جريدة الجرائد

بصراحة عن عضوية مجلس التعاون الخليجي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد صالح المسفر


استغرب من بعض الكتاب الذين ينتسبون الى اي من دول مجلس التعاون الخليجي عندما يتسابقون على الكتابة في الصحافة اليومية والاسبوعية والهذيان على وسائل الاعلام المرئية معلنين رفضهم انضمام المملكة الاردنية الى منظومة مجلس التعاون، قد افهم تحفظهم على انضمام المملكة المغربية لاسباب البعد الجغرافي والفارق الكبير في السلوك السياسي ويقيني بان تطلعات النخب المغربية ليست نحو المشرق بقدر ما هي نحو شمال المتوسط والفضاء العربي في الشمال الافريقي.
قرأت في احدى الصحف الخليجية مقالا لاحد كتاب (المارينز) معلنا رفضه المطلق وعدم رضاه لدعوة المملكة الاردنية الهاشمية للانضمام الى عضوية مجلس التعاون الخليجي لان الاردن كما قال 'مرهقة اقتصاديا وسياسيا منذ تأسيسها' الاردن كما قال بلا نفط ولا غاز ولا موارد طبيعية، وارضها لا ينبت فيها عود اخضر، يقول ذلك (المخلوق) ان عدد سكان الاردن ستة ملايين نسمة 10' منهم من اهل الاردن الاصليين والباقي خليط من البشر، يقيني انه نسي ان دولته كلها عبارة عن نتوء سياسي وجد في غفلة من التاريخ واهميتها لا تزيد عن اهمية برميل من البترول تتلاعب بسعره شركات امريكية وبريطانية كيفما شاؤوا، ونسي ايضا او تناسى ان سكان دولته يتكونون من (50' من الزبير، و40 ' من السعودية،و5 ' من البدون، 3 ' من ايران، 2 ' من بقايا حملة محمد علي باشا ) .
صحيح ان الاردن ليس منتجا للبترول ولا الغاز لكنه منتج للعقول والادمغة التي تعج بها جامعات العالم من اليابان شرقا مرورا بالصين الى اوروبا والامريكيتين غربا ناهيك عن جامعات العالم العربي ومدارسه ومستشفياته وبنوكه ومؤسساته المالية وصحافته ومكتباته. تاريخ الاردن وحضارته تعود الى ما قبل ميلاد المسيح عليه السلام بـ 7750 عاما، النبي الله نوح عليه السلام سار على ثراه وبقي اثره على مقربة من مدينة الكرك الاردنية، اما تاريخ بلدك فتؤرخ نشأته بتاريخ اكتشاف اول بئر بترول وكانت في مطلع الثلاثينات من القرن الماضي . بلادكم لم يمر بها عملاق من عمالقة تاريخنا العربي الا عبد العزيز بن سعود، اما الاردن فمر على ثراها من انبياء الله عز وجل الكثير نذكر منهم نبي الله نوح عليه السلام، وهود وصالح المرسل الى قبيلة ثمود ولوط وشعيب وموسى وايوب وعيسى بن مريم وهارون وسليمان وغيرهم عليهم افضل الصلاة والسلام وكذلك النبي يحيى 'يوحنا المعمداني' عليه السلام. اما بلادكم فلم يمر عليها الا تجار السلاح وسماسرة شركات النفط ومهربو الاموال (غسيل اموال) وتجار الجنس الابيض .
في ثرى الاردن العربي الاصيل يرقد العديد من اصحاب النبي الرسول محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة والسلام نذكر منهم معاذ بن جبل، ويزيد بن ابي سفيان، وشرحبيل بن حسنة وزيد بن حارثة وجعفر بن ابي طالب وعبد الله بن رواحة وكلهم لم يكونوا من تجار النخاسة او تجار التهريب او النفط لكنهم مجاهدون في سبيل الله عز وجل قضوا وهم يدافعون عن العرب ورسالة الاسلام.
'المخلوق' المعني في مقالتي هذه احد اشهر 'كتاب المارينز' وقد ورد اسمه في قائمة الشرف التي نشرتها الصحافة العبرية انقشع عن وجهه قناع الحياء والنبالة فراح يبث سموم نسبه المشبوه على اهلنا في الاردن الشقيق بقوله 'البحث عن زوجة خليجية لذكر من الاردن او زوجة اردنية لمواطن من الخليج وكأن بناتنا في الجانبين معروضات لمن يرغب. لا ايها النفطي المتخم برائحة الغاز المصاحب لسنا ذلك ولن نكون، لسنا من نسل 'البدون' ولو ان في 'البدون' منهم اشرف منك مقاما واعرق منك اصلا. فكلنا من الاردن الى الخليج ننتمي الى اشرف القبائل العربية واعرقها والانساب والاعراض لها عندنا قدسية لا يعرفها الا اهل النسب. قبائل شمر من الاردن الى قلب جزيرة العرب، وكذلك الحويطات، وبني خالد وابني صخر والرشايدة والعدوان وبني حسن وقريش وزهران وبني تميم ان الشعب الاردني بضفتيه ينسب الينا ونحن ننسب اليه.
تقول يا 'درام الغازات' ان الاردن سيبعث اليك بمليونين من البشر بجيوب فارغة من المال اليسوا افضل واحرص واكثر عطاء من 17 مليون اسيوي يعيشون بين ظهرانينا من اقوام شوهوا لغتنا وادخلوا علينا سلوكيات ترفضها عاداتنا وتقاليدنا.
الاردن يا ابن النفط ليس مجدبا كما تقول، انك تعلم بان ارضك مجدبة الا من سلعة النفط، وانك وقومك لا تستطيع ان ترد على مائدة طعامك الا وخير ارض الاردن سيد مائدتك من خضرة وزيتون وزيت وفاكهة ولحم فلماذا المكابرة؟
اخر القول: على قمة هرم السلطة في الاردن سيد هاشمي من قريش، وسكان الاردن بضفتيه من قبائل العرب الا القليل لكنهم استعربوا بحكم التاريخ والمعايشة، عضويتهم في مجلس التعاون اضافة لسكان الخليج علما وعملا وامنا ويكتمل الطوق عندما ينضم اليمن بعد زوال الغمة عنه، والعراق بعد رحيل الاحتلال المزدوج فهل تخرس اقلام والسنة الحاقدين ونرحب بالثلاثة في مجلسنا الخليجي من اجل امننا ورخاء امتنا العربية عامة .


