جريدة الجرائد

جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد حامد الجمل

نشر منذ عدة أيام علي "الانترنت" أنه قد تم تشكيل جماعة تقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمصر، وأن هذه الجماعة سوف تستخدم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "العصي الكهربائية" وغيرها، من وسائل العنف!! ومازالت هذه الجماعة المجهولة غير معروفة لأجهزة الأمن والشرطة ويتعين للحكم علي شرعية هذه الجماعة دينيا وقانونيا،

أن تحدد ماهية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وطبقا للمعني اللغوي فإن "المعروف" هو كل ما يستحسن من الافعال، ويعد من الخير العام أو الخاص شرعا، أما "المنكر" فيشمل كل ما حرمه وكرهه وقبحه الشرع!!، ويضر النفس أو الغير!! وقد يظن البعض أن المعروف مقصور علي الشعائر التعبدية كالصلاة والصوم.... إلخ وأن المنكر يقتصر علي المخدرات والخلوة بالأجنبية والزناوالفواحش.... إلخ، ولكن الصحيح أن "المعروف" يشمل كل خير وفضيلة وأخلاق، بينما "المنكر" يشمل كل رذيلة وشر وضرر وإضرار سواء فيما يختص بالعقيدة وبالغير في المعاملات... إلخ، ولقد تعددت آيات القرآن التي ذكر فيها المعروف والمنكر ومنها "ولتكن منكم أمة يدعون إلي الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون" ويبين من ذلك أن الأمر الرباني موجه الي كل المسلمين أي الي "الأمة الإسلامية" وليس إلي جماعة أو طائفة منهم!! دون غيرها، ويؤكد ذلك قوله تعالي "كنتم خير أمة أخرجت للناس" تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله"، وقوله تعالي: "يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين" ودعت آية أخري لمشاركة المؤمنات للمؤمنين تقول: "وبعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة، ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم"، وفي آية أخري نص القرآن علي عقاب ترك الأمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بقوله تعالي: "لعن الذين كفروا من بني إسرائيل علي لسان داود وعيسي ابن مريم وذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون" وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "من رأي منكم منكرا فليقومه بيده، فإن لم يستطع فبلسانه وإن لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الإيمان".
ويتضح من هذه الآيات القرآنية والحديث النبوي أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مسئولية الأمة الإسلامية بأكملها وأن ذلك يتم بالدعوة التي تلتزم بأن تكون بأسلوب سلمي بالحكمة والموعظة الحسنة اتباعا لقوله تعالي: "وادعوا إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" وقوله تعالي: "لا إكراه في الدين"، "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"، و"من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد"، وبناء علي ذلك كله فإن هذه الدعوة الي الخير ومكارم الأخلاق وحسن المعاملة، والبعد عن المحرم والمكروه والقبيح!! لا يقوم بها الفرد أو جماعة محدودة من الأفراد بيدهم متفردين عن سلطة الدولة لعدم الاستطاعة لذلك في الدولة القانونية إلا باللسان الذي يدعو الي الحكمة والموعظة الحسنة، لأن الدولة وحدها هي المحتكرة لارتكاب الفعل بالقوة والدعوة طبقا للشرعية الدينية والدستورية والقانونية وهي التي تنظم وتنشر وتذيع الدعوة الي المعروف والنهي عن المنكر بوسائل الإعلام الجماهيري، وبالتعليم والتثقيف المختلفة، كما تمنع فعل المنكر بواسطة أجهزة الأمن، والشرطة خاصة بواسطة شرطة الآداب والمخدرات والمرور... إلخ، والنموذج الأشهر لتطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر موجود في المملكة العربية السعودية وذلك بواسطة جهاز موحد يتبع الدولة ويشرف عليه رئيس الوزراء وقد تم إنشاؤه سنة 1400هـ بهدف إرشاد الناس وتوجيههم وحثهم علي فعل الخير بطريقة الترغيب مع تنبيههم الي خطورة المنكر والمحرم ونهيهم عن ارتكابهما مع حمل الناس علي أداء الواجبات الشرعية والحرص علي ظهور البلاد بالمظهر الحسن اللائق بها بصفتها "قلب وقدوة العالم الإسلامي"، وهذه الهيئة السعودية مصلحة حكومية وهي تشارك أجهزة الإعلام والشرطة والتعليم والمساجد في الدعوة مما يثير التكرار والتصادم مع الأفراد وتقييد الحريات المقررة شرعا وقانونا، وبناء علي ذلك فقد رفض الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية - بحق - رفضا قاطعا لما يسمي بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر علي أساس أن الأزهر هو المرجعية الإسلامية الوحيدة القائمة علي الشأن الديني في مصر باعتبار أن "هذه مهمة شرعية يحددها القانون ويؤكدها المسيرة التاريخية للأزهر منذ ألف عام. كما أكد مجمع البحوث الإسلامية برئاسة شيخ الأزهر رفض إنشاء مؤسسات تزاحمه في أداء رسالته الدينية والدعوية، فالهيئة المعلن عنها تعد اعتداء وخروجا علي دور الأزهر وعلي مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية ويعد خروجا علي التوجه الشرعي والديني لمصر وعلي شرعية الأزهر كمؤسسة دينية (الأهرام 9/1 ص6) وقد أيد هذا الرأي الشرعي الأزهري رجال قضاء وأساتذة شريعة بل إن د. ناجح إبراهيم القيادي بالجماعة الإسلامية أكد رفضه التام لإنشاء أي هيئة خاصة لتنفيذ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سواء كانت تابعة للدولة كالسعودية أو تابعة لأفراد وجمعيات!! ويري أن في النظام السعودي تداخلا بين أدوار الشرطة والهيئة وأن نظام الحسبة القديمة قد تغير تماما في الوقت الحاضر، وأن الشرطة بعد ثورة 25 يناير سوف تؤدي دورها في هذا الشأن بطريقة فعالة، فهي تتمتع بالضبطة القضائية ولديها الخبرة والتسليح... إلخ.
والحقيقة أن الرأي الصائب الواجب الاتباع شرعا وقانونا هو الخطر الحازم التام لأي جماعات تغتصب سلطة المجتمع وأجهزة الدولة والأزهر وتهدد الحريات العامة والسلام الاجتماعي متدثرة بمزاعم إسلامية علي أساس مغلوط في تفسير القرآن والسنة، خاصة بعد أن حصلت الأحزاب الإسلامية علي أغلبية ظاهرة في البرلمان، والله ولي التوفيق

