جريدة الجرائد

احترموا مسلمي امريكا اولا ثم طالبوا بحقوق الاقباط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبد الباري عطوان

يتصرف المسؤولون الامريكيون هذه الأيام وكأن مصر خاضعة للانتداب الامريكي، ويحكمها مندوب سام يتلقى التعليمات من واشنطن، حيث تتواصل املاءات هؤلاء دون انقطاع، في تدخل مستفز في الشؤون الداخلية المصرية.
الإدارة الامريكية ما زالت ترفض الاعتراف بحقيقة اساسية وهي ان مصر شهدت ثورة شعبية عظيمة، من ابرز اسبابها التخلص من حكم ديكتاتوري خضع وعلى مدى اربعين عاما لمشيئة واشنطن، ونفذ بحماس غير مسبوق سياساتها في المنطقة، وخاض جميع حروبها، بطريقة مباشرة او غير مباشرة.
ليون بانيتا وزير الدفاع الامريكي الذي زار مصر والتقى رئيسها الجديد محمد مرسي، جسّد هذا التدخل في ابشع صوره عندما طالب بحكومة مصرية تشكل ائتلافا واسع النطاق وبأقصى قدر ممكن. اما السيدة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية،التي القت محاضرة مطولة حول انتهاك الحريات الدينية في مصر فقالت ان الشعب المصري والمجتمع الدولي يتطلعان الى الرئيس مرسي لتشكيل حكومة شاملة تضم النساء والمسيحيين، ولم يبق الا ان تقدم السيدة كلينتون ووزير دفاع حكومتها قائمة مشتركة تضم اسماء الوزراء الذين يريدان مشاركتهم في الحكومة المصرية الجديدة، التي من المفترض ان تُعلن غدا الخميس.
الدكتور مصطفى الفقي الكاتب المصري المعروف ومدير قسم المعلومات في مكتب الرئيس حسني مبارك سابقا، افتى مرة بأن اي رئيس مصري جديد يجب ان يحظى بموافقة الولايات المتحدة الامريكية وعدم معارضة اسرائيل، ويبدو ان هذا النهج الذي اعتقدنا انه سقط بسقوط نظام الرئيس مبارك ما زال معمولا به، او ان هناك من يعتقد انه يمكن ان يستمر في عهد الثورة المصرية.
في ظل عمليات التفتيت التي تتعرض لها المنطقة العربية هذه الأيام، تحت عناوين براقة ومضللة في الوقت نفسه، لا نستغرب ان نفتح اعيننا في يوم من الايام على مخطط لتقسيم مصر وضرب وحدتها الوطنية، الترابية والاجتماعية، تحت ذريعة غياب الحريات الدينية.
' ' '
الولايات المتحدة باتت هذه الايام المقاول الرئيسي لحماية الحريات الدينية والديمقراطية واحترام حقوق الانسان في المنطقة العربية، ومستعدة للتدخل عسكريا اذا اقتضى الأمر لحماية هذه الحريات.
قبل عامين فقط، كان السؤال الذي يتردد في اروقة المؤسسات الامريكية السياسية والأمنية هو 'لماذا يكرهنا العرب والمسلمون؟'، وجرى توظيف شركات علاقات عامة، واطلاق محطات تلفزة فضائية، وارسال وفود من الخبراء لتغيير الصورة الامريكية السيئة هذه.
الآن.. تغيرت هذه الصورة المرتبطة بمقتل مليون عراقي وتيتيم اربعة ملايين طفل رأسا على عقب، واصبح السؤال المطروح هو: لماذا بات العرب يحبوننا الى هذه الدرجة من الهيام رغم اننا ما زلنا ندعم اسرائيل واستيطانها، ونوقع معها معاهدات دفاعية غير مسبوقة، ونتعهد بالدفاع عنها وأمنها واستقرارها بكل الطرق والوسائل، وننادي بالقدس المحتلة عاصمة لها؟
الغالبية الساحقة من الفضائيات العربية باتت تسبّح بحمد امريكا، وتتغنى بمكارمها علينا كعرب ومسلمين، ومبادئها العظيمة في مساندة الحريات ورفع الظلم الواقع على الشعوب العربية، بل ان هناك معارضات عربية جعلت من واشنطن قبلتها وسندها وكأنها حمل وديع.
لم نساوم مطلقا حول حتمية صون الحريات الدينية ليس في مصر وحدها، وانما في مختلف انحاء المنطقة العربية، الحريات المذهبية، والحريات العقيدية. نحن مع حق الاشقاء الاقباط في المساواة في المواطنة وممارسة شعائر دينهم دون اي مضايقة، والسماح لهم ببناء كنائسهم بكل حرية اسوة باشقائهم المسلمين فهؤلاء جزء اصيل من النسيج الاجتماعي والسياسي المصري وشركاء في الحضارة والمواطنة، واذا كانوا تعرضوا لاضطهاد في الماضي، وربما في الحاضر ايضا، فيجب ان يتوقف فورا لان التسامح والتآخي من ابرز قيم الدين الاسلامي الحنيف. ما نعترض عليه هو ان تنصّب واشنطن ووزيرة خارجيتها السيدة كلينتون نفسها كمتحدثة لهؤلاء الاشقاء ووكيلة عنهم، وحامية لحماهم، وهي التي دعمت ديكتاتوريات عربية فاسدة، وما زالت، تضطهد الاقباط والمسلمين معا.
السيدة كلينتون تنسى ان ادارتها،وتحت الذرائع الامنية، انتهكت الحريات الدينية في بلدها، وما تعرضت له الجالية الامريكية المسلمة من اضطهاد ديني وحملات مداهمة واعتقالات ما زال ماثلا للعيان.
' ' '
القبطي المصري لا يتعرض للإهانات في مطار القاهرة اثناء عودته الى بلاده مثل نظيره الامريكي المسلم عندما يحطّ الرحال عائدا الى نيويورك او شيكاغو او ميامي او بوسطن. فكونه مسلما، او يحمل تأشيرة دخول (فيزا) من دولة عربية او اسلامية، يعني مسلسلا طويلا من الاذلال والتحقيق والتفتيش، دون اقرانه الامريكيين غير المسلمين، ولا بد ان المواطنين العرب الامريكيين يتذكرون االاسّاتب الاربع (S.S.S.S) التي توضع على نماذج دخولهم الى الاراضي الامريكية او بطاقات صعودهم الى الطائرات، وهي الاشارة التمييزية للبدء بالمزيد من التفتيش والاهانات.
لا نعرف كيف ستردّ الرئاسة المصرية الجديدة على هذه التدخلات الامريكية السافرة في الشؤون المصرية، او كيف ستتعاطى، اوبالاحرى سترد، على املاءات السيدة كلينتون والسيد بانيتا حول معايير تشكيل الحكومة المصرية الجديدة وهويات من سيشاركون فيها ،الدينية والسياسية والعقائدية، بل والكفاءات العلمية. لكننا نعتقد انه في زمن الثورة التي من المفترض ان تكون قد استعادت الكرامة والسيادة المصريتين ، سيكون الرد حازما وقويا: انتهى عهد التبعية، ومصر لم تعد تحت الانتداب الامريكي، ولا نريد مساعداتكم المغموسة بالإذلال والإملاءات المهينة.
مصر شبّت عن الطوق، وشعبها الذي يعتبر من اكثر شعوب الارض وطنية، لا يريد محاضرات من كلينتون او بانيتا وهو الذي يملك حضارة تمتد الى اكثر من ثمانية آلاف عام. شعب مصر يريد الخبز ولكن مع الكرامة، ولا نعتقد ان هذه المواصفات تتوفر في الخبز الامريكي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
افعالك
nezar -