--------------------------------------------------------------------------------

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما الذي حدث لك
سالم -

كنت من أشد المعجبين بك و بمقالاتك يا أستاذ المسفر أحببتك و أحببت مقالاتك و مداخلاتك و لكن لا يحق لك أن تنعت دولته بأنها نتوء سياسي خرج في غفلة من التاريخ و إذا كنا سنتكلم بنفس المنطق الذي تحدثت به لتكلمنا عن الأردن نفسه و لن أتكلم عن بلدك قطر. إن الأردن أيضا مجرد نتوء سياسي و اقرء التاريخ أما أنه المدعو هو قريشي فالكل يعلم أن الشريف حسين تم تعيينه من قبل الحاكم العثماني نكاية بال الرشيد و هو أصلا ابن جارية عموما ياسيدي أكرر أني معجب بك و بمقالاتك و أفكارك و الاختلاف لا يفسد للود قضية و أعترف سيدي بأنني لست بمستواك من كل النواحي فأنت أستاذنا و معلمنا ..دمت بود

كحلها و عماها!!
ناصر- الإمارات -

أغرب ما في المقال هو تلك العنطزة القبلية المتخلفة و الشعور غير المبرر بالتميز عن الآخرين التي تعود عليها الكثير من العرب حتى ولو حمل دكتوراة للأسف..يعني جاي يكحلها عماها!..رائع أن يدافع الدكتور عن بلد عربي شقيق..لكنه لا يجد وسيلة سوى سرد قائمة بقبائل العرب من بني خبل و عنز و نهب!!.. ثم ينتقص من الآسيويين اللذين لو رحلوا عن بلداننا في الخليج لما وجد هذا العنصري ما يأكله و لعاش وسط الزبالة التي ستتراكم في بيته بينما هو يهذي عربي أنا!

