جريدة الجرائد

الطواغيت العرب عناتر قبل السقوط جرذان بعده

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيصل القاسم

الطواغيت العرب لن يتعلموا من سقوط القذافي ولا من غيره
يقول الأديب البريطاني الشهير ألدوس هكسلي صاحب الرواية الشهيرة "عالم مقدام جديد": "إن أهم درس يمكن أن نستفيده من التاريخ هو أن البشر لا يستفيدون كثيراً من دروس التاريخ". ولعل أفضل مثال لتأكيد مقولة هكسلي هذه الأيام هو مواقف الطواغيت العرب المحاصرين بثورات شعبية الذين ما زالوا يكابرون بطريقة عبثية ضاربين عرض الحائط بالتاريخ . فبدلاً من الاستفادة من تجارب الذين سبقوهم وأخذ العبرة من السوابق التاريخية الكثيرة، ها هم يقعون في الحفرة نفسها التي وقع بها أسلافهم في الماضي القريب والبعيد، مع العلم أن الذي يقع في الحفرة نفسها مرتين، كما يعلم الجميع، هو الحمار أجلكم الله. وبالتالي فإن أكثر البشر قرباً من الحمير من حيث الغشم والغباء هم الطغاة.
ألم يسمع طواغيتنا الذين يتحدون العالم هذه الأيام بطريقة كوميدية رديئة بالمثل العربي الشهير: " الحكيم من اتعظ بغيره، والجاهل من اتعظ بنفسه"؟ فعلاً شيء عجيب جداً تلك العنتريات التي يطلقها المستبدون الساقطون والمتساقطون، وكأنهم لم يقرأوا سطراً واحداً من التاريخ. فمن يستمع لهم هذه الأيام وهم يواجهون العالم أجمع بعنتريات لم تقتل يوماً ذبابة، كما أنشد الشاعر الراحل نزار قباني يوماً، يأخذ الانطباع أنهم أبسل وأقوى من العالم أجمع، مع العلم أنهم، حسبما يخبرنا المصلح الكبير عبد الرحمن الكواكبي في مؤلفه الشهير: "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد" أن المستبد هو أجبن بني البشر، وغالباً ما يموت المستبدون بأمراض نفسية خطيرة، ليس أقلها الجنون.
وليس أدل على جبن الطواغيت أنهم يهربون كالجرذان بعد سقوطهم إلى أقرب حفرة. فلو كانوا شجعاناً فعلاً كما كانوا يزعمون أثناء تنكيلهم الجبان بشعوبهم لانتحروا على الفور عندما يخسرون المعركة مع الداخل والخارج بدل اللجوء إلى الحفر القذرة والزوايا المظلمة تحت الأرض كما تلجأ الخنافس والصراصير والفئران.
لقد أشبع بعض الطواغيت العرب الهالكين والأحياء العالم عنتريات على مدى عقود. ولم يتركوا تهديداً إلا ووجهوه للأقربين والأبعدين على حد سواء، لكن ما إن تعرضوا لأول ضربة حتى هرعوا مسرعين إلى أول بالوعة، ليتم لاحقاً العثور عليهم في حالة مزرية للغاية، ثم تم عرض بعضهم أمام العالم في وضع يرثى له. أهذه الشجاعة التي صدع الطواغيت العرب رؤوسنا بها على مدى سنين؟ ألم يكن من الأشرف لهم توجيه فوهات مسدساتهم الشهيرة التي طالما تباهوا بها وقتلوا العشرات بها إلى رؤوسهم بدل الهرب بطريقة مذلة للغاية؟ ألم يكن من الأفضل لهم أن يدخلوا التاريخ على أنهم فضلوا الموت على الوقوع في قبضة أعدائهم؟ فلو سقط الطاغية العربي وهو يقاتل لقلنا إنه شجاع فعلاً، إلا أنه غالباً ما يطلق العنان لقدميه بدل إطلاق النار على مطارديه.
قد يتنطع بعض المغفلين ليقول لنا إن الطواغيت العرب الذين نحن بصددهم ليسوا جبناء، بل مستعدون للصمود والتحدي حتى آخر لحظة، كما فعل القذافي. وهذا طبعاً هراء بهراء. فقد صدع الطاغية الليبي رؤوسنا وهو يصف شعبه بأنه مجرد ثلة من الجرذان، ليتبين لنا لاحقاً أن الجرذ الحقيقي هو القذافي الذي تصرف فعلاً كما تتصرف الجرذان بعد مواجهة أول خطر حقيقي. فبدلاً من أن يواجه الذين حاصروه في معقله في "العزيزية" والموت دفاعاً عن شرفه وشرف معقله، فر هارباً بشهادته هو نفسه متخفياً بزي امرأة. ومع كامل احترامنا للسيدات، فإن العرب اعتادوا أن يعيروا الجبناء والمرتعدين بأنهم "نسوان"، مع الاعتراف بأن بعض النساء أكثر رجولة وشهامة من الطواغيت العرب. والغريب أن القذافي الهارب يمطرنا هذه الأيام بتسجيلات صوتية تدعو شعبه للقتال، بينما هو مختبئ في جحور الخنافس والفئران.
