جريدة الجرائد

أدونيس إذا انتصـر الإخوان أو السلفيون في سورية فسننتظر أقلّه قرناً كاملاً كي نخرج من ديكتاتوريّتهم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
بيروت - ريتا فرج يُعد أدونيس من أكثر المبدعين العرب إنشغالاً بخطاب الحداثة. لا يستكين، دائم التجدد في شعره ونقده وتفاكُره السجالي. نقطة الثورة عنده تبدأ بفصل الديني عن السياسي. يدعو صاحب الأطروحة الشهيرة "الثابت والمتحوّل" الى "إسلام الفرد" أي ذاك الإسلام الروحي الذي لا يطغى على حاضر المسلمين ومستقبلهم. قد يرهقنا شاعرنا أحياناً بسجاله التصاعدي مع ذاته ومع العالم. يدرك أدونيس أن المستقبل لا يصنعه الماضي مهما كان حضارياً ولذا يصرّ على غد الإنسان وفرادته أي ذاك الغد الباحث عمّا هو أكثر إشراقاً.أثيرت حول أدونيس "زوبعة" من المواقف المتفاوتة بسبب مقاربته لـ "الانتفاضة السورية" وبدأت أولى محطاتها مع المقالات التي نشرها في احدى الصحف اللبنانية. وفي الغالب ينأى شاعرنا بنفسه عن الردّ، يبتسم أحياناً ويساجل أحياناً أخرى. في الحوار الثالث لـ الراي" مع أدونيس، تطرّقنا الى قضايا ثقافية وإشكالية مختلفة ولم نبتعد عن سورية المثقلة بجراحها منذ أكثر من سنتين وربما أبعد إذا ما وضعنا جراح السوريين في عمق الأبد السياسي. الإسلام والحداثة، فورة السلفيات، اللاهوت الإسلامي الإصلاحي، الثورة في الإسلام، الماضي الساكن بيننا، خطاب المعارضة السورية، مستقبل سورية. هذه المحاور وغيرها شكّلت عماد الحوار مع شاعرنا أدونيس. وفي ما يأتي وقائعه: bull; مع اشتداد الخطاب الإسلامي المتطرف في العالم العربي، يتساءل كثيرون أين هو موقع إسلام الاعتدال والحداثة. كيف تفسرون هذا التطرف التصاعدي الذي يواكب حركة الربيع العربي؟ - أولاً هذا التطرف قائم على تأويلٍ خاص وعنفي للدين. المؤسف أننا نرى في العالم الإسلامي مسلمين كثيرين لا ينتقدون هذا التطرف. الدليل عندنا في مصر وسورية وتونس. هؤلاء مسلمون يؤوّلون النص القرآني تأويلاً عنفياً ويحلمون بإعادة الخلافة، ويعملون لتحقيق ذلك. هؤلاء يقدّمون صورة سيئة ومعادية ليس للحضارة والثقافة فحسب وإنما للانسان. ويجب أن أشير إلى أنّ معظم المسلمين لا يشاركون هؤلاء المتطرفين أفكارهم وممارساتهم. bull; ثمة وجهة نظر تقول إن الإسلام التاريخي في مواجهة دائمة مع الحداثة. هل ترون أن ظواهر التخلف الديني/ الشعبوي هي نتاج الصِدام التاريخي بين الإسلام والحداثة؟- يجب التمييز بين النص الديني والمؤمنين به. في ما يتعلق بالنص الديني حصراً لا معنى للحداثة فيه. النص الديني لا يُعنى بقضايا الحداثة، هو نفسه الحداثة، وهو نفسه الزمن، وهو نفسه كل شيء: ما مضى وما يأتي. هكذا ينتقد المسلمون أفكار الحداثة، ويرفضونها، لأنها تعني ضمناً إضافة أفكارٍ جديدة غير إسلاميّة، وقد تتعارض مع الإسلام. وهذا ما لا يقبله المسلمون، لذلك من البدهي أن يكونوا ضد كل نظريات الحداثة. ودليلنا أن الإسلام المعاصر منذ القرن التاسع عشر حتى اليوم وتحت شعار النهضة والتغير لم يقبل من الحداثة إلاّ منجزاتها التقنية التي تحسّن سبل الحياة، ورَفَض رفضاً قاطعاً مبادئها العقلانية. إذاً لا مجال للحداثي في الحالتين، إلاّ إذا تبدلت وجهة النظر تجاه الحرية وبخاصّة حريّة المعتقد الديني وحق التعبير عن الرأي وأن أساس العالم هو الانسان والواقع، وليس الغيب. bull; يطالب بعض المثقفين بالاعتماد على قراءة حديثة للتراث الاسلامي والقرآن على اعتبار أن الاصلاح الديني ضرورة ملحة لأيّ ثورة معرفية جادة. هل يحتاج المسلمون الى لاهوت إصلاحي إسلامي؟ - لا معنى للكلام حول الإصلاح الديني. الدين لا يُصلح. يظلّ هو هو. الإصلاح الديني الحقيقي هو الفصل الكامل بين الدين والسياسة. إذا تمّ هذا الفصل يتحول الدين الى تجربة شخصية لا تلزم إلاّ صاحبها. المسيحية في الغرب تجربة فردية، لا تُلزم سوى أصحابها، ولا علاقة لها بشؤون الدولة والمجتمع، وإنما هي طقوس دينية خاصة وثقافة تابعة لهذه الطقوس. لا أظن أنه بالامكان إجراء مقارنة بين الاسلام والمسيحية. الإسلام شيء والمسيحية شيء آخر. الإسلام منذ البداية قام على السلطة والدولة. bull; ما أهمية القراءة الحديثة للقرآن؟ - يحتاج القرآن الى قراءات، وليس الى قراءة واحدة. لكن كل هذه القراءات رُفضت نظرياً، والذين قاموا بها كُفِّروا مثل محمد أركون كي لا أذكر غيره، لأنه الأكثر جرأةً في قراءة النص الديني. لمجرد قوله إنه يجب أن نقرأ النص القرآني قراءة تاريخية تمّ تكفيره. إذاً الهيمنة لا تزال للقراءة السائدة التي ترى أن الإسلام دين ودولة ولا فصل بينهما. وهي في ذلك، لا ترى طريقاً للحوار. إنها تقوم مسبقاً على العنف كما تمارسه اليوم. bull; أشرتَ في احدى المقالات الى المسألة التالية "لا يمكن قيام ثورة دون الإسلام، ولكن يجب أن يحدث أولاً ثورة في الإسلام". ما هي الأسباب التي تعرقل إنتاج هذه الثورة؟ - هناك أسباب كثيرة مرتبطة بالبنية العنفية من جهة، وببنية الكمال الديني والاكتمال في الإسلام. ولئن كان للدين الكلمة الأولى في السياسة، فإنّ له الكلمة الأولى في الثقافة، والكلمة الأولى في شؤون المجتمع ومؤسساته، فكيف يمكن إذاً أن تقوم ثورة بالمعنى الديني ضد الإسلام؟ هذه مسألة مستحيلة. لذلك الثورة الوحيدة الممكنة التي تجعل للدين مكانته الروحية المفترضة هي أن تتبع كلمة المسيح: نعطي ما لقيصر لقيصر وما لله لله.الدولة وشؤونها للسياسة، والتجارب والعقائد الشخصية هي للأفراد كما يشاؤون. لا يمكن التفكير بأي تقدم أو أي إصلاح في المجتمعات العربية إلاّ على أساس الفصل الكامل بين ما هو ديني من جهة وما هو سياسي واجتماعي وثقافي من جهة ثانية. ومن دون هذه القناعة سيظل العالم الإسلامي في تخبّطه الذي لن يؤدي إلاّ الى مزيدٍ من التآكل والتفتت. bull; لماذا لم يستطع العرب منذ عصر الانحطاط الخروج من هذه الدائرة المغلقة؟ - بسبب تحول الدين الى قوة سياسية كبرى، واضمحلال قوّته الروحية. ولكونه قوة سياسية كبرى فهو قوة اقتصادية كبرى.إذاً جميع الذين يناضلون من أجل السلطة يتخذون من الدين وسيلة وأداة كي يصلوا الى الحكم، وهذا هو الطابع الغالب للصراع الاسلامي والعربي اليوم، ولذلك جميع الأطراف تتوسل الدين، وبينها أطرافٌ من اليسار. وهم يعلّلون ذلك بالقول إنها مرحلة تاريخية لا بد منها. هذا ما يجعل المفكرين الكبار والشعراء والكتّاب يبتعدون عن السياسة وعن الدين معاً.لقد أصبح الدين قوة سياسية غالبة وقاهرة. وبوصْفه كذلك، أصبح عاملاً أساسياً في الوصول الى السلطة او التمرّد عليها. وجميع الأحداث التي شاهدناها تؤكد ذلك. إذا كان الهدف من الخروج على الأنظمة هو الطغيان فهو موجود في كل البلدان العربية، وتالياً لماذا نثور على هذا الطاغية ولا نثور على ذلك الطاغية؟ وإذا كان الهدف التقدم والإصلاح فإن النتائج كلها تخريب وتدمير. كل الهدف هو الوصول الى السلطة. هناك قوى لا غاية لها إلاّ أن تكون على رأس الحكم. bull; كيف تفسرون هذا الظهور المتفاقم للسلفيين؟ - هاجس السلطة. بالنسبة للسلفيين، جميع المشكلات تجد حلولها في القرآن. وهم يرون أن المشكلات كلها في السلطة، وليس في المجتمع، لذلك يقدّمون حلولاً دينية جاهزة، ويصرون على السلطة لا كي يغيّروا المجتمع وإنما كي يغيّروا السلطة ويأتوا بسلطة دينية. لمجرد أن تكون هناك سلطة دينية تُحل كل مشكلات المجتمع، في رأيهم، لأنهم يمارسون آنذاك التطبيق الحرفي للنص القرآني. هكذا يتخيلون وهذا هو إيمانهم. فهم يقولون إن المشكلة هي في السلطة المنحرفة عن الإسلام، فإذا غيّرنا السلطة يصبح كل شيء صالحاً. هذا تفكير بدائي وسطحي جداً وتبسيط ساذج للدين وللفكر الديني.bull; لماذا لا تتقدم البنى المجتمعية عند العرب بالوتيرة نفسها التي عرفتها الحداثة المادية؟ - بسبب الفصل بين المبادئ العقلية الخلاّقة والمنتجات التقنية أو الصناعية. هذا الفصل هو الذي منع تقدم الثقافة العربية على المستوى الابداعي والحرّ. في ثقافتنا كل شيء يعود الى الماضي. حتى كتابة قصيدة تُقاس بالماضي. وإذا طُرحت نظرية تُقاس بالماضي. هل توافق القديم أم تخالفه؟ هل هذا الشاعر يكتب مثل الشاعر القديم أم لا؟ استمرار المرجعية في الماضي عائق أساسيّ أمام التقدم. bull; ما تفسيركم لهذه الإحالة على الماضي؟ - لأن الدين أصلٌ ومركز لكل شيء. لا يمكن أن يؤتى بكلام يخالف الأصول الدينية. إذا خالفنا الأصول الدينية فهذا يعني أننا خرجنا عن الدين وهذا يؤدي الى التكفير. حتى الشعراء كُفِّروا وبعضهم قُتِلوا. bull; ثمة وجهة نظر تقول إنه ليس بمقدور المسلم النظر الى هويته والعالم المحيط به إلاّ عبر إستعادة التأويل الديني المُطمْئن. ما رأيك في ذلك؟- كيف يمكن أن نقنع المسلم بمعادلة كُنْ مسلماً لكن داخل نفسك؟ لن يقبل المسلم ذلك. يريد أن يكون مسلماً اجتماعياً بمعنى أن يطبق أفكاره على المجتمع كله. لا يستطيع المسلم أن يقتنع بأنه يؤمن إيماناً شخصياً والمجتمع شيء آخر.هذه النظرة للدين لا يمكن التغلّب عليها إلاّ بثورة مضادة جذريّة وشاملة كما فعلت الثورات في العالم المسيحي وكما فعلت الثورة الشيوعية. وهذه الثورة ستأتي بسبب سقوط هذه الرؤية الدينية المضطربة من تلقاء نفسها. لكن يلزمنا وقت لأن المجتمع العربي لم يتقدم اقتصادياً واجتماعياً، ولا تزال بناه العميقة بنى قبلية ورجعية. bull; أشرت في مقال لك "أنظمة لم تمُت ثورات تولد" الى المعادلة التالية "هل أنا مؤمن؟ إذاً، يجب أن أبيد من يخالفني ومن لا يحالفني، وأن أستأصل كلّ ما يمتّ إليه بأيّة صلة" وهذه المعادلة تتناقض بشكل كلي مع الكوجيتو الديكارتي "أنا أفكر إذن أنا موجود" والتفكير يعني النقد والتفكيك وإعادة البناء. كيف تفسر هذه القطيعة بين الدوغمائيات اللاهوتية (الدينية) والعقل؟ - ما أشرت اليه في المقالة يعبّر عن نضال كل المفكرين العرب الحقيقيين، لكنهم مع الأسف يصبحون قلة أكثر فأكثر. حتى اليساري المفكر، هاجسه الأول السلطة، وليس الفكر أو البحث. مشكلاتنا معقدة من جميع الجهات، ومعظم المفكرين العرب اليوم، يسيرون مع هذه الثورات التي لا تؤدي على الاطلاق إلاّ لمزيدٍ من التديّن والرجعية والخراب. ومع ذلك باسم مكافحة الرجعية والديكتاتورية يسيرون مع ديكتاتوريات أكثر عنفاً وتسلّطاً. لا بد من قطيعة مع الدوغمائيات المغلقة. قطيعة تتجسّد في بناء مؤسسات. أما عن القطيعة على الصعيد الشخصي فثمّة عشرات من الكتّاب والمفكرين يقومون بهذه القطيعة مع الماضي، لكن هم محارَبون ومكَفَّرون لأن المؤسسة الدينية هي الغالبة.bull; هل العالم العربي يمر بمرحلة هدم البنى الاستبدادية لإعادة إنتاج البنى نفسها لكن بأنماط جديدة؟ - نعم وبشكل أعنف لأنه يأخذ طابعاً جماعياً إيديولوجياً. الديكتاتوريات القديمة طابعها كان فردياً وهذا النوع من الاستبداد تفكيكه أسهل بكثير من محاربة ديكتاتورية جماعية مثل ديكتاتورية الاخوان المسلمين أو السلفيين. إذا انتصر هؤلاء سوف ننتظر قرناً كاملاً على الأقل كي نخرج منها. bull; كيف تفسر هذا العنف (الديني والسياسي والمجتمعي) في الحراك العربي؟ - المؤمن السلفي يُجيز لنفسه، في سبيل خدمة الله أو الدفاع عنه، كلَّ شيء، ومن ضمنه القتل، والفتاوى هي التي توضح ذلك. لا حدود لأفعال المؤمن السلفي، فهو يعتقد أنّ كلّ ما يفعله تطبيق لإيمانه دفاعاً عن الشرع وتحقيق لإرادة الله. الوضع مع المسلمين السلفيين بسيكولوجي أكثر مما هو ديني وثقافي. bull; تشهد مصر صراعاً بين الإسلاميين والليبراليين ربما يعود جزء منه الى معركة الأفكار والرؤية تجاه الدولة والمجتمع والدين. الى ماذا سيفضي هذا الصراع؟ - الصراع لا يقتصر على الاسلاميين والليبراليين بل يشمل المسلمين والأقباط بحيث يُنظر الى المسيحيين في مصر بوصْفهم ضيوفاً لا جزءاً من المجتمع والدولة. لا يرتبط الخلاف بين الاسلاميين والليبرالين بمعركة الأفكار وإنما سببه الصراع على السلطة. bull; لماذا لا يستطيع الخط الاخواني - السلفي (تحديداً من هم في السلطة الآن في دول الحراك العربي) استيعاب الحداثة السياسية والابتعاد عن اللاهوت السياسي؟ - لأنه في الأساس قائم على اللاهوت السياسي ووجوده مرتبط بمثل هذه النظرة الى الدين. وهو يعتقد أنّه إذا تخلى عنها فكأنّه يتخلى عن ذاته. لذلك العجب لا يأتي منهم بل من المفكرين والكتّاب الذين يتعاطفون معهم. أنا لا أنتقد الاخوان المسلمين بوصفهم أفراداً. وإنّما أتحدّث عنهم بوصفهم حزباً يدافع كغيره عن قضاياه ويريد أن يتسلم السلطة مثل غيره. bull; يستخدم هيغل مصطلح "مكر التاريخ" للقول إن المراحل الانتقالية تنتج أحياناً ظواهر سلبية تساعد بدورها على تقدم التاريخ الى الأمام. في رأيك هل نظرية هيغل تنطبق على ما يجري في دول الحراك العربي؟ - لا يسير المجتمع دائماً الى الأمام. ثمة مجتمعات تسير الى الوراء. التاريخ ليس دائماً حركة سهمية تسير الى الأمام. الجماعات تتأخّر أيضاً. في مرحلة الدولة العثمانية أمضينا أربعمئة سنة أعادتنا الى البدائية. فأيّ مكرٍ نتحدث عنه؟ حتى أننا لم نستطع الحفاظ على ما أنجزناه في العصر العباسي. الشعوب تتخلف وتتراجع. bull; كانت لكم مواقف نقدية تجاه الأزمة السورية وطالبتَ دائماً المعارضة بتبني العلمانية وفصل الدين عن الدولة كجزء من خطابها. لماذا تركز على هذه القضية؟ - لأنه يستحيل القيام بأي تقدم مؤسسي وعملي دون الفصل بين الدين والدولة.bull; هل أنتم مطمئنون لخطاب المعارضة الخارجية السورية؟ - إطلاقاً وليس لديها خطاب أصلاً باستثناء المعارضة الداخلية، المهمّشة عربياً ودولياً، وهذه المعارضة أعدّ نفسي جزءاً منها. المعارضة المدعومة دولياً وعربياً هي المعارضة المسلحة التي تدمّر الدولة السورية ولا تدمر النظام. bull; ما رأيك في الشيخ أحمد معاذ الخطيب؟- يرتبط الشيخ معاذ الخطيب ببرنامج سياسي دولي، وهو خاضع لتمويل سياسي دولي وغير مستقل. أنا أفضل المعارضة الداخلية المستقلة والتي تريد الحوار وترفض العنف. bull; لكن الشيخ معاذ دعا الى الحوار مع النظام وهذا يعني أنه يتفق مع المعارضة الداخلية؟ - إذاً عليه الانضمام الى المعارضة الداخلية.bull; هل تتخوف على مستقبل سورية؟ - مستقبل سورية عرضة لاحتمالات متنوعة كارثية في جميع الحالات. bull; ماذا عن الاخوان المسلمين خصوصاً أن بعضاً يرى أن الاسلاميين يسيطرون على الائتلاف؟ - في مثل هذه الحالات لا يسيطر إلاّ الأكثر عنفاً، وهم فئات متطرّفة دينياً، ولا سيطرة للمعارضة حتى الخارجية عليها. ثمة نوعان من المعارضة في سورية، المعارضة الخارجية المسلحة والمعارضة الداخلية التي تريد الحوار وتكره العنف وترفض الارتباط الخارجي. وكلنا يجب أن نكون مع هذا الطرف من المعارضة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقالة عظيمة عيبها العنوان
علي البصري -