ابن الاصول
احمد الصمادي -

لاستاذنا الكبير الذي نفخر به بالاردن والخليجالعزيز فهؤلا هم خيرة الخيره والرجال الرجال ابناء العروبه والاصل والذين نفخر بهم يعرفون وطنهم العربي فكل ديار العرب عزيزه علينا نشعر بهم ونعتز بهم..فافراحهم افراحنا والامهم الامنا وهمومهم همومنايشعرون ببعظهم تماما كما فال رسولنا العظيم محمد صلى الله عليه وسلم مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحداذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى....هذه رسالتنا التي تجمع ولا تفرق ونحن ابناء دم واحد ودين واحد وعادات عربيه اصيله متأصله..فلو نزل اي خليجي للاردن سيعرف لو استظيف عند احدنا من هو الاردني.....استاذنا المسفر..وعائلة المسفر وقطر الشقيقه والامارات العزيزه والسعوديه العزيزه وكل دول الخليج وابناء الخليج وعشائرهم التي ما تزال النخوه العربيه متاصله بهم الذين اعزهم الله تحية اجلال وتقدير من كل اردني واردنيه ومن كل عربي وعربيه شريفمن المحيط للخليج على حبك لوطنك العربي دون تمييز او محاباه فهذا هو الاصل في ادب واصل العرب فدينا دين الاخلاق خلق نبينا وليست العصبيات الجاهليه الباليه النتنه الصدئه ديننايجمع ولا يفرق.......بوركت اخونا الكبير وبوركت العقول والسواعد التي تجمع لقد اثلجت صدورنا نحن الاردنيون وكل شرفاءالعرب وهنيئا للخليجبوجود امثالكم اعزكم الله بتاج العز والسؤدداللهم اجمع شمل الامه لان وحدتها هي كرامتها وشرفها..... وديننا من اهم مبادئه الاعتصام بحبل الله........

كفيت و وفيت
ابن الامة العربية -

بارك الله بيك وبامثالك نعم للوحدة العربية قسما بالله انك فخر للامة

اين التعليقات
?????? -

اين التعليقات

لا فض فوك
عبد الله سليمان -

أحسنت وأجدت وافحمت.

يسلم لسانك
د.عدنان الربيع -

الاستاذ محمد المسفر : لك تحياتي الخالصه واشكرك على صراحتك سيدي .استغرب من هؤلاء الكتاب ( كتاب المارينز)الذين يكتبون بما لا يفكرون، يا اخي الكاتب : الاردن عزيز بكرامته وكرامة شعبه وهذا بلد العقول التي لا تنضب كما هو النفط في بلدك ، يكفي اننا شعب يقرأ وشعب يعمل بيده ليطعم الاخرين مثلك، انتم لولا الاسيويين لكنتم على شفا حفرة من الهاويه،انا اعرف انك لا تمثل الا نفسك فلذلك سأكتفي بهذا.

ليش منضايقين
عربي -

الى الاخوان سالم وناصر انتم مضايقين من كلام المسفر الآن ونسيتوا الكاتب فؤاد الهاشم ما خلى شيء بالاردن الشقيق الا قاله والله لما قرأت مقالة الهاشم تضايقت جدا وانا لست اردني كيف بكون شعور الاردنيين لما قراو مقالة الهاشم يا اخوان اتقوا الله انا شايف سبب الفتنة هو فؤاد الهاشم بالنسية لنسب الشريف وحتى لو امه جارية وانا اشكك بهذه الرواية هذا لا يعيبة الرجل ينسب لابوه وليس لامه ومثال على ذلك فارس عبس عنترة بن شداد كان ابن جارية

فقط اتساءل
احمد -

اين التعليقات يا ايلاف العزيزهوحول الموضوع استفتاء الجمهور المثقف الذي يقرأ يقول انه مع امته ووحدتها الاستفتاء كان بنسبه اكثر من 67% وهذا يعني ان يموت السوداويين بغيضهم والحاقدين بدهاليزهم فالامه تريد الوحده وهذه بداية الطريقبوركت كل الاستفتاءات التي تسعى لوحدة الامه وشلت ايدي الحاقدين اللهم اجمع الامه لخيرها مين

