جريدة الجرائد

قمة المالكي .. لا قمة العرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نجيب غلاب


انعقدت قمة بغداد العربية في الوقت الضائع، وفي لحظة مضطربة، العرب مشغولون بربيعهم القاسي الذي عصف ببعض أعضاء الجامعة العربية فأدخلها وأدخل المنطقة في مخاض من التحولات القلقة المسكونة بالحلم والغموض، وتولد من صراخ الربيع الدم والألم. وجاءت هذه القمة والشارع العربي يسبح في متاهة الهم والخوف والأمل، فالتغيير المنشود يتخلق يوميا بمآزق متوالية تهدد استقرار وأمن الدولة والمجتمع، وهذا ما يجعلها قمة متحركة في فراغ اللحظة الراهنة، وهذا ما يجعل القمة مهما كانت الترتيبات والبيانات المعلنة قمة فاشلة، والمؤشرات المختلفة تنبئ عن قمة شبه ميتة ويراد منها إعادة الاعتبار للجامعة العربية المشلولة بعد أن عصف بها الناتو في ليبيا وتجمدت في سورية، لذا فإن قمة بغداد لن تخدم سوى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.
وهذا يجعلنا أطلق عليها قمة المالكي لا قمة العرب، فهي تتحرك بلا اتجاهات واضحة ولن تقدم منفعة لا للدول العربية ولا لشعوب هذه الدول، ولو كان لديهم من الشجاعة ما يكفي لوضعوا تحرير الشعب العربي السوري أولوية مطلقة، لقد أرادها المالكي وطهران ودمشق أداة لإسناد شرعية حكومة المالكي حتى يتمكن من إدارة صراعاته الداخلية والخارجية والتي ينسجها بعقلية ديكتاتور يريد فرض هيمنته الكلية على العراق والسيطرة على الثروة والسلطة من قبل حزبه شبه السري وحلفائه والمرتبطين بولي الفقيه، الذي حول العراق إلى حبل سري لتغذية نظام الأسد.
قمة المالكي كما أسميتها بنظر أغلب المراقبين ستكون أضعف القمم العربية على الإطلاق مقارنة بالقمم السابقة، وبيانها الختامي بصيغته الأولى ممتلئ بالشعارات والمقولات العامة التي لن تسمن ولن تغني من جوع، والرابح الأكبر من القمة البغدادية ليس إلا نوري المالكي وحكومته التي خنقها بالطائفية وتحكم بمفاصلها المهمة حتى أصبحت السلطات التي يملكها لا تختلف كثيرا عن سلطات ولي الفقيه الإيراني.
ونشير هنا إلى أن الشارع العربي لن يهتم كثيرا بالقمة، بل قد يدينها في ظل حراك عربي يرفض القادة المستبدين والفاسدين، فالنظام العراقي حسب مؤشرات الفساد من أكثر الأنظمة فسادا على المستوى العالمي، ورئيس وزرائه دكتاتور متآمر معروف عنه أنه عقائدي هويته الشيعية الحزبية لا العراقية والعربية تتحكم بوعيه ولها الأولوية في إدارة شؤون العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال مسموم
عراقي -

يا ساتر ماهذا المقال المسموم؟ بغض النظر عن المالكي التي تعتبرها قمته , فنحن كعراقيين شعرنا بفرح غامر ونحن نرى اشقاءنا العرب يتوافدون على العراق وشعرنا بان هناك امل في الاخوه , وثانيا هناك الكثير من الامور التي تمت في صالح الشعب العراقي , منها انهاء الماشكل مع الشقيقه الكويت , وخروج العرب بقرارات بخصوص الشأن السوري , لهذا فانا لا اوافق الكاتب .