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكفر مع المسؤلية
رياض -

من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر لا يعني تحبيذ الكفر بل ان الله تعالى يبغض الكفر لعبادة ولا يرضاه لهم ، حرية الكفر هنا لمن اراده مع تحمل تبعاته. من عذاب اخروي فمن ذا الذي يقدر على عذاب الجحيم كيف ترتع يا ابن آدم في انعم الله وتشرك به او تحجد وجوده ولا تعبده ؟!

نحو مزيد من التفعيل لها
مصطفى -

دعا الاسلام الى اقامة فريضة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. ولكنه لم يحدد شكلها وترك ذلك لاجتهاد الناس وهو امر قائم فعلاً في المجتمع المسلم عبر الوزارات والهيئات والإدارات المختلفة. والناس الان يستطيعون الدعوة الى ذلك عبر وسائل عدة منها المجالس النيابية ومجالس الحكم المحلي والمجالس البلدية التي لديها سلطة التشريع والتنفيذ

الصدق مع الذات
خوليو -

لتكون هذه المقالة صادقة مع نفسها يجب وبرأينا إضافة كلمة اسلامي على العنوان، أي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الاسلاميين ، لأنهما لايتفقان بالضرورة مع المعروف والمنكر العالميان ، فما هو منكر ومحرم اسلامياً، أثبت العلم الحقيقي أنه غير منكر بل هو مفيد جداً للجسم، وما هو معروف اسلامي مثل الصوم أثبت العلم ضرره الشديد على صحة الجسم والنفس ، هذه الأمة التي هي خير ما أخرج للناس لاتترجم خيرها بالممارسة، فحيثما وجدوا هناك مشاكل ونكد، أما إذا قلنا معروف ومنكر اسلامي فهذه المقالة تتطابق مع واقع هذه الأقوام وعاداتها، وبدون شك هم أحرار شرط عدم فرض معروفهم ومنكرهم على الآخرين.

