جريدة الجرائد

تحية حارة إلى زين العابدين بن علي وحسني مبارك

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
فيصل القاسم
سيادة الرئيس الهارب زين العابدين بن علي، سيادة الرئيس المخلوع حسني مبارك. أعتذر منكما أولاً على مخاطبتكما بلقبي "الهارب" و"المخلوع"، فهذان اللقبان، على علاتهما، يبقيان معقولين مقارنة بالألقاب التي سيغدقها التاريخ على بقية الحكام العرب الذين سيلحقون بكما قريباً إن شاء الله.
لا يسعنا يا سيادتي الرئيسين إلا أن نقف لكما إجلالاً وإكباراً على الطريقة التي هربتما وخلعتما بها، فمن نكد الدنيا على العرب أنهم أصبحوا مضطرين للمفاضلة بين حكامهم السيئين جداً أولاد الستين ألف.....من أمثالكما، وحكامهم السيئين جداً جداً جداً أولاد المائة وستين ألف...من أمثال الذين تريدهم شعوبهم أن يرحلوا، وهم يصرون على البقاء في عروشهم حتى لو أبادوا الملايين من مواطنيهم، وحوّلوا بلادهم عصفاً مأكولاً.
قد يبدو الأمر نكتة سمجة أن نقارن بين السيئ جداً والأسوأ منه بقناطير في عالمنا العربي، لكن، لا حول ولا قوة إلا بالله، فنحن غدونا مضطرين لأن نتبارك بحضرتي مبارك وزين العابدين، لا لشيء إلا لأنهما تركا الحكم بأقل قدر ممكن من الدماء.
يا الله كم كان هروب زين العابدين سلساً وطيباً. لقد قاوم الرجل لأربعة أسابيع تقريباً في مواجهة المنتفضين التونسيين، لكنه سرعان ما عبر عن تفهمه الكامل لكل شرائح شعبه قائلاً بلهجته التونسية "أنا فهمتكم.. فهمت الجميع: البطال والمحتاج والسياسي واللي طالب بمزيد من الحريات، فهمتكم، فهمتكم الكل". ولم يكتف الرجل باعترافه بتفهم متطلبات شعبه كاملة، بل شعر بتأنيب ضمير عالي التوتر بعد ذلك بأيام قليلة، ففر هارباً من البلاد بعد أن وجد أنه لم يعد مرغوباً به أبداً من قبل الشعب التونسي الثائر. والشكر موصول هنا للجيش التونسي العظيم الذي نصح بن علي بأن الخروج من البلاد هو الحل الأمثل، لأن الجيش ليس مستعداً لإطلاق رصاصة واحدة على الشعب التونسي. وعندها هرع الرئيس إلى المطار بمساعدة شركة أمن إيطالية استأجرها بعد يوم من استيلائه على السلطة قبل ثلاثة وعشرين عاماً كي تهربه خارج البلاد في حال حدوث ثورة أو انقلاب عليه.
صحيح أن جماعة بن علي حاولوا القيام ببعض أعمال التخريب بعد رحيله بمساعدة زعران القذافي ومرتزقته، لكن الشعب التونسي وضع حداً سريعاً لحالة الفوضى لتعود البلاد إلى طبيعتها خلال أيام قليلة بأقل قدر من التخريب وسفك الدماء. والأجمل من ذلك، أن عملية الإصلاح بدأت بوتيرة عالية، وقطعت شوطاً كبيراً لتتحول تونس إلى مثل عربي رائع في التحول الديموقراطي الحقيقي.
صحيح أن الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك أحرق أعصاب المصريين والشعب العربي عموماً بخطاباته التي كان يصر فيها على التمسك بالسلطة رغماً عن صيحات ملايين المحتجين في ميدان التحرير وغيره من المناطق المصرية، إلا أن الرجل، وبعد أن رفض الجيش المصري بدوره، أن يتحول إلى عصابة قتل تحت إمرة الرئيس، قرر مبارك التنحي. وصحيح أيضاً أن بلطجية الرئيس وحزبه عاثوا خراباً ودماراً في مصر أثناء الثورة، وصحيح أن المئات من المصريين قضوا نحبهم في خضم الاحتجاجات على أيدي أجهزة الأمن وبلطجيتها، إلا أن الأمر لم يطل كثيراً حتى بدأت الأوضاع تستقر شيئاً فشيئاً بأقل الخسائر. إنه شيء طيب للغاية أن لا يسقط من المصريين سوى بضعة مئات من الشهداء إذا ما قسنا الضحايا على عدد الشعب المصري الهائل. وها هي مصر العظيمة بعد مبارك تتحول إلى دولة ديموقراطية حديثة بسرعة البرق.
يا الله كم أنتما رائعان يا زين العابدين ومبارك مقارنة بالقذافي مثلاً، فبدلاً من أن يستمع هذا الطاغية إلى أصوات شعبه الثائر، راح يصف الثوار بالمهلوسين والجرذان والحشرات، وتوعد بملاحقتهم وسحقهم في كل زنقة فرداً فرداً. ولما وجد أن جيشه غير قادر تماماً على القيام بتلك المهمة القذرة، بدأ يستعين بألوف المرتزقة والمجرمين من إفريقيا كي يساعدوه على سحق شعبه والتنكيل به. لقد حاول الشعب الليبي أن يتشبه بالشعبين التونسي والمصري بأن تكون انتفاضته سلمية تماماً، لكن القذافي أبا إلا أن يحولها إلى انتفاضة عسكرية، فوجد الشعب الليبي نفسه مضطراً لحمل السلاح لمواجهة ذلك المجنون. وقد كانت النتيجة ألوفاً من القتلى والجرحى ودماراً رهيباً للمدن والقرى الليبية التي دفع عليها الشعب الليبي مليارات الدولارات كي يبنيها. لقد حوّل القذافي بلده إلى اثر بعد عين بترسانته العسكرية الرهيبة كي يبقى جاثماً على صدور الليبيين هو وعائلته. وليت الأمر بقي في إطار الدمار والخراب، بل ها هي ليبيا وقد أصبحت تحت انتداب عسكري دولي بسبب تعنت القذافي ومغامراته الطائشة، ويمكن أن تتفتت إلى دويلات. تصوروا أن ذلك النيرون توعد بتحويل بلاده إلى جهنم إذا لم يبق في السلطة، على مبدأ: أنا أو الدمار.
وها هو علي عبد الله صالح يسير على خطا صديقه اللدود القذافي، فبالرغم من أن الثورة اليمنية استنزفت البلاد مالاً وعتاداً ودماً واقتصاداً، إلا أن طالح ما زال يتمسك بزمام السلطة بأسنانه. وبدل أن ينفق على شعبه المنكوب راح ينفق الميزانية على تسيير مسيرات مؤيدة له، إذا أفادت التقارير بأنه كان يدفع ملايين الدولارات يومياً من أجل دفع الناس للخروج في مظاهرات تأييداً له. لا شك أن طالح حاول أن يورط شعبه في حرب أهلية كما فعل القذافي، لكن الشعب اليمني العظيم كان يترك أسلحته في المنازل ثم يخرج إلى المظاهرات كي تكون ثورته سلمية تماماً كما في تونس ومصر، وبذلك قطع الطريق على محاولات الرئيس طالح الزج بالبلاد في أتون حرب تأتي على الأخضر واليابس كي تمكنه البقاء في السلطة.
ويبدو أن بقية الحكام العرب يفضلون الطريقة القذافية في التعامل مع الثورات الشعبية، فبدل أن يستجيبوا لمطالب الجماهير العادلة بالحرية والكرامة والعيش الكريم، فإنهم يخططون لإشعال البلاد ناراً ودماراً وخراباً انتقاماً من الشعوب التي ثارت على طغيانهم وفسادهم. فها هي جيوشهم وكلاب صيدهم التي استنزفت ثروات البلاد، ها هي وقد بدأت تتحضر لمواجهة كسر عظم مع الشعوب بكل أنواع الأسلحة. لا بل إن البعض مستعد لأن يحرق البلاد، ويقسمها إلى دويلات طائفية وقبلية وعشائرية من أجل البقاء في السلطة أو الثأر من شعبه الثائر. بعبارة أخرى هناك من هو جاهز للبقاء في الحكم على جبال من جماجم شعبه مردداً مقولة القذافي: "أنا أو جهنم"
لا أدري لماذا لا يحذو بقية الحكام العرب حذو تونس ومصر،أم إن قدر شعوبهم أن تجرب كل شيء على جلودها.
ألم يكن أفضل للقذافي ومن يسير في ركبه ألف مرة أن يخرج من ليبيا كما فعل مبارك وزين العابدين؟ ألم يكن أحرى بالرئيس اليمني طالح أن يتنازل لشعبه الثائر؟ أليس من الأفضل بالنسبة للبقية أن يتقاسموا السلطة مع شعوبهم بدل حرق بلادهم انتقاماً وصلفاً؟ إن من يلجأ إلى الثأر والانتقام يجب أن يحفر قبرين أحدهما له وآخر لخصمه، كما يقول اليابانيون، فما بالك إذا كان ذلك الخصم الشعب بأكمله.
قد تطول وحشية القذافي وطالح وكل من لف لفهما بحق شعوبهم، لكن الشعوب ستنتصر في نهاية المطاف في القريب العاجل. وحتى لو لم تنتصر تماماً فإنها وضعت أساساً متيناً لثوراتها اللاحقة، خاصة وأنها تخلصت من أخطر قيودها ألا وهو الخوف، فأصبحت في غاية الشجاعة. وكما يقول أحد الفلاسفة فإن الشجاعة أعظم الفضائل، لأنه من دونها لا يمكن للمرء أن يستغل الفضائل الأخرى.
طوبى للشعوب الباسلة، مرحى لزين العابدين بن علي وحسني مبارك، تحية إجلال للجيوش وأجهزة الأمن العربية التي انحازت لشعوبها، ورفضت أن تكون رأس حربة في أيدي الطغاة، وسحقاً للذين يريدون أن يحرقوا أوطانهم من أجل البقاء على العروش. نيرون مات ولم تمت روما بعينيها تقاتل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وســـورية؟
عبد الله يحيى -

