جريدة الجرائد

اخوان مصر ينفذون مشروعات سوزان وينسبونها لأنفسهم.. وجدل حول المتحولين نحو الاخوان واسبابها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة - حسنين كروم

أبرز ما نشرته صحف مصر امس، كان سلسلة من القرارات والأخبار المتلاحقة التي تعكس خوف واضطراب النظام من مظاهرات المعارضة يوم الجمعة، والتراس النادي الأهلي يوم السبت، فقد أصدر الرئيس قرارا جمهورياً باعتبار ضحايا مجزرة بورسعيد من شهداء الثورة وصرف تعويضات لأسرهم، ويأتي القرار بعد يومين من قرار النائب العام طلب تأجيل إصدار المحكمة حكمها في القضية يوم السبت لظهور أدلة جديدة تستدعي إعادة التحقيق، كل ذلك بعد أن هدد التراس الأهلي بالنزول للشوارع إذا لم يحقق الحكم معاقبة المسؤولين، بينما هدد التراس النادي المصري في بورسعيد بالنزول للشوارع إذا جاءت الأحكام ضدهم، كما ظهرت أعراض الخوف على الإخوان من المظاهرات - وبسبب اشتداد الأزمة الاقتصادية واتهام أعداد متزايدة من الشعب لهم بأن وشهم نحس وفشلوا في إدارة الحكم، فبعد ان كان شعار الجماعة وحزبها - الحرية والعدالة في الذكرى الثانية للثورة - يا مصر يا أم، ولادك أهم - غيروه بسرعة إلى شعار - معاً نبني مصر، والبدء في حملة يقودونها لتقديم رعاية صحية لمليون مواطن، وترميم وتجميل ألفي مدرسة وغرس نصف مليون شجرة وتلقي الشكاوى في المحمول والسولار والبوتاجاز لحلها، ويذكر القارىء من خلال متابعة ما كان ينشر في التقارير أيام مبارك، ان هذه المشروعات بدأتها السيدة سوزان مبارك، وابنها جمال والحزب الوطني واستخدام امكانيات الدولة فيها ونسبتها إليهم، والأشد غرابة أن ينفي وزير التموين الإخواني باسم عودة، كل ما ينشر عن ارتفاع الأسعار، رغم بيانات الغرف التجارية التي تشير إلى نسب الارتفاع، وصراخ الناس، وطبعاً، ما دام اسمه باسم، فلا بد أن تكون تصريحاته مبتسمة.
وبينما نشرت الصحف عن حضور وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي حفل تسليم وتسلم قيادة قوات الصاعقة وكلمته فيها فان جريدة حزب الإخوان - الحرية والعدالة - تجاهلته، حتى لا يعرف الضباط والجنود اسم قائدهم. كما واصل الدولار الارتفاع، رغم تدفق تحويلات المصريين في الخارج حسب تصريحات مستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية، وقد أعلمنا زميلنا الرسام بجريدة 'روزاليوسف' القومية بلبل حاكم بفوائد أخرى للتحويلات، فقد ضبط زوجة ما أجملها شكلا وجسدا وهي تقول لزوجها في الموبايل.
- آلو يا جوزي، خليك أنت يا حبــــيبي في الغربــــة جيب لنا الفلوس، وأنا هنا أجيب لك العيال. وإلى شيء من أشياء كثيرة عندنا:

المتحولون والعمدة الذي صار ناصريا واشتراكيا ثم ليبراليا فاسلاميا

ونبدأ بظاهرة الذين ينتقلون بسهولة ويسر من مواقفهم لصالح النظام الجديد، ومنهم المحامي الإخواني محمد العمدة الذي نشرت له جريدة 'الاثنين' الاسبوعية المستقلة التي صدرت حديثاً وتركز اهتمامها على الصعيد وافريقيا ويرأس تحريرها زميلنا وصديقنا أبو العباس محمد، نشرت تحقيقاً عن العمدة أعده زميلنا كريم عبدالعزيز، في عدد الاثنين قبل الماضي جاء فيه: 'من النقيض الى النقيض تظل شخصية العمدة محيرة لمن يعرفونه عن قرب فتارة يرتدي ثوب الناصرية والاشتراكية ثم ما يلبث أن يخلعه ليتحول لرداء الليبرالية، هو شديد الاحترافية، في اختيار الوقت المناسب للقفز من مكان إلى مكان ومن اتجاه الى عكسه، ولا تشغله الحسابات ولا المبادىء كثيراً والأخلاق! من هنا لم يكن مستغرباً أن يخرج العمدة على الشعب المصري في إحدى القنوات الفضائية الدينية! يتلفظ بألفاظ يعاقب عليها القانون مثل الكلاب ولاد الكلاب والإعلام الفاسد ويتوعد الشرفاء من أبناء مصر بأنه سيدخلهم الجحور داعياً إلى ذلك بأن يطاوعه الشعب بحمل السلاح 'الشومة الصعيدي' لقتل المتآمرين بينما مقدم البرنامج الدكتور عاطف عبدالرشيد مدير قناة 'الحافظ' يترك له الحبل على الغارب، مشواره السياسي بدأ كمحام بسيط حتى عام 2005 حيث لم يكن معروفاً على الإطلاق فانضم الى حزب الغد وخدمته الظروف ليصبح نائباً بمجلس الشعب ثم استضاف الدكتور أيمن نور في مؤتمر شعبي أثناء ترشيح نور منافساً لمبارك في أول انتخابات رئاسية تشهدها مصر وبعد أن انتهت الانتخابات وتم سجن أيمن نور، قفز العمدة من مركب الغد تنصلا لأفضال صاحبه خاطباً ود النوبيين مساندا لهم في أزمة أغنية هيفاء وهبي 'القرد النوبي' ولما استشعر هبوط أسهمه هرول الى حزب الوفد للترشيح ضمن قوائمه في انتخابات 2010 ليسقط عن جدارة، بعد الثورة بأيام حمل العمدة حنجرته وتوجه للقاهرة ودافع عن الدكتور محمد البرادعي ايقونة الثورة.
الغريب أن من يدعي الآن التدين الاجتماعي كان أول الحاضرين حفل الشرطة لتكريم مطربة الغرائز 'مروى' وكان ول من دافع عن الجيش عندما كان يحكم البلاد في مجلس الشعب حين وقف قائلا: أن الجيش كان يدافع عن نفسه في موقعة العباسية وأن المحرضين هم مشايخ الفتاوى الفضائية، والآن يعود في الاتجاه المعاكس متحدثاً رسمياً عن الإخوان المسلمين متطاولاً على جبهة الإنقاذ الوطني واصفاً قيادتها بأنهم ولاد كلب'.

