التعرض لسبطي الرسول يثير جدلاً دينيًا وسياسيًا في الكويت
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
التعليقات
حوار بين المسلمين والشيعة
نورماندي -الحل الحقيقي هو في حوار جاد وحقيقي بين أتباع الديانات المختلفة , بين أتباع الدين الاسلامي الحنيف من جهة وبين أتباع الدين الشيعي من جهة أخرى
طاح حظكم يا مسلمين
فلسطينـي -طاح حظكم يا مسلمين(الإرهابيين) العالم وصلوا الى المريخ،وانتم تتشاجرون من اجل الحسن والحسين الذان اصبحا من الماضي وتفتت عظامهم يجب إزالة كل الأديان اولها الاسلام السياسي الذي خرب الكرة الأرضية.
حوار بين المسلمين والشيعة
نورماندي -الحل الحقيقي هو في حوار جاد وحقيقي بين أتباع الديانات المختلفة , بين أتباع الدين الاسلامي الحنيف من جهة وبين أتباع الدين الشيعي من جهة أخرى
لا تحضُر بوجود الطائفيه
wesam -التحضُر توقف عند العرب منذ قرون وذلك بسبب الطائفيه. نحن متخلفون عن الغرب وتطوره الحضاري بقرنين من الزمن. باختصار, يجب ابعاد الدين عن السياسه, دفه الحكم يجب ان تدار من قبل الساسه والخبراء, الائمه مكانهم محفوظ في المساجد, يقدمون النصح ويعلمون كل من يريد معرفه اصول الدين . ويجب تشريع قوانين تصون حريه العقيده وتعاقب من يهين الاخر بسبب المعتقد
ردود أفعال
أبو رامي -أن ما يأتي به بعض الاطراف السنية من قول أو فعل أتجاه آل بيت الرسول ما هو إلاّ ردود أفعال لما نأتي به نحن الشيعة أتجاه بعض الصحابة الذين لهم مقامهم لدى الطرف السني .. وكما قال السيد الراشد من أن هذه الاختلافات عمرها عمر الاسلام وهي قضية تأريخية علاجها ليس سهلا أنما هناك أجراءات يلزم أن نبتدأها نحن الشيعة وهي سهلة وممكنة جدا ولكنها هامة جدا وهو أن يصدر علمائنا المراجع الشيعة فتوى تحرم التطرق لأيّ صحابي بسوء وأن تُغلق بعض المحطات السيئة السمعة مثل -فدك- التي تشهّر ببعض الصحابة بما لا يقبله ضمير أيّ مسلم غيور مهما كان معتقده أو مذهبه. فمما لا شك فيه أن لا أحد من بني البشر لا يحب آل بيت الرسول فكيف بالمسلم أيا كان مذهبه أو معتقده لكننا نحن الشيعة بأفعالنا وأقوالنا نخلق مثل هذه الفتن والمشاكل التي نحن في غنى عنها خاصة لو أحسنا النوايا وتوجهنا لخدمة الانسانية جمعاء بالمحبة والتسامح.
امة تفني نفسها بنفسها
عراقي مقيم في امريكا -لايقع اللوم على الشعوب اذا اخطات بل يقع على الحكام وذلك لسبب بسيط ان الشعوب العربيه تابعه لما يروجه الحاكم او لما يروجه اعلام الحاكم, منذ قديم الازل هذا هو حال العرب حتى وان ابدت هذه الشعوب تمردا على الحاكم في معيشتها الا انها تنقاد له بكل سهوله اذا ما قال لهم ان عدوكم فلان. الا اللهم باستثناء بعض المثقفين والذين يكونون شواذ بنظر المجتمع.على سبيل المثال امريكا او ايران او روسيا نجد احداها عدو وبين ليله وضحاها تصبح صديق حميم . نحن نعبث بكل شيء نحن امه فاشله مع العلم اننا نمتلك مقومات النجاح
ردود أفعال
أبو رامي -أن ما يأتي به بعض الاطراف السنية من قول أو فعل أتجاه آل بيت الرسول ما هو إلاّ ردود أفعال لما نأتي به نحن الشيعة أتجاه بعض الصحابة الذين لهم مقامهم لدى الطرف السني .. وكما قال السيد الراشد من أن هذه الاختلافات عمرها عمر الاسلام وهي قضية تأريخية علاجها ليس سهلا أنما هناك أجراءات يلزم أن نبتدأها نحن الشيعة وهي سهلة وممكنة جدا ولكنها هامة جدا وهو أن يصدر علمائنا المراجع الشيعة فتوى تحرم التطرق لأيّ صحابي بسوء وأن تُغلق بعض المحطات السيئة السمعة مثل -فدك- التي تشهّر ببعض الصحابة بما لا يقبله ضمير أيّ مسلم غيور مهما كان معتقده أو مذهبه. فمما لا شك فيه أن لا أحد من بني البشر لا يحب آل بيت الرسول فكيف بالمسلم أيا كان مذهبه أو معتقده لكننا نحن الشيعة بأفعالنا وأقوالنا نخلق مثل هذه الفتن والمشاكل التي نحن في غنى عنها خاصة لو أحسنا النوايا وتوجهنا لخدمة الانسانية جمعاء بالمحبة والتسامح.
