جريدة الجرائد

الأكراد: فن الرهان على الخطأ

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غسان الأمام&
&

تروي الحكاية الشعبية أن عربيا أطنب في مدح شمائل صديق كردي. ثم استدرك قائلا: &"لكن للأكراد علة واحدة&". فرفع الكردي قبضته، وسدد لكمة قوية إلى الصديق العربي سائلا بحدة: &"وما هي؟!&". أجاب العربي وهو يتأوه من الألم: &"هذه هي&" مشيرا إلى قبضة الصديق.
هل الأكراد مشروع شعب منسحبٍ بسرعة، من عدة أقوام وشعوب مجاورة؟ قبل أن أتلقى لكمة قاضية، أجيب بأن الأكراد عاشوا. وتعايشوا بأمان وسلام، مع العرب مئات السنين، بحيث يستحيل الانسحاب منهم، بسرعة التوقيت الأميركي لساعة طالباني. وبارزاني. وكوباني.


كان الأكراد الجالية الأجنبية الصديقة التي تمكنت من إقامة دولة كردية على أرض العالم العربي. بل غدا البطل صلاح الدين الأيوبي رائد وحدة عربية حقيقية! عندما وحد مصر وسوريا. وانقض على الممالك الصليبية. فحرر القدس، مقدما السابقة التاريخية للفلسطينيين. ففلسطين يستحيل تحريرها بصاروخ تنك. التحرير يجب أن يكون مهمة مشروع قومي عربي. يبدأ بوحدة مصر وسوريا. وليس فقط بوحدة الضفة وغزة.
سوابق التعايش التاريخي الحميم بين الأكراد والعرب على الأرض العربية تحت راية الدين الواحد، لا تجيز للشوفينية العنصرية المعاصرة، أن تمارس فن ارتكاب الأخطاء الساذجة والخطيرة، كمحاولة أكراد الحدود تذكير أكراد الداخل &"المستعربين&" منذ مئات السنين، بضرورة استعادة كرديتهم.
هذه المحاولات العقيمة أدت، في &"الطوشة&" الكردية السورية في أوائل القرن الميلادي الجديد، إلى طرح النظام السوري نفسه موئلا وحاميا لعروبة السوريين. وكان رفع الأكراد لرايات &"سورية لا عربية ولا كردية&" بمثابة انفصال كردي عن المعارضة السياسية السورية، وتعبير تمهيدي عن الرغبة العنصرية في سلخ مساحات من الأرض السورية، لضمها إلى كردستان عراقية. أو كردستان سورية في الشمال.
كان إيواء كردستان العراق لعشرات ألوف العرب العراقيين الهاربين من جحيم الدولة الداعشية، بادرة كردية نبيلة في وقت الشدة. لكن اجتياح قوات الـ&"بيشمركة&" الكردية لمناطق سنية عراقية، وخاصة في أقاليم نينوى. تكريت. ديالى. كان يجب أن يترافق بإعلان رسمي كردي واضح وأكيد، عن حسن النية الكردية. وعن العزم على الانسحاب، وخاصة من كركوك، حالما ينتهي الصراع مع &"داعش&".


وكان من الواجب على أميركا أوباما، وقوات التحالف العربي/ الدولي، وحكومة حيدر العبادي، الإعلان عن إلزام قوات الـ&"بيشمركة&" والميليشيات الشيعية العراقية، بالانسحاب، ومنع أي ممارسة لتهجير العرب بالقوة.
رضي العراقيون العرب، من سنة وشيعة، بدستور يمنح كردستان العراق شرعية الوجود، كبادرة حسن نية ورغبة، في إنهاء صراع دموي طويل مع الأكراد. وبضغط من الأميركيين، أُرسي تقليد يتولى بموجبه كردي رئاسة الجمهورية (جلال طالباني. ثم فؤاد معصوم). ووصل استغلال الانحياز الأميركي المطلق للأكراد، إلى احتلالهم منصبي وزير الخارجية ورئيس أركان الجيش العراقي، في حكومة نوري المالكي. وبدا الوزير هوشيار زيباري في تصريحاته منحازا ومدافعا، عن تصرفات وسياسات المالكي!


