جريدة الجرائد

الحرب على سوريا والنتائج المحتملة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

امين محمد حطيط

أـ بعد ستة اشهر من الحراك العربي الذي سمي ثورات او انتفاضات واحتجاجات، بات واضحا الفرز بين القوى الساحة العربية والإقليمية على أساس:
1) القوى الاسلامية وفيها "الاسلامي الحركي" الذي يحتضن المقاومة ضد اسرائيل و"الاسلام السلفي الوهابي" الذي يملك المال والسلطة في دول النفط العربي والاسلام المعصرن المنفتح على الغرب وعماده اليوم "الاخوان المسلمون"، و"الاسلام التعبدي الصوفي" المتعدد الطرائق وأخيرا العامة المتدينة التي تتخذ مواقف سياسية انتقائية بين هذا وذاك وفقا للظرف وقدرة الآخر على الجذب بالترغيب والترهيب. واللافت أن التيارات الثلاثة الاولى هي على قدر من التنافس الذي يبلغ حد العداء والاستعداد للمواجهة في ما بينها في الوقت الذي نجد الآخرين حذرين في الالتحاق بأي فريق يتوسل الشارع والميدان لفرض النفوذ.


2) القوى العلمانية، وهي ايضا متعددة المذاهب من القوميين، والوطنيين، واليسار (وهو متعدد في داخله ايضا) والقوى الليبرالية او النيو ليبرالية البورجوازية.


ب ـ في ظل هذه الخريطة السياسية للقوى العربية نفذت قوى غير عربية لتؤثر في هذا الحراك وتقوده لتحقيق اهداف وسياسات تعنيها فتبلورت في ذلك اتجاهات اساسية اربعة كبرى تتفاوت في اهدافها ووسائلها كالتالي:
1) الاتجاه الاول المحتضن اميركيا والمؤيد اسرائيلياً وهو اتجاه "الاسلام الوهابي" بالقـيادة الســعودية التي تطمح ان تضع اليد على مصر وأن تستـبدل النظام السوري القائم بنظام سلفي يتبع لها ويمكنها من العودة الى لبنان بقوة إلغائية ايضا، وتراهن السعودية على هذا الامر لانه سيعوضها كل الخسائر الاستراتيجية التي نزلت بها في العقد الاخير خاصة في العراق ولبنان وعلى الساحة الفلسطنية ويمكنها من العودة الى تزعم العالم الاسلامي.
2) الاتجاه الثاني المدعوم اميركيا وغربيا وهو الاتجاه الاسلامي الاخواني (الاخوان المسلمون) المعصرن، والذي تصدرت تركيا لتكون الراعي الاقليمي له خاصة بعد التفاهم الاستراتيجي بين اميركا والاخوان المسلمين بمسعى وتشجيع بريطاني. وتطمح تركيا عبر "الاخوان المسلمين" الى وضع اليد على الحكم في سوريا ومصر وإنتاج سلطة شبيهة بالسلطة المدنية التركية القائمة على شكل اسلامي وجوهر مدني عصري، مستند الى تفاهم مع الجيش ومستفيد من قوته. وهنا يبدو المشهد التناحري بين تركيا والسعودية كدول اقليمية وبين الحركة السلفية والاخوان المسلمين كتيارات اسلامية، حيث يظهر التنافس على الارض ذاتها، ولتحقيق اهداف متناقضة، مع انخفاض في سقف امكانية التفاهم واللقاء على منطقة مشتركة في ظل النزعة الالغائية الانكارية التي يبديها التيار السلفي في وجه الآخـرين ومنهم "الاخوان المسلمون".


3) الاتجاه الثالث المحتضن ايرانيا، وهو "الاسلام الحركي"، والذي ينتظم في قوى المقاومة في لبنان والعراق وفلسطين وله بعض الامتدادت في دول عربية اخرى (من غير الوصول الى التسلح)، ويسعى هذا التيار الى مواجهة الهيمنة الغربية على المنطقة ومواجهة اسرائيل ولا يتردد بالقول إن هدفه إزالة اسرائيل والنفوذ الاميركي من الوجود في المنطقة. ويتحالف هذا التيار استراتيجيا مع النظام العلماني في سوريا ويدعمه الى الحد الاقصى لانه يرى فيه ضرورة استراتيجية بالغة الاهمية له لا يمكنه ان يفرط بها لان في خسارتها ضربة قوية للمشروع "السيادي الاقليمي" الذي عمل له قد تؤدي الى اجهاض الكثير من مكتسباته وإنجازاته في العقود الثلاثة الماضية وتعرقل مسيرته المستقبلية.
4) اما الاتجاه الرابع وفيه القوى العلمانية فيسجل غياب الدعم الخارجي المنظور له، وكذلك تشتت هذه القوى، برغم ما تحاول ان تظهره من تفاهمات بينها. وتحاول هذه القوى عبر تفرعاتها ان تحجز لنفسها موقعا في السلطة في مصر، وأن يكون لها اليد الطولى في سوريا، سواء مع استمرار النظام القائم او في حال تغييره. لكنها تخشى في سوريا من التغيير الجذري، ووقوع السلطة بيد احد التيارين الاسلاميين المدعومين اميركيا (السلفي او الاخواني) لانه في هذه الحالة لن يكون للقوى هذه ما يلبي طموحاتها ان لم يكن الوضع اسوأ خاصة اذا استولى التيار السلفي على الحكم.


ج ـ بمراجعة لتلك الخريطة ومجالات عمل الفرقاء فيها، نجد ان سوريا هي ارض مواجهة بين تيارات اربعة يخوض كل منها المعركة دفاعيا او هجوميا مستفيدا مما لديه ومن الدعم المكتسب كالتالي:
1) يخوض النظام السوري الحاكم معركة دفاعية وجودية ضد السلفيين والاخوان المسلمين، ومعركة دفاعية نفوذية في مواجهة العلمانيين، مع استعداده للاصلاح في سقف معقول من دون ان يصل الى اعادة النظر بالسياسة والخيارات الاستراتيجية الاساسية في مواجهة اسرائيل أو في علاقته بجبهة الاسلام الحركي المقاوم. ويعمل النظام مستفيدا في الداخل من اوراق عدة منها الجيش والاكثرية الشعبية عامة وإجماع الاقليات (العلوية والمسيحية والارمنية والكردية والتركمانية والشيعية) على دعمه فضلا عن البورجوازية السورية والسنية خاصة في دمشق وحلب ويستفيد ايضا خارجيا من الدعم الروسي والصيني ومن دعم الاطراف الاخرى في جبهة المقاومة والممانعة التي ترى في الشأن السوري ايضا معركة دفاعية لها لا يمكن ان تقبل بخسارتها وهي كما يبدو عاقدة العزم للذهاب حتى نهاية المطاف في هذه المواجهة. ونعتقد ان بيد النظام من الاوراق الاستراتيجية الكبرى ما يجعل معركته الدفاعية مريحة وشبه مضمونة النتائج لكنها قد لا تكون قصيرة او سريعة الحسم في ايام وأسابيع.


