جريدة الجرائد

الانتفاضة السورية تتراجع‏!‏

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مكرم محمد أحمد

rlm;لا يبدو أن كوفي عنان المبعوث الدولي والعربي الي دمشق لا يزال علي تفاؤله بإمكانية إيجاد تسوية سلمية للأزمة السوريةrlm;,rlm;

بعد أن تلقي إجابات دمشق علي النقاط التي طرحها في مشروع التسوية الذي يبدأ بقبول كل الأطراف وقف إطلاق النار وتمرير المساعدات الإنسانية الي المناطق المنكوبة تمهيدا لحوار وطني بين الحكم والمعارضة, وبرغم أن المبادرة العربية تشكل المحور الاساسي لجهود عنان, فإن مشروعه يخلو من الفقرة الأخيرة التي تنص علي تنازل الرئيس بشار لنائبه وبدء مرحلة انتقالية تتوافق الأطراف المعنية علي تحديد خطواتها المقبلة.., ولا يعرف أحد إن كان عنان قد حذف هذه الفقرة التي تشكل جوهر المبادرة العربية باتفاق مع الجامعة العربية, أم أنه حذفها علي أمل أن تلقي جهوده قبول دمشق بعد أن تمكن الرئيس السوري من تصفية وتفكيك سيطرة المنشقين علي مناطق الزبداني وحمص وبابا عمرو وادلب وأعاد سيطرة الجيش السوري علي هذه المناطق.
والواضح أن دمشق الحكم أكثر اطمئنانا الآن الي قدرتها علي الاستمرار في الحل الأمني في ظل الفيتو الروسي الصيني, وأن الرئيس بشار حسم موقفه بصورة نهائية لمصلحة هذا الحل, ولن يكون هناك حوار مع المعارضة أو تنفيذ جاد لاي من مطالب الإصلاح قبل سحق الانتفاضة, وربما يكون الرئيس بشار قد حقق انتصارا جزئيا بإستعادته لهذه المناطق تباعا مع الحفاظ علي الجيش السوري متماسكا رغم الانشقاقات التي حدثت, في الوقت الذي تتعرض فيه المعارضة السورية لانشقاقات وخلافات حادة شلت قدرتها علي التأثير في الداخل, ولم يعد أمامها سوي أن تطالب بتدخل عسكري خارجي سافر, الأمر الذي ترفضه معظم قوي الخارج خوفا من حرب أهلية سورية يمكن أن يتسع نطاقها لتقصف بأمن المنطقة واستقرارها, وما يزيد من عناد بشار أن حجم تدفق المهاجرين السوريين الي الحدود التركية لا يزال محدودا لم يتجاوز15 الف نسمة بما يزيد من صعوبة فرض منطقة حظر جوي, لكن نظام الحكم السوري لا يستطيع رغم مكاسبه الأخيرة أن يتجاهل أن الجرح السوري لا يزال ينزف بشدة بعد أن جاوز عدد الضحايا عشرة آلاف شهيد, وأن الشرخ بين الحكم والشعب السوري قد ازداد عمقا وبات صعبا أن يندمل, وأن الغضب علي حكم البعث يسيطر علي غالبية الشعب السوري, وأن السوريين لم يبلغوا حافة اليأس لأن المظاهرات لا تزال تخرج ليل نهار في معظم المدن السورية ابتداء من ريف دمشق الي ريف حلب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مكرم جاب م الاخر
مواطن عربي مهاجر -

برافو سيد مكرم فلقد وضعت اصبعك على الجرح. الحقيقة لم تشر في مقالك الى ادعاء الشرعية لحكم العبث وصنمه البطة دودي. بالتاكيد لا شرعية شعبية او دستورية او حضارية لنظام عصابة الزعران. ماذا تبقى؟ جيش عقائدي طائفي مخدر وحماية، اكثر شوية من التدخل، من قوتين يتشابهان مع نظام الفشار في اسلوب الحكم. هل هذا يكفل استمرار العصابة في الولوغ في دم السوريين قتلا وتدميرا وتشريدا واعتقالا وغيرها من الموبقات؟ بالتاكيد لا. النظام الفولاذي سيسقط ولن يستطيع الانتصار على انتفاضة شعبية عزيمتها لا تلين. الثورة تعرف كيف ومتى تطلب المساعدة من العالم الحر لاسدال الستارة على نظام عصابة مستبد ظالم. كل القوة والاستبداد والجبروت والقمع لم يضمن استمرار النظام الشيوعي الفولاذي من يوغسلافيا الى روسيا مرورا برومانيا وتشيكوسلوفاكيا وبولندا والمانيا الشرقية وغيرها. هم ليسوا بافضل منا. ويلا ارحل يا فشار.

