٍ لا يريدون سلطةً ولا رئاسةً ولا دولةً، فإن هذا لا يعني إلا شيئاً واحداً هو أنهم متفرّغون للعمل الجادّ والمنظّم على الأرض للسيطرة على المشهد برمّته، وبعض الدول الإقليمية حين تطلق شعارات ضدّ إسرائيل وتوعز لـ"حزب الله" أن يعلن أنه سيحتلّ الجليل في شمال إسرائيل، لا تهدف إلا لأن تعمل على الأرض لتعزيز مكانتها ونفوذها وقوّتها محتميةً بمظلة هذه الشعارات الكبرى.
تمرّ الشعوب العربية بموجةٍ ربما شابهت ما جرى في أوروبا الشرقية أثناء انهيار الاتحاد السوفييتي، ولكنّها لا تطابقها، فالفروق كثيرة فالتاريخ غير التاريخ، والمعطيات غير المعطيات، ولكنّها موجة تستحق التفكير والرصد والقراءة، وسيظلّ كل من يحاول قراءة المشهد يراوح بين النظر للصورة العامة وبين الدخول في تفاصيل كل بلدٍ، وذلك بغرض الخروج برؤيةٍ أكثر واقعيةً وتماسكاً في فهم ما يجري.
سياسة الإدارة الأميركية مضطربةً تجاه ما يجري، فقد كانت باردةً تجاه تونس، وبلغت أوج سخونتها في مصر، ثم عادت لشيء من البرود عندما انتشرت عدوى الجماهير في عددٍ من البلدان العربية، إنّ سياسة إدارة أوباما غارقة في التخبط حتى الآن على الأقل، لكن يمكن الإشارة هنا إلى أنّ أوباما لديه وعي خاص بقيمة الإنترنت والعالم الجديد بوسائله الحديثة، حيث "الفيسبوك "و"التويتر" و"البلاك بيري" و"الآي فون"، وهي وسيلة أوصلته حين أحسن استخدامها لرئاسة الولايات المتحدة الأميركية، لكن ما غاب عنه هو أن العالم ليس أميركا، والإنترنت وشبابه ليسوا العالم كلّه، وربما كان هؤلاء الشباب قادرين على الفعل أكثر من غيرهم، ولكنّهم أقلّ وعياً في هذه اللحظة التاريخية.
تخطئ أميركا حين تعتقد أن المشهد في الشرق الأوسط يجب محاكمته وقياسه وفق المعايير الأميركية والثقافة الغربية عموماً، وكأن التاريخ ليس له دور والتطوّر الطبيعي للشعوب مغيّب، وتخطئ بعض الدول الإقليمية حين تلعب لعبة التأثير على المجتمعات، وكأن هذه المجتمعات والشعوب لا تتطوّر ولا تتغير، وكأن الشعارات كفيلة بتدجينها وحشدها لما تريده تلك الدول، وهي تنطلق من قوميّتها لصنع إمبراطورية جديدةٍ، وهي تستغل في هذا السياق كل ما بيدها من أسلحة قويّة وفعّالةٍ حيث الطائفية، والخبرة في تحريك وإدارة المجاميع البشرية، وكذلك الحلف القوي مع جماعات الإسلام السياسي السُنية التي تقف على رأسها حركة "الإخوان المسلمين" في مصر.
لقد اكتشفت بعض الدول الإقليمية أن قوّة أميركا الضاربة خاصةً فيما يتعلّق بالشرق الأوسط هي قوة جاهلة وحمقاء، وقد جرّبتها وخبرتها في أفغانستان والعراق، وها هي ترى تخبط السياسات الأميركية من تونس لمصر لغيرها من الدول التي انتقلت لها الأحداث، كالبحرين وليبيا واليمن والجزائر وغيرها.
للتاريخ أرواح تتخلّق وقواعد راسخة، ربما كان بعضها بطيء البناء ولكنّه محكم التأثير، وفي حديث التاريخ لا كذب، لقد خاض علماء الاجتماع والسياسة والفلاسفة من قبل ومن بعد في مسألة الوعي بالتاريخ وتلمس قواعد حراكه، فنجحوا في البعض وفشلوا في البعض الآخر، ومما نجحوا فيه أنّه في أعقاب كل ثورةٍ يجب أن تحدث اضطرابات وفوضى -طال وقتها أم قصر- وأنّ الاقتصاد لا بدّ أن يعاني ويخسر ويبقى الخلاف فقط في مدة تلك المعاناة وفي حجم هذه الخسارة، وكما أن "الإخوان" وبعض الدول الإقليمية خطر حقيقي لا مجرّد فزّاعةٍ فإن الفوضى وتضرر الاقتصاد في مصر خطر حقيقي وليس مجرّد فزّاعةٍ. ويبقى الأمل بأن تحظى مصر مع حريّتها الجديدة باستقرارٍ وتنميةٍ وازدهار.
