جريدة الجرائد

وصية الأسد الأب لابنه وابنة الزعيم الأطرش تدعو لتحقيق دولي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
قالت منتهى الأطرش ابنة الزعيم السوري سلطان باشا الأطرش إن ما يجري في سوريا حرام، و نشرت صحيفة معاريف الإسرائيلية في افتتاحيتها ان الأسد اخطأ حين ظن ان التظاهرات لن تحصل، وقال روبرت كابلان الباحث البارز في مركز الأمن الأميركي الجديد، انه في حال ضعفت السلطة المركزية في سوريا أو انهارت، فسيكون لهذا التطور تداعيات أكبر مما شهدناه مع سقوط العراق.عدنان أبو زيد: قالت منتهى الأطرش ابنة الزعيم السوري سلطان باشا الأطرش، المجاهد الثوري ضد الانتداب الفرنسي، وقائد الثورة السورية الكبرى العام 1925 إن ما يجري في سوريا حرام... وأكدت أن أظافر الأطفال اقتلعت في درعا، وقالت في حوار لها مع جريدة الرأي الكويتية إن المشاهد الدموية ستتكرر في الأسابيع المقبلة، فالشعب السوري لن يسكت بعد اليوم، وسقف المطالب ارتفع. وأضافت أن الشعب يريد الحرية والديمقراطية والإصلاح الحقيقي، في حين أن النظام يتعامل معه بالقمع، وتحويل الحركة الاحتجاجية عن مسارها، عبر اتهامها بالتواطؤ مع الخارج. من جانب آخر،قال روبرت كابلان الباحث البارز في مركز الأمن الأميركي الجديد، إنه في حال ضعفت السلطة المركزية في سوريا أو انهارت، فسيكون لهذا التطور تداعيات أكبر مما شهدناه مع سقوط العراق. وهو يرى أنه اذا كانت حرب العراق دفعت بملايين اللاجئين إلى سوريا والأردن، فان تأثير تحوّل سوريا إلى يوغوسلافيا بلاد الشام قد يكون أعمق، ويعود ذلك إلى قرب المناطق السكانية السورية الكبرى من لبنان والأردن البلدين اللذين يتعرضان راهناً لاضطرابات جمة. من جانب آخر نشرت صحيفة معاريف الاسرائيلية في افتتاحيتها ان الأسد اخطأ حين ظن ان التظاهرات لن تحصل. وبحسب الصحيفة فانه اخطأ لعدم تقديره استعداد أبناء شعبه للمخاطرة ولكسر حاجز الخوف. وتضيف الصحيفة : الطائفة العلوية تضطرم. محور الشر يعاني المخاض. إيران متخوفة. حزب الله مع بطن متقلصة. انقرة قلقة. ليس أحد واثقا من أن الفاسد يفهم ماذا يفعل بالضبط والى أين من شأنه أن يصل في غضون وقت قصير. بعد بشار الأسد... الطوفانRobert Kaplan Foreign Policyالجريدة الكويتيةمن المرجح أن تواصل الأزمة السياسية في سوريا تفاقمها، فهل ما زالت سوريا تميل إلى الصراع الأهلي كما أشارت نتائج الانتخابات في أربعينات وخمسينات القرن الماضي، أم أن شعبها أنشأ بصمتٍ هوية وطنية خلال العقود اللاحقة حتى لو كان سبب ذلك تجربة مشتركة: العيش في ظل نظام حاكم مستبد؟
وصف باحث جامعة برينستون الراحل، فيليب حتي، سوريا الكبرى (دولة تاريخية سبقت الجمهورية الحالية) بقوله: 'إنها أكبر دولة صغيرة على الخريطة. صحيح أن مساحتها بالغة الصغر، إلا أن تأثيرها ضخم، فنظراً إلى موقعها الجغرافي عند مفترق طرق يجمع بين أوروبا وآسيا وإفريقيا، تشكّل هذه الدولة 'نموذجاً مصغراً عن تاريخ العالم المتحضر'. ولا يُعتبر هذا الوصف مجرد كلمات مبالغ فيها، ونتيجة لذلك، تكون الاضطرابات الراهنة في سوريا أكثر أهمية من كل الاضطرابات الأخرى التي شهدها الشرق الأوسط.....
عندما ثار الإخوان المسلمون السنة في حماة عام 1982، قتل الأسد أكثر من 20 ألف مدني سني مسلم، وفق بعض التقديرات، أما ابن الأسد، بشار، الذي خلف والده في حكم سوريا قبل عقد تقريباً، فلم يبرهن حتى اليوم عن مدى صلابته في مواقف مماثلة، ولم يتضح بعد ما إذا كان بشار الأسد مبدعاً كفاية ليرضي متظاهري اليوم، أو أنه قاسٍ كفاية على غرار والده ليبقى في الحكم، وقد يتطلب استمرار نظام بشار الأسد مزيجاً من الموقفين، وما يزيد الطين بلة أن بشار عالق وسط شبكة من المؤسسات التجارية الفاسدة وقادة الجيش والاستخبارات الذين يعارضون الإصلاح، شبكة أكثر تعقيداً مما كان قائماً أيام والده. إذن، من المرجح أن تواصل الأزمة السياسية في سوريا تفاقمها،
إذ تشكّل سوريا في هذه المرحلة من التاريخ لغزاً، فهل ما زالت تميل إلى الصراع الأهلي كما أشارت نتائج الانتخابات في أربعينات وخمسينات القرن الماضي، أم أن شعبها أنشأ بصمتٍ هوية وطنية خلال العقود اللاحقة، حتى لو كان سبب ذلك تجربة مشتركة: العيش في ظل نظام حاكم مستبد؟ لا يستطيع أي خبير في شؤون الشرق الأوسط تقديم جواب حاسم عن هذا السؤال.
ولكن في حال ضعفت السلطة المركزية في سوريا أو انهارت، فسيكون لهذا التطور تداعيات أكبر مما شهدناه مع سقوط العراق، فالعراق تحده من الشمال والشرق دولتا تركيا وإيران القويتان، وتفصله عن المملكة العربية السعودية في الجنوب وسوريا والأردن في الغرب مساحات شاسعة من الصحارى. صحيح أن حرب العراق دفعت بملايين اللاجئين إلى سوريا والأردن، لكن تأثير تحوّل سوريا إلى يوغوسلافيا بلاد الشام قد يكون أعمق، ويعود ذلك إلى قرب المناطق السكانية السوريا الكبرى من لبنان والأردن البلدين اللذين يتعرضان راهناً لاضطرابات جمة.باحث بارز في مركز الأمن الأميركي الجديدمعاريف : ماذا قال حافظ الأسد لبشار؟ القدس العربيفي كوابيس بشار، بين الذهول والهذيان، ظهر له خطفا حافظ الأب. 'يا بني، ماذا عنك؟! قبل ثلاثين سنة قتلت 30 ألفا ومر وقت إلى أن انكشف الأمر. أنت تقتل مائة في اليوم فقط وبعد لحظة كل العالم يعرف ويهجم عليك'.
'إنها الانترنت هي المذنبة، يا أبي'، دافع بشار عن نفسه، وأضاف: 'انا لا انجح في منعها. الصور تنشر في الشبكة في لحظة'. فحزن حافظ قائلا: 'واضح انك وقعت في الشبكة يا بني. أعتقد أنك ضائع'، قال واختفى.
'يوم الجمعة العظيمة' التعبير الذي اختاره متظاهرو سوريا المسلمون لإحياء يوم الاحتجاج ضد النظام، كتعبير عن التضامن مع المسيحيين، الذين أحيوا يوم صلب يسوع المسيح، قرب جدا أيضا بشار الأسد من نهايته المحتومة. عالق في الشبكة، فاقد للسيطرة. شبه ضائع. في هذا اليوم الذي كان فيه عدد القتلى أكثر من مائة الأعلى منذ بدء الاضطرابات، تجاوز الطرفان الخطوط: المتظاهرون استبدلوا مطلبهم الأولي بالإصلاحات والحريات بمطلب لا لبس فيه برأس بشار. 'الشعب يريد إسقاط النظام'.
بشار هو الآخر خرق بقدم فظة وعده لوجهاء المدن ممن حجوا إليه ألا يمس بالمتظاهرين. وهو الوعد الذي لم يقصد أبدا الإيفاء به. مفتي درعا وعضوان من البرلمان استقالوا بالبث الحي والمباشر احتجاجا على القتل الجماعي على أيدي قناصة النظام وقوات الأمن. أحدهم كاد يبكي: 'الأسد وعدني الا يطلق النار حتى ولا رصاصة واحدة'.
الأسد اخطأ، بالطبع، حين قال لـ 'وول ستريت جورنال' ان 'سوريا ليست تونس ولا حتى مصر'. وقصد بذلك ان الاضطرابات لن تصل اليه. ولكن في نظرة أخرى، رغم أنه لم يقصد ذلك، كان محقا: لا في تونس ولا في مصر، ولا حتى في اليمن، أعطيت لقوات الامن يد حرة بهذا القدر، مثلما أعطيت في سوريا لقمع الانتفاضة بكل ثمن وبالنار الحية. ما لا يتحقق بالقوة يتحقق بمزيد من القوة. هذا هو ال"دي.ان.ايه" لعائلة الأسد وهذه هي الحاجة لمحاولة الحفاظ على بقايا النظام وكذا بقايا الطائفة العلوية الحاكمة.
ولكن هذه أيضا دائرة دموية، ليس فيها، على مدى الزمن، أمل للنظام. أكثر من مائة قتيل في يوم واحد هم اكثر من مائة جنازة يغلي فيها الدم ويتكرر فيها القسم بعدم الهدوء إلى ان يسقط النظام.
الأسد اخطأ حين ظن ان هذا لن يحصل له. اخطأ لعدم تقديره استعداد أبناء شعبه للمخاطرة ولكسر حاجز الخوف. اخطأ حين ضحك كالطفل في خطابه أمام البرلمان، انتعش بهتافات التأييد المنظمة من أعضاء المجلس. اخطأ لعدم مسارعته بإلغاء قوانين الطوارئ. وعندما فعل ذلك، دون رغبة زائدة، كان هذا قليلا جدا ومتأخرا جدا.
الطائفة العلوية تضطرم. محور الشر يعاني المخاض. إيران متخوفة. حزب الله مع بطن متقلصة. أنقرة قلقة. ليس أحد واثقا من أن الأسد يفهم ماذا يفعل بالضبط والى أين من شأنه أن يصل في غضون وقت قصير.