المتفرجون ...
sam -

إذا تراجعت الثورة السورية بعد كل تلك التضيات الجسيمة ، فبفضل الدول العربية والاسلامية ودول الغرب الغادرة . إن الشعب السوري العظيم لم يبخل بالدم فيما تبخل عليه أمته ( المسماة أمته ) بالدعم والمساندة لا بل هناك دول تقف مع المجرم الظائفي العلوي وهي تعلم أنه مجرم العصر . إن لبنان والعراق وعمان ولامارات والجزائر والمغرب والسودان وموريتانيا والفلسطسنيين تساند المجرم صراحة ،وبعضها يرتجف من ايران عبدة النار . لقد ثار الشعب من أجل الحرية والكرامة فحولتها دول الغرب الفادرة إلى ثورة تطاب بالاصلاح ! إن الثورة السورية تواجه خيانات بالجملة من كل الأطراف . فيما يرى العرب روسيا والصين وايران وحزب الله والعراق يمدون النظام المجرم بالمال والرجال والعتاد ، بينما تقف الدول العربية والاسلامية والعالم الغربي متفرجاً على الشعب الذبيح وهو يدفع كل يوم 100 شهيد . لم يبق ياسيدي شباب يملؤون الساحات لأنهم في المعتقلات بينما يستفرد القاتل المجوسي بالنساء والأطفال . هنيئاً للعرب والمسلمين بايران !!

العتب على مصر كبير !
سفرود -

لانعتب على جزر القمر أو جيبوتي أو الصومال أو موريتانيا لأنها دول مستعربة ، ولانعتب على عُمان ولا على المغرب ولاعلى الامارات لأنها دول الخوارج ، ولانعتب على لبنان والعراق لأنها محتلة من المجوس ولانعتب على فلسطين لأنهم باعوا بلدهم ...العتب الكبير على مصر عبد الناصر ، مصر الاقليم الجنوبي . العتب على مصر الاسلام مصر الأوهر . العتب على مصر التاريخ والحضارة وهي ترى السوريين يذبحون عل ىيد عابديالنار ولاتحرك ساكناً . أين بلد الثمانين مليون من مظاهرة مليون واحد في قاهرة المعز نصرة للأطفال الذين يحرقهم المجرم ابن المجرم أحياء .؟

KOFEE CHEATED SYRIANS
FREE SYRIA -

SYRIAN REVOLUTION STARTED FROM INSIDE SYRIA FROM ALL SYRIANS,SYRIAN REVOLUTION DID NOT START FROM OUTSIDE AND NEVER WILL TAKE ORDERS FROM OUTSIDE.THE SYRIAN REVOLUTION WILL CONTINUE TILL THE LAST MAN,WOMAN AND KID IN SYRIA.KHOFEE ANNAN WAS TRYING TO HELP AND SAVE BASHAR NOT SYRIAN PEOPLE

يا سفرود ادرس التاريخ
مواطن عربي مهاجر -

تعليق خفيف على تعليق رقم ٣ للمدعو سفرود. بالنسبة لادعائك ان فلسطين لانهم باعوا بلدهم، يعني هذا الافتراء والكذب فات على اسرائيل ومسانديها. حتى تاريخه، لم تثر اسرائيل هذه الكذبة الكبرى ولم تستند اليها في محاججة حق الفلسطينيين ولاشرعية الاحتلال الاسرائيلي. اكثر من ذلك، نيوت غينغريتش (المرشح الجمهوري للاننتخابات الامريكية) ادعى حديثا ان شعب فلسطين اختراع عربي وانكر وجوده ولكنه لم يجرؤ على سوق اتهام كاذب بحجم كذبتك التي لم تكلفك اكثر من شوية نقر على الكيبورد. مش معقول ان اكثر من ١٧٠ دولة في الامم المتحدة لم تنتبه لهذه الفرية وتعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية ودولتها المستقبلية. دول العالم الكبرى في الرباعية الدولية وفوقها امريكا وبريطانيا (اب وام) اسرائيل يبدو انهم على غباء كبير لمطالبتهم بحل الدولتين بينما جنابك يشيع ان الفلسطينيين باعوا بلدهم. مرضك هذا يا ريت تنورنا بعدد الفلسطينيين الذين باعوا بلدهم لان البينة على المدعي. اذا لم تستطع، يا ريت تعرض نفسك على اخصائي نفسي عل وعسى.