مخالف لشروط النشر

استعمال التقية الاسلامية
huda -

نعم هناك فرق وفرق كبير جدا يا عطوان اولهما القبطي هو المصري الاصيل وكلمة قبطي تعني باللغة مصري Egypt بينما المسلم الاميركي هو مهاجر اختار الهجرة الى بلاد الكفر بدلا من البقاء في ديار الايمان ولكن هل تعلم يا عطوان ان دول الخليج مثلا ومنها الامارات لا تقبل بشهادة المسيحي امام كاتب العدل فشهادة الكافر لا تقبل يا راجل ازل الخشبة التي في عينك قبل ان تشير الى القذى في عيون الاخرين يا عطوان

اين تعليقي يا ايلاف
huda -

اين تعليقي يا ايلاف المحترمة

قل الحقيقة كاملة يا عطوان
iraqi -

استغرب من كاتب المقال ايما استغراب. يقول ان القبطي لا يعاني عندما يعود الى بلده (خطين تحت بلده) مثلما يعاني المسلم عندما يذهب الى امريكا...هل نحن اغبياء الى هذه الدرجة ان تقارن بين شخص عائد الى بلده الذي هو اصلها وبين شخص مسلم يسافر الى امريكا..اين وجه الشبه؟ حقيقة اخرى لو فرضنا جدلا ان المسلم في امريكا مثل القبطي في مصر....هل فجر الاقباط الطائرات في مصر....بالله عليك ما الذي تريده من امريكا ان تفعل وكل من قام بالهجمات الارهابية كانوا عرب مسلمين؟ ثم كلام اخير لو المسلم يتضايق هكذا في المطارات الامريكية فلماذا يتقاتل من اجل السفر الى امريكا اصلا؟

وعود مرسي واصحابه لامريكا
El Asmar -

كاتب المقال مثل حي لظاهرة إسلامورغوية بدأت في الإنتشار منذ انتهاء الربيع العربي. من خصائص كتاب هذا الإتجاه ملأ الفراغ بفقاعات صابون يلتهي بها العاطلون عن العمل والباحثون عن الامل من بؤساء الوطن وهم عشرات الملايين من البسطاء واشباه المتعلمين. الكاتب يهاجم امريكا بحجة تدخلها في شؤن مصر الداخلية وبهجومه هذا يعطي القارئ إنطباع مغلوط عن بطولة وهمية لتنظيم معروف بإنحطاطه الاخلاقي بين المتسوليين السياسين. الخبر سبب الهياج المسرحي التمثيلي لكاتب هذا المقال هو وبالحرف الواحد ( دعت الولايات المتحدة الأمريكية، رئيس الجمهورية، الدكتور محمد مرسي، الإثنين، إلى الــوفــاء بـوعــــوده بأن تضم حكومته ممثلين عن الأقباط، وبمحاسبة المسؤولين عن أحداث العنف ضد «الأقليات الدينية».) هذا عنوان الخبر والخبر يقول وبمنتهى الوضوح ان مرسي ومرشده والشاطر والعريان واخرون من متسولي التنظيم اعطوا امريكا وعودا في مقابل وفاء امريكا بوعودها. وعدتهم امريكا بإهدائهم كرسي مبارك ووفت بوعدها وها هو مرسي, كما نرى جميعا, يجلس في كرسي الخلافة بدلا من جمال مبارك. الان جاء الدور على مرسي واصحابه للإيفاء بوعدهم, بالطبع بدون الرجوع لكاتب هذا المقال العنتري. هل هناك وعود اخرى اقسم مرسي ومرشده على الوفاء بها, لا يعرفها الشعب؟ كإعطاء سيناء وطنا بديلا لعرب إسرائيل مساهمة منهم في حل القضية؟ ماذا عن الديموقراطية وإحترام حقوق الإنسان؟ هل كانت تلك ايضا من وعود التنظيم؟ ام انها مواضيع جانبية يمكن المساومة عليها؟