قاهرتك الكويت
علي- الكويت -

من يوم تحرير بلدنا من احتلال صدام وانت ما عندك سالفة غير الطعن بالكويت- الكاتب فؤاد الهاشم ما غلط، في الكويت، الأردن غير مرحب به فعلا على المستويين الرسمي والشعبي وانت تعرف السبب (الغبر اقتصادي) أيضا، وهل تتوقع أن السعودية ستقبل بالتحاق بلدك الأصلي بالمنظومة الخليجية بعد ما يتجاوز ثورته الحالية؟

متخلفين
كندي -

الكويت وقطر وباقي مشيخات الخليج هي خليط من الزجباريين والبلوش فضلا عن الاسيويين ..وما مجلس التعاون الا مسخرة لحفض كراسي المشايخ اصحاب الكروش

مشكور يا الاصيل
القطارنة- ابوظبي -

د .مجمد المسفر؟لقد اكفيتنا مضنة الوقوع في الخطيئة واعفيتنا من الرد على فؤاد الهاشم . ولك علينا حق الشكر وشكرنا لك ليس ليس نفاقا فمن لايشكر الناس لايشكر الله ... ولن نجاملك لان دفاعك عن قبائل الاردن هو دفاعا عن عروبتك وجذور ك وارومتك فهل ينكر الانسان اصله فيعترف بجزء منه وينكر الاخر حتى العشيريتات من القرن الماضي وقبل تشكل الحدود السياسية المصطنعة كانت القبائل الاردني ترتحل وتتنقل بحثا عن الكلا والماء مابين جزيرة العرب (منبع العروبة ) وبادية بلاد الشام ، استقروا في المدن وعمروا العمران وتمايزوا بالعلم ولم يتنكروا لبداوتهم فضلت البداوة بشهامتها وطيبتها ومرؤتها تغلف طباعهم وعاداتهم وهي عادات العرب الخيرين وانت منهم وليت السيد الهاشم يعرف معنى مفردة (النشمي). يعيرنا السيد الهاشم بقلة العدد (وليته يدري ان قبيلة بني حسن الاردنية يتجاوز عددها المليون ) ولا احكم واجزل من ان نرد عليه بقول السمؤل (تعيرنا انا قليل عددنا فقلت لها ان الكرام قليل) يخشى السيد الهاشم من الاردنيون ذوي الاصول الفليسطينية وما العيب في ذلك اوليس الفلسطينيون عربا وابناء عمومة يشتركون معنا في الاصل واللغة والمذهب نصيحة للسيد فؤاد ان لايدخل امتحان في الجغرافية لانه سيرسب بدرجة امتياز

اس البلاء
عراقى -

احى الكاتب على صراحته وبخصوص العراق اذكر تصريح لاحد الامريكان عام 2003 عن وجود مصلحة مشتركة لاانظمام العراق الى دول مجلس التعاون الخليجى حيث كانت الامور فى بدايتها ولم تتغلغل ايران اللعينة بشؤون العراق ولكنها مكابرة وغرور وحقد قادة الخليج وانظر الى شرر تدخل ايران بدا يتطاير عليهم

مشكور يا الاصيل
القطارنة- ابوظبي -

د .مجمد المسفر؟لقد اكفيتنا مضنة الوقوع في الخطيئة واعفيتنا من الرد على فؤاد الهاشم . ولك علينا حق الشكر وشكرنا لك ليس ليس نفاقا فمن لايشكر الناس لايشكر الله ... ولن نجاملك لان دفاعك عن قبائل الاردن هو دفاعا عن عروبتك وجذور ك وارومتك فهل ينكر الانسان اصله فيعترف بجزء منه وينكر الاخر حتى العشيريتات من القرن الماضي وقبل تشكل الحدود السياسية المصطنعة كانت القبائل الاردني ترتحل وتتنقل بحثا عن الكلا والماء مابين جزيرة العرب (منبع العروبة ) وبادية بلاد الشام ، استقروا في المدن وعمروا العمران وتمايزوا بالعلم ولم يتنكروا لبداوتهم فضلت البداوة بشهامتها وطيبتها ومرؤتها تغلف طباعهم وعاداتهم وهي عادات العرب الخيرين وانت منهم وليت السيد الهاشم يعرف معنى مفردة (النشمي). يعيرنا السيد الهاشم بقلة العدد (وليته يدري ان قبيلة بني حسن الاردنية يتجاوز عددها المليون ) ولا احكم واجزل من ان نرد عليه بقول السمؤل (تعيرنا انا قليل عددنا فقلت لها ان الكرام قليل) يخشى السيد الهاشم من الاردنيون ذوي الاصول الفليسطينية وما العيب في ذلك اوليس الفلسطينيون عربا وابناء عمومة يشتركون معنا في الاصل واللغة والمذهب نصيحة للسيد فؤاد ان لايدخل امتحان في الجغرافية لانه سيرسب بدرجة امتياز