التعليقات
يحاول سرقتها
ناديا -نعم القرضاوي يحاول سرقتها و هناك الكثير ممن يحاول سرقة تعب و جهد ابناء مصر العلمانيين المثقفين و استغلال تضحية اصحاب الفضل في ازاحة النظام, و لا يجوز للقرضاوي و لا للاخوان ان يتسلقوا على اكتافهم. مشهد القرضاوي في ساحة التحرير محيطا نفسه بالامن لا يختلف ابدا عن مشاهد مبارك , حتى ان امنه منع وائل غنيم من الصعود للمنصة. شعب مصر يجب ان يحول دون تسلق هذه الاشكال على اكتافهم.
يحاول سرقتها
ناديا -نعم القرضاوي يحاول سرقتها و هناك الكثير ممن يحاول سرقة تعب و جهد ابناء مصر العلمانيين المثقفين و استغلال تضحية اصحاب الفضل في ازاحة النظام, و لا يجوز للقرضاوي و لا للاخوان ان يتسلقوا على اكتافهم. مشهد القرضاوي في ساحة التحرير محيطا نفسه بالامن لا يختلف ابدا عن مشاهد مبارك , حتى ان امنه منع وائل غنيم من الصعود للمنصة. شعب مصر يجب ان يحول دون تسلق هذه الاشكال على اكتافهم.
عجبي
wissam -في الحلقة الاخيرة من الشريعة و الحياة قبل اندلاع الثورة المصرية (او التي قبلها) رفض القرضاوي تشبيه مصر بتونس على اساس ان الرئيس حسني مبارك رئيس شرعي و منتخب من الشعب و رفض فكرة ان تقوم ثورة في مصر كما حصل في تونس (اذكر هذا الحديث لانها الدقيقة الاولى لمشاهدتي للجزيرة بعد انقطاع عامين كاملين عن مشاهدتها بسبب اني فقدت الامل في هذه الامة و كنت حتى تلك اللحظة لم اعلم ما الذي حصل بتونس)
عجبي
wissam -في الحلقة الاخيرة من الشريعة و الحياة قبل اندلاع الثورة المصرية (او التي قبلها) رفض القرضاوي تشبيه مصر بتونس على اساس ان الرئيس حسني مبارك رئيس شرعي و منتخب من الشعب و رفض فكرة ان تقوم ثورة في مصر كما حصل في تونس (اذكر هذا الحديث لانها الدقيقة الاولى لمشاهدتي للجزيرة بعد انقطاع عامين كاملين عن مشاهدتها بسبب اني فقدت الامل في هذه الامة و كنت حتى تلك اللحظة لم اعلم ما الذي حصل بتونس)
انتهازية
ABU SARA -له فتاوي تفصيل تحت الطلب فما العجب ؟
انتهازية
ABU SARA -له فتاوي تفصيل تحت الطلب فما العجب ؟
قديييييييمة
إبراهيم الطاير -يا جماعة الخير خلاااااااصذبحتونا بفزاعة الإخوان خلاص شوفو غيرها والله شيء مخجل أن نظل نقتات على ترهات عفى عليها الزمن ، حتى الإدارة الأمريكية والغرب عرف بأن هذه القصة كانت من نسج المخابرات العربية ولم يكن لها وجود على الإطلاق .اليوم القاريء العربي لم يعد مغفلاً أو ساذجاً ، لذا أرجو من الكاتب الكريم أن يعي ما يقول وأن يتعامل معنا بشيء من العقل والواقعيه.تحياتي.
قديييييييمة
إبراهيم الطاير -يا جماعة الخير خلاااااااصذبحتونا بفزاعة الإخوان خلاص شوفو غيرها والله شيء مخجل أن نظل نقتات على ترهات عفى عليها الزمن ، حتى الإدارة الأمريكية والغرب عرف بأن هذه القصة كانت من نسج المخابرات العربية ولم يكن لها وجود على الإطلاق .اليوم القاريء العربي لم يعد مغفلاً أو ساذجاً ، لذا أرجو من الكاتب الكريم أن يعي ما يقول وأن يتعامل معنا بشيء من العقل والواقعيه.تحياتي.