نفاق
يوسف يوسف -

يا استاذ عطوان، اولا انا اتفق معاك تماما فيما كتبت ولكن حتى لا يتهمك احد بالنفاق وبأنك ذو وجهين فإنني ارجو منك ان تترجم هذا المقال الى اللغة الانجليزية وتنشره في جريدك القدس العربي أو أي جريدة أخرى ناطقة باللغة الانجليزية.

وضع الاقباط
بو فهد -

عندما تبدأ الاحزاب المطالبة بتطبيق المفاهيم الاسلامية وقوانينها الرجعية على المجتمع بكل فئاته -يعني هذا ان ديننا هو افضل من دينكم ايها الاقباط والغريب انهم يقولون ليل نهار لكم دينكم ولي ديني ومع ذلك يكفرون الاخرين ويعاملونهم بدرجة اقل--اتركوا يامصريين هذه الافكار الظلامية البلد محتاجة الى جهود جبارة لحل مشاكلكم التي لاتنتهي الا بالنية والصدق والقانون من بطالة-وامية-وفقر-وعشوائيات وتلوث وفساد اداري ونفاق-ومشاكل مياه النيل ---الدين لايحل مشاكل -لانه هو الذي ياتي بالمشاكل والتفرقه

من حق الاقباط.
من قطر -

أؤيد وبقوة دولة قبطية وهم اكثر من 8 مليون-وهم اهل البلد الاصلاء وتاريخ ب7000 سنة--ما علاقة الدين في المواطنة والعرق والامتداد الحضاري والهوية التي هي الاساس-والدليل انك لايمكن ان تأتي بمسلم من اي قارة وتقول له انت مصري-بالطبع لا والف لا -المواطنة كما قلت نابعة من الهوية والارض والارث التاريخي والتكوين الشخصي-الدين اعتقاد فردي اليوم مسلم وغدا ممكن دين اخر لكن الانسان هو الانسان اما الدين فهو فكر متغير---اقول للمصريين لن تنهض بلادكم وهي دولة فقيرة الموارد وسكان كبير ومشاكل اقصادية واجتماعية كبيرة -اقول لن تتقدم الا بدولة المواطنة والقانون والمدنية والتحضر-اما الدين فهو يمكن اختزالة في اماكن العبادة ولا يتدخل ابدا في الشارع والسياسة ...واذا سيطر التكفيريون الاغبياء فمن واجب الاقباط اعلان دولتهم للحفاظ على هويتهم وثقافتهم...............

الارثوذكس مهاجرون ايضاً
برسوم -

اختطف المسيحيون الارثوذكس مصطلح الأقباط من المصريين وجعلوه هوية لهم وهذا تدليس فالقبطي هو كل من سكن مصر بغض النظر عن عرقيته او دينه من الجدير بالذكر ان مصر لم تكن مسيحية ولا لحظة واحدة وان المسيحيين فيها مهاجرون من شرق ووسط وغرب اوروبا. غريق وكراوته ويهود متنصرين ومن هنا نفهم عدائهم وكراهيتهم للمصريين احفاد الفراعنة العظام

الارثوذكس مهاجرون ايضاً
برسوم -

اختطف المسيحيون الارثوذكس مصطلح الأقباط من المصريين وجعلوه هوية لهم وهذا تدليس فالقبطي هو كل من سكن مصر بغض النظر عن عرقيته او دينه من الجدير بالذكر ان مصر لم تكن مسيحية ولا لحظة واحدة وان المسيحيين فيها مهاجرون من شرق ووسط وغرب اوروبا. غريق وكراوته ويهود متنصرين ومن هنا نفهم عدائهم وكراهيتهم للمصريين احفاد الفراعنة العظام

ضياع البوصلة
رباب العشي -

السيد عطوان اضاع البوصلة في هذا المقال مثلما أضاعها في مرات كثيرة. بالأمس في مقابلة مع BBC العربية تحدث عن سؤ المعالمة في المطارات المصرية التي يلقاها الفلسطنيون وغيرهم في مطارات مصر. واتى بحالة ابنه خالد (البريطاني الجنسية كمثال). كلمة اسلام ومسلمين في كتابة او مقابلات عطوان اصبحت ممجوجة.

ضياع البوصلة
رباب العشي -

السيد عطوان اضاع البوصلة في هذا المقال مثلما أضاعها في مرات كثيرة. بالأمس في مقابلة مع BBC العربية تحدث عن سؤ المعالمة في المطارات المصرية التي يلقاها الفلسطنيون وغيرهم في مطارات مصر. واتى بحالة ابنه خالد (البريطاني الجنسية كمثال). كلمة اسلام ومسلمين في كتابة او مقابلات عطوان اصبحت ممجوجة.