'الناصرية' من قوة ناعمة إلى قوة مدمرة

أما زميلنا في 'الأهرام' محمود معوض، الذي أحيل الى المعاش، وأصبح يكتب عموداً يوميا في جريدة 'المصريون'، فقد تغير موقفه وأصبح مناصرا شديد البأس للإخوان والرئيس، رغم انه كان يبدو ناصريا في كتاباته بـ'الأهرام'، واتسمت بالشجاعة، وجدناه يقول يوم الأربعاء: 'في الوقت الذي تحولت فيه 'الناصرية' من قوة ناعمة إلى قوة مدمرة لكل ما هو إسلامي ولأول مرة في عهد الرئيس مرسي تحل الذكرى الرابعة والتسعون لمولد الزعيم جمال عبدالناصر، السؤال الافتراضي الذي يفرض نفسه لو كان عبدالناصر حياً هل كان سيساند الفريق شفيق ضد الرئيس الإسلامي محمد مرسي؟ وهل كان عبدالناصر سيتحالف مع 'حزب الوفد' وهو الحزب الوحيد الذي يتميز بأنه حزب الفلول أيام عبدالناصر وأيام مرسي معاً، ورغم انني التمس العذر للشيخ خالد عبدالله وهو النموذج الإعلامي المهني الأخلاقي الرادع الذي قال - ردا على إعلام العوالم - أن كل ما هو ناصري فهو ضد الإسلام - إلا أن حديث الوثائق والحقائق عن موقف عبدالناصر من الإسلام يكشف ما يلي: 'في خطابه أمام مجلس الأمة يوم 5-2-1958 عبدالناصر إن الإسلام هو الحل الأول والأخير لمشكلة العلاقة بين الفرد والمجتمع'.
معقول؟ محمود معوض الناصري في 'الأهرام' يقول هذا عن خالد عبدالله الذي كان قبل الثورة يدعو لتولي جمال مبارك الرئاسة، ويتغزل فيه، وستخدم عبارات فاحشة في برنامجه الديني بقناة الناس؟

نقص شديد في 'القرون' فالطلب عليها يزداد يومياً

والمدهش أو من محاسن الصدف ان يقول زميلنا في 'الأهرام' أشرف مفيد، في نفس اليوم: 'كلما شاهدت تلك الوجوه التي أصبحت تطل علينا يومياً عبر شاشات الفضائيات وهي تمارس ما يمكن وصفه بـ'الفعل الإعلامي الفاضح' أتذكر على الفور الشخصية المحورية للرواية الشهيرة 'القاهرة 30' للكاتب الراحل نجيب محفوظ والتي قدمتها السينما المصرية في فيلم للمخرج الراحل صلاح أبو سيف عام 1966 فبطل الرواية 'محجوب عبدالدايم' والذي جسد دوره الفنان الكبير حمدي أحمد دفعته الرغبة في الثراء وتحقيق مكانة اجتماعية مرموقة الى التحول من النقيض الى النقيض بما في ذلك موافقته على أن تصبح زوجته عشيقة لمن كان يمتلك السلطة والنفوذ، فهل هناك فرق بين من يبيعون أنفسهم الآن عبر شاشات الفضائيات ووسائل الإعلام المختلفة ويتنازلون عن مبادئهم وتوجهاتهم السابقة من أجل إرضاء النظام وبين ما فعله محجوب حينما تنازل - بإرادته - عن شرفه وكرامته وسمعته، إن لم يكن هناك تشابه بين الاثنين وكنت متجنياً على هؤلاء الذين أراهم هكذا عبر وسائل الإعلام الآن، فبماذا يمكن أن نصف ما نسمعه منهم أو نقرأه منسوبا إليهم بصفتهم من أهل النخبة، أليس عدد غير قليل منهم قد حقق شهرته الحالية من خلال بيعه لنفسه ولمبادئه وربما 'شرفه' لمن في يده الأمر والنهي، كل ما أخشاه - في حالة استمرار هذا الوضع - أن نفاجأ بأزمة جديدة تضاف الى أزماتنا شبه اليومية وهي النقص الشديد في 'القرون' فالطلب عليها يزداد يوماً تلو الآخر'.
وهذا الذي قاله أشرف، جديد علينا، ذك أن أسعار القرون مثل غيرها من السلع ترتفع بسبب تهاوي الجنيه أمام الدولار، والقرون يتم استيرادها من الخارج وحتى لو كانت محلية الصنع، فان المواد الوسيطة فيها مستوردة بالدولار.

