جريدة الجرائد

فشل الانقلاب الإيراني في البحرين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جاسر الجاسر

بالطبع الظلم لا يمكن تبريره، واضطهاد الشعوب وقمعها لا يمكن تصنيفهما؛ فتخصُّ جانباً بالتنديد والشجب وتصمتُ عن الآخر بعد أن تدافع عن النظام الذي يرتكب القمع وتصف ما يواجهه بالمؤامرة.

ولا شك بأن الذين يمتهنون التسيس الديني كالقابضين على السلطة في إيران هم الأكثر قدرة على التمييز بين الظلم الذي يدفع المتضرر إلى الثورة وبين ادّعاء الظلم لتنفيذ ما يطلب منهم، فأصحاب العمائم الذين يفترض بهم أن يكونوا صادقين مع دورهم كرجال دين يخدمون العقيدة الإسلامية الصافية نجدهم يستغلون الدين لتحقيق أغراض سياسية دنيوية، كما أنهم أفضل من غيرهم في التمييز بين الظلم الحقيقي والظلم المفتعل، فكلا النوعين جربه وعمل به نظام ملالي طهران وبامتياز، فالظلم اليومي والمستمر ضد الشعب الإيراني لا مثيل له في أي مكان في العالم، كما أن ترويج استغلال الادعاء بالظلم استعمله الإعلام المرتبط بإيران واستطاع -وإن كانت لفترة قصيرة- أن يغرر بالبعض وخاصة من المتلقين العرب الذين أفاقوا بعد ما أسكرتهم مزاعم وادعاءات الفضائيات الطائفية.

والإعلام الطائفي بذل جهداً مكثفاً لتصوير الاجتهادات الطائفية في البحرين وقدمها على أنها امتدادٌ ومشابهةٌ للأحداث التي جرت في تونس ومصر، مغفلاً ما يحدث في إيران، رغم أن الأسباب والأوضاع مختلفة كلياً وأول من يعرف اختلافها من يضعون على رؤوسهم العّمة ممتهنين الدين للتكسب السياسي في إيران.

ولقد كشف القاضي والمدعي العام الدولي "هاجاي كارمون" في بحث نشره في صحيفة "هافنتجتون بوست" الأمريكية، وكما أشار الكاتب "محمد القوتي" في صحيفة أخبار الخليج، الذي أوضح حقيقة يعرفها الكثيرون إلا أن الإعلام الإيراني يتغافلها ويعمل على تغييبها، فقد كتب يقول:"لقد وجهت حكومة البحرين أصابع الاتهام إلى إيران، وأشارت إلى أن الإضرابات التي شهدتها البلد تندرج في إطار مخطط إيراني.. وهذا الاتهام حقيقي، وله ما يبرره تماماً، في البداية ظن البعض أن الاضطرابات في البحرين هي "قطعة دومينو" أخرى في الشرق الأوسط، وتندرج في إطار المطالبات الشعبية بالحرية والخبز. ولكن ليس هذا هو الحال بالنسبة للبحرين".

ويمضي الكاتب قائلا: "البحرين ليست مصر ولا تونس، حيث أدى الفقر والقهر والاضطهاد في البلدين إلى خروج الناس إلى الشوارع، البحرين هي أكثر بلد ليبرالي في الخليج، ومن أعلى دول العالم من حيث معدلات الدخل، ويعتبر المراقبون السياسيون والعسكريون أن المخطط للاضطرابات الحالية في البحرين هي إيران.. وأجندة إيران السرية هنا معروفة، وتقوم على السعي إلى الإطاحة بالنظام السني في البحرين، وإحلال نظام شيعي موال لإيران محله، وتصورت أن الظروف الحالية مواتية لتنفيذ أجندتها، وتعتبر إيران أنها لو نجحت في ذلك، فسوف تنجح في تنفيذ باقي أجندتها في المنطقة".

