قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
لن نجتمع ثانية الاّ في حضور ممثلين لبكركي وسنطرح تعديل الدوائر
بيروت
يشكل قانون الانتخاب حجر الاساس في اصلاح النظام السياسي وتغيير الطبقة الحاكمة. من هنا الأهمية الكبرى التي يوليها الجميع، سلطة واحزاباً ومواطنين، للقانون الجديد الذي يفترض ان يصدر ويؤسس للحالة السياسية المستقبلية. ومن هنا ايضا "هجوم"كل الاحزاب والقوى السياسية على مشاركتها في وضع قانون يحفظ لكل منها حصصها، ويؤمن استمراريتها وسيطرتها على مفاتيح القرار. وفي حين يرى اللبنانيون الفرصة سانحة اليوم لاصدار قانون عصري واصلاحي، ينسجم مع التضحيات التي قدموها على مدى عقود، يناور السياسيون لاقرار قانون يثبت الطائفية ويجذر المذهبية، تحت شعار حماية حقوق الطوائف.
في بكركي اجتمع نواب موارنة من 8 و 14 آذار للاتفاق على قانون يقولون انه يحفظ حقوقالمسيحيين، وفي النهاية اختلفوا على الصيغة والتقسيمات والتسميات، ولكل طرف حججه وذرائعه. ماذا حصل؟ ومن نصدق؟ اسئلة كثيرة نوجهها في هذا السياق الى عضولجنة بكركي و"تكتل التغيير والاصلاح" النائب ألان عون .para;
وافق وزراء التكتل العشرة على مشروع قانون النسبية، ثم بادرت والنائب نعمة الله ابي نصر الى وضع مشروع يستند الى صيغة "اللقاء الارثوذكسي". لماذا هذه الازدواجية في الطرح؟-
ليست ازدواجية. التكتل ملتزم المشروعين، ويسير بالذي تتوافر له الاكثرية. الاجتماعات الموسعة في بكركي توصلت الى خلاصة هذين المشروعين، مع افضلية مشروع "اللقاء الارثوذكسي" على مشروع النسبية، على اساس الدوائر المتوسطة. قدمت الحكومة طرح النسبية ، وجاء منسجماً مع ما كنا موافقين عليه في بكركي. هناك لم ندخل في تفاصيل الدوائر، بل قلنا دوائر متوسطة، و تقريباً 15 دائرة، لكن من دون التزام ، ثم ضمن اللجنة اتفقنا على صيغة معينة. في الحكومة بحث الوزراء في الامر مع الشركاء في الوطن، وفي النقاش طرح بعض القوى السياسية تعديلات في الشمال والجنوب، ولم يكن النقاش مسيحياً- مسيحياً فقط، وتوصلوا الى هذه النتيجة. ومع ذلك نحن نلتزم تغييرها في مجلس النواب انسجاماً مع ما كنا نراه الأفضل، وهو ان يكون الجنوب 3 دوائر، وأن توضع المنية- الضنية مع طرابلس في الشمال بدل ان تكون مع عكار. وفي جبل لبنان نحن منفتحون على أكثر من صيغة. الطرح الذي جاء من الحكومة جيّد، لكن لدى الكتائب تحفظ عنه، بعكسنا نحن و"القوات اللبنانية" ، واذا كان للكتائب مشكلة معه فنحن مستعدون للتغيير، لكن شرط الالتزام وعدم التراجع عما سبق ان التزموه، مثلما فعلوا في موافقتهم على النسبية وال 15 دائرة."
