جريدة الجرائد

موت الصحافة ونهاية الصحافيين!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عادل الطريفي


في عام 1946 كتب جورج أورويل مقالة بعنوان "انحدار القتل الإنجليزي" يصف فيها التغييرات التي طرأت على المجتمع الإنجليزي بعد الحرب العالمية الثانية. المقالة تبدأ بوصف أمسيات الآحاد في البيت الإنجليزي؛ حيث تجتمع العائلة في الصالون أمام الموقد لتتناول وجبة الأحد من اللحم المشوي، يليها طبق من حلوى البودينغ والشاي. بعد ذلك تغفو الأم على المقعد الخشبي، بينما يخرج الأبناء للتنزه سيرا على الأقدام. أما الأب فيدخن الغليون بهدوء متصفحا جريدة "أخبار العالم" - News of the World - المليئة بالتحقيقات الساخنة وأخبار العالم، إلى جوار الشائعات والفضائح الاجتماعية. جو الدفء وعبق الدخان يدفعان الأب إلى البحث عن قصص "القتل" بوصفها الأكثر إثارة. ويمضي أورويل ليشير إلى أن قصص القتل في الصحافة الإنجليزية قبل الحرب كانت مليئة بالمشاعر والتفاصيل الإنسانية، وعميقة من حيث المخزون العاطفي، فوراء كل جريمة قتل كانت هناك قصة من المشاعر المتضادة، ولم تكن فقط جريمة قتل باردة كما ترويها الصحافة بعد الحرب. بعض النقاد علقوا على مقالة أورويل في سنوات لاحقة، مشيرين إلى أن أورويل كان ينعى الصحافة أكثر من كونه ينعى اندثار حكايات القتل ذات القصص العاطفية، فبالنسبة إلى أورويل فقدت الصحافة أخلاقها فلم تعد تنقل المشاعر والأحاسيس وراء الأخبار.

يوم الأحد الماضي، أغلقت صحيفة "أخبار العالم" بعد 168 عاما، نتيجة لفضيحة أخلاقية هزت المجتمع البريطاني والأوساط الإعلامية بالأخص، فقد قامت الصحيفة الأكثر قراءة وانتشارا في بريطانيا بالتجسس على عشرات المشاهير، بل وعلى المواطنين العاديين، بحيث بلغ عدد القضايا ما يربو على 4000 قضية. أمام هذه الفضيحة المدوية، قرر ناشر الجريدة روبيرت ميردوخ - في خطوة غير مسبوقة - إغلاقها، مفاجئا الكثيرين، لا سيما في الوسط الصحافي. فعلى الرغم من الامتعاض والاستهجان اللذين تلقتهما الجريدة من الصحافة البريطانية، فإن إلغاءها خلق توترا بين عالم الأعمال والصحافيين الذين يشعرون بانحسار صنعتهم تجاريا وأخلاقيا. لقد كانت الفضيحة أكبر من قدرة الصحيفة؛ لذا جاء قرار إغلاقها كخيار صعب وأخير. ولكن على الرغم من ذلك كله فإن قرار الإغلاق لم يكن بسبب الفضيحة الأخلاقية فقط بل لأن الجريدة "لم تعد بقرة حلوب" كما قالت آن ليزلي - الصحافية الإنجليزية المخضرمة.

لأكثر من عقد عانت الصحافة الورقية تراجع التوزيع والإعلانات. في البدء كانت المجلات الأكثر تضررا؛ حيث أخذ البث الفضائي المباشر والإنترنت منها القدرة على مناقشة الأخبار، ثم تحولت الصحف إلى تقديم التحقيقات الصحافية لتزاحم المجلات الأسبوعية والشهرية، ومع الوقت تراجعت - أو أغلقت - كبريات المجلات العالمية، باستثناء المتخصصة منها كالـ"إيكونومست"، ومع انتشار الهواتف الجوالة القادرة على التصوير ظهر للسطح إعلام موازٍ بطله الأفراد العاديون، ووجدت كبريات المؤسسات الصحافية نفسها مضطرة لتقديم منتجاتها مجانا في الغالب للجمهور الذي بات يقضي وقتا أطول على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت بعيدا عن وسائل الإعلام التقليدية.