إبنة الزعيم الأطرش : ما يجري في سوريا حرام... وفي درعا سحبوا أظافر الأطفال
منتهى سلطان الأطرش للأسد: خَف على أولادك "أنت وأخوك"
الراي الكويتية

بكثير من الحزن، تكلمت، منتهى الأطرش ابنة الزعيم الوطني سلطان باشا الأطرش، المجاهد الثوري ضد الانتداب الفرنسي، وقائد الثورة السورية الكبرى العام 1925.
منتهى الأطرش، ابنة العقد السابع، حملت إرثاً تاريخياً، هو بمثابة الأمانة الوطنية، فأدركت بعد تأسيسها مع مجموعة من النشطاء والحقوقيين السوريين اللجنة السورية لحقوق الانسان "سواسية"، أن هذه الأمانة تقتضي السعي وراء الحرية.
بعد "الجمعة العظيمة" الذي أغرق سوريا في بحر من الدم قالت الأطرش في حوار أن المشاهد ستتكرر في الأسابيع المقبلة، فالشعب السوري لن يسكت بعد اليوم، وسقف المطالب ارتفع. الشعب يريد الحرية والديمقراطية والإصلاح الحقيقي، في حين أن النظام يتعامل معه بالقمع، وتحويل الحركة الاحتجاجية عن مسارها، عبر اتهامها بالتواطؤ مع الخارج. وأضافت أن ما حدث نهار الجمعة الماضي يدمي القلب. وقد أبلغني شاهد أن القوى الأمنية أطلقت الرصاص الحيّ على أطفال وشباب رفعوا شعارات حضارية تطالب بالحرية والديمقراطية. أجيال من عمر الورد تتعرض للقتل، ولا اعلم ما هو عدد الشهداء لكن عددهم كبير. أما الجرحى فحالتهم صعبة، والأهالي يخافون من إيصالهم إلى المستشفيات، لان قسماً منهم تمّ خطفهم من مجهولين. وهذه الحوادث أكد عليها العديد من الأطباء في سوريا. المتظاهرون الشباب رفعوا غصن الزيتون، فردّت القوى الأمنية بإطلاق الرصاص بدم بارد. لا بد من محاسبة قانونية على المستوى الدولي لكل شخص تورط في قتل أولادنا وشبابنا.
وأضافت الأطرش أن الوحدة الوطنية في سوريا قوية ومتماسكة. نحن فوق الطائفية، وكلنا ننادي سوريا بلدنا، مسلمين ومسيحيين وعلويين وأكرادا وعربا وأرمنا. كلنا نريد الحرية لسوريا الحبيبة. النظام يقمع الحرية بغية البقاء على رأس السلطة أكبر فترة ممكنة. النظام يريد الحفاظ على أمن الكرسي، والسلطة عنده أهم من الوطن.
وحول قيادة الحركات السلفية لحركة الاحتجاجات في الشارع، قالت إن هذه المسألة غير دقيقة. الجميع رفعوا شعارات لا للطائفية. ثمة ظهور للحركة السلفية بشكل طفيف في حمص، لكنها غير ذي فعالية. الشباب السوري يريد الحرية ويرفع شعارات حضارية. نحن لا نريد تحريف مسار الثورة، ولا نريد الدخول في حرب طائفية كما حدث في لبنان سابقاً وفي العراق بعد الاحتلال الأميركي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تسونامي الشعوب
rageb -

واخيرا انتفضت الشعوب هذه العاصفه سوف تضرب اوكار كل حكام العرب من الشرق الى الغرب .اود ان ننوه الصوره الاخيره ماخوذه من انتفاضه شعب البحرين ضد حكامهم ...نتمنى من الله ان يخلص الشعوب العربيه من هؤلاء الديناصورات التي تحكمهم. .

which freedom
Mohamad -

the young men on syria ...who don''t know the live yet ...what kind of freedom they looking for .....kadam ...or harriry ..or israel freedom ha ha ha .....

تعليق
free sori -

اقترح أن تكون السيدة منتهى سلطان الأطرش رئيس انتقالي لسورية إلى أن يتم الاعداد لقوانين و دستور جديد و تنظيم انتخابات حرة.

wrong picture
fadi -

Salaam I just want to bring to your attention that the last picture was in bahrain, and this is a famous and well published photoThanks

لماذا
عراقي حزين -

لا ادري لماذا كان السوريون يدافعون عن صدام وهم كانوا يعرفون جيدا من هو البعث؟؟!!

wrong picture
fadi -

Salaam I just want to bring to your attention that the last picture was in bahrain, and this is a famous and well published photoThanks

القتل هو الجريمه
مواطن عربي غيور -

اذا وصل الامر لحد القتل فهو التأجيج بعينهاذا كانت المطالب ديمقراطيه ستصبح مطالبة برد الاعتبار...اخطأت القباده السوريه خطأ فادح ولها ان تجني ماذا هل اهالي القتلى يسكتون هل الشعب السوري يسكت لجاره واخيهوجيرانه في طول البلاد الترهيب يقابل بمزيد من الاصرار الخطأ الفادح هو قتل الناس بحجج واهيه هم يريدون اصلاحا وحريه يقابلون بالرصاص لتخويفهم....اصبح كل مكن في السلطهملاحقا وهذ ما جنته ايديهم القتل جريمه كبرى ونحن في عصر غير غصر قتلى حماه هناك اعلام وهناك عدم خوف كيف يقتلون انهم يقعون بالشراك وهذا ما جنته ايديهم...لو انهم القياده في سوريا كانت صادقه اصلاح سريعوالوفاء بعدم القتل لكان الوضع افضل....اما يا ايلاف فنرجوا عدم النقل عن صحف الاحتلال فهم اصلا يريدون صب الزيت على الناروهي صحف عنصريه وهناك عملاء للصهيونيه فلاتجعلوا الصحيفه عرضة للصق تهم لها.....فكل المتهمين وما وراء الكواليس سيظهرون لا محاله والامه ملت الخيانه وتريد التصحيح فهو امرا محتوما في ظل الظلم والاستبداد وعصابات الحكم التي ملها المواطن العربي فهلا صحونا جميعا امة العرب

The Inventor
Dr. Ed. Swanson -

I think that Dr. Bashar Assad had made a big mistake by inventing the Internet as we heard in 2000. It is inconceivable that he had anticipated that its use in Syria would be so much detrimental to his authoritarian rule I hope that he does not invent any other technology in the future for his own sake

القتل هو الجريمه
مواطن عربي غيور -

اذا وصل الامر لحد القتل فهو التأجيج بعينهاذا كانت المطالب ديمقراطيه ستصبح مطالبة برد الاعتبار...اخطأت القباده السوريه خطأ فادح ولها ان تجني ماذا هل اهالي القتلى يسكتون هل الشعب السوري يسكت لجاره واخيهوجيرانه في طول البلاد الترهيب يقابل بمزيد من الاصرار الخطأ الفادح هو قتل الناس بحجج واهيه هم يريدون اصلاحا وحريه يقابلون بالرصاص لتخويفهم....اصبح كل مكن في السلطهملاحقا وهذ ما جنته ايديهم القتل جريمه كبرى ونحن في عصر غير غصر قتلى حماه هناك اعلام وهناك عدم خوف كيف يقتلون انهم يقعون بالشراك وهذا ما جنته ايديهم...لو انهم القياده في سوريا كانت صادقه اصلاح سريعوالوفاء بعدم القتل لكان الوضع افضل....اما يا ايلاف فنرجوا عدم النقل عن صحف الاحتلال فهم اصلا يريدون صب الزيت على الناروهي صحف عنصريه وهناك عملاء للصهيونيه فلاتجعلوا الصحيفه عرضة للصق تهم لها.....فكل المتهمين وما وراء الكواليس سيظهرون لا محاله والامه ملت الخيانه وتريد التصحيح فهو امرا محتوما في ظل الظلم والاستبداد وعصابات الحكم التي ملها المواطن العربي فهلا صحونا جميعا امة العرب

ويلكم
لبناني -

ويلكم من غضب الشعب الابي الدول العربية الجاهلة الظالمة بعد مش عارفة انو اذا سقطت سوريا انتهو كلن سوا شعب جاهل شعب متخلف بكل شي سوريا من الدول القليلة يلي المسيحي الة حق مش متل يقة الدول المتخلفة كلهم بدن سوريا تكون متلن راسها واطي لاسرئيل لكن فشروا اذا الشعب فعلا رح يكون واعي الله كبير

ويلكم
لبناني -

ويلكم من غضب الشعب الابي الدول العربية الجاهلة الظالمة بعد مش عارفة انو اذا سقطت سوريا انتهو كلن سوا شعب جاهل شعب متخلف بكل شي سوريا من الدول القليلة يلي المسيحي الة حق مش متل يقة الدول المتخلفة كلهم بدن سوريا تكون متلن راسها واطي لاسرئيل لكن فشروا اذا الشعب فعلا رح يكون واعي الله كبير

تحرو الحقيقه
hassan -

الصوره التي تظهر فيها قتلى في البحرين وليست في سوريا , غريب الاعلام عندنا!!