الا"الانصهار كذبة"para;
في طرحكم مشروع "اللقاء الارثوذكسي" تثبتون في البلد روح الطائفية والمذهبية عوض أن يكون التغيير نحو الانصهار الوطني. فهل هذا ما تريدون؟-
الانصهار "خبرية" عشناها على مدى 20 عاما بالشعارات، وأكثر ممارسة طائفية رأيناها في الـ15 سنة الفائتة منذ ما قبل ال 2005، وهي مستمرة حتى اليوم. الانصهار بالكلام علنا، وبالممارسة الطائفية ضمناً، كذبة كبيرة يمارسها الجميع في خطابهم السياسي. بينما في ممارستهم العملية يبرهنون اكثر انهم طائفيون الى اقصى الحدود. لذلك، من خلال طرحنا، نحن نكسر الخبث السياسي على مستوى القوى السياسية التي تقول انها مع الانصهار، فقط لتلتف عليك وتأخذ حصتك عمليا. وهذه مسؤولية كبرى تقع على القوى المستفيدة من قانون الانتخاب الحالي والقوانين السابقة في الـ25 سنة الفائتة، والمتمثلة بكل القوى السياسية غير المسيحية بدون استثناء.para;
لماذا الصراع الان داخل الصف المسيحي؟-
لا صراع داخل الصف المسيحي. هذا الصف بدأ عملاً ايجابياً، ونشكر بكركي على رعايتها وتعجيلها في هذا الملف ووضعه على السكة. بدأنا عملاً مشتركاً كان يفترض ان يكون ايجابيا، وتوصل الى اطار معين للحل والى تقارير تفاهمنا عليها ورفعناها الى الاجتماعين الاول والثاني لـ"الهيئة العامة للنواب الموارنة"، وأكملنا عملنا. ومنذ اللحظة التي صدر فيها مشروع الحكومة، قامت حملة كبرى من الشركاء في اللجنة على "التيار الوطني الحر"، يجب النظر اليها مع ما كان يحصل معنا داخل اللجنة، حيث تبينانه منذ بدأ قانون النسبية ب 15 دائرة يصبح جدياً ويقترب ليصبح مطروحا في الحكومة، بدأ تراجع متدرج من شركائنا داخل اللجنة حوله، بحجة انه ليس الاولوية ولنضعه في الدرجة الثانية، مع اننا كنا متفقين عليه، ولنبحث في طروحات اخرى. لكننا لم نقبل، لأننا كنا التزمنا جميعاً قبول هذا المشروع. لم نتخلّ لحظة ولا وضعنا افضلية لاي مشروع على آخر، باستثناء ما وضع اي "اللقاء الارثوذكسي"ثم "النسبية بالدوائر المتوسطة".para;
ألم يحك بالدوائر المصغرة؟-
نعم حكي في ما بعد،ولم انكر ذلك . انفتحنا على فكرة طرح اضافي من باب النقاش، لكن منذ اللحظة التي قلنا فيها اننا سنتكلم، كنا ثبتنا ان الدوائر المتوسطة خيار أساسي نلتزمه جميعا، وسنبحث عن صيغة اخرى ليكون عندنا اكثر من صيغة للنقاش، ولم نصل الى خواتيمها. عندما بدا ان مشروع الحكومة جدي ومعقول ان يبصر النور، بدأت الحملة تدريجية ووصلنا الى ما نحن عليه. اذاً زايدوا اولا بمشروع "اللقاء الارثوذكسي" ثم انسحبوا منه، وعندما كاد مشروع "النسبية والدوائر المتوسطة" ليصبح واقعا، انسحبوا منه ليذهبوا الى الدوائر المصغرة، وهذه مناورة جديدة لكي يعيدونا الى قانون الستين. شكوكنا تتحول يقيناً من خلال الممارسة التي نراها، والمثال على ذلك تطييرهم جلسة اللجان المشتركة ليربحوا وقتاً اكثر في اتجاه تطيير اي نقاش جدي في قانون انتخاب جديد، والعودة الى قانون الستين ، والايام المقبلة ستبرهن صحة كلامي.para;
أنت الوحيد الذي نعى لجنة بكركي. لماذا؟-
