جريدة الجرائد

ما بين الثورة المصرية والتخريب البحريني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبدالعزيز صباح الفضلي

لم أتوقع أن تحظى مقالتي السابقة والمعنونة بـ "الثورة الإيرانية في البحرين" بهذا الانتشار الواسع عبر المواقع الالكترونية، والتي كان من أشهرها موقع "العربية" و"إيلاف"، وقد تجاوز عدد التعليقات على المقالة المئة تعليق وكانت بين المؤيد والمعارض، ومنها ما كان يمدح وآخر يكيل الشتائم، وكل إناء بما فيه ينضح.
وكان أكثر المعترضين يتهموننا بالكيل بمكيالين والتفرقة ما بين الثورتين المصرية والبحرينية، ويعتبرون أن كلتا الثورتين قامت ضد أنظمة جائرة ظالمة، ولتوضيح الحقيقة، والتي هي كضوء الشمس لا يمكن لأحد أن يخفيه بالمنخل، أقول تعالوا لنقارن بينهما، فالثورة المصرية ثورة وطنية قام بها الشعب على مختلف أطيافه ولم ترفع بها أي لافتة تدل على الفئوية أو العنصرية، وشارك فيه شيوخ الأزهر بجانب رجال الكنيسة، وشارك فيها "الإخوان" بجانب العلمانيين، ولكن ثورة البحرين لم ترفع أو يشارك بها سوى لون طائفي واحد فقط لا غير.
الثورة المصرية قام الشباب فيها بحماية الممتلكات العامة كالمتاحف ودور العبادة وخاصة الكنائس، بينما قام المخربون البحرينيون بتحطيم الجامعات، والمجمعات التجارية، واستولوا على مستشفى السليمانية.
في مصر كان بلطجية النظام السابق هم الذين يحملون السيوف والأسلحة البيضاء ويضربون بها المعتصمين، بينما في البحرين كشفت الصور الحية كيف كان المخربون، والذين يزعمون أن ثورتهم سلمية، بمهاجمة المدنيين الأبرياء من مختلف الجنسيات بالسيوف والفؤوس.
المتظاهرون في مصر كانوا يتعرضون للدهس من قبل رجال الداخلية وأمن الدولة، بينما مارس هذا الإجرام اللا إنساني المخربون في البحرين، وكان من أقسى المناظر التي تقشعر لها الأبدان وتتفطر لها القلوب منظر الشرطي البحريني المصاب الملقى على الأرض والذي قامت إحدى سيارات المتظاهرين بدهسه، ثم عادت السيارة نفسها لتدهسه مرة أخرى، ولم يتوقف المشهد الدامي عند ذلك بل أتى مجموعة من المخربين فكان منهم من يركل الجثة على رأسها برجله وآخر يأتي بحجر فيرضخ به رأس الشرطي، وثالث يقفز بالهواء ليطأ على الجثة، ولا أدري إن كانت قلوب هؤلاء قلوب بشر أم أنها من الحجر.
إننا لنتألم لو دهسنا بالخطأ حيواناً في الطريق، بل إننا لنتحاشى دهس حيوان ميت في الطريق، فأي قلوب هذه التي لا تتورع عن دهس إنسان عمداً فضلاً عن كونه مسلماً.
في مصر كانت سيارات الإسعاف تنقل المصابين وتسعى في إنقاذهم، كما قام شباب الثورة بإقامة عيادات ميدانية لعلاج المصابين بينما رأينا أن السيارة التي دهست الشرطي في البحرين كانت تحمل شعار الهلال الأحمر وكانت تابعة للمخربين، ومما يزيد الطين بلة أنهم عند استيلائهم على مستشفى السليمانية، كانوا يفرقون في العلاج بين المصابين، ويرفضون إدخال من يعتقدون أنه ليس من طائفتهم.
هذا وغيره يجعلنا نؤيد الثورة المصرية والتونسية والليبية، ونقف بقوة ضد ثورة المخربين في البحرين. إنني والملايين من أبناء الخليج، لنتوجس خيفة من هذه الثورات والتي تحميها إيران وتدافع عنها، والتي كشفت التصريحات الإيرانية الرسمية الأخيرة عن حقيقة العلاقة التي تربط إيران بالثائرين في البحرين، والتي دفعت البحرين أخيراً لطرد السفير الإيراني من أراضيها.
وأقول للنواب الذين يزعمون أنهم وطنيون وإنسانيون، لماذا لم نسمع لكم ولا تصريحا واحدا ضد الإجرام الوحشي الذي تمارسه إيران ضد معارضيها، والتي ينتمي كثير منها إلى طائفتكم نفسها؟ أعتقد أنكم أعجز من أن تصرحوا بإجابتكم.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زمن موت الضمير
عبد الله -