القمه الشرعيه
عماد الرومي -

تعتبر قمةبغداد من انجح القمم بالنسبه للعراق وللعرب عموما لعدة اسباب منها/ انهااكثر شرعيه من سابقاتهالان قادتهااكثرهم من رحم الثورات العربيه الذين يمثلون شعوبهم والملاحظه الواضحه ان الشرعيه ازدادت بمستوى التمثيل لتلك الشعوب فكلما ازدادت شرعية الممثلين للدول زادتمثيلهم والعكس صحيح على الاغلب /مواضيع القمه كانت نابعه وملبيه لحاجات العرب في ظل المتغيرات الحاصله وان اغفلت بعض الموضيع المتعلقه بالبحرين والسعوديه لاسباب معروفه/عودة العراق الى دوره الريادي في العالم العربي لاسيما لما له من تجربه ديمقراطيه واضحه يتطلع لها الشعب العربي/كانت القمه من الجرأة ان وضعت قيمة الفرد العربي بأعتباره الغايه والوسيله في مقامه السامي وهذا مااهملته القمم السابقه/ان القمه اثبتت للشعوب العربيه عروبة العراق وأصالته وبذلك حطمت كل الافكار الواهمه للمشككين/من السفه العقلي ان تعكس وتختزل القمه ونجاحها بشخصية المالكي رغم ماله من دور كبير والحق يقال في انجاح القمه لأن المالكي يمثل حكومة شراكه وطنيه شرعيه وهو جزأ منها تمثل كل أبناء الشعب العراقي بالاضافه علينا ان لاننسى دور الجامعه العربيه وأمينها/ان طرح هيكلة الجامعه العربيه وما تقتضيه المرحله من القيام بالدور الفاعل على المستويين العربي والاقليمي هوانجاز وهدف كبير يبعث الامال لدى الشعوب العربيه في هذه المؤسسه/واخيرا ان هذه القمه ومققراتهاستضع الجميع امام خيارين اما ركوب القطار وفيه النجاح وأما التخلف وعليه ان يتحمل النتائج والعزله

ملكنـا فكـان العفـو منا
عراقي من الجنوب -

ويحك اي قمم سابقة تلك التي باعوا فيها العراق للامم المتحدة وقصفوه من كل الجهات وادخلوا كل زناةالارض الى تربتها من اراضي اخواننا من جيران العراق ورغم الجراح والالام التي جرت منهم ومن مفخخاتهم واقول ونحن الان متمثلين بقول الشاعر بن الصيفي العراقي ,,,,, ملكنـا فكـان العفـو منا سجـيـة ***** فلما ملكتم سـال بالـدم أبطـح وحللتم قتـل الاسـارى وطالمـا ***** غدونا على الاسرى نعف ونصفح فحسبكـم هـذا التفـاوت بيننـا ***** وكل إناء بالـذي فيـه ينضـح,,,,,

لست انت من يعطي الشرعيه
حسين -

لست انت من يعطي الشرعية للحكام العرب سواء كانوا منتخبين او نخب عوائل حاكمه. يا شيخ من يعطي الشرعية للحاكم شعبه وليس شخص لا يمت لهذا الشعب او ذاك بصله. كما ان القمم العربية ليس منة من هذه الدولة او تلك لتعقد في دولة س او ص بل هي اجماع لقادة العرب وحسب ميثاق جامعة الدول العربية التي تضم 22 دولة. يبدو ان النفس المقيت والغل ما زال في نفوس البعض من عقد قمة عربية في العراق التي حاول البعض تاجيلها والتشويش عليها. انهااغاضت البعض ولم يفرحهم تجمع العرب على كلمة الحق. رئاسة القمة ايها الكاتب كانت لرئيس الجمهورية جلال الطالباني الكردي العراقي وكذلك رئاسة مجلسي وزراء الخارجية والاقتصاد. هل لا يرتاح البعض من استقرار العراق وعودته الى محيطه العربي بعد الظروف الصعبة التي عاشها الشعب العراقي نتيجة الحروب والحصار والارهاب المستورد الذي استهدف الابرياء والبنى التحتيه. يا سادة يا كرام استقرار العراق هي ضمان للجميع كما هو استقرار اي دولة عربية ضمان للدول الاخرى .