from UAE
sultan -

لا هنت الكاتب صادق بكل كلمه

from UAE
sultan -

لا هنت الكاتب صادق بكل كلمه

اعطيت واوفيت
عيسى التميمي -

ليس لي كلام الا ان اقول انك اعطيت واوفيت على الالسنه الحاقدين على الاردن شعب ومليك حفظه الله ورعاه لينظرو مايقوم به اتجاه الاردن والوطن العربي عامه وفلسطين خاصه التي هي اولا اولوياته لينظر المتشكك بنظره الى جميع الدول العربي هل هناك من يقوم بما قام به جلالته الى الان بناء ونماء ومسيره عطاء وان هي الاكلمه اقولها الى الجميع وماجزاء الاحسان الا الاحسان; واذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهاده لي اني على حق;

عبرت عن مشاعر الجميع
مراقب -

لقد أبدعت يا دكتور ولم تعبر بكلماتك عن مشاعر الأردنيين فحسب تجاه ذلك الكاتب الذي لا أعتقد أنه يمت للعربية بصلة بل عن مشاعر كل العرب الذين نتمنى أن نراهم يوماً متفقين متحدين.

عبرت عن مشاعر الجميع
مراقب -

لقد أبدعت يا دكتور ولم تعبر بكلماتك عن مشاعر الأردنيين فحسب تجاه ذلك الكاتب الذي لا أعتقد أنه يمت للعربية بصلة بل عن مشاعر كل العرب الذين نتمنى أن نراهم يوماً متفقين متحدين.

يسلم فمك ويسلم أصلك
الشريف معن الرفاعي -

أشكرك يا دكتور الشكر الجزيل على رأيك فينا كأردنيين ورأيك في الاردن, وأشكرك بعمق على حسك العميق بالقوميه العربيه لكل عربي من شتى الأصول والمنابت.وعندي مداخلة بسيطه هنا تتطرق لموضوع ثقافتنا كأردنيين, ولكنني أريد أن أوجه سؤال مباشر لهذا الكاتب , ماذا تعتقد أنه يجمع دول الخليج, وماذا يجمعنى بدول الخليج كأردنيين؟ وإذا إختار هذا الكاتب النفط كجواب فأنا أقول له بأننا على هذا القياس لن ننتمي لدول الخليج, ولكن إذا كان الجواب تشابه الثقافة والبداوه بيننا فهنا أقول, دعنا لا نرجع لتاريخ ونرى الحاضر فإذا كانت الأفلام والمسلسلات هي من تعبر عن حضارة البلاد وثقافته فأنا أبشر الكاتب بأن الاردن ليس فيها إلا نوعين من الفن, فن غنائي خال من كل شيء إلا الأغنيه الوطنيه, والمسلسلات الأردنيه ليس فيها إلا المسلسلات البدويه التي تشتريها وتبثها كل المحطات الخليجية والتي يتم تصويرها كما هي عند البدو الرحل الأردنيين لإنهم ما زالوا على هذا النوع من البداوه والذي إنتهى تقريباً حتى من دول الخليج.وهنا أقول أنا أردني يا سيدي ولست حتى من القبائل التي عدها الدكتور الفاضل, وصدق أنني أكلم أولادي بالهجة البدويه وأمنعهم عن لكنة بلاد الشام لأنها على الأقل لا تمثلني رغم حبي وإحترامي لأهل بلاد الشام, وبالنسبه لنا نحن الأردنيون وبعيداً عن السياسة فإنا فرحنا بذلك فرح البدوي البسيط برجوع إنتماءه الى أهله وربعه وعشيرته, وفرح مليكي الذي نعته بحفيد الجاريه هو لنفس السبب, إبن الجاريه الذي حدثتنا عنه يا سيدي ضمن لنا الأردنيون كل الكرامة والديمقراطيه منذ 1989, إبن الجاريه هذا منح إخواننا الفلسطينيون جواز سفر أردني وساواهم بنا كبشر وغيره من الدول أعطتهم أرقام لا أسماء ومنعتهم من العمل ويتم معايرة من يتزوج منهم (في لبنان وسوريه) وأنا متزوج من فلسطينيه وأفخر بها, وإذا كانت أخلاق ملكي الرفيعة هذه بسبب كونه إبناً لجاريه فأنا أنصح كل الملوك بالزواج بجاريات أقلها ليعلموك أدب حديث البدو المؤصليين.أعتذر إن صدر مني إهانة لإي أحد فأنا والله لا أقصد ولكن ما قيل عنا كأردنيين أثارني, لأني أعرف أن الأردنيين أصلاء وبسطاء, وشكراً