2) اما التيار السلفي الوهابي فإنه يخوض معركته الهجومية مستفيدا من قدرات مالية وإعلاميــة واسعة ومن وجود منظمة اقليمية متنامية (مجلس التعاون الخليجي بعد انضمام الاردن والمغرب) ومن قدرات في لبنان تمكنه من التغلغل في الساحة السورية، ولكن الاخطر في سلاح هذا التيار هو نزعته التكفيرية واستسهال فتوى القتل لديه الى درجة قبول فقهائه بقتل الثلث من الشعب من اجل حياة الثلثين، اي وبالترجمة على الساحة السورية، جواز قتل 8 ملايين من اجل بقاء 16 مليونا، وهنا مخاطر كبرى تحدق بالاقليات في سوريا وعديدها يناهز 8 ملايين. اما الدعم الخارجي فإنه يستمد بشكل اساس من اميركا خاصة ومن العرب عامة التي ترى في الضغط على النظام بمثل هذا التيار امر يمكنها على الاقل من ضبط سلوكه.


3) ومع التيار الثالث - تيار الاخوان المسلمين - نجد انه يخوض في سوريا معركة هجومية ثأرية انتقامية، يبتغي منها الثأر لاحداث 1982، ووضع اليد على السلطة منفردا او بالتعاون مع تيارات فرعية أخرى لا يكون الوهابيون في عدادها. ويدير هذا التيار معركته مستفيدا من قاعدة شعبية (لا يمتلك مثيلها التيار الوهابي) ومن تنظيم وأطر نائمة منذ زمن، ومن دعم اقليمي تمثله تركيا وإمكانات سياسية وإعلامية ومالية وفرتها تحالفاته الاقليمية والدولية بالرعاية الاميركية المباشرة، وإن طموحه الاساس هو استبدال النظام القائم بآخر يكون في قبضته، لكنه لا يوصد الباب امام فرضية استمرار النظام مع اصلاحات تجعله شريكا متقدما عن سواه في السلطة (وهذا ما تعمل عليه تركيا بشكل خفي) وأن تكون له كلمة الفصل في القرار الداخلي والفيتو على السياسات الخارجية.


4) التيارات العلمانية، قد تكون الاوهن بين التيارات الاربعة ميدانيا وهي حاذرت حتى الآن - وأعتقد انها ستستمر- اللجوء الى العنف والقتل كما فعل التيار السلفي والتيار الاخواني، وهي تراهن على القدرة على اجتذاب الجمهور بالكلمة والنظرية والعاطفة. لكن امكاناتها يبدو انها محدودة خاصة في المال والاعلام وقاعدتها الشعبية لا تغري بالقول بإمكان وصولها الى موقع مؤثر في النتيجة التي ستنتهي اليها الحال السورية. وهي ستكون خاسرة كليا مع وصول التيار السلفي، وخاسرة مع التيار الاخواني، وقابلة لتحقيق بعض المكاسب من جراء الاصلاحات التي يعزم عليها النظام العلماني القائم.


وأخيرا اين موقع الشعب السوري من هذا الصراع؟ سريعا نقول إن للشعب السوري الحق بأن يستفيد من اصلاحات مطلوبة، ولكن ينبغي التنبه على المقلب الآخر، وهو ان ما تعيبه المعارضة اليوم على النظام القائم ستقوم هي بأفظع منه ان وصلت الى السلطة، خاصة مع التياريين السلفي والاخواني، فضلا عن ان تمكن احد هذين التيارين من الوصول هو امر بالغ الصعوبة في موازين القوى القائمة، اضافة الى ان تغيير النظام في سوريا يعني وببساطة تغييرا لكل البيئة الاستراتيجية في الشرق الاوسط، لذلك سنجد ان اهل النظام ومحتضنيه سيدافعون عنه دفاعا مستميتا، فإن لم يتمكنوا من الفوز فإنهم بالمقابل لن يتركوا الخصم يحكم، وهنا يعني وبكل بساطة دخول سوريا والمنطقة في احد وضعين: حالة عدم استقرار طويلة تنتشر في المنطقة خاصة لبنان والاردن، او الذهاب الى التقسيم الذي لن يتوقف في سوريا بل يتمدد الى محيطها وقد لا يكون احد في المنطقة بمنأى عنه.
إن فوز النظام في معركته الدفاعية هو الارجح مع معاناة للشعب السوري تطول لاسابيع واشهر معاناة الشعب الذي اتخذه البعض رهينة في معركة ظاهرها من اجله وحقيقتها من اجل خيارات استراتيجـية ودولية بعيدة، اما فشل النظام - وهو في نظر النظام وحلفائه ممنوع - فإنه سيكون كارثة امنية وسياسية واستراتيجية على المنطقة برمتها سيكون المسيحيون ولبنان اول الضحايا فيها.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إرتهان الضمائر
خالد-قطر -

من يقرأ هذا المقال لن يملك إلا أن يبتسم، الكاتب يتحدث عن السناريوهات السيئة بعد سقوط النظام السوري، أوليس مايقوم به النظام السوري اليوم في سوريا هو من أسؤا السيناريوهات التي يمكن أن تخطر على بال أحد؟ أعتقد أن أكبر الخاسرين من نجاح الثورة السورية هو تيار الممانعة في لبنان وذلك بسبب هذه المواقف المؤيدة للنظام السوري.

ممايعة استراتيجية
استراتيجي عربي -

ممايعة استراتيجية,دوافعها لاتنطلي على أحد.نقول لكاتبها بالعامية (خيط بغير هالمسلة).فالشعوب العربية أوعى وأذكى من الأبواق المستأجرة لخدمة أهداف مفضوحة.

PLEEEASE!
Beiruty -

Mr Hutait is an 8th of March SHARK and against all arab countries that does not accept Hizbullah scenario for rule(WILAYAT AL FAQEEH),yes Mr Hutait it is time for democracy in Syria where you are very wrong Minorities are only 3 to 4 million at best cases alawites are 1.5 million and are stealing syria blind with your help.......it is time for majorities to rule as they did for 1000 years with no massacres!!!!!!!!

انتمائك معروف
جاسم محمد -

الظاهر أن موضوع مصير النظام في سوريا ليس مرتبط باسرائيل فحسب بل بأطراف أخرى في لبنان ينتمي اليها الكاتب عقائديا وبالرغم من ألمي الشديد لما يحصل لأهلي في سوريا فهناك نوع من الغبطة وأنا أرى الكاتب و جماعته الممتدة حتى الطرف الثاني من الخليج العربي يرتعدون من الرعب لما ينتظرهم. فاتكم الغطار فاتكم الغطار

انتهت عصور الخطابات
الحارث العبدالله -

انا واثق من ان الكاتب ينتمي الى عصر ما قبل التاريخ (1950 الى 1990 ) حيث كان المواطن العربي لايرى ولا يسمع من العالم الى ما تبثه الحكومة وتزر عه في اذهانهم لاكن اليوم الأمر قد اختلف انظر الى الشباب العربي انهم يحاججونك في السياسة وبعضهم متمرس ايضاً وهذا كله بسبب التكنلوجيا والعصر الحدييث الذي لم تذكره يا حضرة الكاتب وهو تيار من يريد الحرية وهو الشباب الواعي المثقف.