ياايلاف انتبهي
ايلافي -

الصوره التي بها شخص رافع يده كانت في البحرين وليست في سوريا عندما قتل الجيش البحريني الشعب الاعزل ولكن لم يتم تغطيه الاخبار هناك لاسباب طائفيه وايلاف منهم.

تحرو الحقيقه
hassan -

الصوره التي تظهر فيها قتلى في البحرين وليست في سوريا , غريب الاعلام عندنا!!

خطا في الصور
emad -

اخر صورة من مظاهرات البحرين دوار اللؤلؤة

خطا في الصور
emad -

اخر صورة من مظاهرات البحرين دوار اللؤلؤة

الشعار الجديد
عادل -

أرجو من الاخوة السوريين المطالبين بالحرية استبدال شعارهم القديم الشعب يريد اسقاط النظام و الاستعاضة عنه بالشعب يريد إسقاط العصابات الحاكمة، فهذا ليس بنظام.

الشعار الجديد
عادل -

أرجو من الاخوة السوريين المطالبين بالحرية استبدال شعارهم القديم الشعب يريد اسقاط النظام و الاستعاضة عنه بالشعب يريد إسقاط العصابات الحاكمة، فهذا ليس بنظام.

كركوك، كردستان
سيروان كركوكي -

يجب علينا ان نسمي تركيا أبو قلق بسبب وجود الكرد في سوريا! وجود اي كردي يقلق تركياو الاتراك لذا تركيا ابو قلق!

كركوك، كردستان
سيروان كركوكي -

يجب علينا ان نسمي تركيا أبو قلق بسبب وجود الكرد في سوريا! وجود اي كردي يقلق تركياو الاتراك لذا تركيا ابو قلق!

الخديعة العظمى
عصام غالى -

لقد قامت كل ثورات الشرق الاوسط تحت غطاء القومية ليتسلمها من لايؤمنون بالقومية- اقصد ان الشباب التونسى و المصرى و اليمنى و السورى قاموا بالثورة فى بلادهم من اجل بلادهم و شجعهم الاخوان و السلفيون و كلهم لايؤمنون بقومية البلاد و لايحلمون الا بالقومية الاسلامية و السؤال هل ستتركهم امريكا ينعمون بكعكة الخديعة؟

الخديعة العظمى
عصام غالى -

لقد قامت كل ثورات الشرق الاوسط تحت غطاء القومية ليتسلمها من لايؤمنون بالقومية- اقصد ان الشباب التونسى و المصرى و اليمنى و السورى قاموا بالثورة فى بلادهم من اجل بلادهم و شجعهم الاخوان و السلفيون و كلهم لايؤمنون بقومية البلاد و لايحلمون الا بالقومية الاسلامية و السؤال هل ستتركهم امريكا ينعمون بكعكة الخديعة؟

عاهات الامة العربية
مستعجب -

ايه الامة العاهات دى ؟؟ معندكوش حد سليم ؟؟اخرس واطرش واسد ؟؟؟

عاهات الامة العربية
مستعجب -

ايه الامة العاهات دى ؟؟ معندكوش حد سليم ؟؟اخرس واطرش واسد ؟؟؟

إلى عراقي حزين
عصفور مهاجر -

ومن قال لك يأخي العراقي الحزين أن الشعب السوري كان يدافع عن صدام؟ لقد انفطر قلب الشعب السوري وهو يرى دماء العراقيين تُراق على يد السفاح......... من وقف مع السفاح صدام بعد موت المقبور حافظ هو النظام السوري (نظام السفاح الصغير بشار)، أما قبل بشار فكانت القضية شخصية بين الدكتاتورين من العيار الثقيل: صدام وحافظ. كما قال لي صديق عراقي قديم أيام بعثي العراق وسوريا: النظامين مثل البعرة التي انقسمت إلى نصفين، نصف تدحرج إلى بغداد، والنصف الآخر تدحرج إلى دمشق

إلى عراقي حزين
عصفور مهاجر -

ومن قال لك يأخي العراقي الحزين أن الشعب السوري كان يدافع عن صدام؟ لقد انفطر قلب الشعب السوري وهو يرى دماء العراقيين تُراق على يد السفاح......... من وقف مع السفاح صدام بعد موت المقبور حافظ هو النظام السوري (نظام السفاح الصغير بشار)، أما قبل بشار فكانت القضية شخصية بين الدكتاتورين من العيار الثقيل: صدام وحافظ. كما قال لي صديق عراقي قديم أيام بعثي العراق وسوريا: النظامين مثل البعرة التي انقسمت إلى نصفين، نصف تدحرج إلى بغداد، والنصف الآخر تدحرج إلى دمشق

to elaph urgent
hammam -

to elaph were is your updates!!!please check bbc website and see the clipscopy past below see maher asad special forces in their uniforms on monday in deraa please show the whole world you could save more civilians from being killed by maher asad عرض-الفيديو/788/خارج-السرب/شام-درعا-قناصة-تطلق-النار-بحماية-الدبابات-25-4. اقتحمت قوات من الجيش السوري، فجر الاثنين، مدينة درعا وداهمت المساكن وبدأت في إطلاق النار عشوائياً، وفق شاهد عيان تحدث عبر الهاتف إلى CNN فيما سُمع بوضوح أصوت إطلاق النار الكثيف. وقال الشاهد إن قوة مؤلفة من نحو 3 آلاف فرد يرتدي بعضهم زي الجيش السوري ويرتدي آخرون زياً أسوداً، اقتحموا المدينة، الساعة الرابعة والنصف فجراً، ونحن نيام ولا نتظاهر وبدأت القوات في إطلاق النار عشوائياً بحسب الشاهد. وذكر آخر أن الاقتحام بدأ الساعة الرابعة والنصف فجرا أثناء توجه السكان لأداء صلاة الفجر عندما دخلت دبابات دخلت المدينة من الجهات الأربعة، وبدأ البعض في تحذير السكان عبر مكبرات الصوت إلا أن الهجوم كان قد بدأ بالفعل ومنعت سيارات الإسعاف من دخول المدينة التي قطعت عنها إمدادات الكهرباء وخطوط الاتصالات، وفق الشاهد، فيما قال آخر إن المدينة جرى تطويق حدودها. كتب ناشط سوري في واشنطن للشبكة قائلاً إنه سمع بتقارير العملية العسكرية في درعا، مضيفاً ; الجيش والدبابات دخلوا المدينة من جسر الضاحية.. هناك إطلاق نار كثيف، الكهرباء وشبكات الهواتف المحمولة معطلة ويشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكيد بشكل قاطع من هذه التقارير نظراً لمنع السلطات السورية وسائل الإعلام الأجنبية من دخول أراضيها. ويشار إلى أن شرارة الاحتجاجات الشعبية الداعية للديمقراطية والمناهضة للرئيس السوري، بشار الأسد، كانت قد انطلقت، الشهر الماضي، من مدينة ;درعا المتاخمة للحدود الأردنية، لتمتد لاحقاً إلى مدن أخرى. والأحد، قتل ثلاثة من المتظاهرين على الأقل، الأحد، عندما اقتحمت قوات الأمن والشرطة السرية بلدة جبلة على الساحل السوري وأطلقوا النار على المحتجين دون تحذير، وفقا لشهود عيان ومتظاهرين. وقال شاهد عيان إن مجموعات صغيرة من المتظاهرين بدأت في التجمع في الشوارع عندما فتحت قوات الأمن النار عليهم، مضيفا انه شهد مقتل متظاهر بالرصاص، وأنه كان أحد الرجال الذين حملوا جثة القتيل بعيدا عن مكان الحاد

