جريدة الجرائد

المراؤون يتهافتون لإدانة البحرين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

خلف الحبتور

لقد طفح الكيل فعلاً. وكأنه لا يكفي أن الدول الغربية macr; هي نفسها التي شنت حروباً عدوانية على العراق وأفغانستان macr; تطلق مواعظ ملؤها الاستعلاء والرياء عن البحرين, فها هو رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر ينضم إلى الجوقة. تفاجئني حقاً جرأته.
أولاً, إنه ينظم تجمعات في مختلف أنحاء العراق من الموصل إلى البصرة دعماً للشعب البحريني الذي يعاني من "القمع" كما يزعم macr; أو بعبارة أخرى يعمل على تأجيج التوتر بين البحرينيين وحكومتهم. ثم بعد محاولة إثارة النعرات, يدعي القلق حيال ما يجري معلناً بلهجة الموافِق أن أمير دولة قطر, الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني "وعد بالتوسط لإيجاد حل لأزمة البحرين وبأنه سيلتقي شخصياً مع الرؤساء والملوك العرب لتسوية هذه الأزمة".

إذا كان الصدر مهتماً إلى هذه الدرجة بحل الأزمة سلمياً, فلماذا يبذل كل ما بوسعه لصب النار على الزيت? قد يكون الصدر عراقياً, لكنه رجل إيران, وليس له أن يتدخل في شؤون دول "مجلس التعاون" الخليجي. ويجب ألا ننسى بأن ميليشيا الصدر الشيعية المعروفة باسم "جيش المهدي" مسؤولة عن مقتل الآلاف في عامي 2006 و2007 عندما كان النزاع المذهبي في أوجه في العراق. كان "جيش المهدي" يُعتبَر همجياً جداً إلى درجة أنه ورد في تقرير صادر عن "البنتاغون" أنه يشكل تهديداً لأمن العراق أكبر من ذاك الذي يمثله تنظيم القاعدة في البلاد.
وفي مرحلة معينة, أصدر قاضٍ عراقي مذكرة توقيف بحق مقتدى الصدر بتهمة قتل زعيم شيعي معتدل, لكن الولايات المتحدة عملت على صرف النظر عنها بموجب هدنة جرى التوصل إليها عن طريق التفاوض. عام 2008, أقنعت طهران الصدر بالتخلي عن السيطرة على البصرة لصالح الحكومة العراقية الخاضعة لسيطرة الشيعة عندما توجه فجأةً إلى إيران في رحلة ادعى أن الهدف منها هو الدراسة في مدينة قم الإيرانية معلناً عن رغبته في الحصول على لقب آية الله. وقد عاد إلى دياره بعدما توسطت إيران لانتزاع ثمانية مقاعد لكتلته في مجلس النواب العراقي.
نظراً إلى أن إيران هي المحرِّضة الأولى على الاضطرابات الراهنة في البحرين, تثير جهود "إحلال السلام" التي يدعيها مقتدى الصدر الكثير من الشبهات. ليس صعباً على الإطلاق أن نستشف موقع طهران في المعادلة. يكفي أن نشاهد القناة الإخبارية الإيرانية الناطقة باللغة الإنكليزية (برس تي في) لنفهم الرسالة بوضوح شديد; إنها المحطة الفضائية الوحيدة التي تبث أخباراً سلبية توجه فيها انتقادات لاذعة لحكام البحرين وكذلك للسعودية التي تساعد على بسط الأمن في البحرين.
الأسبوع الفائت, طالب الايراني آية الله أحمد خاتمي السعودية بأن تسحب قواتها من البحرين فيما حض البحرينيين على "المقاومة" قائلاً لهم "اعرفوا أن النصر حليفكم". وفي الوقت نفسه, كان الأئمة الإيرانيون في قم يهتفون "الموت لآل سعود", "الموت لآل خليفة".