'المصريون': كنت ناصريا واهتديت!

وإلى متحول آخر هو زميلنا صلاح الإمام الذي كتب مقالا في 'المصريون' يوم السبت عنوانه - كنت ناصريا واهتديت - على وزن أغانية المطرب والفنان الراحل وابن حيينا، بولاق أبو العلا بالقاهرة.
محرم فؤاد - زي ما أكون عطشان وشربت - قال فيه: 'عشت ردحاً من عمري وأنا مثل كثيرين أرى في عبدالناصر زعيماً استثنائياً لن يأتي الزمان بمثله ولما تقدم بي العمر وازددت نضوجاً واتسعت دائرة مداركي ومعارفي وأخذتني هواية البحث والتنقيب في تاريخ الأمة رأيت ما لم أره في زمن 'المراهقة المعرفية' من سلبيات وجرائم جعلتني أنزل بعبد الناصر من على قمة التمجيد إلى أسفل درجات التحقير، أجريت انتخابات برلمانية في السودان صورية برعاية انجليزية وتم سحب القوات المصرية من السودان عام 1955 وهي جريمة تستحق المحاكمة بتهمة الخيانة العظمى لأنه فرط في ثلاثة أرباع الوطن ولم يقف الأمر عند هذا الأمر بل لعب دوراً قبيحاً بعد ذلك، فساعد في تسليح المتمردين بجنوب السودان الذين انفصلوا بدورهم هم الآخرون في دولة جديدة عام 2010 برعاية حسني مبارك والبشير رغم أن هذه الأراضي كانت خاضعة للسيادة المصرية منذ عام 1838 ويرفع عليها علم مصر، ومع اتساع دائرة البحث اكتشفت أمورا هيبة، فالزعيم الذي صدع رؤوسنا عن القومية العربية 'وهي في حقيقتها دعوى استعمارية خبيثة'، وأيضاً كان يدعم الهند ضد باكستان المسلمة ويدعم اليونان ضد تركيا المسلمة ويدعم الروس ضد دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية، فيالهول ما اكتشفته متأخرا'.

كثرة المتحولين وفق مبدأ النفاق يجلب المنافع

أي انه بدأ المقال بتقليد محرم فؤاد، وأنهاه بتقليد عميد المسرح العربي الفنان يوسف وهبي في عبارته المشهورة - ياللهول - والحقيقة ان تحوله لم يأت نتيجة اكتشاف حقيقة خالد الذكر بعد قراراته المتعددة، وإنما لأنه أصبح كاتب باب ثابت في 'المصريون' الميالة جدا للجهاد، وحتى يضمن استمراره في الكتابة وهي للأسف مشكلة زميلنا محمود معوض المحرر السابق في 'الأهرام' حتى يضمن الاستمرار في عموده اليومي في 'المصريون'، والطريق الى قلوب الإخوان والسلفيين وتقديم أوراق الاعتماد عليهم مهاجمة خالد الذكر وما يمثله، ومهاجمة القومية والوحدة العربية، ومثله الوصول الى قلب أمريكا واللوبي اليهودي وهو ما قام به صديقنا العزيز الدكتور عصام العريان في اتهامه عبدالناصر - آسف جدا، قصدي خالد الذكر بأنه الذي طرد اليهود المصريين إلى إسرائيل ودعاهم للعودة، وهو فعل ذلك باتفاق مسبق مع مكتب الارشاد والرئاسة، وفي حقيقة الأمر، فانني أعذر كثيرا من الذين تحولوا في الصحف والمجلات القومية بالذات لمنافقة الإخوان، لأنهم اصبحوا أصحاب السلطة وسيطروا على هذه المؤسسات، ولادراكهم ان النفاق يجلب المنافع مثلما كان الحال مع النظام السابق ولمعرفتهم ان كل ما يقال غير ذلك أكاذيب لكن هناك فرق بين نفاق لا يشين إلا أصحابه، وبين نفاق مبتذل قائم على الأكاذيب في وقائع التاريخ، وهو ما قام به صلاح الذي يتابع ويبحث، وأما انه ينقل دون وعي في بابه اليومي عن أحداث وتاريخ، دون بحث أو فهم.