شيعي يكره المجوس والبعثية
ابو احمد البغدادي -

عين الصواب ماقاله الاخ الكاتب وهذه القمة كسابقاتها ولدت ميتة وقراراتها ليست الا حبرا على ورق والهدف منها كان اعطاء الشرعية للمالكي العميل الذليل لنظام ابناء المجوسية والدعم المعنوي لنظام اشباه الرجال الاجرامي في سوريا واما ما يدعيه ويقوله بعض النكرات من انها قمة ناجحة وخدمت العراق والعراقيين فأي نجاح واية خدمة والحياة قد توقفت في بغداد ولاكثر من اسبوع لم يكن بوسع المساكين من الذهاب الى اعمالهم فقد تقطعت اوصال العاصمة بالحواجز

قمة الفخر وقهر الارهاب
عراقي حر -

قمة فخر ودحر الارهاب ويبدو ان الكاتب عنصري شوفيني مدسوسا من قبل اما القطريين او السعوديين او الاكراد نفسهم نحن نعلم ان القمة عقدت رغماعن من لايريدون بالعراق خيرا ويريدون قتل الروح العربيه . ولكن هيهات فقد عقدت القمه ونجحت فأذهب انت وقلمك .

ما اتصير الكم جارة
ابن الرافدين -

رفيق غلاب نحن نعرف شنو قصدك من هذا العزف قمة المالكي هذا استحقاق عراقي لا انت ولا غيرك من يصنف اهل العراق حسب امزجتكم واهوائكم الطائفية بعدين رفيق غلاب بالنسبة للموضوع السوري قطر والسعودية كانت متحمسة للتدخل الغربي من خلال موتمر اصدقاء سوريا وكانت امالكم ان تقوم امريكا والغرب كما فعلت في ليبيا وبعد ان غيرت امريكا فكرت التدخل هبط الحماس القطري السعودي لاانكم بالعربي الفصيح غير قادرين ان تحركوا جندي واحد من جنودكم باتجاة سوريا مقدرتكم على شعب البحرين الاعزل بدل هذا الصراخ وتلفيق الاتهامات ربط العراق بولاية الفقية ومن هذا الكلام الماكول خيرة الملعب مفتوح اذا العراق لا يسمح لكم بمرور قواتكم ممكن تحركوها عن طريق الاردن والاتراك متحمسين لسقوط نظام بشار ونشوف زودكم مو جيش السعودية هزم الحوثيين ؟صح بدل توجية اللوم على القمة بعدين العراق صوت من ظمن 21 دولة لماذا لم تصوت باقي الوفود على قرار تنحي الاسد او طلب الحماية الدولية دائما الفاشل يلقي اسباب فشلة على الاخرين امكانتكم سوى العسكرية والمادية متفوقة على ايران وتركيا ما المانع ان تقوم السعودية وقطر وباقي دول الخليج بدون الاعتماد على امريكا يعني لو امريكا اتقودكم لو تبقون نايمة عليكم طابوكة .