أنى لهؤلاء الأشخاص أن يعتقدوا أن بإمكانهم الإفلات بريائهم الفاضح. إنه لأمر يتجاوز قدرة العقل على الاستيعاب فيما يُعتقَل المعارضون الإيرانيون باستمرار ويُضرَبون وحتى يُقتَلون. في فبراير الماضي, هتف الآلاف من مؤيدي الحكومة الإيرانية مطالبين بإعدام قادة المعارضة. لا بد لأحدهم من أن يقول للملالي إن من يُقيم في منزل من زجاج لا يرشق الآخرين بالحجارة.
في الواقع, لا مقتدى الصدر ولا أمثاله في قم يأبهون لخير الشعب البحريني ورفاهه. هدفهم الحقيقي هو توسيع النفوذ الإيراني في الخليج, ومن شأن إطاحة الملَكية في البحرين واستبدالها بحكومة يسيطر عليها الشيعة أن يساهم في تعزيز هذا النفوذ. وفي الفترة الأخيرة أعلنت إيران صراحة عن أطماعها الإقليمية في البحرين , وقد قالها رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية, الجنرال حسن فيروز أبادي, صراحةً أن "الخليج الفارسي انتمى وينتمي وسينتمي دائماً لإيران".
ندد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي, الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني, بهذا التصريح المشين الصادر عن مثل هذه الشخصية العسكرية الإيرانية الرفيعة, معتبراً أنه مؤشر عدواني عن أطماع إيران التوسعية. ومما قاله "الخليج ملك لجميع الدول المطلة عليه, وليس من حق إيران أن تدعي غير ذلك, فهي لا تملك من الخليج إلا مياهها الإقليمية", ووصف كلام الجنرال الإيراني بأنه "غير مسؤول" محذراً من تأثيره السلبي على العلاقات بين إيران و"مجلس التعاون" الخليجي.
لا يرحب أحد بانتشار الدبابات في شوارع المنامة. لكن ما دامت للبحرين جارة عدوانية وتتدخل في شؤونها مثل إيران, يجب أن تبقى الحكومة البحرينية متيقظة وحذرة ممن يسعون في الداخل إلى تسليم البلاد إلى طهران ووضعها تحت سيطرتها. فضلاً عن ذلك, البحرين دولة لا يمكنها أن تسمح بأعمال شغب تقوِّض سمعتها كمكان آمن ومستقر للأعمال.
إذا تُرِك مثيرو الشغب ينشرون الفوضى في البحرين, فسوف يعود ذلك بنتائج كارثية على البحرينيين المحبين للسلام والذين ينعمون بمستواهم المعيشي المرتفع, وسوف يقوِّض أيضاً أمن الخليج ككل. لا تريد السلطات البحرينية اللجوء إلى القمع, لكن لا خيار آخر أمامها كي لا تقدم البلاد هدية للملالي. من شأن أي وجود عسكري أو مدني إيراني في البحرين عند الحدود مع السعودية أن يشكل استفزازاً يؤدي في نهاية المطاف إلى زعزعة استقرار المنطقة بأسرها.
إذا كان السيد الصدر في حيرة من أمره ويبحث عن شيء مفيد ليفعله, من الأجدى به أن يركز على المشكلات التي يعاني منها العراق أو يتدخل في المشكلات التي تتخبط فيها إيران. فلديهما ما يكفي من المتاعب ليبقى منهمكاً بها طوال 50 عاماً. وليعلم أن حكام الخليج وشعوبه قادرون تماماً على تدبر أمورهم بأنفسهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
>>>
احمد الفراتي -

والله ان الظلم التي تظلمونه للشعب البحريني ايها الخليجيون لامثيل له فكلكم تدعيتم وتناديم لذبح الشعب البحريني لا لشئ الا لان اعلبيته شيعيه وتطالب بالمساواة فلا بارك الله في الظلمه القتله والكتاب المساندون لهم وكل من يرتضي قمع الشعب البحريني البطل. لقد فضحتكم البحرين