قد يكون النزاع العربي/ الكردي مؤجلا الآن، ريثما يتم الحسم مع &"داعش&". بيد أن أكراد سوريا فقدوا فرصة ذهبية، لدعوة المعارضات السورية المسلحة، إلى المشاركة في معركة عين العرب (كوباني) ضد &"داعش&". والاقتصار على &"تكريد&" المعركة، حدا بتركيا إلى منع قوات النجدة الكردية، من الوصول إلى كوباني.
أعود إلى بدايات تشكيل العراق التاريخي، مع بُناته من العرب السنة، فأقول إن الأقوام الآرية (الكرد. الفرس. الترك) قبلت بالأسلمة. ورفضت العروبة التي اكتفت بخلخلة ثقافاتهم بالتقاليد. واللغة. والحروف. والأسماء العربية، فيما كان سهلا على هؤلاء العرب تعريب وأسلمة الشام، بحكم كون سكانها من الأقوام السامية الشقيقة التي سبقتهم في الهجرة إليها، من شبه الجزيرة العربية.
وهكذا، استقرت سوريا على العروبة، فيما بقي العراق ساحة صراع بين العرب الساميين والأقوام الآرية. وكان من أدوات الصراع الدين. الطائفة. المذهب. العرق (الإثنية). السياسة. السلطة. النيابة... وسجل الأكراد عدة ثورات لاهبة في القرن العشرين، احتجاجا على عدم إنصافهم في الاتفاقات السرية بين بريطانيا وفرنسا.
بعد رحيل الملك الهاشمي الحكيم فيصل الأول باني العراق المعاصر، اختلت اللعبة السياسية في أيدي الإنجليز، فقاد رئيس الأركان العراقي بكر صدقي (كردي) انقلابا عسكريا اتخذ منحى يساريا، بالتعاون مع ساسة أمثال كامل الجادرجي وحكمت سليمان. لكن الضباط القوميين تمكنوا من قتل بكر صدقي (1937).


أتقن الأكراد فن الرهان على الخطأ، بحيث وصل صراعهم مع العرب إلى الاستقواء بالقوى الإقليمية والخارجية. سقطت جمهورية مهاباد الكردية التي أقامها ستالين، بعد الحرب العالمية الثانية، على أراض إيرانية. روسية. فنقل رئيسها &"الجنرال الأحمر&" مصطفى بارزاني بارودته من الكتف الروسي. وأسندها إلى الكتف الشاهنشاهي!
بعد الانقلاب الجمهوري في العراق (1958)، قاتلت فرق سورية مع الجيش العراقي ميليشيا الـ&"بيشمركة&" البارزانية. وفي العصر الصدامي، نجحت وساطة الجزائر المدعومة أميركيا (1975) بمصالحة صدام مع الشاه، على حساب الأرض العربية!
تنازل صدام لإيران، عن الجرف القاري في شط العرب! في مقابل &"تنازل&" الشاه عن حليفه البارزاني الذي نقل بارودته إلى الكتف الأميركي. استعاد صدام كردستان. فسحبت &"البراغماتية&" الأميركية جنرالها &"الأحمر&" فتوفي مغموما في &"ضيافة&" كارتر (1979).


في متابعتي الطويلة، كشاهد على عصر عربي متقلب، غدا مسلسل المشهد العراقي الطويل أمامي، كمسرح إغريقي حافل بأبطال البكائية (التراجيديا) الأسطورية الذين لم يعرفوا يوما الوحدة الوطنية والقومية. كنت أشكو لصديقي فيصل حسون (نقيب الصحافة العراقية في عصر عبد الكريم قاسم) ميل النفس العراقية إلى العنف والقوة. وقِصَرَ أنفاسها عن الحوار. كان ينفي بهدوء واسترخاء، عن العراقيين (بمن فيهم الأكراد) التهمة.
لم أعتذر لفيصل حسون. فلم أكن أدري أن حافظ الأسد سيورث نجله بشار مسرح الدم الذي دشنه بمجزرة حماه (1982)، ليحوله الابن الوارث إلى بحر من دماء أكثر من ربع مليون انسان.
لم تعرف الطبقة السياسية العراقية، في كل العهود كيف يمكن فتح حوار حقيقي وجدي مع الأكراد، من أجل حل سلمي يرضي طموحهم السياسي. وكان عرضُ صدام على الأكراد إقامة منطقة حكم ذاتي ضيق، بمثابة مهزلة متسترة على حكمه الدموي.
في المقابل، انتهز أكراد العراق كل صراع داخلي، وكل نزاع عربي/ فارسي، للتحالف مع إيران! فيما انتهز أكراد إيران المناسبة ذاتها، للتحالف مع عراق صدام. كان الرد الإيراني لامباليا. فقتل نظام الخميني ألوف الأكراد. ثم اغتال زعماء الأكراد الإيرانيين خلال الحرب مع صدام.