كما تعلم
عبدالله العثامنه -

بسم الله الرحمن الرحيماولا انت تعلم تماما ان الذي اوصل النظام السوري لما هو فيه هو الاسلام الحركي الذي تمجده، حين استخف بتسعين بالمئه من الشعب السوري وداس على كرامتهم... ثانيا عدد الاقليات في سوريا اقل من 2 مليون وليس 8 ملايين كما كذبت انفا يعني عدد اهل السنه في سوريا اكثر من 21 مليونا... ثالثا الاسلام الوهابي ليس حليفا لأمريكا ومؤيد من اسرائيل كما زعمت ولكن الاسلام الحركي هو حليف لأمريكا في السر ومن تحت الطاوله( كما تعلم ) ثم ان ايران هي التي تسعى لوضع يدها على مصر (كما تعلم) ولو تمعن النظام في سوريا عن الذين اوصلوه الى هذه الأزمه لوجد انك وامثالك هم من اوقعه في هذه الورطه (كما تعلم)

حلوا عن سمانا
مواطن سوري علوي -

اقول لللبنانيين المدافعين عن النظام السوري الساقط التافه العميل لاسرائيل حلوا عن سمانا حاجي كذب ونفاق وممانعة وكلام فاضي دفاعكم المستميت عن نظام بشار لايفيد والفلوس الللي اختوها من البعث رح تتحاسبوا عليها ورح ترجع للشعب السوري ........انتوا ماعم تعرفوا تحلوا مشاكلكم جايين تنظروا على الشعب السوري بلدكم كلها طاءئفية وخيانة بسببكم وبسبب النظام السوري واسرائيل .....تركونا بحالنا ونحن بالف خير

العميد حطيط
د. بسام -

الكاتب هو خبير إستراتيجي، محلل سياسي، خبير قانوني، دكتور، وعميد سابق، وعميل للنظام السوري لأن كل تلك الألقاب مشتراة إلا اللقب الأخير، ولا قيمة لها إلا عند نظام بيت الأسد. سمعتك عدة مرات على قنوات عربية، وسمعتك تسكت محاوراً تتحاور معه ومعك القناة الفضائية، بألفاظ يندى لها الجبين. سوف يسكب الشعب السوري عليكم يا عملاء الأسد في لبنان الزيت ليحرقككم قريباً جداً بإذن الله.

حد فاهم حاجة
الشحات محمد عرابي -

سؤال للكاتب: هل أنت تدري ما تتكلم عنه؟ وسؤال آخر للسادة القراء: حد فاهم حاجة؟ وأتمنى من أي شقيق سوري أن يفهمني ما يتكلم عنه الكاتب في الداخل السوري لأنني اكتشفت أني لا أعرف المجتمع السوري. وأيضا أتمنى معلومات ومعلومات فقط.مع أني من أنصار الليبرالية في التفكير إلا إني لم أفهم شيئًا من الكاتب، وهذا يذكرني بالفيلم المصري ;سمك لبن تمر هندي; فلا شيء من تحليلاته له علاقة ببعضها إلا اللهم إن كنت لا أعيش ذلك الواقع!!!

رد على هذا المقال
سوري حر -

هههههه خلص ياروافض لبنان انكشفتم وانفضحتم بتأييدكم لمجازر النظام السوري واصبح الشعب السوري يحرق صور نصر اللات ..وثانيا هناك العديد من المعلومات الخاطئة في هذا المقال اولها ان الاسلام السلفي هو المحارب فعلا من الغرب في العراق وافغانستان _طالبان والقاعدة) وابدلوه في العراق بالاسلام الشيعي الايراني وثانيا اسرائيل حريصة جدا على النظام السوري(((لن نجد افضل ممن حاربنا في الاعلام لاكثر من اربعين سنة)) هذا ماقاله رئيس الاركان الاسرائيلي ..ثالثا عدد الاقليات في سوريا لاتتجاوز ثلاث ونص مليون من اصل 21 مليون سني والسنة اغلبية في جميع المحافضات ماعدا اللاذقية التي يشكلون 40% من سكانها والسويداء

سرسي
amer -

انا مستغرب كيف لايلاف انت تسمح لا حد من نفذ حرب المخيمات ضد الاخوة الفلسطينيين ان ينظر على الشعب السوري روح شكل حكومة ببلدك وبعدين تعال تفلسف

الموضوع ومافيه
سوري -

ياجماعة هم يريدون تشتيت الموضوع عن المظاهرات فيقولون(اسرائيل-المقاومة -الوهابية-تركيا ووووو) فلاتردوا عليهم والموضوع ومافيه ياعملاء الأسد في لبنان هو الشعب السوري سئم ومل من الديكتاتورية وانتفض عليها عندما رأى الشعوب الاخرى تنتفض على الديكتاتوريين وسينتصر غصبا عنكم وسيطرد فلولكم من سوريا وعقبال ابادتكم في لبنان من قبل الشعب اللبناني ياتجار الطوائف والحروب

شي غريب
نزار الأحمد -

اولا لاتنسى ان الاكراد والتركمان سنة ايضا وكلهم ضد النظام وخرجوا في المظاهرات اما الارمن فعددهم لايتجاوز 100 الف والشيعة الاثناعشرية في سوريا لايتجاوز عددهم يضا 90 الف والاقليات الاخرى عددها لايتجاوز 4 ملايين من اصل 18مليون عربي سني واذا كانوا يربطون انفسهم ببقاء النظام فليعلموا انه زائل زائل وعليهم بالابتعاد عنه الا اذا كانوا يعبدون الديكتاتورية!!

شي غريب
نزار الأحمد -

اولا لاتنسى ان الاكراد والتركمان سنة ايضا وكلهم ضد النظام وخرجوا في المظاهرات اما الارمن فعددهم لايتجاوز 100 الف والشيعة الاثناعشرية في سوريا لايتجاوز عددهم يضا 90 الف والاقليات الاخرى عددها لايتجاوز 4 ملايين من اصل 18مليون عربي سني واذا كانوا يربطون انفسهم ببقاء النظام فليعلموا انه زائل زائل وعليهم بالابتعاد عنه الا اذا كانوا يعبدون الديكتاتورية!!