to elaph urgent
hammam -

to elaph were is your updates!!!please check bbc website and see the clipscopy past below see maher asad special forces in their uniforms on monday in deraa please show the whole world you could save more civilians from being killed by maher asad عرض-الفيديو/788/خارج-السرب/شام-درعا-قناصة-تطلق-النار-بحماية-الدبابات-25-4. اقتحمت قوات من الجيش السوري، فجر الاثنين، مدينة درعا وداهمت المساكن وبدأت في إطلاق النار عشوائياً، وفق شاهد عيان تحدث عبر الهاتف إلى CNN فيما سُمع بوضوح أصوت إطلاق النار الكثيف. وقال الشاهد إن قوة مؤلفة من نحو 3 آلاف فرد يرتدي بعضهم زي الجيش السوري ويرتدي آخرون زياً أسوداً، اقتحموا المدينة، الساعة الرابعة والنصف فجراً، ونحن نيام ولا نتظاهر وبدأت القوات في إطلاق النار عشوائياً بحسب الشاهد. وذكر آخر أن الاقتحام بدأ الساعة الرابعة والنصف فجرا أثناء توجه السكان لأداء صلاة الفجر عندما دخلت دبابات دخلت المدينة من الجهات الأربعة، وبدأ البعض في تحذير السكان عبر مكبرات الصوت إلا أن الهجوم كان قد بدأ بالفعل ومنعت سيارات الإسعاف من دخول المدينة التي قطعت عنها إمدادات الكهرباء وخطوط الاتصالات، وفق الشاهد، فيما قال آخر إن المدينة جرى تطويق حدودها. كتب ناشط سوري في واشنطن للشبكة قائلاً إنه سمع بتقارير العملية العسكرية في درعا، مضيفاً ; الجيش والدبابات دخلوا المدينة من جسر الضاحية.. هناك إطلاق نار كثيف، الكهرباء وشبكات الهواتف المحمولة معطلة ويشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكيد بشكل قاطع من هذه التقارير نظراً لمنع السلطات السورية وسائل الإعلام الأجنبية من دخول أراضيها. ويشار إلى أن شرارة الاحتجاجات الشعبية الداعية للديمقراطية والمناهضة للرئيس السوري، بشار الأسد، كانت قد انطلقت، الشهر الماضي، من مدينة ;درعا المتاخمة للحدود الأردنية، لتمتد لاحقاً إلى مدن أخرى. والأحد، قتل ثلاثة من المتظاهرين على الأقل، الأحد، عندما اقتحمت قوات الأمن والشرطة السرية بلدة جبلة على الساحل السوري وأطلقوا النار على المحتجين دون تحذير، وفقا لشهود عيان ومتظاهرين. وقال شاهد عيان إن مجموعات صغيرة من المتظاهرين بدأت في التجمع في الشوارع عندما فتحت قوات الأمن النار عليهم، مضيفا انه شهد مقتل متظاهر بالرصاص، وأنه كان أحد الرجال الذين حملوا جثة القتيل بعيدا عن مكان الحاد

المطلوب رأس بشار
DARAA -

لن يرضى معظم الشعب السوري الآن بأقل من رأس بشار ورؤوس آل الأسد و مخلوف وشاليش والعائلات الفاسدة الأخرى ، ومعظم الشعب السوري يرى الآن أن كل من يقف الى جانب هذا الطاغية انما هو خائن للشعب وخائن للوطن.

المطلوب رأس بشار
DARAA -

لن يرضى معظم الشعب السوري الآن بأقل من رأس بشار ورؤوس آل الأسد و مخلوف وشاليش والعائلات الفاسدة الأخرى ، ومعظم الشعب السوري يرى الآن أن كل من يقف الى جانب هذا الطاغية انما هو خائن للشعب وخائن للوطن.

منك نستلهم التحدي
ابن الجبل الأشم -

بارك الله بك يا سيدتي الفاضلة منتهى سلطان الأطرش. منك و من الكثير من أحرار سوريا الأكارم ,الذين هم على نفس الطريق في الاخلاص لهذا الوطن الغالي, يستلهم شباب سوريا الأبطال الكثير الكثير من معاني الصمود و الفداء و التحدي لأعتى الأنطمة الشمولية و أشدها بطشا و فتكا بشعوبها على وجه الأرض. حماك الله و أدامك شعلة مضيئة لأبناء و بنات سورية الأبية في دروب الحرية التي اختاروها و لن يرضوا بديلا هنها بديلا أبدا و مهما كانت التضحيات جسيمة. أبن الجبل الأشم.

منك نستلهم التحدي
ابن الجبل الأشم -

بارك الله بك يا سيدتي الفاضلة منتهى سلطان الأطرش. منك و من الكثير من أحرار سوريا الأكارم ,الذين هم على نفس الطريق في الاخلاص لهذا الوطن الغالي, يستلهم شباب سوريا الأبطال الكثير الكثير من معاني الصمود و الفداء و التحدي لأعتى الأنطمة الشمولية و أشدها بطشا و فتكا بشعوبها على وجه الأرض. حماك الله و أدامك شعلة مضيئة لأبناء و بنات سورية الأبية في دروب الحرية التي اختاروها و لن يرضوا بديلا هنها بديلا أبدا و مهما كانت التضحيات جسيمة. أبن الجبل الأشم.

Wrong killing pic
salamah -

I agree with Fadi that the last picture is from the killing of Bahraini people during the recent uprising. Is this a mistake or something else?

Wrong killing pic
salamah -

I agree with Fadi that the last picture is from the killing of Bahraini people during the recent uprising. Is this a mistake or something else?

syrian
Maysah -

العقد السابع يعني في عمر السبيعين يعني بالعربي الفصيح عجوز تروح تلعب مع أحفادها بكون أحسن لها ولنا

syrian
Maysah -

العقد السابع يعني في عمر السبيعين يعني بالعربي الفصيح عجوز تروح تلعب مع أحفادها بكون أحسن لها ولنا

حاجة كذب وافتراء
رانيا -

حاجة كذب وافتراء وفتنة , الكل بسوريا بيعرف انو هاد مخطط للنيل من وحدة الشعب السوري ومشان يفضى الجو لأميركا واسرائيل ويصير فينا متل العراق وفلسطين وأبشع منهم كمان.. فتنة؟ بدكم تعملوها فتنة ؟ علوي وسني؟ مسيحي ومسلم؟ يعني انا سنية من اشلم وبحب بشار الأسد وبدنا اصلاحات بس تحت قيادته ومو بس انا لحالي في ناس كتير سنة بدهم بشار وبس وهدول المتظاهرين مابيعبروا عن رأي الشعب السوري لأنهم مابيطلعوا 1 بالمية من الشعب السوري كله .... ياريت تنشروا اذا كان عندكم جرأة وموضوعية ولا مابتنشروا غير يللي ضد؟؟؟

حاجة كذب وافتراء
رانيا -

حاجة كذب وافتراء وفتنة , الكل بسوريا بيعرف انو هاد مخطط للنيل من وحدة الشعب السوري ومشان يفضى الجو لأميركا واسرائيل ويصير فينا متل العراق وفلسطين وأبشع منهم كمان.. فتنة؟ بدكم تعملوها فتنة ؟ علوي وسني؟ مسيحي ومسلم؟ يعني انا سنية من اشلم وبحب بشار الأسد وبدنا اصلاحات بس تحت قيادته ومو بس انا لحالي في ناس كتير سنة بدهم بشار وبس وهدول المتظاهرين مابيعبروا عن رأي الشعب السوري لأنهم مابيطلعوا 1 بالمية من الشعب السوري كله .... ياريت تنشروا اذا كان عندكم جرأة وموضوعية ولا مابتنشروا غير يللي ضد؟؟؟

تيفال للكرسي الرئاسي
fofo -

يمكن الله جل جلاله عم يختبر قدرة الشعب السوري ع الصبربس ولله ما عاد فينا اكتر من هيك يعني رفعت الاسد نظف البلد من كنوزها وثرواتها وبعد ما تنشنشنا شوي اجه اخو ال ..... بشار ورامي وشلته يعني فساد في فسساد لله يستر ولله خايف يصير فينا متل ليبيا بس رح طمنكم في فرنسا اخترعوا تيفال للكرسي الرئاسي لايلتزق في الخلفية وفهمكن كفاية

تيفال للكرسي الرئاسي
fofo -

يمكن الله جل جلاله عم يختبر قدرة الشعب السوري ع الصبربس ولله ما عاد فينا اكتر من هيك يعني رفعت الاسد نظف البلد من كنوزها وثرواتها وبعد ما تنشنشنا شوي اجه اخو ال ..... بشار ورامي وشلته يعني فساد في فسساد لله يستر ولله خايف يصير فينا متل ليبيا بس رح طمنكم في فرنسا اخترعوا تيفال للكرسي الرئاسي لايلتزق في الخلفية وفهمكن كفاية

انهيار الطاغية
رامي ريام -

ان ما يجري في سورية اليوم على ارض الواقع وعلى الساحة السورية هو ذلك المخاض الذي تعذبت به سورية وانجبت وليدها الثائر الذي نشاهد بزوغه الان بيده غصن الزيتون وناشرا بيده الاخرى سهام الحرية وكانها شمس الضحى رقرقت عيون الامهات في هواها لا بد ان ينجلي الضلام لان الشباب الثائرة عاهدت واقسمت في دم الشهداء الابرياء يجب تحرير سورية من هذا الظلام الدامس ايها الشعب الابي وايها الشباب الغيور انتم اهلا لها لتحرير حرائركم الميامين وهم معكم يدا بيد وهذه هي منتهى الاطرش تبرهن لكم ذلك ومن معها امهاتكم كلهم سواعد فتاكة في وجه الطاغية سيروا والله يرعاكم ويمن على سواعدكم نارا لهيبها تحرق كل طاغية - شكرا لجميع القراء