سقط في الصدام الكردي/ الكردي في التسعينات ألوف القتلى. واستنجد مسعود بارزاني بقوات صدام، لحماية أربيل من قوات جلال طالباني. لكن حقنَ صدام أنوف أكراد حلبجة بالغاز السام يبقى وصمة عار على جبين نظامه (يقال إن إيران الخميني شاركت أيضا في قصف حلبجة بالغاز).
هجمةُ &"داعش&" السورية على بلدة عين العرب (كوباني) تنطوي على قدر كبير من الانتقام، من هجمة الأكراد على &"داعش&" العراقية. وقوف العرب العراقيين والسوريين، متفرجين على المجزرة الداعشية/ الكردية، من دون الضغط على تركيا للتدخل لوقفها، دليل على مدى القلق العربي إزاء غموض موقف الأكراد السوريين. هل يريدون البقاء في سوريا؟ أم يريدون الالتحاق بكردستان العراقية؟
تلقت سوريا الطبيعية (الشام) لكمات عديدة. فتمزقت إلى دويلات (سوريا. لبنان. الأردن. إسرائيل التي تحاول ابتلاع كامل فلسطين). وها هي &"داعش&" وبشار يستكملان مخطط التمزيق والتفتيت في سوريا. عرف النظام العربي الخليجي كيف يكسب قدرا من ثقة أكراد كردستان العراق. ففتح نوافذ إعلامه للرأي الكردي، من دون أي حساسية. ولعل أكراد برزاني بالذات يبنون جسورا فوق هذه النوافذ، وصولا إلى علاقة متوازنة ودائمة مع العرب لا تستطيع إسرائيل و&"داعش&" تخريبها.

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاناء ينضح بما فيه
ملحد -

الكاتب يتهم الكورد بالعنصرية ولكنه ينضح بما فيه عبر التعابير التالية: الحكاية الشعبية "كوردي لطم صديق عربي" وليس عربي أنفل كوردي واستخدم الكيمياوي ضد اطفال الكورد. الاكراد هم "جالية اجنبية اقامت دولة على ارض العرب" وليس العراقي العربي الذي اصدر قوانين التعريب والاستيطان وتصحيح القومية ضد الكوردي في ارضه. الشوفينية العنصرية المعاصرة هي، "محاولة اكراد الحدود تذكير الاكراد المستعربين بضرورة استعادة هويتهم" وليس عملية تعريب الشعوب الاصيلة في الأراضي التي نهبها اجداد داعش باسم الفتوحات. الانفصال الكوردي، "رغبة عنصرية في سلخ مساحات من الأرض السورية" وليس حق الكوردي العيش آمناً على ارضه يتمتع بابسط الحقوق المثبتة في الأعراف والقوانين الدولية.

الاناء ينضح بما فيه 2
ملحد -

إيواء كوردستان العرب الهاربين بادرة نبيلة ولكن يجب اعلان رسمي كوردي الانسحاب من كركوك حالما ينتهي الصراع مع داعش، وليس ان داعش تقتل وتسبي فتيات الكورد استمراراً لسياسات العراق وتركيا ويجب ان يتوقف العرب عن الاستعباد والترهيب والسيطرة على أراضي الغير باسم شرع الإسلام. رضى العرب بدستور يمنح الكورد شرعية الوجود ولكن زيباري احتل منصب وزير الخارجية، وليس الكورد لهم حق الوجود بالرغم من الأفكار العنصرية للكاتب وامثاله,