هذا الكلام تقوله في زمن التعتيم الغابر و لا ينطلي الا على المغفلين الذين في قلوبهم مرض... قلبت الحقائق و اظهرت جرائم النظام و بلطجيته كأنها من تخريب المتظاهرين..حتى المدهوس بالسيارة هو متظاهر و لكنك تروج لرواية الحكومة الكاذبة .. اخير اقول: لك مستقبل باهر في الاعلام العربي انصحك تقدم على وظيفة هناك و بالمرة اخذ الجنسية عشان تصبح بلطجيا بامتياز..

لايصح ألآ ألصحيح
Ali -

ألسيد ألكاتب أذا كنت أنت ألمثقف تكتب بهذه ألعنصريه وألجاهليه وألطائفية فماذا تركت لجهال ألأمة وبسطائها ؟؟ لكنبك قلت كل أناء بألذي فيه ينضح ،،وقد نضح أنائك بما فيك لكني أسألك يا(كاتب) ماهو ذنب ألمتظاهرين أن كان كلهم من ألشيعة أذا كان أصلآ أكثر من ٨٠ في ألمئة من ألشعب ألبحريني هم شيعة ؟؟ هل عندهم أقباط حتى يخرجوا معهم؟ ثم أذا كانوا هم فقط ألمظطهدون رغم أكثريتهم فهل تتوقع من ألمستفيدين رغم أقليتهم سوف يخرجون لتغيير ألنظام؟؟ ثم أذا كان هناك (كتاب) قد حولوا ثورة ألناس للتغيير ألى طائفية وعنصرية وتبعية فهذا لن يغيير في ألأمر من شئ فقد بحت أصوات قبلكم لتأليه صدام ودعموه بكل قواهم فلم ينفعه ولم ينفعهم وذهبت كل أتعابهم أدراج ألرياح لأنه لايصح ألآ ألصحيح ولايتم ألآ ألتغيير ومقارنتك (خايبة)

التقية
fyd -

بارك الله فيك ايها الكاتب,واقول لصاحب التعليق رقم 1,,,,,التقية وقلب الحقائق هي من ستلقي بك وامثالك الى التهلكة,الكثيرين كانوا يعرفون نوايكم,والقلة الأن فقط اكتشفوا زيف مطالب ونوايا المجوس الصفوين!!!!

جملة مفيدة
احمد الواسطي -

أخونا الكاتب ما عندة قدرة بالرياضيات فهل واحد بالميه من الشعب المصري يمثلون جميع الشعب وهل ال ٧٠ بالميه البحرينيه علي اسو التقديرات لا تمثل كل البحرين ما هذا الحكم الرياضي الخرافي والله يا كاتبنا كل مقالك ما نطلع بيه الا بجملة حقيقيه واحدة وهي كل أنا ما فيه ينضح وانت نضحت بما فيه الكفايه مع الشكر لا يلاف

لا فض فوك
محمد فؤاد -

أحب بداية أن أقول بأن ما ذكره الكاتب الأستاذ الفضلي هو غيض من فيض .فكل من شهد أحداث البحرين يعلم علم اليقين بأنها أكثر إجراماً ودموية وعنفاً مما ذكر على صفحات ووسائل الإعلام .والكل يعلم بأن ما حصل في العراق من قتل وتشريد للسنة كان من الممكن أن نراه في البحرين لولا أن الله عزوجل حفظ أهلها وأغاثهم باخوانهم من أهل الخليج ، وعليه فإني أدعو الجميع لليقظة والحذر الشديدين والاستعداد لما هو أسوأ والنظر في عواقب الأمور لاستخلاص العبر .حفظ الله دينه وشرعه وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

حبل الباطل قصير
صقر الخليج -

اولا كلمة شكر للكاتب لاستخدامه اسلوبا منهجيا لأثبات الحقيقة(و أن كانت الحقيقة واضحةو لا تحتاج الي اثبات). أما الاخرين من أمثال أصحاب التعليق رقم 1 و 2 فنقول لكم لم تأتوا بجديد فالقذف و السب و الشتم و الكذب وتغيير الحقائق بطرق زائفة صفات أصيلة يتم تنشأتكم عليها منذ الصغر. فبدلا من الشتم ردوا على القرائن بقرائن مثلها ان استطعتم.