الارثوذكس وعملقة الكنايس
يوحنا -

الكنائس في مصر تزيد عن الحاجة. هل يعلم القراء ان للمسيحيين اماكن للعبادة تسع خمسة ملايين نسمه وان بعضها في حجم مساحة لبنان ؟! ان إلحاح الارثوذكس على بناء الكنائس الغرض منه تغيير الواجهة الاسلامية لمصر المسلمة. وهم يتبعون اسلوب إخوانهم اليهود في تضخيم الكنايس وعملقتها على طريقة بناء المغتصبات اليهودية في فلسطين ؟! هل يعلم للقاريء ان الارثوذكس في مصر من اصول يهودية اصلاً وان مصر عمرها ما كانت مسيحية وان الارثوذكس استولوا على معابد المصريين وحولوها الى كنايس ؟!!

الارثوذكس وعملقة الكنايس
يوحنا -

الكنائس في مصر تزيد عن الحاجة. هل يعلم القراء ان للمسيحيين اماكن للعبادة تسع خمسة ملايين نسمه وان بعضها في حجم مساحة لبنان ؟! ان إلحاح الارثوذكس على بناء الكنائس الغرض منه تغيير الواجهة الاسلامية لمصر المسلمة. وهم يتبعون اسلوب إخوانهم اليهود في تضخيم الكنايس وعملقتها على طريقة بناء المغتصبات اليهودية في فلسطين ؟! هل يعلم للقاريء ان الارثوذكس في مصر من اصول يهودية اصلاً وان مصر عمرها ما كانت مسيحية وان الارثوذكس استولوا على معابد المصريين وحولوها الى كنايس ؟!!

خرافة الاضطهاد
قسطنطين -

هل الارثوذكس والمسيحيون بمصر مضطهدون ؟ كلام فاضي. هم يسيطرون على اكثر من ستون بالمائة من الاقتصاد والإدارة في مصر وهذا عائد الى أريحية وطيبة المصريين ان مزاعم الاضطهاد دعايات إعلامية قصدها ابتزاز. المصريون وهو نفس اسلوب اليهود في ابتزاز الغرب ولا غرابه فالارثوذكس من جذور يهودية. ؟! ان قطاعات عريضة من المصريين الاصلاء احفاد الفراعنة هم من يعانون من الاضطهاد الحقيقي وضيق العيش والقمع والقهر مقارنة بالدلال الذي يعيشه يهود مصر الارثوذكس !

خرافة الاضطهاد
قسطنطين -

هل الارثوذكس والمسيحيون بمصر مضطهدون ؟ كلام فاضي. هم يسيطرون على اكثر من ستون بالمائة من الاقتصاد والإدارة في مصر وهذا عائد الى أريحية وطيبة المصريين ان مزاعم الاضطهاد دعايات إعلامية قصدها ابتزاز. المصريون وهو نفس اسلوب اليهود في ابتزاز الغرب ولا غرابه فالارثوذكس من جذور يهودية. ؟! ان قطاعات عريضة من المصريين الاصلاء احفاد الفراعنة هم من يعانون من الاضطهاد الحقيقي وضيق العيش والقمع والقهر مقارنة بالدلال الذي يعيشه يهود مصر الارثوذكس !

تاريخ الارهاب الصليبي
اوربان -

يبدو ان بعض الشعوبيين من مسيحي المشرق قد نفسوا احقادهم تجاه المسلمين !! هؤلاء يتناسون الارهاب الذي مارسوه ضد شعوب الارض الى حد إلابادة بحيث ان الشعوب الاصلية لتلك القارات اختفت تقريباً ومن بقي ارغم على الصليبية وفصل الاطفال عن عائلاتهم وتم تغيير اسمائهم ولغتهم وملابسهم وقطع صلتهم بثقافتهم ان تاريخ الصليبية هو تاريخ الارهاب والأجرام الذي قل نظيره في تاريخ الانسانية سواء بين المسيحيين انفسهم او مع غيرهم من البشر ؟!

تاريخ الارهاب الصليبي
اوربان -

يبدو ان بعض الشعوبيين من مسيحي المشرق قد نفسوا احقادهم تجاه المسلمين !! هؤلاء يتناسون الارهاب الذي مارسوه ضد شعوب الارض الى حد إلابادة بحيث ان الشعوب الاصلية لتلك القارات اختفت تقريباً ومن بقي ارغم على الصليبية وفصل الاطفال عن عائلاتهم وتم تغيير اسمائهم ولغتهم وملابسهم وقطع صلتهم بثقافتهم ان تاريخ الصليبية هو تاريخ الارهاب والأجرام الذي قل نظيره في تاريخ الانسانية سواء بين المسيحيين انفسهم او مع غيرهم من البشر ؟!