هي أيام صعبة حقا، ليس للإعلام المطبوع فقط، بل حتى للمواقع الصحافية الإنترنتية التي تجد مقالاتها ومواضيعها منقولة إلى مئات المواقع الأخرى دون اعتبار لحقوق النشر، وتكلفة الصناعة الباهظة. ليس هذا فحسب، بل إن البعض - لا سيما المدونين - باتوا يجادلون بأن عصر الإعلام التقليدي في طريقه للاندثار، فالقارئ لم يعد يقبل بالرقابة والاختيار اللذين يفرضهما قادة المؤسسات الصحافية ومحرروهم، بل يريدون صحافة غير خاضعة لذوق وآراء الناشر، أو رئيس التحرير.

مجلة الـ"إيكونومست" خصصت عددها الأخير (9 يوليو/ تموز) لمناقشة مستقبل صناعة النشر التي تشهد تراجعا كبيرا في حجمها وعوائدها حول العالم في غياب نموذج تجاري بديل لثلاثية "الاشتراكات، التوزيع، الإعلانات". حاليا، الصناعة منقسمة بين اتجاهين، أحدهما يدعو إلى حجب المواد الصحافية، وأن تكون مقصورة فقط على المشتركين، والآخر يراهن على زيادة عدد القراء عبر وسائل الاتصال الحديثة (كالمواقع، والهواتف الجوالة، والأجهزة الكفية)، اعتقادا منهم أن الإعلان الرقمي سيستبدل تدريجيا الإعلان المطبوع.

الخلاصة المحزنة التي توصلت إليها المجلة، عبر مراجعة أرقام صناعة النشر، هي أن العائدات من الإعلام المطبوع تتراجع بشكل دراماتيكي، متسببة في عزوف الاستثمار عن الصناعة، بينما لا تزال العوائد من الإعلام الرقمي متواضعة كما ونوعا.

يقول لاري كيلمان، من الاتحاد العالمي للصحف (وان إيفرا): إن أزمة الصحف حول العالم "ليست مشكلة جمهور، ولكن مشكلة دخل". هناك - بالطبع - من يختلف مع ذلك أيضا، باعتبار أن الصحافة ليست مهددة تجاريا فقط بل يتم تحديها في صناعة الخبر ذاته من قبل الملايين على الإنترنت الذين يصنعون الأخبار بأنفسهم. خذ على سبيل المثال الانتفاضات العربية التي خرجت واشتعلت في الفضاء الافتراضي، بينما بقي الإعلام التقليدي متأخرا، أو مسايرا، في أفضل الحالات.

هنا يصبح التحدي بين الإعلام التقليدي والجديد واضحا، فحتى القنوات الإخبارية الفضائية تفقد ملايين المشاهدين لأسباب متعددة، أبرزها: الانفجار الكمي في عدد القنوات التي تنشأ كل يوم، أو من قبل الإنترنت الذي بات يستقطب مشاهدي القنوات الإخبارية، حتى وصل الأمر إلى أن تقلصت غرفة الأخبار في الإعلام التقليدي (مطبوعات وتلفزة) بنسبة 30% عما كانت عليه في عام 2000 (إحصائية مؤسسة "بيو" للأبحاث، 14 مارس - آذار). قبل سنوات، قال عثمان العمير الصحافي والناشر السعودي: "إن الصحافة الورقية تحتضر"، لكن يبدو أن الصناعة الإخبارية ككل بدأت تتراجع، سواء على الورق، أو الإنترنت، أو الشاشة. هناك مثال بسيط يشرح الأزمة، فبعض المدونين العرب على "تويتر" أو "فيس بوك" يمتلكون من المتابعين أضعاف ما تمتلكه صحف وقنوات إخبارية مرموقة، بل إن بعض القضايا التي طرحت خلال العام الماضي طرحت من قبل ناشطين على الإنترنت لا عن طريق الصحافة التقليدية.

لكن مهلا، يجادل الصحافيون الممارسون أن الإعلام بنموذجه التقليدي يملك قواعد مهنية ومسؤولية لا تتوافر في الإعلام البديل الذي ينشط فيه كثيرا أفراد يحملون أسماء وهمية، وغير ملزمين بأي مسؤولية أخلاقية أو قانونية تجاه الرأي العام، ثم إن أغلب ما يتم تداوله في الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعية ليس إلا اجترارا وإعادة بث لما ينشره أو يذيعه الإعلام التقليدي. تأمل فقط في حكاية الرجل الذي قدم نفسه كسورية - مثلية - اعتقلت في أحداث القمع الأخيرة التي تعرضت لها الانتفاضة الشعبية في سوريا.