لاشك ان المقالة رائعة لانها تفسر الحاضر بافق مفكر وناقد وتؤشر امور في اختصارات مفيدة وقد اعدت قرائتها مرات ثم استنسختها للاهمية.لكن تصور ادونيس ان الاخوان اذا ماجاؤا سوف يبقون قرنا اعتقد انه غير صحيح ،صحيح ان الشعوب تتراجع لكن زمن اليوم وتسارعه وشيوع الثقافة التي تدخل لبيتك من حيث لاتدري تفرض وعيا متقدما وتلاقحا حضاريا وربما تفاهما انسانيا متصاعدا بفعل هذا التقارب ،اذن هي لغة شاعرية لتهويل الخطر .

اكاد اجزم
خليجي كافر -

لو ان اغلبية العرب-ملاحدة او مسيحيين لكان حالناعلى كل المستويات من انسانية وثقافية وحضارية وعصريةواكثر حرية وقل فوضى وارهاب ثقافي وارهابي---نعم هذه حقيقة من يقول العكس -لايدرك افكار الفر الديني المشعوذ ونصوص الغبية ,كثرةالفتاوي وخصوصا من اناس غير واعية وغير متحضر فقط تطبق في احكانها فكر متخلف ومعيب تطبيقه الان بالقرن 21 وخصوصا المرأة المسكينة والاقليات الدينية