الرجل (المريض) جاء بدعم
امريكى -

ومن ( يعين ) موظفا له حق ادارته ---اليس كذلك وحق عزله ايضا

الرجل (المريض) جاء بدعم
امريكى -

ومن ( يعين ) موظفا له حق ادارته ---اليس كذلك وحق عزله ايضا

اسفي عليك من مفكر
رمثا -

حتى انت يا عبد الباري واحد منهم. تعلمت لعبة السياسة ولكن متاخرا يا عزيزي. فاراؤك ما عادت تقدم للمسلم الهارب من ظلم طغاتك الحكام ايا كانت درجاتهم ومراتبهم. فالهارب والمهاجر يحتاج احد امرين اما الامان او لقمة الطعام. وهذا ما لم يعد له وجود بين ظهراني اصحابك ولا يهم مسيحي او مسلم ان شئت يهودي ايضا. وداعا فقد احرقت ورقتك يا سيدي.

اسفي عليك من مفكر
رمثا -

حتى انت يا عبد الباري واحد منهم. تعلمت لعبة السياسة ولكن متاخرا يا عزيزي. فاراؤك ما عادت تقدم للمسلم الهارب من ظلم طغاتك الحكام ايا كانت درجاتهم ومراتبهم. فالهارب والمهاجر يحتاج احد امرين اما الامان او لقمة الطعام. وهذا ما لم يعد له وجود بين ظهراني اصحابك ولا يهم مسيحي او مسلم ان شئت يهودي ايضا. وداعا فقد احرقت ورقتك يا سيدي.

تعليق
عصام -

بدل ان تنتقد امريكا والغرب عليك ان تنتقد عالمك العربي وفساده وانحطاطه السياسي والأخلاقي والأجتماعي والأمني والأقتصادي فهو عالم منهار . على جميع الكتاب العرب ان يكونوا واقعيين وان ينتبهوا الى واقع عالمهم بدل انتقاد الغرب.

تعليق
عصام -

بدل ان تنتقد امريكا والغرب عليك ان تنتقد عالمك العربي وفساده وانحطاطه السياسي والأخلاقي والأجتماعي والأمني والأقتصادي فهو عالم منهار . على جميع الكتاب العرب ان يكونوا واقعيين وان ينتبهوا الى واقع عالمهم بدل انتقاد الغرب.

فتح مصر وسوريا
El Asmar -

اقوال عنترية وصياح رغوي كمثل حي لظاهرة إسلامورغوية بدأت في الإنتشار منذ انتهاء الربيع العربي. من خصائص كتاب وتصريحات البعض من اتباع هذا الإتجاه ملأ الفراغ بفقاعات صابون يلتهي بها العاطلون عن العمل والباحثون عن الامل من بؤساء الوطن وهم عشرات الملايين من البسطاء واشباه المتعلمين. نراهم يهاجمون امريكا بحجة تدخلها في شؤن مصر الداخلية وبهجومهم هذا يعطون القارئ والمستمع إنطباع مغلوط عن بطولة وهمية لتنظيم معروف بإنحطاطه الاخلاقي بين متسوليين البيت الابيض. الخبر سبب الهياج المسرحي التمثيلي لكتابات وتصريحات المتعنترين هو وبالحرف الواحد ( دعت الولايات المتحدة الأمريكية، رئيس الجمهورية، الدكتور محمد مرسي، الإثنين، إلى الــوفــاء بـوعــــوده بأن تضم حكومته ممثلين عن الأقباط، وبمحاسبة المسؤولين عن أحداث العنف ضد «الأقليات الدينية».) هذا عنوان الخبر والخبر يقول وبمنتهى الوضوح ان المرشد ومرسيه والشاطر والعريان واخرون من متسولي التنظيم اعطوا امريكا وعودا في مقابل وفاء امريكا بوعودها. وعدتهم امريكا بإهدائهم كرسي مبارك ووفت بوعدها وها هو مرسي, كما نرى جميعا, يجلس في كرسي الخلافة بدلا من جمال مبارك. الان جاء الدور على مرسي واصحابه للإيفاء بوعدهم, بالطبع بدون الرجوع للإسلامورغوين وماسحي احذية متسولين البيت الابيض. هل هناك وعود اخرى اقسم المرشد وصبيانه على الوفاء بها, لا يعرفها الشعب؟ كإعطاء سيناء وطنا بديلا لعرب إسرائيل مساهمة منهم في حل القضية؟ ماذا عن الديموقراطية وإحترام حقوق الإنسان؟ هل كانت تلك ايضا من وعود التنظيم؟ ام انها مواضيع جانبية يمكن المساومة عليها بعد فتح مصر وسوريا وامصار اخرى؟