كم هي مضحكة وهزلية عنتريات الطغاة العرب هذه الأيام أمام الثورات الشعبية والضغوط الخارجية. ففي الوقت الذي يظهرون على الشاشات وهم يرتعدون خوفاً، كما تظهر حركات أرجلهم ووجوههم، يبدأون بالتحدي والمواجهة الفارغة وخاصة ضد ما يسمونه بـ"المؤامرات الخارجية"، مع العلم أنهم أكبر المتآمرين على شعوبهم وأوطانهم بدليل أنهم والغون في دم الشعوب إلى أبعد الحدود.
يا الله لماذا لم يتعظوا من تجربة الذين تعنتروا في الماضي ثم انتهوا على حبال المشانق؟ ها يعقل أن القذافي وأمثاله يهددون شعوبهم والعالم من حولهم بالويل والثبور وعظائم الأمور وهم مختبئون في البواليع كالجرذان القذرة؟ كم هو مضحك صوت الطاغية وهو يتوعد ويزبد ويرغي بينما لا أحد يعرف مكانه سوى الصراصير والبراغيث من حوله.
لقد هدد بعضهم قبل سنين بنقل المعركة إلى الغرب وبتحويل الأرض إلى جحيم تحت أقدام الغزاة، لكن سرعان ما تبخرت تلك العنتريات لتصبح مثاراً للسخرية والتندر، بينما أصبح وزراء إعلامهم الكوميديون في الأدبيات الإعلامية رمزاً للكذب والبهتان والتبجح الفارغ. وكلنا سمع العبارات الشهيرة التي كان يصدح بها الطواغيت العرب مثل: "وليخسأ الخاسئون"، و"طز بالمحكمة الدولية وحلف الناتو". لكن هل هم قادرون على المواجهة فعلاً؟ يقول الكاتب الإغريقي أيسوب: "من السهل أن تكون شجاعاً عن بعد". ونحن نقول ما أسهل الاستخفاف بالقوى الغربية والمجتمع الدولي عند السفاحين العرب قبل السقوط، وما أسهل الهرب بعده. لم يمض على محنة القذافي سوى أيام، لكن مع ذلك فإن بقية الطواغيت العرب لم يتعلموا من الدرس القردافي الطازج، ومضوا في غيهم يعمهون مستخفين بالتحديات الداخلية والخارجية.
إن عنتريات الطواغيت العرب البهلوانية تذكرني بقصة صاحبنا "كمال" الذي وجد نفسه فجأة ملقى على ظهره تحت ركلات السيد "أديب"، فما كان من المبطوح كمال إلا أن هدد باطحه أديب قائلاً: " قم عني، وإلا قمت لك". وهكذا أمر العناتر العرب الذين يعرفون أنهم مهزومون، لكنهم يكابرون ويطلقون تهديدات صبيانية فارغة. من السخف أن يهددوا العالم وقد أصبحوا منبوذين داخلياً وخارجياً.
طبعاً هذه ليست بأي حال من الأحوال دعوة للاستسلام للغرب والانبطاح تحت قدميه. وعاش المقاومون الحقيقيون في كل العالم. لكن طواغيتنا ليسوا مقاومين أبداً، بل هم مجرد ثلة من الفاسدين الجبناء، الذين لم يدافعوا يوماً إلا عن عروشهم وثروات عائلاتهم. كما أنهم لم ينتصروا يوماً إلا على شعوبهم العزل، بدليل أن كل ما اشتروه من عتاد عسكري من قوت الشعوب لم يستخدم منذ عشرات السنين ضد الأعداء، بل، كما نرى هذه الأيام، ضد الشعوب بطريقة بربرية فاشية عندما طالبت باستعادة حقوقها الأساسية فقط لا غير. وقد كان طواغيتنا على الدوام مستعدين لبيع الأوطان والشعوب مقابل البقاء في مناصبهم، بدليل أن القذافي دفع لأمريكا مليارات الدولارات بعد حادثة "لوكربي"، كما سلمها كل أسلحته غير التقليدية كي تصفح عنه. وغيره مستعد لتقديم الغالي والنفيس حفاظاً على طغيانه. ولا تغرنكم شعارات المقاومة والوطنجية والقومجية الحقيرة! يا الله كم أصبحت كلمة "مقاومة" مقرفة وقذرة عندما ينطق بها طاغية عربي!
ليس لدي أي شك بأن الدرس الوحيد الذي سيتعلمه بقية الطواغيت العرب من سقوط القذافي هو أنهم لن يتعلموا من سقوطه ولا من سقوط غيره من قبله، وبالتالي سنجد أنفسنا مضطرين قريباً أن نكرر لهم: "الطواغيت العرب عناتر قبل السقوط، جرذان بعده!"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لنقص في شخصيتهم
حميد ابو علي -