وحدة وادي النيل وإعلان السودان جزءا من مصر

وحتى نوضح فإن معظم ما كتب عن السودان لم يكن حقيقياً، ذلك ان البلدين مصر والسودان، لم تكونا دولة واحدة منذ ان احتلتها مصر، في محاولتها الوصول إلى منابع نهر النيل، لأنها أرسلت قواتها إلى الصومال أيضاً.
والشعار المرفوع كان - وحدة وادي النيل - وإعلان السودان جزءا من مصر ثم في اكتوبر عام 1951، في خطاب رئيس الوزراء وزعيم حزب الوفد خالد الذكر مصطفى النحاس باشا، الذي أعلن فيه، إلغاء معاهدة عام 1936 مع بريطانيا التي وقعها معها، وعبارته الشهيرة باسم مصر وقعت المعاهدة وباسمها أعلن إلغاءها، وذلك بعد فشل محادثات الجلاء، وبدء حرب الفدائيين ضد القوات البريطانية في مدن قناة السويس والإسماعيلية وبورسعيد، بدعم من حكومة الوفد كما أعلن النحاس في خطابه هذا اعتبار الملك فاروق ملكاً على مصر والسودان، وضمه السودان الى التاج المصري، وكان إعلانا صورياً، لا قيمة عملية له، لأن الدولتين كانتا خاضعتين للاحتلال البريطاني، وكان الشمال يتم إدارته إدارة مشتركة بريطانية - مصرية، مع وجود رمزي لقوات مصرية، أما جنوب السودان فكان مغلقاً أمام مصر وحكوماتها، وكانت مفاوضات مصر مع بريطانيا لتحقيق الجلاء عنها تصطدم بعقبتين، الأولى إصرار بريطانيا على إجراء استفتاء شعبي في السودان يختار فيه الشعب السوداني الاستقلال او الاتحاد مع مصر، والثاني بعض الشروط حول عودة القوات البريطانية الى قاعدتها في قناة السويس في حالة تعرض تركيا الى هجوم من الاتحاد السوفييتي، أو ظهور خطر عليها وعلى مصالح بريطانيا في المنطقة، وكان المقصود هو الخطر الشيوعي الذي كان يمثله الاتحاد السوفييتي، وكان حزب الوفد وغيره يعارضون إجراء الاستفتاء لخوفهم من رفض الاتحاد مع مصر، وعدم تحقق وحدة وادي النيل بسبب وجود معارضة من جانب قطاعات من الشعب السوداني للوحدة أو الاتحاد، ويمثلها حزب الأمة المعبر عن طائفة الأنصار وكان يعادي مصر بسبب مشاركتها مع القوات البريطانية عام 1883 في القضاء على الثورة المهدي، أو ما عرف باسم ثورة الدراويش بقيادة الإمام المهدي، ومقتله، بينما يؤيد الاتحاد معها طائفة الختمية التي مثلها الحزب الاتحادي، المهم انه بعد ثورة يوليو وافقت مصر على إجراء الاستفتاء في السودان، ولكن نتيجته جاءت لصالح الاستقلال وكان من مؤيدي الاستقلال الحزب الاتحادي الذي حصل على الأغلبية وشكل الحكومة برئاسة المرحوم اسماعيل الأزهري، أما عن اتهامه عبدالناصر بتسليح الجنوبيين للانفصال، فهذا مستوى مدهش وصل إليه لأن خالد اذكر نفسه عندما قامت القوات السودانية باحتلال حلايب في فبراير 1958 لمنع مشاركة أهلها في الاستفتاء على قيام الجمهورية العربية المتحدة بين مصر وسوريا، أمر القوات المصرية بعدم إطلاق أي رصاصة وحدث ذلك عندما كان حزب الأمة في الحكم والوزارة برئاسة المرحوم عبدالله خليل، وذلك حلايب مثار خلاف الى ان أمر الرئيس السابق حسني مبارك القوات المصرية بدخولها بعد إعطاء حكومة البشير موافقات لشركات أجنبية غربية بالعمل فيها.

الاسلاميون ايدوا انفصال جنوب السودان

وأما عن دور مبارك في الجنوب، فيتصف بالكذب والجهل ايضا، فالذي كان يعلن تأييده لانفصال الجنوب هم الإسلاميون خاصة الدكتور حسن الترابي والبشير، وكانت تصريحات مبارك بل وتهديداته تنصب على عدم انفصال الجنوب وعدم إعطائه حق تقرير المصير، بينما الذي وقع اتفاق حله تقرير المصير مع جون جارانج عام 2005 كان البشير، هذا افتراء وكذب، وجرأة على التاريخ، وماذا تنتظر من مثله يريد منافقة الإخوان وكان بإمكانه ان يهاجم خالد الذكر كما يشاء، ويمدح الإخوان مثلما يحب دون تزييف التاريخ، ويكفي وصفه العروبة والقومية والوحدة العربية بأنها دعوة استعمارية للكشف عن حقيقة هؤلاء الناس، ولو كان صادقا وشجاعا، فعليه ان يهاجم الرئيس مرسي بسبب خطابه الذي ألقاه فلي الرياض يوم الاثنين امام القمة الاقتصادية العربية داعياً للسوق العربية المشتركة ووحدة الامتين العربية والإسلامية بأنه يروج لدعوة استعمارية خبيثة.