صح لسانك يا كاتبنا
غادة -

تعليق رقم 5 كفو والله

كل شيئ مكشوف
خالد -

لقد قرات عجبا وكان العالم مازال في ايام الظلام فكل الامور واضحة مثل الشمس وكل ردات الفعل هذه ضد احداث البحرين تحركها الطائفية والمصالح ولا يوجد شيئ بامانكم اسناده بالدليل بعكس مانشره شعب البحرين من وثائق دامغة ونحن لم نسمع منكم يوما احدا قد ذكر شعب البحرين بخير ونبارك لكل العرب فلقد بدات حملة تجنيد وتجنيس الاسيويين

الى 2 و4
محمد -

الشيعة وحسب اخر الاحصائيات سنة 2010 لايشكلون سوى 47% من سكان البحرين وهم يعملون الزواجات الجماعية وتجد الواحد منهم متزوج 2 او 3 نساء واولاده 20 هذا غير زواج المتعة يريدون تكثير اعدادهم بأي شكل كما تفعل اليهود ولكن باءو وخسروا ان شاءالله ولنا عبره من العراق

اتقوا الله
الشمري -

الا لعنة الله على الظالمين والذين باعوا دينهم بدنياهم .اولا انا من ابناء السنه والجماعه ومن حائل بالتحديد (الرشيد ) ولكني لااغمض عيني عن الحقائق ولااتبع هوى النفس فكل الذي ذكرته قام به مجنسين عرب جنسهم ال خليفه ؟ انا اعتب فقط على الذين يرون الامر وكانه صراع بين فئتين .اولا شئنا ام ابينا الاغلبيه العظمى من سكان البحرين هم شيعة ولدي ابناء عموه من اهل السنه والجماعه يسكنون البحرين وقد اخبروني بما يجري هناك وكل الذي جرى من قتل واضطهاد كان النصيب الاكبر منه للشيعه ولكن الاعلام غير منصف وغير دقيق فاتقوا الله بقول الحقيقه ولاشي غير الحقيقه ولاتجاملون على حساب دينكم وتذكروا قول الله سبحانه وتعالى (وقفوهم أنهم مسؤلون)فلا تاخذكم بالله لومة لائم بقول الحق ونصر المظلوم . اللهم اني قد بلغت اللهم فا أشهد

الأخ رقم ٩
Ali -

ياأخي نحن هنا لانتكلم عن شركة ومن يملك نسبة ٥١ بألمائة يكو٩ن هو صاحب ألحق بألتصرف (بممتلكات)ألشركة نحن هنا نتحدث عن بشر ناس أوادم شعب ولو كانوا ٤٧ كما تقول( وألكل يعرف غير ذلك) ألايعني أنهم نقصف ألمجتمع وألله حرم هتك ستر ألنفس ألواحدة مهما كانت عقيدته فهو أنسان قبل كل شئ ماعدا ذلك فأن ألله يحاسبه وليس أنت ثم كلامكم هذا عما يفعله ألشيعه فأعتقد أننا في زمن ألعولمة وكل شئ واضح للجميع وألناس في قرية صغيرة ألآ أنتم فضلتم أن تبقوا في قمقمكم

..........................
الرشيد -

لااعرف كيف اصف هولاء (اقصد حكام الخليج ) شعب خرج يطالب بالتغير والاصلاح والانصاف يقابل بالقتل والترويع شعب خرج مسالما لايحمل حتى عصا بيده .بدايه الامر قام حكام البحرين بالاستجابه لبعض متطلبات الشعب وقدم اعتذاره لسقوط الشهداء في بداية الانتفاضه وهذا يعني انه اقر بنفسه انه كان ظالما لشعبه وتعهد برد المظالم ووكل ابنه بعمل ذلك وكانت خطوة جيده للاصلاح والعيش سويه ولكن المفاجاه انه كان يكسب الوقت ويدبر امرا حيث اتصل با اسياده ,.... ال سعود وافهموه بانه يجب قمع المتظاهرين وقتلهم ولكن كيف ؟ قالوا له ان اغلبية الشعب هم من الشيعه فلماذا لانضفي لون الطائفيه على هذه المطالب المشروعه للشعب ونشرك ايران في اللعبه ونقول انهم يتلقون اوامرهم من ايران مع العلم حسب علمي ان اغلب شيعة البحرين هم يقلدون مراجع العراق وليس مراجع ايران وهناك فرق شاسع بين المرجعيه في ايران التي تعتمد على ولاية الفقيه والمرجعيه في العراق التي لاتعترف بولاية الفقيه .وفعلا تمت اللعبه .............. وصاروا اسودا على شعب اعزل فقتلوا النساء وخطوا المحتجين وقتلوهم بعد ذلك من دون اي رحمة لالشي الا انهم يطالبون بحقوقهم المسلوبه وقبل ذلك ارسلوا ال خليفه بلطجيتهم (مجنسين عرب بالسيوف والقامات والسكاكين لقتل الناس حتى الجامعات لم تسلم من بلطجة ال خليفه وبدءت ماكنة الاعلام العربي مدعوه بدولارات ال سعود للتعتيم على مطالب اهل الوطن الا ما ندر من بعض وسائل الاعلام العربي الشريفه . وبدءت الضغوطات على الحكومات العربيه لتاييد الاحتلال السعودي للبحرين بدعوه الدفاع المشترك بما اسموه وعجبا كل العجب الذي اعرفه عن الدفاع المشترك وحسب ميثاقهم يقول عن كل خطر خارجي وليس لقتل الشعوب اذا طالبت باصلاحات البسوى لبسة الطائفيه المقيته فلا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