Height of Hypocracy
Mageed -

Time and again, one wonders where the Arabs live and in which era for such a low class so called writer come up with such a pathetic article. I also wonder about the motives of a civilised site as ELAPH to publish such nonsense. Al-Emam is known for his anti-Kurd views and every now and then comes up with outrageous lies that beggar belief. The outrageously chauvinist and racist writer starts by implying that the Kurds are racists when is the shining light of racism and then goes on to describe Kurdish areas as Arab sunny lands. I just wonder when would racists Arabs like the writer start to tell truths and allow other their rights

اسرائيل عنصرية!
Narina -

ان يكون العراق دولة عربية رغم وجود نسبة خمس كردي فيه امر بديهي وضروري، لكن ان يكون اسرائيل دولة يهوية رغم وجود خمس عربي فيه، فهذه قمة العنصرية، ان تكون الدولة السعودية عربية واسلامية، وان يكون ايران فارسية واسلامية وشيعية، وان تكون كل الدول العربية؛ العاربة منها والمستعربة، عربية واسلامية، فتلك حق لها، وان يكون لليهود او الكرد او البربر او الاقباط دولة قومية او دينية، فذلك امر مستهجن وعنصري وشوفيني... ويجب على العالم مجابهتها، حسب العقلية العربية المتخلفة القاصرة.

العرب الاقوام الذكية
ا يريشي -

اللغة احدى اهم مقومات القومية، ولكنها ليست الوحيدة، ولا تستقيم القومية وتثبت باللغة وحدها، ولا تجعل اللغة العربية كل القوميات والاجناس التي تتحدث بها عربا، كذلك لا تجعل كل القوميات التي تتحدث الانكليزية انكليزا، فالاريش الايرلانديون مازالوا يعتزون بقوميتهم الايريشية ويناضلون من اجل استقلالهم من المحتل لانكليزي رغم استمرار احتلالهم الطويل، كذلك ليس السود الافريقيون من سكان جنوب افريقيا يدعون انهم انكليز ولا سكان القارة الامريكية الجنوبية اللاتين انسلخوا عن حقيقتهم الاصلية واصبحوا اسبانا او برتكاليون، كما انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام. علما ان السريان اصحاب حضارة وتاريخ مشهود، وقد استمدت ابجديتهم الحالية منهم، اذ ان الابجدية العربية ابجدية سريانية، ولم تكن العرب من الاقوام الذكية او المبدعة لاي شئ ولاهم كذلك لحد اليوم، حتى تتشرف اقوام اخرى بالانسلاخ من اصالتها وتدخل فيها، كما فعلت الشعؤب المستعربة، فهل ستستفيق هذه الشعوب المغتصبة وتعود الى اصولها الاصيلة؟!

عاصمة الانفال :
عاصمة الانفال : -

عاصمة الانفال : الاعتراف بالحقيقة فضيلة والاصرار على الكذب او الوهم او الايهام او الغباء رذيلة ولاشك، فالعراق مجرد مسخ لايمكن ان يعيش اويستمر مهما أُسس له من حكومات مؤقتة او موقوتة او دائمة او نائمة.وكذلك سوريا .

شعب مقسم
حق -

لايخفى حتى على اغبى الاغبياء واجهل الجهلاء شعب مقسم على اربعة دول استعمارية محتلة بشعة، وتفرض جنسيات هذه الدول المحتلة على الشعب الكردي اجبارا وليس اختياريا كما يفعل ا لكاتب هنا لاء سباب عرقية

استقلال كوردستان
صراع -

كان الصراع ومازال بين البشر يكمن في التناقض بين الجديد والقديم، الخير والشر، التقدم والتحجر... الخ، الا عند العرب اليوم، فهو بين القديم والاقدم، والعنصرية والاكثر عنصرية , و الشر والاشر، الرجعية والديناصورية، التدين والاشد تدينا، الغباء والاغبى، التخشب والتحجر...وعلي حسن المجيد وغسان الامام ,وقصي والمالكي ....والعلاوي وحافظ الاسد ....وعدي وجلال الدين الصغير ...و....و.....والهاشمي والعبادي .... إلخ إلخ.