بين مطرقتين
وصال البساط -انا من الذين يقدرون للراشد ليبراليته وكيف نقل العربية لتمثل بشكل او بأخر مدنية الناس ومجتمعاتهم في وطننا العربي. وفي الوقت نفسه اقول: 1- ان الصراع السني الشيعي متجذر الآن واصبح حالة معاشة تنذر بحرب طائفية على الأرض العربية. 2- ان حكم الولي الفقيه متفوق سياسيا وتعبويا على حكم اولي الأمر وهو يدير ويديم معركته خارج ارضه باقتدار يفضح عجز اولي الأمر وتخبطهم. 3- ان التشيع الايران ودعمه للتشيع العربي له هدفا فارسيا وهذا ما تتغاضى عنه المتشيعة العرب وهذا ما لم تحسن السعودية ودول الخليج من استثماره لعجزها في المواجهة وخوفها من المد القومي العربي وتآمرها عليه في كثير من الحالات. 4- اسلامية السعودية في السابق دعت لتحالف مع شاه ايران ضد القومية العربية ونادت بالحلف الاسلامي في الستينات وكانت نظرتها قاصرة وهي تدفع ثمنها الان مثلما تدفع ثمن تآمرها على العراق في التسعينات. انها حرب والفرس لها والعربان متسربلين بعبآتهم ويستعيذون بالله والله مع من اعد القوة ورباط الخيل
تبسيط المسألة
عراقي -مسألة الاختلاف بين السنة والشيعة هي مسألة طبيعية جدا لان الاختلاف موجود بين اصحاب كل الديانات , حتى في الولايات المتحدة كانت طائفة ( المورمن ) تقض مضجع الكنيسة في الولايات المتحدة وقد جيشت الحكومة الامريكية الجيوش للقضاء عليهم او طردهم خارج الولايات المتحدة ولكن في النهاية تقبلوا وجودهم وانتهت المسألة بعد ان عرفوا بانه لا جدوى من تغيير ايمان اي شخص كي يتأقلم مع ايماننا , القصد هنا هو يجب ان نتعلم التعايش مع من يختلف معنا و ان لا نكبر المسائل ,يعني هل تريد ان ترى بان كل الناس عقلاء , بالتاكيد لا , فلو ان كل كلب القمته حجرا لصار مثاقل الحجر بديناري.
بين مطرقتين
وصال البساط -انا من الذين يقدرون للراشد ليبراليته وكيف نقل العربية لتمثل بشكل او بأخر مدنية الناس ومجتمعاتهم في وطننا العربي. وفي الوقت نفسه اقول: 1- ان الصراع السني الشيعي متجذر الآن واصبح حالة معاشة تنذر بحرب طائفية على الأرض العربية. 2- ان حكم الولي الفقيه متفوق سياسيا وتعبويا على حكم اولي الأمر وهو يدير ويديم معركته خارج ارضه باقتدار يفضح عجز اولي الأمر وتخبطهم. 3- ان التشيع الايران ودعمه للتشيع العربي له هدفا فارسيا وهذا ما تتغاضى عنه المتشيعة العرب وهذا ما لم تحسن السعودية ودول الخليج من استثماره لعجزها في المواجهة وخوفها من المد القومي العربي وتآمرها عليه في كثير من الحالات. 4- اسلامية السعودية في السابق دعت لتحالف مع شاه ايران ضد القومية العربية ونادت بالحلف الاسلامي في الستينات وكانت نظرتها قاصرة وهي تدفع ثمنها الان مثلما تدفع ثمن تآمرها على العراق في التسعينات. انها حرب والفرس لها والعربان متسربلين بعبآتهم ويستعيذون بالله والله مع من اعد القوة ورباط الخيل
الى النورمندي
الريفيرا -وهل الشيعة دين؟ وهل الشيعة غير مسلمين؟ هذا غريب فالشيعة مسلمون مثلهم مثل السنة، وهم ربما اقرب للاسلام من السنة كونهم لا يرضون بحكم الا من آل بيت محمد. هم اجراء بالاجتهاد وافضل بالتنظيم واكثر انفتاحا على الآخرين ولا يكفرون احدا ولا يعقدون الحياة ولا يظلمون المرأة
العودة للجذور
سوزان عملو -لا بد من العودة للجذور. انا كردية سورية في المهجر ومثقفة وسنية وعلمانية التفكير واسلامية الثقافة. آل البيت حقيقة وشرط في حياة المسلمين,,وكان لله تعالى تخصيص في آل محمد عليه السلام. لا بد من ان يحكم ال بيت المسلمين من منطلق بيت النبوة وامامة الحاكم حتى يرضى الشيعة. العائلة المهيئة للحكم وفق ذلك هم حكام الأردن فقط وهم اقرب الناس للرسول. على ملك الأردن ان يعلنها صريحة ويخاطب خادم الحرمين والخامنئي ويتم الأتفاق الاسلامي الكبير بجعله اميرا للمؤمنين وحاكما لأمة الاسلام. انا كلي ثقة بأن ذلك يراود الملك عبدالله الثاني وعليه ان ينقله لبرنامج حكم اسلامي تفصيلي.
العودة للجذور
سوزان عملو -لا بد من العودة للجذور. انا كردية سورية في المهجر ومثقفة وسنية وعلمانية التفكير واسلامية الثقافة. آل البيت حقيقة وشرط في حياة المسلمين,,وكان لله تعالى تخصيص في آل محمد عليه السلام. لا بد من ان يحكم ال بيت المسلمين من منطلق بيت النبوة وامامة الحاكم حتى يرضى الشيعة. العائلة المهيئة للحكم وفق ذلك هم حكام الأردن فقط وهم اقرب الناس للرسول. على ملك الأردن ان يعلنها صريحة ويخاطب خادم الحرمين والخامنئي ويتم الأتفاق الاسلامي الكبير بجعله اميرا للمؤمنين وحاكما لأمة الاسلام. انا كلي ثقة بأن ذلك يراود الملك عبدالله الثاني وعليه ان ينقله لبرنامج حكم اسلامي تفصيلي.
يراقبون
mohammed ali -انا على يقين بان الايرانيين جالسين ويراقبون المشهد الطائفي في بلداننا ويضحكون في سرهم بعد ان اشعلوه لذلك ان المنطقه سوف لن تهدأ الا بعدالقضاء على راس الافعى
وماذا عن فضائية فدك؟!