انهيار الطاغية
رامي ريام -

ان ما يجري في سورية اليوم على ارض الواقع وعلى الساحة السورية هو ذلك المخاض الذي تعذبت به سورية وانجبت وليدها الثائر الذي نشاهد بزوغه الان بيده غصن الزيتون وناشرا بيده الاخرى سهام الحرية وكانها شمس الضحى رقرقت عيون الامهات في هواها لا بد ان ينجلي الضلام لان الشباب الثائرة عاهدت واقسمت في دم الشهداء الابرياء يجب تحرير سورية من هذا الظلام الدامس ايها الشعب الابي وايها الشباب الغيور انتم اهلا لها لتحرير حرائركم الميامين وهم معكم يدا بيد وهذه هي منتهى الاطرش تبرهن لكم ذلك ومن معها امهاتكم كلهم سواعد فتاكة في وجه الطاغية سيروا والله يرعاكم ويمن على سواعدكم نارا لهيبها تحرق كل طاغية - شكرا لجميع القراء

البعث الفاشي
الباتيفي -

ضهر للعرب حقيقه النضام البعثي العفلقي القمعي الذي يستخدم ابشع الوسائل ضد خصومه وحتئ المدنين وهل نسئ مشجعو ومويدو البعث الصدامي جرائمه ضد الشعب الكوردي من عمليات قتل جماعي ومقابر واسلحه كيميائيه وذخيره كلها كانت كافيه لازاله جيش اسرائيل عن الوجود لو استخدم ضده وهاهو اخوه وشبيهه وخليفته بشار واتباعه يسحلون الابرياء في الشوارع دون رحمه او رادع اخلاقي او انساني.وهاهو جيش العربي السوري حامي الامه العربيه ومجدها يستخدم الدبابات ضد الاطفال والنساء.وقوات الامن التي تحمي الوطن من الاعداء تقتل كل من يخرج في مسيره ومضاهره يطالب بحقوقه المسلوبه باسم العروبه ومقاومه الصهيونيه.هاهو بعث العرب الحزب الدموي يكشف عن انيابه وينهش في جثث الموتا دون اي حياء وبل يقتحمون المساجد ويدنسونها .انها ماساه واشعر بالحزن وذكريات الانفال تمر امامي عندما نفذ حزب صدام عمليات قتل وتهجير وحرق القرئ بالالف قلبي معكم ياشباب سوريا والله انه ليحزننا ميقوم به المجرمون ضدكم وليس باليد حيله والله لو نقدر للنصركم وللننصر شباب ليبيا ولكن القلب واللسان يدعون الله للينصركم بنصر قريب لكم الله ولهم الشياطين

البعث الفاشي
الباتيفي -

ضهر للعرب حقيقه النضام البعثي العفلقي القمعي الذي يستخدم ابشع الوسائل ضد خصومه وحتئ المدنين وهل نسئ مشجعو ومويدو البعث الصدامي جرائمه ضد الشعب الكوردي من عمليات قتل جماعي ومقابر واسلحه كيميائيه وذخيره كلها كانت كافيه لازاله جيش اسرائيل عن الوجود لو استخدم ضده وهاهو اخوه وشبيهه وخليفته بشار واتباعه يسحلون الابرياء في الشوارع دون رحمه او رادع اخلاقي او انساني.وهاهو جيش العربي السوري حامي الامه العربيه ومجدها يستخدم الدبابات ضد الاطفال والنساء.وقوات الامن التي تحمي الوطن من الاعداء تقتل كل من يخرج في مسيره ومضاهره يطالب بحقوقه المسلوبه باسم العروبه ومقاومه الصهيونيه.هاهو بعث العرب الحزب الدموي يكشف عن انيابه وينهش في جثث الموتا دون اي حياء وبل يقتحمون المساجد ويدنسونها .انها ماساه واشعر بالحزن وذكريات الانفال تمر امامي عندما نفذ حزب صدام عمليات قتل وتهجير وحرق القرئ بالالف قلبي معكم ياشباب سوريا والله انه ليحزننا ميقوم به المجرمون ضدكم وليس باليد حيله والله لو نقدر للنصركم وللننصر شباب ليبيا ولكن القلب واللسان يدعون الله للينصركم بنصر قريب لكم الله ولهم الشياطين

urgent new clip
hammam -

syrian army snipers on the roof of water tank waiting for the civilians to walk by then shoot them then they say muslims done that,this is the proof that asad is criminal

urgent new clip
hammam -

syrian army snipers on the roof of water tank waiting for the civilians to walk by then shoot them then they say muslims done that,this is the proof that asad is criminal

Vive La Syrie Libre
Dr.Durid H.Awad -

اخي الجندي تذكر ان من هم امام سلاحك هم ابناء شعبك, رفيق صباك اخوك ابوك, وان من يامرك باطلاق النار عليهم يسرقك واهلك من اربعين عاما. تذكر كم عملت عصابات الامن على هدر كرامتك وسبي اخواتك حرائر سورية ,فكر بهم انهم عزل ليس في ايديهم شيء يؤذيك.

Vive La Syrie Libre
Dr.Durid H.Awad -

اخي الجندي تذكر ان من هم امام سلاحك هم ابناء شعبك, رفيق صباك اخوك ابوك, وان من يامرك باطلاق النار عليهم يسرقك واهلك من اربعين عاما. تذكر كم عملت عصابات الامن على هدر كرامتك وسبي اخواتك حرائر سورية ,فكر بهم انهم عزل ليس في ايديهم شيء يؤذيك.

يحيا الاسد
مجاهد عراقي -

السلام عليكم، اطالب كل عراقي في خارج البلد وداخله ان يساند الاسد في قتاله للعصابات التي تهدد امن سوريا وتريد تمزيقه. هذا النظام العروبي الذي وقف في وجه الصوهيونية والمدافع الشديد عن العروبة لا بد ان يبقى. سوريا ليست للسوريين فقط وانما للعروبة كلها. لقد وقف الاسد معنا في محنتنا بعد احتلال العراق وفتح باب سوريا امام المجاهين العرب الاشاوس لتحريرنا من الخونة. الان جاء دورنا للذود عن الاسلام والعروبة من خلال ذودنا عن الاسد ابن الاسد. يجب ان نرد الجميل لاشقاءنا في سوريا الاسد. اطال العراقيين في المناطق الحدودية بفتح جميع المنافذ الحدودية امام المجاهدين. مليون قتيل سوري ولا احتلال لذلك البلد العروبي المدافع عن شرف العروبة والاسلام. الله اكبر والمجد للعرب والاسلام وللاسد. الموت لكل من تسول له نفسه المريضة لتهديد امنها ووحدة ترابها.

يحيا الاسد
مجاهد عراقي -

السلام عليكم، اطالب كل عراقي في خارج البلد وداخله ان يساند الاسد في قتاله للعصابات التي تهدد امن سوريا وتريد تمزيقه. هذا النظام العروبي الذي وقف في وجه الصوهيونية والمدافع الشديد عن العروبة لا بد ان يبقى. سوريا ليست للسوريين فقط وانما للعروبة كلها. لقد وقف الاسد معنا في محنتنا بعد احتلال العراق وفتح باب سوريا امام المجاهين العرب الاشاوس لتحريرنا من الخونة. الان جاء دورنا للذود عن الاسلام والعروبة من خلال ذودنا عن الاسد ابن الاسد. يجب ان نرد الجميل لاشقاءنا في سوريا الاسد. اطال العراقيين في المناطق الحدودية بفتح جميع المنافذ الحدودية امام المجاهدين. مليون قتيل سوري ولا احتلال لذلك البلد العروبي المدافع عن شرف العروبة والاسلام. الله اكبر والمجد للعرب والاسلام وللاسد. الموت لكل من تسول له نفسه المريضة لتهديد امنها ووحدة ترابها.

قتلة
lover -

لافرق بين دم بحريني ودم سوري نحنا اخوة والحكام قتلة ان كان بشار او امير بحرين سيعدمون قريبا انشاء الله

قتلة
lover -

لافرق بين دم بحريني ودم سوري نحنا اخوة والحكام قتلة ان كان بشار او امير بحرين سيعدمون قريبا انشاء الله

الى رقم 3
bashar -

شو رايك انت تصير رئيس انتقالي عم توزع الرئاسة الله يلعن كل الخائنين اللي بدن يخربو احلى بلد

الى رقم 3
bashar -

شو رايك انت تصير رئيس انتقالي عم توزع الرئاسة الله يلعن كل الخائنين اللي بدن يخربو احلى بلد

وين بدك تروح من ربك
adem -

انا هل الايام متأكد انو في شناطي عم بتضبطب ومصاري عم بتنسحب من البنوك .....والله لو رحت اخر الارض راح تتحاكم امام محاكم سورية ديمقراطية انتا وكول عيلتك المجرمة وكول اقاربك واولاد خوالك وعمامك وكول قريب منك اليوم وامبارح كولو راح يتحاكم بأذن الله ..الف رحمة عليك ياشهيد والف رحمة على كول جندي ما نفذ امر باطل من ظالم

وين بدك تروح من ربك
adem -

انا هل الايام متأكد انو في شناطي عم بتضبطب ومصاري عم بتنسحب من البنوك .....والله لو رحت اخر الارض راح تتحاكم امام محاكم سورية ديمقراطية انتا وكول عيلتك المجرمة وكول اقاربك واولاد خوالك وعمامك وكول قريب منك اليوم وامبارح كولو راح يتحاكم بأذن الله ..الف رحمة عليك ياشهيد والف رحمة على كول جندي ما نفذ امر باطل من ظالم