جحا بشار
shahriki kurdo -

في واحد اسمه نارام سرجون بوق وشبيح لعصابة الاسد حاسب نفسه عبقري مفلفس فهمان في الطبخ السياسي يسرسر كثيرا ويخلط قشور ويستخدم مفردات واسماء علماء في الفيزياء ويخبصها ب اسماء بعض الفلاسفة ليترك للقارئ انطباع ان كاتب الشخابيط مثقف كبير ويحاول التلا عب بكلماته ويدور ويلف ويقفز ويتحمس ووووا ولاجملة مفيدة واخر انجازاته في تعظيم زعيم العصابة بشار وبسبب تحمسه الشديد سقط في الهاوية وهو يحاول ان يسرد مثلا لذم اعداء رئيسه فما كان منه ان خرج علينا في نهاية تلك القصة ب ان يثبت ان زعيمه ليس إلا حمار عاجز ويرفض التنحي واليكم ما روى هذا الاستاذ نارام سرجون كما يقال عند الخدمة الالزامية ف يروي القصة في مقال له في champress مايلي قرأت يوما أن أحد مجالس العزاء في أحد ارياف مدينة حلب قد تحول الى مجلس لايتوقف فيه الضحك المكتوم والصريح أحيانا لأن وفود المعزين كانت تسأل الأهل عن سبب وفاة الراحل الذي كان يسمى (أبو فارس) وماان يشرح الأهل سبب الوفاة حتى يندلع ضحك مكتوم بين الجنبات وتزدهر الابتسامات التي لاتقاوم ..فقد توفي الراحل عندما أراد دفع حماره الهرم من على حافة هاوية سحيقة ليتخلص منه بعد أن هرم الحمار وكبر .. لكن الحمار عانده وأصر على الرفض فما كان من (أبو فارس) الا أن تراجع الى الخلف ثم اندفع بقوة وبسرعة نحو الدابة ليدفعها كي تسقط في الهاوية .. الا أن الحمار قرر أن يتفادى الدفعة فتحرك بسرعة فلم يتمكن أبو فارس من التوقف في اندفاعته فسقط في الهاوية ... ومات.. وعاد الحمار الى البيت وحيدا ..ترمقه عيون العائلة باستغراب متسائلة عن غياب "أبو الفوارس" .. حكاية الحمار وأبو فارس هي بالضبط حكاية أبطال الثورة السورية (برهان ومجلسه وبسمته وووو) وداعميهم .. "الثورة" التي هرمت وصارت عبئا على الزعماء والأحزاب الغربية تشبه الحمار الهرم الذي صار أبو فارس وفارس وأم فارس كلهم يواصلون دفعه لالقائه في الهاوية ...لكن النتيجة أن الحمار وأبو فارس وفارس وأم فارس كلهم سقطوا في الهاوية ...ولانملك في مجالس عزائهم الا أن نقول رحم الله الفرسان ...والحمار .. وأصحاب الحمار .. وأصدقاء الحمار .. وصدقوني أحاول ألا أضحك في مجالس عزاء الثورة ...لكن لاأستطيع ..سخرية القدر أقوى من هيبة الموت أحيا.انتهت القصة وهنا نقول ابو فارس يمثل الشعب السوري الذي يريد التخلص من الحمار

الخيانات المكعبة ....
سفرود -

لم يكتفوا ببيع بلدهم ويريدون بيع بلادنا . اقرأ لزعيمك عبد الباري عطوان تتلمس الخيانات . لقد أفنى الشعب السوري أجيالاً في سبيل فلسطين وتساقط ألاف الشهداء ، وكانت النهاية أن تطعنوا الورة السورية في الظهر أيها الخونة .لاعلاقة لاسرائيل بما يجري بل الخنجر المسموم . لايغضب مني أحد . القرضاوي شيخ الاسلام يدافع عن الحق .اسرائيل لاعلاقة لها مما يجري في سورية وإن كانت تحبذ بقاء المجوسي الروسي بشار ابن أنيسة أسد ، إذ تفضل قصقصة جناحية وتكسير يديه وتحطيم رجليه و كسر عموده الفقري . تريده ضعيفاً سخيفاً رغيفاً يسهل ابتلاعه . بل على العكس اسرائيل أشرف بكثير من مواقف بعض الدول العربية مثل لبنان والجزائر والسودان وموريتانيا والعراق والامارات وفلسطين عبد الباري عطوان (لاتلومونا لدينا 15 ألف شهيد و50 ألف جريح و100 ألف معتقل ).