فتح مصر وسوريا
El Asmar -

اقوال عنترية وصياح رغوي كمثل حي لظاهرة إسلامورغوية بدأت في الإنتشار منذ انتهاء الربيع العربي. من خصائص كتاب وتصريحات البعض من اتباع هذا الإتجاه ملأ الفراغ بفقاعات صابون يلتهي بها العاطلون عن العمل والباحثون عن الامل من بؤساء الوطن وهم عشرات الملايين من البسطاء واشباه المتعلمين. نراهم يهاجمون امريكا بحجة تدخلها في شؤن مصر الداخلية وبهجومهم هذا يعطون القارئ والمستمع إنطباع مغلوط عن بطولة وهمية لتنظيم معروف بإنحطاطه الاخلاقي بين متسوليين البيت الابيض. الخبر سبب الهياج المسرحي التمثيلي لكتابات وتصريحات المتعنترين هو وبالحرف الواحد ( دعت الولايات المتحدة الأمريكية، رئيس الجمهورية، الدكتور محمد مرسي، الإثنين، إلى الــوفــاء بـوعــــوده بأن تضم حكومته ممثلين عن الأقباط، وبمحاسبة المسؤولين عن أحداث العنف ضد «الأقليات الدينية».) هذا عنوان الخبر والخبر يقول وبمنتهى الوضوح ان المرشد ومرسيه والشاطر والعريان واخرون من متسولي التنظيم اعطوا امريكا وعودا في مقابل وفاء امريكا بوعودها. وعدتهم امريكا بإهدائهم كرسي مبارك ووفت بوعدها وها هو مرسي, كما نرى جميعا, يجلس في كرسي الخلافة بدلا من جمال مبارك. الان جاء الدور على مرسي واصحابه للإيفاء بوعدهم, بالطبع بدون الرجوع للإسلامورغوين وماسحي احذية متسولين البيت الابيض. هل هناك وعود اخرى اقسم المرشد وصبيانه على الوفاء بها, لا يعرفها الشعب؟ كإعطاء سيناء وطنا بديلا لعرب إسرائيل مساهمة منهم في حل القضية؟ ماذا عن الديموقراطية وإحترام حقوق الإنسان؟ هل كانت تلك ايضا من وعود التنظيم؟ ام انها مواضيع جانبية يمكن المساومة عليها بعد فتح مصر وسوريا وامصار اخرى؟

تصحيح مغالطات
د جمال عطية مصطفى -

اولا جاء مرسي للحكم بموافقة اميركا. تنحى حسني مبارك بضؤ أخضر اميركي للعسكر. ثانيا مصر ستنهار اقتصاديا وعسكريا اذا توقفت المساعدات الأميركية لذا لا تستطيع مصر ان تتجاهل التعليمات الأميركية. ثالثا الاقباط مضطهدون في مصر ومهمشون ويعانوا من التمميز العنصري من قبل الغالبية المسلمة وعلى الأخص من الاسلام السياسي. رابعا واخيرا: اميركا تعامل المسلمين بالشك والريبة بسبب مواقفهم الداعمة للارهاب. واحداث 11 ايلول 2011 ارتكبها مسلمون. هذا لا يعني ان كل مسلم ارهابي ولكن كل ارهابي هو مسلم.

تصحيح مغالطات
د جمال عطية مصطفى -

اولا جاء مرسي للحكم بموافقة اميركا. تنحى حسني مبارك بضؤ أخضر اميركي للعسكر. ثانيا مصر ستنهار اقتصاديا وعسكريا اذا توقفت المساعدات الأميركية لذا لا تستطيع مصر ان تتجاهل التعليمات الأميركية. ثالثا الاقباط مضطهدون في مصر ومهمشون ويعانوا من التمميز العنصري من قبل الغالبية المسلمة وعلى الأخص من الاسلام السياسي. رابعا واخيرا: اميركا تعامل المسلمين بالشك والريبة بسبب مواقفهم الداعمة للارهاب. واحداث 11 ايلول 2011 ارتكبها مسلمون. هذا لا يعني ان كل مسلم ارهابي ولكن كل ارهابي هو مسلم.

صليبيو المشرق
قاريء يكره الصليبيين -

لا يمكن ان يرضوا عنك يا عطوان لانك مسلم

صليبيو المشرق
قاريء يكره الصليبيين -

لا يمكن ان يرضوا عنك يا عطوان لانك مسلم

رداً على من قطر
بندق -

مالك انته ومال مصر مش أخليك في حالك لماذا لا تنشغل بالقواعد الامريكية في بلدك ؟!

رداً على من قطر
بندق -

مالك انته ومال مصر مش أخليك في حالك لماذا لا تنشغل بالقواعد الامريكية في بلدك ؟!

مسيحيون صليبيون
بولس -

اغلب من يهاجم الاسلام والمسلمين في هذا الموقع من اسلافه الصليبين

مسيحيون صليبيون
بولس -

اغلب من يهاجم الاسلام والمسلمين في هذا الموقع من اسلافه الصليبين

صليبيون حقده متصهينون
برسوم -

صليبو المشرق الذين يهاجمون عبدالباري. مسيحيون متصهينون وعبيد لأمريكا وشعوبيون حقده لم تهذبهم لا وصايا مخلصهم ولا قيم مسيحيتهم

صليبيون حقده متصهينون
برسوم -

صليبو المشرق الذين يهاجمون عبدالباري. مسيحيون متصهينون وعبيد لأمريكا وشعوبيون حقده لم تهذبهم لا وصايا مخلصهم ولا قيم مسيحيتهم

الارهاب صناعة الصليب
قاريء -

تصحيح اذا اتصل الامر بأمريكا وإسرائيل وصليبو المشرق فنحن كلنا إرهابيون. لانه في البدء كانت كلمة الارهاب مسيحية ما جئت بالسلام ولكن بالسيف هاتوهم واذبحوهم قدامي ؟!!

الارهاب صناعة الصليب
قاريء -

تصحيح اذا اتصل الامر بأمريكا وإسرائيل وصليبو المشرق فنحن كلنا إرهابيون. لانه في البدء كانت كلمة الارهاب مسيحية ما جئت بالسلام ولكن بالسيف هاتوهم واذبحوهم قدامي ؟!!