لم نسمع عن اي قائد عربي او غير عربي قاتل حتى الموت , ولم يكن اي منهم في الخطوط الامامية يقاتل مع الجنود, بل نراهم يعدمون كل من يتراجع امام العدو ويعتبرونه خائن, وصدام كان يعتقل النساء حتى يأتي ابنائهم او ازواجهم , فيأتي الرجال ويسلمون انفسهم لحماية النساء منه, ولم يكن هو كذلك بل هرب وترك النساء ولم يدافع عن شرفه وعرضه, واذا بنسائه ينتشرون في البلدان فواحدة في الاردن واخرى في قطر وثالثة في اليمن وو, ثم تأتي عائشة ابن المغوار القذافي الذي يعتبر صدام انه قديس ويصنع له تمثال , وعائشة تدافع عن صدام وتذهب الى رغد ابنة صدام , والان يصبح مصير عائشة كمصير رغد بل ربما اسوأ.

تغيير قناعات؟
عراقي يكره البعثيه -

هل نستشف من مقالك هذا انك نادم على تاييدك القديم لصدام المجرم وهذه شهادة براءه من اقوالك القديمه فيه ؟؟

طلب تصحيح
المحامي رعد العبيدي -

شكرا أخ فيصل و لكن مقالك بحاجة لتصحيح فالأخ العقيد قائد ثورة الفاتح العظيم و ملك ملوك افريكيةو ليس أفريقية كان محلقا في السماءحيث كان يصف نفسه بالصقر الوحيد و الذي كان يتحدى و يزيد إضطر للنزول للأرض ليكافح رجال ليبيا و قوارضها التي تنمرت بقوة حلف الأطلسي و الحرب على رجال لا يعلمها و لا يعرف أسرارها إلا الثوار و الراسخون في العلم لذا عليك أن تعلم بعد أن كافح الأخ العقيد على الأرض رجال لمدة ستة أشهر بلا إنقطاع و لا كلل أو ملل و طوال النهار و الليل لم يبق إلا أن يغوص في أعماق الأرض ليلاحق رجال الهاربة من المد الثوري فإبتدع التكتيك الجديد وهو التحول من صقر وحيد إلى جرذ طريد و شريد يلاحق الخائنة عملاء الصليبيين من الأبالسة الأوربيين فمهلا أخ فيصل أنت لست بثوري و لا من أعضاء اللجان الثورية و أنت أجنبي من سورية و تحمل الجنسية البريطانية و لست من أفريكية وعليه لا يحق لك أن تنتقد واحدا من مثل الأخ العقيد قائد الفاتح العظيم و العميد لحكام العالم فانت لا تردي بأنه غاب عن أعيننا الغيبة الصغرى و سيعود عما قريب ليملء ليس ليبيا بل الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا فالنظام الجماهيري مستقبل العالم كما بشر الكتاب الأزعر ! آسف الكتاب الأخضر فلقد جعلني مقالك في حالة عصبية لأنك نسيت هذه النبوءة أو تتناسها؟ ياأخ فيصل أنت بحاجة الى اعادة تثقيفك ثقافة ثورية لتعرف من هو الأخ العقيد و ما هي مساهمته العظيمة في الفكر الإنساني و ما أبدعه من نظريات لم ترق الجماهير إلى مستواها لحد الآن و لكن من فضل الله و صبر و حكمة المعلم و المفكر معمر أنه ماض على الطريق الى الأمام فالكفاح الثوري مستمر و لا يهم مكان وجود الأخ القائد فوق الأرض أو في أعماقها في السماء صقر وحيد أو تحول إلى جرذ طريد فالثوريون لا تهمهم المظاهر الكاذبة و المهم لديهم الفعل الثوري و ملاحقة أعداء الثورة بيت بيت زنقة زنقة و الى الأمام و عاش الفاقع آسف الفاتح العظيم و النصر للعقيد الهمام الذي بويع للمسلمين إمام !!

بشار
سوري وطني -

احلى مقاوم و ممانع بشار ,,حلقت الطائرات فوق قصره و صدع راسنا بالصمود و التصدي!!!!!!!!!!!!!!!! نصف الرجل هذا الذي يستخدم الان كافة صنوف الاسلحة [[دبابات,طائرات,مدرعات,زوارق حربية]] على شعب اعزل

رجاء
المحامي رعد العبيدي -

السيد العراقي الذي يكره البعثية و انا مثله لا اتذكر أن فيصل كان من مؤيدي صدام أما غيره فربما نعم فهل تتكرم يا عراقي و تكتب لنا كيف توصلت الى هذا التصور ؟ و اطلب من الأخ فيصل التوضيح مع الشكر و التقدير

الى رقم ٥
ناصر -

يعني اذا استلم الحكم بسوريا شيخ بلفه براسه وحلق الطيران الاسرائيلي فوق قصره ممكن تقلي شو رح يهويها؟

الى الاخ المحامي
عراقي مغترب -

صور فيصل القاسم وعدي تملىء الجرائد يار جل عندما جاء لسلامته من محاولة الاغتيال ...

الى الاخ المحامي
عراقي مغترب -

صور فيصل القاسم وعدي تملىء الجرائد يار جل عندما جاء لسلامته من محاولة الاغتيال ...

ابن آوا
علي حسين -

هل هذا انقلاب على الذات يا فيصل ام انه تراجع تكتيكي مؤقت ام انها خطه جهنميه بعيده المدى ( ستراتيجيه ) لكي تحفض لك مقعدا في الثوره الليبيه بعد ان فقدته هناك في الجزيره** على اي حال انا شخصيا ارحب بك اذا كان هذا الانقلاب انقلاب حقيقي وليس تكتيكي وانت تعلم بأن هذه الملاعيب قد اكل عليها الدهر وشرب ولنتعلم من التاريخ شيأ ولا نكون كما انت تقول كزعمائنا الاشاوس والذين حتى لم يعرفوا حتى الى اين الهروب