حقد الفرس
شهاب -

يا عزيزي انت تنفخ في قربة مثقوبة..لقد استطاعت ايران تأليب الشيعة العرب -بعد اختطاف المرجعية منهم طبعا- على اوطانهم ونجحت الى حد بعيد في اختطاف ثلاث دول عربية واحزاب عده ورجنت عليها والحبل على الجرار وماذلك الا لكي تستطيع ايران من تسوية امورها مع الغرب والحقيقة ان التنسيق معه على قدم وساق وكلها مسألة وقت حتى يتم الاعتراف بها كقوة اقليمية تملك وسائل حل المشكلات لعيون الغرب وهذا لاجدال امر مشروع لها والمشكلة ليست هنا. المشكلة ان الشيعة العرب هم من مكنوا لها في الأرض تصفية لحسابات وضغائن قديمة مع السنة والا بحسبة بسيطة ايهم اولى بأن يتبع..مشروع حضاري عالمي يرمز الى التقدم والتطور والتنوير وان كان بعض مفاهيمه او افكاره يمكن التعديل فيها وليس قبوله بعلاته..او مشروع قروسطي يعتمد على خزعبلات دينية قومية الهدف الظاهر غير الخافي وهو ارجاع كسرى الى عرشه وتوسيع امبراطورية الشر حقدا على ان العرب في يوم من الايام بسطت سيطرتها على ارض كسرى يوم كان الانسان عمله الغزو سواء العسكري او الفكري او الثقافي..كانت ايام لاتنسى!!

جن جنونهم ..
مسلم -

إن كل هذا الدعم التي تلقاه المظاهرات البحرينية والاستماتة في الدفاع عنها من الجانب الإيراني .. لهو خير دليل على التهمة التي وجهت لهم .. بأن كل هذه المظاهرات تخدم الفرس المجوس .. أعداء الإسلام .. الذين يريدون زرع الفتنة والفرقة بين المسلمين .... اما ما يتعلق بالمشاهد المضحكة التي يبثها الإعلام التابع لإيران .. فهي مبكية مضحكة ،، فيبدون أن اثار الهزيمة التي تلقوها على أيادي درع الجزيرة كانت قاسية .. بينما ظهرت ايران وربهم الخامئني .. في موقف الضعف .. حيث أكدو النظرية السابقة ،، انهم كثيرو الكلام .. قليلو الأفعال .. ولن تجد أجبن منهم عند اللقاء .. فتاريخ العرب منذ الرسالة المحمدية ،، علمنا أنه لم يقم للفرس أي انتصار إلى يومنا هذا ..

فارسي عكس الاتجاه
علي حسن حاجي -

للذي يدعي ان ثورة البحرين كانت من اجل العدل و المساوة فهذا اما جاهل ام انه خبيثاليس حسن مشميع و المقداد و كل قادة المعارضة فى البحرين رفعوا شعار جمهورية البحرين الاسلامية(اثناء عشرية)فهل الذي يطلب العدل و المساوة يريد جمهورية اسلامية شعية فى قلب الخليج السني وهل دخول درع الجزيرة احتلال و ايران نفسها و السيستاني نفسه اعتبرو دخول الامريكان فتحا للعراق و ليس غزواياربي اين عقول الشيعة هل خدرتها المرجعيات الرجعية ام سكرتها هوي الطائفية البغيضةاقولها و انا فارسي الدم لاللجمهورية ايران و دمر الله كل من ينادي بقيام جمهورية بحرينة مثل ايرانعلي حسن حاجي