1965
الحزام العربي، -

الحزام العربي، هو مشروع قررته الحكومة السورية في عام 1965، يهدف إلى تفريغ منطقة الجزيرة أو محافظة الحسكة من السكان الأكراد الأصليين وتوطين أسر عربية بدلاً عنهم. وامتد الحزام بطول 300 كيلو متر وعرض 10-15 كيلو متر، من الحدود العراقية في الشرق إلى رأس العين في الغرب. واغتنمت السلطات فرصة بناء سد الفرات ومشروع إعادة توزيع الأراضي الزراعية كي تستولي على أراضي الفلاحين الأكراد لإقامة مزارع نموذجية مزودة بالمياه والمدارس والحماية الأمنية وتمليكها لفلاحين عرب غمرت مياه السد قراهم، وبالفعل تم توطين أكثر من أربعة آلاف أسرة عربية في الشريط الحدودي وتوزيع أكثر من 700 ألف دونم من الأراضي المصادرة عليهم. رافق ما سبق سياسة ممنهجة تهدف إلى طمس الهوية الكردية وصهر الكرد كأفراد في بوتقة القومية العربية، تجلت في قمع الحركة السياسية الكردية واعتقال نشطائها وتغيير الأسماء الكردية التاريخية لمئات القرى والبلدات والتلال والمواقع واستبدالها بأسماء عربية، وحرمان الأكراد من التحدث بلغتهم الخاصة ومنع الموسيقى والأغاني الكردية.

محمد طلب هلال
الملازم أول محمد طلب هلا -

1- أصدر الرفيق محافظ الحسكة إنذاراً نهائياً للسكان الريفيين المزارعين والملاكين يمنعهم من أن يستثمروا الأراضي المصادرة ، وبعد صدور الإنذار بدأنا بعمليات الحراثة والبذار. 2- بدأ مكتب الأراضي المصادرة بتنظيم الأراضي المصادرة. 3- بدأ مكتب الإصلاح الزراعي باتخاذ الإجراءات لترحيل حوالي 4000 عائلة من منطقة الحزام إلى مناطق أخرى إلى أن تنجز العملية بنجاح. لكن من جهة أخرى فإن حوالي 25000 نسمة داخل منطقة الحزام مسجلين عند السلطات كأجانب ، وقد فكر الحزب والحكومة في محافظة الحسكة بأن هؤلاء الأجانب يجب أن يمنعوا من السكن في منطقة الحدود ، وأن الطريق الصحيح لتحقيق هذا الغرض هو إجبارهم ومنعهم من الحصول على أية وظيفة لكي يهاجروا بالتدريج إلى البلاد الأخرى خلال خمس سنوات ، ويجب أن تستعمل القوة ضدهم إذا كان ذلك ضرورياً. 4- إن الحزب ومكتب الفلاحين يحاولان أن يستخدما عناصر عربية شابة من بين الذين يؤمنون بالعرب والقومية العربية لكي يعملوا كعمال مسلحين في منطقة الحزام وحماية الزراعة. 5- كان توجيه الحزب في الجزيرة الطلب من عدد من الرفاق الأكفاء كي يعقدوا لقاءات شعبية في القرى الكردية في مناطق الحدود لكي يسلطوا الضوء على مخاطر الامبريالية ويشرحوا ذلك للسكان ، وهكذا يمكن أن نمهد الطريق لتنفيذ خطة الحزام .... ». وبخصوص المشاكل التي قد تعترض سبيل المشروع ، تتضمن نشرة « المناضل » اقتراحات كالتالي: « إن استثمار هذه الأراضي إذا استمرت في هذه الظروف الراهنة ستقود إلى مشاكل كبيرة في المستقبل لذا نقترح: 1- يجب أن تصدر الحكومة مرسوماً جديداً يعتبر كل قرى المنطقة كأملاك دولة ، وإن الدولة لها الحق باستثمارها كما تراه مناسباً. 2- أن توضع خطة عملية وعلمية في المستقبل لاستثمار المنطقة كلها. 3- هذه الأهداف في الخطة يجب أن تكون مبرمجة. 4- إن التجمع العرقي للسكان يجب أن يتبدل بنقل ونفي العناصر غير العربية. 5- إنشاء قرى نموذجية للعناصر العربية الهاجرة من قبل الدولة. المسئول الأعلى للجيش يجب أن يأمر لواء الحدود في المنطقة ليساعدوا السلطات المحلية عند الضرورة ، وعلينا أن نضيف أنه على قائد اللواء أن يلبي طلباتنا .. ».