مؤامرة؟!!
ابن الشام -

هل المطالبة بانهاء تسلط البعث وتحديد فترة رئاسة الجمهورية واطلاق الحريات واجراء انتخابات حرة وتداول السلطة سلميا حسب نتائج صناديق الاقتراع وانهاء تفرد عائلة بالحكم لاكثر من 40سنة متواصلة هو مؤامرة؟هذه هي المؤامرة التي يتحدث عنها بشار وزبانيته!دول العالم والامم المتحدة تقف متفرجة على الشعب السوري الاعزل وهو يذبح بيد بشار وعصاباته كما تفرج سابقا على نفس المشهد المروع ايام المجرم الديكتاتور حافظ اين جامعة الدول العربية؟والامم المتحدة والدول التي تدعي الدفاع عن المضطهدين؟

مؤامرة؟!!
ابن الشام -

هل المطالبة بانهاء تسلط البعث وتحديد فترة رئاسة الجمهورية واطلاق الحريات واجراء انتخابات حرة وتداول السلطة سلميا حسب نتائج صناديق الاقتراع وانهاء تفرد عائلة بالحكم لاكثر من 40سنة متواصلة هو مؤامرة؟هذه هي المؤامرة التي يتحدث عنها بشار وزبانيته!دول العالم والامم المتحدة تقف متفرجة على الشعب السوري الاعزل وهو يذبح بيد بشار وعصاباته كما تفرج سابقا على نفس المشهد المروع ايام المجرم الديكتاتور حافظ اين جامعة الدول العربية؟والامم المتحدة والدول التي تدعي الدفاع عن المضطهدين؟

أرجو المصداقية
Cracitter -

إلى فريق إيلاف: يرجى إزالة الصورة الأخيرة التي يظهر فيها القتلى ، لأنها ليست في سوريا وإنما في البحرين. أرجو المصداقية يا إيلاف. نحن لسنا أغبياء. احترموا عقولنا.

أرجو المصداقية
Cracitter -

إلى فريق إيلاف: يرجى إزالة الصورة الأخيرة التي يظهر فيها القتلى ، لأنها ليست في سوريا وإنما في البحرين. أرجو المصداقية يا إيلاف. نحن لسنا أغبياء. احترموا عقولنا.

إلى رقم 3
Oltina Males -

إنني أقترح لك أن تسكت وتخرس حاجة علاك.سوريا لها رئيس وحكومة منتختبة غصب عنك وعن كل المخربين وهدا الكدب أنهم سحبوا أظافر الأطفال لن يمر على الناس. كل البشر أصبحت تعرف المؤامرة البترو-أخوانية التي تتعرض لها سوريا وسيدفعون كلهم الثمن وأطمئنك وأطمئن إيلاف لن يسقط النظام .

إلى رقم 3
Oltina Males -

إنني أقترح لك أن تسكت وتخرس حاجة علاك.سوريا لها رئيس وحكومة منتختبة غصب عنك وعن كل المخربين وهدا الكدب أنهم سحبوا أظافر الأطفال لن يمر على الناس. كل البشر أصبحت تعرف المؤامرة البترو-أخوانية التي تتعرض لها سوريا وسيدفعون كلهم الثمن وأطمئنك وأطمئن إيلاف لن يسقط النظام .

غادرقبل أن أفتح عيني
سيف الحق العربي -

قتل الأسد أكثر من 20 ألف مدني سني مسلم ومكن الفرس المجوس وحزب من تهديد الأمن العربي ولازال يقتل الشباب العربي السوري الحر بكل جبروت , ماذا ينتظر الشعب السوري ؟ كل هذا ؟ ومنذ زمن ! ولم يتحرك الشعب السوري بجميع طوائفهم للحفاظ على ماتبقى من كرامة أمام التاريخ والنهوض سريعاً بدولتهم التي ينتظرها الإزدهار بلا فرس أو مجوس وبتكاتف أشقائهم العرب معهم لنيل حريتهم وكرامتهم والإنتصار فعلياً وليس وهما لحقوقهم كدولة لها تاريخ يشرفها بعد إزالد النجس عنها وتطهيرها من المعممين والروافض

غادرقبل أن أفتح عيني
سيف الحق العربي -

قتل الأسد أكثر من 20 ألف مدني سني مسلم ومكن الفرس المجوس وحزب من تهديد الأمن العربي ولازال يقتل الشباب العربي السوري الحر بكل جبروت , ماذا ينتظر الشعب السوري ؟ كل هذا ؟ ومنذ زمن ! ولم يتحرك الشعب السوري بجميع طوائفهم للحفاظ على ماتبقى من كرامة أمام التاريخ والنهوض سريعاً بدولتهم التي ينتظرها الإزدهار بلا فرس أو مجوس وبتكاتف أشقائهم العرب معهم لنيل حريتهم وكرامتهم والإنتصار فعلياً وليس وهما لحقوقهم كدولة لها تاريخ يشرفها بعد إزالد النجس عنها وتطهيرها من المعممين والروافض

Darra
Darra -

الى اهلي في السويداء...الى اهلي في حلب...الى اهلي في الساحل والجزيرة...الى اهلي في دمشق وحوران...الى اهلي في الداخل السوري...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...نناشد اهل الحكمة والقل فيكم...بعد الترحم على شهدائنا والصلاة على نبينا الحبيب المصطفى....لكي نعرف من يقف خلف هذه الفتنة البغيضة....ولكي نعرف من المسؤول عن دماء الشهداء....يجب علينا الإجابة عن سؤال واحد فقط وهو...لماذا جاء اسم الثورة السورية ب ;الثورة السورية ضد بشار الاسد ٢٠١١ ويتفرع عن هذا السؤال الاسئلة التالية:1- هل مؤسس الصفحة لهذه الثورة من مدينة درعا (وهو نفسه المسؤول الاعلامي للثورة)2- هل قام مؤسس الصفحة بالتعاون مع مجموعة من الحاقدين على بشار الاسد شخصيا بالتخطيط لإراقة الدماء من أجل إثارة الناس ضد النظام السوري وهذا هو الهدف كما نرى من عنوان الثورة ( الموتورين كالحمصي بسبب طرده من البرلمان..الحريري انتقاما لوالده فهو يعتقد ان الاسد وراء ذلك...بندر بن سلطان لحبس السلطات السورية لولده اسبوعا...عبد الحليم خدام والكل يعرف لماذا)3- هل تم الاعتماد على مجموعة من المهربين والخارجين عن القانون من مدينة درعا لاثارة الفوضى (اول عمل لهم كان حرق القصر العدلي لطمس حقيقتهم انهم مطلوبون للعدالة)4- هل قام هؤلاء المهربون والخارجون عن القانون بإرسال طلبة المدارس للكتابة على جدران المدارس خشية على انفسهم من الامن...5- هل تم التحريض والتخطيط لهذا على صفحات الثورة السورية ضد بشار الاسد...6- هل الغاية من الثورة الوصول لدولة القانون أم الإنتقام من بشار الاسد...7- لماذا يعيش مؤسس الصفحة والمدير لها والمحرض الاساسي لإراقة الدماء في السويد...8- هل يستفيد النظام السوري من إراقة الدماء ام يعلم أن اسالة الدماء هو مقتله...من هو المستفيد الحقيقي من الفتنة بين النظام والشعب....9- لماذا التوتر كان على اشده في مدينة عبد الحليم خدام بانياس حيث قام الشباب بقصف الجيش...وفي مدينة درعا مدينة مؤسس الصفحة للثورة حيث احرق المهربون القصر العدلي ومنزل المحافظ....وفي دوما المدينة التي حث مأمون الحمصي اهلها للتظاهر من خلال فديو رأيناه جميعا...لكل سؤال لدينا الجواب والادلة..وهي واضحة لكل عاقل بصير. ويجب علينا جميعا العمل لوقف نزيف الدم ووقف الفتنة...والله هو الحفيظ وولي التوفيق

Darra
Darra -

الى اهلي في السويداء...الى اهلي في حلب...الى اهلي في الساحل والجزيرة...الى اهلي في دمشق وحوران...الى اهلي في الداخل السوري...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...نناشد اهل الحكمة والقل فيكم...بعد الترحم على شهدائنا والصلاة على نبينا الحبيب المصطفى....لكي نعرف من يقف خلف هذه الفتنة البغيضة....ولكي نعرف من المسؤول عن دماء الشهداء....يجب علينا الإجابة عن سؤال واحد فقط وهو...لماذا جاء اسم الثورة السورية ب ;الثورة السورية ضد بشار الاسد ٢٠١١ ويتفرع عن هذا السؤال الاسئلة التالية:1- هل مؤسس الصفحة لهذه الثورة من مدينة درعا (وهو نفسه المسؤول الاعلامي للثورة)2- هل قام مؤسس الصفحة بالتعاون مع مجموعة من الحاقدين على بشار الاسد شخصيا بالتخطيط لإراقة الدماء من أجل إثارة الناس ضد النظام السوري وهذا هو الهدف كما نرى من عنوان الثورة ( الموتورين كالحمصي بسبب طرده من البرلمان..الحريري انتقاما لوالده فهو يعتقد ان الاسد وراء ذلك...بندر بن سلطان لحبس السلطات السورية لولده اسبوعا...عبد الحليم خدام والكل يعرف لماذا)3- هل تم الاعتماد على مجموعة من المهربين والخارجين عن القانون من مدينة درعا لاثارة الفوضى (اول عمل لهم كان حرق القصر العدلي لطمس حقيقتهم انهم مطلوبون للعدالة)4- هل قام هؤلاء المهربون والخارجون عن القانون بإرسال طلبة المدارس للكتابة على جدران المدارس خشية على انفسهم من الامن...5- هل تم التحريض والتخطيط لهذا على صفحات الثورة السورية ضد بشار الاسد...6- هل الغاية من الثورة الوصول لدولة القانون أم الإنتقام من بشار الاسد...7- لماذا يعيش مؤسس الصفحة والمدير لها والمحرض الاساسي لإراقة الدماء في السويد...8- هل يستفيد النظام السوري من إراقة الدماء ام يعلم أن اسالة الدماء هو مقتله...من هو المستفيد الحقيقي من الفتنة بين النظام والشعب....9- لماذا التوتر كان على اشده في مدينة عبد الحليم خدام بانياس حيث قام الشباب بقصف الجيش...وفي مدينة درعا مدينة مؤسس الصفحة للثورة حيث احرق المهربون القصر العدلي ومنزل المحافظ....وفي دوما المدينة التي حث مأمون الحمصي اهلها للتظاهر من خلال فديو رأيناه جميعا...لكل سؤال لدينا الجواب والادلة..وهي واضحة لكل عاقل بصير. ويجب علينا جميعا العمل لوقف نزيف الدم ووقف الفتنة...والله هو الحفيظ وولي التوفيق