معارض سابق
بحريني شيعي -

خرج الان علينا السيد هادى المدرسى فى قناة الاتجاه وهو يحرض كعادته على النظام!يقول استشهدوا وموتوا وهو جالس فى بيته بين ابنائه يريد أن ينتقم من آل خليفة عن طريقنا!اتكلم بحرقة بعد ان تركونا مراجعنا ليلة امس فى الخيام فى دوار الشهداء وهم يعلمون بأن الخطر وشيك ولم يحذرونا كيف نتصرف اذا تم مواجهتنالم نرى أي من النواب المستقيلين البارحة فى الدوار ولم نرى الشيخ على سلمان أو على الاسود او خليل المرزوق او الاستاذ حسن مشيميع او الاستاذ عبدالوهاب حسين او الاستاذ ابراهيم شريف!لم يخرج علينا سماحة الشيخ عيسى قاسم او الشيخ الغريفى او اية الله محمد سند بـ أي خطاب أو توجيه وانما تركونا فى الساحة و هم آمنين فى بيوتهم، يحاربون من خلال هواتفهم النقالة مع القنوات الفضائية بالاخبار الغير صحيحة بينما نحن الشباب الاعزل نتصدى للرصاص!اهذه عدالة وجهاد يا مراجعنا الكرام؟ فلماذا لا تكونون فى الصفوف الاولى لتنالوا شرف الشهادة كما ناله ابى عبدالله الحسين وآل بيته الكرام عليهم السلام؟ أم ان دمائكم و دماء ابنائكم اغلى واطهر من دماء الشعب البحرانى الابى .يكفي أكاذيب وضحكاً للذقون!فحركتنا لم تكن أبداً سلمية وحان الوقت لمحاسبة النفس والمكاشفة ومطالبنا كانت ازاحة حكم ال خليفة واعلان الجمهورية الاسلامية كما اعلنها الاستاذ حسن مشيميع وغسل مخنا بتلك الشعارات الواهيةفتركنا فى الساحة بينما ابنه فى لندن يناضل من خلال الكيبورد غدا عندما ينتهى هذا الامر سيكتوى ابناؤنا فى السجون بينما هم وابناؤهم سينعمون بالمغانم كما حصل سابقا للسيد ضياء الموسى والسيد مجيد العلوى ومنصور الجمرى وغيرهم من مناضلى السبعينات الذين تاجروا فى دماء ابائنا من قبل!اكتب هذا الكلام من حرقة قلبى بعد أن خذلتم من فى دوار الشهداء بانهزامكم من المعركة ولولا تسامح أفراد الشغب معنا وتركنا بالخروج مع نسائنا لكان من الممكن ان تقع كارثة انسانية، فشكرا للداخلية البحرينية.قدموا لنا الماء وسمحوا لنا بأخذ مقتنياتنا ولم يتعرضوا لمن حرق بعض الخيام حتى نخرج بسلام.