مقال استفزازي
سوري شامي عتيق -

حقيقة لاأعلم سر عشق شيعة لبنان لنظام الأسد!! ازا كنتوا بتحبوه تفضلوا وخدوه عندكم وحنطوه وقدسوه ولما بيموت اعملوا له مزار ونوحوا والطموا عنده كعادتكم وازا بدكم تقاتلوا معه اتفضلوا ورح ترجعوا على توابيت متل مارجعتوا لبعلبك في توابيت قبل يومين

مقال استفزازي
سوري شامي عتيق -

حقيقة لاأعلم سر عشق شيعة لبنان لنظام الأسد!! ازا كنتوا بتحبوه تفضلوا وخدوه عندكم وحنطوه وقدسوه ولما بيموت اعملوا له مزار ونوحوا والطموا عنده كعادتكم وازا بدكم تقاتلوا معه اتفضلوا ورح ترجعوا على توابيت متل مارجعتوا لبعلبك في توابيت قبل يومين

جوقة 8 آذار
لبناني -

بدي اسأل مين التي تسبب بازالة حكم المسيحيين في لبنان وحدث هذا في عهد مين؟؟ ومين اللي احتل لبنان 30 سنة ومين اللي فتح الحدود السورية لادخال الارهابيين الى العراق لقتل المسيحيين(وهم قتلوا مئات الالاف من المسلمين ايضا) وبالاخير مقال ركيك ضعيف يستجدي وقوف مسيحيي لبنان الذين لم يفيدوا انفسهم ويحتل حزب الله ثلثي بلدهم

جوقة 8 آذار
لبناني -

بدي اسأل مين التي تسبب بازالة حكم المسيحيين في لبنان وحدث هذا في عهد مين؟؟ ومين اللي احتل لبنان 30 سنة ومين اللي فتح الحدود السورية لادخال الارهابيين الى العراق لقتل المسيحيين(وهم قتلوا مئات الالاف من المسلمين ايضا) وبالاخير مقال ركيك ضعيف يستجدي وقوف مسيحيي لبنان الذين لم يفيدوا انفسهم ويحتل حزب الله ثلثي بلدهم

شو ياخبير
عربي -

عن اي استقرار في المنطقة تتحدث ، المنطقة لم تعرف الاستقرار منذ 60 سنة واولها الدول المجاورة لسوريا والتي تسبب في عدم استقرارها بشكل كبير نظام البعث الأسدي واذا كان سقوط النظام يعني عدم استقرار سوريا فلعن الله الاستقرار الديكتاتوري الذي قتل 70 الف سوري فليذهب الاستقرار الى الجحيم ومن يريد القتال مع البعث فليذهب وليقاتل وهو الخسران لأن قرار استبدال البعث قد حصل ولن تنفعه جيوش العالم وسيأتي حلف الناتو بمشاركة تركيا بعد الخلاص من القذافي ليحيل من يدافع عن الاسد الى رماد وسترون وخلص الاستبداد الطائفي الشيعي في سوريا ادى المطلوب منه واخذ وقته وانتهى ولاتحلموا باستمراره

شو ياخبير
عربي -

عن اي استقرار في المنطقة تتحدث ، المنطقة لم تعرف الاستقرار منذ 60 سنة واولها الدول المجاورة لسوريا والتي تسبب في عدم استقرارها بشكل كبير نظام البعث الأسدي واذا كان سقوط النظام يعني عدم استقرار سوريا فلعن الله الاستقرار الديكتاتوري الذي قتل 70 الف سوري فليذهب الاستقرار الى الجحيم ومن يريد القتال مع البعث فليذهب وليقاتل وهو الخسران لأن قرار استبدال البعث قد حصل ولن تنفعه جيوش العالم وسيأتي حلف الناتو بمشاركة تركيا بعد الخلاص من القذافي ليحيل من يدافع عن الاسد الى رماد وسترون وخلص الاستبداد الطائفي الشيعي في سوريا ادى المطلوب منه واخذ وقته وانتهى ولاتحلموا باستمراره

خبر خاص
احمد داود -

. ;تل أبيب; أبلغت موسكو بهذه الرسالة لتنقلها الى الرئيس السوري بشار الأسد.. ;اذا استمعت لأوامر ايران وحزب الله اللبناني في اشعال مواجهة معنا من أجل تخفيف عدم الاستقرار في بلدك، فإن سلاح الجو الإسرائيلي سوف - يصطادك وكل أفراد عائلتك حتى وأنتم داخل منازلكم وغرف نومكم- ثم سنجعل الامر يبدو وكأن طيارين سوريين هم الذين قاموا بهذه الغارة الجوية انتقاماً لمقتل ابناء شعبهم في كل شوارع ;سورية;!!يعني خلص ياحلوين ماتحلموا تكرروا مسرحية 2006 في لبنان من اجل الهروب من الثورة وتبييض سمعتكم الاجرامية وطمس مجازركم ضد الشعب السوري

خبر خاص
احمد داود -

. ;تل أبيب; أبلغت موسكو بهذه الرسالة لتنقلها الى الرئيس السوري بشار الأسد.. ;اذا استمعت لأوامر ايران وحزب الله اللبناني في اشعال مواجهة معنا من أجل تخفيف عدم الاستقرار في بلدك، فإن سلاح الجو الإسرائيلي سوف - يصطادك وكل أفراد عائلتك حتى وأنتم داخل منازلكم وغرف نومكم- ثم سنجعل الامر يبدو وكأن طيارين سوريين هم الذين قاموا بهذه الغارة الجوية انتقاماً لمقتل ابناء شعبهم في كل شوارع ;سورية;!!يعني خلص ياحلوين ماتحلموا تكرروا مسرحية 2006 في لبنان من اجل الهروب من الثورة وتبييض سمعتكم الاجرامية وطمس مجازركم ضد الشعب السوري

كفاكم
omran -

اقول كفاكم متاجرة بدم الابرياء وكلما امعنتم في غيكم كلما ازدادات الهوة بينكم وبين الشعب السوري فهو الباقي مهما طال الزمنقل خيرا يا سيدي او اصمت

كفاكم
omran -

اقول كفاكم متاجرة بدم الابرياء وكلما امعنتم في غيكم كلما ازدادات الهوة بينكم وبين الشعب السوري فهو الباقي مهما طال الزمنقل خيرا يا سيدي او اصمت

الحرية للمعتقلين
abud -

ضمن سلسلة الحملات التضامنية التي تطلقها على الفيسبوك تتوجه صفحة آشوريون من أجل الوجود والحرية أو Assyrians for Existence and Freedom الى كل الشرفاء من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الوطن والمهاجر، وإخوانهم من أبناء وطننا الحبيب سوريا من العرب والأكراد والأرمن، من المسلمين والمسيحيين، ومن كل الأحرار في العالم، للمشاركة الكثيفة في حملة التضامن التي تطلقها الصفحة اعتبارا من مساء اليوم الأحد 5 حزيران الى غاية يوم الأحد 12 حزيران 2011، من أجل الضغط على السلطات السورية لإطلاق سراح أحد أقدم المعتقلين السياسيين في سجون النظام السوري يعقوب حنا شمعون من مواليد عامودا 1963 المعتقل دون جريمة ودون محاكمة منذ 2 /7 / 1985 وذلك من خلال استبدال صورنا على الفيسبوك بصورة المعتقل يعقوب حنا شمعون طيلة الأسبوع القادم معا لنعيد يعقوب إلى عائلته ووالدته التي تنتظره بعد ستة وعشرين عاما