ابن آوا
علي حسين -

هل هذا انقلاب على الذات يا فيصل ام انه تراجع تكتيكي مؤقت ام انها خطه جهنميه بعيده المدى ( ستراتيجيه ) لكي تحفض لك مقعدا في الثوره الليبيه بعد ان فقدته هناك في الجزيره** على اي حال انا شخصيا ارحب بك اذا كان هذا الانقلاب انقلاب حقيقي وليس تكتيكي وانت تعلم بأن هذه الملاعيب قد اكل عليها الدهر وشرب ولنتعلم من التاريخ شيأ ولا نكون كما انت تقول كزعمائنا الاشاوس والذين حتى لم يعرفوا حتى الى اين الهروب

طغاة
سلمى -

الذين يتسابقون اليوم للشماتة والتنديد وفضح الطغاة هم أنفسهم الذين كانوا بالأمس يتسابقون لصنعهم وتمجيدهم

طغاة
سلمى -

الذين يتسابقون اليوم للشماتة والتنديد وفضح الطغاة هم أنفسهم الذين كانوا بالأمس يتسابقون لصنعهم وتمجيدهم

كلام معقول
حكمت عبداله -

لاول مره تقول يا استاذ فيصل كلاما معقول . ارجوا ان يكون من كل قلبك.

كلام معقول
حكمت عبداله -

لاول مره تقول يا استاذ فيصل كلاما معقول . ارجوا ان يكون من كل قلبك.

مصطفى جعفر -

كلام ممتاز وهل ينطبق هذا على بشار الأسد وماهر الأسد ورفعت الأسد وآصف شوكت وحافظ مخلوف الخ هل سيهربوا . الرجاء الاجابة بسرعة

مصطفى جعفر -

كلام ممتاز وهل ينطبق هذا على بشار الأسد وماهر الأسد ورفعت الأسد وآصف شوكت وحافظ مخلوف الخ هل سيهربوا . الرجاء الاجابة بسرعة

شكراً يا فيصل
تمام شحود -

لايهم مواقف الدكتور فيصل السابقة فأنا أيضاً كنت أصدق إلى ما قبل سنتين من الآن أن بشار ممانع و لكن الآن اتضحت الصورة و بان بشار على حقيقته. بشار ممانع للإصلاح و مقاوم لإرادة الشعب في التغيير و العيش الكريم. شكراً يادكتور فيصل أثلجت صدورنا بهذا المقال الرائع. و بالمختصر كل الطغاة*****و لكنهم أسود على شعبهم الاعزل.

شكراً يا فيصل
تمام شحود -

لايهم مواقف الدكتور فيصل السابقة فأنا أيضاً كنت أصدق إلى ما قبل سنتين من الآن أن بشار ممانع و لكن الآن اتضحت الصورة و بان بشار على حقيقته. بشار ممانع للإصلاح و مقاوم لإرادة الشعب في التغيير و العيش الكريم. شكراً يادكتور فيصل أثلجت صدورنا بهذا المقال الرائع. و بالمختصر كل الطغاة*****و لكنهم أسود على شعبهم الاعزل.

زمن طمس المعالم !!!!
أرض الفراتين -

قل ما شأت أنت وغيرك يا فيصل القاسم وأخلط الحابل بالنابل كما يحل لك ولك أيضا أن ترسم أبو العراق الشهيد بأذن الله صدام حسين بأي صورة تريد , الرجل الذي بنا وطنا وأراد له الرفعة فتهافتت عليه قوى الشر المستعربة والفارسية والغربية من كل حدب وصوب فكان ماكان ... وحتى لو كان هذا الزمن الرديء هو زمن طمس الحقيقة فعيب عيب كبير يافيصل أن تجعل من نفسك أضحوكة لتسويق ألأكاذيب حول الحفرة التي فبركت أمرها أمريكا عن القائد صدام حسين وأنت ألأعلامي القديم ... يا فيصل هل تظن أن أمريكا لو كانت ألقت القبض هلى صدام حسين في حفرة كما زعمت هي ...ألم تكن ستعرض حتما فلما يوثق ذلك بالتفصيل ؟؟؟؟؟ أم ان امريكا لاتعرف شيئا عن تصوير ألأفلام !!!!! حقا أنه زمن طمس الحقائق وتغيير المعالم وللجزيرة والعربية دور في ذلك لاينسى أبدا ... شتان يا فيصل بين صدام حسين وغيره عند مواجهة الموت ... هو تصرف بشجاعة قل مثيلها .. .

زمن طمس المعالم !!!!
أرض الفراتين -

قل ما شأت أنت وغيرك يا فيصل القاسم وأخلط الحابل بالنابل كما يحل لك ولك أيضا أن ترسم أبو العراق الشهيد بأذن الله صدام حسين بأي صورة تريد , الرجل الذي بنا وطنا وأراد له الرفعة فتهافتت عليه قوى الشر المستعربة والفارسية والغربية من كل حدب وصوب فكان ماكان ... وحتى لو كان هذا الزمن الرديء هو زمن طمس الحقيقة فعيب عيب كبير يافيصل أن تجعل من نفسك أضحوكة لتسويق ألأكاذيب حول الحفرة التي فبركت أمرها أمريكا عن القائد صدام حسين وأنت ألأعلامي القديم ... يا فيصل هل تظن أن أمريكا لو كانت ألقت القبض هلى صدام حسين في حفرة كما زعمت هي ...ألم تكن ستعرض حتما فلما يوثق ذلك بالتفصيل ؟؟؟؟؟ أم ان امريكا لاتعرف شيئا عن تصوير ألأفلام !!!!! حقا أنه زمن طمس الحقائق وتغيير المعالم وللجزيرة والعربية دور في ذلك لاينسى أبدا ... شتان يا فيصل بين صدام حسين وغيره عند مواجهة الموت ... هو تصرف بشجاعة قل مثيلها .. .