من قلب الحدث
مونى -

تحية عظيمة لكل الشعوب نحن الشعب البحريني الذي عرف على مر العصور بالاخلاق و الطيبة و التميز بالتسامح الديني و الحياة المسالمة لكل ابناء البشر و ملتقى الحضارات القديمة و الحديثة.في تاريخ 14-2-2011 سرنا جميعاً سنة وشيعة و بمختلف مكونات الشعب في الميادين العامة مطالبين باصلاحات للحياة السياسية بكل سلمية وهدوء ، إلا اننا جوبهنا من قبل النظام و مرتزقته بالرصاص الانشطاري و الغازات السامة و تسبب لنا بسقوط شهيد و مئات المجروحين و في يوم 15-2-2011 و اثناء تشييع الشهيد للمقبرة تم الاعتداء على الجماهير مرة اخرة بالرصاص الانشطاري و الغازات السامة و وقع الشهيد الثاني و عشرات المجروحين و تمكن المحتجين على تخطي الحواجز الامنية و التمركز وسط العاصمة في الميدان العالم دوار الؤلؤ و بتاريخ 17-2-2011 تم الهجوم الوحشي على المعتصمين في وسط العاصمة المنامة أثناء نومهم في الساعة 3 صباحاً و ارتكبت الحكومة جريمة ضد الاطفال و النساء والشيوخ و الشباب الشعب الاعزل المسالم و قتلت عدد منهم و جرحت الكثير أيضاً و توالت الاحتجاجات السلمية و بعد محاولة الشعب الاعتصام في الساحة العامة وسط العاصمة ارتكب الجيش الذي يحوي اكثرية من العسكرين الاجانب المجنسين تجنيس قير قانوني ، جريمة اخرى بحق ابناء الشعب و قتل عدد من المحتجين المسالمين و جرح البعض الاخر و بعد تحمل المحتجين الخسائر في الارواح تمكنوا من الوصول إلى الساحة العامة وسط العاصمة و التمركز فيها و التعبير بشكل سلمي و حضاري عن تطلعاتهم الشرعية في الاصلاح السياسي و الحياة الكريمة لكل أبناء الشعب الواحد ، إلا أن الحكومة قررت اخذ الامور نحو التازيم الامني لتصوير المطالب على انها تخريب في الممتلكات العامة إلا انها بائت بفشل كبير و لم تجد أي خطئ صغير من المحتجين لتنسج عليه روايتها فقامت باستخدام ما يسمى بعلماء الدين السنة ضعاف النفوس لاشعال نار الفتنة الطائفية لتصوير الخلاف بانه خلاف طائفي وليست مطالب سياسية و بدء هاؤلاء بجمع اتباعهم و تحشيد حكومي رسمي و تغطية اعلامية كبيرة و في التجمعات كانت الاعداد من المواطنين قليلة و يغلب عليها المشاركة للأجانب فيها وذلك لتصويرها بأنها أكبر من عدد المحتجين و كانت كل الخطابات في تلك التجمعات تهاجم المحتجين وتصويرهم بأنهم من الذين لا ينتمون للوطن و كان كل ذلك أمام شاشة التلفاز الرسمي و البث المباشر و كان الخطيب فيهم يقو

شعب اعزل
MONA -

لا يوجد طائفية في البحرين و لا يوجد تعدي على املاكنا العامة فكل ما في هذا البلد ملكنا جميعا و لا يجوز سرقته او تخريبة و نحن نجزم بان الظام يخرب و يخرج مسرحيات هزيلة للزج بالشعب في السجن وقتلهم و نحن متحابين و لا ننكر وجود اعوان للنظام فهذا موجود في كل العالم و لا ننكر وجود علماء يحرضون على الطائفيةالعفنة لمصلحة النظام نحن شعب عشق الحرية قبل كل الشعوب العربية و الاسلامية في المنطقة و لاكن القمع و القهر لمدة طويلة من الزمن سبب الدمار للأجيال و نحن نطالب بالحقوق السياسية للجميع و لا دخل للطائفية في هذا الامر

شعب اعزل
MONA -

لا يوجد طائفية في البحرين و لا يوجد تعدي على املاكنا العامة فكل ما في هذا البلد ملكنا جميعا و لا يجوز سرقته او تخريبة و نحن نجزم بان الظام يخرب و يخرج مسرحيات هزيلة للزج بالشعب في السجن وقتلهم و نحن متحابين و لا ننكر وجود اعوان للنظام فهذا موجود في كل العالم و لا ننكر وجود علماء يحرضون على الطائفيةالعفنة لمصلحة النظام نحن شعب عشق الحرية قبل كل الشعوب العربية و الاسلامية في المنطقة و لاكن القمع و القهر لمدة طويلة من الزمن سبب الدمار للأجيال و نحن نطالب بالحقوق السياسية للجميع و لا دخل للطائفية في هذا الامر