اتق الله
وليد العراقي -

اسال الكاتب هل ان مطالبه الشيعة البحرانيين لاابسط حقوقهم باطل ولكننا نرى ان هناك كتاب غير منصفين وضعوا ضميرهم ودينهم وراء ظهورهم فهل الشيعة في البحرين والسعودية مواطنين من الدرجة الثالثة وغيرهم ممن قدموا من الشيشان وباكستان وغيرها من دول وتجنسوا من الدرجة الاولى ان اوضاع البحارنه لاتسر حتى الكافر وكدليل فهذا الغرب بدا ينادي بوقف نزيف الدم الذي يعتمده نظام القمع البحريني والمستفيدين معه ضد هؤلاء المواطنين المتظاهرين ان مايجري من ظلم في البحرين لم نسمع به حتى في القرون الوسطى وحتى الذين يصفون نظام الراحل صدام حسين فهو لم يكن ظالما بهذا الشكل ولااعرف لماذا هذا السكوت على باطل هؤلاء الحكام وهل حفنة دنانير تغير من اخلاق بعض الكتاب ليسكتوا عن الظلم ان خطوة الصدر لوقف نزيف الدم والاظطهاد الذي يقع على شيعة البحرين من قبل حكامهم هو تصرف شرعي لايعقل ان ينتقد من كاتب تعرض شعبه الى ظلم القوي على الضعيف والاحتلال وكان يفترض به وبغيره من المخلصين لقول الحق وبيان الظلم الذي يعانيه شيعة البحرين لاان يكون احد وعاظ السلاطين فتكون لعنة الله عليهم والمؤمنون الى يوم القيامه

البحرين اولا
شريفه -

لا دخل للتيار الصدري ولا للتيار البطني لما يحدث في البحرين !! بين أبناءها ,, وشبابها الذي غرر بهم الصدر وأمثاله .. (البحرين ) غدا ستعود آمنة مطمئنة بجهودووعي المخلصين من شعبها من كل الطوائف حين يجلس الجميع على طاولة الحوار الطاهرة ,, نحن في البحرين لا نعرف من هو الصدر ولا نريد المزيد !

اتقوا الله
KENTOR ALGERIA -

يا شيعة , عودوا الى زارع الفتنة فيكم ............أيعقل أن يدعو المسلم على نفسه بسوء العاقبة ? هذا معناه أنكم منحرفون ضالون و الله . توبوا الى الله يغفر لكم .

لو
غيور -

قادة الشيعة عيسى قاسم شخصية دينية اثني عليها الخميني وعلى سلمان درس في قم في بداية التسعينات وعاد كمعارض ومشيمع وغيره من رجال الدين ويقولون ثورة عشان ابسط الحقوق ...... من حق الشيعة ان يكون لهم رأي في البحرين ومن حقهم ان يبيعوا البحرين لايران لو كانوا فقط هم سكان البحرين

اتقوا الله
KENTOR ALGERIA -

يا شيعة , عودوا الى زارع الفتنة فيكم ............أيعقل أن يدعو المسلم على نفسه بسوء العاقبة ? هذا معناه أنكم منحرفون ضالون و الله . توبوا الى الله يغفر لكم .

تحريف
حمدان -

يا أخي المسالة واضحة..شعوب تثور ضد الظلم ومسألة حشر ايران بالبحرين لعية مكشوفة فهل المصريون والسوريون والليبيون واليمنيون شيعة ولهم علاقة بايران؟ لماذا عندما يثور البحرينيون رفعتم شماعة ايران والطائفية؟ هل الثورة على نظام ال خليفة يخالف مقدسات الكون وانه لا يجوز تغييره؟ والله عيب احترموا عقولكم يا بشر

تحريف
حمدان -

يا أخي المسالة واضحة..شعوب تثور ضد الظلم ومسألة حشر ايران بالبحرين لعية مكشوفة فهل المصريون والسوريون والليبيون واليمنيون شيعة ولهم علاقة بايران؟ لماذا عندما يثور البحرينيون رفعتم شماعة ايران والطائفية؟ هل الثورة على نظام ال خليفة يخالف مقدسات الكون وانه لا يجوز تغييره؟ والله عيب احترموا عقولكم يا بشر