مواطن عربي مهاجر -يا ريت نفس الحماس والعاطفة والمشاعر الجياشة تؤدي الى تحرك رسمي وشعبي ضد فضائية "فدك" الفضائية التي يقودها الشيعي الكويتي "ياسر الحبيب" ورفاقه مدّعي حبّ ال البيت الاطهار. نعم لتطبيق سياسة واحدة. لا للكيل بمكيالين.
وماذا عن فضائية فدك؟!
مواطن عربي مهاجر -يا ريت نفس الحماس والعاطفة والمشاعر الجياشة تؤدي الى تحرك رسمي وشعبي ضد فضائية "فدك" الفضائية التي يقودها الشيعي الكويتي "ياسر الحبيب" ورفاقه مدّعي حبّ ال البيت الاطهار. نعم لتطبيق سياسة واحدة. لا للكيل بمكيالين.
نرماندي
ربيع -خالف شروط النشر
الى الريفيرا
مواطن عربي مهاجر -يا ايها الريفيرا صاحب تعليق رقم ٨، انت حرّ في في رايك ولكن الواقع شيئ مختلف. الشيعة دين مختلف كليا عن الاسلام مع اشتراك في مكان الحج وبعض الشخصيات التاريخية. الطلاق حاصل منذ اكثر من ١٤٠٠ سنة هجرية وباقي قوننته فقط لا غير. مبروك عليك انضمامك للدين الشيعي. اهل السنّة والجماعة هم اهل الاسلام الذي انزل على سيدنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء والمرسلين. والانطباعات الشخصية ليست اكثر من ذلك "انطباعات شخصية". اما الحقيقة والصحيح فهناك طرق عديدة للوصول اليها لمن يريد ان يجتهد ويختار عن علم ومعرفة.
نرماندي
ربيع -خالف شروط النشر
السب واللعن سلاح العاجز
الحسناوي -ليسب من يسب وليلعن من يلعن أليس هناك حساب في الآخرة وكل يأخذ أجره؟ ماهي فلسفة السباب والشتائم بين المتخاصمين؟ أليست هي سلاح العاجز الذي لم يجد أمامه أسهل من هذا بدل مقارعة الحجة بالحجة؟قيل أن هناك ثلاثة مستويات للعقـول : عقول راقيـة تناقش الأفكار .. وعقول متوسطـة تناقش الأحداث ..وعقول صغيـرة تناقش الناس وما هؤلاء الذين يتشاجرون بينهم في موضوع يعتقد أنه بيد الخالق إلا أصحاب العقول الصغيرة.
السب واللعن سلاح العاجز
الحسناوي -ليسب من يسب وليلعن من يلعن أليس هناك حساب في الآخرة وكل يأخذ أجره؟ ماهي فلسفة السباب والشتائم بين المتخاصمين؟ أليست هي سلاح العاجز الذي لم يجد أمامه أسهل من هذا بدل مقارعة الحجة بالحجة؟قيل أن هناك ثلاثة مستويات للعقـول : عقول راقيـة تناقش الأفكار .. وعقول متوسطـة تناقش الأحداث ..وعقول صغيـرة تناقش الناس وما هؤلاء الذين يتشاجرون بينهم في موضوع يعتقد أنه بيد الخالق إلا أصحاب العقول الصغيرة.
ستلقى ذاك المصير
وطم -إلى صاحب التعليق رقم 2:الكل يعلم بأن أجساد الأنبياء و المُرسِلين وعلماء الدين والشهداء والمؤمنين والصالحين لا تُبلى بل تظل محفوظة لا يمسها السوء كسائر الأجساد وهذه كرامة من الله عز وجل لمن فاز في الدارين. سوف يُسحب البساط من تحت قدميك يوماً و تعلم أنك قد تنبأت بمصيرك قبل مماتك و شاءت الأقدار أن يسوق لسانك حالك بعد الممات.
إساءة للدين
إماراتي -يجب علي إيلاف حذف كل تعليق يسئ للدين
نارهم تاكل حطبهم
طهقان -خالف شروط النشر
إساءة للدين
إماراتي -يجب علي إيلاف حذف كل تعليق يسئ للدين
الفرق بين ال البيت والصحابةا
عراقي جريح -الذي يتعرض لال البيت يكون كافرا بدليل الايه ((إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً))الأحزاب: 33 وهم اصحاب الكساء (محمد وفاطمه وعلي والحسن والحسين )كما في الحديث الشريف اما من يتعرض للصحابه فمن الممكن ان يكون اثما ولكنه لا يعتر كافرا والفرق واضح
الفرق بين ال البيت والصحابةا
عراقي جريح -الذي يتعرض لال البيت يكون كافرا بدليل الايه ((إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً))الأحزاب: 33 وهم اصحاب الكساء (محمد وفاطمه وعلي والحسن والحسين )كما في الحديث الشريف اما من يتعرض للصحابه فمن الممكن ان يكون اثما ولكنه لا يعتر كافرا والفرق واضح
أصل المشكلة
خوليو -المشكلة الرئيسيةبين السنة والشيعة هي مسألة الخلافة ، والحكاية بدأت من يوم وعد صلى الله عليه أبو بكر ومن بعده عمر بها، هذا السر أباح الرسول به لبعض أزواجه(حفصة) من يوم قصته مع ماريا القبطية حيث قال لها إن لم تخبر عائشة بما فعلت مع ماريا فإني أقول لك سراً وهو أنني وعدت أبيك بالخلافة من بعد أبي بكر(أخرجه البيهقي في معجمه الكبير) ولكن الحكاية لم تنتهي هنا، حيث في خطبة غدير خم (خطبة الوداع كما يسمونها) أمسك صلى الله عليه بيد علي وقال أمام الجميع من كنت مولاه فهذا علي مولاه،.. واضح تولية علي من بعده، وهنا ظهرت بذرة الخلاف التي كانت محصورة فقط في ذلك الوقت بين عدد قليل جداً ممن وعدهم وهم أبو بكر وعمر وحفصة بعد مضاجعة ماريا، وبين العدد الكبير السامع للخطبة، حيث هذا الوعد السر لم يكن معروفاً عند أغلبية الذين آمنوا، بينما في الخطبة آلاف الناس سمعوا الخطبة واعتقدوا أن علياً هو الخليفة من بعد وفاة صاحب الدعوة، وبعد الخطبة جاء عمر ليقول لعلي :بخ بخ لقد ولاك، وعمر يعرف ما يقول طبعاً، المهم بعد الوفاة نشب الخلاف ولايزال ليومنا هذا، هناك خلافات أخرى لاتقل أهمية وهي مسألة نكاح المتعة في القرآن]: ومااستمتعتم به منهن فأتوهن أجورهن فريضة، ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعدالفريضة إن الله كان عليماً حكيما(النساء 24) أهل السنة يقولون أن هذا الزواج منعه الرسول أو عمر ،وهنا سؤال يصب في مصلحة الشيعة: هل يستطيع بشراً مثل صلى الله عليه وعمر منع زواج إلهي؟ الخلاف كبير ولن يلغيه أي قانون أو تبويس شوارب وأكل مناسف، لن يتوقفواعن مهاجمة بعضهم البعض،فهم لايزالوا يتقتاتلون حيث كان بالسيف والرمح، واليوم بالتفجيرات والقنابل البشرية، لأن الخلاف عميق وتاريخي ، الحل يتم بفصل النظام السني والشيعي عن الحكم وكتابة دستور يعتبر السنة والشيعة وغيرهم مواطنون (لامانع من عمل دورات مكثفة لهم عن ماهي المواطنة ودولتها).
يا مسلمين
فلسطينـي -يا مسلمين العالم وصلو الى المريخ،وانتم تتشاجرون من اجل الحسن والحسين اللذان اصبحا من الماضي وتفتت عظامهم .
يا مسلمين
فلسطينـي -يا مسلمين العالم وصلو الى المريخ،وانتم تتشاجرون من اجل الحسن والحسين اللذان اصبحا من الماضي وتفتت عظامهم .
الله يفتتك
احمد -بس اريد اقول لهذا فلسطيني اذا هو فعلا فلسطين تقول عن الرسل والانبيا اولياء الصالحين وبالاخص على ال بيت النبي عليهم افضل صلاة وسلام بانه عظامهم تفتت فعلا ناقص عقل ومعرفه لو تقرا بشكل صحيح ان الانبيا واولياء واهل النبي يبقون على طبيتهم في مماتهم وهذا من كرامه الله سبحانه وتعالى عليهم فهمت اما معلق رقم واحد يقول الدين الشيعي والدين السني انت ايضا جاهل بمعرفه امور اولا اسمه مذهب وليس دين يوجد فرق بين كلمتين الدين والمذهب سوالي هنا الى كل ناس ما معنى كلمه الشيعه بغض نظر عن المذهب الشيعي فقط كلمه الشيعه ماهو معنها بلغه العربيه اذا فعلا انتم عرب وتفهمون لغتكم
الى 19
Samer -منقول من موقع سماحة الشيخ بن باز رحمه الله اقرأ بتمعن أخي واسأل نفسك لماذا صل أبو بكر بالمسلمين في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والذي يرضى له الرسول الصلاة بالمسلمين يرضى لهم قيادته لأمورهم الدنيويةهذا القول لا يعرف عن أحد من طوائف المسلمين سوى طائفة الشيعة، وهو قول باطل لا أصل له في الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما دلت الأدلة الكثيرة على أن الخليفة بعده هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه وعن سائر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه صلى الله عليه وسلم لم ينص على ذلك نصاً صريحاً، ولم يوص به وصية قاطعة، ولكنه أمر بما يدل على ذلك حيث أمره بأن يؤم الناس في مرضه، ولما ذكر له أمر الخلافة بعده قال عليه الصلاة والسلام: ((يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر))، ولهذا بايعه الصحابة رضي الله عنهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن جملتهم علي رضي الله عنه، وأجمعوا على أن أبا بكر أفضلهم، وثبت في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يقولون في حياة النبي صلى الله عليه وسلم: (خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ثم عثمان)، ويقرهم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، وتواترت الآثار عن علي رضي الله عنه أنه كان يقول: (خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر) وكان يقول رضي الله عنه: (لا أوتى بأحد يفضلني عليهما إلا جلدته حد المفتري)، ولم يدع يوماً لنفسه أنه أفضل الأمة، ولا أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى له بالخلافة، ولم يقل أن الصحابة رضي الله عنهم ظلموه وأخذوا حقه ولما توفيت فاطمة رضي الله عنها بايع الصديق بيعة ثانية تأكيداً للبيعة الأولى، وإظهاراً للناس أنه مع الجماعة، وليس في نفسه شيء من بيعة أبي بكر رضي الله عنهم جميعاً، ولما طعن عمر وجعل الأمر شورى بين ستة من العشرة المشهود لهم بالجنة ومن جملتهم علي رضي الله عنه لم ينكر على عمر ذلك لا في حياته ولا بعد وفاته، ولم يقل أنه أولى منهم جميعاً، فكيف يجوز لأحد من الناس أن يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقول إنه أوصى لعلي بالخلافة وعلي نفسه لم يَدِّع ذلك ولا ادعاه أحد من الصحابة له، بل قد أجمعوا على صحة خلافة أبي بكر وعمر وعثمان، واعترف بذلك علي رضي الله عنه وتعاون معهم جميعاً في الجهاد والشورى وغير ذلك، ثم أجمع المسلمون بعد الصحابة على ما أجمع عليه الصحابة، فلا يجوز بعد هذا لأي أحد من
تصحيح للرقم18 عن آل البيت