لاأدري لماذالم يأت الكاتب على ذكر النظام الســوري القمعي.

وســـورية؟
عبد الله يحيى -

لاأدري لماذالم يأت الكاتب على ذكر النظام الســوري القمعي.

صدمة
haval -

كثيرا من نعتبرهم قدوة لشعوبنا و لكن يا حيف كيف لنا ان نقارن بين هذا الكاتب والشهيد ف رعا مثلا

صدمة
haval -

كثيرا من نعتبرهم قدوة لشعوبنا و لكن يا حيف كيف لنا ان نقارن بين هذا الكاتب والشهيد ف رعا مثلا

الى عبد الله يحيى
سوري -

لو قرأت المقال جيدآ لعرفت أنه موجه الى القياده السوريه,فقط عليك أن تقرأ مابين السطور.

اعلان هام
بثينة الصحاف -

بالروح والدم افدي بشار وماهر الاسد واصف شوكت ورفعت الاسد ووليد المعلم الخ الخلا يوجد مساجين سياسيين او مساجين رأي في سوريا. الحريات الفردية والاعلامية مضمونة للجميع. لا يوجد فساد في سوريا. رامي مخلوف نظيف ونزيه وكذلك آصف شوكت وماهر الأسد وكل العائلة كلهم نظاف ووطنيين وسيحرروا الجولان بعد تحرير مزارع شبعا وقرية الغجر وتسليم مسمار جحا الى الشيخ الكبير حسن نصر الله. سوريا بلد متسامح وديمقراطي يحترم حقوق الانسان. سوريا مثل سويسرا بلد ينعم بالخير والرخاء والمحبة ولا يوجد فقر ولا يوجد بطالة ولا يوجد أمية والرعاية الصحية افضل من بريطانيا. سوريا لا تسمح للارهابيين بدخول العراق او لبنان. وسوريا لم تغتال الحريري اسألوا ابو عدس ولم تغتال سمير قصير وجورج حاوي وكمال جنبلاط وغيرهم. ورفعت الأسد ينفي وقوع حوادث حماة وسجن تدمر. سوريا دولة انسانية تحرتم المواطن ولا تبتزه في المطار ولا تقتل المتظاهرين وسجونها فارغة تماما ولا يوجد تعذيب. واتحداك ان تقدم اثبات واحد يا كاتب ايلاف.