Persecution of Copts
Rose -

It is true and can not be denied that Islam came with persectuion to the Egyption since tha Arab Invation...what proof do you need is the current behaviour of those fanatic who claim that Churches are not permited to be built, El Gezya in the thought of the new Facist , the Fatwa of not sharing or congratulation of the Copts in their cermonies........On the other hand, Muslim brought on themselves the consequences of hidden disrespect of the population of the USA and most of the world as to the aftermath of the 9/11.....but the copts are the Aboriginal of Egypt who are robbed of their rights due to the unjust of Islam or the fanatic...and the muslim have thier right but probably don''t have the respect in the West according to thier Agenda of Hate and their deeds shown up in terrorist group all over the world...thanks

Persecution of Copts
Rose -

It is true and can not be denied that Islam came with persectuion to the Egyption since tha Arab Invation...what proof do you need is the current behaviour of those fanatic who claim that Churches are not permited to be built, El Gezya in the thought of the new Facist , the Fatwa of not sharing or congratulation of the Copts in their cermonies........On the other hand, Muslim brought on themselves the consequences of hidden disrespect of the population of the USA and most of the world as to the aftermath of the 9/11.....but the copts are the Aboriginal of Egypt who are robbed of their rights due to the unjust of Islam or the fanatic...and the muslim have thier right but probably don''t have the respect in the West according to thier Agenda of Hate and their deeds shown up in terrorist group all over the world...thanks

الارهاب الامريكي
غسان -

تنظيم القاعدة امريكي اساساً. التخطيط لهجومات سبتمبر امريكي ومقاول الباطن الميجور بن لادن عميلهم ! لقد طرح الشعب الامريكي على حكومته خمسمائة سؤال حول ١١ سبتمبر ولم يتحصل على أجابه الى الان ولن يحصل الملف لن يفتح قبل مرور خمسة وسبعين سنة قابلة للتمديد. ! لماذا يروج البعض لوصم المسلمين كافة بالارهاب متناسين ارهاب امريكا العلمانية ضد شعوب الارض كافة أخشى ان يكون هؤلاء المعلقين يهود اساساً دخلوا على الخط للوقيعة بين سكان المنطقة مسلمين ومسيحيين ؟!! 

الارهاب الامريكي
غسان -

تنظيم القاعدة امريكي اساساً. التخطيط لهجومات سبتمبر امريكي ومقاول الباطن الميجور بن لادن عميلهم ! لقد طرح الشعب الامريكي على حكومته خمسمائة سؤال حول ١١ سبتمبر ولم يتحصل على أجابه الى الان ولن يحصل الملف لن يفتح قبل مرور خمسة وسبعين سنة قابلة للتمديد. ! لماذا يروج البعض لوصم المسلمين كافة بالارهاب متناسين ارهاب امريكا العلمانية ضد شعوب الارض كافة أخشى ان يكون هؤلاء المعلقين يهود اساساً دخلوا على الخط للوقيعة بين سكان المنطقة مسلمين ومسيحيين ؟!! 

الصليبيون كذابون
قاريء -

الصليبيون مشهورون بالكذب على الله عندما زعموا ان له ولد ؟! لقد كذب الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة ! ومشهورون بالكذب على الانبياء عندما نسبوا اليهم ارتكاب الفواحش وعلى الناس وبالكذب عندهم يعلو مجد يسوع لديهم لذا لا تقبل شهادتهم بالمحاكم

الصليبيون كذابون
قاريء -

الصليبيون مشهورون بالكذب على الله عندما زعموا ان له ولد ؟! لقد كذب الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة ! ومشهورون بالكذب على الانبياء عندما نسبوا اليهم ارتكاب الفواحش وعلى الناس وبالكذب عندهم يعلو مجد يسوع لديهم لذا لا تقبل شهادتهم بالمحاكم

الى بندق رقم-----21
من قطر -

وانت ماللك -حر اكتب الذي اعتقده صحيحيح--اذا تقولالقواعد الامريكية--مش اهون من وجود علم دولة اسرائيلفي قاهرة المعز---خليلك واقعي

ما هذا
Raad -

اي مسلم يهان في مطارات امريكا واي علامه تلك كل كلامك غلط في غلط يا واعظ وحامي صدام وبشار

Burn Houses in USA
Rose -

The American are not burning houses of muslims in US , Author, Look at what happeing in villages in Egypt now, motivated by hate and robbed of all moral and human they burn the housed of Coptic, having no law but their own law of hate and destruction .......now I pose this question why destruction is always associated with Islam, In America they destroyed the tower and in Egypt they destroyed the great civilization since they invaded Egypt and now they need to destroy the status and the pyramid.....destruction is the work of devils but construction is the work of man inspired by the True God who is love

رداً على ابو قطره
بندق -

المسيحيون في الشرق المسلم اقل من خمسه بالمائة. ويتناقصون ، الارثوذكس بمصر اقل من اربعة مليون ويتناقصون شو صلهم الى ثمانية. أكيد انت يا بوقطره معاشر ارثوذكس وتعلمت .... منهم ؟!

you are not saying the
raad -

Are muslims more respecte in writer'' country??

المسيحية الانعزالية
غسان -

الاقليات العرقية والدينية في الشرق ورقة تستخدمها امريكا لمصالحها. ومصالح امريكا مع الأكثرية لو كانت امريكا. مهتمة بالمسيحيين المشارقة ما تركتهم بدون غطاء لما اجتاحت العراق وحمت وزارة النفط وابار النفط. ارجو ان يدرك المسيحيون. هذه الحقيقة وخاصة المسيحيين الانعزاليين الذين لا يوفرون فرصة الا ويشتمون الاسلام والمسلمين !