جسور -أن الآية غير مختص حكمها بعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام ، فهي نزلت اساسا في أمهات المؤمنين، وان هؤلاء الكرام داخلون في حكمهن....بموجب حديث الكساء الذي جاء عن طريق اهل السنة والجماعة ..وان نص الاية يقول (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله أن يُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويُطهّركم تطهيراً))آية واحدة واضحة والخطاب فيها كما هو واضح موجه لنساء النبي صلى الله عليه وسلم..ومما يؤكد أنّ الآية لم تنزل في أصحاب الكساء رضوان الله تعالى عليهم بل في نساء النبي خاصة حديث الكساء نفسه ، ذلك أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله في حديث الكساء دعا لأصحاب الكساء بأن يذهب الله عنهم الرجس بقوله ( اللهم هؤلاء أهل بيتي ، اللهم أذهب عنهم الرجس ) فإذا كانت الآية نزلت فيهم وقد أخبر الله فيها بإذهاب الرجس فما الداعي لدعاء كهذا من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟!! وإنما أراد رسول الله من دعاءه هذا أن يضم الله عز وجل أصحاب الكساء وهم من أهل بيته بلا ريب إلى نساءه اللاتي نزلت فيهن الآية في المعنى الذي تضمنته الآية وهو إرادة التطهير ورفع الرجس....وكفى تفرقة وفلسفة كما تقول .. من ان من يتعرض للصحابه فمن الممكن ان يكون اثما ولكنه لا يعتبر كافرا ....الخ وليكن في علمك انه لولا الصحابة لما وصل الاسلام اليك...؟؟
الى 19
Samer -منقول من موقع سماحة الشيخ بن باز رحمه الله اقرأ بتمعن أخي واسأل نفسك لماذا صل أبو بكر بالمسلمين في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والذي يرضى له الرسول الصلاة بالمسلمين يرضى لهم قيادته لأمورهم الدنيويةهذا القول لا يعرف عن أحد من طوائف المسلمين سوى طائفة الشيعة، وهو قول باطل لا أصل له في الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما دلت الأدلة الكثيرة على أن الخليفة بعده هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه وعن سائر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه صلى الله عليه وسلم لم ينص على ذلك نصاً صريحاً، ولم يوص به وصية قاطعة، ولكنه أمر بما يدل على ذلك حيث أمره بأن يؤم الناس في مرضه، ولما ذكر له أمر الخلافة بعده قال عليه الصلاة والسلام: ((يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر))، ولهذا بايعه الصحابة رضي الله عنهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن جملتهم علي رضي الله عنه، وأجمعوا على أن أبا بكر أفضلهم، وثبت في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يقولون في حياة النبي صلى الله عليه وسلم: (خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ثم عثمان)، ويقرهم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، وتواترت الآثار عن علي رضي الله عنه أنه كان يقول: (خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر) وكان يقول رضي الله عنه: (لا أوتى بأحد يفضلني عليهما إلا جلدته حد المفتري)، ولم يدع يوماً لنفسه أنه أفضل الأمة، ولا أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى له بالخلافة، ولم يقل أن الصحابة رضي الله عنهم ظلموه وأخذوا حقه ولما توفيت فاطمة رضي الله عنها بايع الصديق بيعة ثانية تأكيداً للبيعة الأولى، وإظهاراً للناس أنه مع الجماعة، وليس في نفسه شيء من بيعة أبي بكر رضي الله عنهم جميعاً، ولما طعن عمر وجعل الأمر شورى بين ستة من العشرة المشهود لهم بالجنة ومن جملتهم علي رضي الله عنه لم ينكر على عمر ذلك لا في حياته ولا بعد وفاته، ولم يقل أنه أولى منهم جميعاً، فكيف يجوز لأحد من الناس أن يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقول إنه أوصى لعلي بالخلافة وعلي نفسه لم يَدِّع ذلك ولا ادعاه أحد من الصحابة له، بل قد أجمعوا على صحة خلافة أبي بكر وعمر وعثمان، واعترف بذلك علي رضي الله عنه وتعاون معهم جميعاً في الجهاد والشورى وغير ذلك، ثم أجمع المسلمون بعد الصحابة على ما أجمع عليه الصحابة، فلا يجوز بعد هذا لأي أحد من
سني وشيعي
محمد علي البكري -أنا لبناني ووالدتي سوريا، وأبي شيعي وأمي سنية، وجدتي لأمي شيعية ، وجدتي لأبي سنّية، بل وأن والدة جدي لأمي شيعية ووالده جدي لأبي سنّية، والمهم أننا خليط بين هذا وذاك، وأنا عرفت من خلال أخوالي وعمومي أن الفرق يكمن في النفسية فقط وفي العقد الخاصة بكل فرد، فلدي عموم لا يفرّقون أبداً ولا تشعر إطلاقاً بأنهم يكنون أية مشاعر حقد ضد الطرف الآخر، ولي أخوال كذلك، ولكن لي عمّ شيعي هو أجهل عمومي ولكنه وللأسف أكثرهم تعصباً فهو لا يريد أن يسمع ولا حتى اسم السيدة عائشة، ولذلك ترانا نأتي باسمها أمامه حتى نضحك على ردود الفعل، والكل يأخذ المسألة بسخرية إلا واحد من أخوالي جاهل مثله ، وهو ما فتئ يعاتب جدي كيف زوج أمي من شيعي، وهو يلتقط كلام عمي المتعصب ولو كان في لبنان أو فرنسا وكأنه موجه له شخصياً وكأنه هو الوصي على السيدة عائشة ، ونحن نتلافى أن يلتقيا ولكن عندما يلتقيان ونفتح سيرة الخلافة نكون كمن يشاهد مسلسلاً تلفزيونيا فكاهياً إذ تخرج من هذا وذاك آيات وأحاديث ما أنزل الله بها من سلطان، وهذا يعاتبه على اللطم، وذاك