يعانى كثير من المثقفين ال
جودت هوشيار -

يعانى كثير من المثقفين العرب المحسوبين على التيارات العروبية و الدينية - خاصة أولئك الذين يجهلون أو يتجاهلون الظروف التى أحاطت بتشكيل الدولة العراقية أبتداءا من عام 1921 ، من أزدواجية فى التعامل مع قضايا الشعوب المضطهدة و المظلومة و الكيل بمكيالين فى ما يتعلق بحق الشعوب فى تقرير مصيرها على أرضها بنفسها ، فهم مع هذا الحق لشعوب الأرض قاطبة أينما كانت فى هذا العالم ، ما عدا الشعب الكردى و بعض الشعوب الأخرى التى تتعايش مع العرب فى عدد من بلدان الشرق الأوسط

سؤال يتبارى
أبو آرام -

سؤال يتبارى باستمرار إلى ذهن الإنسان غير العربي، لماذا الأحزاب و المنظمات و التجمعات العشائرية العربية في العراق بكافة اتجاهاتها العلمانية و القومية و الدينية السنية و الشيعية عدائية و غير متحضرة؟ هل هي نابعة من الثقافة البدوية الصحراوية التي كانت سائدة بينهم في زمن مضى، ثم انتقلت هذه الثقافة الفجة القاسية من جيل إلى جيل إلى أن وصلوا إلى ما هم عليه اليوم، حيث نراهم يتلذذون بقتل الآخر و تعذيبه و الاستيلاء على ممتلكاته و أرضه دون وجه حق؟ أننا كشعوب و قوميات غير العربية، نشاهد كل يوم في وسائل الإعلام، التصرفات الوحشية التي تصدر من هؤلاء الذين ينتمون للقومية العربية يقومون بأعمال إجرامية ضد الأبرياء . لقد شاهدنا العمليات الإجرامية في وضد أبناء الطوائف المسيحية المسالمة. شاهدنا كيف قتل وهجر الصابئة في ميسان على أيدي ميلشيات الشيعية. و رأينا قتل و تهجير الكورد في المدن المستقطعة مثل مندلي و جلولاء و بهرز وبدرة و جصان،الخ يا ترى لماذا هؤلاء عدائيين بهذه الصورة البشعة دائماً و أبداً؟ هل هو آتي من تلك الثقافة التي أشرنا إليه أعلاه، أم يرى أنه واجب ...؟!

لماذا هؤلاء العرب لا يتع
أبو آرام -

لماذا هؤلاء العرب لا يتعلمون مواكبة الحضارة و التعامل الإنساني مع الآخر من جيرانهم الكورد.......نعود و نسأل لماذا هؤلاء الذين ينتمون للقومية العربية عدائيون غير حضاريون في تعاملهم مع الآخر، ساديون يقتلون بدم بارد لا يعرفون معنى للحق و الحقوق، دائماً يقفون مع الباطل ضد أصحاب الحق، على سبيل المثال و ليس الحصر أن مجرم مثل صدام حسين، كان يقتل الكورد بالقنابل السامة و بالأنفالات، لقد رأينا في حينه كيف وقفوا معه بالضد من مطالب أمة عريقة تعيش على أرضها منذ عصور سحيقة. صدام يغزوا بلد جار مثل إيران، رأينا كيف يحاربون معه ضد البلد الجار إيران و نهبوا المدن الإيرانية التي احتلوها. صدام يغزوا الكويت يسيرون في مقدمة جيشه الفاشي لغزو الكويت (الشقيق) ونهبوا البلد، كما يقول المثل (تركوه على بلاطة). كان يعادي سوريا و حافظ الأسد يخرجون في مظاهرات في شوارع بغداد ضد سوريا و ينعتون السوريين بشتى النعوت القبيحة. كان يعادي مصر و إذا بهم معه ضد مصر. و قبل هذا التاريخ ب(1400) سنة وقفوا مع الحكم الأموي، ضد ابن بنت نبيهم، و نحروه و ابنائه مقابل حفنة من المال، هناك شواهد تاريخية كثيرة في كتب التاريخ وهي تلطخ جبين فاعليها. ألم يفكر هؤلاء في العراق يوماً ما لماذا هم هكذا عدائيون؟

الحل النهائي
الحل النهائي -

الحل النهائي للكرد للعيش بحرية والتنفس بحرية والشعور بالحرية هو في ان يتحرروا من الهيمنة العربية.