نحو مزيد من التفعيل لها
مصطفى -

دعا الاسلام الى اقامة فريضة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. ولكنه لم يحدد شكلها وترك ذلك لاجتهاد الناس وهو امر قائم فعلاً في المجتمع المسلم عبر الوزارات والهيئات والإدارات المختلفة. والناس الان يستطيعون الدعوة الى ذلك عبر وسائل عدة منها المجالس النيابية ومجالس الحكم المحلي والمجالس البلدية التي لديها سلطة التشريع والتنفيذ

مناخوليا !
بندق -

على كل حال الصوم ليس اختراعاً اسلامياً فقد كان قبلاً في الاديان والملل والحضارات السابقة ولو كان في الصيام ضرر فتسامع الناس ذلك ولم يجمعوا على فوائد الصوم الحقيقي الصحية والنفسية والذهنية لكن عين الحقد الكنسي تخفي المحاسنا ؟!

مناخوليا !
بندق -

على كل حال الصوم ليس اختراعاً اسلامياً فقد كان قبلاً في الاديان والملل والحضارات السابقة ولو كان في الصيام ضرر فتسامع الناس ذلك ولم يجمعوا على فوائد الصوم الحقيقي الصحية والنفسية والذهنية لكن عين الحقد الكنسي تخفي المحاسنا ؟!

امارات اسلامية
زكريا -

ان مايسمى الربيع العربي، هو في الحقيقة ثورات اسلامية بدعم خليجي تركي غربي، بدأت تظهر بوادرها الآن..! لأقامة امارات اسلامية (معتدله) على الطراز السعودي.. ستعود بنا الى عصور الظلام، وستنتشر محاكم التفتيش (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) وستباع صكوك الجنة لمن هو مؤمن، وسيُعدم (الكافر).

قناة و ليس هيئة
كاميليا -

«ولتكن منكم أمة يدعون إلي الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون»من فسر هذه الاية بان يركب ذكور منظرهم مخيف و قبيح سيارة و يجوبون الشوارع فهو بليد. اقول فلتكن هناك قناة اذاعية بها اناس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر فمن شاء يتابعها و من رفض لا يتابعها. لا اكراه في الدين.

تهذيب الاسلامويين بينهم
بهاء -

ليس من حق اي جماعة تحديد الاخلاق والمعروف والمنكر على أساس ديني او اجتماعي! الاخلاق منتج اجتماعي اختياري يتطور مع تطور المجتمعات البشرية وهو بالمحصلة العامة لكل المجتمعات البشرية يعبر عن منظومة اخلاقية توافقية، لا حق لاحد بفرضها او تغييرها بالقوة. اما القانون الجنائي فهو امر متفرع عن الاخلاق ويختص بكونه اجباريا وملزم التطبيق م قبل الدولة التي هي حصيلة العقد الاجتماعي للبشر! وهذا القانون يختص بالاجبار لان الخبرة البشرية اكدت ان بعض التصرفات الانسانية التي تتضر بالآخرين تحتاج لضابط قسري يضمن استمرارية المجتمع البشري! فالكذب خلق سيء بعرف وأديان كل البشر، لكنه ليس بالعموم جريمة قانونية، فلا يمكن للقانون الاحاطة بكذب موظف على رئيسه ان سبب تأخره اليومي هو زحمة السير، لكن يمكن للقانون عقابه على التأخير!! ثانيا، لماذا لا نرى تلك الهجمة على من اعلن تشكيل هذه المجموعات من قبل الاسلامويين الذين يدعون رفضهم لها، مثل الهجمات التي يتعرض لها المفكرين والكتاب والسياسيين الليبراليين!! كلما سمعنا عن فعل متعصب من جماعة اسلاموية، هب بعضهم بالاعلام: لا، لا هذا رأي واجتهاد شخصي، والجماعة لا ترى ذلك، هداهم الله، أخطاء صغيرة!!! تعليقهم هذا ممتد على من يقتل من القاعدة واسلاميي التسعينات المصريين إلى من يحرم على المرأة شراء الخيار والموز!!! بينما يظهرون كل الشدة والتحريض والهمجية بمهاجمة المفكرين والسياسيين الذين لا يعجبوهم، ليس آخرهم البرادعي وسيد القمني وساويرس..... إن انتهازية التيارات الاسلاموية وتسترها بالدين يقود المجتمع بتسارع كبير للهاوية....