وماذا عن صدام؟
حميد -

كان صدام أعتى دكتاتور عرفه التاريخ الحديث وقد عانى منه العراقيون معانة لم يشهدوها طوال تأريخهم المليء بالعنف والدم... قتل وغيب وعذب وهجر منهم الملايين لكن فيصل القاسم وأصحابه (الإعلاميين!) العرب طبّلوا له وأشادوا (ببطولاته) ضد شعبه وكنا دائما ولا نزال مذهولين لمدائحهم وتسبيحهم بحمد قاتلنا ومذلِّنا صدام ونتساءل: أحقا أنه بطل قومي ونحن لا نعلم؟ أحقا أنه منقذ الأمة العربية ونحن فعلا نجهل ما يفعله من مآثر؟ أي مآثر يتحدث عنها هؤلاء؟ أهي المقابر الجماعية؟ أم حلبجة؟ أم الأنفال؟ أم مجازر أهالي بغداد والبصرة والناصرية والشرقاط والرمادي وتكريت وأهوار الجنوب؟ ما فعله مبارك بالشعب المصري أو بن علي بالشعب التونسي لا يساوي واحدا في المئة مما فعله صدام بالشعب العراقي في ربيع عام 1991 عندما ثار العراقيون من الفاو إلى زاخو ضده... لكن البطل العملاق فيصل القاسم (الجريء جدا هذه الأيام) لم يهلل لتك الثورة بل ظل يصفها بأقذع الأوصاف حتى هذه اللحظة. أليس من حقنا أن نتساءل يا فيصل عن هذا التناقض في خطابك؟ هل يمكن لوطني أو قومي عربي أن يميز بين دكتاتور ودكتاتور؟ بين قاتل وقاتل؟ بل ويطبل للدكتاتور الأكثر إجراما وفسادا بينما ينتفض ضد الأقل والأصغر؟ إنه سؤال محير يا فيصل ولازلنا بانتظار الجواب

سوري مخابراتي
عراقي يكره البعثيه -

الى السوري سؤال عبد الله يحيى واضح .. لماذا لم يذكر فيصل الطاغيه السوري بشارا بالاسم وذكر زين العابدين ومبارك والقذافي وصالح؟ لماذ استخدم التلميح ومابين السطور مع بشار ولم يستخدمه مع البقيه؟

وماذا عن صدام؟
حميد -

كان صدام أعتى دكتاتور عرفه التاريخ الحديث وقد عانى منه العراقيون معانة لم يشهدوها طوال تأريخهم المليء بالعنف والدم... قتل وغيب وعذب وهجر منهم الملايين لكن فيصل القاسم وأصحابه (الإعلاميين!) العرب طبّلوا له وأشادوا (ببطولاته) ضد شعبه وكنا دائما ولا نزال مذهولين لمدائحهم وتسبيحهم بحمد قاتلنا ومذلِّنا صدام ونتساءل: أحقا أنه بطل قومي ونحن لا نعلم؟ أحقا أنه منقذ الأمة العربية ونحن فعلا نجهل ما يفعله من مآثر؟ أي مآثر يتحدث عنها هؤلاء؟ أهي المقابر الجماعية؟ أم حلبجة؟ أم الأنفال؟ أم مجازر أهالي بغداد والبصرة والناصرية والشرقاط والرمادي وتكريت وأهوار الجنوب؟ ما فعله مبارك بالشعب المصري أو بن علي بالشعب التونسي لا يساوي واحدا في المئة مما فعله صدام بالشعب العراقي في ربيع عام 1991 عندما ثار العراقيون من الفاو إلى زاخو ضده... لكن البطل العملاق فيصل القاسم (الجريء جدا هذه الأيام) لم يهلل لتك الثورة بل ظل يصفها بأقذع الأوصاف حتى هذه اللحظة. أليس من حقنا أن نتساءل يا فيصل عن هذا التناقض في خطابك؟ هل يمكن لوطني أو قومي عربي أن يميز بين دكتاتور ودكتاتور؟ بين قاتل وقاتل؟ بل ويطبل للدكتاتور الأكثر إجراما وفسادا بينما ينتفض ضد الأقل والأصغر؟ إنه سؤال محير يا فيصل ولازلنا بانتظار الجواب

خخخخخخخخخخخخ
محمد -

مقالة ركيكةكل العرب هتفوا لشباب مصر وتونس ....اما انت فقط .....تدافع عن ملالي ايران وتسجد لاسيادك بقطر

خخخخخخخخخخخخ
محمد -

مقالة ركيكةكل العرب هتفوا لشباب مصر وتونس ....اما انت فقط .....تدافع عن ملالي ايران وتسجد لاسيادك بقطر

عيب
diyar -

في كثير من ألاحيان ينتاب المرء ....ألأشمئزاز .... الكاتب أختفى من القناة المادية ألمافيوية حتى أن الناس قد نسته لأن الناس أغلبهم يعرف الأنسان ألحر ......لمجرد مواقف سابقة ماذا بعد ينتظر ألأستاذ الكاتب الذي بكل تأكيد يأكل من جيب رامي مخلوف وينام في فيلات ماهر ألأسد ويتسيح من رصيد بشار ولا ما معنى أن أكون أعلامياً أنتقد وأكتب عن كل العالم ولا أكتب حتى ولو كلمة عزاء لأمهات بلدي حتى أن الشهداء الذين يسقطون كل يوم لايبعدون عن فيلات السيد ألكاتب بضع كيلومترات نعم هذا هو ألأعلام الحر الذي صدع ألسيدفيصل قاسم رؤسنا بها والحقيقة كان يعني التجارة الحرة ألأ أننا لم نفهمه يتفزلك على قذافي وبن علي ومبارك مثل (ألأعلام السوري )عذراً من ألأعلام عندم تحاول أن تقراء في تلك ألأعلام يئخذونك في أعلامهم ألى مواضيع بعيد كل البعد عن الواقع والوضع تصور 50مدينة سورية تتظاهر ويقتل المئات من خيرة الشباب لا تؤتي على ذكرها ويضعون في العنوان اليومي للصحيفة ألأسد يصدر مرسوم لزيادة مدخراته في الخارج دولة المراسيم يا كاتبنا ألوقور حاول أن تكون أنساناً قبل أن تكون تاجراً مع حبي لكل العاملين في إيلاف الرجاء النش