سقط القناع عن القناع
سالم -

اخيرا يزيح ادونيس او علي احمد اللثام عن وجهه الطائفي القبيح - منذ قيام الثورة في سوريا وقف الاديب الكبير (كما يسميه البعض) في وجه الثورة ونسي كل محاضراته وقصائده وافكاره عن الثابت والمتحول ونزوع الروح الانسانية الابدي الى الحرية- نسي كل ذلك ووقف مع طائفته التي حكمت سوريا نصف قرن ولا توجد مشكلة في ذلك بالنسية له طبعا ولم يحتج يوما على حكم العلويين لسوريا وقهرهم لبقية الطوائف وسرقتهم وافقارهم. في ذلك الوقت كان منشغلا في اوهامه السوريالية وهرطقاته عن الحرية التي تبين فيما بعد بانها قناع كان يرتديه للوصول الى جائزة نوبل للسلام. رحم الله نزار قباني الذي توقع سقوط ادونيس المدوي وفعلا تحققت الرؤية. ادونيس يتكلم بنفس لهجة النظام ويخيف الناس من سطوة الاسلام السياسي الذي لا وجود له في سوريا ولم يكن السوريين يوما متطرفين - وهؤلاء الشباب الملتحين سيعودون الى اعمالهم حالما يتم كنس نظام الاسد من سوريا وان خطابهم الاسلامي هو كسلاح ومصدر الهام لجأوا اليه لاكتساب الصبر والقوة على مقارعة نظام لم يعرف التاريخ له مثيل. شكرا ادونيس لقد اعلنت سقوطك المدوي اخيرا.

المجتمع الاسلامي
رجل متدين -

الى المبدع العربي "أودنيس" الرائع . من ثوابتنا الاسلامية المتفق عليها الدولة المدنية في المدينة المنورة .نعم هي نموذج حي وعملي لما يطابق اليوم من رؤيا مجتمعية حقيقية صحيحة تؤدي لتطور المفاهيم وثقافة المجتمع العصري بمعنى الكلمة .وقد أصدر نبي الرحمة لكل العالمين (ص) (صحيفة المدينة ) وهي صحبفة تمتاز بالتنظيم الاجتماعي الدقيق والمحكم .هذا يدل من دون شك بأن ديالكتيك المجتمع يتطلب امور مدنية من غير الحكم بالقرأن الحكيم مباشرة (أي بمعنى أستنباط أحكام مدنية متطورة من كتاب الله العزيز ) وهي حالة ظهرت الحاجة الاجتماعية لها .فواقع الحال لقول سيدنا المسيح (ع): (لنعطي ما لقيصر لقيصر وما لله لله) هو بيانه (ع) بأن أمور الدنيا شئ وأمور الاخرة شئ أخر . هذا ما يعرف عندنا بحركة التجديد والتي يؤدي فيها المجدد بتقديم زوايا رؤيا جديدة للمجتمع من خلال الاحكام الدينية القائمة والمستندة لكافة الكتب السماوية وهذا ما ثبت لدينا في سيرة ألائمة المعصومين (ع) وبشهادة من عاصرهم في تلك الازمان .

لا تعليق
زياد طويل -

لا ترى سيل للتعليقات على هذا الحوار الواعي والمنير لان لا وجد فيه لاثر للكلام عن المسيحية والمسيح. المناخ الاسلاماوي الاخونجي السلفي لا يهمه اليوم سوى اخضاع المجتمعات الى فكرهم الظلامي وبقوة السيف، عفوا قوة المتفجرات . اما الحوار البناء المستنير بروح العصر والمتفاعل مع الحضارات الاخرى فلا مكان له. هذا هو الجهل والتتجهيل . أعان الله هذه الشعوب كي تخرج الى النور.

لا تعليق
زياد طويل -

لا ترى سيل للتعليقات على هذا الحوار الواعي والمنير لان لا وجد فيه لاثر للكلام عن المسيحية والمسيح. المناخ الاسلاماوي الاخونجي السلفي لا يهمه اليوم سوى اخضاع المجتمعات الى فكرهم الظلامي وبقوة السيف، عفوا قوة المتفجرات . اما الحوار البناء المستنير بروح العصر والمتفاعل مع الحضارات الاخرى فلا مكان له. هذا هو الجهل والتتجهيل . أعان الله هذه الشعوب كي تخرج الى النور.