اؤيد رقم 11
فيصل بركات -

الموضوعية والمصداقية تحتاج الى اجابة على ها السؤال هل عنوان الماقل يشير ايضا الى دكتاتور سوريا وشقيقه واعوانه.

اؤيد رقم 11
فيصل بركات -

الموضوعية والمصداقية تحتاج الى اجابة على ها السؤال هل عنوان الماقل يشير ايضا الى دكتاتور سوريا وشقيقه واعوانه.

مقالة اكبر من مجلد
لبناني حر -

تحية اليك والى قلمك الرائع الحر الشريف الانساني النبيل .فالرجل كلمة وموقف واثبت انك رجل اصيل في زمن العهر والكذب والركوع لا صنام الطغاة المجرمين الذين يستاسدون على شعوبهم العزل ويتحولون الى جرذان وحشرات امام الاعداء ولا عجبا بذلك لانهم يعودون لاصلهم ومن الاماكن التي جاؤا منها. كل موطن عربي وجميعنا كنت مخدوعين باؤلاك الطغاة لاننا شعوب طيبة بالفطرة وكنا نصدق خطبهم الرنانه وكلامهم المعسول عن القومية العربية والصمود والتصدي وامة عربية واحدة ذات رسالة خالدة وحماة الديار وسنرمي اسرائيل بالبحر ولا اعتراف ولا تفاوض مع اسرائيل وهم يهود الهوى والمنشا وهم الذين مكنوا اسرائيل لمدة اكثر من اربعة عقود لتصبح دولة وسرطان اكل الجسد العربي باكمله وكل ذلك مقابل كرسي جلسوا عليه ليحكموا شعوبهم بالحديد والنار وليسرقوا لقمة الخبز من افواه الفقراء ليشتروا السلاح الذي له وضيفة واحدة فقط هو قتل المواطن العربي اذا رفع راسه وطالب بحريته وكرامته خدمة للغرب واسرائيل واكبر دليل على ذلك عندما اندلعت الثورات الشعبية بوجه الطغاة خرج اؤلاك الطغاة الى الاعلام وحذروا بان امنهم من امن اسرائيل اي ثمن بقائهم على الكراسي هو استمرار حماية امن اسرائيل ولهذا السبب راينا كيف كانت جبهة الجولان لمدة ٤١ سنه بحيث لا يستطيع طائر ان يمر ولكن عندما خرج مسوؤل على الاعلام وصرح بان قواعد اللعبه ستتغير وامن اسرائيل من امن سوريا وبعدها بقدرة قادر سمح للفلسطينيين باجتياز الحدود ليجتازوها . اجيبوني بربكم وبكل صدق لو ان النظام السوري سمح للفلسطينيين باجتياز الحدود منذو ٤١ بالشكل الذي حدث بذكرة يوم النكبة هل سيوجد اليوم دولة اسمها اسرائيل؟؟؟ هؤلاء الطغاة هم سبب جهلنا وهم سبب تخلفنا وهم سبب احتلالنا وهم سبب موتنا فكيف اجد عاقلا يدافع عنهم فاذا مشينا خلفهم بالماضي وصدقناهم لاننا فطريين وطيبيين ولكن بعدما اكتشفنا وجوههم البشعة وطغيانهم واجرامهم بحق شعوبهم وبحق بلادهم ،هل نستمر بالتصفيق لهم ومؤازرتهم والدفاع عنهم . ولا عيب اذا كان الدكتور فيصل او اي عربي اخر مؤيد لطاغية واليوم ينتقده لاننا كلنا بشر واحيانا نخطئ واحيانا نصيب ولكن العيب ان نرى الاجرام من اؤلاك الطغاة ونبقى ندافع عنهم ونبرر افعالهم .الدماء الزكيا التي تهدر في ليبيا وسوريا وكل العالم العربي هي في رقبة الطغاة ليوم الدين فكيف بي ان ابقى ساكت وانا ارى عندليب كابراهيم قا