التزويرجابلنا بلاوى كتير
على زياد -

تعليق مكرر

الشرع + الشارع
laf -

هناك ملاحظتان على موضوع شائك الا أنه كتب بطريقة سلسه. الملاحظه الأولي أن " المعروف " له جانبان : شرعي اضافه ألي الجانب الأجتماعي. الشرعي = الشرع الشارع. أجهض الكاتب حق الشارع في المقاله. الملاحظه الثانيه أن هناك اجهزه و تنظيمات حديته و مجربه تأمر با لمعرف - كما أمرنا به الخالق، هذا الجهاز الحديث يعرف ب: الصحافه الحره. كم من الفساد الأخلاقي كشفته الصحافه الحره في الغرب؛ و هي المسمى الحديث للأمر با المعروف.......

EXTREMISM
JADE -

The law of the land cannot be confined to religion. civil liberties must be protected for all regardless to their religious believes. If Egypt wants to ride the wave of progress with the rest of the world, then it would be necessary to create a constitution completely detached from any religious myth. The future of Egypt would be in danger if the narrow minded extremists get their way.

جماعة الترهيب الإسلامي
هادي -

في العراق وفي بغداد بالتحديد ظهرت هذه الجماعه بعد الإنسحاب الأمريكي وبدأت بأرسال تهديدات على شكل رسائل مليئه بالتهديد والوعيد لإصحاب العمارات التي يسكنها عزاب متهمين أصحابها بالتشجيع على إنتشار الفساد وخلال فتره محدده عليهم طرد هؤلاء وإلا حلت عليهم العقوبه الإسلاميه وهنا في العراق يتعاملون بالمسدس الكاتم وليس بالعصي أو إحراق هذه البنايات ولا أحد يعرف مرجعية هذه الجماعه ويعتقد الكثيرون إن مصدرها إيران خصوصاً بعد ضم عصائب أهل الحق الى الحكومه .

لما يخاف المسلمين نسائهم!
راهب بحيره -

من فطرة الإنسان أن يحب الإطلاع على الممنوع لأنه لربما يخفي بطيياته الحسنات , لذلك أي ممنوع وخاصة بعالمنا الشرقي بكثره مع كثرة الإسلام السياسي والنمط السعودي للتركيبه الإجتماعيه المسلمه , أصبحت رياضه القفز على الممنوعات والتحايل تطعم لأطفالنا من الصغر ( العيب والتكلم والإنفرادمع الجنس ألأخر, وعدم المصارحه لكي لا يكسر الشعور قالأفضل الكتمان والكذب وغيرها من السلبييات التي يتربى بها أطفالنا, ومع كل هذه الخفايا ينصبون بالمقابل رقيب حارس على ألأخلاقييات التي هم سبب لوجودها فلربما إما لا ثقة للمسلمين بنسائهم أو بوضع الرقيب على النساء وفتح المجال للذكور بالإسلام ؟الثقه تولد الثقه وغير ذلك قصير النظر