حبيب الملايين
عنوان -

خالف شروط النشر

حبيب الملايين
عنوان -

خالف شروط النشر

لرجوع عن الخطأ فضيلة
شيم الرجال -

قصة جزائري بلغ الثمانين .. سورية ستقود العالم العربي بعد خروجها من محنتها.. جزائري يبلغ من العمر عتيا و جاوز الثمانين لايحسن القراءة و الكتابة يدعم الدولة السورية و الرئيس بشار الأسد ..وهذه قصته الحقيقية والواقعية ... ..تعجب مسنّ جزائري من إجماع الإعلام الأمريكي و الأوروبي و العربي المتأمرك على ذمّ الرئيس السوري بشار الأسد صباحاً ومساءاً ..فنادى حفيده , وسأله : يا بني من يكون الرئيس بشار الأسد , فقال له :رئيس الجمهورية العربية السورية يا جدي . فقال الجد : هل أمريكا ضده , فقال الحفيد : نعم يا جدي و هي تقود مشروع إسقاطه . وأوروبا و فرنسا المجرمة التي قتلت ملايين الجزائريين ضده أم معه , فقال الحفيد : بل ضده و يريدون رأسه و دولته المقاومة . ثم قال الجد : و الكيان الصهيوني مغتصب فلسطين , معه أو ضده , فقال الحفيد : إنهم يتمنون سقوطه الآن قبل غد . ثم قال الجد : و عرب أمريكا و أصحاب الجلابيب المكيفة بدولارات المسلمين معه أم ضده , فقال الحفيد : يا جدي هؤلاء يمولون الإرهابيين لقتل السوريين و تدمير البنى التحتية و تفجير ما بنته أيدي السوريين .. فقال الجد بلهجته الجزائرية : الآن الآن حصحص الحق , يا حفيدي قل لشباب العرب , بشار الأسد هذا إما نبيّ أو وليّ أو قائد عربي فذ فإدعموه إلى الأخير , لأن الكفار و الفجار الذين ذكرتهم يا حفيدي لا يجتمعون ضد شخص إلا إذا كان مخلصا لأمته يريد نهضتها و قوتها , و لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم , و بشار هذا لو كان في ملتهم لما حركوا الدنيا ضده , وبشر الرئيس بشار أنه منتصر يا حفيدي , و أن سورية ستقود العالم العربي بعد خروجها من محنتها وتحيا الجزائر خذ العبرة من جدك الجزائري يا شعب سوري اخوكم هشام من الجزائر

لرجوع عن الخطأ فضيلة
شيم الرجال -

قصة جزائري بلغ الثمانين .. سورية ستقود العالم العربي بعد خروجها من محنتها.. جزائري يبلغ من العمر عتيا و جاوز الثمانين لايحسن القراءة و الكتابة يدعم الدولة السورية و الرئيس بشار الأسد ..وهذه قصته الحقيقية والواقعية ... ..تعجب مسنّ جزائري من إجماع الإعلام الأمريكي و الأوروبي و العربي المتأمرك على ذمّ الرئيس السوري بشار الأسد صباحاً ومساءاً ..فنادى حفيده , وسأله : يا بني من يكون الرئيس بشار الأسد , فقال له :رئيس الجمهورية العربية السورية يا جدي . فقال الجد : هل أمريكا ضده , فقال الحفيد : نعم يا جدي و هي تقود مشروع إسقاطه . وأوروبا و فرنسا المجرمة التي قتلت ملايين الجزائريين ضده أم معه , فقال الحفيد : بل ضده و يريدون رأسه و دولته المقاومة . ثم قال الجد : و الكيان الصهيوني مغتصب فلسطين , معه أو ضده , فقال الحفيد : إنهم يتمنون سقوطه الآن قبل غد . ثم قال الجد : و عرب أمريكا و أصحاب الجلابيب المكيفة بدولارات المسلمين معه أم ضده , فقال الحفيد : يا جدي هؤلاء يمولون الإرهابيين لقتل السوريين و تدمير البنى التحتية و تفجير ما بنته أيدي السوريين .. فقال الجد بلهجته الجزائرية : الآن الآن حصحص الحق , يا حفيدي قل لشباب العرب , بشار الأسد هذا إما نبيّ أو وليّ أو قائد عربي فذ فإدعموه إلى الأخير , لأن الكفار و الفجار الذين ذكرتهم يا حفيدي لا يجتمعون ضد شخص إلا إذا كان مخلصا لأمته يريد نهضتها و قوتها , و لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم , و بشار هذا لو كان في ملتهم لما حركوا الدنيا ضده , وبشر الرئيس بشار أنه منتصر يا حفيدي , و أن سورية ستقود العالم العربي بعد خروجها من محنتها وتحيا الجزائر خذ العبرة من جدك الجزائري يا شعب سوري اخوكم هشام من الجزائر

االاخوان والسلفية
عمر كوردستاني -

المقصود بالاخوان والسلفية عند مدعي الليبرالية والعلمنة اودنيس هم اهل السنة الغالبية الساحقة في الشام.. فعلا الثورة السورية ثورة فاضحة لكل شيء..فضحت اصحاب العمائم وفضحت الكثيرين من الرهبان والقساوسة وفضحت الكثيرين من اصحاب اليسار واليمين من مدعي الالحاد وةمدعي العلمانية ومدعي الحداثة الذين كشفوا عن وجههم الحقيقي البشع الطائفي..اقول لادونيس ومن على شاكلته: اهل السنة هم من سيمسكون بزمام الامور في الشام...ديمقراطيا شئتم وعبر صناديق الاقتراع ام عبر السلاح..اختاروا ما تشاؤون ولكني انصحكم باختيار الاولى لعلكم سوف تحافظون على بقاياكم في الشام عبر الانتخابات...سوف نقف عند الحكم النصيري للشام لقرابة الاربعين سنة الماضية وقفات طويلة,نتامل فيه تأملات طويلة,ونعتبرها سقطة تاريخية كسقطة التراخي عن الدفاع عن بغداد ودخول المغول فيها, هكاذ هي لعب الديمقراطية في العالنم يا ادونيس..الهند المسلمون فيها اقلية فارتضوا بذالك..انتم ايضا ارتضوا لحالكم وقرروا لحالكم حياة بدون تيجان ومريسة وامبرة..هذة الامور لا تليق بكم انتم اصحاب التاريخ المجهول..هذة الامور تليق فقط بابناء بني امية