'اليوم السابع': انصافالتاريخ عبد الناصر

وعلى عكسه تماما تحول زميلنا في 'اليوم السابع' وائل السمري الى اتجاه مضاد تماما، بقوله في نفس اليوم وكأنه يرد على صلاح على طريقة أغنية المرحوم محمد قنديل، سماح يا أهل السماح، وأغنية الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، توبة، وأغنية الفنانة الراحلة ليلى مراد، حقك عليا ما تزعلش، قال وائل، وأنعم بما قال وغنى: 'أعترف أمامك الآن أنني كنت من أشد مهاجمي الرئيس الراحل جمال عبدالناصر كما اعترف أيضاً بأن مهاجمتي له قديما كانت تمرداً. لكن لما توسعت قراءاتي وتنوعت مصادر بحثي لاحظت أن تلك الصورة مبالغ فيها إلى حد بعيد، كما وقفت على بعض الحقائق التي شوهت تلك الصورة المثالية، أتذكر الآن ناصر بمزيد من الاحترام والإجلال دون أن أنسى أخطاءه الكارثية، ففي عز هزيمة 67 المؤلمة التي استنزفت اقتصاد مصر وأكلت جزءاً كبيراً من ثروتها استطاع ناصر أن يكمل بناء السد العالي الذي اختارته الأمم المتحدة كأعظم مشروع هندسي وتنموي في القرن العشرين كما تم بناء مجمع مصانع الالمونيوم في نجع حمادي وهو مشروع عملاق بلغت تكلفته ما يقرب من ثلاثة مليارات جنيه، كما استطاعت مصر في ظل نكسبة 67 أن تحافظ على نسبة النمو الاقتصادي كما كان قبل النكسة بل إن هذه النسبة زادت في عامي 1969، 1970 وبلغت ثمانية في المائة سنوياً كما استطاع الاقتصاد المصري عام 1969 أن يحقق زيادة في فائض الميزان التجاري لأول وآخر مرة في تاريخ مصر بفائض قدره ستة وأربعون مليون جنيه.
وبأن يعيد بناء الجيش من جديد وأن يستورد أسلحة بمليارات الجنيهات، يجبرني الإخوان بمهاجمتهم الدائمة للتجربة الناصرية على ان ارفع القبعة لناصر رغماً عن أكاذيبهم كما يجبرونني على الاعتذار عن عنوان هذا المقال الذي وضعت فيه نهضة ناصر في مقارنة مع نهضة مرسي'.
وأنا من ناحيتي وبصفتي صاحب توكيل خالد الذكر، قبلت نيابة عنه هذا الاعتذار.

الذين احترفوا الهرولة والتنطع والتلطع

وكنت قد نسيت وما أنساني إلا الشيطان والشيخوخة الإشارة قول زميلتنا الجميلة سلمى قاسم جودة يوم الخميس في 'الصباح': 'مشكلتنا اليوم هي بعض من هؤلاء المدعين الذين احترفوا الهرولة والتنطع والتلطع والتي ذابت أقنعتهم الشمعية المزيفة يولولون الآن، جعلوا من أنفسهم مطية لجماعات الإسلام السياسي طمعاً في سلطة، وثروة أو شهرة، دخلوا التأسيسية وانسحبوا في السكرات الأخيرة بعدما منحوا شرعية ما، والتبرير للآخر لتمرير الدستور الليلي، والآن يعلنون التوبة والندم، يتقنون النواح بعدما أيقنوا أنهم أشبه بعابرة سبيل، بائعة الهوى، يقضون منها وطرا ثم تلف بعد انقضاء المصلحة، وبصراحة تلك الحفنة المكتشفة فجأة ان الإخوان طلعوا إخوان آن لها أن تتوارى قليلا، تصمت قليلا، تختشي شوية'.
وهكذا فإن عباراتها جميلة كوجهها:

معارك السلفيين: ما الفرق بين المذيعة والشرشوحة؟

وإلى إخواننا من السلفيين ومعاركهم، ويبدأها اليوم صاحبنا المتشدد محمد عبدالرحمن عويس في 'المصريون' يوم الاثنين وأقول متشدد، لأنه يرفض وضع صورته مع المقال أسوة بالآخرين، ويضع بدلا منها صورة قلم، وهو ما يفعله غيره أيضا لانهم يقولون ان التصوير حرام ومن عمل الشيطان، قال وهو يهاجم زميلتنا الإعلامية ومقدمة البرامج في قناة 'سي بي سي' الجميلة لميس الحديدي: 'سألتني زوجتي وهي تشاهد معي أحد البرامج 'التوك شو' التي تقدمه إحدى المذيعات المعروفات بعدائها للتيار الإسلامي: ما الفرق بين المذيعة والشرشوحة! بميوعة متعمدة أجبت: المذيعة مذيعة، والشرشوحة شرشوحة! قالت وهي تتنهد تنهيدة عميقة تعكس ارتفاع ترمومتر الغضب لديها: يا سلام 'يا صلاة النبي'، أزحت من أمامها الأكواب الزجاجية تجنباً لما لا يحمد عقباه، لتباغتني بسؤال آخر، وقد قرأت في عينيها علامات الغضب من طرقة المذيعة في الغمز واللمز والتحريض وأسلوبها المستفز في إدارة الحوار: بذمتك وأنا راضية ذمتك يا رجل هل هناك فرق بين المذيعة الملسوعة وبين واحدة شرشوحة في بيئة شعبية'.
والذي أدهشني جدا يا إخواني ان هذا المتشدد الذي يرفض نشر صورته يصف نفسه بأنه لجأ إلى ميوعة متعمدة، وهو يجيب على سؤال زوجته، فكيف يتفق الاثنان، الميوعة وعدم نشر صورته؟ ثم ما هو شكل الميوعة التي قام بها، هل هي حركة ما، أم أسلوب في الكلام؟
باسم يوسف للمتشددين:
'انت مش إنت بعد الثورة'!