النظام السوري
رامي نابلسي -

سئمنا من القراءة بين السطور يجب الحديث بصراحة عن بربرية النظام السوري البعثي العفن

عيب
diyar -

في كثير من ألاحيان ينتاب المرء ....ألأشمئزاز .... الكاتب أختفى من القناة المادية ألمافيوية حتى أن الناس قد نسته لأن الناس أغلبهم يعرف الأنسان ألحر ......لمجرد مواقف سابقة ماذا بعد ينتظر ألأستاذ الكاتب الذي بكل تأكيد يأكل من جيب رامي مخلوف وينام في فيلات ماهر ألأسد ويتسيح من رصيد بشار ولا ما معنى أن أكون أعلامياً أنتقد وأكتب عن كل العالم ولا أكتب حتى ولو كلمة عزاء لأمهات بلدي حتى أن الشهداء الذين يسقطون كل يوم لايبعدون عن فيلات السيد ألكاتب بضع كيلومترات نعم هذا هو ألأعلام الحر الذي صدع ألسيدفيصل قاسم رؤسنا بها والحقيقة كان يعني التجارة الحرة ألأ أننا لم نفهمه يتفزلك على قذافي وبن علي ومبارك مثل (ألأعلام السوري )عذراً من ألأعلام عندم تحاول أن تقراء في تلك ألأعلام يئخذونك في أعلامهم ألى مواضيع بعيد كل البعد عن الواقع والوضع تصور 50مدينة سورية تتظاهر ويقتل المئات من خيرة الشباب لا تؤتي على ذكرها ويضعون في العنوان اليومي للصحيفة ألأسد يصدر مرسوم لزيادة مدخراته في الخارج دولة المراسيم يا كاتبنا ألوقور حاول أن تكون أنساناً قبل أن تكون تاجراً مع حبي لكل العاملين في إيلاف الرجاء النش

اين انت
ابو حسين -

اين انت يا فيصل القاسم عما يحدث في سوريالقد كنت المنفس الوحيد لنااتمنى الا يكونوا قد اسكتوك ؟؟؟ ؟؟؟كنت الصوت الحر لقناة الجزيرة وكل مظلومنتمنى ان تعود كما كنت حر حر حروانظر الى بلدك الذي يذبح سوريا

mochkala
mona -

الرد غير مفهوم

اين انت
ابو حسين -

اين انت يا فيصل القاسم عما يحدث في سوريالقد كنت المنفس الوحيد لنااتمنى الا يكونوا قد اسكتوك ؟؟؟ ؟؟؟كنت الصوت الحر لقناة الجزيرة وكل مظلومنتمنى ان تعود كما كنت حر حر حروانظر الى بلدك الذي يذبح سوريا

لولا الخوف يافيصل
صالح التميمي -

لولا الخوف الذي لازال يسري في قلب فيصل القاسم لتحدث صراحة في مقاله عن الرئيس المقصود بالدرجة الأولى وهو بشار الاسد، ولكن فيصل القاسم الذي مجد فضيلة الشجاعة اقر ضمنا انه لا يمتلكها ولذا وجه بوصلته للرئيس اليمني والقذافي. رسالتك وصلت دمشق يافيصل.

mr.kassem
abd -

Be specific mr. Kassem and mention Syria

لولا الخوف يافيصل
صالح التميمي -

لولا الخوف الذي لازال يسري في قلب فيصل القاسم لتحدث صراحة في مقاله عن الرئيس المقصود بالدرجة الأولى وهو بشار الاسد، ولكن فيصل القاسم الذي مجد فضيلة الشجاعة اقر ضمنا انه لا يمتلكها ولذا وجه بوصلته للرئيس اليمني والقذافي. رسالتك وصلت دمشق يافيصل.

عجب عجاب !
لبناني .سوري الهوى -

انه لعجب عجاب يا اخ فيصل ان تتشدق بهذا السيل من السخرية والاستهزاء على بعض الحكام العرب الطواغيت ولا تنبس ببنت شفة عن ذاك الذي يسوم ابناء شعبه ما لا يقل عما فعله خلانه في بلادهم دون ادنى اشارة مع ما قد يحمله القادم من الايام من اجرام و بشاعة قد تجعلنا نترحم عما يفعله مجنون ليبيا!!ام هناك ما اغشى عينيك عن رؤية ما يحصل في درعا وحمص وريف دمشق و اخيرا وليس اخرا صباح اليوم في بانياس !!ام تراها هموم ومصائب شعب ما على سطح المريخ ربما!!!تجاهل تام ممن يفترض ان يعنيه الامر وهو سوري الهوية والانتماء!!!!!كفاك ....يا رجل!!

عجب عجاب !
لبناني .سوري الهوى -

انه لعجب عجاب يا اخ فيصل ان تتشدق بهذا السيل من السخرية والاستهزاء على بعض الحكام العرب الطواغيت ولا تنبس ببنت شفة عن ذاك الذي يسوم ابناء شعبه ما لا يقل عما فعله خلانه في بلادهم دون ادنى اشارة مع ما قد يحمله القادم من الايام من اجرام و بشاعة قد تجعلنا نترحم عما يفعله مجنون ليبيا!!ام هناك ما اغشى عينيك عن رؤية ما يحصل في درعا وحمص وريف دمشق و اخيرا وليس اخرا صباح اليوم في بانياس !!ام تراها هموم ومصائب شعب ما على سطح المريخ ربما!!!تجاهل تام ممن يفترض ان يعنيه الامر وهو سوري الهوية والانتماء!!!!!كفاك ....يا رجل!!

مقارنة
د. بسام -

مخالف لشروط النشر

مقال الطرشان
عثمان بطال -

يبدو أن الكاتب فيصل القاسم لم يسمع بكلمة سورية أو درعا أو اللاذقية. وأنه لايفهم من مشاهدة الأخبار سوي ليبيا، مصر، تونس ، مقاومة حزبلا لبنان أو حماس. فيما يبدو أن كل مايتعلق بسوريا قد تم حذفه من برنامج ذاكرة رأس الكاتب من قبل مبرمجي المخابرات السورية. وارجوا من المعلقين أن لايلوموا الكاتب لان برنامج التشغيل في رأس الكاتب مركب من قبل النظام السوري بالرغم من أن الكاتب يعيش خارج سوريا. تصورا كم هي قويةالتكنولوجيا التي يستخدمها النظام السوري، يبدو أن النظام متفوق حتى على أمريكا تكنولوجيا.

صدقت يااخ رقم 4
hanaa -

صدقت يااخ حميد ولكن لا حياه لمن تنادي !! والمصيبه ان زميل فيصل القاسم .... عبد الباري .. يعتقد ان من يتخلى عن السلطه مثل بن علي ومبارك هم جبناء على عكس ابو الحفره ( البطل) الذي بقى وبقى لسنيين اخرى كي يقتل ويدمر العراق .

مقال الطرشان
عثمان بطال -

يبدو أن الكاتب فيصل القاسم لم يسمع بكلمة سورية أو درعا أو اللاذقية. وأنه لايفهم من مشاهدة الأخبار سوي ليبيا، مصر، تونس ، مقاومة حزبلا لبنان أو حماس. فيما يبدو أن كل مايتعلق بسوريا قد تم حذفه من برنامج ذاكرة رأس الكاتب من قبل مبرمجي المخابرات السورية. وارجوا من المعلقين أن لايلوموا الكاتب لان برنامج التشغيل في رأس الكاتب مركب من قبل النظام السوري بالرغم من أن الكاتب يعيش خارج سوريا. تصورا كم هي قويةالتكنولوجيا التي يستخدمها النظام السوري، يبدو أن النظام متفوق حتى على أمريكا تكنولوجيا.

الى فيصل القاسم
عيسى النابلسي -

اراك اليوم تكتب وفي اعلى الصوت عن القذافي وصالح دون ان تجروء على رفع صوتك وان تقولها باعلى صوتك ان النظام السوري هو اسواء بكثير واكثر اجراما مم ذكرتهم.. لا نريد ان نقراء ما بين السطور فاهو الشعب السوري قالها في اعلى الصوت الشعب يريد اسقاط النظام ويا بشار ويا جبان خذ كلابك على الجولان .. ان كنت لا تجروء على الكتابة عن اجرام النظام الاسدي فالافضل لك ان لا تكتب ابدا .. حرر نفسك اولا ثم اكتب.

الى فيصل القاسم
عيسى النابلسي -

اراك اليوم تكتب وفي اعلى الصوت عن القذافي وصالح دون ان تجروء على رفع صوتك وان تقولها باعلى صوتك ان النظام السوري هو اسواء بكثير واكثر اجراما مم ذكرتهم.. لا نريد ان نقراء ما بين السطور فاهو الشعب السوري قالها في اعلى الصوت الشعب يريد اسقاط النظام ويا بشار ويا جبان خذ كلابك على الجولان .. ان كنت لا تجروء على الكتابة عن اجرام النظام الاسدي فالافضل لك ان لا تكتب ابدا .. حرر نفسك اولا ثم اكتب.

مقال غير شجاع
adham -

مقال ركيك وغير متوازن كليا . كيف يتحدث عن مايحصل في ليبيا واليمن ويتجاهل مايحصل في سوريا , اليست سوريا بلده ويحدث فيها نفس القتل والقمع من النظام ويسقط فيها اناس ابرياء كل يوم . استغرب من بعض الكُتاب والمثقفين والعلماء والفقهاء والسياسيين ممن ينظرون للاحداث بعين واحدة . الغريب ان بعض من علقوا قبلي يبرر له ذلك بالقول ان ننظر بين السطور !! وانا اقول لهم , لماذا بين السطور . اما ان يكون الكاتب شجاعا فيتحدث عن كل الاحداث .......... او ليصمت , وسيكتب غيره ممن لايخافون في الله لومة لائم .

ركيكه
حسن الأنصاري -

انها مقاله ركيكه وغير مستوفيه ادواتها الصحفيه الأعتباريه والفنيه لأنها المرة الأولى التي لم يحشر اسم المالكي والحكومه العراقيه فيها

ركيكه
حسن الأنصاري -

انها مقاله ركيكه وغير مستوفيه ادواتها الصحفيه الأعتباريه والفنيه لأنها المرة الأولى التي لم يحشر اسم المالكي والحكومه العراقيه فيها

.......
Free Man -

YOU ARE A SYRIAN AND YOU FORGET TO SAY ANYTHING ABOUT SYRIA?

الله يعينك
مهدي الصاف -

دكتور فيصل مهما كتبت ستجد الرداحين يهاجموك. قول لهم ما قاله الشافعي: ان رضيت عني كرام عشيرتي مازال غضبانا علي لئامها

الله يعينك
مهدي الصاف -

دكتور فيصل مهما كتبت ستجد الرداحين يهاجموك. قول لهم ما قاله الشافعي: ان رضيت عني كرام عشيرتي مازال غضبانا علي لئامها

بصراحة
أحمد توفيق -

مصر أيام مبارك جــــــنة وفردوس نسبة لسوريا وأتحدى !

فيصل
ليلى / كندا -

دكتور فيصل القاسم انا متأكد من أنك أشرف الناس ولكن ياأخي لماذا تخاف , سورية بهذه الأيام بحاجة الى كتاباتك وأفكارك وعلاقاتك السوريون يحترمونك ويتباهون بك مواطنا سوريا شريفا وأعلاميا ناجحا وأقولها لك صراحة أن خوفك وخوفنا هو من أمد بعمر النظام السوري أسرع يادكتور وتصرف كأعلامي لأن الشعب السوري يحترق ويغلي . يحترق يافيصل (( والله العظيم أنني أكتب لك هذا ودموعي تسيل )) فيصل - فيصل- فيصل

بصراحة
أحمد توفيق -

مصر أيام مبارك جــــــنة وفردوس نسبة لسوريا وأتحدى !

بيان عاجل
بثينة الصحاف -

لا يوجد مساجين سياسيين او مساجين رأي في سوريا. الحريات الفردية والاعلامية مضمونة للجميع. لا يوجد فساد في سوريا. رامي مخلوف نظيف ونزيه وكذلك آصف شوكت وماهر الأسد وكل العائلة كلهم نظاف ووطنيين وسيحرروا الجولان بعد تحرير مزارع شبعا وقرية الغجر وتسليم مسمار جحا الى الشيخ الكبير حسن نصر الله. سوريا بلد متسامح وديمقراطي يحترم حقوق الانسان. سوريا مثل سويسرا بلد ينعم بالخير والرخاء والمحبة ولا يوجد فقر ولا يوجد بطالة ولا يوجد أمية والرعاية الصحية افضل من بريطانيا. سوريا لا تسمح للارهابيين بدخول العراق او لبنان. وسوريا لم تغتال الحريري اسألوا ابو عدس ولم تغتال سمير قصير وجورج حاوي وكمال جنبلاط وغيرهم. ورفعت الأسد ينفي وقوع حوادث حماة وسجن تدمر. سوريا دولة انسانية تحرتم المواطن ولا تبتزه في المطار ولا تقتل المتظاهرين وسجونها فارغة تماما ولا يوجد تعذيب. واتحداك ان تقدم اثبات واحد يا استاذ قاسم. بالروح والدم افديك يا ماهر ويا بشار وكل السفاحين.

قررررربت
Adhem Al mulla -

هل بشار من بين اللذين ذكرتهم ام انه استثناء باعتباره بطل الممانعة

بيان عاجل
بثينة الصحاف -

لا يوجد مساجين سياسيين او مساجين رأي في سوريا. الحريات الفردية والاعلامية مضمونة للجميع. لا يوجد فساد في سوريا. رامي مخلوف نظيف ونزيه وكذلك آصف شوكت وماهر الأسد وكل العائلة كلهم نظاف ووطنيين وسيحرروا الجولان بعد تحرير مزارع شبعا وقرية الغجر وتسليم مسمار جحا الى الشيخ الكبير حسن نصر الله. سوريا بلد متسامح وديمقراطي يحترم حقوق الانسان. سوريا مثل سويسرا بلد ينعم بالخير والرخاء والمحبة ولا يوجد فقر ولا يوجد بطالة ولا يوجد أمية والرعاية الصحية افضل من بريطانيا. سوريا لا تسمح للارهابيين بدخول العراق او لبنان. وسوريا لم تغتال الحريري اسألوا ابو عدس ولم تغتال سمير قصير وجورج حاوي وكمال جنبلاط وغيرهم. ورفعت الأسد ينفي وقوع حوادث حماة وسجن تدمر. سوريا دولة انسانية تحرتم المواطن ولا تبتزه في المطار ولا تقتل المتظاهرين وسجونها فارغة تماما ولا يوجد تعذيب. واتحداك ان تقدم اثبات واحد يا استاذ قاسم. بالروح والدم افديك يا ماهر ويا بشار وكل السفاحين.

مع الشعب
فارس الكوردي -

قرر و كون مع شعبك و ساعدهم انت ياسيد فيصل القاسم لست اقل من الشباب الذين قتلو من اجل قليل من الحريه. و بعدها اعترف بان صدام كان مجرم العراقين .

الوطن والشعب اقوى
عمر -

تسلم استاذ فيصل مفهوم.ولكن يااستاذ فيصل لم يعد مجال للتلميح فقد تجاوزنا الخوف وانت يجب ان تكون قدوة لنا فارفع راسك عاليا نحن لم نعد نخاف الموت رحم الله عمر المختار.لقد قالها احد زمامير النظام بانهم لم ينتظروا فاختلط عليم الامر وسيقاموا الجماهير.ونحن جاهزين بصدورنا العاريه سنقاوم من اجل الوطن والذين معهم من اجل عائله.والشعب والوطن ابقى واقوى من ال الاسد ومن لف حولهم

مع الشعب
فارس الكوردي -

قرر و كون مع شعبك و ساعدهم انت ياسيد فيصل القاسم لست اقل من الشباب الذين قتلو من اجل قليل من الحريه. و بعدها اعترف بان صدام كان مجرم العراقين .

صحيح غريب عجيب قضية
عراقي مدهوش -

هل هذا فيصل القاسم الذي كان يدافع عن .... صدام ويلقبه بالشهيد ويتكلم عن كل كبوات الديمقراطية العراقية مؤيدا الفلول والذباحين. الحمد لله ..... وكل الجرائم في التاريخ لا تساوي جرائم صدام. أيها العرب لن ننسى ولن نسامح.

طقطق يافيصل طقطق
علي الوائلي -

لماذا لم تكتب عن بشار سوريا ايها القاسم وعن المذابح في درعا وغيرها ام انك خائف ع نفسك وع اسرتك ايها الجبان...ثم من خولك تكتب باسم الشعوب العربية،،،لماذا لم نقراء لك كتابات عن اميرقطر الذي انقلب عن والده .. لماذا لاتكتب عن ثورة الشعب في البحرين ودخول قوات الاحتلال الخليجي واحتلالها للبحرين ضاربه بعرض الحائط رغبةشعب البحرين في التغيير..

صحيح غريب عجيب قضية
عراقي مدهوش -

هل هذا فيصل القاسم الذي كان يدافع عن .... صدام ويلقبه بالشهيد ويتكلم عن كل كبوات الديمقراطية العراقية مؤيدا الفلول والذباحين. الحمد لله ..... وكل الجرائم في التاريخ لا تساوي جرائم صدام. أيها العرب لن ننسى ولن نسامح.

