جريدة الجرائد

النظام السوري و"ريف لبنان"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

احمد عياش

ربما سيخطئ كثيرون في تقديم الاجابة الصحيحة اذا ما سئلوا عن اسم سفير لبنان في دمشق. لكنهم سيجدون سهولة في معرفة اسم سفير سوريا في بيروت. فالأخير وهو السيد علي عبد الكريم علي يجده اللبنانيون في واجهة الاحداث في بلادهم.
في المقابل، لم يسمع احد او يقرأ او يشاهد منذ وقت بعيد سفير لبنان في دمشق، وهو السيد ميشال خوري يجتمع بوزير خارجية سوريا وليد المعلم او اي مسؤول سوري آخر أو يعقد مؤتمراً صحافيا في مقر السفارة.
انها الحقيقة، ولو اراد البعض ان يتغاضى عنها، وهي ان خطوة التبادل الديبلوماسي التاريخية بين البلدين والتي أنجزت في عهد حكومة الرئيس سعد الحريري الذي هو الهدف الرئيسي لحملة النظام السوري، لن تبدل سلوك الاخير الذي شاب على نهج شب عليه قبل عقود. ولذا انقلبت كل دماثة السفير علي منذ ان تقلد المسؤولية في لبنان الى صراحة الآمر الناهي الذي يعتبر هذا البلد احد ارياف بلده.
المدينة الوحيدة في العالم تقريباً بعد كراكاس عاصمة فنزويلا التي شهدت تحركات مؤيدة لنظام بشار الاسد ومن دون ترخيص كانت بيروت.
استجابة الرئيس نبيه بري لدعوة النائب جمال الجراح امس الى رفض الحملة عليه هي خطوة ايجابية بعد خطوة مماثلة من الرئيس ميشال سليمان بتحميل الأمين العام للمجلس الأعلى السوري - اللبناني نصري خوري طلبا للمسؤولين في دمشق ان يسلكوا طريق المؤسسات في متابعة القضايا المشتركة. وفي ذلك تأكيد ان بري ليس نائبا لرئيس مجلس الشعب السوري وان سليمان ليس فاروق الشرع اللبناني.
من يقرأ ما قالته المتحدثة الرسمية باسم المنظمة السورية لحقوق الانسان منتهى الاطرش ابنة قائد الثورة السورية الكبرى سلطان الاطرش في مقابلتها مع صحيفة "الشرق الاوسط" ان النظام الفردي الشمولي "سيسقط عاجلاً أو آجلا" يعلم ان "تمرجل" السفير في بيروت هو من علامات السقوط. وحبذا لو استعان هذا النظام بسيناريو مسلسل "باب الحارة" الشهير، لكان توصل الى اخراج افضل لرواية التدخل من الجوار في ثورة عظيمة يصنعها احرار سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Easy Targets
Lebanese -

Lebanon is not easy targets, butchers regime and cowards of earth move, turn straight and dur to your Natanyahoo-Leberman heaven Golan Heights and face your occupiers cowards dead insects , hands off , back off our Lebanon and go yourselves in your Golan Heights occupeid for 48 years, your targets are the Jews butchers regimes

نعم
monsef -

نظام غبائه في اعلامه وسياسيه اذا كان السيد السفير والذي اتسائل عن كيفية تعيينه سفير على مؤهلاته الطائفية لاغير

كفى
حسن -

الى الحكم السورى كفى 40 سنة قهقرة الشعب اللبنانى ,وتهديده نحن اءخوة

مافي عنوان
نبيه بري -

نظام بشار يعتبر لبنان مزرعة له ليمارس كل انواع الاضطهار والقهر والنهب والسلبطة ولا بد من حسم المسألة عبر تنظيم يمنع هكذا فلتان وتصرف ارعن

حق الرد
mussanna -

استغرب أن يذكر لبنان عندما تذكر سوريا و العجب يأتي نت ذكر القزم الى جانب العملاق!!!