دفاعاً عن عبدالباري
عمران -

لم. يثبت على السيد عبدالباري ان قبض شيكات من صدام

narouzi
nairouz -

الى السيد برسيم او برسوم انصحك بمراجعه طبيب نفسي لانك تنفعل بشده عند سماع الحقائق .رمضان كريم

لماذا هذا الحقد
ليث العبيدي -

لماذا السملم ملئ بالحقد على المسيحيين وكان الشيطان بداخلهم كيف يتحمل هؤلاء انفسهم وهم كارهين للناس الى درجة االمرض المسلم السني على الشيعي على العلوي على المسيحي على اليهودي رجال دينكم وشيوخهم ليس لهم شئ الا تكفير العالم والسب والشتم واللعنة

lowlife comment
gyrdu -

really some people are disgusting. they lie cheat and hate others for no good reason. is it not enough that millions of people were killed and even more millions were persecuted and forced to convert, and now some sick people want to return to abusing minorities. the funny thing is that these sick people believe they are the superior ones when in reality all they do is kill and fight and oppress women and minorities . really unbalanced minds

idiotic comment
jkn -

inta mareedh nafsiann . ahsan tishuf tabib wallayaani kull man yaktub huna la yafham wa anta fakat tafham? wallahi ghaby

LAIR
daniel -

REMEMBER GOD IN THE LATER DAY WHEN YOU WRITE BIG LIES LIKE THIS ONE. I CAN NOT IMAGINE THAT IN THIS DAY AND AGE, THERE PEOPLE LIKE YOU STILL ALIVE.

sorry
abdalla -

ايلاف

أحترموا ملسمي أمريكا
فريق التواصل الإلكتروني -

أن تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكية كلينتون عن الحريات الدينية في مصر وكذلك التقرير الخاص بالحريات الدينية الذي صدر مؤخرا واللذان تم التعرض لهما على هذه الصفحة لم يقصد منهما بأي حال من الأحوال التدخل في شؤون الدول الأخرى أو فرض الأملاءات السياسية عليها. ويعد التقرير السنوي الأمريكي عن الحريات الدينية مطبوعة علنية تقوم بعرض ومناقشة الحريات والأديان في العالم كله وليس فقط في مصر. كما أنها تقوم بوضع أقتراحات وطرق أفضل في التعامل مع المشاكل التي تتعرض لها الأقليات الدينية في تلك الأماكن. أن ألقاء اللوم على دول أخرى فيما يتعلق بغياب التنمية الأقتصادية والسياسية والأجتماعية في العالم العربي لن يساعد القضايا العربية ولن يحل مشاكل الشعوب العربية المتراكمة. ولن يساعد كذلك فرض طوق من العزلة على الشعوب العربية من خلال الهجوم على كل الدول التي ترغب بدعم الديمقراطية وتشجيع التسامح الديني في المنطقة. لابد من أيجاد حل حقيقي لمشاكل الشعوب العربية ولابد من التوقف عن القاء اللوم بخصوص تلك المشاكل على دول أخرى أو أياد خفية لا يعرفها أحد، لأن تلك المشاكل تؤثر بشكل بالغ على مستوى معيشة الشعوب العربية وتقتل كل الفرص والأمل أمام أبنائهم. كما أنها تقسم كذلك تلك الشعوب وتشجعهم على اللجوء إلى الأفكار والسلوكيات المتطرفة. أنه من السهل دائما على الأشخاص و الشعوب تجاهل مشاكلهم وغياب العزيمة لديهم لحل تلك المشاكل. نذكر هؤلاء الأشخاص أو الشعوب المثل الأمريكي الذي يقول "لاتعب لاربح"، وعليهم أن يتذكروا كذلك أن التاريخ يعلمنا أن أختيار الطريق السهل من خلال ألقاء اللوم على الأخرين نادرا ما أوصل أصحابه إلى شيئ.عماد شكري فريق التواصل الإلكتروني وزارة الخارجية الأمريكية

هم علمونا الكراهية والحقد
كاره الصليبين -

هههههههه. نحن تعلمنا الحقد والكراهية من صليبي ايلاف

و ..............
جورج السوري -

أي شخص يعرف أميركا و البلاد العربية يعلمُ خيرَ علمٍ أن المُسلمْ العربي كزائِرْ، حتى لانقول المسلم الأميركي، يتمتع بحقوق و مُحترَمْ أكثر بألاف المرات من بلده الأُم، حتى لانقول من اي بلد عربي اخر‪!‬ إقامتك في لندن يا عطوان هو خبر تأكيد لما أقول! إذهب للعيش في عالمك الإسلامي مُصان الكرامة و الحقوق إذا كان الغرب لا يعجبك! !!!

...........
جورج السوري -

للتذكير فقط ان من علم محمد هو الراهب بحيرة وياليت بلاد الشام تعود الى جذورها المسيحية‪!‬

بلاد الشام
الياس -

لؤلؤة المدعو بالعالم الاسلامي، بلاد الشام، مسيحية الأصل و الجذور شاء من شاء و أبى من أبى!

بلاد الشام
الياس -

لؤلؤة المدعو بالعالم الاسلامي، بلاد الشام، مسيحية الأصل و الجذور شاء من شاء و أبى من أبى!