مقالة اكبر من مجلد
لبناني حر -

تحية اليك والى قلمك الرائع الحر الشريف الانساني النبيل .فالرجل كلمة وموقف واثبت انك رجل اصيل في زمن العهر والكذب والركوع لا صنام الطغاة المجرمين الذين يستاسدون على شعوبهم العزل ويتحولون الى جرذان وحشرات امام الاعداء ولا عجبا بذلك لانهم يعودون لاصلهم ومن الاماكن التي جاؤا منها. كل موطن عربي وجميعنا كنت مخدوعين باؤلاك الطغاة لاننا شعوب طيبة بالفطرة وكنا نصدق خطبهم الرنانه وكلامهم المعسول عن القومية العربية والصمود والتصدي وامة عربية واحدة ذات رسالة خالدة وحماة الديار وسنرمي اسرائيل بالبحر ولا اعتراف ولا تفاوض مع اسرائيل وهم يهود الهوى والمنشا وهم الذين مكنوا اسرائيل لمدة اكثر من اربعة عقود لتصبح دولة وسرطان اكل الجسد العربي باكمله وكل ذلك مقابل كرسي جلسوا عليه ليحكموا شعوبهم بالحديد والنار وليسرقوا لقمة الخبز من افواه الفقراء ليشتروا السلاح الذي له وضيفة واحدة فقط هو قتل المواطن العربي اذا رفع راسه وطالب بحريته وكرامته خدمة للغرب واسرائيل واكبر دليل على ذلك عندما اندلعت الثورات الشعبية بوجه الطغاة خرج اؤلاك الطغاة الى الاعلام وحذروا بان امنهم من امن اسرائيل اي ثمن بقائهم على الكراسي هو استمرار حماية امن اسرائيل ولهذا السبب راينا كيف كانت جبهة الجولان لمدة ٤١ سنه بحيث لا يستطيع طائر ان يمر ولكن عندما خرج مسوؤل على الاعلام وصرح بان قواعد اللعبه ستتغير وامن اسرائيل من امن سوريا وبعدها بقدرة قادر سمح للفلسطينيين باجتياز الحدود ليجتازوها . اجيبوني بربكم وبكل صدق لو ان النظام السوري سمح للفلسطينيين باجتياز الحدود منذو ٤١ بالشكل الذي حدث بذكرة يوم النكبة هل سيوجد اليوم دولة اسمها اسرائيل؟؟؟ هؤلاء الطغاة هم سبب جهلنا وهم سبب تخلفنا وهم سبب احتلالنا وهم سبب موتنا فكيف اجد عاقلا يدافع عنهم فاذا مشينا خلفهم بالماضي وصدقناهم لاننا فطريين وطيبيين ولكن بعدما اكتشفنا وجوههم البشعة وطغيانهم واجرامهم بحق شعوبهم وبحق بلادهم ،هل نستمر بالتصفيق لهم ومؤازرتهم والدفاع عنهم . ولا عيب اذا كان الدكتور فيصل او اي عربي اخر مؤيد لطاغية واليوم ينتقده لاننا كلنا بشر واحيانا نخطئ واحيانا نصيب ولكن العيب ان نرى الاجرام من اؤلاك الطغاة ونبقى ندافع عنهم ونبرر افعالهم .الدماء الزكيا التي تهدر في ليبيا وسوريا وكل العالم العربي هي في رقبة الطغاة ليوم الدين فكيف بي ان ابقى ساكت وانا ارى عندليب كابراهيم قا

نعم حميد ابو علي
عمار العراقي -

نعم ياسيد حميد ابو علي. في عام 1985 النظام الفاشي البعثي اعتقلوا جميع افراد عائلتي بسبب اخي الذي كان في المعارضة العراقية في ذلك الوقت لكي يسلم نفسه للسلطة البعثية وبقينا ثلاث سنوات في المعتقل وبعدها تسفير الى جبال كردستان العراقي الى عام 1991 وقت سقوط البعثي الفاشي في شمال العراقي. وفي عام 2003 شاهد العالم من اي اخرجوا صدام حسين. والسؤال اين سنجد بشار الاسد

نعم حميد ابو علي
عمار العراقي -

نعم ياسيد حميد ابو علي. في عام 1985 النظام الفاشي البعثي اعتقلوا جميع افراد عائلتي بسبب اخي الذي كان في المعارضة العراقية في ذلك الوقت لكي يسلم نفسه للسلطة البعثية وبقينا ثلاث سنوات في المعتقل وبعدها تسفير الى جبال كردستان العراقي الى عام 1991 وقت سقوط البعثي الفاشي في شمال العراقي. وفي عام 2003 شاهد العالم من اي اخرجوا صدام حسين. والسؤال اين سنجد بشار الاسد

الى أرض الفراتين
ابو العتاهيه -

أولا أبارك الأخ فيصل القاسم له قولة الحق في الطغاة ,فبالرغم من أنك مازات تكابر ولم تتفوه بأسم الطاغيه الأكبر(صدام),إلا وصفك للحفره والهزيمه و(ليخسأ الخاسؤون)لأكبر برهان بتشخيصك للرمز,على كل حال,الرجوع للحق خير من التمادي في الباطل,نريدك في المره القادمه تقولها صراحة وبالأسم لتكون من الأوائل الذين أكتشفوا زيف مشاعرهم بصدام وعنترياته وأجرامه,,أما الى 13 فأقول إن أمريكا ستكشف في الوقت المناسب عن الفلم الكامل (لبطل الحفره)وستنبري أنت وأمثالك لتكذب الفلم ولتقول فبركه ومومنتاج والى ماذلك من أدعاءات ,هذا أولا ,وثانيا إن صدام نفسه لم يكذب خبر الحفره بنفسه خصوصا وهو خرج على شاشات التلفزيون لساعات طويله أثناء حصوله على أشرف وأنزه محكمه على مر العصور,وثالثا لم ينكرها محاميه (الدليمي)أثناء كتابة مذكرات صدام حسين,,فلماذا تكون أنت ملكيا أكثر من الملك؟؟؟تب الى الله ولا تناصر الطغاة خصوصا ونحن في شهر رمضان,,عسى الله أن يغفرلك صومة رمضان كما قال سعدون جابر ,هذا إن كنت صائما