هذا ما أدهشني منه، أما بذاءة الكلمات التي استخدمها فلم تدهشني لأن الناس جميعاً أصبحت معتادة على بذاءتهم التي أثارت غضب العديد من السلفيين ذاتهم، ومنهم صاحبنا صالح أبو العباس، الذي كتب مقالا في اليوم التالي في ذات الصحيفة مع نشر صورته، وقال مدافعاً عن باسم يوسف: 'رغم أن الإسلاميين - بجلالة قدرهم - كانوا عوناً لباسم على أنفسهم فهم من زودوه وأمدوه ودعموه بهذه المواد ومقاطع الفيديو التي تلقاها كهدية جاءته من السماء وصنع منها مادة للسخرية والفكاهة! والمواقف المتناقضة أحيانا بالصوت والصورة، هي مواقفنا نحن والكلمات هي كلماتنا نحن، ولم تخرج من حناجر أناس آخرين، علينا يا سادة أن نلوم أنفسنا اولا قبل أن نوجه سهام النقد للآخرين، وأن نعترف بأخطائنا، وأن نسأل أنفسنا ابتداء: لم رضينا على أنفسنا أن نكون مثار سخرية ببعض التصرفات المتناقضة والكلمات والتصريحات المريبة والغامضة والغريبة، قبل أن نلوم غيرنا ونعتب عليه لم تسخر منا وتستهزىء بنا؟!
علينا ان نتخير الكلمات الرقيقة الدقيقة في قول الحق، والأخطر من ذلك أن يستدل الإعلامي المعروف بقول الله عز وجل 'يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين وأغلظ عليهم' استدلالا في غير موضعه، فمقام الجهاد الغلظة ومقام الدعوة اللين والحكمة، فما كان من باسم يوسف إلا أن جعل من هذا الكلام حلقة كاملة للسخرية من موقف هذا الداعية المعروف قائلا: 'أنت مش إنت بعد الثورة' كاشفاً مواقفه المتناقضة بعد الثورة وقبلها!

تدني الخطاب الدعوي لبعض المتدينين

وحين يخرج البعض على شاشات قنواتنا الإسلامية واصفاً المعارضين للتيار الإسلامي بالنعاج محذراً ومذكراً إياهم ماذا يفعل الخراف بالنعاج!! إلى هذا الحد وصل تدني خطابنا الدعوي فتساوينا بغيرنا، وإن كانت هذه هي أخلاقنا مع المخالفين، وإن كانوا عصاة - بوصفهم بالنعاج والدعارة والنفاق، فأين نحن من قول الله عز وجل 'ادفع بالتي هي أحسن'؟ والعجيب أننا ما سمعنا لأحد من أهل العلم يخطىء هؤلاء، وفي المقابل حين يسخر باسم يوسف من مواقف الإسلاميين يتهمه البعض بالفسق ومحاربة الدين'.
وهذا موقف نحيي عليه أمانة هذا السلفي، الذي يبدو أن له من اسمه - صالح - نصيبا كبيرا - ولكنه أخطأ في أمرين، الأول عدم ذكره اسم الداعية خالد عبدالله الذي أورد باسم له مواقفه مصورة وبالكلمة وعلى نفس القناة التي يشتم منها المعارضين بأشنع الألفاظ، وهي قناة الناس - وهذا تحيز منه.
والخطأ الثاني انه كان عليه من الناحية العلمية أن يوضح سلامة التشبيه الذي يستخدمه دعاة سلفيين عندما هددوا مهاجميهم بعقاب لم يحدث من قبل، وهو ممارسة الجنس معهم، عندما اعتبروهم نعاجا، واعتبروا أنفسهم خرافا.
وقد واجهتني مشكلة هنا، هل يجوز للخروف ممارسة الجنس مع نعجة، أم شاة ذلك ان مفهوم النعجة هنا ينصرف الى المعزة، وزوجها هو الجدي، ولحم الاثنين نسميه نيفة بينما لحم الخراف والشياة نسميه ضاني، وأشهر نعجة هي النعجة دوللي، التي تم استنساخها في بريطانيا، ولا أتذكر الآن التفاصيل.

ليسوا أتباع حسن البنا بل سيد قطب في فكره ومنهجه

وعلى كل حال فان جهل بعض الدعاة من معرفة حقيقة أنفسهم، ان كانوا خرافا ام جديانا، يثبت أنهم غير مؤهلين أبداً للفتوى، ولذلك قال عنهم وعن الإخوان المسلمين ايضا على أساس تحول وامتداد حكاية وصفهم بالخراف باعترافهم واستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية الدكتور أحمد محمود كريمة في حديث نشرته له مجلة 'صباح الخير' يوم الثلاثاء ايضا وأجرته معه زميلتنا الجميلة هبة محمد: 'لأن الموجودين الآن ليسوا أتباع حسن البنا، بل هم يتبعون سيد قطب في فكره ومنهجه، لذلك أطلق عليهم الإخوان القطبيين - فالمتسلفة الوهابية لا علم عندهم بل عندهم فهم مغلوط وأفكار خاطئة، يريدون فرضها بالقوة ولا يقبلون الحوار بأدب كما انهم لا يقبلون المناظرات بأخلاقها، فهؤلاء لو كان عندهم ذرة علم لواجهونا بالعلم، لكنهم لا يجيدون إلا الصراخ، وبالتالي هم يهينون الإسلام بقلة علمهم، فأنا في عصر الرئيس السادات في شدة قوة الجماعات المارقة عن الدين كتبت كتاب 'قضية التكفير في الفقه الإسلامي وتصديت لهم في عصر الرئيس مبارك وكتبت عدة كتب مثل 'فتنة التكفير'، 'السلفية بين الأصيل والدخيل'، لكن أنا أقولها بكل جرأة، لم تتم إهانة الإسلام وعلمائه إلا في عهد الرئيس مرسي، ففي هذه القنوات التي يطلقون عليها دينية وهي من ذلك براء، قالوا ان القرآن يشتمل على ألفاظ سب وشتم وأن النبي 'صلى الله عليه وسلم' كان يسب ويلعن، واتهموا الصحابة بذلك ايضاً، أنا لي سؤال عبر الجلة أين رئيس الدولة الذي يحفظ القرآن من إهانة أصول الإسلام في عهده، وأين شيخ الأزهر من هذا الهراء، وأين المجتمع المسلم الذي ثار من أجل رسمة كاريكاتورية حقيرة أو فيلم تافه فمزق الإعلام واقتحم السفارات وقاطع المنتجات، لكنه وقف صامتاً أمام تطاول السلفية على كتاب الله ورسوله'.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انختصى ؟ ! الذباب
طائر النهضه السرى -