كفاكم ...!
سعيد -

نظام الدم الطائفي يذبح بالشعب السوري كل يوم ما مجموعه من 30- 40 شهيداً وعبد الباري عطوان مازال يسخر قلمه ويحصر جريدته بموضوع المجرم الهالك القذافي كيف قتل ؟ ومن قتله ؟ ولماذا قتل ؟ ولانسمع منه كلمة طيبة عن محنة السوريين ؛ لا بليبرر في عبارات مخفية أعمال القتل والتدمير دعماً منه للممانعة والمقاومة !! . إذا كان عبدالباري قد فقد سيل دولارا ت القذافي التي جاءت متأخرة لسوءحظه ، فليقف بصراحة مع النظام للتعويض عليه لأنه ليس لدى الثوار مايعطونه .وعبد الباري عطوان تداعبه الخيالات والأحلام بأن ايران إضافة إلى بشار ابن أنيسة العضروطي ؛ يتأهبون لتحرير فلسطين والصلاة في القدس !! وهو يتلاعب بالعبارات للدفاع المبطن عن النظام الطائفي قاتل الأطفال والذي يدمر سورية من أقصاها إلى أقصاها ويخادع نفسه ويضلل الآخرين بأن العصابة تقاوم وتمانع اسرائيل ، ولامانع لديهم أن يذبح الشعب السوري كما ذبح الشعب العراقي والشعب الجزائري والشعب السوداني والشعب اليمني في سبيل الممانعة والمقاومة يروجون لهذا الدجل ، أما إذا كانوا لايعلمون فنقول لهم : كفاكم بالمتاجرة بالقضية الفلسطينة .

المنظمات الفلسطينية !!!
sss -

نعم . نرحب باسم الشعب السوري المذبوح بمساعدات الشعب اليهودي مهما كانت دوافعها فهي أفضل من سكاكين وسواطير الطائفيين من روس ومجوس وعلويين . ليس بيننا وبين الشعب اليهودي أي عداوات لولا فلسطين . وبما أن الفلسطينيين خذلوا الشعب السوري بل وشاركوا ابن أنيسه في تدميرنا بواسطة المنظمات الارهابية المنتشرة بوقاحة في بلادنا والتي تصول وتجول في شوارع دمشق في شارع فلسطين وشارع اليرموك وشارع لوبيا والتي تتغذى على التهريب والدعارة والدم السوري . لقد قدمنا أجيالاً بكاملها في سبيل فلسطينن دون جدوى لأنهم غدرونا كما غدروا الكويت والعراق والأردن ولبنان وليبيا واليمن . أهلاً وسهلاً بمن يريد تخليصنا من المجوس والروس والطائفيين مغول العصر .

عطوان ليس فلسطين
مواطن عربي مهاجر -

للمعلقين المتحاملين على الفلسطينيين بسبب مقال او موقف او جريدة لعبدالباري عطوان او لغيره، نقول العبوا غيرها فالفلسطينيون ليسوا مكسر عصا، اولا، ومساندتهم ومشاعرهم مع السوريين المنتفضين ليست بحاجة لبراهين، ثانيا. غالبية الفلسطينيين مع كل ثورات الربيع العربي ومؤيدة لتحركات وانتفاضات ابناء العربية من اجل مستقبلهم. سواء ادى ذلك لنجدة فلسطين ام لم يؤدي. فلسطين لها اهلها والناس الخيرين في العالم. اذا كان من احد من الفلسطينيين محسوب على نظام الاجرام في سوريا او مؤيد لهمجية وبربرية هذا النظام، فهو استثناء وليس قاعدة. تماما كما ان بشار رئيس سوريا منذ ١٢ عاما وحزب البعث السوري الحاكم منذ عام ١٩٦٣ وحكومة سوريا وسفارات سوريا وغيرهم لا يمثلون السوريين المنتفضين. اذا كان للبعض ان يتحامل فليتحامل على جيش نظامي متدرب مفروض انه من ابناء السوريين وحكومة ووزراء سوريين وسفراء وقناصل ومعتمدين في كل دول العالم من ابناء سوريا وتجار اثروا وامتلكوا ثرواتهم على حساب السوريين ايضا من ابناء سوريا واعضاء مجلس الشعب البصيمة الذين انتخبهم ابناء سوريا وسلاح جوي وووو كلهم سوريون وابناء سوريا. اين هم؟ اين مواقفهم؟ اين مراجلهم؟ لماذا دمشق صامته ويفاخر بشار واركان عصابته بقدرتهم على تسيير المظاهرات المليونية المؤيدة له ولنظامه؟؟!!! قبل ان يتحامل البعض على فلسطين والفلسطينيين فلينظروا في ساحتهم وليسالوا كل المتخاذلين لماذا؟

كتاب أم نبيحة ؟
محمد السوري -

مازالت بعض الصحف المحسوبة على العروبة تنشر كتابات بعض المحسوبين على العرب اسما , وبالطبع كثير من القراء لا يعرفون دوافع كثير من هؤلاء النبيحة , قبل يومين شاهدنا باتريك سيل على العربية ولمن لا يعرف الرجل فهو كاتب المجرم الراحل حافظ الاسد ومروج سياساته في الغرب والشرق وبالطبع المقابل ليس خافيا ونشاهد كثيرا من النبيحة العرب وخاصة في لبنان والأردن , اما نبيح مصري فتلك كبيرة بحق مصر والشعب المصري العريق , فما المقابل يا حضرة الكاتب ؟