الى أرض الفراتين
ابو العتاهيه -

أولا أبارك الأخ فيصل القاسم له قولة الحق في الطغاة ,فبالرغم من أنك مازات تكابر ولم تتفوه بأسم الطاغيه الأكبر(صدام),إلا وصفك للحفره والهزيمه و(ليخسأ الخاسؤون)لأكبر برهان بتشخيصك للرمز,على كل حال,الرجوع للحق خير من التمادي في الباطل,نريدك في المره القادمه تقولها صراحة وبالأسم لتكون من الأوائل الذين أكتشفوا زيف مشاعرهم بصدام وعنترياته وأجرامه,,أما الى 13 فأقول إن أمريكا ستكشف في الوقت المناسب عن الفلم الكامل (لبطل الحفره)وستنبري أنت وأمثالك لتكذب الفلم ولتقول فبركه ومومنتاج والى ماذلك من أدعاءات ,هذا أولا ,وثانيا إن صدام نفسه لم يكذب خبر الحفره بنفسه خصوصا وهو خرج على شاشات التلفزيون لساعات طويله أثناء حصوله على أشرف وأنزه محكمه على مر العصور,وثالثا لم ينكرها محاميه (الدليمي)أثناء كتابة مذكرات صدام حسين,,فلماذا تكون أنت ملكيا أكثر من الملك؟؟؟تب الى الله ولا تناصر الطغاة خصوصا ونحن في شهر رمضان,,عسى الله أن يغفرلك صومة رمضان كما قال سعدون جابر ,هذا إن كنت صائما

خير الكلام ماقل ودل
monsef -

شكرا لك استاذي

خير الكلام ماقل ودل
monsef -

شكرا لك استاذي

Too little too late
wally -

Too little too late Mr. Alkassem. We won’t forget your support to these tyrants while they were killing and torturing their people. You have no credibility talking about this subject.

Too little too late
wally -

Too little too late Mr. Alkassem. We won’t forget your support to these tyrants while they were killing and torturing their people. You have no credibility talking about this subject.

لازلت جباناَ ..
هشام اليحيوي -

لازال فيصل القاسم يحلق بعيداً في المناطق الدافئة وبعيداً عن أسياده في الشام .لاجديد لدى الكاتب فقد كان يستقوي على الجميع حتى حشر بشار في شعبه فهرب فيصل من برنامجه الإتجاه المعاكس فشجاعته تتوقف على الصراخ بعيداً ..

لازلت جباناَ ..
هشام اليحيوي -

لازال فيصل القاسم يحلق بعيداً في المناطق الدافئة وبعيداً عن أسياده في الشام .لاجديد لدى الكاتب فقد كان يستقوي على الجميع حتى حشر بشار في شعبه فهرب فيصل من برنامجه الإتجاه المعاكس فشجاعته تتوقف على الصراخ بعيداً ..

الجردان الجدد
عامر -

جرذان التاريخ تشمل صدام حسين والغدافي وجرذان المستقبل ستشمل بشار الأسد وعلي عبدالله صالح وعمر البشير.

الجردان الجدد
عامر -

جرذان التاريخ تشمل صدام حسين والغدافي وجرذان المستقبل ستشمل بشار الأسد وعلي عبدالله صالح وعمر البشير.

كلام جميل
ابو مصطفى -

انه كلام جميل متجرد ولوللحظة عن قناة الجزيرة وخصوصا في مايتعلق بصدام والذي اشرت اليه دون ان تتجرأ بذكر اسمه كي لاتغضب الجيش ...........كصاحب التعليق13 وامثاله الذين اطبقت على ادمغتهم كتل كونكريتة ............ فجهلهم المدقع يأخذهم نحو تصوير قصص تسكن فقط في مخيلة احلامهم .................

كلام جميل
ابو مصطفى -

انه كلام جميل متجرد ولوللحظة عن قناة الجزيرة وخصوصا في مايتعلق بصدام والذي اشرت اليه دون ان تتجرأ بذكر اسمه كي لاتغضب الجيش ...........كصاحب التعليق13 وامثاله الذين اطبقت على ادمغتهم كتل كونكريتة ............ فجهلهم المدقع يأخذهم نحو تصوير قصص تسكن فقط في مخيلة احلامهم .................

سمك مسكوف
الحسناوي -

غريبة إستاذ فيصل ألست أنت الذي زار بغداد وخرجت لنا ببرنامجك تمتدح الحياة فيها تحت حراب الطغاة .. بأشهر معدودة؟ ..............................................................بالأمس كانوا بالألوان على شاشاتكم واليوم صاروا جرذانا يستحقون السحق. إيها السيدات والسادة الإعلام العربي مأبون مأجور غير شريف يعمل لدى السلطان فهو يحتاج الى ضمير يبصر بألف ألف عين. لاتعتقد بأن الناس بلا ذاكرة فالتاريخ لايرحم المنافقين.

سمك مسكوف
الحسناوي -

غريبة إستاذ فيصل ألست أنت الذي زار بغداد وخرجت لنا ببرنامجك تمتدح الحياة فيها تحت حراب الطغاة .. بأشهر معدودة؟ ..............................................................بالأمس كانوا بالألوان على شاشاتكم واليوم صاروا جرذانا يستحقون السحق. إيها السيدات والسادة الإعلام العربي مأبون مأجور غير شريف يعمل لدى السلطان فهو يحتاج الى ضمير يبصر بألف ألف عين. لاتعتقد بأن الناس بلا ذاكرة فالتاريخ لايرحم المنافقين.