مصر دخلت ( النفق الاسلامى المظلم ) وسبحان من يخرجها منه لان التصوير حرام ومن عمل الشيطان والمذيعات حرام وحتى التعليم يجب ان يتجه لدراسه ( الفقه والحديث ) والقران وطبعا لا علم اعلى مما يقوله المولى عز وجل - هذا لكون العلم المستورد شيطانى غربى منحل قال ايه تجلس البنت بجوار الولد يتلقيان العلم !! وقد نجحنا بعون الله فى عربات مترو للسيدات وبدانا فى مشروع عربات القطار ايضا ! والخطه القادمه ستكون شوارع للسيدات ومن يريد ان يقابل احداهن ليس امامه غير الطريق الصحراوى الشهير بطريق ونيس ونسرين كما ويحب اغلاق الفكر والمحلات مبكرا حتى تصلى الفجر واما العمله الصعبه فحلها فى ( جهاد الطلب ) وبيع نساء وبنات الاصفر بعدما ياخذ كل مؤكم ما طاب له منهن لحل مشكله العنوسه وتكاليف الزواج فلقد سالوا الرسول ص : اختصى ؟ كيف نختصى والله احل لنا بنات الاصفر ؟ ! ويمكن للرجل الصالح ايضا ان يعرض ابنته او زوجته او زوجته او عمته او اخته على رجل صالح اخر للزواج منها كقول الشيخ حسان ! والجماعه لا تكذب اى نوع من الكذب بل ما هو شرعى فقط حتى صارت جماعه الكذابين وابو اسماعيل فاهم تماما الخوف من الاسلاميين لذلك فالراقصه سما المصرى غنت ورقصت له ما هو مهم ان تراة بعدما شرح لنا معنى كلمه بيبسى - ومشروع النهضه اللى مسى لم يعلنه بعد مرتبط ( بطائر النهضه )والمفاجأة انهم بالفلاحيين والعياط يسمون ( الذباب = طير ) فالمشروع هو تعميم مزارع الذباب حتى نفاجى العالم احمع بما هو محتاج اليه لان الامراض كثرت والذباب فيه العلاج فجناح فيه الدواء وسيعمل الرئيس مع ناسا لاكتشاف هذا الجناح وشركات الادويه ستنتجه حتى نكون خير امه فعلا نشارك فى حل مشاكل العالم الكافر والمصريين لازم يحبوا بعض ويحضنوا بعض كقول الرئيس

انختصى ؟ ! الذباب
طائر النهضه السرى -

مصر دخلت ( النفق الاسلامى المظلم ) وسبحان من يخرجها منه لان التصوير حرام ومن عمل الشيطان والمذيعات حرام وحتى التعليم يجب ان يتجه لدراسه ( الفقه والحديث ) والقران وطبعا لا علم اعلى مما يقوله المولى عز وجل - هذا لكون العلم المستورد شيطانى غربى منحل قال ايه تجلس البنت بجوار الولد يتلقيان العلم !! وقد نجحنا بعون الله فى عربات مترو للسيدات وبدانا فى مشروع عربات القطار ايضا ! والخطه القادمه ستكون شوارع للسيدات ومن يريد ان يقابل احداهن ليس امامه غير الطريق الصحراوى الشهير بطريق ونيس ونسرين كما ويحب اغلاق الفكر والمحلات مبكرا حتى تصلى الفجر واما العمله الصعبه فحلها فى ( جهاد الطلب ) وبيع نساء وبنات الاصفر بعدما ياخذ كل مؤكم ما طاب له منهن لحل مشكله العنوسه وتكاليف الزواج فلقد سالوا الرسول ص : اختصى ؟ كيف نختصى والله احل لنا بنات الاصفر ؟ ! ويمكن للرجل الصالح ايضا ان يعرض ابنته او زوجته او زوجته او عمته او اخته على رجل صالح اخر للزواج منها كقول الشيخ حسان ! والجماعه لا تكذب اى نوع من الكذب بل ما هو شرعى فقط حتى صارت جماعه الكذابين وابو اسماعيل فاهم تماما الخوف من الاسلاميين لذلك فالراقصه سما المصرى غنت ورقصت له ما هو مهم ان تراة بعدما شرح لنا معنى كلمه بيبسى - ومشروع النهضه اللى مسى لم يعلنه بعد مرتبط ( بطائر النهضه )والمفاجأة انهم بالفلاحيين والعياط يسمون ( الذباب = طير ) فالمشروع هو تعميم مزارع الذباب حتى نفاجى العالم احمع بما هو محتاج اليه لان الامراض كثرت والذباب فيه العلاج فجناح فيه الدواء وسيعمل الرئيس مع ناسا لاكتشاف هذا الجناح وشركات الادويه ستنتجه حتى نكون خير امه فعلا نشارك فى حل مشاكل العالم الكافر والمصريين لازم يحبوا بعض ويحضنوا بعض كقول الرئيس