الحرية للمعتقلين
abud -

ضمن سلسلة الحملات التضامنية التي تطلقها على الفيسبوك تتوجه صفحة آشوريون من أجل الوجود والحرية أو Assyrians for Existence and Freedom الى كل الشرفاء من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الوطن والمهاجر، وإخوانهم من أبناء وطننا الحبيب سوريا من العرب والأكراد والأرمن، من المسلمين والمسيحيين، ومن كل الأحرار في العالم، للمشاركة الكثيفة في حملة التضامن التي تطلقها الصفحة اعتبارا من مساء اليوم الأحد 5 حزيران الى غاية يوم الأحد 12 حزيران 2011، من أجل الضغط على السلطات السورية لإطلاق سراح أحد أقدم المعتقلين السياسيين في سجون النظام السوري يعقوب حنا شمعون من مواليد عامودا 1963 المعتقل دون جريمة ودون محاكمة منذ 2 /7 / 1985 وذلك من خلال استبدال صورنا على الفيسبوك بصورة المعتقل يعقوب حنا شمعون طيلة الأسبوع القادم معا لنعيد يعقوب إلى عائلته ووالدته التي تنتظره بعد ستة وعشرين عاما

لست أفهم المعلقين!
ماجد -

لماذا هذا التهجم على شخص الكاتب بدلاً من مناقشة ما يكتب؟ بالرغم من أني لست مناصراً للنظام السوري العفن ولكني أرى في تحليله للقوى المتصارعة في المنطقة كلاماً دقيقاً ويصعب نقضه. أنا أعلم تماماً أن الثورة في سوريا تثير العواطف والغضب ولا تدع مجالاً للحوار الدقيق البارد والمتفحص. ولكن لو وضعنا على جروحنا شيئاً من الملح وحاولنا التأمل بطبيعة القوى المتناحرة في الشرق الأوسط فلن نجد تصنيفاً أدق مما كتب هذا الكاتب. بالفعل تركيا تحاول السيطرة عن طريق الأخوان وبدعم أمريكا. وبالفعل السعودية تحاول المثل عن طريق الوهابية السلفية بقوة المال وبدعم أمريكي وطبعاً دعم اسرائيلي. وبالفعل إيران تحاول السيطرة من خلال الشيعة على مختلف أصنافهم من علويين وشيعة إثناعشرية. وبالفعل العلمانيين من اليسار والليبراليين هم أضعف الفرق ولا مجال لصوتها أن يعلو. بالنسبة لي لا أمانع أن ينتصر أي تيار ما عدا السلفي الوهابي لأنه سيكفرني أنا العلماني وسيعاملني كما يعامل الأسد اليوم شعبه.

لست أفهم المعلقين!
ماجد -

لماذا هذا التهجم على شخص الكاتب بدلاً من مناقشة ما يكتب؟ بالرغم من أني لست مناصراً للنظام السوري العفن ولكني أرى في تحليله للقوى المتصارعة في المنطقة كلاماً دقيقاً ويصعب نقضه. أنا أعلم تماماً أن الثورة في سوريا تثير العواطف والغضب ولا تدع مجالاً للحوار الدقيق البارد والمتفحص. ولكن لو وضعنا على جروحنا شيئاً من الملح وحاولنا التأمل بطبيعة القوى المتناحرة في الشرق الأوسط فلن نجد تصنيفاً أدق مما كتب هذا الكاتب. بالفعل تركيا تحاول السيطرة عن طريق الأخوان وبدعم أمريكا. وبالفعل السعودية تحاول المثل عن طريق الوهابية السلفية بقوة المال وبدعم أمريكي وطبعاً دعم اسرائيلي. وبالفعل إيران تحاول السيطرة من خلال الشيعة على مختلف أصنافهم من علويين وشيعة إثناعشرية. وبالفعل العلمانيين من اليسار والليبراليين هم أضعف الفرق ولا مجال لصوتها أن يعلو. بالنسبة لي لا أمانع أن ينتصر أي تيار ما عدا السلفي الوهابي لأنه سيكفرني أنا العلماني وسيعاملني كما يعامل الأسد اليوم شعبه.

علاك مصدي
تامر -

كل هرطقات الكاتب فقط علاك مصدي وهذا خير دليل على ان النياشين والالقاب التي تردف باسمه زيف فضح امره. لو ان الكاتب نشر هذه الخربشات قبل عام ربما كان احد سيقف عندها ليتمعنها اما ان تنشر اليوم يعني القلم الذي كتبها نايم في اذن ثور وكان اولى به ان يلملم امتعته بدل اضاعة الوقت فقد لا تسنح له فرصة ثانيةانو ينفذ بجلدو.

علاك مصدي
تامر -

كل هرطقات الكاتب فقط علاك مصدي وهذا خير دليل على ان النياشين والالقاب التي تردف باسمه زيف فضح امره. لو ان الكاتب نشر هذه الخربشات قبل عام ربما كان احد سيقف عندها ليتمعنها اما ان تنشر اليوم يعني القلم الذي كتبها نايم في اذن ثور وكان اولى به ان يلملم امتعته بدل اضاعة الوقت فقد لا تسنح له فرصة ثانيةانو ينفذ بجلدو.

ان لم تستحي
ميسون احمد -

فعلا اكثر مايضحك عندما يتحدث اللبناني ومفكر حالو خبير استراتيجي وعندما تلقي نظره بسيطة على لبنان(اللهم لاشماته) تجد الحروب واقتتال الطوائف من 40 سنة وكلوا من ورا هالاحزاب اللي بتدافع هلق هن الاسد وتجد كل مدينة مهيمنه عليها ميليشيا وفي كل 400 متر مجموعة مسلحة ولولا مساعدات دول الخليج لأصبح حال هالبلد كالصومال وبعدين انتوا شو دخلكوا في سوريا ومارح يجيكوا اكتر من اللي اجاكو من مصايب وفعلا ((القط بيحب خناقه)) نظام الاسد دمر بلدكم وانتوا بتدافعوا عنه!! طبعا(مع احترامي لبعض اللبنانين الشرفاء) اما جماعة بطل الجحور حسونه فهنن خايفين مو على سوريا خايفين على نظام الأسد لانه هو من يسلحهم ومن جعل ارض سوريا مباحة لهم واكثر اسلحتهم بتجي عن طريقه ولأنه نظام شيعي تابع لايران ،لك العما صرعتونا بالاكثرية الشيعية في العراق والبحرين ولما اجت على سوريا صارت (مؤامره مؤامره)