المصيبة اعظم
فرات عبدالله -

اكيد المشكلة ليست في الحكام يا استاذ فيصل، بل المصيبة في الشعوب العربية حيث لا يتعلمون من اخطاءهم الماضية و يرفضون ان يتعلموا من اخطاء الاخرين ايضا.في كل مرة ومنذ البداية عندما ياتي حاكم عربي ويمسك السلطة يبدأ الشعب بالنفاق والتملق للرئيس الجديد وينظم الشعراء الاشعار والقصائد يمدحون فيها الرئيس المفدي.ويأتي المطربون ليتغنوا بقامة وجمال الرئيس الجديد وفي كل مناسبة نرى العامة والبسطاء يصيحون بأعلى صوتهم (بالروح بالدم نفديك يا ريس).اما ما يسمون انفسهم بالمثقفين و المفكرين العرب فيمجدون الرئيس ليصلوا به الى مصاف الانبياء والرسل.معلوم بعد كل هذا الاطراء والتمجيد والتطبيل والتزمير لحضرة الزعيم ستكون من البديهيات ان يكون الزعيم صدق نفسه بأنه هو البطل وهو المنقذ وهو فارس الامة.من يدرس تاريخ صدام ابو حفرة منذ مجيئه من الشارع و صعوديه بسرعة الصاروخ الى قمة السلطة على جماجم الابرياء واستمراره في الحكم بأمتصاصه دماء الشعب ومن ثم وقوعه السريع المدوي والمخزي والغير المتوقع في الحفرة لعبرة ودرس لأولي الالباب! لكن اين هؤلاء العقلاء الذين من المفروض ان تعلموا من اخطاء صدام ابو حفرة؟؟حتى مفهوم البطولة تبدلت عند العرب المعاصرين حيث قتل الابرياء والهروب من المعارك والاختفاء في الحفر وتسليم البلد للاعداء اصبحت بطولة وفضيلة!مثلا الشعوب العربية يعتبرون صدام ابو حفرة بطلا صنديدا وفارسا مغوارا بينما صدام قتل شعبه واضطهدهم وهرب من ميدان المعركة في مواجهة اعدائه واختفى في الحفرة وسلم نفسه لاعدائه بدون اية مقاومة.مع كل هذه الجرائم التي ارتكبها صدام وكل هذا الدمار الذي لحقت بالعراق و المنطقة جراء افعال صدام لكن لازال صورته معلقة على جدران البيوت في اردن وفلسطين.كما قلت:قصة صدام تكفي لنا لنعرف غباء شعوب العربية.بمعنى انت تتكلم عن غباء حكام العرب وعدم تعلمهم دروسا من اخطاء الماضي لكن تنسى ان الشعوب العربية اكثر غباءا من حكامهم.وبالتالي المصيبة اعظم مما تتخيل.

المصيبة اعظم
فرات عبدالله -

اكيد المشكلة ليست في الحكام يا استاذ فيصل، بل المصيبة في الشعوب العربية حيث لا يتعلمون من اخطاءهم الماضية و يرفضون ان يتعلموا من اخطاء الاخرين ايضا.في كل مرة ومنذ البداية عندما ياتي حاكم عربي ويمسك السلطة يبدأ الشعب بالنفاق والتملق للرئيس الجديد وينظم الشعراء الاشعار والقصائد يمدحون فيها الرئيس المفدي.ويأتي المطربون ليتغنوا بقامة وجمال الرئيس الجديد وفي كل مناسبة نرى العامة والبسطاء يصيحون بأعلى صوتهم (بالروح بالدم نفديك يا ريس).اما ما يسمون انفسهم بالمثقفين و المفكرين العرب فيمجدون الرئيس ليصلوا به الى مصاف الانبياء والرسل.معلوم بعد كل هذا الاطراء والتمجيد والتطبيل والتزمير لحضرة الزعيم ستكون من البديهيات ان يكون الزعيم صدق نفسه بأنه هو البطل وهو المنقذ وهو فارس الامة.من يدرس تاريخ صدام ابو حفرة منذ مجيئه من الشارع و صعوديه بسرعة الصاروخ الى قمة السلطة على جماجم الابرياء واستمراره في الحكم بأمتصاصه دماء الشعب ومن ثم وقوعه السريع المدوي والمخزي والغير المتوقع في الحفرة لعبرة ودرس لأولي الالباب! لكن اين هؤلاء العقلاء الذين من المفروض ان تعلموا من اخطاء صدام ابو حفرة؟؟حتى مفهوم البطولة تبدلت عند العرب المعاصرين حيث قتل الابرياء والهروب من المعارك والاختفاء في الحفر وتسليم البلد للاعداء اصبحت بطولة وفضيلة!مثلا الشعوب العربية يعتبرون صدام ابو حفرة بطلا صنديدا وفارسا مغوارا بينما صدام قتل شعبه واضطهدهم وهرب من ميدان المعركة في مواجهة اعدائه واختفى في الحفرة وسلم نفسه لاعدائه بدون اية مقاومة.مع كل هذه الجرائم التي ارتكبها صدام وكل هذا الدمار الذي لحقت بالعراق و المنطقة جراء افعال صدام لكن لازال صورته معلقة على جدران البيوت في اردن وفلسطين.كما قلت:قصة صدام تكفي لنا لنعرف غباء شعوب العربية.بمعنى انت تتكلم عن غباء حكام العرب وعدم تعلمهم دروسا من اخطاء الماضي لكن تنسى ان الشعوب العربية اكثر غباءا من حكامهم.وبالتالي المصيبة اعظم مما تتخيل.