في كتابهما المهم "حياة وموت الصحافة الأميركية" (2010)، يجادل كل من روبرت ميكنزي وجون نيكولاس بأن حكاية "موت الصحافة" ليست جديدة، فمنذ ظهور التلفاز قيل إن المشاهدة ستستبدل القراءة، وأشارا إلى ذلك بانحسار المجلات المصورة - مثل مجلة "لايف" - لكن الحقيقة أن الكلمة المقروءة المحررة لا تزال ذات قيمة تفوق الكلام العادي، وأن المشكلة حقيقة هي في تغير أنماط القراء وذوقهم بشكل غير مسبوق في الماضي. حتى التلفاز والإنترنت باتا يعانيان المشكلة ذاتها، فمثلا، المسلسلات التلفزيونية المكلفة بات ينافسها تلفزيون الواقع الأقل تكلفة، الذي لا يملك ممثلين محترفين أو كتابا، ومواقع تواصل اجتماعية مثل "ماي سبيس" بيعت بنصف مليار دولار، لكن هجرها مستخدموها فأصبحت لا تساوي إلا 35 مليون دولار، وقد يحدث الشيء ذاته لمواقع مثل "فيس بوك" و"توتير" في حال جاء منافس جديد بفكرة جديدة. الحقيقة أنه لم تلغ أي وسيلة إعلامية وسيلة أخرى خلال العقود الماضية، فما زال الراديو والكتاب المطبوع بيننا. وهذا يعني أن التبشير بانتهاء بعض الوسائل الإعلامية ليس قطعيا أو ضروريا، بل ربما استمرت ولكن بصور غير التي عهدناها. ستظل الصحافة الرصينة هي المرجع الموثوق لعموم القراء حتى وإن عزفوا عنها لبعض الوقت.

لقد حذر أورويل من انحدار الذوق العام بعد الحرب، ولكن ما عساه يكتب لو رأى السرعة والكيفية اللتين تتغير بهما وسائل الاتصال الحديثة؟! لقد قُتلت الصحافة مرتين، الأولى عبر عزوف القراء عن القراءة الجادة، والثانية حين تخلت الصحافة عن رصانتها ومصداقيتها وانساقت خلف المزاج المتقلب للقارئ غير الجاد.




التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أعجبني
فاطمة عبدالله خليل -

ستظل الصحافة الرصينة هي المرجع الموثوق لعموم القراء حتى وإن عزفوا عنها لبعض الوقت. لقد قُتلت الصحافة مرتين، الأولى عبر عزوف القراء عن القراءة الجادة، والثانية حين تخلت الصحافة عن رصانتها ومصداقيتها وانساقت خلف المزاج المتقلب للقارئ غير الجاد. آعجبني الموضوع كثيراً.. يعطيك آلف عافية آستاذي.

أعجبني
فاطمة عبدالله خليل -

ستظل الصحافة الرصينة هي المرجع الموثوق لعموم القراء حتى وإن عزفوا عنها لبعض الوقت. لقد قُتلت الصحافة مرتين، الأولى عبر عزوف القراء عن القراءة الجادة، والثانية حين تخلت الصحافة عن رصانتها ومصداقيتها وانساقت خلف المزاج المتقلب للقارئ غير الجاد. آعجبني الموضوع كثيراً.. يعطيك آلف عافية آستاذي.

علامة فارقة
عبدالله حمدي -

(هي الامور كما شاهدتها دول / من سرّه زمن ساءته ازمان ). اذا كان القارئ متقلب المزاج وذو رؤية غير ثابته كما يتخيل الكاتب استنادا لفرضية غيبية انابة عن اورويل . فما عسانا نقول اذن عن صحافة تكتب حسب طلب الزبون ؟ والزبون دائما طاغية وشبيحتة لايترك للمدونين ترف الاختيار فينهال الكاتب على عباد الله الغلابة تشريحا وتشبيحا لاسقاط شحنات بطاريته على رؤوس القراء . فالقارئ اضعف الحلقات وارخصها لتلميع وجوه الطواغيت والتخفف من حمولة ادرانهم

علامة فارقة
عبدالله حمدي -

(هي الامور كما شاهدتها دول / من سرّه زمن ساءته ازمان ). اذا كان القارئ متقلب المزاج وذو رؤية غير ثابته كما يتخيل الكاتب استنادا لفرضية غيبية انابة عن اورويل . فما عسانا نقول اذن عن صحافة تكتب حسب طلب الزبون ؟ والزبون دائما طاغية وشبيحتة لايترك للمدونين ترف الاختيار فينهال الكاتب على عباد الله الغلابة تشريحا وتشبيحا لاسقاط شحنات بطاريته على رؤوس القراء . فالقارئ اضعف الحلقات وارخصها لتلميع وجوه الطواغيت والتخفف من حمولة ادرانهم