ليس غريبا
monsef -رجال الفتاوي والدين لهم قرص في كل عرس
ليس غريبا
monsef -رجال الفتاوي والدين لهم قرص في كل عرس
كارل ماركس
khalil -كارل ماركس الاخونجيين
كارل ماركس
khalil -كارل ماركس الاخونجيين
خمیني/قرضاوي
قره داغي -قرضاوی تعلم دروس من الخمینی وبدأ بارسال موجات من الفوضی الی شباب مصر ولکنه نسی بان الخمینی کان یملک کل مقومات الزعامه من قوه الشخصیه الکارزماتیه الی کونه المرجع الاعلی..انت القرضاوی النائم فی احضان شیخ حمد لاتملک ای قاعده شعبیه فی مصر ولست شابا ولم تتلذذ طعم الفقر والتعب..ثانیا الثوره المصریه بعیده کل البعد عن شعاراتک الاسلامیه والناس لم ترفع شعارات دینیه ابدا..انصحک بان ترجع الی کرسیک المریح فی الدوحه وحولک العشرات من الخدمه الهنود والبنغال والباکستانیین فهولاء یمجدونک اکثر مما تمجده شباب مصر.
خمیني/قرضاوي
قره داغي -قرضاوی تعلم دروس من الخمینی وبدأ بارسال موجات من الفوضی الی شباب مصر ولکنه نسی بان الخمینی کان یملک کل مقومات الزعامه من قوه الشخصیه الکارزماتیه الی کونه المرجع الاعلی..انت القرضاوی النائم فی احضان شیخ حمد لاتملک ای قاعده شعبیه فی مصر ولست شابا ولم تتلذذ طعم الفقر والتعب..ثانیا الثوره المصریه بعیده کل البعد عن شعاراتک الاسلامیه والناس لم ترفع شعارات دینیه ابدا..انصحک بان ترجع الی کرسیک المریح فی الدوحه وحولک العشرات من الخدمه الهنود والبنغال والباکستانیین فهولاء یمجدونک اکثر مما تمجده شباب مصر.
لا إخوان ولا مهجريين
عبدالله المصري -جميع المهتمين بالشأن المصري، يجب أن يقلقوا مما يجري في مصر، سواء في الخفاء أو فوق سطح الأحداث. وفي رأيي أن صعود الشيخ القرضاوي إلي المنصة في الجمعة الفائتة لا يعبر عن أي شئ، فالرجل كان ممنوعا من دخول مصر لفترة طويلة، كما أنه كان ممنوعا من الخطابة في مصر وحتي سقوط النظام، ومن حقه وهو من هو في قامته العلمية والدينية أن يكون موجودا في هذا الحدث، ولا أظنه سيتكرر مرة أخري في القريب العاجل، نظرا لظروفه الصحية، وبغض النظر عن اعتلائه المنصه فالرجل قال كلاما متوازنا، يقبله الجميع. أما بالنسبة لمن يخشي الإخوان المسلمون، فلا أجد أنه محق في ذلك، نظرا لأن أرضية الإخوان بين المصريين ليست صلبة وإنما تعوزها الكثير من الجهد والوقت للوصول إلي الشارع والمواطن المصري (الذي لا تنطلي عليه أي حيلة بسهولة) والإخوان في ذلك مثلهم مثل جميع من يعمل في السياسة، وهذا حق الجميع في المشاركة. كما أنه حق لجميع المصريين من جميع التيارات والمعتقدات أن يشاركوا بدون شروط مسبقة أو إقصاء لفصيل أو استخدام لفزاعة أو بعبع معين. يجب أن يفهم الجميع أن المرحلة القادمة إن أرداوها ديمقراطية خالصة أن يدعوا صناديق الإقتراع هي من تختار، ويكلفوا علي أنفسهم عناء وصم الآخر أو التشكيك في ولائه وانتمائه و وطنيته. وعلي المهجريين أن يتوقفوا عن تشنيف أذاننا بأحاديثهم المملة عن الإقصاء والإضطهاد، وبعبع الإخوان والمادة الثانية وجميع الخزعبلات التي سئمناها منهم ولم يسئموا، من يريد أن يشارك منهم فإما أن يعود إلي مصر ويشارك أو ليصمت وليقعد في موقع المشاهدين، ويرحمنا من سذاجة طرحه، وليستمر في جمع الدولارات ويترك البلد لمن يهتم لأمرها حقا.