تنبيه هام
عيسى بن هشام -

هامّ جدّاً...خبر مؤكّد من قلب الحدث في درعا.... بالنسبة لما تمّ نشره بشأن إنشقاق عدد من الضبّاط و الجنود الشرفاء في جيشنا الباسل , فإنّ أهالي درعا الصامده إذ يؤكّدون الخبر ,يكذّبون ما احتواه الخبر عن استخدام هؤلاء أسلحتهم ضدّ القوّات التي تهاجم المدينه , بل خلعوا ملابسهم العسكريّه ووضعوها مع أسلحتهم في أكياس و دفنوها في مكان سرّي , وتمّ توثيق ذلك بالفيديو الذي سنعرضه (في وقته) لتكذيب التمثيليّه التى يتمّ إعدادها الآن بأن المنشقّين السلفيّين !! يقتلون الجيش ,الأمر الّذي ستستثمره القوى الأمنيّه لتبرير المذبحه التي ينوون القيام بها لوأد الإحتجاجات السلميّه.. يرجى التعميم وأخذ الحذر.

تنبيه هام
عيسى بن هشام -

هامّ جدّاً...خبر مؤكّد من قلب الحدث في درعا.... بالنسبة لما تمّ نشره بشأن إنشقاق عدد من الضبّاط و الجنود الشرفاء في جيشنا الباسل , فإنّ أهالي درعا الصامده إذ يؤكّدون الخبر ,يكذّبون ما احتواه الخبر عن استخدام هؤلاء أسلحتهم ضدّ القوّات التي تهاجم المدينه , بل خلعوا ملابسهم العسكريّه ووضعوها مع أسلحتهم في أكياس و دفنوها في مكان سرّي , وتمّ توثيق ذلك بالفيديو الذي سنعرضه (في وقته) لتكذيب التمثيليّه التى يتمّ إعدادها الآن بأن المنشقّين السلفيّين !! يقتلون الجيش ,الأمر الّذي ستستثمره القوى الأمنيّه لتبرير المذبحه التي ينوون القيام بها لوأد الإحتجاجات السلميّه.. يرجى التعميم وأخذ الحذر.

نهج النظام
زهرة -

للاسف لا احد يعرف سوريا مثل السوريين لا أعتقد أن سوريا تشبه أي بلد آخر و من المستبعد كثيراً نشوب أي حرب طائفية ببساطة لقلة أعداد الطوائف الأخرى فنسبة الطوائف كلها مجتمعة لاتتجاوز 20 بالمائة و الطائفة العلوية لاتزيد عن 7 بالمائة و مايقوم به النظام اليوم من أعمال قتل ضد من يدعي أنهم سلفيون يهدف به إلى ضرب عصفورين بحجر واحد فهو من ناحية يقوم بتوجيه رسالة للداخل بأنه لن يتساهل مع أي تظاهرات ضد حكمه و رسالة للخارج بأنه يقوم بحماية بلده من تحولها إلى إمارة سلفية مستفيداً من التعتيم الإعلامي ليخلي مسؤوليته اتجاه أعمال القتل و بإمكانه تقديم أدلة وهمية على انها حقيقية كما قعل بشحنة الأسلحة المهربة و في نفس الوقت يوجه رسالة للأقليات و خصوصاً الطائفة التي ينتمي إليها بأنه الخيار الوحيد لاستمرار الأمان و هو من كل هذا يهدف إلى الحفاظ على المكتسبات المتمثلة بحالة النهب المستمر لا أعتقد أن هنالك سبباً آخر يدفع النظام إلى مثل هذه الدموية .. و للأسف فإنه قام بحصار نفسه ينفسه معتمداً على الشبكة القوية التي حاكها حوله من أعوان في الجيش و الأمن و لكن حتى هؤلاء مع مرور الوقت سيتخلون عنه عندما يجدون أنهم يخسرون أكثر مما يكسبون من هذه الحرب و عندما يتلمسون ضعفه و جشعه و لقد بدأت هذه الشبكة بالتفسح و ستصل إلى رأس الهرم و سيجد نفسه معزولاً لا أحد يعرف كيف ستؤول إليه الأمور و لكني لا أستطيع أن أتصور بأن الحال سيعود كما كان سابقاً الخسارة التي يتكبدها الاقتصاد السوري و السوريون باهظة و لا يستطيع أحد أن يتحملها على المدى البعيد و احتمال انهيار النظام عالي اذا ما راقبنا حجم الضغوط الداخلية و الخارجية .. أعتقد أن النظام في حالة احتضار و هو يريد ان يسحب كل سوريا معه لانه على ما يبدو قد صدق بأن سوريا هي الاسد و لن يمر وقت طويل قبل ان يعرف ان سوريا هي الشعب الحر الابي الذي لن يصبر على الظلم بعد الآن مهما كان الثمن ..

هل يتعظ الساسة وصناع
جعيد جعيدان -

هل سيتعظ الساسة وصناع القرار ؟ان من يقرأ الصحف الإسرائيلية يتحقق من هلع الدولة العبرية من مخاطر اقتلاع النظام السوري , ذلك النظام الذي حافظ على هدوء جبهتها الشمالية لمدة تزيد عن خمسة وثلاثين عاما ناهيك عن كونه قد ساهم أصلا –وهذا ما تعتقده الغالبية من أبناء الشعب السوري- بضم جزء كبير ومهم استراتيجيا لأمنها, المقصود طبعا مرتفعات الجولان التي يعتقد السوريون ان الأسد الوالد قد تخلى عنها دون حرب عندما أمر قواته بالانسحاب من مواقعها قبل اي مواجهة مع القوات الإسرائيلية وذلك عندما كان آنذاك وزيرا للدفاع... لطالما دأبت الحكومات الاسرائيلية على ادعاءاتها بمعادة ذلك النظام دعما له و تثبيتا منها لقواعده عن طريق تضليل جماهير الشعب نظرا لاعتقادها أن تلك الجماهير غافلة ويسهل تضليلها.ألان وبعد أن تبين لحكومة إسرائيل ان مقولات النظام السوري من ممانعة وصمود لم تعد تعني إلا مجرد كلام يردده الإعلام السوري المعزول ويستهلكه أتباع النظام من ذوي المصالح الضيقة فان تلك الحكومة قد وجدت نفسها مضطرة للخروج عن صمتها وإعلان موقفها صراحة بالتعبير عن الخوف والهلع من احتمال سقوط ذلك الحليف التاريخي.أما بالنسبة إلى الساسة الأمريكان الأوروبيين والإقليميين وغيرهم ممن يهتم لما يحدث في بلد صغير كبير هو سوريا..أؤلئك الذين طالما أقاموا معادلاتهم بناء على توازن بين أطراف الأنظمة المختلفة.. ولم يكن يوجد يوما حساب لعشرين مليون سوري دخلوا ألان على قائمة تلك المعادلات ولن يخرجوا أبدا بعدها.إن حساب تلك الملايين يجب أن يؤخذ بالحسبان من الآن فصاعدا...إن من سيحسم النزاع في المرحلة التالية هو من سينحاز إلى جانب الشعب السوري ...ذلك الشعب الذي لن يعود إلى الهدوء الا ومعه حقه في الحرية وفي العيش الكريم أسوة بجميع شعوب الأرض وهو ليس اقل من أي منها.من المهم إذا أن يتعظ الساسة الأمريكيون والأوروبيون من خطر الإحباط الذي ستشكله هزيمة ذلك الشعب للمرة الثانية..ذلك إن الشعب ألان قد فهم ووعى الدرس الأول الذي تلقاه في الثمانينات وهو مصمم على الصمود في وجه آلة التعسف بصدر عار و لكن بإرادة لا تلين..إن خذلان الشعب السوري بالتزام الصمت والسكوت على جرائم النظام وفظاعته سيحول غضب الملايين العشرين إلى إحباط شديد لا يمكن التكهن بنتائجه ..وان الذين يعنون بالدراسات الإستراتيجية يفهمون ذلك جيدا ولا اع

ارحل و ريحنا
الحلبي -

لا يوجد نظام غامض و غريب مثل النظام السوري . فهو بعثي علماني لكن طائفي في نفس الوقت و قومي عربي لكنه يؤيد الاطماع الفارسية في نفس الوقت . جمهوري لكنه وراثي في نفس الوقت . لقد ادخلنا هذا النظام في دوامة فكرية و سياسية و اجتماعية و دينية لا ندري كيف نعالج اضرارها .قد يحتاج الأمر الى ثورة حقيقية يشارك فيها الشغب كله من اجل تصحيح المسارات و معالجة الدمار الذي مارسة هذا النظام الغريب .ارجو ان لا تذبل شعلة الثورة و ان تستمر و تتنامى لكي تحقق العبقرية السورية الحضارية التي يعرفها العالم .