الكنيسة الخائنة ورعاياها
الارثوذكس يهود مصر -

كثفت الكنائس المصرية بكل محافظات الجمهورية من جهودها لحشد الأقباط من مختلف الأعمار للمشاركة فى مسيرات حصار قصر الاتحادية يوم الجمعة المقبلة لإسقاط الرئيس محمد مرسي. وخصصت الكنائس خلال عظة الأربعاء الصباحية وفقاً لتكليفات أساقفة الإبراشيات على مستوى مصر للحديث عن ضرورة إسقاط الرئيس مرسي، بدعوى أنه سيقوم ببيع قناة السويس لقطر، إضافة إلى اضطهاد الأقباط وتشكيل الميلشيات المسلحة من التيار الإسلامي للتخلص من المعارضين، وغيرها من الأكاذيب التي يرددها إعلام الفلول. وشدد كهنة الكنائس على ضرورة المشاركة والاعتصام أمام القصر الرئاسي، مع التأكيد على حمل أي إشارة تثبت "الديانة" سواء صلباناً أو صوراً مسيحية أو ما شابه ليبدو الأمر طبيعياً، مؤكدين أنها المعركة الأخيرة لإسقاط مرسي لإقامة دولة منزوعة "الصبغة الدينية". من جانبه، قال الدكتور مينا مجدي عضو شباب اتحاد ماسبيرو إن المئات من الحركات والائتلافات القبطية ستتوجه إلى محيط قصر الاتحادية مساء الخميس للمطالبة بإسقاط الدولة وإسقاط دولة الإخوان، على حد تعبيره. وأضاف أن القرارات ستؤخذ حسب التطورات وعلى ما سيتم الاتفاق عليه مع القوى المشاركة في الميدان، مشيرا إلى أن الأقباط سيخرجون بثلاث مسيرات أولها من شبرا والتي ستحمل اسم العدالة الاجتماعية وأخرى من شارع الوحدة بإمبابة وتحمل شعار دولة القانون ومسيرة ثالثة من السيدة زينب ستخصص للسيدات وتحمل شعار "لا لدولة الإخوان"، مؤكدا أن هذه المسيرات ستخرج ليس للاحتفال وإنما لاستكمال مسيرة أهداف الثورة وأولها تحقيق العدالة الاجتماعية وإسقاط الدستور الباطل. إلى ذلك كشفت مصادر مطلعة عن تنسيق "شبه كامل" بين المقر البابوي وأساقفة الكنيسة القبطية والهارب أحمد شفيق لتوحيد المواقف ضد الإخوان، حيث يتبادل الطرفان الاتصالات الهاتفية يومياً. جدير بالذكر أن المركز الثقافي القبطي الذي يشرف عليه الأنبا أرميا سكرتير البابا السابق كان المركز الرئيسي لغرفة العمليات المرشح الرئاسي الخاسر أحمد شفيق.

الكنيسة الخائنة ورعاياها
الارثوذكس يهود مصر -

كثفت الكنائس المصرية بكل محافظات الجمهورية من جهودها لحشد الأقباط من مختلف الأعمار للمشاركة فى مسيرات حصار قصر الاتحادية يوم الجمعة المقبلة لإسقاط الرئيس محمد مرسي. وخصصت الكنائس خلال عظة الأربعاء الصباحية وفقاً لتكليفات أساقفة الإبراشيات على مستوى مصر للحديث عن ضرورة إسقاط الرئيس مرسي، بدعوى أنه سيقوم ببيع قناة السويس لقطر، إضافة إلى اضطهاد الأقباط وتشكيل الميلشيات المسلحة من التيار الإسلامي للتخلص من المعارضين، وغيرها من الأكاذيب التي يرددها إعلام الفلول. وشدد كهنة الكنائس على ضرورة المشاركة والاعتصام أمام القصر الرئاسي، مع التأكيد على حمل أي إشارة تثبت "الديانة" سواء صلباناً أو صوراً مسيحية أو ما شابه ليبدو الأمر طبيعياً، مؤكدين أنها المعركة الأخيرة لإسقاط مرسي لإقامة دولة منزوعة "الصبغة الدينية". من جانبه، قال الدكتور مينا مجدي عضو شباب اتحاد ماسبيرو إن المئات من الحركات والائتلافات القبطية ستتوجه إلى محيط قصر الاتحادية مساء الخميس للمطالبة بإسقاط الدولة وإسقاط دولة الإخوان، على حد تعبيره. وأضاف أن القرارات ستؤخذ حسب التطورات وعلى ما سيتم الاتفاق عليه مع القوى المشاركة في الميدان، مشيرا إلى أن الأقباط سيخرجون بثلاث مسيرات أولها من شبرا والتي ستحمل اسم العدالة الاجتماعية وأخرى من شارع الوحدة بإمبابة وتحمل شعار دولة القانون ومسيرة ثالثة من السيدة زينب ستخصص للسيدات وتحمل شعار "لا لدولة الإخوان"، مؤكدا أن هذه المسيرات ستخرج ليس للاحتفال وإنما لاستكمال مسيرة أهداف الثورة وأولها تحقيق العدالة الاجتماعية وإسقاط الدستور الباطل. إلى ذلك كشفت مصادر مطلعة عن تنسيق "شبه كامل" بين المقر البابوي وأساقفة الكنيسة القبطية والهارب أحمد شفيق لتوحيد المواقف ضد الإخوان، حيث يتبادل الطرفان الاتصالات الهاتفية يومياً. جدير بالذكر أن المركز الثقافي القبطي الذي يشرف عليه الأنبا أرميا سكرتير البابا السابق كان المركز الرئيسي لغرفة العمليات المرشح الرئاسي الخاسر أحمد شفيق.