جريدة الجرائد

آن أوان حسم الجدل العقيم لقيادة المرأة للمركبات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عبدالعزيز محمد قاسم


عشنا خلال الأسبوع الماضي أجواء ذكرتني كثيرا بأجواء أوائل التسعينيات الميلادية من القرن الفارط؛ وقتما غزا صدام حسين الكويت، والمجتمع السعودي مصدوم مما كان يجري، فالحليف الذي دعمناه وأسمنّاه وكبر حتى غدا أسدا؛ انقلب إلى عدو ومحتل. وفي معمعة تلك الأجواء السياسية المتوترة، وكما يقال إن الغائب الأول في أمثال هذه الحروب هو الحقيقة؛ فوجئ المجتمع بمسيرة لمركبات تقودها نسوة سعوديات في وسط العاصمة الرياض، وتقوم الدنيا ولا تقعد، وتجابه بردّة فعل من سائر المجتمع المحلي، في أجواء غاية في التشنج والغضب، وانطلقت الخطب المدويّة، ووزعت الكاسيتات الضاجة، فضلاً عن أرتال المنشورات التي كانت تتداول في المجالس، كلها تستنكر الفعل وتستنهض الهمم غيرة واحتسابا، وكادت تحدث فتنة مزلزلة في تلك الأوقات العصيبة، أضف إليها انقلاب بعض الدول العربية والإسلامية، وانقلاب كثير من التيارات الإسلامية في العالم بسبب القوات الأجنبية، غير أنّ الله تعالى قيّض وقدّر أن يكون على رأس الهرم السياسي لوطننا إذّاك، الفهد العظيم ـ يرحمه الله ـ الذي استطاع بحكمته ودهائه السياسي أن نجتاز تلك الأزمة المجتمعية ـ وعشرات غيرها ـ بسلام.
واليوم، يطالع أولئك النسوة ـ من بنات الحمائل اللواتي قدن المسيرة ـ وهنّ في شرفات كهولتهن، هذا الجدل المجتمعي حول قيادة المرأة السعودية، والذي يتكرّر كل موسم أزمة، وقد تفاجأ المجتمع بفتيات (الجيسبوك) ـ الجيل الذي ترعرع في عمق شبكات التواصل الاجتماعي بالإنترنت ـ وهن يتنادين بالخروج في 17 يونيو لقيادة السيارة، في تحدّ صارخ للأنظمة وللسائد الاجتماعي العام، وينفجر المجتمع مرة أخرى، وإن كان بدرجة أقل بالتأكيد؛ فثمة سيناريو مختلف هذه المرة، فقد حظين تلكم الفتيات بتأييد من بعض النخب والناشطين الإسلاميين الذين يدفعون في اتجاه المناداة بحقها في قيادة المركبات، وتترّسن بفتاوى من علماء شرعيين سعوديين من عمق المدرسة الدينية السعودية، بعضٌ منهم في هيئة كبار العلماء، بيد أنّ كل ذلك لم يمنع الجدل الضاجّ أن يعود.
للأسف، في ظل الترادح الفكري بين هاته النخب السعودية، حوّرت كثير من الحقائق، ولعلي أبدأ بموقف علمائنا الأجلاء وفتواهم المحرّمة لقيادة المرأة السعودية للمركبات في راهن الآن، فكثير من المعارضين للفتوى ـ في معرض ردودهم ـ يسوقون حجج ركوب المرأة الجمال والحصان وغيرهما من وسائل النقل التي كانت في عهد النبوة، والحقيقة أنّ هذا تسطيح لقراءة الفتوى، وتورط بعض أصحاب الزوايا الصحافية الذين دخلوا في الهوجة دون معرفة أو خلفية عن الحكم الشرعي الصادر من لدن هيئة كبار العلماء. التحريم ليس لذات المركبة وقيادتها؛ بل التحريم ـ بما يقول الفقهاء ـ لغيره، وذلك بسبب المفاسد التي تترتب على قيادة المرأة، وإلا فنساؤنا وأخواتنا يقدن في الصحراء وفي الأرياف، دون أن يعترضها أحد أو ينكر عليها، ولكن لما سيترتب من المفاسد بقيادتها داخل المدن الكبيرة ـ من وجهة نظر مصدّري الفتوى ـ كان هذا التحريم، وأفضل من أوضح وجهة نظرهم هو الباحث الشهير إبراهيم السكران، الذي كتب مقالة بعنوان: (وجهة نظر في قيادة المرأة للسيارة) أبان فيها "أن القيادة للمرأة ضرورة شرعية باستبعاد السائقين"، وكلمة ضرورة هنا في عرف الشرعيين تعني الكثير، غير أن السكران ما لبث أن أبان بأن البيئة غير مناسبة للقيادة لأنها تؤدي إلى مفاسد كبيرة، أعظم من عدم قيادتها.