لا إخوان ولا مهجريين
عبدالله المصري -جميع المهتمين بالشأن المصري، يجب أن يقلقوا مما يجري في مصر، سواء في الخفاء أو فوق سطح الأحداث. وفي رأيي أن صعود الشيخ القرضاوي إلي المنصة في الجمعة الفائتة لا يعبر عن أي شئ، فالرجل كان ممنوعا من دخول مصر لفترة طويلة، كما أنه كان ممنوعا من الخطابة في مصر وحتي سقوط النظام، ومن حقه وهو من هو في قامته العلمية والدينية أن يكون موجودا في هذا الحدث، ولا أظنه سيتكرر مرة أخري في القريب العاجل، نظرا لظروفه الصحية، وبغض النظر عن اعتلائه المنصه فالرجل قال كلاما متوازنا، يقبله الجميع. أما بالنسبة لمن يخشي الإخوان المسلمون، فلا أجد أنه محق في ذلك، نظرا لأن أرضية الإخوان بين المصريين ليست صلبة وإنما تعوزها الكثير من الجهد والوقت للوصول إلي الشارع والمواطن المصري (الذي لا تنطلي عليه أي حيلة بسهولة) والإخوان في ذلك مثلهم مثل جميع من يعمل في السياسة، وهذا حق الجميع في المشاركة. كما أنه حق لجميع المصريين من جميع التيارات والمعتقدات أن يشاركوا بدون شروط مسبقة أو إقصاء لفصيل أو استخدام لفزاعة أو بعبع معين. يجب أن يفهم الجميع أن المرحلة القادمة إن أرداوها ديمقراطية خالصة أن يدعوا صناديق الإقتراع هي من تختار، ويكلفوا علي أنفسهم عناء وصم الآخر أو التشكيك في ولائه وانتمائه و وطنيته. وعلي المهجريين أن يتوقفوا عن تشنيف أذاننا بأحاديثهم المملة عن الإقصاء والإضطهاد، وبعبع الإخوان والمادة الثانية وجميع الخزعبلات التي سئمناها منهم ولم يسئموا، من يريد أن يشارك منهم فإما أن يعود إلي مصر ويشارك أو ليصمت وليقعد في موقع المشاهدين، ويرحمنا من سذاجة طرحه، وليستمر في جمع الدولارات ويترك البلد لمن يهتم لأمرها حقا.
لا إخوان ولا مهجريين
عبدالله المصري -جميع المهتمين بالشأن المصري، يجب أن يقلقوا مما يجري في مصر، سواء في الخفاء أو فوق سطح الأحداث. وفي رأيي أن صعود الشيخ القرضاوي إلي المنصة في الجمعة الفائتة لا يعبر عن أي شئ، فالرجل كان ممنوعا من دخول مصر لفترة طويلة، كما أنه كان ممنوعا من الخطابة في مصر وحتي سقوط النظام، ومن حقه وهو من هو في قامته العلمية والدينية أن يكون موجودا في هذا الحدث، ولا أظنه سيتكرر مرة أخري في القريب العاجل، نظرا لظروفه الصحية، وبغض النظر عن اعتلائه المنصه فالرجل قال كلاما متوازنا، يقبله الجميع. أما بالنسبة لمن يخشي الإخوان المسلمون، فلا أجد أنه محق في ذلك، نظرا لأن أرضية الإخوان بين المصريين ليست صلبة وإنما تعوزها الكثير من الجهد والوقت للوصول إلي الشارع والمواطن المصري (الذي لا تنطلي عليه أي حيلة بسهولة) والإخوان في ذلك مثلهم مثل جميع من يعمل في السياسة، وهذا حق الجميع في المشاركة. كما أنه حق لجميع المصريين من جميع التيارات والمعتقدات أن يشاركوا بدون شروط مسبقة أو إقصاء لفصيل أو استخدام لفزاعة أو بعبع معين. يجب أن يفهم الجميع أن المرحلة القادمة إن أرداوها ديمقراطية خالصة أن يدعوا صناديق الإقتراع هي من تختار، ويكلفوا علي أنفسهم عناء وصم الآخر أو التشكيك في ولائه وانتمائه و وطنيته. وعلي المهجريين أن يتوقفوا عن تشنيف أذاننا بأحاديثهم المملة عن الإقصاء والإضطهاد، وبعبع الإخوان والمادة الثانية وجميع الخزعبلات التي سئمناها منهم ولم يسئموا، من يريد أن يشارك منهم فإما أن يعود إلي مصر ويشارك أو ليصمت وليقعد في موقع المشاهدين، ويرحمنا من سذاجة طرحه، وليستمر في جمع الدولارات ويترك البلد لمن يهتم لأمرها حقا.
لا إخوان ولا مهجريين
عبدالله المصري -جميع المهتمين بالشأن المصري، يجب أن يقلقوا مما يجري في مصر، سواء في الخفاء أو فوق سطح الأحداث. وفي رأيي أن صعود الشيخ القرضاوي إلي المنصة في الجمعة الفائتة لا يعبر عن أي شئ، فالرجل كان ممنوعا من دخول مصر لفترة طويلة، كما أنه كان ممنوعا من الخطابة في مصر وحتي سقوط النظام، ومن حقه وهو من هو في قامته العلمية والدينية أن يكون موجودا في هذا الحدث، ولا أظنه سيتكرر مرة أخري في القريب العاجل، نظرا لظروفه الصحية، وبغض النظر عن اعتلائه المنصه فالرجل قال كلاما متوازنا، يقبله الجميع. أما بالنسبة لمن يخشي الإخوان المسلمون، فلا أجد أنه محق في ذلك، نظرا لأن أرضية الإخوان بين المصريين ليست صلبة وإنما تعوزها الكثير من الجهد والوقت للوصول إلي الشارع والمواطن المصري (الذي لا تنطلي عليه أي حيلة بسهولة) والإخوان في ذلك مثلهم مثل جميع من يعمل في السياسة، وهذا حق الجميع في المشاركة. كما أنه حق لجميع المصريين من جميع التيارات والمعتقدات أن يشاركوا بدون شروط مسبقة أو إقصاء لفصيل أو استخدام لفزاعة أو بعبع معين. يجب أن يفهم الجميع أن المرحلة القادمة إن أرداوها ديمقراطية خالصة أن يدعوا صناديق الإقتراع هي من تختار، ويكلفوا علي أنفسهم عناء وصم الآخر أو التشكيك في ولائه وانتمائه و وطنيته. وعلي المهجريين أن يتوقفوا عن تشنيف أذاننا بأحاديثهم المملة عن الإقصاء والإضطهاد، وبعبع الإخوان والمادة الثانية وجميع الخزعبلات التي سئمناها منهم ولم يسئموا، من يريد أن يشارك منهم فإما أن يعود إلي مصر ويشارك أو ليصمت وليقعد في موقع المشاهدين، ويرحمنا من سذاجة طرحه، وليستمر في جمع الدولارات ويترك البلد لمن يهتم لأمرها حقا.
نعم
zouher -نعم والعيب في ذلك منع حرس القرضاوي غنيم من صعود المنصة .
نعم
zouher -نعم والعيب في ذلك منع حرس القرضاوي غنيم من صعود المنصة .
الاسلام هو الحل
ازاد الكوردي -النصر للاسلام , هذا وعد الله لعباده المؤمنين . إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ.
الاسلام هو الحل
ازاد الكوردي -النصر للاسلام , هذا وعد الله لعباده المؤمنين . إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ.
worry about egypt
golia -الموضوع بكل بساطه و وضوح انه بعد ثوره ميدان التحرير ازاحه النظام كان هناك اختياران للاحتفال ١.حفل وطني و اغاني جديده للثوره باصوات مطربين مؤيدين للثوره والقاء كلمات لكتاب معارضين مثل ابراهيم عيسي شعراء كبار مثل عبد الرحمن الابنودي و شباب الثوره الذي قدم ارواح عزيزه و سماع قصص وحكايات للثوار كان هذا هو الحفل المنتظر ؟ ولكن ان يكون حفل ديني اسلامي و بالقوه ون يمنع وائل غنيم ممثل الشباب الذي ينادي بدوله مدنيه غلمانيه حديثه و يمنع د وليم ويصا لكونه مسيحي فهذا معناه انهم نجحوا بالفعل في خطف و سرقه الثوره و اقامه دوله اسلاميه في مصر
worry about egypt
golia -الموضوع بكل بساطه و وضوح انه بعد ثوره ميدان التحرير ازاحه النظام كان هناك اختياران للاحتفال ١.حفل وطني و اغاني جديده للثوره باصوات مطربين مؤيدين للثوره والقاء كلمات لكتاب معارضين مثل ابراهيم عيسي شعراء كبار مثل عبد الرحمن الابنودي و شباب الثوره الذي قدم ارواح عزيزه و سماع قصص وحكايات للثوار كان هذا هو الحفل المنتظر ؟ ولكن ان يكون حفل ديني اسلامي و بالقوه ون يمنع وائل غنيم ممثل الشباب الذي ينادي بدوله مدنيه غلمانيه حديثه و يمنع د وليم ويصا لكونه مسيحي فهذا معناه انهم نجحوا بالفعل في خطف و سرقه الثوره و اقامه دوله اسلاميه في مصر
الثورة المضادة
أمير أوغلو -كنا نتمنى من السيد العتيبي باعتباره مساندا لحركة الشعوب وتطلعاتها في التحرر والكرامة أن يكتب لنا عن الثورة المضادة التي يحيكها مبارك من شرم الشيخ مع بقية أعوانه مثل عمر سليمان مؤيدا بالدعم الخارجي الخليجي بالدرجة الأولى خاصة أن السيد العتيبي مطلع على بعض خفايا الأمور في بلده الديمقراطي الحر.