ان لم تستحي
ميسون احمد -

فعلا اكثر مايضحك عندما يتحدث اللبناني ومفكر حالو خبير استراتيجي وعندما تلقي نظره بسيطة على لبنان(اللهم لاشماته) تجد الحروب واقتتال الطوائف من 40 سنة وكلوا من ورا هالاحزاب اللي بتدافع هلق هن الاسد وتجد كل مدينة مهيمنه عليها ميليشيا وفي كل 400 متر مجموعة مسلحة ولولا مساعدات دول الخليج لأصبح حال هالبلد كالصومال وبعدين انتوا شو دخلكوا في سوريا ومارح يجيكوا اكتر من اللي اجاكو من مصايب وفعلا ((القط بيحب خناقه)) نظام الاسد دمر بلدكم وانتوا بتدافعوا عنه!! طبعا(مع احترامي لبعض اللبنانين الشرفاء) اما جماعة بطل الجحور حسونه فهنن خايفين مو على سوريا خايفين على نظام الأسد لانه هو من يسلحهم ومن جعل ارض سوريا مباحة لهم واكثر اسلحتهم بتجي عن طريقه ولأنه نظام شيعي تابع لايران ،لك العما صرعتونا بالاكثرية الشيعية في العراق والبحرين ولما اجت على سوريا صارت (مؤامره مؤامره)

انجازات الحركي
القعقاع الدمشقي -

من انجازات الاسلام الحركي مساعدة أمريكا على تخريب واحتلال العراق لصالح اسرائيل وايران تقوية حزب الله ليسيطر على لبنان على حساب بقية الطوائف والتفاق على حماية الحدودالشماليه لأسرائيل بعد مسرحية متعددة الفصول من الأحتلال الى المقاومة الى التحرير الى كف يد الفلسطينين وغيرهم نهائيا عن تحريك سكن في لبنان ....مساعدة نظام الممانعة السوري لقمع وذبح شعبه ممن لاينتمون الى الاسلام الحركي ....هناك مرض ينتشر بسرعة علنية بعد أن كان ينتشر بسشكل سري مدة ثلاثين سنه ..اسمه العمى الطائفي الفارسي أصاب الكثيرين من أبنا العرب

انجازات الحركي
القعقاع الدمشقي -

من انجازات الاسلام الحركي مساعدة أمريكا على تخريب واحتلال العراق لصالح اسرائيل وايران تقوية حزب الله ليسيطر على لبنان على حساب بقية الطوائف والتفاق على حماية الحدودالشماليه لأسرائيل بعد مسرحية متعددة الفصول من الأحتلال الى المقاومة الى التحرير الى كف يد الفلسطينين وغيرهم نهائيا عن تحريك سكن في لبنان ....مساعدة نظام الممانعة السوري لقمع وذبح شعبه ممن لاينتمون الى الاسلام الحركي ....هناك مرض ينتشر بسرعة علنية بعد أن كان ينتشر بسشكل سري مدة ثلاثين سنه ..اسمه العمى الطائفي الفارسي أصاب الكثيرين من أبنا العرب

إلى 20
د. بسام -

إقرأ وتفهم ما يكتبه مثل هؤلاء لوحدك، ولا تعطي نصائح. سمعت كلام هذا الشخص على الفضائيات، وسمعته يقلل الأدب مع من كان يحاور على الفضائية، ومثل هؤلاء لا فكر عندهم سوى التملق وقبض الثمن من بيت الأسد. إن كانت أفكاره تعجبك، نحن لا نقرأ ما يكتب لا هو ولا أمثاله من اللبنانيين الذين أثبتوا أنهم طائفيون، وإن محركهم في خلق أفكارهم هو إما الطائفية أو المكاسب التي أعطاها لهم بيت الأسد، الأسد المقبور والأسد الذي في طريه ليلحق أبيه! كفى الإدعاء بالعلمانية لإخفاء الطائفية التي في نفوسكم.

إلى 20
د. بسام -

إقرأ وتفهم ما يكتبه مثل هؤلاء لوحدك، ولا تعطي نصائح. سمعت كلام هذا الشخص على الفضائيات، وسمعته يقلل الأدب مع من كان يحاور على الفضائية، ومثل هؤلاء لا فكر عندهم سوى التملق وقبض الثمن من بيت الأسد. إن كانت أفكاره تعجبك، نحن لا نقرأ ما يكتب لا هو ولا أمثاله من اللبنانيين الذين أثبتوا أنهم طائفيون، وإن محركهم في خلق أفكارهم هو إما الطائفية أو المكاسب التي أعطاها لهم بيت الأسد، الأسد المقبور والأسد الذي في طريه ليلحق أبيه! كفى الإدعاء بالعلمانية لإخفاء الطائفية التي في نفوسكم.

نظام غبي
yassen -

لم ارى في حياتي اغبى من نظام بشار الاسد فهو من دعم عتاة البعث العراقي والسلفيون وجعل الحدود السورية ممرا لاولئك الذين ابادوا الالف من انصار المعارضة العراقية التي استضافها ابوه لعقود طويله وها هم بعثيوا العراق والوهابيون ينقلبون عليه علما بان ابيه كان يقول لن اضع يدي بيد بعث العراق لانهم يصافحونبيد ويغدرون بيدوالسؤال الان معظظم الاسلحة تاتي من العراق لان العراق وببركة مقاومة يشار تم اضعافه فهل لو ساند بشار حكومة العراق هل اصبح وضع الحدود مهلهل بمثل هذه الدرجة اي ان بشار هو من اسهم في خمق نفسه

نظام غبي
yassen -

لم ارى في حياتي اغبى من نظام بشار الاسد فهو من دعم عتاة البعث العراقي والسلفيون وجعل الحدود السورية ممرا لاولئك الذين ابادوا الالف من انصار المعارضة العراقية التي استضافها ابوه لعقود طويله وها هم بعثيوا العراق والوهابيون ينقلبون عليه علما بان ابيه كان يقول لن اضع يدي بيد بعث العراق لانهم يصافحونبيد ويغدرون بيدوالسؤال الان معظظم الاسلحة تاتي من العراق لان العراق وببركة مقاومة يشار تم اضعافه فهل لو ساند بشار حكومة العراق هل اصبح وضع الحدود مهلهل بمثل هذه الدرجة اي ان بشار هو من اسهم في خمق نفسه

كلنا سوريا
الثورة السورية -

المخاوف من القادم أمر غير واقعي، الشعب طالب بالحرية وإسقاط النظام، ليشارك الجميع في بناء سوريا، والجميع سيعمل من أجل الشعب والوطن.

كلنا سوريا
الثورة السورية -

المخاوف من القادم أمر غير واقعي، الشعب طالب بالحرية وإسقاط النظام، ليشارك الجميع في بناء سوريا، والجميع سيعمل من أجل الشعب والوطن.