قضية قيادة المرأة السعودية للسيارة، قضية لا تستحق منا كل هذا الاحتراب، ونستطيع حسمها إن وجدت الرغبة، والعزيمة من كافة الأطراف، وأتصور أنّ أوان الحسم قد آن، والموضوع يمكن أن يحلّ عن طريق التدرج في التطبيق، بإزالة الموانع التي يتخوّف منها المعارضون، وتؤدي لحدوث المفاسد، والعمل من قبل الدولة على تأمين مناخ عام يتقبّل قيادة المرأة، ولعلنا نعيد ما طُرح في وقت سابق وتناوله مجلس الشورى بتحديد ضوابط لهذه القيادة، كأن تكون السيدة التي تقود في عمر يتجاوز 35 عاما، وتكون فترة القيادة في النهار، وفي المدن الكبيرة، ومجموعة ضوابط يشترك فيها ويبلورها مجموعة من المتخصصين الأمناء الذين يثق بهم المجتمع عبر مجلس الشورى، وتكون المرحلة الأولى للتطبيق، ثم نمرحل التطبيق زمنيا، بحيث يتقبل المجتمع ابتداء موضوع المرأة خلف مقود العربة، ولعلي أتذكر هنا موقفا لي قبل ثلاثة أعوام في اليمن، ولفت نظري ـ كأي سعودي ـ امرأة يمانية تقود السيارة بنقابها الكامل، وحتى (الجوانتيات) السوداء في يديها، فصعّدت النظر إليها مليّا، مستغربا من مشهد لم آلفه أبدا، في امرأة بحجابها الأسود تقود، فانتبهتْ إليّ؛ فرمقتني بتلك النظرة الشزرة الهائلة التي وقف شعر رأسي لها، فأشحت عيناي بعيدا، ومرتعبا أردّد: "إنما هي النظرة الأولى"، فثمة فوهة لرشاش كلاشنكوف برزت من خلف مقعدها.
بعيدا عن أخواتنا في اليمن، ونحن نشهد بطولتهن في الملحمة اليمنية الحالية، وبعيدا عن أخواتنا وفتياتنا المناديات بالمسيرة في 17 يونيو ـ هن يُخسرن قضيتهن ويُضعفن موقفهن بلغة التحدي تلك ـ أقول إن المجتمع بحاجة إلى أن يألف المرأة كبيرة السنّ تقود المركبة، والتدرج أسلوب قرآني أفلح في كثير من حلحلة السائد العام، وإن وُضعت القوانين الصارمة التي توفّر مناخا آمنا عاما؛ فثقوا بأن الشرعيين والمخالفين هم أوائل من يبارك هذه الخطوة. الكرة الآن في ملعب مَنْ أيها السادة؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هههههه
May -

ضحكتني بكلمة (فرمقتني بتلك النظرة الشزرة الهائلة التي وقف شعر رأسي لها، فأشحت عيناي بعيدا، ومرتعبا أردّد: ;إنما هي النظرة الأولى;، فثمة فوهة لرشاش كلاشنكوف برزت من خلف مقعدها)تستاهل هههه

الموضوع مش مستاهل
مصرى -

الموضوع على فكرة بسيط اوى ومفيش فية كل التعقيدات دى حاجة عادية جدا ان المرأة تقود سيارتها بنفسها ... هنا فى مصر المرأة بتقود السيارة من الثلاثينيات من القرن الماضى يعنى من حوالى 80 سنه مضت ومفيش اى شيخ اعترض ولا قال حرام ولا اى حاجة من الكلام دة.... وبعدين لما هى تسوق سيارتها ارحم من انها تيقى مع سواق هندى او باكستانى لوحدهم فى السيارة فى الصحراء .. اعقلواااا