جبن ونفاق الفيصل
أ.د.اسامه عبداللطيف -

من الغريب أن يتحفنا الدكتور فيصل بتحليلاته لما حدث من انتصاؤ الثوره الشعبيه بمصر وتونس وبما يعانيه شعب ليبيا واليمن من بطش وتعنت حكامهما الظالمين دون أن يتطرق ولو بكلمه الى مؤازره أبناء جلدته ..أبناء وطنه من الشعب السورى الذى تفترسه أله البطش الغاشمه للنظام السورى المتسلط الذى لطالما أوجع رؤوسنا بكونه قلعه الصمود والممانعه ...وعجبا من تلك الممانعه التى استمرت اكثر من أربعون عاماتطالب بتحرير الجولان المحتل دون أدنى بادره واحده لاسترداده بالقوه التى احتل بها فما أخذ بالقوه لن يسترد ولو جزئيا اللا بالقوه التى قد تتبعها مفاوضات من منطق قوه أما أن تكون عاجزا حتى عن صد اختراق العدو الاسرائيلى لأجوائك ثم تدعى أنك جبهه ممانعه فتلك نكته آخر الزمان التى أضحت نكته بايخه وقديمه ولا يضحك على وقعها اللا الجبناء والسفهاء والمنافقين من أمثال ما يسمى بجبهه الصمود والتصدى...لقد دأب الدكتور فيصل ببرنامجه الاتجاه المعاكس على مهاجمه كل الحكام العرب اللا حكام سوريا وقطر اذا كنا نتفهم عدم تطرقه لشئون قطر (رغم أن ملفها ملىء بما يدعو أى شعبها الحر والمغلوب على أمره للثوره عللاى حكامها) لظروف اقامتع بها..اللا أن عدم مهاجمته للنظام السورى النازى الذى طرده من سوريا شر طرده والذى يقتل أهله واخوانه من السوريين بالعشرات لا لشىء اللا لمطالبتهم بالحريه والاصلاح الذى رفعهم المتظاهرون خوفا من أن يرفعوا ما يريدونه فعلا ألا وهو اسقاط النظام لانهم يعلمون ما سيلاقونه من منتهى القتل والبطش والتشريد لو تجرءوا وأعلنوا رغبتهم الحقيقيه ألا وهى اسقاط النظام...من الوضح أن الدكتور فيصل ظل ومازال حبيسا للخوف والنفاق الذين اصاباه بما يسمى بانفصام الشخصيه ..واذا كان مريض الانفصام هو ضحيه لمرض لا ارادى أصابه بلا ذنب منه فما يقترفه فيصل وامثاله من أفعال مشينه انما لدليل على مدى انبطاحهم تحت أقدام مستخدميهم الذين سيلقونهم قريبا بسله مهملات التاريخ.

جبن ونفاق الفيصل
أ.د.اسامه عبداللطيف -

من الغريب أن يتحفنا الدكتور فيصل بتحليلاته لما حدث من انتصاؤ الثوره الشعبيه بمصر وتونس وبما يعانيه شعب ليبيا واليمن من بطش وتعنت حكامهما الظالمين دون أن يتطرق ولو بكلمه الى مؤازره أبناء جلدته ..أبناء وطنه من الشعب السورى الذى تفترسه أله البطش الغاشمه للنظام السورى المتسلط الذى لطالما أوجع رؤوسنا بكونه قلعه الصمود والممانعه ...وعجبا من تلك الممانعه التى استمرت اكثر من أربعون عاماتطالب بتحرير الجولان المحتل دون أدنى بادره واحده لاسترداده بالقوه التى احتل بها فما أخذ بالقوه لن يسترد ولو جزئيا اللا بالقوه التى قد تتبعها مفاوضات من منطق قوه أما أن تكون عاجزا حتى عن صد اختراق العدو الاسرائيلى لأجوائك ثم تدعى أنك جبهه ممانعه فتلك نكته آخر الزمان التى أضحت نكته بايخه وقديمه ولا يضحك على وقعها اللا الجبناء والسفهاء والمنافقين من أمثال ما يسمى بجبهه الصمود والتصدى...لقد دأب الدكتور فيصل ببرنامجه الاتجاه المعاكس على مهاجمه كل الحكام العرب اللا حكام سوريا وقطر اذا كنا نتفهم عدم تطرقه لشئون قطر (رغم أن ملفها ملىء بما يدعو أى شعبها الحر والمغلوب على أمره للثوره عللاى حكامها) لظروف اقامتع بها..اللا أن عدم مهاجمته للنظام السورى النازى الذى طرده من سوريا شر طرده والذى يقتل أهله واخوانه من السوريين بالعشرات لا لشىء اللا لمطالبتهم بالحريه والاصلاح الذى رفعهم المتظاهرون خوفا من أن يرفعوا ما يريدونه فعلا ألا وهو اسقاط النظام لانهم يعلمون ما سيلاقونه من منتهى القتل والبطش والتشريد لو تجرءوا وأعلنوا رغبتهم الحقيقيه ألا وهى اسقاط النظام...من الوضح أن الدكتور فيصل ظل ومازال حبيسا للخوف والنفاق الذين اصاباه بما يسمى بانفصام الشخصيه ..واذا كان مريض الانفصام هو ضحيه لمرض لا ارادى أصابه بلا ذنب منه فما يقترفه فيصل وامثاله من أفعال مشينه انما لدليل على مدى انبطاحهم تحت أقدام مستخدميهم الذين سيلقونهم قريبا بسله مهملات التاريخ.

مردودية1432
ع/عطاالله -

-عمر يحفظ الحديث الشريف ويفسره:يافتى سمي الله وكل بيمينك وممايليك ماشاء الله..ماشاء الله لاقتصادك.

مردودية1432
ع/عطاالله -

-عمر يحفظ الحديث الشريف ويفسره:يافتى سمي الله وكل بيمينك وممايليك ماشاء الله..ماشاء الله لاقتصادك.

يا حيف
مواطنة سورية -

لقد قتلتنا يا دكتور قاسم كما يقتل الشبيحة البعثية رجالنا في شوارع سوريا عندما لم تذكر النظام القمعي الاسدي في سوريا بالاسم وجرائمه اليومية بحق اهل سوريا المعذبين..انا متاكدة انك تشاهد الافلام التي تنزل من قبل الثوار في اليوتوب ومتاكدة جدا ان التؤهات تقتلك في داخلك وانت ترى جثث الشهداء تسحل من قبل الشبيحة في شوارع سوريا ويقوم زعران بشار بركلها..يا حيف يا دكتور يا حيف

معلق 4
فؤاد -

خسيت والله وتحجي على بطل مثل صدام من راح صدام صار العراق وحرامية قم وتجار الدم العراقي بالنسبه لماتقول عن انتفاضه 1991 اي الانتفاضه الي هي بالعراق ورافعي صور الخميني الدجال..,ولكم كافي والله صدام تاج راسكم ولاتفتخرو لان صدام شالته امريكه ياجبناء..هاهو العراق بعد صدام دمار وخراب سرقه ونهب وفساد اخلاقي واداري الله ينتقم منكم مثل ماخربتو بلد عظيم مثل العراق بس مومشكله العراق ان شاء الله يعود مادام اكو مقاومه ورجال الملحه ويكسرون روؤس المنطقه الخضراء وحرامية ايران

إلى المعلق رقم 33
حميد -

الأخ فؤاد: أشكرك كثيرا على مساهمتك (القيمة) وقد كفيت ووفيت ولست بحاجة إلى الرد عليك فأنت عبرت بصراحة عن رأيك بأبناء شعبك الذين انتفضوا ضد قاتلهم صدام حسين. من رفعوا صور خميني (الدجال) هم قلة وأنا لا أدافع عنهم لأنهم مثلك تماما، مغرر بهم. نعم صدام أزالته أمريكا وهذا العمل ربما الوحيد الجيد الذي عملته أمريكا في تأريخها بالنسبة لنا نحن العراقيين المتضررين من جرائم صدام ونظامه. أما الدمار والخراب الذي حصل لاحقا فإن صدام وعصابته وحلفاءهم من القاعدة والمنظمات الإرهابية مسئولون أيضا عن معظمه. الغريب أن إيلاف تشترط في التعليق أن يخلو من الشتائم لكنها مع ذلك نشرت ما (تفضلت) به علينا ولا تعتبره شتائم ومن الله التوفيق.