عمى الوان
مهيار الدمشقي -

بئس الناشر والمنشور له الطرشاء منتهى والصحف الكويتية ( الرأي والسياسة والجريدة ) لأن الناشر لا مصداقية له وهي عبارة عن صحف صفراء مأجورة لكل من هب ودب والمنشور لها ..... الناس تعطف عليها فقط لأنها تمت بصلة للبطل سلطان باشا سواسية هي بعض الموتورين الذي اجتمعوا على الحقد والفطنة واذا كانت تمت بصلة لقائد الثورة السورية الكبرى فلترد على الشيخ الدرعاوي عبدالله الحريري الذي يقود شوية .... باسم الثورة عندما وصف الدرزيات بالعاهرات ، فمن كان يقصد وما هو هدفه من هذا يا سواسية ام انه شريكا لهم في الهلوسة الثورية فعلا وحقا ان هذه اللبوة ليست من ذاك الاسد اسد قاد الثورة السورية الكبرى واحدى حفيداته تتأمر على الوطن الذي قاد الثورة لتحريره ثم للمعلقين ، احكوا باسمكم فقط ولا تتكلموا باسم الشعب السوري فأنتم لا تشكلون شيئا بالنسبة للشعب السوري انتم شرازم مقرفة ولا تمتون بصلة الى الشعب السوري

..............
jean -

للرئيس بشار نقول (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)

حزب الاجرام
خلف الدواح -

اخر ايام حكم البعص المجرم لمؤسسه عفلقبس راح ايكون الثمن غالي ثمن الحريه غالي

بأي ذنب قتلت
صفوان -

من المعروف لدى جيش الإحتلال الصهيوني مركز رصد ومراقبة على جبل الشيخ وتل فرس القريبين جداً من محافظة درعا والمعروف ايضاً عسكرياً أن أي تحرك عسكري معادي يقابله إستنفار عسكري ولهذا أجهزة مراقبة العدو الصهيوني رصدت التحركات العسكرية السورية في محافظة درعا ولم تعطي لها بالاً وذلك لأنهم يعلمون إذ أخبرتهم قيادتهم أن هذه الحشود العسكرية السورية غير موجهة ضدنا بل هي موجهة ضد أهالي درعا وقراها فلا حاجة أن تكون هناك حالة إستنفار في صفوف الجيش الصهيوني وللعلم لكل الناس أن أجهزة المراقبة والرصد المتطورة لدى الصهاينة تشاهد كل ما يحصل في درعا وقراها حتى أنهم يقرأون لوحة السيارة بالشام، الصهاينة خائفون من إزالة نظام آل الأسد الذين يحمون حدود كيانهم المغتصب للأراضي السورية والفلسطينية أوليس حافظ الأسد هو الذي سلم الأراضي السورية المحتلة للعدو الصهيوني مقابل الأتيان به حاكماً لسورية وحفنة من 2 مليون دولار وقتها ؟ والخائفون من سقوط النظام البعثي هم الإيرانيون والسبب لإن مشروع الهلال الشيعي فشل بسقوط نظام آل الأسد والخائفون أيضاً هم شيعة العراق والسبب لإن نظام آل الأسد يدعمون شيعة العراق ضد المسلمين السنة المقاومون للإحتلال الأميركي والفارسي وفشل مشروع الهلال الشيعي بسقوط النظام البعثي مع العلم وللتوضيح أن شيعة العراق وعلى مدى سنوات مضت كانوا هم ألد أعداء نظام البعث العراقي ونراهم متفقين مع بعث آل الأسد ، والمتضررين والخائفون من سقوط نظام آل الأسد هم شيعة لبنان وحزب الله وحركة أمل والقوميون السوريون والحزب الديمقراطي العربي العلوي وغيرهم من الأحزاب التي تدور في فلك إيران وسوريا وأميركا والسبب لإن هذا النظام الطائفي الباطني الحاقد وعلى مدى سنوات طوال ومنذ عام 1975 وحتى اليوم 2011 يدعم شيعة لبنان ويسلحهم ليقفوا بمواجهة إخوانهم بالوطن وكم شنت حركة أمل وحزب الله هجمات وإغتيالات وإشعال معارك دامية مع حزب البعث العراقي وجبهة التحرير العربية والحركة الوطنية اللبنانية وفصائل المقاومة الفلسطينية وما حرب المخيمات التي دامت أربع سنوات ببعيدة وما قاموا به في 7 أيار 2008 من قتل أهل السنة وبدعم سوري إيراني وتآمرهم ضد منظمة التحرير الفلسطينية وشن معارك معهم مباشرة وبالواسطة من قبل حركة أمل وحزب الله في بيروت والبقاع والجنوب والمعارك في طرابلس مع حركة التوحيد الإسلامي وحركة فتح ، ملفات كثيرة جداً ومجا

أبطال سورية
dalia -

حماكم الرب العالي من كل شر أبطال سورية انتم اللذين تقولوا لا للظلم لا للسرقة والتسلط حياكم الله بعظمته يا من لا تملكون سوى الهواتف الخلوية كسلاح انني عاجزة عن وصفكم ايها العظماء . ايها الأسد هل ترضي بان تقلع أظافر أولادك من قبل المخابرات السورية هل تقبلا هدم بيتكما على رؤوسكما ووووووو.الأيام ستحكم وسوف تدخلون التاريخ من ززززززززز وانتم ابطال سورية ستدخلون التاريخ من اوسع ابوابه المشرفة

Easy
sara -

It is easy and quick exsit for Bashar. bring Maher, Makhloof, Shalish and the reset of your family and security forces to the justice and I will vote for you in the next election I swear!!!!

درعاوي بالانتماء
سلطان -

ظهر علينا في اليوتيوب مدعي يسمىاحيل عبد السلام الخليلي حفيد مصطفى الخليلي الذي يدعي ان جده قائد الثوره السوريه الكبرى وان سلطان الاطرش سارق للثوره الى كتاب الثوره السوريه الكبرى لكاتبه الريس وهو مسلم سني من مدينة حماه السوريه والى المراجع الروسيه والفرنسه نفسها لشدة اعجابها بعدوها سلطان المعجزه التاريخيه والى الموسوعه ويكيديا لتجد ان اكثرمن نصف شهداء سوريا هم من الدروز وهنا عتبي على اهل درعى المناضله ان يتركوا مجنونا من مجانين السلفيه التي انحرفت عن الاسلام الحنيف وهي جزء من الذين يدعون انهم سلفيون وينتمون الى السلف الصالح والسلف والخلف منهم براء ارجوا من اهل درعا ان يسكتوا هؤلاء الذين يتهمون الناس باعراضهم وطردهم وتوبيخ فكرهم الضال وتجريمهم دمتم ودامت درعا ابيه عبد السلام الخليلي , وانا احيل عبد السلام الخليلي حفيد مصطفى الخليلي ,الذي يدعي ان جده قائد الثوره السوريه الكبرى ,وان سلطان الاطرش سارق للثوره الى كتاب الثوره السوريه الكبرى لكاتبه الريس وهو مسلم سني من مدينة حماه السوريه والى المراجع الروسيه والفرنسه نفسها لشدة اعجابها بعدوها سلطان الاطرش هذا المعجزه التاريخيه والى الموسوعه ويكيديا لتجد ان اكثرمن نصف شهداء سوريا حتى التحرير هم من الدروز وهنا عتبي على اهل درعا المناضله ,ان يتركوا مجنونا من مجانين السلفيه التي انحرفت عن الاسلام الحنيف وهي جزء من الذين يدعون انهم سلفيون وينتمون الى السلف الصالح والسلف والخلف منهم براء ارجوا من اهل درعا ان يسكتوا هؤلاء الذين يتهمون الناس باعراضهم وطردهم وتوبيخ فكرهم الضال, وتجريمهم. دمتم ودامت درعا ابيه

الشعب السوري العظيم
ما يريده الشعب -

???? الظلم لا يدوم ولكل ظالم نهاية ؟؟؟؟ خرج الشعب السوري المارد من القمقم شعب يطالب بلقمة العيش (جوعان) شعب يريد فرص عمل (عاطل عن العمل ) شعب يريد الحرية ( لا للزل) شعب الكرامة (الاسد بلا كرامة )شعب يرفض النظام (نظام بعثي ارهابي )شعب يريد اختيار اشرف الناس لحكم سوريا لا عائلة المجرمين الاسد الارهابيين السفاحين المجرمين القتلة ؟؟؟؟

منى فياض
بسام -

الدكتورة في الجامعة الاميركية منى فياض:اسرئيل واميركا تريد بقاء نظام بشار لأنه لم يطلق طلقة على الجولان المحتل ويجب ان يصمد الثوار لعدة اسابيع عندها ستتحرك اوربا بقوة معهم وتقوم بردع النظام السوري