قمة الفشل العربي
حمورابي -

لقد اصاب السيد الكاتب كبد الحقيقة. السيد المالكي لم يقل حقيقة ما يجري بالعراق بل يريد من العرب ان يقتدوا بالتجربة العرقيه، والتجربه العراقية الطائفيه التي سالت دماء الابرياء بسببها ولا زال عشرات الاف من الابرياء يقبعون في سجون سريه واخرى علنيه يديرها ساديون يرتكبون جرائم تعذيب يندى لها جبين الانسانيه . هؤلاء يقبعون في السجون لانهم من مكون عراقي معين ولان اعمارهم في مدى معين ومن سوء حظهم انهم كانوا في المكان الخطاء. حكومة المالكي والمليشيات المتحالفه معها ورجال الدين الدين الذين ليس للدين شيء بحياتهم او اهتماعم سوى الدجل هم افسد حكومه والسرقات والفساد مستشري كلسرطان الخبيث بحيث الى الان وبعد 9 سنوات لا خدمات صحية ولا تعليم ولا ماء يصلح للشرب ولا كهرباء والقمامة تتكدس بالشوارع التي لا تصلح للسير. الانسان في العراق لا قيمة له يقتل كما تقتل الحشرات وايران وعملائها يخربون المجتمع والاقتصاد . الجهل والتخلف هو سيد الموقف في المجمع العراقي اليوم. القمة هي نقمة اخرى وانجاز اخر للفساد لقد سرقوا مليار و250 مليون دولار من اموال الشعب من الارامل والايتام واهل الشهداء من الكهول والعجائز الذين لا يملكون قوت يوم لعقد القمة قمة السرقه والفساد قمة اعتقل من اجلها 5000 برىء ولم يطلق سراحهم بعد انفضاض الحظور. القمم السابقة فاشله وهذه الافشل. .

كتاب يقولون مالايفعلون
muhammadd123 -

مصيبة كل الكتاب المصابين بالشيعة فوبيا انهم يقلون ما يفعلون ويهمون غيرهم بتهم يمارسونها حتى في كتاباتهم فهذا الكاتب يتهم المالكي بالطائفية وينسى ان بلده تحرم على غير الواهبيين من الشيعة استلام الى منصب سيادي ويسمحون لوسائلهم الاعلامية الرسمية بسب وتكفير مواطنيهم من الشيعة ليل نهار بل يمنعونهم حتى من قراءة كتبهم ومعتقداتهم يريد الحرية للشعب السوري ويرفضها للشعب العراقي ، ماادري هل يشعر هؤلاء بتناقضاهم ام انهم تعلموا منذ الصغر ان الحرية والديمقراطية والحكم وكل شيئ فقط لهم اما خصومهم ومن لاينتمون لطائفتهم فلايستحقون الا الموت والجوع والتشرد

الهوى غلاب
سامي -

غلاب .. أهذا كل ماعندك؟. حتى عنوان مقالتك أردت من وراءه الأثارة , مقالتك ليست سوى يافطة أحتجاج لمتظاهر مسكين أراد ان يكون في تظاهرة بطلا,فلم يجد سوى اسطوانة قديمة خائبة يرددها مثل ولي الفقيه , النظام الايراني , طائفية, اما وقد قلت شيعة فذلك الفخر الذي مابعده فخر ورب الكعبة. عيش وكل عيش ياغلاب

نجيب غلاب.ومضغ الغات
Daniel J Alasady -

نجيب غلاب مدرس للعلوم السياسية جامعة صنعاءبعد ما شبع من مضغ الغات أليس من الافضل ان تتكلم مستقبل اليمن الامنى الاقتصادي هل تتجرأ ان تتكلم عن مظاهرات فى البحرين والسعودية نحن العراقيين ادري بشؤوننا لا نريد تعليقك على قمة العربية العراقية بالنكهة الكردية ومباركة الملك السعودية والدليل على ذلك ارسال وفد الي العراق شكرا لك يا صاحب مضغ القات

الالم واضح
حميد ابو علي -

على قدر الالم يرتفع الصراخ , وكل الذين صرحوا وكتبوا اعلنوا عن المهم من انعقاد القمة في بغداد مع انها لا تفيد العراقيين بشئ , الا انهم اي الطائفيين واتباعهم البعثيين صرخوا بأعلى صوتهم عن الالم الذي يعتصرهم من انعقادها في بغداد وكانوا يتمنون اكمال مؤامرة قطر ومن معها من مخططين لاسقاط بشار , والمالكي ليس برئيس للقمة فماذا سيكون عويلهم لو ترأسها , وقوله تعالى جل وعلا ( انهم يألمون كما تألمون ) وهؤلاء ليسوا كتاب بل حقاد بتشديد القاف .