هذا قول قاضٍ ومدعٍ عام دولي مستقل يؤكد الاستغلال البغيض لحكام طهران والدور المشبوه للإعلام الطائفي في تغييب الحقائق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Alahwaz
jamal alkabi -

ياريت أستاذ عبد خان في كتاباتك تذكر قضية الأحواز المنسي عربيا فهو الحل لاضعاف إيران وشكرا مقال جيد

Alahwaz
jamal alkabi -

بهمة الصحوه العربية أكيد يفشل وتباً للفرس والله ينصر الأحواز العربية بنضالها أمام النظام الإيراني

إنقلاب!فشل!إيراني!!!
بحريني سني -

في حقيقة الأمر لم يكن هناك شي ايراني في البحرين حتى يكون هذا انقلاب ايراني! فالشعب البحريني تظاهر من نفسه سنة و شيعة و شي طبيعي ان يكون الطيف الشيعي غالب لأنهم من الأساس يمثلون 66%من الشعب ! و لا ادري كيف صنفت محاولة أسقاطالنظام بالفشل ! هل تعني انها انتهت ؟كيف انتهت و الشعب زاد حماسه بعد القمع و النهب و التكسير و التنكيل فالشعب مستمر و لن يهدأ حتى لو مات جميعاً. و العنف هو لغة الجاهلية و لغة التهديد هي لغة الإستبداد ،و المظلوم سينتصر على الظالم لا محالة! و جميع من يسبح في فلك الطائفية و العبودية فإن يومه قريب، اليمن سقط و الدور يأتي للباقون

غريب !
عبدالله -

أعطني دليل واحد على تورط إيران في ثورة البحرين!! ولا كلام فاضي وبس!! وبعدين من قال لك إن معدل الدخل في البحرين من المعدلات العالية في العالم؟! جالس تقتبس من مقالات أتباع الحكومة وتصورها على أنها حقائق؟! دم الشعب البحريني يجري مثل الماء وانت قاعد تدافع عن هذا الشيء؟ ما تحس بتأنيب الضمير؟؟؟!!

مصيبتكم مصيبة
جابر -

جماعة العربية والشرق الأوسط وإيلاف جالسة تسعف في النظام البحريني المتضعضع بعدما فشلت في إسعاف حسني مبارك وزين العابدين بن علي.. محور الاعتدال -محور الذل والعار- جالس يتهاوى يوماً بعد يوم وسوف ينمحي من الوجود إن شاء الله.

الخائن
فاضح الخونه -

للاسف اعتقد البعض من المعارضين باستخدامهم الكذب البارع بس بالنهايه اسمه كذب طال الزمن او قصر والحمدالله او بدايات الكذب بيت في صحيفة ....المعارضه يقدر اي احد يتابع اخبارها بنفسه وراح يلقاها ملفقه اخبار على انها حصلت لبحريني وبالصوره والاسم وتتضح بالبحث البسيط انها لشخص مغربي وقبل عدة سنوات بنفس الصوره والاسم جرب وشوف بنفسك :) اي معارض للحكومه غيب عقله وصدقهم المنطق بس يدعوه للتاكدمن جميع ما اخبروه وحشوا راسه فيه جرب حاسبهم الحين شوف ما راح يرضون اتحاسبهم لانك بالنسبه لهم مستغنى عنه واهم على راسهم ريشه عيال الناس لعبه عندهم وعيالهم لا ؟؟ مو فضيحه هذي مو ازدواج بالمعايير في كذب وافتراء وما بني على باطل فهو باطل يعني الي تفاعل مع حدث كتبت عنه الصحيفه واتضح انه كذب فالمحصله النهائيه لافعالك باطله طبقا للقاعده الشرعيه في المذهب الشيعي والسني فكر استخدم عقلك شوي بس جعلوكم اتباع لهم افعل فتفعلوا قم فتقوم اقعد فتقعد تكلم فتكلم يمين يمين يسار يسار جعلوكم بلا قرار ولما انفضحوا صرتم معلقين النب ذنبكم قالوا تظاهروا وخربوا ودمروا عقلوا قلبوكم استقلوا في تفكيركم لا تصبحوا حطب دامه انتم احرار ام تابعين للعمائم؟؟ انت لستم احرار استعبدوكم باسم الدين والدين منهم براء