الثورة المضادة
أمير أوغلو -كنا نتمنى من السيد العتيبي باعتباره مساندا لحركة الشعوب وتطلعاتها في التحرر والكرامة أن يكتب لنا عن الثورة المضادة التي يحيكها مبارك من شرم الشيخ مع بقية أعوانه مثل عمر سليمان مؤيدا بالدعم الخارجي الخليجي بالدرجة الأولى خاصة أن السيد العتيبي مطلع على بعض خفايا الأمور في بلده الديمقراطي الحر.
مت بغيظك
اسخيد -مت بغيظك شعب مصر ليس علماني ووائل غنيم لم يطرد من مصر ثلاثين عاما والإخوان هم الذين نزلوا للشوارع وائل غنيم نفخ فيه الإعلام الغربي لأنه مدلل كوكل وكذلك يحدث دائما والخطر والفزاعة التي تتحدث عنها انقشعت حقيقتها للشعب نحن لا يخيفنا لا الإخوان ولا الشيوعيون ولا العلمانيون من يقدم أكثر بإخلاص وتفان يعطى حق التسيير والتدبير تماشى مع الحداثة أو توازى مع التقليد بأي حق تعطي للعلمانية حقا لم يمنحهم إياه لا الزمان ولا العقل ولا التاريخ أكثر من نصف قرن نجرب أفكارا وإيديولوجيات والحصيلة النهب والفساد وإذا كانت المشكلة في التطبيق كما يقال عادة فنحن نريد تجريب بعض من لم نجرب ولن نحكم على أحد قبل أن نرى أفعاله وأقول لك إن الحقيقة هي الواقع لا غير لا غير ولتذهب جميع الأفكار للجميع
مت بغيظك
اسخيد -مت بغيظك شعب مصر ليس علماني ووائل غنيم لم يطرد من مصر ثلاثين عاما والإخوان هم الذين نزلوا للشوارع وائل غنيم نفخ فيه الإعلام الغربي لأنه مدلل كوكل وكذلك يحدث دائما والخطر والفزاعة التي تتحدث عنها انقشعت حقيقتها للشعب نحن لا يخيفنا لا الإخوان ولا الشيوعيون ولا العلمانيون من يقدم أكثر بإخلاص وتفان يعطى حق التسيير والتدبير تماشى مع الحداثة أو توازى مع التقليد بأي حق تعطي للعلمانية حقا لم يمنحهم إياه لا الزمان ولا العقل ولا التاريخ أكثر من نصف قرن نجرب أفكارا وإيديولوجيات والحصيلة النهب والفساد وإذا كانت المشكلة في التطبيق كما يقال عادة فنحن نريد تجريب بعض من لم نجرب ولن نحكم على أحد قبل أن نرى أفعاله وأقول لك إن الحقيقة هي الواقع لا غير لا غير ولتذهب جميع الأفكار للجميع
نصيحه
سلام البغدادي -نصيحه الى الشعب المصري لاتعطوا اي ميزات سياسيه وقياديه لرجل الدين وابعدوه عن السياسه ومناصب الدوله ولا تجعلوه يختلط مع السياسيين ولاتقدسوه ولكن احترموه طالما يحترم نفسه والقانون فوالله ان حشر نفسه في امور الدوله والسياسه فسينقلب الى وحش يمزقكم بانيابه