يعاتبه على ضرب الجسد بالسيوف وتثقيب الخدود في المسيرات التي تعرف بسورية باسم النوبة، وهذا يقول وأمرهم شورى، والثاني يقول من كنت مولاه فهذا علي مولاه، وعلى كل حال أعتقد أن أذكى من فتى في هذا الخلاف هو السيد محسن الأمين الحسيني العاملي الذي قال أن السياسة هي التي فرّقتنا والسياسة هي التي يجب أن تجمعنا، وكان يرى بأنه في حال اعتراف الجامع الأزهر بالشيعة كمذهب آخر فمن الممكن أن يتضاءل الخلاف، سيما وأن الفروق ليست موجودة في أصول الدين. وبالفعل فحين تكون المصالح متشابهة يذوب الخلاف، وحين يكون الشعب متحضراً تذوب الخلافات، وأنا لمست من خلال معايشتي أن الأقليات في بلادنا تكون غالباً مهضومة الحقوق ، فمهما قيل في الكويت فإنني أعرف بالتمام أن المناصب السياسية مقيدة جداً بالنسبة للشيعة ولا تتماشى مع نسبتهم، وهذا الأمر يزيد في تعصبهم، وبالنسبة للسعودية فحدّث ولا حرج فمنذ الستينات كان يأتي إلى أحياء الشيعة في سوريا سعوديون شيعة هاربون من القمع والملاحقات، فكلمة شيعي في عرف الكثير من السعوديين تعادل الكفر ولطالما سمعتها شخصياً من مسئولين سياسيين ودينيين كبار يتهمون الشيعة بأمور لا يصدقها العقل، فقد رافقت أحد الأصدقاء الكويتيين على إفطار في أحد الجوامع في الخارج وكان شيخ المركز السعودي لا يأ
سني وشيعي
محمد علي البكري -أنا لبناني ووالدتي سوريا، وأبي شيعي وأمي سنية، وجدتي لأمي شيعية ، وجدتي لأبي سنّية، بل وأن والدة جدي لأمي شيعية ووالده جدي لأبي سنّية، والمهم أننا خليط بين هذا وذاك، وأنا عرفت من خلال أخوالي وعمومي أن الفرق يكمن في النفسية فقط وفي العقد الخاصة بكل فرد، فلدي عموم لا يفرّقون أبداً ولا تشعر إطلاقاً بأنهم يكنون أية مشاعر حقد ضد الطرف الآخر، ولي أخوال كذلك، ولكن لي عمّ شيعي هو أجهل عمومي ولكنه وللأسف أكثرهم تعصباً فهو لا يريد أن يسمع ولا حتى اسم السيدة عائشة، ولذلك ترانا نأتي باسمها أمامه حتى نضحك على ردود الفعل، والكل يأخذ المسألة بسخرية إلا واحد من أخوالي جاهل مثله ، وهو ما فتئ يعاتب جدي كيف زوج أمي من شيعي، وهو يلتقط كلام عمي المتعصب ولو كان في لبنان أو فرنسا وكأنه موجه له شخصياً وكأنه هو الوصي على السيدة عائشة ، ونحن نتلافى أن يلتقيا ولكن عندما يلتقيان ونفتح سيرة الخلافة نكون كمن يشاهد مسلسلاً تلفزيونيا فكاهياً إذ تخرج من هذا وذاك آيات وأحاديث ما أنزل الله بها من سلطان، وهذا يعاتبه على اللطم، وذاك يعاتبه على ضرب الجسد بالسيوف وتثقيب الخدود في المسيرات التي تعرف بسورية باسم النوبة، وهذا يقول وأمرهم شورى، والثاني يقول من كنت مولاه فهذا علي مولاه، وعلى كل حال أعتقد أن أذكى من فتى في هذا الخلاف هو السيد محسن الأمين الحسيني العاملي الذي قال أن السياسة هي التي فرّقتنا والسياسة هي التي يجب أن تجمعنا، وكان يرى بأنه في حال اعتراف الجامع الأزهر بالشيعة كمذهب آخر فمن الممكن أن يتضاءل الخلاف، سيما وأن الفروق ليست موجودة في أصول الدين. وبالفعل فحين تكون المصالح متشابهة يذوب الخلاف، وحين يكون الشعب متحضراً تذوب الخلافات، وأنا لمست من خلال معايشتي أن الأقليات في بلادنا تكون غالباً مهضومة الحقوق ، فمهما قيل في الكويت فإنني أعرف بالتمام أن المناصب السياسية مقيدة جداً بالنسبة للشيعة ولا تتماشى مع نسبتهم، وهذا الأمر يزيد في تعصبهم، وبالنسبة للسعودية فحدّث ولا حرج فمنذ الستينات كان يأتي إلى أحياء الشيعة في سوريا سعوديون شيعة هاربون من القمع والملاحقات، فكلمة شيعي في عرف الكثير من السعوديين تعادل الكفر ولطالما سمعتها شخصياً من مسئولين سياسيين ودينيين كبار يتهمون الشيعة بأمور لا يصدقها العقل، فقد رافقت أحد الأصدقاء الكويتيين على إفطار في أحد الجوامع في الخارج وكان شيخ المركز السعودي لا يأ
هراء
ahlam mohamed -اتعجب لهذا الكلام اتياع الدين احنيف واتباع الدين الشيعي وهل اصبح الشيعه بنظرك ليسو بمسلمين انت بهذا الكلام قد كفرتهم حسبي الله ونعم الوكيل
خلاف على الحكم
samar -يقول عالم الاجتماع العراقي علي الوردي لما كان في دراساته العليا في امريكا 1951 ، أنه في احدى اوقات فراغه ومعه زملاءه حدث شجار بين طالبين احدهما شيعي والاخر سني عن من كان يستحق الخلافه بعد الرسول الكريم علي ام عمر ؟ بلغ نقاشهم حد النزاع وكان استاذهم في زياره صدفة ذلك اليوم ولما شاهد الشجار قال للوردي : ماذا يحدث بينهما ؟ أجابه الوردي انهما يتجادلان عن من يستحق الحكم علي ام عمر ؟ قال البروفيسور الامريكي : وهل احزابهما علي وعمر حصلوا على اصوات متقاربه في مقاعد ابرلمان مثل هاري ترومان وروزفلت ؟ أجابه الوردي : كلا ، الشجار يخص حدثاً قبل 1300 سنه . يقول الوردي ، البروفيسور الامريكي بلغ الضحك به درجه كاد ان يستلقي على ظهره من فوق الكرسي ويقول ايضا وأنا ايضا ضحكت معه ولكن في داخلي كنت ابكي على ما شاهده البروفيسور الامريكي ..
الى رقم جسور رقم 23
عراقي جريح -عندنا مثل عراقي يقول (الطاسه احمه من الشله) ومعناه ان الاناء اكثر حراره من الشوربه فلا تكن انت كذلك فهذه كتب التاريخ والاحاديث كلها على الاطلاق لم تذكر نساء النبي من اهل بيته وحديث الكساء المروي عن ام سلمه زوج الرسول رضي الله عنها انها قالت للنبي هل ادخل معكم تحت الكساء قال لها لا ولكنك على خير اما بقيه النساء فلم تذكر اي واحده منهن انها كانت مشموله بهذه الايه وهذا الحديث وانداك ان جئت باي حديث مروي عنهن في اي كتاب من كتب السير والتاريخ تدعي احداهن من انها مشموله بهذه الايه لان الايه تتحدث عن وجوب ان تكن نساء النبي قدوه لغيرهن ومن تشذ سيضاعف الله لها العذا ب ان فعلت . ونحن نعرف من هن اللواتي فعلن ما فعلن بالنبي ولهن بامراه نوح ولوط موعظه وتحذيرا
خلاف على الحكم
samar -يقول عالم الاجتماع العراقي علي الوردي لما كان في دراساته العليا في امريكا 1951 ، أنه في احدى اوقات فراغه ومعه زملاءه حدث شجار بين طالبين احدهما شيعي والاخر سني عن من كان يستحق الخلافه بعد الرسول الكريم علي ام عمر ؟ بلغ نقاشهم حد النزاع وكان استاذهم في زياره صدفة ذلك اليوم ولما شاهد الشجار قال للوردي : ماذا يحدث بينهما ؟ أجابه الوردي انهما يتجادلان عن من يستحق الحكم علي ام عمر ؟ قال البروفيسور الامريكي : وهل احزابهما علي وعمر حصلوا على اصوات متقاربه في مقاعد ابرلمان مثل هاري ترومان وروزفلت ؟ أجابه الوردي : كلا ، الشجار يخص حدثاً قبل 1300 سنه . يقول الوردي ، البروفيسور الامريكي بلغ الضحك به درجه كاد ان يستلقي على ظهره من فوق الكرسي ويقول ايضا وأنا ايضا ضحكت معه ولكن في داخلي كنت ابكي على ما شاهده البروفيسور الامريكي ..
حرية الاعتقاد
علي البصري -كفلت الشرائع والقوانين حرية الاعنقاد فدعوا كل واحد بدينه وطائفته ولا تشتموا بعضكم بعضا ،وتنشط هذه الايام دعاوي الفتنة والوقيعة وربما الكاتب قد لايكن اهتماما لهذه الشخصيات بقدر مايهمه الفتنة او الوقيعة ،فالحسن والحسين غنيان عن التعريف ريحانة رسول الله من يريد ان يتعرض لهما فقد تعرض لبيت النبوة واذا هان عليه الامر فعقابه عند الله وساء سبيلا اما الانسان العلمي الذي يريد ان يدرس هاتين الشخصيتين قيقيمهما سلبا او ايجابا فهذا رايه لاجدال فيه لكن السباب والشتم لاي رمز ديني (الصحابة وزوجات الرسول وغيرهم )خارج نطاق العلم والتقصي لاجل الاثارة والفتنة فهذا غير صحيح ومااكثرها هذه الايام وهي تدخل في باب الحرب الاعلامية والفتنة وشق الامة واحترابها لاغراض معروفة في شرذمة الامة فلا تغفلوا عن ذلك ويجب ان يضرب على فمه من سب علي او ابابكر او عمر او الحسن والحسين او اي مسلم او اي دين فوالله ماهو الا مغرض وافاق لادين له كائن من كان.