هذا باختصار يا دكتور
سالم -

هذا باختصار ما نشره الكاتب و بدون الدخول في مهاترات لا تجدي نفعا يا أستاذنا القدير فالبطالة منتشرة سواء بارادة المسؤولين أو بعدم إرادتهم في دول الخليج و اليكم المختصر المفيد عن ما كتبه فؤاد الهاشم : “قشة الأردن والمغرب”1.لست متحمسا لأسباب اقتصادية. 2.المملكة الاردنية مرهقة اقتصاديا وماليا وسياسيا منذ تأسيسها، فهي بلا نفط ولا غاز ولا موارد طبيعية. 3.تعيش على المساعدات والقروض 4.معدل البطالة للذكور %11 وللاناث %23، أي ما يعادل ثلث السكان، أي حوالي 2 مليون نسمة سوف يتدفقون على دول الخليج الست للبحث عن عمل. في الوقت الذي يبحث فيه مئات الآلاف من الشباب السعودي والعماني والبحريني والكويتي عن.. وظيفة!! 5.المملكة المغربية لنعرف ان عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمة نسبة البطالة بين الشباب من الجنسين تتجاوز الاربعين بالمائة، وتقارير الامم المتحدة تقول ان حوالي %70 من الاسر المغربية لا يزيد دخلها ;الحكومي; عن مائة دولار شهريا فقط. 6.في حال السعي قدما في هذا المشروع ;الوحدوي; مع الاردن والمغرب – يعني اضافة حوالي ستة وثلاثين مليون نسمة الى ;المنظومة; 7.عدد العاطلين من العمل منهم حوالي عشرة ملايين.

هذا باختصار يا دكتور
سالم -

هذا باختصار ما نشره الكاتب و بدون الدخول في مهاترات لا تجدي نفعا يا أستاذنا القدير فالبطالة منتشرة سواء بارادة المسؤولين أو بعدم إرادتهم في دول الخليج و اليكم المختصر المفيد عن ما كتبه فؤاد الهاشم : “قشة الأردن والمغرب”1.لست متحمسا لأسباب اقتصادية. 2.المملكة الاردنية مرهقة اقتصاديا وماليا وسياسيا منذ تأسيسها، فهي بلا نفط ولا غاز ولا موارد طبيعية. 3.تعيش على المساعدات والقروض 4.معدل البطالة للذكور %11 وللاناث %23، أي ما يعادل ثلث السكان، أي حوالي 2 مليون نسمة سوف يتدفقون على دول الخليج الست للبحث عن عمل. في الوقت الذي يبحث فيه مئات الآلاف من الشباب السعودي والعماني والبحريني والكويتي عن.. وظيفة!! 5.المملكة المغربية لنعرف ان عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمة نسبة البطالة بين الشباب من الجنسين تتجاوز الاربعين بالمائة، وتقارير الامم المتحدة تقول ان حوالي %70 من الاسر المغربية لا يزيد دخلها ;الحكومي; عن مائة دولار شهريا فقط. 6.في حال السعي قدما في هذا المشروع ;الوحدوي; مع الاردن والمغرب – يعني اضافة حوالي ستة وثلاثين مليون نسمة الى ;المنظومة; 7.عدد العاطلين من العمل منهم حوالي عشرة ملايين.