أنا لم أنعِها، وقلت سنلبي دعوة البطريرك في حال حصولها. لكن نحن لدينا كرامات، وهناك لياقات وأصول وأخلاقيات في العمل. لا يجوز ان نتفق على شيء ثم يقومون بحملة تكذيب وتزوير للوقائع التي حصلت داخل اللجنة. لذلك لن نقوم بعد اليوم بعمل مشترك من دون حضور ممثلين لبكركي يكونون جزءا من هذا الموضوع وشهوداً على ما يجري ويوفرون الصدقية للاجتماعات، لانه لا يجوز ان تحصل التزامات مكتوبة وخطية، ثم يتراجعون عنها ويقولون ان "التيار" تنصل وانقلب. هذا أمر مرفوض.para;
الناس محتارون من يصدقون، كل فريق يقول إن لديه محاضر ووثائق ليثبت صدقيته.-
المحاضر والوثائق الرسمية والوحيدة التي قدمت موجودة وموثقة، والكل حصل عليها، رفعت الى الهيئة العامة ووزعت في الاجتماع الموسع في 23 ايلول و16 كانون الاول، وكلها تؤكد ان اللقاء الارثوذكسي خيار اول، والنسبية بالدوائر الوسطى خيار ثان. ولا واحدة تقول بالدوائر المصغرة.para;
لماذا لم يصوت وزراء التكتل العشرة منذ البداية في الحكومة على مشروع النسبية بالدوائر ال15 ، لكان الجميع احرجوا وساروا به، ام ان الغاية كانت عدم اقراره؟-
لا اعرف الظروف التي ناقش فيها وزراء التكتل الموضوع داخل مجلس الوزراء. لكن بالطبع كان من الافضل ان تخرج الحكومة بالقانون الذي خرجت به اللجنة. لكن هذا لا يغير شيئا، فنحن ملتزمون الان ضمن اللجان المشتركة اجراء التعديلات اللازمة عليه،وسنطرح تعديل الدوائر الى 15 مثلما كنا نريدها ان تكون.
وسألتهم امام البطريرك في الاجتماع الاخير: هل انتم مستعدون لالتزام هذا المشروع اذا اعدنا تعديله في اللجان المشتركة، وفقا لما كنا تحدثنا فيه داخل اللجنة؟ أجابوا أنهم غير مستعدين الآن للالتزام، لأنهم يريدون ان يجربوا طرح الدوائر المصغرة مع حلفائهم، وسنرى الى أين يصلون.para;
تكلم سمير جعجع عن اتصالات بـ"حركة أمل" و "حزب الله" لدعم الدوائر الصغرى.-
له الحق في الاتصال بمن أراد. لكن ليقنع حلفاءه اولاً قبل ان ينتقل الى "أمل" و"حزب الله". هنا مشكلته.para;
وسامي الجميل قال ان لا مناقشة للنسبية قبل استنفاد الكلام في الدوائر الصغرى؟-
هذا جزء من الرجوع عن التزام قانون النسبية والدوائر المتوسطة الذي سبق ان وافق عليه في التقريرين اللذين رفعناهما الى الهيئة العامة للنواب الموارنة. واليوم لأن النسبية أصبحت واقعاً لا يريدون ان يتكلموا به، بل بالثاني. لنر الى اين سيصلون، وليتفقوا اولا مع "القوات" على الدوائر الصغرى وعددها وتقسيماتها.para;
ما الحل وماهي الخطوة المقبلة؟-
عمليا هناك قانونان موجودانفي مجلس النواب، اللقاء الارثوذكسي والنسبية المقدم من الحكومة. نحن مستعدون لتعديل الاخير، معه 61 نائباً، ويلزمنا 4 نواب يمكن ان تقدمهم "القوات" والكتائب لنستطيع تعديله والانتقال الى قانون انتخابي افضل.
ايران والعلاقاتpara;
لماذا ينفي العماد عون وجود الحرس الثوري الايراني في لبنان ، بينما يؤكده قائده الاعلى محمد علي جعفري؟-
لم ينفِ، بل قال لننتظر التقارير الرسمية في هذا الموضوع. ورئيس الجمهورية طلب توضيحات من الجهة الايرانية، وهذا هو الطريق السليم، وكان موقفا صائبا قطعا للجدل وللتوظيف السياسي.para;
وفي حال ثبوت الأمر، ماذا سيكون موقفكم؟-
عندها لكل حادث حديث. اذا صح الامر سيطلب الجانب اللبناني تفسيرا من الجانب الايراني عن هذا الوجود واهدافه.