كل واحد راضي بعقلة
ابن الرافدين -

متى يتحرر هولاء الاعراب من عقلية التدليس والكذب هناك تعاطف مع شعب البحرين المطالب بحقوقة المشروعة هناك شعب اغلبية ومهمش لماذا لايكون الشيعي البحريني في الوظائف الامنية شرطي لا تقبلونة و لا ضابط ولا جندي ولا انصاف بالحقوق وعندما يطالب بحقوقة التهمة جاهزة مجوسي صفوفي عميل ليران تابع لولاية الفقية ايران تريد تحتل البحرين طابور خامس المطلوب لازم هذة الاغلبية لا تطالب بحقوقها لاانهم شيعة وايران شيعة وانتم عندكم عقدة من ايران مرة تهمة التشكيك في اصولهم ومرة في ولاهم اليوم الامور واضحة هناك لا تقبل التدليس كما يحلو لكم مطالبهم مشروعة لم يدمروا ولم يعبثون استخدمتم كل اساليب البطش هذة الامور لن تنطلي على انتم ليس بمناى ما يحدث في الدول العربية حتى لو استخدمتم وعاظ السلاطين الظلم لا يدوم كفوا عن عبارات لصق التهم سبق ان شباب الثورة المصرية اتهموا من حاكم دولة خليجية بانهم مندسين هذة الامور لا تجدي هناك صورة تنقلها وسائل الاعلام المرئية والمسموعة قبلكم صدام كانت تهمة للشيعة عملاء ليران ولا زال ايتامة يرددون نفس العبارة وانتم ركبتم نفس الموجة .

يا اخواني الشيعه
احمد -

ان الانظمه الخليجيه صحيح انها ينقصها الديمقراطيه ولكنها ليست مستبده او دكتاتويه اذا ما قورنت بالدول التي يقطنها من يتنادون الان لنصرة شعب البحرين من لبنا الى سوريا الى لبنان الى ايران ... هنا في دول الخليج بامكانك العيش بامان ورفاهيه مهما كان مذهبك ولكن لا ترفع راسك كثير فوق السقف الممنوح لك ولكن وان رفعت راسك ربما تسجن فتره وسيتم العفو عنك ولكن لن يتم اتهامك بالعماله والصهونيه والخيانه والنذاله وشر الفعال وربما لن يسلم شرفك كما في دول الممانعه العظيمه التي للاسف هي من قتلت شعوبها واذاقتها الويلات .. بينما قادت دول الاعتلال اقل قتلا وجيوشها لزمت الحياد وزعمائها نحو جانبا ... اما الممانعه فان جهاز المناعه الفتاك يقتل كل الجراثيم الكونه من الشعب ويبقى فقط القائد الرمز الخالد العظيم قاهر الاعادي الذي يقاتل العملاء من الخونه وغيرهم بعصاباته الاجراميه ... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

شهاب
شريفه -

لقد أصاب تعليقك الموقر رقم 2 قلب الحقيقة وعقلها .. نعم هي إيران التي تحاول إستعادة أمجادها التي بادت ,أمجاد كسرى التي إندثرت .. تحاول أن تعيد بناء كسرى بعون من الحكومات ذات المصالح !!!!! وعلى أشلاء أخوتنا من الطائفتين !! عاش قلمك , وحالص دعواتنا لله الهادي .

يا اخواني الشيعه
احمد -

ان الانظمه الخليجيه صحيح انها ينقصها الديمقراطيه ولكنها ليست مستبده او دكتاتويه اذا ما قورنت بالدول التي يقطنها من يتنادون الان لنصرة شعب البحرين من لبنا الى سوريا الى لبنان الى ايران ... هنا في دول الخليج بامكانك العيش بامان ورفاهيه مهما كان مذهبك ولكن لا ترفع راسك كثير فوق السقف الممنوح لك ولكن وان رفعت راسك ربما تسجن فتره وسيتم العفو عنك ولكن لن يتم اتهامك بالعماله والصهونيه والخيانه والنذاله وشر الفعال وربما لن يسلم شرفك كما في دول الممانعه العظيمه التي للاسف هي من قتلت شعوبها واذاقتها الويلات .. بينما قادت دول الاعتلال اقل قتلا وجيوشها لزمت الحياد وزعمائها نحو جانبا ... اما الممانعه فان جهاز المناعه الفتاك يقتل كل الجراثيم الكونه من الشعب ويبقى فقط القائد الرمز الخالد العظيم قاهر الاعادي الذي يقاتل العملاء من الخونه وغيرهم بعصاباته الاجراميه ... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم