جريدة الجرائد

أيتها الأقليات لا تقفي في وجه الثورات!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيصل القاسم

ليس هناك شك بأن من حق الأقليات في العالم العربي أو في أي مكان آخر من العالم أن تعيش بأمان، وأن تحافظ على خصوصياتها الثقافية والاجتماعية والدينية دون أي ضغوط، أو اضطهاد، أو ابتزاز، أو إرهاب من طرف الأكثرية، لكن الديمقراطية والمواطنة التي تحفظ حقول الجميع، بمن فيهم أتباع الأقليات، تؤكد في الآن ذاته على أن توجهات ورأي الأكثرية هو الأهم. فكلنا يعلم أن جوهر الديمقراطية هو حكم الأكثرية، حتى لو كان الفرق بين الرابح والخاسر في الانتخابات ربعاً بالمائة.
صحيح أن الدول الديمقراطية تحفظ حقوق الأقليات تماماً بغض النظر عن انتماءاتها الروحية أو العرقية، إلا أنها في الآن ذاته قلما تسمح لأتباع الأقليات بتولي المناصب العليا كمنصب رئيس الدولة، حتى لو كانت بعض الأقليات تحظى بنفوذ اقتصادي أو سياسي هائل، كما هو واقع الأقلية اليهودية في الولايات المتحدة. فرغم استحواذهم وسيطرتهم على مفاصل المال والاقتصاد والإعلام، إلا أن اليهود مثلاً لا يحق لهم أن يصبحوا رؤساء للولايات المتحدة الأمريكية، مهما بلغوا من قوة وشأن، لأن الرئاسة طبيعياً من حق الأكثرية البروتستانتية، فهناك اتفاق عُرفي في أمريكا ينص على أن يكون الرئيس مسيحياً من البروتستانت، والرئيس الأمريكي الوحيد الذي كان من المسيحيين الكاثوليك هو "جون كينيدي" الذي مات قتيلاً.
وقد لاحظنا الضجة الهائلة في وسائل الإعلام والأوساط السياسية والشعبية الأمريكية أثناء الحملة الانتخابية الرئاسية الأخيرة حول الأصول الدينية للرئيس الحالي باراك أوباما. فقد ظن البعض أنه من أصول إسلامية، مما جعل الكثير من الأمريكيين يرفضون الأمر رفضاً قاطعاً. بعبارة أخرى، لم يأبه الأمريكيون بمشاعر أكثر من سبعة ملايين مسلم في أمريكا، وكانوا على الدوام يظهرون رفضهم القاطع لأن يكون رئيسهم غير مسيحي.
ولا شك أننا لاحظنا أيضاً كيف لم يترك أوباما مناسبة إلا وحاول أن يتبرأ من ظلاله الإسلامية، وأن يثبت للشعب الأمريكي أنه مسيحي قلباً وقالباً.
باختصار شديد، رغم علمانيتها المعلنة، فإن دساتير الدول الغربية تنص على أن يكون الرئيس أو الملك من طائفة الأكثرية، فحسب المادة الثالثة من قانون التسوية البريطاني ينبغي على كل شخص يتولى المُلك أن يكون من رعايا كنيسة إنجلترا. أما الدستور اليوناني فينص في المادة 47 على أن كل من يعتلي حكم اليونان يجب أن يكون من أتباع الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية. ولا بد أن نعلم أن اليونان فيها الملايين من المسيحيين الذين يتبعون الملة الكاثوليكية والبروتستانتية، بل ويوجد الملايين ممن يتبعون الديانة الإسلامية، ولم يعترض أحد على المادة 47 من الدستور اليوناني، طالما أن المفهوم هو أن غالبية أتباع الدولة اليونانية يتبعون الديانة الأرثوذكسية الشرقية.
أما في إسبانيا فتنص المادة السابعة من الدستور الإسباني على أنه يجب أن يكون رئيس الدولة من رعايا الكنيسة الكاثوليكية، باعتبارها المذهب الرسمي للبلاد.
وفي الدنمارك، فالدستور الدنماركي ينص في المادة الأولى على أن يكون الملك من أتباع كنيسة البروتستانت اللوثرية، مع العلم بأن الدنمارك يعيش فيها الكثير من أتباع الملة الأرثوذكسية والملة الكاثوليكية وأتباع الديانة الإسلامية، ولم يعترض أحد على المادة الأولى من الدستور الدنماركي.
وفي السويد، فالدستور ينص في المادة الرابعة على أنه يجب أن يكون الملك من أتباع المذهب البروتستانتي الخالص، مع العلم بأنه يوجد الكثير من أتباع الملة الأرثوذكسية والكاثوليكية وأصحاب الديانة الإسلامية في السويد. هل طالب أحد بإلغاء المادة الرابعة من الدستور السويدي؟
أليس من حق الإسلاميين في البلدان العربية على ضوء ذلك أن يجادلوا بأن الغلبة السياسية والاجتماعية والثقافية يجب أن تكون للأغلبية المسلمة بحكم أنها الأكثر عدداً داخل هذا البلد أو ذاك، كما هي الحال في الدول الديمقراطية. أليس من حقهم أيضاً أن يطالبوا بالسيادة العامة في بلادهم في كل المجالات عملاً بالمبدأ الديمقراطي، وبأن لا تـستخدم شماعة الأقليات للانتقاص من حقوق الأكثرية كما هو حاصل في بعض البلدان العربية؟
وبناء على ذلك، لا بد للأقليات في العالم العربي أن لا تقف أبداً في وجه تطلعات الأكثرية في أي بلد مهما كانت الأسباب. ومن السخف الشديد وقلة الحكمة أن تتحالف الأقليات فيما بينها، أو تصطف إلى جانب أي نظام تثور عليه الأكثرية، حتى لو كان ذلك النظام مناسباً ومقبولاً بالنسبة لها، مع العلم أن الأنظمة الديكتاتورية الساقطة أكثر من أساء للأقليات وداس عليها، لأن الطواغيت لا يفرقون بين أقلية وأكثرية، بل يريدون أزلاماً تلعق أحذيتهم. إن مناصرة الأقليات لهذا النظام أو ذاك هي نوع من الانتهازية الآنية الحقيرة والساقطة، ولا يصب حتى في مصلحة الأقليات، ناهيك عن أنه يحرّض الأكثرية على الانتقام من الأقليات لاحقاً عندما تصل إلى الحكم. ولن يلوم أحد الأكثرية في أي بلد عربي فيما بعد لو اتهمت الأقليات بأنها وقفت من قبل مع هذا النظام أو ذاك ضد طموحات وتطلعات وتوجهات الغالبية العظمى من الشعب. فلتفكر الأقليات دائماً قبل الانجرار الأعمى وراء هذا النظام أو ذاك من أجل مصالح مرحلية زائلة. ويقول كاتب كبير في هذا السياق: " ألا ترى الأقليات ما وقع للمسيحيين في العراق، حيث كان ارتباطهم بالسلطة المسوغ الذي استخدمه مجانين الإسلاميين للقــضاء على وجودهــم في بلاد الرافدين؟ وهل فكرت الأقليات بالمعنى التاريخي الهائل للتغيير الذي يشهده العالم العربي الآن، وبانعكاساته على الجماعة التي ينتمون إليها وعليهم هم أنفسهم؟.. وإذا كان بعض مرتزقة الأقليات قد أصبحوا جزءا من الســلطة، فما هي المزايا الـتي عادت عليهم من ذلك؟ هل يبرر التحاقهم بالسلطة انفكاكهم عن الجماعة التاريخية، التي لطالما انتموا إليـها وتكفلت باستــمرار وجودهم بينها، وبتمتعهم بقدر كبير من الحرية الدينية والمدنية، علما بأنها هزيمتها على يد السلطة الحالية ليست غير ضـرب من المحال أو من المصادفات العابرة؟ هل وازنت الأقليات بين الربح والخسارة، وقررت الرقص على جثث الجماعة؟" يتساءل الكاتب متألماً. جدير بالذكر هنا أنه في الوقت الذي يضحي الألوف في بعض المناطق الثائرة من أجل الحرية يقوم أتباع بعض الأقليات حفلات غنائية ماجنة "يـمجد خلالها النظام القائم وتعظم رموزه، مع أن رائحة الموت تزكم أنف البلاد"، ناهيك عن أن المذبوحين على أيدي برابرة النظام لا يبعدون عن المطبلين والماجنين أحياناً بضعة كيلومترات. عجباً كيف يتعايش أبناء الأقليات مع جيرانهم المسلمين لاحقاً فيما لو سقط النظام الذي يطبلون ويزمرون له؟ لماذا لا يفكرون بالارتباط الجغرافي الذي لا انفكاك منه؟ يا الله كم هم مغفلون وتاهئون! "هل فاتت الراقصين هذه الحقيقة، وهل فات من يستطيعون التأثير عليهم من حكماء مزعومين أن رقصهم في الملاهي الليلية بينما جيرانهم يذبحون بفاشية عز نظيرها قد يفضي إلى مزيد من القطيعة والعداء بين مكونات الشعب الواحد، التي عاشت متآلفة متآخية على مر تاريخ يمتد لنيف وألف وخمسمائة عام.. وللعلم، فإن التاريخ لن ولا يجوز أن يرحم أحدا إن هو وقف جانباً، أو رقص على جثث من يموتون من أجل حريته" كما يجادل الكاتب نفسه محقاً.
أليس من العيب أن تسمح بعض الأقليات لنفسها بأن تكون ألعوبة أو عتلة أو رأس حربة، أو مخلب قط في أيدي بعض الأنظمة الحاكمة بحجة الخوف من وصول أتباع الأكثرية إلى الحكم، ومن ثم تنكيلهم بها لاحقاً. فلا خوف أبداً من الأنظمة القادمة لأن فيصلها سيكون الديمقراطية. أيتها الأقليات: كوني بعيدة النظر، ولا تدعي البعض يتاجر بك لأغراض سلطوية نفعية مريضة!
ولو كان هناك حكماء حقيقيون في أوساط بعض الأقليات العربية المتهورة وليس مجرد ثلة من المرتزقة والمأجورين قصيري النظر لوقفوا مع تطلعات الأكثرية، أو على الأقل أوعزوا إلى أتباعهم بالتزام الصمت وعدم استفزاز الأكثرية الثائرة، بدل التطبيل والتزمير لأنظمة آيلة للسقوط عاجلاً أو آجلاً، فلا ننسى أن التاريخ صولات وجولات، والبقاء دائماً للأكثرية. وكم كان الأديب الأمريكي مارك توين محقاً عندما مرّ قبل مائة وخمسين عاماً على إحدى المدن العربية المسلمة الضاربة جذورها في التاريخ، وقال قولته الشهيرة: "لقد رنت عيون هذه المدينة إلى آثار ألف إمبراطورية خلت، ولا شك أنها سترى بعدُ قبور ألف إمبراطورية قادمة قبل أن تموت".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لو انهم صمتوا؟
مصطفى العراقي -

ايها الاستاذ, لو انهم صمتوا او كانوا على الحياد لما لامهم احد, اما ان يمجدوا القتلة ويقيموا حفلات الرقص والغناء تمجيدا للطاغية كما فعل الاخرق جورج وسوف وغيره فذاك مالا يفهم الا في سياق الحقد الطائفي ضد اكثرية الشعب السوري. أرايت ما تقوله ريم حداد من اكاذيب وما تروج له عن الثوار؟ شيء لا يحتمل .هم ملأوا الدنيا ضجيجا عن نظام الممانعوالمقاومة وهي كما نعلم حجج كاذبة لتبرير دعمهم للنظام. هذه المواقف قد تؤسس لردود افعال مستقبلية غير مسيطر عليها من البعض الذين فقدوا اعزاءهم وابناءهم في الثورة ونرجو بل نأمل ان تراجع الاقليات مواقفها.

لو انهم صمتوا؟
مصطفى العراقي -

ايها الاستاذ, لو انهم صمتوا او كانوا على الحياد لما لامهم احد, اما ان يمجدوا القتلة ويقيموا حفلات الرقص والغناء تمجيدا للطاغية كما فعل الاخرق جورج وسوف وغيره فذاك مالا يفهم الا في سياق الحقد الطائفي ضد اكثرية الشعب السوري. أرايت ما تقوله ريم حداد من اكاذيب وما تروج له عن الثوار؟ شيء لا يحتمل .هم ملأوا الدنيا ضجيجا عن نظام الممانعوالمقاومة وهي كما نعلم حجج كاذبة لتبرير دعمهم للنظام. هذه المواقف قد تؤسس لردود افعال مستقبلية غير مسيطر عليها من البعض الذين فقدوا اعزاءهم وابناءهم في الثورة ونرجو بل نأمل ان تراجع الاقليات مواقفها.

attention
ahmad -

العزيز الكاتب : أنت فعلا دكتور كبير في الإعلام. أما الفكر فاتركه لأهله.

attention
ahmad -

العزيز الكاتب : أنت فعلا دكتور كبير في الإعلام. أما الفكر فاتركه لأهله.

شكراً فيصل ولكن
تمام شحود -

دكتور فيصل أنت رائع دائماً. محسوبك من ابناء الطائفة العلوية و أؤيدك فيما ذهبت إليه رغم معرفتي أن الكثيرين من العلويين يتمنون في قلوبهم أن تنتصر الثورة على النظان الأسدي الفاشي و لكن هذا التمني لايكفي بل يجب الإنخراط في الثورة للتحرر من قيود العبودية التي فرضها حافظ الاسد على أبناء طائفته قبل أن يفرضها على بقية أبناء الشعب. مصيبتنا يادكتور فيصل تتجسد في اعتماد بشار و اخيه على الساقطين من العلويين و أيضاً على الساقطين من أبناء الطوائف الأخرى و أنت تعلم ماذا يعني أن يتمكن ساقطاً من إحكام قبضته على سوط يستطيع من خلاله جلد العباد و نهب البلاد. أوجدلي يادكتور فيصل رجل علوي واحد في السلطة له قيمة أو وزن عند أبناء الطائفة؟ أليسوا هم كلهم كسالى ساقطين في مدارسهم قبل أن يسقطوا من أنظار الشعب؟ و حتى من هم في السلطة من أبناء الطوائف الأخرى هل لك أن تعطينا اسماً لرجل واحد له أي وزن أو كلمة بين أبناء طائفته و عشيرته؟ أليسوا كلهم عبيد عند بشار؟ العلويين و الدروز و المسيحيين و غيرهم من الأقليات فيهم الكثير من الشرفاء يا دكتور فيصل و ربما أنت سيد العالمين أن أكثر من يدعم آلة القتل في سوريا هم تجار دمشق و حلب إضافة غلى مشايخ الأكثرية السنية.

شكراً فيصل ولكن
تمام شحود -

دكتور فيصل أنت رائع دائماً. محسوبك من ابناء الطائفة العلوية و أؤيدك فيما ذهبت إليه رغم معرفتي أن الكثيرين من العلويين يتمنون في قلوبهم أن تنتصر الثورة على النظان الأسدي الفاشي و لكن هذا التمني لايكفي بل يجب الإنخراط في الثورة للتحرر من قيود العبودية التي فرضها حافظ الاسد على أبناء طائفته قبل أن يفرضها على بقية أبناء الشعب. مصيبتنا يادكتور فيصل تتجسد في اعتماد بشار و اخيه على الساقطين من العلويين و أيضاً على الساقطين من أبناء الطوائف الأخرى و أنت تعلم ماذا يعني أن يتمكن ساقطاً من إحكام قبضته على سوط يستطيع من خلاله جلد العباد و نهب البلاد. أوجدلي يادكتور فيصل رجل علوي واحد في السلطة له قيمة أو وزن عند أبناء الطائفة؟ أليسوا هم كلهم كسالى ساقطين في مدارسهم قبل أن يسقطوا من أنظار الشعب؟ و حتى من هم في السلطة من أبناء الطوائف الأخرى هل لك أن تعطينا اسماً لرجل واحد له أي وزن أو كلمة بين أبناء طائفته و عشيرته؟ أليسوا كلهم عبيد عند بشار؟ العلويين و الدروز و المسيحيين و غيرهم من الأقليات فيهم الكثير من الشرفاء يا دكتور فيصل و ربما أنت سيد العالمين أن أكثر من يدعم آلة القتل في سوريا هم تجار دمشق و حلب إضافة غلى مشايخ الأكثرية السنية.

القاسم بدون فطور
أوسكار -

كلما قرات مقاله لفصيل القاسم اتذكر معمر القذافي روح يافيصل زنكه زنكه.

القاسم بدون فطور
أوسكار -

كلما قرات مقاله لفصيل القاسم اتذكر معمر القذافي روح يافيصل زنكه زنكه.

تضليل مؤسف!
ناصر -

ليس صحيح أن الدستور الأمريكي لا يسمح لليهودي أو المسلم بأن يصبح رئيساً..و من الكذب أن تقول أن الرئاسة من حق الغالبية البروتستانتية..و كون أن هناك من لم يترشح أو من الصعب أن يفوز فهو أمر مختلف عن أنه لا يحق لهم أن يكونوا رؤساء..والغريب أنك تذكر ذلك في وقت يقود أمريكا فيه أبن مهاجر أفريقي أسود مسلم..لكنك أخترت التركيز على أنه لم يعد مسلماً و تجاهلت الأهم و هو الإنفتاح على الجميع و المساوة بين الناس التي تجعل أي أحد يحلم بأي شئ أياً كان لونه و أصله أو دينه.. وهو ما لا يمكن حدوثه في دول القهر و الخرافة و الشريعة.

تضليل مؤسف!
ناصر -

ليس صحيح أن الدستور الأمريكي لا يسمح لليهودي أو المسلم بأن يصبح رئيساً..و من الكذب أن تقول أن الرئاسة من حق الغالبية البروتستانتية..و كون أن هناك من لم يترشح أو من الصعب أن يفوز فهو أمر مختلف عن أنه لا يحق لهم أن يكونوا رؤساء..والغريب أنك تذكر ذلك في وقت يقود أمريكا فيه أبن مهاجر أفريقي أسود مسلم..لكنك أخترت التركيز على أنه لم يعد مسلماً و تجاهلت الأهم و هو الإنفتاح على الجميع و المساوة بين الناس التي تجعل أي أحد يحلم بأي شئ أياً كان لونه و أصله أو دينه.. وهو ما لا يمكن حدوثه في دول القهر و الخرافة و الشريعة.

هزلت يا
غاندي -

يا فيصل معلوماتك عن الديقراطية الغربية ساذجة وسطحية للغاية ولا تحاول تمرير الأكاذيب عن الدساتير الغربية على أساس يعني لا أحد سيتأكد منها لأننا نعيش بالغرب ونعلم جيدا كيف تسير الأمور ولا داعي لأعطائك درسا عن الديقراطية الغربية كي لا يطول الرد أما مقالك فهو تحريضي بامتياز لأنك قسمت الدولة على اساس ديني ولم تتطرق الى الأقليات الأخرى مثل الطائفة الدزية التي تنتمي اليها ودور طائفتك في ما يحدث في سوريا وهل هم ايضا يلعقون أحذية أزلام النظام وأخيرا دعني أسألك الا يكفي ان يكون قيمة اي لاجئ تافه في البلدان الغربية بقيمة رئيس دولة دون ان يضطر الى لعق أحذية شيوخ البلد الذي يعيش فيه ارجو ان تكون قد وصلت الفكرة .

هزلت يا
غاندي -

يا فيصل معلوماتك عن الديقراطية الغربية ساذجة وسطحية للغاية ولا تحاول تمرير الأكاذيب عن الدساتير الغربية على أساس يعني لا أحد سيتأكد منها لأننا نعيش بالغرب ونعلم جيدا كيف تسير الأمور ولا داعي لأعطائك درسا عن الديقراطية الغربية كي لا يطول الرد أما مقالك فهو تحريضي بامتياز لأنك قسمت الدولة على اساس ديني ولم تتطرق الى الأقليات الأخرى مثل الطائفة الدزية التي تنتمي اليها ودور طائفتك في ما يحدث في سوريا وهل هم ايضا يلعقون أحذية أزلام النظام وأخيرا دعني أسألك الا يكفي ان يكون قيمة اي لاجئ تافه في البلدان الغربية بقيمة رئيس دولة دون ان يضطر الى لعق أحذية شيوخ البلد الذي يعيش فيه ارجو ان تكون قد وصلت الفكرة .

تحريض من نوع خالص
مازن -

مقال يحرض على الفتنة بين الأكثرية ضد الأقلية.يا فيصل أنت أخر من تتكلم عن الثورات . هل نسيت كيف نصرت أخيك الرفيق المجرم صدام حسين .

تحريض من نوع خالص
مازن -

مقال يحرض على الفتنة بين الأكثرية ضد الأقلية.يا فيصل أنت أخر من تتكلم عن الثورات . هل نسيت كيف نصرت أخيك الرفيق المجرم صدام حسين .

يا رقم 6
سمير فائق -

ونحن نعيش ايضا في الغرب ونعرف ان من المستحيل ان يصل غير مسيحي الى سدة الحكم. بلاش تخريف بحياتك يا غاندي. ولو قرأت المقال جيدا لرايت ان الدكتور فيصل يؤكد على ما قلته انت بأن اتباع الاقليات لهم حقوق ممتازة في الغرب في بداية المقال. لكن هناك شروط تمنع غير المسيحيين من الوصول الى المناصب العليا. في بريطانيا ام الديموقراطيات لم يصل مسلم الى البرلمان الا من بضعة سنوات فقط. علما ان عدد المسلمين في بريطانيا بالملايين.وواضح عندما يتحدث فيصل عن لعق الاحذية فهو يقصد كل الاقليات دون استثناء. هذا اذا لم يكن المقال موجه اصلا للطائفة الدرزية تحديدا.

من صنع هذه الأوطان؟
أنور -

الطامة الكبرى للمثقف أن لا يفقه من التاريخ ، اسقاطاطك للدول الديمقراطية على الشرق غير واقعية ، نحن هنا في اوروبا لاجوؤن لنا حقوق معينة ولكن على أرضنا لنا حقوق أخرى ، لا تنسى بأن هذه الأوطان من صنع لورنس العرب ومازلنا ندفع الثمن وبإسم القومية ، آن الأوان أن تحكم الشعوب أنفسهم بأنفسهم وحسب مصلحة جميع الشعوب دون إملاءت من أحد وهذه المرة تحت عباءة الدين ودون حاجة لسفك المزيد من الدماء ، فلا تحاول يا فيصل القاسم أن تبث سمومك بين الشعوب كما كنت تفعل في برنامجك الإتجاه المعاكس

يا رقم 6
سمير فائق -

ونحن نعيش ايضا في الغرب ونعرف ان من المستحيل ان يصل غير مسيحي الى سدة الحكم. بلاش تخريف بحياتك يا غاندي. ولو قرأت المقال جيدا لرايت ان الدكتور فيصل يؤكد على ما قلته انت بأن اتباع الاقليات لهم حقوق ممتازة في الغرب في بداية المقال. لكن هناك شروط تمنع غير المسيحيين من الوصول الى المناصب العليا. في بريطانيا ام الديموقراطيات لم يصل مسلم الى البرلمان الا من بضعة سنوات فقط. علما ان عدد المسلمين في بريطانيا بالملايين.وواضح عندما يتحدث فيصل عن لعق الاحذية فهو يقصد كل الاقليات دون استثناء. هذا اذا لم يكن المقال موجه اصلا للطائفة الدرزية تحديدا.

مقال في الصميم
فريد عزت -

نحن بحاجة ماسة الى هذا النوع من التحليل العميق والجاد الذي جاء به السيد قاسم ببراعة. المقال رصين جدا وكل الذين علقوا عليه سلبا يبدو انهم اما لم يقرؤوه او انهم لم يفهموه. الكاتب يقرع جرس الانذار لمن يقف مع الديكتاتوريين الايلين للسقوط من اتباع الاقليات. وفيه نبرة تحذير واضحة لهم بأن الأبقى هي الاكثرية المسلمة. ليت مسيحيو ودروز سوريا يقرؤوا المقال كي يصححوا اتجاههم الغلط. من العيب ان يغني المسيحيين في باب توما ويقيموا الليالي الملاح بينما يتم ذبح المسلمين في حماة ودرعا وحمص وحلب وادلب. وايضا دروز السويداء عيب عليهم يهللوا لللاسد بينما يتم قصف جيرانهم في درعا بالصورايخ. احذروا القادم يا دروز

مقال في الصميم
فريد عزت -

نحن بحاجة ماسة الى هذا النوع من التحليل العميق والجاد الذي جاء به السيد قاسم ببراعة. المقال رصين جدا وكل الذين علقوا عليه سلبا يبدو انهم اما لم يقرؤوه او انهم لم يفهموه. الكاتب يقرع جرس الانذار لمن يقف مع الديكتاتوريين الايلين للسقوط من اتباع الاقليات. وفيه نبرة تحذير واضحة لهم بأن الأبقى هي الاكثرية المسلمة. ليت مسيحيو ودروز سوريا يقرؤوا المقال كي يصححوا اتجاههم الغلط. من العيب ان يغني المسيحيين في باب توما ويقيموا الليالي الملاح بينما يتم ذبح المسلمين في حماة ودرعا وحمص وحلب وادلب. وايضا دروز السويداء عيب عليهم يهللوا لللاسد بينما يتم قصف جيرانهم في درعا بالصورايخ. احذروا القادم يا دروز

الأقليات
دمشقية... -

جداً أن أرى بعض الكفاءات من الأقليات السورية التي تقدّم مصلحة سوريا العليا على المصالح الشخصية التي ترميها لهم العصابة النازية بزعامة هُبَل وأخيه عاهر، فليعلم الجميع بأن تعدد الطوائف والأعراق والملل في سوريا مفخرة وليس مذمة، حيث أن نسيج الثوب يزداد جماله كلما تنوعت ألوانه، ولا ننسى أن تعداد الطوائف في سوريا يعكس تعداد الحضارات التي مرّت بسوريا التي عمرها آلاف السنين، فكل حضارة اندثرت، تركت وراءها ممجموعة تمثلها والتي سميت فيما بعد بالأقليات، وهذا سبب غنى الشعب السوري ونبله وعراقته، لأنه وببساطة يجمع إرث الحضارات في تكوينه وأخلاقه العالية ماعدا المرتزقة والعنصريين الذين لا أخلاق ولا أصل لهم..نريد تحرير سوريا من العملاء والمجرمين الحاكمين باسم الممانعة والتصدي ، حتى نبني سوريا حديثة تقوم على الديموقراطية وسيادة القانون النزيه بعيدا عن أي ايديولوجيا تحت أي مسمّى سواء دينية أو قومية أوعرقية، عاشت سوريا حرّة أبيّة لكل السوريين...

ما هكذا تورد الابل
لؤي -

ما هذا الكلام الخطير الذي تقول استاذ فيصل؟؟هل باتت الأقليات هي السبب في بقاء النظام السوري؟؟و عن أي أقلية تتحدث بالتحديد..من مجمل مقالك يأخذ المرء انطباع بأنك تخاطب المسيحيين و كأنهم يملكون مفاتيح سورية بيدهم!!و عن أي حفلات تعني و انت أول من يعرف كيف تتشكل حفلات الدعم للنطام و تعرف أكثر بأنه هناك من طائفة الأكثرية أضعاف مضاعفة ممن يهتفون للنظام في طول سورية و عرضها..ثم هل مدرك أنت لحجم النتائج التي قد تترتب على الأقلية المسيحية بسبب هذا الطرح في حال ذهب أو بقي النظام في سورية . القاصي و الداني يعرف بأن المسيحيين في المشرق العربي (باستثناء لبنان) لم و لن يتدخلوا بأي حراك سياسي و هم مطيعون للقادة مهما كانوا و ذلك حسب النصوص الدينية المسيحية ،و الطاعة شيء و القتال مع أو ضد شيء آخر . و أخيراً فأن مسيحيي العراق لم يقاتلوا مع صدام بل كل ما هنالك أن قلوبهم كانت مع النظام لانهم كانوا مدركين بأن مجتمعاتنا البعيدة عن الفكر المدني سوف تتحول إلى غابة من الاقتتال في حال غياب الرادع الأمني فيها..و قد كانوا حقا صائبين

ما هكذا تورد الابل
لؤي -

ما هذا الكلام الخطير الذي تقول استاذ فيصل؟؟هل باتت الأقليات هي السبب في بقاء النظام السوري؟؟و عن أي أقلية تتحدث بالتحديد..من مجمل مقالك يأخذ المرء انطباع بأنك تخاطب المسيحيين و كأنهم يملكون مفاتيح سورية بيدهم!!و عن أي حفلات تعني و انت أول من يعرف كيف تتشكل حفلات الدعم للنطام و تعرف أكثر بأنه هناك من طائفة الأكثرية أضعاف مضاعفة ممن يهتفون للنظام في طول سورية و عرضها..ثم هل مدرك أنت لحجم النتائج التي قد تترتب على الأقلية المسيحية بسبب هذا الطرح في حال ذهب أو بقي النظام في سورية . القاصي و الداني يعرف بأن المسيحيين في المشرق العربي (باستثناء لبنان) لم و لن يتدخلوا بأي حراك سياسي و هم مطيعون للقادة مهما كانوا و ذلك حسب النصوص الدينية المسيحية ،و الطاعة شيء و القتال مع أو ضد شيء آخر . و أخيراً فأن مسيحيي العراق لم يقاتلوا مع صدام بل كل ما هنالك أن قلوبهم كانت مع النظام لانهم كانوا مدركين بأن مجتمعاتنا البعيدة عن الفكر المدني سوف تتحول إلى غابة من الاقتتال في حال غياب الرادع الأمني فيها..و قد كانوا حقا صائبين

إلى رقم 8 سمير فائق
ناصر -

ربما تعيش في الغرب لكنك لا تعرف الكثير عنه..فليس من المستحيل أبداً أن يصل غير المسيحي للحكم كما تزعم، و في بريطانيا -أم الديمقراطيات كما تصفها- أصبح أحد اليهود رئيس وزراء قبل قرن و نصف - بنجامين ديزاريلي 1868- و هناك عشرات النواب غير المسيحيين من كل الأحزاب، و قبل سنوات قليلة كان زعيم حزب المحافظين هو مايكل هاورد وهو يهودي و كان من الممكن أن يصبح رئيساً للوزراء لولا خسارة حزبه أمام توني بلير.. و زعيم حزب العمال الحالي إد ليباند هو من أب يهودي مهاجر أيضاً..و كون أن المسلمين لم يصلوا للبرلمان لفترة طويلة فهو ليس بسبب قانوني على الإطلاق و لكن لإنعزالهم عن الشأن العام و عدم فهمهم للديمقراطية و المشاركة السياسية، ولكن ما أن أشتركوا حتى وصلواو سيزداد تمثيلهم بالتاكيد فصوت كل مسلم مساو تماماً لأي صوت آخر في تلك المجتمعات الحرة..

لا يستحقون
الياس الياس -

يا دكتور فيصل، بعض الردود على مقالتك تثبت وللمرة المليون أننا نعيش الجهل والتجهيل وخوض غمار الكذب على الذات وخداعها باسم النفخة الكاذبة عن الثقافة والتثقف.. لنلاحظ أن بعض الكتابات تدعي أنها تعيش في الغرب وتستكثر على الشعوب العيش بحرية.. في الغرب لا بد لك وغصبا عن انف اجدادك أن تتعلم لغة الأغلبية دونما قدرة على الادعاء بانك مواطن دون لغة الدولة.. في عالمنا العربي يتأفف حتى بعض أبناء العرب من لغتهم.. فترى الواحد في عقدة نفسية بعشرة جمل بلغة اخرى كدلالة على مستوى رفيع ارفع من البسطاء.. في الغرب الذي يدعي البعض انه يعيش فيه وان الدكتور قاسم لا يفقهه ( رغم أنه أقام في هذا الغرب قبل أن يولد بعضهم وعمل في مؤسساته) لا يمكنك تجاهل أن دولة المواطنة والديمقراطية تفرض عليك أن تقبل ( سياسيا وقانونيا) دساتيرها التي اشار لها الدكتور فيصل كحقيقة لا تعجب البعض ممن يدلون كالصياد الفاشل لجمل تضايقهم.. التحريض الذي يتحدث عنه البعض:: في 11 سبتمبر او تفجيرات لندن تخيل معي مثلا أن الأقليات المسلمة وغير المسلمة راحت تحتفل بكوارث اصابت المجتمع.. ثم يأتي البعض ليتحدث عن مقال تحريضي؟؟ كم مواطن سوري سيطلع على مقالة الدكتور فيصل بسبب بحبوحة الاعلام السوري وديمقراطيته وعدم حجبه المواقع والصحف؟ ثم لديه سؤال مهم جدا: هل وصول راجحة الى وزارة الدفاع يعني أن حقوق الديمقراطية والمواطنة وصلت لكل المسيحيين؟ وما معنى هذه الحقوق الفئوية اذا كنت ارى الاغلبية من الشعب تعاني؟ لعمري التحرض على الأرض يا سادة أكثر مما هو بمقال تماره شبيحة النظام الفاشي.. ومحاولات دؤوبة لتصوير الاقليات وكأنها تنشئ تحالفا معه بما يضر بها وبمستقبلها.. لقد كتب ميشيل كيلو عن الأمر بشكل اقسى ومباشرة مما فعل القاسم..ثم هل القضية محصورة بديانة رئيس الدولة حتى ينحدر الرد والنقاش على هذه النقطة فحسب؟؟ أم أن القضية أعمق بكثير جدا من ذلك::: تحالف المافيات وتوريط الاقليات حتى السياسية... خذ مثلا الحزب القومي والشيوعي في الجبهة الوطنية التقدمية وما ستفعله من تأثير سياستهما المؤيدة للفاشية.. الرقص والاحتفال الذي اشار اليه ميشيل كيلو امر مخز مهما كان مصدره ويعمق الشرخ في المجتمع.. اللاجئ في أوروبا يحق له المشاركة في انتخابات بلدية حتى لو لم يكن يحمل الجنسية، فهل اسقط الدكتور فيصل شيئا عن الديمقراطية الغربية على الشرق؟ ثم ما هي بالله عليكم الحق

لا يستحقون
الياس الياس -

يا دكتور فيصل، بعض الردود على مقالتك تثبت وللمرة المليون أننا نعيش الجهل والتجهيل وخوض غمار الكذب على الذات وخداعها باسم النفخة الكاذبة عن الثقافة والتثقف.. لنلاحظ أن بعض الكتابات تدعي أنها تعيش في الغرب وتستكثر على الشعوب العيش بحرية.. في الغرب لا بد لك وغصبا عن انف اجدادك أن تتعلم لغة الأغلبية دونما قدرة على الادعاء بانك مواطن دون لغة الدولة.. في عالمنا العربي يتأفف حتى بعض أبناء العرب من لغتهم.. فترى الواحد في عقدة نفسية بعشرة جمل بلغة اخرى كدلالة على مستوى رفيع ارفع من البسطاء.. في الغرب الذي يدعي البعض انه يعيش فيه وان الدكتور قاسم لا يفقهه ( رغم أنه أقام في هذا الغرب قبل أن يولد بعضهم وعمل في مؤسساته) لا يمكنك تجاهل أن دولة المواطنة والديمقراطية تفرض عليك أن تقبل ( سياسيا وقانونيا) دساتيرها التي اشار لها الدكتور فيصل كحقيقة لا تعجب البعض ممن يدلون كالصياد الفاشل لجمل تضايقهم.. التحريض الذي يتحدث عنه البعض:: في 11 سبتمبر او تفجيرات لندن تخيل معي مثلا أن الأقليات المسلمة وغير المسلمة راحت تحتفل بكوارث اصابت المجتمع.. ثم يأتي البعض ليتحدث عن مقال تحريضي؟؟ كم مواطن سوري سيطلع على مقالة الدكتور فيصل بسبب بحبوحة الاعلام السوري وديمقراطيته وعدم حجبه المواقع والصحف؟ ثم لديه سؤال مهم جدا: هل وصول راجحة الى وزارة الدفاع يعني أن حقوق الديمقراطية والمواطنة وصلت لكل المسيحيين؟ وما معنى هذه الحقوق الفئوية اذا كنت ارى الاغلبية من الشعب تعاني؟ لعمري التحرض على الأرض يا سادة أكثر مما هو بمقال تماره شبيحة النظام الفاشي.. ومحاولات دؤوبة لتصوير الاقليات وكأنها تنشئ تحالفا معه بما يضر بها وبمستقبلها.. لقد كتب ميشيل كيلو عن الأمر بشكل اقسى ومباشرة مما فعل القاسم..ثم هل القضية محصورة بديانة رئيس الدولة حتى ينحدر الرد والنقاش على هذه النقطة فحسب؟؟ أم أن القضية أعمق بكثير جدا من ذلك::: تحالف المافيات وتوريط الاقليات حتى السياسية... خذ مثلا الحزب القومي والشيوعي في الجبهة الوطنية التقدمية وما ستفعله من تأثير سياستهما المؤيدة للفاشية.. الرقص والاحتفال الذي اشار اليه ميشيل كيلو امر مخز مهما كان مصدره ويعمق الشرخ في المجتمع.. اللاجئ في أوروبا يحق له المشاركة في انتخابات بلدية حتى لو لم يكن يحمل الجنسية، فهل اسقط الدكتور فيصل شيئا عن الديمقراطية الغربية على الشرق؟ ثم ما هي بالله عليكم الحق

الطامة الكبرى
diyar -

ياشباب حرام تضيع وقتكم مع هكذا مهاترات السيد قاسم يتكلم ويكتب ويلمح لدروز بأن لايثورو وينتظرو ماذا سيكون المئأل على ألعموم السيد فيصل يتكلم في ألهوى بمعنى من يسكن في الطابق ٤٠٠ ليس كمن يسكن تحت ألأرض المقارنة بين أمريكا ووسوريا كمن يقارن بين بين عدد سكان بحرين ٥٠٠ألف بعدد لاعبي الصيين في كرة القدم ٥ملايين

العرب
مهند العراقي -

اخ قاسم لذلك وقف كل حكام العرب ضد الاكثريه في البحرين فاين الديمقراطيه يا عرب من جانبهم غفور رحيم ومن الجانب الاخر شديد العقاب مالكم كيف تحكمون دعوا الاكثريه تحكم مع الحفاظ على حقوق الاقليه فلذلك العرب يصفون التحرك في سوريا وليبا ثوره وفي البحرين شغب

العرب
مهند العراقي -

اخ قاسم لذلك وقف كل حكام العرب ضد الاكثريه في البحرين فاين الديمقراطيه يا عرب من جانبهم غفور رحيم ومن الجانب الاخر شديد العقاب مالكم كيف تحكمون دعوا الاكثريه تحكم مع الحفاظ على حقوق الاقليه فلذلك العرب يصفون التحرك في سوريا وليبا ثوره وفي البحرين شغب

مقال جميل
ناصح كردي امين -

مقال ممتاز. يعبر بعمق عن مأساة مللنا واقوامنا. الشرق بسبب هزيمته منذ اكثر من قرن اي منذ اواخر الدولة العثمانية وهو يلهث عطشا وراء الغرب حتى يروي ظمأه ولكن اهلكه الجري دون ان يروي عطشه. لاننا منسلخون من تاريخنا وعزتنا ومجدنا واصبحنا اجسادا بلا رؤوس. نعم يجب للاكثرية التي تمثل هوية وحضارة بلادنا ان تمسك بزمام الامور وتعطي حقوق الجميع كما كانت في ظل الحضارة الاسلامية بشهادة الغربيين قبل المسلمين. مقال فيصل يمهد لاعادة التفكير بعمق في هذه المسألة. تحياتي لك يا فيصل ومشتاقين نشوفك على الجزيرة، وينك يا زلمه؟ شكرا لايلاف.

الى دروز سوريا
مضر عبدو -

عندي شعور ان الكاتب يخاطب ابناء طائفته الدروز مع العلم انه لا يذكرهم بالاسم خاصة وانهم يقيمون المهرجانات تأييدا للساقط بشار الاسد بينما يقاتل جيرانهم في درعا من اجل الحرية والكرامة. اعتقد ان القاسم يحذر الدروز من مغبة الاستمرار في موقفهم المؤيد لبشار الاسد. ويريد منهم على الاقل الوقوف على الحياد اذا لم يريدون المشاركة في الثورة. بصراحة موقف السويداء مخزي ومعيب فهم يرقصون في ملاهي الجبل حتى الصباح بينما شبيحة بشار ومخابراته يسحقون اهل درعا الباسلة على بعد عشرين كيلو متر فقط. اصمتوا ايها الدروز اذا لا تريدو الانتفاض على حزب البعص. عيب والله عيب عليكو. انتم معروفون بانكم اهل كرامة وعيب تصطفو الى جانب من يقتل اهل سوريا المسلمين

الى دروز سوريا
مضر عبدو -

عندي شعور ان الكاتب يخاطب ابناء طائفته الدروز مع العلم انه لا يذكرهم بالاسم خاصة وانهم يقيمون المهرجانات تأييدا للساقط بشار الاسد بينما يقاتل جيرانهم في درعا من اجل الحرية والكرامة. اعتقد ان القاسم يحذر الدروز من مغبة الاستمرار في موقفهم المؤيد لبشار الاسد. ويريد منهم على الاقل الوقوف على الحياد اذا لم يريدون المشاركة في الثورة. بصراحة موقف السويداء مخزي ومعيب فهم يرقصون في ملاهي الجبل حتى الصباح بينما شبيحة بشار ومخابراته يسحقون اهل درعا الباسلة على بعد عشرين كيلو متر فقط. اصمتوا ايها الدروز اذا لا تريدو الانتفاض على حزب البعص. عيب والله عيب عليكو. انتم معروفون بانكم اهل كرامة وعيب تصطفو الى جانب من يقتل اهل سوريا المسلمين

لا تسوق السذاجة
asdhour -

الاقليات ليست مشكلتها الرئاسة يا دكتور انها لاتطمع في الرئاسة لانها لاتستطيع الوصول لها بكل الاحوال وانما الامان والحقاظ على نفسها من غدر الاكثرية كما حدث في العراق ومصر وكما سيحدث في سوريا امثلتك كلها كاذبة ومن خيالك المريض

لا تسوق السذاجة
asdhour -

الاقليات ليست مشكلتها الرئاسة يا دكتور انها لاتطمع في الرئاسة لانها لاتستطيع الوصول لها بكل الاحوال وانما الامان والحقاظ على نفسها من غدر الاكثرية كما حدث في العراق ومصر وكما سيحدث في سوريا امثلتك كلها كاذبة ومن خيالك المريض

الى رقم 13
سمير فائق -

كلامك صحيح، لكن كل الشخصيات اليهودية التي وصلت الى مناصب عليا في بريطانيا اصبحت مسيحية ونادرا ما يعلن اي منهم بأنه يهودي. اسال كل البريطانيين سيقولون لك ان مايكل هوارد مسيحي وليس يهودي بالرغم من اصله اليهودي. وفي اللحظة التي يقول فيها اوباما انه مسلم سيسقطه الامريكيين فورا.وهل يمكن ان يصبح ملك بريطانيا يهودي

الى رقم 13
سمير فائق -

كلامك صحيح، لكن كل الشخصيات اليهودية التي وصلت الى مناصب عليا في بريطانيا اصبحت مسيحية ونادرا ما يعلن اي منهم بأنه يهودي. اسال كل البريطانيين سيقولون لك ان مايكل هوارد مسيحي وليس يهودي بالرغم من اصله اليهودي. وفي اللحظة التي يقول فيها اوباما انه مسلم سيسقطه الامريكيين فورا.وهل يمكن ان يصبح ملك بريطانيا يهودي

الى ناصر
ابو عمر الكوردستاني -

من الممكن انه قد وصل بعض المسلمين الى بعض المناصب السياسية والتمثيليات الحزبية في اروبا ولكن يبقى هؤلاء من المسلمين الذي اشرأبت افكارهم وافعمت بالكفر الغربي الليبرالي الذي لا يتصادم اطلاقا مع المنظومة السياسية العامة للفكر الاروبي الغربي المشبع بخلفية مسيحية وحنين للتاريخ القديم..مثلا ان طالب عضو مسلم في النرويج في حزب سياسي ما او في برلمان محلي ما الحكومة النرويجية بسحب قواتها من افغانستان لان هذة القوات تقتل اناسا مسلمين ينتمي لهم هذا العضو النرويجي المسلم فانهم سينعتون بالتطرف والدعوات بعزلهم من مناصبهم سترتفع..لذالك سوف لن ترى هكذا مسلم سيقبل في الغرب في منصب..اما المسلمون الذين تعرفهم انت في الغرب وفي مناصب سياسية متوسطة او اكبر فانهم قد انسلخوا عن ميحطهم وبوتقتهم الاسلامية واصبحوا جزء من المنظومة الاخلاقية والسياسية لاروبا التي قال عنها ساركوزي بانها نادي مسيحي ولا يسمح لاي جسم غريب بالدخول اليها في اشارة الى تركيا المسلمة..شكرا لايلاف

الى ناصر
ابو عمر الكوردستاني -

من الممكن انه قد وصل بعض المسلمين الى بعض المناصب السياسية والتمثيليات الحزبية في اروبا ولكن يبقى هؤلاء من المسلمين الذي اشرأبت افكارهم وافعمت بالكفر الغربي الليبرالي الذي لا يتصادم اطلاقا مع المنظومة السياسية العامة للفكر الاروبي الغربي المشبع بخلفية مسيحية وحنين للتاريخ القديم..مثلا ان طالب عضو مسلم في النرويج في حزب سياسي ما او في برلمان محلي ما الحكومة النرويجية بسحب قواتها من افغانستان لان هذة القوات تقتل اناسا مسلمين ينتمي لهم هذا العضو النرويجي المسلم فانهم سينعتون بالتطرف والدعوات بعزلهم من مناصبهم سترتفع..لذالك سوف لن ترى هكذا مسلم سيقبل في الغرب في منصب..اما المسلمون الذين تعرفهم انت في الغرب وفي مناصب سياسية متوسطة او اكبر فانهم قد انسلخوا عن ميحطهم وبوتقتهم الاسلامية واصبحوا جزء من المنظومة الاخلاقية والسياسية لاروبا التي قال عنها ساركوزي بانها نادي مسيحي ولا يسمح لاي جسم غريب بالدخول اليها في اشارة الى تركيا المسلمة..شكرا لايلاف

رقم 15
وائل شرف -

انتهيت للتو من قراءة المقال واقول لصاحب التعليق 15 ان القاسم على العكس من تعليقك يهاجم الدروز بشكل غير مباشر لانهم لم يشاركوا في الثورة الى جانب اخوانهم السوريون. لدي انطباع بعد قراءة المقال ان الكاتب خائف على اتباع طائفته من الانتقام فيما لو سقط نظار الاسد وحكمت الاغلبية السنية قي سوريا. ارجو ان لا اكون مخطئ سيد قاسم

اقلية حاكمة
فاضل -

لاادريي عن اي اقلية تتكلم فاذا كان قصدك المسيحييون فهم اهل البلاد الاصليون في كل البلدان الذي يقصده الكاتب تم تعريب واسلمة اماكنهم اما اذا كان قصدك فنفوسهم اكثر من نفوس دول الخليج مجتمعة اما اذا كان قصدك الامازيق فهم ايضا اصحاب الارض اصليون كما ارجوان تعلم أن جوهر الديمقراطية هو حكم الأكثريةالسياسية وليست اكثرية العرقية وهذه بديهية يعرفها هواة السياسةوان قبلنا بنظريتك الجديدة فماذا تقول عن استحواذ الاقلية العلوية على الحكم في سورية وهيمنةاقلية بعثية على مصير 25 مليون سوري فحبذا لو تخاطب هولاء اولا فاضل

اقلية حاكمة
فاضل -

لاادريي عن اي اقلية تتكلم فاذا كان قصدك المسيحييون فهم اهل البلاد الاصليون في كل البلدان الذي يقصده الكاتب تم تعريب واسلمة اماكنهم اما اذا كان قصدك فنفوسهم اكثر من نفوس دول الخليج مجتمعة اما اذا كان قصدك الامازيق فهم ايضا اصحاب الارض اصليون كما ارجوان تعلم أن جوهر الديمقراطية هو حكم الأكثريةالسياسية وليست اكثرية العرقية وهذه بديهية يعرفها هواة السياسةوان قبلنا بنظريتك الجديدة فماذا تقول عن استحواذ الاقلية العلوية على الحكم في سورية وهيمنةاقلية بعثية على مصير 25 مليون سوري فحبذا لو تخاطب هولاء اولا فاضل

مقال عظيم
بدر علي -

استاذا فيصل انا اعيش في الغرب واوكد على كل كلمة قلتها في مقالك. حتى لو صول اتباع بعض الاقليات الى مناصب في اوروبا او امريكا فهم سيكونون في كل الاحوال مجرد عزقات وادوات لتنفيذ اجندة الاكثرية. يعني ثقافة الاكثرية وتطلعاتها هي التي تسود وما على الاقليات الا المسايرة شاؤوا ام ابوا. والى كل من يفاخر بالديموقراطية الغربية ان يخرس لأن الغرب لا يهمه الا مصلحة الاكثرية العددية وهي المسيحيين.

مقال عظيم
بدر علي -

استاذا فيصل انا اعيش في الغرب واوكد على كل كلمة قلتها في مقالك. حتى لو صول اتباع بعض الاقليات الى مناصب في اوروبا او امريكا فهم سيكونون في كل الاحوال مجرد عزقات وادوات لتنفيذ اجندة الاكثرية. يعني ثقافة الاكثرية وتطلعاتها هي التي تسود وما على الاقليات الا المسايرة شاؤوا ام ابوا. والى كل من يفاخر بالديموقراطية الغربية ان يخرس لأن الغرب لا يهمه الا مصلحة الاكثرية العددية وهي المسيحيين.

الى اوباما والزنوج
Rizgar -

خارج الموضوع

الى اوباما والزنوج
Rizgar -

خارج الموضوع

بدون تعليق
Rizgar -

قال محمد: (مكة آية الشرف والمدينة معدن الدين والكوفة فسطاط الإسلام والبصرة فخر العابدين والشام معدن الأبرار ومصر عش ابليس وكهفه ومستقره والسند مراد إبليس والزنى في الزنج والصدق في النبوة والبحرين منزل مبارك والجزيرة معدن الفتك وأهل اليمن أفئدتهم رقيقة ولا يعدوهم الرزق والأئمة من قريش وسادة الناس بنو هاشم)الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: فضائل الشام - الصفحة أو الرقم: 12

بدون تعليق
Rizgar -

قال محمد: (مكة آية الشرف والمدينة معدن الدين والكوفة فسطاط الإسلام والبصرة فخر العابدين والشام معدن الأبرار ومصر عش ابليس وكهفه ومستقره والسند مراد إبليس والزنى في الزنج والصدق في النبوة والبحرين منزل مبارك والجزيرة معدن الفتك وأهل اليمن أفئدتهم رقيقة ولا يعدوهم الرزق والأئمة من قريش وسادة الناس بنو هاشم)الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: فضائل الشام - الصفحة أو الرقم: 12

عيب الديمقراطيات
جمال عيسى -

بصراحة أنا ماعندي مانع أنه يستلم الحكم شخص من أي طائفة سورية مهما كان عددها قليلاً طالما أتى عن طريق صناديق الإقتراع وليس على ظهر دبابة. أليس فارس الخوري هو أكثر وطنية من الكثير ممن يزعمون أنهم يمثلون الأكثرية في سوريا. هل المفتي حسون أكثر وطنية من عارف دليلة؟ المقياس الحقيقي والصحيح هنا مقادر مايتمتع به المرشح الرئاسي من كفاءة ورقي إنساني وأخلاقي. والدساتير الغربية التي تقصر الرئاسة على ما ينتمون للأكثرية هي دساتير معيبة وتتعارض مع مبدأ الديمقراطية الذي يدعونها. على فكرة أنا من الأكثرية السنية.

عيب الديمقراطيات
جمال عيسى -

بصراحة أنا ماعندي مانع أنه يستلم الحكم شخص من أي طائفة سورية مهما كان عددها قليلاً طالما أتى عن طريق صناديق الإقتراع وليس على ظهر دبابة. أليس فارس الخوري هو أكثر وطنية من الكثير ممن يزعمون أنهم يمثلون الأكثرية في سوريا. هل المفتي حسون أكثر وطنية من عارف دليلة؟ المقياس الحقيقي والصحيح هنا مقادر مايتمتع به المرشح الرئاسي من كفاءة ورقي إنساني وأخلاقي. والدساتير الغربية التي تقصر الرئاسة على ما ينتمون للأكثرية هي دساتير معيبة وتتعارض مع مبدأ الديمقراطية الذي يدعونها. على فكرة أنا من الأكثرية السنية.

اذا كنت شجاع
سوري حر -

اذا كنت شجاع يا فيصل قاسم اطلب من شبيحة الدروز امثال غسان قرضاب وزياد القبلان ان يتوقفوا عن السمسرة لبشار ويزعموا انهم يمثلون الدروز. اهل قطنا لن ينسوا ان زياد القبلان وشخص اخر من عائلة كبول هم نظموا شبيحة السويداء وجاءوا بهم الى قطنا لقمع المنتفضون. احذر يا زياد وقرضاب. وليحذر ايضا هذا الشويخخ المسمى كميل نصر خريج فروع الامن الذي يتكلم باسم الدروز. انتم لا يمثلو الا انفسكم.

اذا كنت شجاع
سوري حر -

اذا كنت شجاع يا فيصل قاسم اطلب من شبيحة الدروز امثال غسان قرضاب وزياد القبلان ان يتوقفوا عن السمسرة لبشار ويزعموا انهم يمثلون الدروز. اهل قطنا لن ينسوا ان زياد القبلان وشخص اخر من عائلة كبول هم نظموا شبيحة السويداء وجاءوا بهم الى قطنا لقمع المنتفضون. احذر يا زياد وقرضاب. وليحذر ايضا هذا الشويخخ المسمى كميل نصر خريج فروع الامن الذي يتكلم باسم الدروز. انتم لا يمثلو الا انفسكم.

يا فيصل قاسم أنت
هولير -

يا فيصل قاسم الاسلامين لم يقتلوا المسيحين في الموصل بسبب موالاتهم للنظام بل العكس قتلوهم البعثين الاسلامين الجدد ( دولة العراق الاسلامية هو الأسم الجديد لحزب البعث ) وكانوا المسيحين موالون لصدام ولحد أليوم ولكنهم قتلوهم لغرض أثارت الفتنة وكان بتحريض من بشار أسد هو كان يدفع بقتل الغير البعثي لاثارة الفتنة حتي كانوا يقتلون البعثين المسالمين لاثارة الفتنة بين الشيعة والسنة والان بشار الجزار يصدر مشاكله إلي العراق ومالكي لايريد أن يقتنع بسبب ضغوط إيران وارهاب بشار أسد والاقليات في العراق أبدا لم يطلبوا الرئاسة واذا كان طالباني رئيس فهو و منصب فخري بلا صلاحية ، والاكراد القومية الثانية في دولة الفدرالية العراقية وسورية عليه أن يصبح فدرالي لكي تنجح ولماذا لم تكن تتكلم حين كان صدام وبشار ولمدة 40 سنة يذبحون الأقلية والاكثرية علي حد سواه والله أنت رجل قومي .... واذا كان تخطيطكم من الآن الظلم علي الأقليات أو أقوام أخري فتخلقون لبنان أخر وهذه المرة لمدة 150 سنة ولا 15 سنة لان حقوق الأقليات أصبح أمر واقع لان اليهود في أمريكا أقلية 2% وهم مسيطرون علي شريان أمريكا واوروبا وروسيا والاتراك في ايران مايسمونهم عجم هم أقلية في آيران الاسلامي ولكن حجة الاسلام خامنئي وهو ليس فارسي بل عجمي اذربيجاني وهي أعلى سلطة في إيران ...هذا مصير شعوب ينتظرون منذ عشرات السنين ....هولير

يا فيصل قاسم أنت
هولير -

يا فيصل قاسم الاسلامين لم يقتلوا المسيحين في الموصل بسبب موالاتهم للنظام بل العكس قتلوهم البعثين الاسلامين الجدد ( دولة العراق الاسلامية هو الأسم الجديد لحزب البعث ) وكانوا المسيحين موالون لصدام ولحد أليوم ولكنهم قتلوهم لغرض أثارت الفتنة وكان بتحريض من بشار أسد هو كان يدفع بقتل الغير البعثي لاثارة الفتنة حتي كانوا يقتلون البعثين المسالمين لاثارة الفتنة بين الشيعة والسنة والان بشار الجزار يصدر مشاكله إلي العراق ومالكي لايريد أن يقتنع بسبب ضغوط إيران وارهاب بشار أسد والاقليات في العراق أبدا لم يطلبوا الرئاسة واذا كان طالباني رئيس فهو و منصب فخري بلا صلاحية ، والاكراد القومية الثانية في دولة الفدرالية العراقية وسورية عليه أن يصبح فدرالي لكي تنجح ولماذا لم تكن تتكلم حين كان صدام وبشار ولمدة 40 سنة يذبحون الأقلية والاكثرية علي حد سواه والله أنت رجل قومي .... واذا كان تخطيطكم من الآن الظلم علي الأقليات أو أقوام أخري فتخلقون لبنان أخر وهذه المرة لمدة 150 سنة ولا 15 سنة لان حقوق الأقليات أصبح أمر واقع لان اليهود في أمريكا أقلية 2% وهم مسيطرون علي شريان أمريكا واوروبا وروسيا والاتراك في ايران مايسمونهم عجم هم أقلية في آيران الاسلامي ولكن حجة الاسلام خامنئي وهو ليس فارسي بل عجمي اذربيجاني وهي أعلى سلطة في إيران ...هذا مصير شعوب ينتظرون منذ عشرات السنين ....هولير

Majerority
Syrian -

I just want to pay attention that, all of this will be absolutly right when the majeroty in Damascus and Aleppo stand with their brothers in other cities.

Majerority
Syrian -

I just want to pay attention that, all of this will be absolutly right when the majeroty in Damascus and Aleppo stand with their brothers in other cities.

صحيح رقم 30
سوراقي -

معك حق الاغلبية غير موجودة في سوريا حتى يقوم اهل حلب والشام. لكن انا واثق ان الاغلبية الصامتة في حلب ودمشق مع الثورة قلبا وقالبا. وسيحرقوا الاحذية احتفالا بسقوط الاسد قريبا

صحيح رقم 30
سوراقي -

معك حق الاغلبية غير موجودة في سوريا حتى يقوم اهل حلب والشام. لكن انا واثق ان الاغلبية الصامتة في حلب ودمشق مع الثورة قلبا وقالبا. وسيحرقوا الاحذية احتفالا بسقوط الاسد قريبا

وماذا عن صدام
حميد -

كان صدام أعتى دكتاتور عرفه التاريخ الحديث وقد عانى منه العراقيون معاناة لم يشهدوها طوال تأريخهم المليء بالعنف والدم... قتل وغيب وعذب وهجر منهم الملايين لكن فيصل القاسم والكثير من الإعلاميين العرب أشادوا ببطولاته ضد شعبه ...... ونتساءل: أحقا أنه بطل قومي ونحن لا نعلم؟ أحقا أنه منقذ الأمة العربية ونحن فعلا نجهل ما يفعله من مآثر؟ أي مآثر يتحدث عنها هؤلاء؟ أهي المقابر الجماعية؟ أم حلبجة؟ أم الأنفال؟ أم مجازر أهالي بغداد والبصرة والناصرية والشرقاط والرمادي وتكريت وأهوار الجنوب؟ نحن لانزال مذهولين من مواقف هؤلاء... فما فعله مبارك بالشعب المصري أو بن علي بالشعب التونسي لا يساوي واحدا في المئة مما فعله صدام بالشعب العراقي في ربيع عام 1991 عندما ثار العراقيون من الفاو إلى زاخو ضده... لكن الاستاذ فيصل القاسم لم يهلل لتك الثورة. أليس من حقنا أن نتساءل يا استاذ عن هذا التناقض في خطابك؟ هل يمكن لوطني أو قومي عربي أن يميز بين دكتاتور ودكتاتور؟ بين قاتل وقاتل؟ إنه سؤال محير يا استاذ ولازلنا بانتظار الجواب!!!!

وماذا عن صدام
حميد -

كان صدام أعتى دكتاتور عرفه التاريخ الحديث وقد عانى منه العراقيون معاناة لم يشهدوها طوال تأريخهم المليء بالعنف والدم... قتل وغيب وعذب وهجر منهم الملايين لكن فيصل القاسم والكثير من الإعلاميين العرب أشادوا ببطولاته ضد شعبه ...... ونتساءل: أحقا أنه بطل قومي ونحن لا نعلم؟ أحقا أنه منقذ الأمة العربية ونحن فعلا نجهل ما يفعله من مآثر؟ أي مآثر يتحدث عنها هؤلاء؟ أهي المقابر الجماعية؟ أم حلبجة؟ أم الأنفال؟ أم مجازر أهالي بغداد والبصرة والناصرية والشرقاط والرمادي وتكريت وأهوار الجنوب؟ نحن لانزال مذهولين من مواقف هؤلاء... فما فعله مبارك بالشعب المصري أو بن علي بالشعب التونسي لا يساوي واحدا في المئة مما فعله صدام بالشعب العراقي في ربيع عام 1991 عندما ثار العراقيون من الفاو إلى زاخو ضده... لكن الاستاذ فيصل القاسم لم يهلل لتك الثورة. أليس من حقنا أن نتساءل يا استاذ عن هذا التناقض في خطابك؟ هل يمكن لوطني أو قومي عربي أن يميز بين دكتاتور ودكتاتور؟ بين قاتل وقاتل؟ إنه سؤال محير يا استاذ ولازلنا بانتظار الجواب!!!!

................
حسن -

أول مكتوب أقرأه لهذا الرجل و وجدته يغلبه العاطفة قبل العقل. في الديمقراطيات الحقيقية يالكاتب ، المواطن لا ينظر الى دينه لكي يحق له هذا أو ذاك. في الدولة الديمقراطية لا توجد أقليات و أكثريات، إلا في من يفوز في الإنتخابات بأكثرية أصوات الناخبين فيشكلون الحكومة للفترة الإنتخابية القصيرة التي لا تمتد الى 30 أو 40 سنة كما في حال بلدان أكثرية الإستبداد و التخلف القومي و التخرف الديني و الطائفي ، الخ.

................
حسن -

أول مكتوب أقرأه لهذا الرجل و وجدته يغلبه العاطفة قبل العقل. في الديمقراطيات الحقيقية يالكاتب ، المواطن لا ينظر الى دينه لكي يحق له هذا أو ذاك. في الدولة الديمقراطية لا توجد أقليات و أكثريات، إلا في من يفوز في الإنتخابات بأكثرية أصوات الناخبين فيشكلون الحكومة للفترة الإنتخابية القصيرة التي لا تمتد الى 30 أو 40 سنة كما في حال بلدان أكثرية الإستبداد و التخلف القومي و التخرف الديني و الطائفي ، الخ.

شيخ الدروز قال
ابن الجبل -

لو انك فعلا قادر تحكي بحرية كان لازم تحذر اهل السويدا وتحثهم على عدم ترك كميل نصر يحكي باسمهم. وانت تعرف ان كميل قابل الاسد قبل فترة على اعتباره من شيوخ الدروز مع العلم ان هذا الشيخ كتاب تقارير لفروع الامن بالمحافظة. ويمضي معظم وقتو في مكتب سكرتير المحافظ. عيب يا اهل السويدا تدعو كميل نصر يتكلم باسمكم. تسقط الجماعة التي يقودها مخبر

شيخ الدروز قال
ابن الجبل -

لو انك فعلا قادر تحكي بحرية كان لازم تحذر اهل السويدا وتحثهم على عدم ترك كميل نصر يحكي باسمهم. وانت تعرف ان كميل قابل الاسد قبل فترة على اعتباره من شيوخ الدروز مع العلم ان هذا الشيخ كتاب تقارير لفروع الامن بالمحافظة. ويمضي معظم وقتو في مكتب سكرتير المحافظ. عيب يا اهل السويدا تدعو كميل نصر يتكلم باسمكم. تسقط الجماعة التي يقودها مخبر

لرقم 16 والبقية
مواطن -

ادعو الجميع لقراءه المقال كاملا قبل التعليق عليه لانه وكما يبدو فأن الكثيرين كسالى لدرجة عدم قراءتهم لموضوع واحد ولصاحب الرد رقم 16 الاكثرية الشيعية في البحرين كذبة مثل الكذب التي روج لها شيعة العراق كي يستأثروا بالحكم

لرقم 16 والبقية
مواطن -

ادعو الجميع لقراءه المقال كاملا قبل التعليق عليه لانه وكما يبدو فأن الكثيرين كسالى لدرجة عدم قراءتهم لموضوع واحد ولصاحب الرد رقم 16 الاكثرية الشيعية في البحرين كذبة مثل الكذب التي روج لها شيعة العراق كي يستأثروا بالحكم

إلى رقم 20
ناصر -

مايكل هاورد لم يصبح مسيحياً أبداً و مازال يهودياً.. و أنت تناقض نفسك الآن ففي ردك الأول رقم 8 تقول حينها بالحرف أن هناك قوانين تمنع غير المسيحي من الوصول إلى المناصب العليا، و هذا الأمر غير صحيح إطلاقاً و مايكل هاورد هو دليل على ذلك علم البعض أم لم يعلم بيهوديته عندما أنتخبوا حزبه، فكونه يهودي ليس سراً وليس هناك مايمنع إطلاقاً من وصوله إلى أي منصب في المجتمعات الديمقراطية المدنية الحديثة. أما سؤالك عن هل من الممكن أن يكون الملك يهودي فهو أشبة بالنكتة الغربية، فالمنصب وراثي أصلاً و لا يستطيع أي شخص من عائلة أخرى - مسيحي أو غيره-أن يصبح ملكاً.

إلى رقم 20
ناصر -

مايكل هاورد لم يصبح مسيحياً أبداً و مازال يهودياً.. و أنت تناقض نفسك الآن ففي ردك الأول رقم 8 تقول حينها بالحرف أن هناك قوانين تمنع غير المسيحي من الوصول إلى المناصب العليا، و هذا الأمر غير صحيح إطلاقاً و مايكل هاورد هو دليل على ذلك علم البعض أم لم يعلم بيهوديته عندما أنتخبوا حزبه، فكونه يهودي ليس سراً وليس هناك مايمنع إطلاقاً من وصوله إلى أي منصب في المجتمعات الديمقراطية المدنية الحديثة. أما سؤالك عن هل من الممكن أن يكون الملك يهودي فهو أشبة بالنكتة الغربية، فالمنصب وراثي أصلاً و لا يستطيع أي شخص من عائلة أخرى - مسيحي أو غيره-أن يصبح ملكاً.

الى 26RIZGAR
ابو عمر الكوردستاني -

اقول لكم يا رزكار من المخجل ومن العيب جدا ان تذكر حديثا في سياق الصحيح وتكذب على لاالباني ولا تذكر ما قاله الالباني في الاحاديث المتعلقة بشان الشام وصحة الحديث..فالحديث ذكره الالباني رحمه الله ضمن الاحاديث المنكرة..اي الاحاديث المفتراة على رسول الله عليه الصلاة والسلام..انتم اصحاب الفكر العلماني في كوردستان وغير كوردستان,.....يكفي الاسلام شرفا انه منحنا نحن الكورد رموز اللغة العربية كي نكتب وندوب بها شعرنا وفلسفتنا وتاريخنا..نتكلم اللغة الكوردية المكتوبة بالرموز العربية دون ان يفهمنا العربي ودون ان يشعر بان هذة اللغة كتزواجة مع لغته لانها كتبت برموز لغته..بينما فشلتم في ايجاد ولو كلمة كوردية ترجع لقبل الاسلام ومكتوبة برمز لغوي كوردي مزعوم..هذا مثال بسيط جدا جدا لفضل الاسلام علينا الذي حفظ لنا كينونتنا وخصوةصيتنا ومنحنا عبر التاريخ جغرافيات سياسية لم تكن لنا ولكن منحت لنا لاننا كنا نسور الشرق واسود الجبال ودافعنا عن بيضة الاسلام..

الى 26RIZGAR
ابو عمر الكوردستاني -

اقول لكم يا رزكار من المخجل ومن العيب جدا ان تذكر حديثا في سياق الصحيح وتكذب على لاالباني ولا تذكر ما قاله الالباني في الاحاديث المتعلقة بشان الشام وصحة الحديث..فالحديث ذكره الالباني رحمه الله ضمن الاحاديث المنكرة..اي الاحاديث المفتراة على رسول الله عليه الصلاة والسلام..انتم اصحاب الفكر العلماني في كوردستان وغير كوردستان,.....يكفي الاسلام شرفا انه منحنا نحن الكورد رموز اللغة العربية كي نكتب وندوب بها شعرنا وفلسفتنا وتاريخنا..نتكلم اللغة الكوردية المكتوبة بالرموز العربية دون ان يفهمنا العربي ودون ان يشعر بان هذة اللغة كتزواجة مع لغته لانها كتبت برموز لغته..بينما فشلتم في ايجاد ولو كلمة كوردية ترجع لقبل الاسلام ومكتوبة برمز لغوي كوردي مزعوم..هذا مثال بسيط جدا جدا لفضل الاسلام علينا الذي حفظ لنا كينونتنا وخصوةصيتنا ومنحنا عبر التاريخ جغرافيات سياسية لم تكن لنا ولكن منحت لنا لاننا كنا نسور الشرق واسود الجبال ودافعنا عن بيضة الاسلام..

فيصل الفاصل
kurdo shahriki -

ك العادة يختفي فيصل القاسم خلف الغربال ويسرد افكاره ب الف لف والدوران يسبح حول حلقة فارغة يخشى من وضع يده على الجرح وفي النهاية وبعد الجهد يحل الماء ب الماء دون التجرءاعلانه يا زلمية قولها بكلمة واحدة للكنيسة المسيحية بكل انواعها كفاكم اتتهازية وتجارة ب ارواح السوريين و كما كان من العدل ان تقولها لتجار حلب وشام العاصمة يا للعار لكم قبل الحديث عن ما تسميها ب الاقليات وخاصة في قلب دمشق بطولها وعرضها لم يتجرء احد سوى في حي الاكراد ما يسمى حي ركن الدين للخروج ضد الطاغية طبعا لا انسى الابطال في ريف دمشق اما موضوع قضية اصل رئيس الدولة اذكرك فقد ببعض الامثلة مثلا رئيس بيرو السابق فوكوشيما كان من اصل ياباني وكذلك رئيس ارجنتين السابق من اصل سوري وهو كارلوس منعم وساركوزي رئيس فرنسا الحالي يهودي الاصل من والدته وستالين كان جورجيا وليس روسيا

فيصل الفاصل
kurdo shahriki -

ك العادة يختفي فيصل القاسم خلف الغربال ويسرد افكاره ب الف لف والدوران يسبح حول حلقة فارغة يخشى من وضع يده على الجرح وفي النهاية وبعد الجهد يحل الماء ب الماء دون التجرءاعلانه يا زلمية قولها بكلمة واحدة للكنيسة المسيحية بكل انواعها كفاكم اتتهازية وتجارة ب ارواح السوريين و كما كان من العدل ان تقولها لتجار حلب وشام العاصمة يا للعار لكم قبل الحديث عن ما تسميها ب الاقليات وخاصة في قلب دمشق بطولها وعرضها لم يتجرء احد سوى في حي الاكراد ما يسمى حي ركن الدين للخروج ضد الطاغية طبعا لا انسى الابطال في ريف دمشق اما موضوع قضية اصل رئيس الدولة اذكرك فقد ببعض الامثلة مثلا رئيس بيرو السابق فوكوشيما كان من اصل ياباني وكذلك رئيس ارجنتين السابق من اصل سوري وهو كارلوس منعم وساركوزي رئيس فرنسا الحالي يهودي الاصل من والدته وستالين كان جورجيا وليس روسيا

..............
علي اللامي -

خارج عن الموضوع

فيصل الفاصل
kurdo shahriki -

ك العادة يختفي فيصل القاسم خلف الغربال ويسرد افكاره ب الف لف والدوران يسبح حول حلقة فارغة يخشى من وضع يده على الجرح وفي النهاية وبعد الجهد يحل الماء ب الماء دون التجرءاعلانه يا زلمية قولها بكلمة واحدة للكنيسة المسيحية بكل انواعها كفاكم اتتهازية وتجارة ب ارواح السوريين و كما كان من العدل ان تقولها لتجار حلب وشام العاصمة يا للعار لكم قبل الحديث عن ما تسميها ب الاقليات وخاصة في قلب دمشق بطولها وعرضها لم يتجرء احد سوى في حي الاكراد ما يسمى حي ركن الدين للخروج ضد الطاغية طبعا لا انسى الابطال في ريف دمشق اما موضوع قضية اصل رئيس الدولة اذكرك فقد ببعض الامثلة مثلا رئيس بيرو السابق فوكوشيما كان من اصل ياباني وكذلك رئيس ارجنتين السابق من اصل سوري وهو كارلوس منعم وساركوزي رئيس فرنسا الحالي يهودي الاصل من والدته وستالين كان جورجيا وليس روسيا

ابو عمر 37
Rizgar -

اولا- ففي المجتمعات البدوية القائمة على الغزو والسلب والنهب والسبي والاغتصاب والانفال، لا قيمة لأي عمل وجهد إنساني نبيل انظر الى تاريخ السبايا والجواري.ثانيا-من يسمون بالعرب، هم سكان ما يعرف بالجزيرة العربية التي خرجوا منها في المئوية الميلادية السابعة تحت مسمى الفتوحات الإسلامية، والتي لم تكن بالفعل سوى عولمة عسكريتارية لثقافة الغزو التي كانت طريقة العيش الوحيدة في ما يعرف بالجزيرة العربية، ولم يكن الدافع لها لا حضارياً، ولا تحضيرياً، أو إنسانياً، بقدر ما فرضته صعوبات العيش والقلة والندرة في كل شيء، وإغراء السبي والغنيمة الذي يشكل عماد الثقافة البدوية، الذي دفع عساكر الغزو للخروج من معاقلهم الصحراوية نحو البحبوحة والخضر والعيش الرغد الهني والبحث عن الظلال من حمأة الشمس الحارقة. ولو كان لدى البدو كفاية من قمح وخبز وماء وجمال لما خرجوا من جزيرتهم على الإطلاق ولكفانا الله وإياهم شر هذا العك والعياء المزمن . ثلثا-الابجدية العربية ابجدية سريانية، علما ان السريان اصحاب حضارة وتاريخ مشهود، وقد استمدت ابجديتهم الحالية منهم، اذ ان الابجدية العربية ابجدية سريانية، ولم تكن العرب او الاكراد من الاقوام الذكية او المبدعة لاي شئ ولاهم كذلك لحد اليوم.رابعا-لم تعد جرائم الشعوب الهمجية ضد الضعفاء قابلة للاخفاء، فمنح جائزة نوبل لكاتب تركي ادان جرائم بني جلدته ضد الارمن والكرد، فضح لهمجية الاتراك بموجب (وشهد شاهد من اهلها)، وحين وقعت الجريمة القرآنية الموسوة بـ(الانفال) نسبة الى الآية القرآنية التي قيلت بحق ابادة الشعب الكردي على يد الرئيس القائد عمر بن خطاب، وكررها الخليفة الراشد صدام حسين، لم يعلم بهما احد، واليوم يحاكم صدام حسين على الانفال الثانية، على امل محاكمة المجرم الاول عمر بن خطاب ايضا حتى لو كان ميتا نافقا، وحين ارتكب الاتراك جريمة ابادة الارمن لم ينبر احد من المسلمين العالمين بالامر ببنت شفة، ان لم نقل انهم باركوه لانه ابادة شرعية اسلامية لشعب غير مسلم، واليوم سن فرنسا قانون تجريم انكارها، كما سن المجتمع البشري المتحضر قبلا قانون تجريم انكار هولوكوست اليهود.وشكرا

طبال
حکیمة -

خارج عن الموضوع

مقال مليء بالمغالطات
الدكتور وائل العجي -

مقال مليء بالمغالطات .... المواد الدستورية التي ذكرها منها القديم الذي تم تعديله و منها المختلق تماماً. ثم أن المقارنة ظالمة أساساً لأن الأقليات في الشرق الأوسط هي شعوب أصلية و ليست مهاجرة. هل يمكن للسيد فيصل أن يعطينا اسم دولة عربية أو إسلامية تقبل مهاجرين حتى لو كانوا عرباً أو مسلمين؟ انظر ما حدث للأكراد و الفلسطينين على أيدي عرب و مسلمين آخرين...انظر إلى ملايين العرب و المسلمين الذين يحلمون بالهجرة إلى الدول التي تفتري عليها يا فيصل و أنت نفسك تحتمي بجواز سفر بريطاني...عيب هذا التحريض فمؤيدي النظام ينتمون لكل الطوائف و ليس لطائفة واحدة فقط...اتق الله ........

مقال مليء بالمغالطات
الدكتور وائل العجي -

مقال مليء بالمغالطات .... المواد الدستورية التي ذكرها منها القديم الذي تم تعديله و منها المختلق تماماً. ثم أن المقارنة ظالمة أساساً لأن الأقليات في الشرق الأوسط هي شعوب أصلية و ليست مهاجرة. هل يمكن للسيد فيصل أن يعطينا اسم دولة عربية أو إسلامية تقبل مهاجرين حتى لو كانوا عرباً أو مسلمين؟ انظر ما حدث للأكراد و الفلسطينين على أيدي عرب و مسلمين آخرين...انظر إلى ملايين العرب و المسلمين الذين يحلمون بالهجرة إلى الدول التي تفتري عليها يا فيصل و أنت نفسك تحتمي بجواز سفر بريطاني...عيب هذا التحريض فمؤيدي النظام ينتمون لكل الطوائف و ليس لطائفة واحدة فقط...اتق الله ........

الانتماء للوطن
لبناني حر -

اولا تحية للدكتور فيصل والى كل المعلقين واريد ان الفت النظر الى نقطة مهمة جدا وهي ان الديمقراطية هي كما قال الدكتور فيصل حكم الاكثرية. ولكن ليس حكم الاكثرية التابعة الى نفس الطائفة او الى نفس الدين. الديمقراطية تعني حكم الاكثرية العددية وهنا الاكثرية العددية يمكن ان تشمل عدة اقليات او حزب يحتوي اناس من مختلف الاثنيات ففي الدول الغربية لا يوجد حزب تابع لطائفة او دين كما يوجد في الشراذم العربية فالاحزاب في الغرب ابوابها مفتوحة لكل الطوائف والاديان والاعراق ففي الحزب الحاكم الذي يفوز بالانتخابات الديمقراطية يمكن ان تجد المسيحي واليهودي والمسلم والبوذي والملحد وهلم جر.واي ناشط في الحزب الحاكم ممكن ان يتبؤا اعلى المناصب في الدولة اذا رشحه الحزب .اما بالنسبة لمقالة الدكتور فيصل فاستغرب من بعض المعلقين الذي يتهمون فيصل القاسم بالتحريض وما شابه وارجو قرائة المقالة بتروي وفهم ما وراء السطور فالغاية من كل هذه المقالة وحسب رايي الشخصي ان الدكتور فيصل يدعو الاقليات الى عدم ربط مصيرها بمصير طغاة وانظمة جائرة بل يجب على الاقليات ان تربط مصيرها بالجغرافيا لان الطغاة والانظمة الجائرة زائلة اما الجغرافيا فهي دائما. على سبيل المثال ما مصير الاقلية المسحية في سوريا التي تصفق لبشار الاسد ونظامه الان اذا سقط بشار ونظامه في الايام القادمة واستلمت الاكثرية السنية الحكم ؟؟؟ فالارتباط يجب ان يكون للارض والجغرافيا والوطن الذي يحتوي كل الاقليات لا الى طاغية او نظام مصيره الموت المحتوم.

الى ابو عمر اللا
shahriki -

يا ابو عمر الكوردستاني عليك ان تخجل من نفسك اصلا و انت تشغل نفسك ماذا قال فلان وعلان او لم يقول وابناء جلدتك في كوردستان تركيا وايران يعانون من الظلم والا ضطهاد والانكار من من يسمون انفسهم ب مسلمين فقدلان ربك خلقهم اكراد وليس توركو او فارسا واين هو الواجب امام الوقوف لنصرة اخوتك المظلومين وانت تعرف ك مسلم ما شاء الله غيور بشكل فظيع ل دينك الذي ورثته ب صدفة من ابويك ولكنك لا تغير لما يحدث لقومك وانا اعلم علم اليقين .............................................................................................

الى ابو عمر اللا
shahriki -

يا ابو عمر الكوردستاني عليك ان تخجل من نفسك اصلا و انت تشغل نفسك ماذا قال فلان وعلان او لم يقول وابناء جلدتك في كوردستان تركيا وايران يعانون من الظلم والا ضطهاد والانكار من من يسمون انفسهم ب مسلمين فقدلان ربك خلقهم اكراد وليس توركو او فارسا واين هو الواجب امام الوقوف لنصرة اخوتك المظلومين وانت تعرف ك مسلم ما شاء الله غيور بشكل فظيع ل دينك الذي ورثته ب صدفة من ابويك ولكنك لا تغير لما يحدث لقومك وانا اعلم علم اليقين .............................................................................................

لا يهم الدين
سوري وطني -

في سوريا لا يوجد طائفية فقائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الاطرش و رئيس الوزراء بعد الاستقلال فارس الخوري و كان هناك رؤساء جمهورية من اصل كردي و قائد جيش درزي !!!!!!!!!!!!! الشعب يريد من يحترم كرامته و انسانيته ,,وان يكون الرئيس خادما للشعب و ليس الشعب خادما للرئيس يعبده !!!!!!!! لا نهتم لا لدين و لا لطائفة المسؤول نريد رئيس ووزراء و دولة و نظام يعمل من اجل سوريا ارضا و شعبا لا ان تنهب ثرواتنا و ترتكب مجازر بحقنا و السلاح الذي دفعنا ثمنه موجه الى مدننا و صدورنا !!!!!!!!!!!!!

لا يهم الدين
سوري وطني -

في سوريا لا يوجد طائفية فقائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الاطرش و رئيس الوزراء بعد الاستقلال فارس الخوري و كان هناك رؤساء جمهورية من اصل كردي و قائد جيش درزي !!!!!!!!!!!!! الشعب يريد من يحترم كرامته و انسانيته ,,وان يكون الرئيس خادما للشعب و ليس الشعب خادما للرئيس يعبده !!!!!!!! لا نهتم لا لدين و لا لطائفة المسؤول نريد رئيس ووزراء و دولة و نظام يعمل من اجل سوريا ارضا و شعبا لا ان تنهب ثرواتنا و ترتكب مجازر بحقنا و السلاح الذي دفعنا ثمنه موجه الى مدننا و صدورنا !!!!!!!!!!!!!

to Rizgar brincgar
shahriki -

يعني بعد تعليقك يا rezgar وانت تختفي تحت الاسم الكوردي وتعظم السريان حقا اضحكتني وانت تتحدث عن حضارة السريان التي لم نسمع بها حتى في جمهورية افلاطون الخيالية وانت تناقض نفسك ولا تعرف ان السريان والعرب من الساميين العرب والاختلاف بينهم هو العقيدة الدينية حيث تبنى السريان المسيحية مع ظهور عيسى الذي اعلن الانقلاب على دين اجداده اليهود وحاول في البداية العمل فقد على بيرسترويكا في مجتمعه نظرا بسبب الفوضى واستغلال التمبل اي اماكن العبادة من اليهود وتحويلها الى بازار للتجارة وبيع السلع وابتعادهم عن اخلاق الدين وفلسفة موسى اما ب النسبة للحضارة العربية وتعليقك عن ثقافة البدو وظروف عيشهم فلقد ترجمتها من كتاب die sarazenen للكاتب رولف بالم دون ذكر المصدر وهذه ومع ذلك حقيقة تاريخية ولكن لا يهم ماهية نوياهم ما يحسب لهم النتيجة النهائية لما توصلوا اليه رغم بساطتهم وفقدانهم للقاعدة الحضارية ولكن اين هم جماعتك السريانيةالمنقرضة الان هؤلاء الاذكياء ورغم عبقريتهم كيف تلاشوا واين موقعهم على الخارطة وانجازاتهم العالمية انطلاقا من ٠صفر الميلادي وحتى هذه اللحظة وفي النهاية فقد في بيئة حرة ديمقراطية يمكن للمرء ان يبدع ويتطور ولا يوجود او لا يخلو اي امة من اذكياء او اغبياء ومثال اذكره لك حتى القرن الخامس ما بعد الميلاد كانت روم تنظر للشعوب الالمانية ك بربر اي همج لانهم كانوا يعيشون في الغابات وغالبا ما يسطون عاى قوافل الروم ويعيشون حياة بسيطة وشرسة واليوم بفضل الحرية والديمقراطية اين وصل الابداع عند الشعوب الالمانية من سويد وحتى المانيا

to Rizgar brincgar
shahriki -

يعني بعد تعليقك يا rezgar وانت تختفي تحت الاسم الكوردي وتعظم السريان حقا اضحكتني وانت تتحدث عن حضارة السريان التي لم نسمع بها حتى في جمهورية افلاطون الخيالية وانت تناقض نفسك ولا تعرف ان السريان والعرب من الساميين العرب والاختلاف بينهم هو العقيدة الدينية حيث تبنى السريان المسيحية مع ظهور عيسى الذي اعلن الانقلاب على دين اجداده اليهود وحاول في البداية العمل فقد على بيرسترويكا في مجتمعه نظرا بسبب الفوضى واستغلال التمبل اي اماكن العبادة من اليهود وتحويلها الى بازار للتجارة وبيع السلع وابتعادهم عن اخلاق الدين وفلسفة موسى اما ب النسبة للحضارة العربية وتعليقك عن ثقافة البدو وظروف عيشهم فلقد ترجمتها من كتاب die sarazenen للكاتب رولف بالم دون ذكر المصدر وهذه ومع ذلك حقيقة تاريخية ولكن لا يهم ماهية نوياهم ما يحسب لهم النتيجة النهائية لما توصلوا اليه رغم بساطتهم وفقدانهم للقاعدة الحضارية ولكن اين هم جماعتك السريانيةالمنقرضة الان هؤلاء الاذكياء ورغم عبقريتهم كيف تلاشوا واين موقعهم على الخارطة وانجازاتهم العالمية انطلاقا من ٠صفر الميلادي وحتى هذه اللحظة وفي النهاية فقد في بيئة حرة ديمقراطية يمكن للمرء ان يبدع ويتطور ولا يوجود او لا يخلو اي امة من اذكياء او اغبياء ومثال اذكره لك حتى القرن الخامس ما بعد الميلاد كانت روم تنظر للشعوب الالمانية ك بربر اي همج لانهم كانوا يعيشون في الغابات وغالبا ما يسطون عاى قوافل الروم ويعيشون حياة بسيطة وشرسة واليوم بفضل الحرية والديمقراطية اين وصل الابداع عند الشعوب الالمانية من سويد وحتى المانيا

to Rizgar brincgar
shahriki -

تعليق مكرر

to Rizgar brincgar
shahriki -

تعليق مكرر

الاكثرية فشلت
عمار العراقي -

يادكتور فيصل. لقد ثبت للجميع ان الاكثرية المسلمة فشلت في بناء نظام سياسي تعددي في جميع دولة الشرق الاوسط ويوجد انتهاكات لحقوق الاقليات والاكثرية ايضا. وصرح احد علماء الازهر اذا كانوا موافقين على تولى رئيس مسيحي لحكم مصر فرد الشيخ وقال افضل شخص مسلم ضالم من ماليزيا ان يحكمونا على مسيحي مصري.

الاكثرية فشلت
عمار العراقي -

يادكتور فيصل. لقد ثبت للجميع ان الاكثرية المسلمة فشلت في بناء نظام سياسي تعددي في جميع دولة الشرق الاوسط ويوجد انتهاكات لحقوق الاقليات والاكثرية ايضا. وصرح احد علماء الازهر اذا كانوا موافقين على تولى رئيس مسيحي لحكم مصر فرد الشيخ وقال افضل شخص مسلم ضالم من ماليزيا ان يحكمونا على مسيحي مصري.

ساميين غير عرب
Rizgar -

السُرريان من اشوريين وكلدان، وهم ساميين غير عرب ولا مسلم، حالهم كحال اخوتهم الاعداء في الدم: اليهود والفراعنة والاقباط سكان مصر الاصليين والامازيغ والقرطاجنة سكان شمال افريقيا الاصليين، وغيرهم. انا لست من المولعين بالتاريخ، ولا بمصدق لما دون ويدون فيه من قبل بشر هم ابعد ما يكونوا عن الحقيقة، فالحدث الذي يحدث اليوم وفي اقرب بقعة الى احدنا، تروى لنا بصور مختلفة ومن زوايا مختلفة، تتطابق حينا وتتناقض في اكثر الاحيان، وفي زمن الاتصالات والتوثيقات والاجهزة والمعدات المبتكرة المختلفة، فما بالنا باحداث وقعت في ازمنة غابرة وفي بقع منزوية وفي شح من الاشهاد المحايدين وغير المحايدين! التاريخ مجرد روايات حاكتها مخيلات مبتكرة،وقد علقت على ٣٧ لعدم المامه بالمسائل البدائية في الابجدية المستعملة اليوم.وشكرا

ساميين غير عرب
Rizgar -

السُرريان من اشوريين وكلدان، وهم ساميين غير عرب ولا مسلم، حالهم كحال اخوتهم الاعداء في الدم: اليهود والفراعنة والاقباط سكان مصر الاصليين والامازيغ والقرطاجنة سكان شمال افريقيا الاصليين، وغيرهم. انا لست من المولعين بالتاريخ، ولا بمصدق لما دون ويدون فيه من قبل بشر هم ابعد ما يكونوا عن الحقيقة، فالحدث الذي يحدث اليوم وفي اقرب بقعة الى احدنا، تروى لنا بصور مختلفة ومن زوايا مختلفة، تتطابق حينا وتتناقض في اكثر الاحيان، وفي زمن الاتصالات والتوثيقات والاجهزة والمعدات المبتكرة المختلفة، فما بالنا باحداث وقعت في ازمنة غابرة وفي بقع منزوية وفي شح من الاشهاد المحايدين وغير المحايدين! التاريخ مجرد روايات حاكتها مخيلات مبتكرة،وقد علقت على ٣٧ لعدم المامه بالمسائل البدائية في الابجدية المستعملة اليوم.وشكرا

to ابو عمر
shahriki -

ابو عمر انا اشك ان تكون كوردي ولكن لن استغرب من ذلك لانه ب العادة البسطاء ذو الثقافة الضيقة جدا وخاصة المتصلبين والمتعصب دينيا يعييش في عالمه المغلق ولا يتطور ولايقبل لا بل عاجز عن تقبل اي فكر او رؤية اخرى وضيق وعقم فكرهم تمنعهم من الانفتاح وشغلهم الشاغل هو احاديث الماضي ويسبحون فيها دون التجرء حتى لفت النظر ابعد من انفهم وخبزهم الفكري كلها قال فلان و عن علان

to ابو عمر
shahriki -

ابو عمر انا اشك ان تكون كوردي ولكن لن استغرب من ذلك لانه ب العادة البسطاء ذو الثقافة الضيقة جدا وخاصة المتصلبين والمتعصب دينيا يعييش في عالمه المغلق ولا يتطور ولايقبل لا بل عاجز عن تقبل اي فكر او رؤية اخرى وضيق وعقم فكرهم تمنعهم من الانفتاح وشغلهم الشاغل هو احاديث الماضي ويسبحون فيها دون التجرء حتى لفت النظر ابعد من انفهم وخبزهم الفكري كلها قال فلان و عن علان

عقلية فيصل القاسم
Rizgar -

ان يكون العراق دولة عربية رغم وجود نسبة خمس كردي فيه امر بديهي وضروري، لكن ان يكون اسرائيل دولة يهوية رغم وجود خمس عربي فيه، فهذه قمة العنصرية، ان تكون الدولة السعودية عربية واسلامية، وان يكون ايران فارسية واسلامية وشيعية، وان تكون كل الدول العربية؛ العاربة منها والمستعربة، عربية واسلامية، فتلك حق لها، وان يكون لليهود او الكرد او البربر او الاقباط دولة قومية او دينية، فذلك امر مستهجن وعنصري وشوفيني... ويجب على العالم مجابهتها، حسب العقلية العربية .

عقلية فيصل القاسم
Rizgar -

ان يكون العراق دولة عربية رغم وجود نسبة خمس كردي فيه امر بديهي وضروري، لكن ان يكون اسرائيل دولة يهوية رغم وجود خمس عربي فيه، فهذه قمة العنصرية، ان تكون الدولة السعودية عربية واسلامية، وان يكون ايران فارسية واسلامية وشيعية، وان تكون كل الدول العربية؛ العاربة منها والمستعربة، عربية واسلامية، فتلك حق لها، وان يكون لليهود او الكرد او البربر او الاقباط دولة قومية او دينية، فذلك امر مستهجن وعنصري وشوفيني... ويجب على العالم مجابهتها، حسب العقلية العربية .

العزلة الوشاية
ع/عطاالله -

-يشرف على تطبيق القانون قاض يتمتع بعلاوة العزلة.مهما كانت العلاوة لن أقضي يوما في كبت هواياتي.

العزلة الوشاية
ع/عطاالله -

-يشرف على تطبيق القانون قاض يتمتع بعلاوة العزلة.مهما كانت العلاوة لن أقضي يوما في كبت هواياتي.

بدوقراطية
آزاد عقراوي -

ومتى وقفت الاقليات في وجه الثورات بل دائما كانت الى جانب الثورات ولكن ما ان تنجح هذه الثورات حتى يتنكرون لحقوق الاقليات وينصبون لهم المشانق بحجة العمالة او يضربونهم بالاسلحة الكيميائية اما بخصوص مسيحيي وادي الرافدين فهم كانوا موجودين قبل ان تنوجد المسيحية وكانوا اصحاب حضارات راقية فهم الاشوريون والكلدانيون اذا كنت لاتعلم ولم يكونوا الى جانب السلطة ابدا والافراد الذين كانوا مع السلطة لم يمثلوا الأ انفسهم والاكثرية الساحقة قاومت واعطت دماءا زكية في سبيل الحرية وجبال كردستان تشهد على ذلك واخيرا يا استاذ فيصل نعم الديقراطية هي حكم الاكثرية ولكنها لا تسمى ديمقراطية اذا لم تضمن حقوق الاقلية بل تسمى (بدو قراطية)

بدوقراطية
آزاد عقراوي -

ومتى وقفت الاقليات في وجه الثورات بل دائما كانت الى جانب الثورات ولكن ما ان تنجح هذه الثورات حتى يتنكرون لحقوق الاقليات وينصبون لهم المشانق بحجة العمالة او يضربونهم بالاسلحة الكيميائية اما بخصوص مسيحيي وادي الرافدين فهم كانوا موجودين قبل ان تنوجد المسيحية وكانوا اصحاب حضارات راقية فهم الاشوريون والكلدانيون اذا كنت لاتعلم ولم يكونوا الى جانب السلطة ابدا والافراد الذين كانوا مع السلطة لم يمثلوا الأ انفسهم والاكثرية الساحقة قاومت واعطت دماءا زكية في سبيل الحرية وجبال كردستان تشهد على ذلك واخيرا يا استاذ فيصل نعم الديقراطية هي حكم الاكثرية ولكنها لا تسمى ديمقراطية اذا لم تضمن حقوق الاقلية بل تسمى (بدو قراطية)

عكس الاتجاه
كوردي من الدنمارك -

يا استاذ فيصل اذا لديك فكرة عليك ان تقولها بصراحة ....... واظن انك صحفي ومقدم برنامج في اكبر وسيلة الاعلامية في شرق الاوسط وهي قناة الجزيرة وانك تتحدث عن ملكية الدنماركية لسلامة فهمك يا فيصل ان الدنمارك مملكة علمانية ويتوج الملك بتوريث ولا علاقة له باي ديانة وان زوج الملكة هو فرنسي واولادها متزجون من الاستراليا والصين وقادر خضر هومسلم عربي من اصل فلسطيني لديه اكبر حزب في الدنمارك وثانيا انك وقعت بنفسك في خطأ كبير حين تقارن بين الاقليات فيى اوروبا والشرق الاوسط ان معظم الاقليات الاروبية هم من الاتراك وباكستان وايران واكراد يعني هم لاجئين اما الاقليات الشرق الاوسط هم من سكان الاصلين ليسوا بالاجئين كالاشوريين وسريان والاكراد ومسيحين وغيرهم من الدروز والعلويين واقباط في مصر وامازيغ في المغرب والجزائر واخيرا ان اقول المسلمين من العرب فشلوا في تشكيل دول الديمقراطية ليس لديهم اي وسيلة لجمع شمل الاوطان............................

الى ritagr
محمد السرياني-جبعدين -

يبدو انك لا ترى الا بعين واحد انت تعتبر دفع ضريبة للدولة مقابل عدم المشاركة بالحروب عنصرية و تمييز ديني!! فماذا تسمي المجازر التي ارتكبها المسيحيين بقيادة امبراطورهم ...قسطنطين مع رؤساء الكنائس حينها بحق الشعب السرياني الارامي الوثني لكي يترك دين اجداده و يعبد انسان مصلوب تمت اهانته...لقد تم قتل الشعب السرياني بدم بارد و تم هدم المعابد و قتل الكهنة بداخلها و تم بناء الكنائس فوق اشلاء شهداء كهنة الشعب السرياني و على دماء شعبنا السرياني!!!تمت ابادة السريان الوثنيين في عدة ايام بعد هدم معابدنا و هرب الكثير الى الجبال فتمت ملاحقتهم

الى ritagr
محمد السرياني-جبعدين -

يبدو انك لا ترى الا بعين واحد انت تعتبر دفع ضريبة للدولة مقابل عدم المشاركة بالحروب عنصرية و تمييز ديني!! فماذا تسمي المجازر التي ارتكبها المسيحيين بقيادة امبراطورهم ...قسطنطين مع رؤساء الكنائس حينها بحق الشعب السرياني الارامي الوثني لكي يترك دين اجداده و يعبد انسان مصلوب تمت اهانته...لقد تم قتل الشعب السرياني بدم بارد و تم هدم المعابد و قتل الكهنة بداخلها و تم بناء الكنائس فوق اشلاء شهداء كهنة الشعب السرياني و على دماء شعبنا السرياني!!!تمت ابادة السريان الوثنيين في عدة ايام بعد هدم معابدنا و هرب الكثير الى الجبال فتمت ملاحقتهم

الى ritagr
محمد السرياني-جبعدين -

تتحدث عن السبايا و الجواري و هم موجودن منذ الاف السنين و قولك عن الجريمة القرانية هو جهل بالقران الكريم..لا تحاول ان تشرح لنا القران بطريقتك ,هل تعرف متى تستطيع ان تحكم على الاسلام بانه فرض العنصرية على الشعب السوري ؟؟؟حينما يتم هدم جميع الكنائس بلا استثناء و بناء مساجد فوقها و قتل كل من لا يتحول للاسلام...اي حينما لا يبقى شيء مسيحي داخل سورية حينها تعال و اكتب بانه هنالك اضطهاد للمسيحيين...تماما مثلما فعل الرومان ضد الشعب السرياني الوثني..تم القضاء على هذا الشعب و دينه و ثقافته و معابده في عدة سنوات........................

الى الطائفي rizagr
محمد السرياني-جبعدين -

تعليق مكرر

الى الطائفي rizagr
محمد السرياني-جبعدين -

تعليق مكرر

تجييش
نهاد -

قاسم ,لمعلوماتك ,المسيحيون في باب توما وضعوا منشورات مذيلة برمز السمكة يرفضون فيه الرقص باماكنهم ,زانت هل لديك احصاء بتكوين الراقصين .هم من كل طوائف سورية ,ثانيا بعض الارمن نشوا اعلان كونهم من المعارشة ,ثالثا احدرجال الدين غي القامشلي رفض تكوين لجان شعبية للحفاظ عن الامن فيي احيائهم , ولعلمك المعارضة هاجمت مظاهرة مؤيدة في قطنا وكانت المظاهرة اكثرها من قرية بميا جانب قطنا , الاقليات ليسوا خراف هم اكثر تحضر واوسع فكر من بعض الآخرين المنغلقين ولعلمك ايضا رئاسة الجمهورية آخر هم الاقليات المهم عندها استقرار البلد وكفى تجييش

الفوضى قادمة
مصريية -

دم المدنيين اللى ماتو فى رقبة الثوار والناتو.وبعد الفوضى سيتقلب الارهابيون والوهابيون ويسرقون الثورة كما حدث سابقا بدعوى ان حكومة الثوار غير شرعية لان الثوار استعانو بالكفار وان غاب القط العب يا فار

تجييش
نهاد -

قاسم ,لمعلوماتك ,المسيحيون في باب توما وضعوا منشورات مذيلة برمز السمكة يرفضون فيه الرقص باماكنهم ,زانت هل لديك احصاء بتكوين الراقصين .هم من كل طوائف سورية ,ثانيا بعض الارمن نشوا اعلان كونهم من المعارشة ,ثالثا احدرجال الدين غي القامشلي رفض تكوين لجان شعبية للحفاظ عن الامن فيي احيائهم , ولعلمك المعارضة هاجمت مظاهرة مؤيدة في قطنا وكانت المظاهرة اكثرها من قرية بميا جانب قطنا , الاقليات ليسوا خراف هم اكثر تحضر واوسع فكر من بعض الآخرين المنغلقين ولعلمك ايضا رئاسة الجمهورية آخر هم الاقليات المهم عندها استقرار البلد وكفى تجييش