القس حسن نصر الله
واحد لبناني -

يعني هل من المعقول أن نعيش نحن المسيحيين الشرفاء في جنة يسكنها واحد من نمرة مثل حسن نصرالله والخامنئي. أيه يضرب هو ومقاومتو. يروح يحرر وين ما بدو بس لا يورجينا منظرو المقاوم

القس حسن نصر الله
واحد لبناني -

يعني هل من المعقول أن نعيش نحن المسيحيين الشرفاء في جنة يسكنها واحد من نمرة مثل حسن نصرالله والخامنئي. أيه يضرب هو ومقاومتو. يروح يحرر وين ما بدو بس لا يورجينا منظرو المقاوم

احسن
سامي العربي -

الرد خارج الموضوع

احسن
سامي العربي -

الرد خارج الموضوع

ارحل ارحل
واضح كثير -

هناك سوق في دمشق مخصص لبيع الحقائب اسمه سوق الخجا عليك ان تتبرع لمعلمك بشار و سيدك .....اللات بعدد من الحقائب الكبيرة وان تحزم معهم حقائبك وترحل الى بوشهر لتساعدوا في زيادة كمية الماء الثقيل بعد أن أثبتم أنكم أثقل المخلوقات جثماً على صدور الامم ,,, ارحل ارحل

ارحل ارحل
واضح كثير -

هناك سوق في دمشق مخصص لبيع الحقائب اسمه سوق الخجا عليك ان تتبرع لمعلمك بشار و سيدك .....اللات بعدد من الحقائب الكبيرة وان تحزم معهم حقائبك وترحل الى بوشهر لتساعدوا في زيادة كمية الماء الثقيل بعد أن أثبتم أنكم أثقل المخلوقات جثماً على صدور الامم ,,, ارحل ارحل

جرائم ضد الانسانية
محمود عبود -

انظر الى فوائد ازالة النظام السوري سواء كان بسلم او بعنف اولا سيحصل لبنان على استقلاله واستقراره ثانيا سيتم لجم التدخل الايراني ثالثا سيكون من الممكن ايجاد حل سلمي لاحتلال اسرائيل للجولان. كما تعلم دمشق هي نظام شعارات وتدخل وتخريب ونظام تخويف وبطش وقتل وجرائم حرب.

جرائم ضد الانسانية
محمود عبود -

انظر الى فوائد ازالة النظام السوري سواء كان بسلم او بعنف اولا سيحصل لبنان على استقلاله واستقراره ثانيا سيتم لجم التدخل الايراني ثالثا سيكون من الممكن ايجاد حل سلمي لاحتلال اسرائيل للجولان. كما تعلم دمشق هي نظام شعارات وتدخل وتخريب ونظام تخويف وبطش وقتل وجرائم حرب.

ارقارم تقريبيه مؤكدة
قطري واضح -

من مصادر عالميه--- السنه العرب والاكراد=-+18 مليون.المسيحيين كل الطوائف= -+ 2 مليونالعلويين والشيعه والاسماعليون= -+2 مليون الدروز=-+ 700 الف.مع اني ضد التصنيف العرق والديني والمذهبيلان المواطنه هي الاصل والحداثه والتحضر.وعليه كنت دائما ومازلت معجب بالمجتمع السوري المدني وما فيه من التسامح-اذ انهاخر القلاع العربيه في هذا المنهج.

ارقارم تقريبيه مؤكدة
قطري واضح -

من مصادر عالميه--- السنه العرب والاكراد=-+18 مليون.المسيحيين كل الطوائف= -+ 2 مليونالعلويين والشيعه والاسماعليون= -+2 مليون الدروز=-+ 700 الف.مع اني ضد التصنيف العرق والديني والمذهبيلان المواطنه هي الاصل والحداثه والتحضر.وعليه كنت دائما ومازلت معجب بالمجتمع السوري المدني وما فيه من التسامح-اذ انهاخر القلاع العربيه في هذا المنهج.

شبيح مثقف
محمد السوري -

لم أقرأ ما كتب الرجل , لأن ما يكتبه ويقوله الموصوف أعلاه هو وبقية أيتام عصابة الأسد في لبنان وأجراءه في سورية مثل طالب وعصام وحاج علي والبيح أنس الشامي وخالد عبود وغيرهم ,يخرج من نفس مريظة عفنة واحدة ولأهداف دنيئة واحدة , أنصح الموصوف سابقا وباقي الشرذمة اللبنانية من حلف حسن وعون وبري ووهاب وأرسلان , أن الزموا الصمت ولوذوا بجحوركم وارجعوا إلى لبنان وحافظوا على بلدكم , لا تستعدوا الشعب السوري ,

شبيح مثقف
محمد السوري -

لم أقرأ ما كتب الرجل , لأن ما يكتبه ويقوله الموصوف أعلاه هو وبقية أيتام عصابة الأسد في لبنان وأجراءه في سورية مثل طالب وعصام وحاج علي والبيح أنس الشامي وخالد عبود وغيرهم ,يخرج من نفس مريظة عفنة واحدة ولأهداف دنيئة واحدة , أنصح الموصوف سابقا وباقي الشرذمة اللبنانية من حلف حسن وعون وبري ووهاب وأرسلان , أن الزموا الصمت ولوذوا بجحوركم وارجعوا إلى لبنان وحافظوا على بلدكم , لا تستعدوا الشعب السوري ,

حطيط عميل لحزب الله
كامل -

الكاتب حطيط هو جنوبي ومتقاعد من الجيش اللبناني ومنتمي لحزب الله وكان يقود معارك ضد المقاومين الفلسطينيين في لبنان وقتل منهم الكثير بأوامر من حافظ الاسد وهو اليوم يشارك في حوارات وينتقد الجيش اللبناني الذي يدافع عن سيادة الوطن لحساب زيادة هيمنة حزب الله على الوطن وكان من المفترض ان تقوم قيادة الجيش بجلبه ومحاسبته على تصرفه المشبوه بالتهجم على الجيش الوطني

حطيط عميل لحزب الله
كامل -

الكاتب حطيط هو جنوبي ومتقاعد من الجيش اللبناني ومنتمي لحزب الله وكان يقود معارك ضد المقاومين الفلسطينيين في لبنان وقتل منهم الكثير بأوامر من حافظ الاسد وهو اليوم يشارك في حوارات وينتقد الجيش اللبناني الذي يدافع عن سيادة الوطن لحساب زيادة هيمنة حزب الله على الوطن وكان من المفترض ان تقوم قيادة الجيش بجلبه ومحاسبته على تصرفه المشبوه بالتهجم على الجيش الوطني

لمن لا يعرف
hbrahim khalil -

الكاتب من حزب السلاح في لبنان ومن منظري حزب نصرالله على بيروت الغربية في السابع من ايار وهو احد قادة القمصان السود في الضاحية الجنوبية باعتباره ضابط متقاعد في الجيش اللبناني.و ليس مستبعدا ان يكون موجودا في الموانىء الايرانية