االاخوان والسلفية
عمر كوردستاني -

المقصود بالاخوان والسلفية عند مدعي الليبرالية والعلمنة اودنيس هم اهل السنة الغالبية الساحقة في الشام.. فعلا الثورة السورية ثورة فاضحة لكل شيء..فضحت اصحاب العمائم وفضحت الكثيرين من الرهبان والقساوسة وفضحت الكثيرين من اصحاب اليسار واليمين من مدعي الالحاد وةمدعي العلمانية ومدعي الحداثة الذين كشفوا عن وجههم الحقيقي البشع الطائفي..اقول لادونيس ومن على شاكلته: اهل السنة هم من سيمسكون بزمام الامور في الشام...ديمقراطيا شئتم وعبر صناديق الاقتراع ام عبر السلاح..اختاروا ما تشاؤون ولكني انصحكم باختيار الاولى لعلكم سوف تحافظون على بقاياكم في الشام عبر الانتخابات...سوف نقف عند الحكم النصيري للشام لقرابة الاربعين سنة الماضية وقفات طويلة,نتامل فيه تأملات طويلة,ونعتبرها سقطة تاريخية كسقطة التراخي عن الدفاع عن بغداد ودخول المغول فيها, هكاذ هي لعب الديمقراطية في العالنم يا ادونيس..الهند المسلمون فيها اقلية فارتضوا بذالك..انتم ايضا ارتضوا لحالكم وقرروا لحالكم حياة بدون تيجان ومريسة وامبرة..هذة الامور لا تليق بكم انتم اصحاب التاريخ المجهول..هذة الامور تليق فقط بابناء بني امية

حبيب الملايين
عنوان -

يا بشار متلك مين...أنت يا عالي الجبين...شو ما صار ما منلين....نحن جنودك ملايين.... يا بشار يا أسد يا حبيب الملايين...بشاااااااااااار بشاااااااااار.....بشااااااااار.... يا حبيب الملايين يا بشار ...........خلو الصوت... يشعل نار...الله سوريا وبشار ...بو حافظ يا بشار يا حبيب الملايين... سوريا حاميها الله القهار الجبار.... يا دكتور جينا اليوم حتى نجدد هالبيعة......حنا أسود ما نركع كرامتنا ما نبيعا......عاشت سوريا الأسد...

حبيب الملايين
عنوان -

يا بشار متلك مين...أنت يا عالي الجبين...شو ما صار ما منلين....نحن جنودك ملايين.... يا بشار يا أسد يا حبيب الملايين...بشاااااااااااار بشاااااااااار.....بشااااااااار.... يا حبيب الملايين يا بشار ...........خلو الصوت... يشعل نار...الله سوريا وبشار ...بو حافظ يا بشار يا حبيب الملايين... سوريا حاميها الله القهار الجبار.... يا دكتور جينا اليوم حتى نجدد هالبيعة......حنا أسود ما نركع كرامتنا ما نبيعا......عاشت سوريا الأسد...

ادونيس متفائل جدا
سوري شامي -

قصدك احنا السنة اذا حكمنا يا ادونيس ما راح نترك الحكم لميت سنة!! لا عن جد انت كثير متفائل..راح تشوفون حكمنا يا ادونيس ة..اول من لازم نحاكمهم في سوريا هني العلمانيين الطائفيين الذين دافعوا عقودا عن النظام الاسدي الارهابي البعثي الطائفي بدعوى انه نظام علماني ووطني..سنحاكمك انت وشلتك يا ادونيس قبل ما نحاكم الطائفيين في القرداحة

ادونيس متفائل جدا
سوري شامي -

قصدك احنا السنة اذا حكمنا يا ادونيس ما راح نترك الحكم لميت سنة!! لا عن جد انت كثير متفائل..راح تشوفون حكمنا يا ادونيس ة..اول من لازم نحاكمهم في سوريا هني العلمانيين الطائفيين الذين دافعوا عقودا عن النظام الاسدي الارهابي البعثي الطائفي بدعوى انه نظام علماني ووطني..سنحاكمك انت وشلتك يا ادونيس قبل ما نحاكم الطائفيين في القرداحة

ليتك بقيت صامتاً
نوري طبشورة -

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

ليتك بقيت صامتاً
نوري طبشورة -

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

تمويل الابتكار
ع/عطاالله -

..لقد أنهيت قصصهم وطوارئهم في تحديث مصارف الزكاة فصاروا هياكل مدنية حية.كل الرؤى التقليديةتعبر البرلمان والشورى فبقيت المستحدثة ومااكثرها.

تمويل الابتكار
ع/عطاالله -

..لقد أنهيت قصصهم وطوارئهم في تحديث مصارف الزكاة فصاروا هياكل مدنية حية.كل الرؤى التقليديةتعبر البرلمان والشورى فبقيت المستحدثة ومااكثرها.