إلى المعلق 33
حميد -

الأخ فؤاد: أشكرك كثيرا على مساهمتك (القيمة) وقد كفيت ووفيت ولست بحاجة إلى الرد عليك فأنت عبرت بصراحة عن رأيك بأبناء شعبك الذين انتفضوا ضد قاتلهم صدام حسين. من رفعوا صور خميني ( ) هم قلة وأنا لا أدافع عنهم لأنهم مثلك تماما، مغرر بهم. نعم صدام أزالته أمريكا وهذا العمل ربما الوحيد الجيد الذي عملته أمريكا في تأريخها بالنسبة لنا نحن العراقيين المتضررين من جرائم صدام ونظامه. أما الدمار والخراب الذي حصل لاحقا فإن صدام وعصابته وحلفاءهم من القاعدة والمنظمات الإرهابية مسئولون أيضا عن معظمه. الغريب أن إيلاف تشترط في التعليق أن يخلو من الشتائم لكنها مع ذلك نشرت ما (تفضلت) به علينا ولا تعتبره شتائم ومن الله التوفيق.

إلى المعلق رقم 33
حميد -

الأخ فؤاد: أشكرك كثيرا على مساهمتك (القيمة) وقد كفيت ووفيت ولست بحاجة إلى الرد عليك فأنت عبرت بصراحة عن رأيك بأبناء شعبك الذين انتفضوا ضد قاتلهم صدام حسين. من رفعوا صور خميني (الدجال) هم قلة وأنا لا أدافع عنهم لأنهم مثلك تماما، مغرر بهم. نعم صدام أزالته أمريكا وهذا العمل ربما الوحيد الجيد الذي عملته أمريكا في تأريخها بالنسبة لنا نحن العراقيين المتضررين من جرائم صدام ونظامه. أما الدمار والخراب الذي حصل لاحقا فإن صدام وعصابته وحلفاءهم من القاعدة والمنظمات الإرهابية مسئولون أيضا عن معظمه. الغريب أن إيلاف تشترط في التعليق أن يخلو من الشتائم لكنها مع ذلك نشرت ما (تفضلت) به علينا ولا تعتبره شتائم ومن الله التوفيق.

الى المعلق 35
فؤاد -

حميد: ردك وكلامك مضحك تقول ان صدام وعصاباته مسؤله عن الخراب الحالي في العراق يااخي اصحى من سباتك صدام في ذمت الخالق من زمان لازلتم تخافون من صدام .على اي حال كلامك متخذه من اقوال حكومتك **** في المنطقه الخضراء والاسطوانه المشروخه الي تعيدون وتصقلون فيه اصبحت ممله تعرف انا اتحداك ان تقول لي انجاز واحد في العراق منذ 2003 مقابل القتل والغدر والسرقه وقتل الناس على الهويه وترحيل الناس يااخي كافي ملت الناس منكم ومن نفاقكم اذا كانو الي الخونه واعوانهم المحتل لايستطيعون ان يعملو شئ حسن واحد للعراق فليرحلو الى جحورهم قم وواشنطن ولندن ويتركوا الشعب العراقي يقرر

إلى المعلق رقم 36
حميد -

يبدو أنك لا تستطيع أن تناقش القضايا دون شتائم، ولكن مع ذلك فلن أدعك تستفزني لأن القضية ليست شخصية وأنا لست من مؤيدي حكومة المنطقة الخضراء (وهي بالمناسبة نفس المنطقة التي كان يحكم منها بطلك صدام حسين) بل أعارضها تماما لأنها أساءت للعراق والعراقيين بفسادها وعراكها على المناصب وسرقاتها الكثيرة وانحطاط الكثير من رجالها ونسائها (ارتاحيت الان). هذه الحكومة والتي سبقتها والتي سبقتها هي عار على العراق والعراقيين وعلينا جميعا العمل من أجل إزالتها ومحاكمة المفسدين فيها... لكن يا أخي فؤاد عليك أن تنظر إلى الأمور بشكل موضوعي ومنصف ومن زاوية الوطن وليس الحزب أو الطائفة أو المنطقة... جرائم صدام البشعة هي التي أتت بالأمريكان وهذه الحثالات التي تراها الآن. أما الإنجازات فهي كثيرة وهي ليست من إنجازات الحكومة العراقية الحالية أبدا، بل هي نتيجة لسقوط نظام صدام ومنها مثلا التعددية السياسية والحرية النسبية في وسائل الإعلام والرأي ودخول الموبايل والإنترنت والفضائيات وباقي المنتجات الحديثة التي حرمها (القائد الضرورة) أبو الليثين صدام حسين الذي تراه أنت وفيصل القاسم بطلا ربما لخلل في بصركما.

الى المعلق 35
فؤاد -

حميد: ردك وكلامك مضحك تقول ان صدام وعصاباته مسؤله عن الخراب الحالي في العراق يااخي اصحى من سباتك صدام في ذمت الخالق من زمان لازلتم تخافون من صدام .على اي حال كلامك متخذه من اقوال حكومتك **** في المنطقه الخضراء والاسطوانه المشروخه الي تعيدون وتصقلون فيه اصبحت ممله تعرف انا اتحداك ان تقول لي انجاز واحد في العراق منذ 2003 مقابل القتل والغدر والسرقه وقتل الناس على الهويه وترحيل الناس يااخي كافي ملت الناس منكم ومن نفاقكم اذا كانو الي الخونه واعوانهم المحتل لايستطيعون ان يعملو شئ حسن واحد للعراق فليرحلو الى جحورهم قم وواشنطن ولندن ويتركوا الشعب العراقي يقرر