لمن لا يعرف
hbrahim khalil -

الكاتب من حزب السلاح في لبنان ومن منظري حزب نصرالله على بيروت الغربية في السابع من ايار وهو احد قادة القمصان السود في الضاحية الجنوبية باعتباره ضابط متقاعد في الجيش اللبناني.و ليس مستبعدا ان يكون موجودا في الموانىء الايرانية

كاتب متميز
emad -

مقال في غاية من الأهمية وهو يتحدث عن سيناريوهات لو سقط النظام لاسمح الله وهذه النقطة لم يتحدث عنها كل الكتاب الذين لهم ثأر مع سوريا وتحدث عن القوى الموجودة والتي تعبث بأمن البلد ومستعدة للتضحية بكل شيئ وبأخر دم سوري فقط للوصول الى السلطة . وصراحة الاموال المصروفة على هذا التحريض والتخريب الكثير والكثير , أحييك على هذه المقالة , ومن يتحدث عن ان المخربين غير طائفيين , ببساطة انظر لتعليقات المعارضة الواردة في المقالة لتكتشف حجم الطائفية الموجودة في تعليقاتهم الذين من المفترض أنهم يكتبون في جريدة إيلاف الليبرالية , فرجاء لاتتحدثوا بان المتظاهرين واعيين ومابعرف شو وهذا الكلام الفاضي .

كاتب متميز
emad -

مقال في غاية من الأهمية وهو يتحدث عن سيناريوهات لو سقط النظام لاسمح الله وهذه النقطة لم يتحدث عنها كل الكتاب الذين لهم ثأر مع سوريا وتحدث عن القوى الموجودة والتي تعبث بأمن البلد ومستعدة للتضحية بكل شيئ وبأخر دم سوري فقط للوصول الى السلطة . وصراحة الاموال المصروفة على هذا التحريض والتخريب الكثير والكثير , أحييك على هذه المقالة , ومن يتحدث عن ان المخربين غير طائفيين , ببساطة انظر لتعليقات المعارضة الواردة في المقالة لتكتشف حجم الطائفية الموجودة في تعليقاتهم الذين من المفترض أنهم يكتبون في جريدة إيلاف الليبرالية , فرجاء لاتتحدثوا بان المتظاهرين واعيين ومابعرف شو وهذا الكلام الفاضي .

ملاحظة واستغراب
سمير سمارة -

أستغرب هذا التطرف الغير معقول الذي يظهره الشيعة اللبنانين في الدفاع عن نظام بشار وكأنه هو والدهم وهو من يمولهم ويقدم لهم اسباب الحياة الكريمة لكن في الواقع انهم في حلف سري باطني غامض معه وهذا السر الكبير في الدفاع المتماوت عنه رغم اخطائه وظلمه بشعبه وفداحة تصرفاته الاجرامية والقمعية التي بلغت اعلى نسبة في العالم من قتل وتعذيب لا بد من ان ينكشف في يوم ليس بعيد

تنويه
مواطن عربي -

ارجو من الشرفاء المؤيدين للشعب السوري في ثورته الانتباه والرد على تعليقات الامن اللذين انفردوا بتعليقات مسمومة على موقع الجزيرة نت مشكورين سلفا والله الموفق

thug
Free Druze -

thre writer ..... will become unemployed when the blody beast Bashar Assad will be hung in the Freedom Square in Damascus

al assad bakkkkkkke.
cardio -

الرد غير مفهوم

د.بسام والاخرين
emad -

لا أعرف لماذا لم ينشر تعليقي . ولكن اود أن أضيف للدكتور بسام أن العميد حطيط شخص وطني يحب بلده ويعيش في لبنان وليس في ألمانيا . وكل شهاداته صحيحية ولو سمعت تحليله عن الازمة الليبية من حوالي ثلاثة أشهر لتأكدت انه ذو تحليل موضوعي وكأنه يتحدث عن اليوم , باقي المعلقين تحدثوا عن طائفة الكاتب وهذه بحد ذاتها قمة الطائفية أرجو النشر

مغامرات جسومي
الباتيفي -

ذكر الرحاله الانكليزي مستر بن في كتابه الرحلات عام 1895 بعد او قبل الميلاد ليست مهمه( ان حياه قبيله جاسم مقرود تقوم علئ الضحك والسيرك والتهريج) وطذالك ذكر الدكتور جورج بوش عندما قام برحلته الئ المنطقه الفضائيه عام 1828 ق م ب ع م ليت مهمه(ان القاب قاب قامت بهجمات مروعه علئ دماغ جاسم واستخدم فيها النعال والشحاط والاحذيه البريه واصيب في وجهه وخلف الرقبه بكدمات )ويقول المؤرخ باباي وهو مختص في السبانخ والباذنجان ان (( ان جاسم الذي يعيش في الانترنت علئ حدود ايلاف يعتمد علئ الكذب والحقد والشتم والتوسل في حياته وهو متعطش للحقاره والكراهيه وكتب القنفذ البريطاني رساله الئ ابن عمه جاسم عام 1885 يقول فيها(ان هناك اكثر من 360 حلزونه ودوده ارضيه قد دمرها التسونامي الياباني بالكامل وخصوصا في توربورا)ويقول الدكتور كركدند الخبير في منطقه القطب الشمالي وشعوبها في كتابه النسنوس(يعمل جاسم في المنطقه للاخلاء الاسكيمو منها وذلك بسرقه سمكهم المجفف والمملح وبشتئ الطرق))شر البليه ما يضحك خيبت الله عليك عن ماذا تكتب

Number 20
Maria al -

when reached your post I was so happy to read a person who really read the article ,,,,,now why is every body angry at the writer. This is a page to exchange ideas. We are little people we might not change any outcome ,,,,at this time nothing can save syria from complete destruction,,,,at least be humble and tolerate other people openion.

وضعت يدك على الجرح
الياس مقدسي -

يللي مابيعجبك بيفجك ولهيك اغلب المعلقين لم يرق لهم التحليل المنطقي والسليم للكاتب .فاتهموه بعدة تهم ولم يفكروا حتى بمنطقية الطرح والتحليل والرأي الاخر الذي لا نعرفه في عالمنا

متابعة -شبيح
محمد السوري -

يا جوقة إيران في لبنان , كفوا ألسنتكم وأقلامكم عن الشعب السوري , انظروا إلى لبنان إذا كان عندكم ذرة وطنية باقية . اذهبوا إلى ملف المحكمة الدولية وخلصوا الحبال حول أعناقكم , تكفيكم سجلات لبنان لا تضيفوا لها سجلات من سورية اكثر .الشعب السوري احتضن عائلاتكم عندما هجروا , واليوم تقفون ضد الشعب السوري الذي أواكم , بئس رد الجميل من ناكر لا شهامة له ولا مروؤة وليس غريبا عليكم قلة الوفاء فقد غدرتم بشركائكم في اتفاق الدوحة