الشبيح ادونيس والحداثة
JALAL UK -

عندما قامت الثورات في تونس ومصر كان هذا الشبيح مع هذه الثورات وعندما قامت الثورة في سوريا وقف الى جانب طائفتة جزار القرداحة وكان يعير على الثورة السورية انها تخرج من الجوامع وايام الجمعة ونقول لهذا الشبيح وهل تريد من المتظاهرين ان يخرجون من الخمارات لتقف معهم لقد سقط القناع لقد اسقطت الثورة السورية المباركة هذه الوجوه القبيحة ونقول له ان جزار القرداحة مجرم قاتل دموي فالجامع هو المكان الوحيد الذي يستطيع ان يجتمع الناس فيها فكل الاعتصامات الذي اجتمع فيها المتظاهرين السلميين قمعت بشكل دموي عنيف في الجامع العمري وكذلك في ساحة الساعة في عاصمة الثورة السورية في حمص فقد اجتمع الناس بشكل حضاري وكانت الشعارات حضارية مثل الشعب السوري واحد واحد فقام النظام المتوحش البربري بسحق هذه الاعتصامات بشكل دموي مروع ادى الى استشهاد 200 متظاهر بدم بارد ويقوم هذا الشبيح سعيد اسبر ويتحجج بحجج واهية ولكنه في الخفاء يقف مع طائفتة وجزاره ضد هذا الشعب المظلوم الشعب السوري لم يكن في اي مرحلة شعب متعصب وطائفي فقد كان الريئس مسيحي وكان المسيحي وزير الاوقاف وهذه العائلة الذي حكمت سوريا علوية فلو كان طائفيا لم ولن يسمح ان يكون الرئيس من الاقلية هذا الشبيح اسبر يدعي انه يدافع عن الانسان عن اي انسان تدافع عن الشبيحة الم تهزك المجازر ضد الاطفال والنساء ايها الشبيح عن اي معارضة في الداخل تتكلم المعارضة الذي تصنعها مخابراتك على مقياس جزارك هل قدري جميل وحيدر وشريف شحاطة هم معارضين هولاء الوجه الاخر للنظام القاتل لقد عرتكم هذه الثورة لا نريد شهادات في الوطنية من هذا الشبيح اسبر لقد كانت الثورة سلمية حضارية وقام هذا السفاح بجرها جر الى عسكرة الثورة بعد ان اوغلى في المجازر الذي تندى لها جبين البشرية وهي وصمة عار على الامم المتحدة لقد تخلت كل العالم عن الثورة السورية لذلك بدء شعار يا الله مالنا غيرك يا الله والشعارات الدينية وما العيب في ذلك لقد سقطم ايها القومجيون العرب دائما كنتم ضد الدين خمسين سنة من الهزائم والخزي والعار بسببكم هزائم وراء هزائم بسببكم هذه الامة اعزها الله بالاسلام فاذا ابتعدوا عن الدين اذلهم الله

الشبيح ادونيس والحداثة
JALAL UK -

عندما قامت الثورات في تونس ومصر كان هذا الشبيح مع هذه الثورات وعندما قامت الثورة في سوريا وقف الى جانب طائفتة جزار القرداحة وكان يعير على الثورة السورية انها تخرج من الجوامع وايام الجمعة ونقول لهذا الشبيح وهل تريد من المتظاهرين ان يخرجون من الخمارات لتقف معهم لقد سقط القناع لقد اسقطت الثورة السورية المباركة هذه الوجوه القبيحة ونقول له ان جزار القرداحة مجرم قاتل دموي فالجامع هو المكان الوحيد الذي يستطيع ان يجتمع الناس فيها فكل الاعتصامات الذي اجتمع فيها المتظاهرين السلميين قمعت بشكل دموي عنيف في الجامع العمري وكذلك في ساحة الساعة في عاصمة الثورة السورية في حمص فقد اجتمع الناس بشكل حضاري وكانت الشعارات حضارية مثل الشعب السوري واحد واحد فقام النظام المتوحش البربري بسحق هذه الاعتصامات بشكل دموي مروع ادى الى استشهاد 200 متظاهر بدم بارد ويقوم هذا الشبيح سعيد اسبر ويتحجج بحجج واهية ولكنه في الخفاء يقف مع طائفتة وجزاره ضد هذا الشعب المظلوم الشعب السوري لم يكن في اي مرحلة شعب متعصب وطائفي فقد كان الريئس مسيحي وكان المسيحي وزير الاوقاف وهذه العائلة الذي حكمت سوريا علوية فلو كان طائفيا لم ولن يسمح ان يكون الرئيس من الاقلية هذا الشبيح اسبر يدعي انه يدافع عن الانسان عن اي انسان تدافع عن الشبيحة الم تهزك المجازر ضد الاطفال والنساء ايها الشبيح عن اي معارضة في الداخل تتكلم المعارضة الذي تصنعها مخابراتك على مقياس جزارك هل قدري جميل وحيدر وشريف شحاطة هم معارضين هولاء الوجه الاخر للنظام القاتل لقد عرتكم هذه الثورة لا نريد شهادات في الوطنية من هذا الشبيح اسبر لقد كانت الثورة سلمية حضارية وقام هذا السفاح بجرها جر الى عسكرة الثورة بعد ان اوغلى في المجازر الذي تندى لها جبين البشرية وهي وصمة عار على الامم المتحدة لقد تخلت كل العالم عن الثورة السورية لذلك بدء شعار يا الله مالنا غيرك يا الله والشعارات الدينية وما العيب في ذلك لقد سقطم ايها القومجيون العرب دائما كنتم ضد الدين خمسين سنة من الهزائم والخزي والعار بسببكم هزائم وراء هزائم بسببكم هذه الامة اعزها الله بالاسلام فاذا ابتعدوا عن الدين اذلهم الله