الالم واضح
حميد ابو علي -

على قدر الالم يرتفع الصراخ , وكل الذين صرحوا وكتبوا اعلنوا عن المهم من انعقاد القمة في بغداد مع انها لا تفيد العراقيين بشئ , الا انهم اي الطائفيين واتباعهم البعثيين صرخوا بأعلى صوتهم عن الالم الذي يعتصرهم من انعقادها في بغداد وكانوا يتمنون اكمال مؤامرة قطر ومن معها من مخططين لاسقاط بشار , والمالكي ليس برئيس للقمة فماذا سيكون عويلهم لو ترأسها , وقوله تعالى جل وعلا ( انهم يألمون كما تألمون ) وهؤلاء ليسوا كتاب بل حقاد بتشديد القاف .

طائفية مقززة
احمد الجبوري -

ان السطر الاخير من مقالتك يبين سبب الحقد على العراق و حكومته المنتخبة فكلمة هويته الشيعية هي اساس حقدكم الطائفي المريض على المالكي و اكثرية الشعب العراقي و لكني اقول لك القمة نجحت بكل المقاييس و العراق رئيسا للقمة العربية لمدة عام و الانكى من ذلك ان حكم الاكثرية الشيعية في العراق سيبقى الى الابد هل تسمع يا يمني سيبقى الى الابد و لا نامت اعين الجبناء

طائفية مقززة
احمد الجبوري -

ان السطر الاخير من مقالتك يبين سبب الحقد على العراق و حكومته المنتخبة فكلمة هويته الشيعية هي اساس حقدكم الطائفي المريض على المالكي و اكثرية الشعب العراقي و لكني اقول لك القمة نجحت بكل المقاييس و العراق رئيسا للقمة العربية لمدة عام و الانكى من ذلك ان حكم الاكثرية الشيعية في العراق سيبقى الى الابد هل تسمع يا يمني سيبقى الى الابد و لا نامت اعين الجبناء

الامر الواقع
عماد الرومي -

في النهايه الجميع شرب من مياه العراق ولو كان شرب الحاقدين على غصه لكن المهم انه شرب هذا الماء الطاهر الذي امتزج بدماء الشهداء والصديقين ليكون البلسم الذي يغسل الصدور وارجو من جميع المعلقين الشرفاء من ابناء العراق ان يتذكروا دوما شهذائنا الذين لولاهم مانجحت القمه ولارجع الحق الى اهله شهداء المفخخات والانتحاريين الانجاس ولتكون دمائهم نبراسا لنا ومنارا وعهدا نقطعه على انفسنا ان الدرب الذي من اجله قتلوا لن نحيد عنه ولن نتراجع ولن نتنازل عن قطره واحده من دمائهم ولو كلفنا ذلك الاهل والمال والعشيره فسلاما عليكم ايها الشهداء ايها المظلومين وحشرتم في جنات النعيم

الامر الواقع
عماد الرومي -

في النهايه الجميع شرب من مياه العراق ولو كان شرب الحاقدين على غصه لكن المهم انه شرب هذا الماء الطاهر الذي امتزج بدماء الشهداء والصديقين ليكون البلسم الذي يغسل الصدور وارجو من جميع المعلقين الشرفاء من ابناء العراق ان يتذكروا دوما شهذائنا الذين لولاهم مانجحت القمه ولارجع الحق الى اهله شهداء المفخخات والانتحاريين الانجاس ولتكون دمائهم نبراسا لنا ومنارا وعهدا نقطعه على انفسنا ان الدرب الذي من اجله قتلوا لن نحيد عنه ولن نتراجع ولن نتنازل عن قطره واحده من دمائهم ولو كلفنا ذلك الاهل والمال والعشيره فسلاما عليكم ايها الشهداء ايها المظلومين وحشرتم في جنات النعيم