الصراع الطائفي هو الحل
muhammadd -سوف لن ينتهي الصراع الطا\في بين الشيعة والسة ابدا وسيتسبب في هلالك السنة الشيعة وتدمير الاسلام واحتلال منابع النفط في الخليج فهو مادة الصراع ولولا دولارات البترول لاتهت شعوب الخليج بلقمة عيشها وكما يفعل اطثر من تسعين بالمائهçà من المسلمين فبدولارات النفط تم انشاء المئات من القنوات الفضائية والمواقع الالطترونيه والا>اعات والصحف والتي تعمل على مدار الساعة على اثارة الكراهية والتكفير وسك اميه هائلة وجيش من الجياع من الكتاب ورجال الدين والحكام لم يع لهم من امل من البقاء في الحكم الا الهاء شعوبهم التي تم صياغة ادمغتها بان دخول جنتهم لايمكن الحصول علها والتزوج بالحور العين الا بالعبور على جثث الشيعة واسرائل الغرب ه>ه افضل فرصة لهم لكفيان شر المسلمين ومفخخاتهم ونهب ثرواتهم وتصدير اسلحتهم فمن سيفكر بايقاف ه>ا السوق ال>ي يعتاش عليه الملاسيين وعلى حساب الحمقى والمغفلين وما اكثرهم بين المسلمين
حرية الاعتقاد
علي البصري -كفلت الشرائع والقوانين حرية الاعنقاد فدعوا كل واحد بدينه وطائفته ولا تشتموا بعضكم بعضا ،وتنشط هذه الايام دعاوي الفتنة والوقيعة وربما الكاتب قد لايكن اهتماما لهذه الشخصيات بقدر مايهمه الفتنة او الوقيعة ،فالحسن والحسين غنيان عن التعريف ريحانة رسول الله من يريد ان يتعرض لهما فقد تعرض لبيت النبوة واذا هان عليه الامر فعقابه عند الله وساء سبيلا اما الانسان العلمي الذي يريد ان يدرس هاتين الشخصيتين قيقيمهما سلبا او ايجابا فهذا رايه لاجدال فيه لكن السباب والشتم لاي رمز ديني (الصحابة وزوجات الرسول وغيرهم )خارج نطاق العلم والتقصي لاجل الاثارة والفتنة فهذا غير صحيح ومااكثرها هذه الايام وهي تدخل في باب الحرب الاعلامية والفتنة وشق الامة واحترابها لاغراض معروفة في شرذمة الامة فلا تغفلوا عن ذلك ويجب ان يضرب على فمه من سب علي او ابابكر او عمر او الحسن والحسين او اي مسلم او اي دين فوالله ماهو الا مغرض وافاق لادين له كائن من كان.
لكل من يحب الله
هناء -يجب على كل المسلمين ايا كان سني او شيعي او اي اتجاه اذا كنا نحب الاسلام يجب ان نتحد تحت راية واحدة ونعمل ليكون هنالك توافق مع بعض واتفاق. وطرح نقطة نقطة و للنقاش بدون تعصب وانما العمل لوجه الله و الاسلام وكل شيء ما مضى مضى وانتها واخذ الاسلام كمنهج للحياة لنا وللمستقبل.
لكل من يحب الله
هناء -يجب على كل المسلمين ايا كان سني او شيعي او اي اتجاه اذا كنا نحب الاسلام يجب ان نتحد تحت راية واحدة ونعمل ليكون هنالك توافق مع بعض واتفاق. وطرح نقطة نقطة و للنقاش بدون تعصب وانما العمل لوجه الله و الاسلام وكل شيء ما مضى مضى وانتها واخذ الاسلام كمنهج للحياة لنا وللمستقبل.
تفكير سطحي
علي عبد المجيد -للأسف هناك من يفكر بهذه العقلية السمجة الله سبحانه وتعالى يكرمهم بأن أذهب عنهم الرجس وهناك يأتي من ينتقص منهم صمتوا دهرا ونطقوا كفرا
المستفيد
nazar -المستفيد الاكبر من الصراع هي اسرائيل وبعض الدول العربية ربيبة اسرائيل من هذا الصراع لان نتيجته استمرار الوجود الصهيوني والهاء المسلمين لمدة 100 عام مقبلة في هذا الصراع الذي لايرضي الله ورسوله والائمة المعصومين
إلى 27 عدو أهل البيت
إني من المسلمين -أهل البيت هم زوجات رسول الله عليه السلام حسب القران الكريم. أما كتب التاريخ و حكايات الحسينيات و لطمياتها فهي مخالفة للقران الكريم و ما يتشبث بها الا ضعيف الحجة. فرقم 23 يقول لك إرجع للآية كاملة و انت تقول له لا أريد القران و إنما أريد كتب التاريخ. أما حديث الكساء فليس لك إلا أن تفهمه كما شرح لك رقم 23. أما غير ذلك فسيكون معارضاً للقرآن وبالتالي يرمى به عرض الحائط حتى لو كان رواه مسلم أو بخاري. وبالنهاية أقول لك إتق الله و دع عنك كلام الحسينيات فإن كنت تحسب نفسك مؤمناً ما تعرضت لأمهاتك وأما إن كنت كافراً فليس بعد الكفر ذنب.
الحق المبين وامام المتقين
احمد العراقي -اخي العزيز صاحب التعليق 13 اولا ان الشيعه ليست دين بل مذهب وثانيا اعرف الحق تعرف اهله هناك المئات من الاحاديث ينقلها اهل السنه عن النبي محمد صلى الله عليه على خلافه علي بن ابي طالب عليه السلام حديث خم (من كنت مولاه فهذا علي مولاء) (علي مع الحق والحق مع علي)(علي مني بمنزله هارون من موسى الا لانبيه بعدي) الحسن والحسين سيدا اهل الجنه) ذكرها مسلم والبخاري والطبري وغيرها من الروايات ما نصت عيها الامر الثالث اذا كنت على شك فهاتوا برهانكم ان كنتم صادقين اعطني الدليل العلمي والعقلي على ان هذه الاحاديث كذب الامر الرابع القران دستور وقوانين الهيه فمن يطبقها في الارض يجب هناك شخص في كل الازمان يطبق تعاليم الله في الارض ويمون الاعلم والاصلح والاتقى بين المسلمين الامر الخامس الله يقول في القران الكريم لكم في رسول الله والصالحين اسوه حسنه فيجب اتباعهم هم قدوه لنا وطريق الى الحق يرشدوننا الامر السادس ان الحسن والحسين اعلم زمانهم واشجع زمانهم واتقى زمانهم واكرم زمانهم التاريخ ذكر هذا علماء السنه والشيعه تقول هذا اتحدى اي شخص ان ينكر هذا او ياتي بدليل على ان هذه الصفات كذب