لماذا هؤلاء العرب لا يتع
أبو آرام -

لماذا هؤلاء العرب لا يتعلمون مواكبة الحضارة و التعامل الإنساني مع الآخر من جيرانهم الكورد.......نعود و نسأل لماذا هؤلاء الذين ينتمون للقومية العربية عدائيون غير حضاريون في تعاملهم مع الآخر، ساديون يقتلون بدم بارد لا يعرفون معنى للحق و الحقوق، دائماً يقفون مع الباطل ضد أصحاب الحق، على سبيل المثال و ليس الحصر أن مجرم مثل صدام حسين، كان يقتل الكورد بالقنابل السامة و بالأنفالات، لقد رأينا في حينه كيف وقفوا معه بالضد من مطالب أمة عريقة تعيش على أرضها منذ عصور سحيقة. صدام يغزوا بلد جار مثل إيران، رأينا كيف يحاربون معه ضد البلد الجار إيران و نهبوا المدن الإيرانية التي احتلوها. صدام يغزوا الكويت يسيرون في مقدمة جيشه الفاشي لغزو الكويت (الشقيق) ونهبوا البلد، كما يقول المثل (تركوه على بلاطة). كان يعادي سوريا و حافظ الأسد يخرجون في مظاهرات في شوارع بغداد ضد سوريا و ينعتون السوريين بشتى النعوت القبيحة. كان يعادي مصر و إذا بهم معه ضد مصر. و قبل هذا التاريخ ب(1400) سنة وقفوا مع الحكم الأموي، ضد ابن بنت نبيهم، و نحروه و ابنائه مقابل حفنة من المال، هناك شواهد تاريخية كثيرة في كتب التاريخ وهي تلطخ جبين فاعليها. ألم يفكر هؤلاء في العراق يوماً ما لماذا هم هكذا عدائيون؟

الأمة الكوردية العريقة ب
كاميران ماسيكي -

الأمة الكوردية العريقة بقدمها وتراثها وتاريخها السلمي منذ فجر الإنسانية لحد الأن , وأرضها التي ورثها عن أجدادها العظام الميديين والكوتيين والكاردوخيين لم تكن أمة غزوات وإحتلال وإغتصاب أراضي الغير من شعوب المنطقة . فكل الشعوب الذين يسكنون في جوارهم يطمعون بخيرات أرض كوردستان وتحت مسميات مختلفة وفي غزوات دينية إحتلالية أو إستعمارية أو نهب وسرقة خيرات الشعب المسالم. في التأريخ القديم والحديث لم تكن الغزوات والإحتلالات من أجل الإخوة والصداقة وإنما لكل إحتلال هدفه في اغتصاب أي أرض أو إستعمار أي شعب , ولا فرق بين إحتلال ديني أو قومي أو سياسي أو عسكري فإغتصاب الأرض هو عملية إغتصا ب وإستعمار الشعوب هو إستعمار تحت ستارات مختلفة . إن الشعب الكوردي عانى الإغتصاب العربي منذ ١٤٠٠ سنة التي تشبه بكارثة على الكورد ومن يومها لحد الآن , الشعب الكوردي يعاني التمزق والتشتت والإستعمار ونهب الخيرات و أساليب الترحيل وطمس الهوية وغسل الأدمغة النظيفة لدخول الأفكار الإنتقام والحقد بين الشعوب التي كانت تسكن كوردستان , بدل التعايش والمحبة والسلام .

عن الطوسي قال
عن الطوسي -

عن الطوسي قال : ينبغي أن يتجنب مخالطة السفلة من الناس والأدنين منهم ، ولا يعامل إلا من نشأ في خير، ويجتنب معاملة ذوي العاهات والمحارفين ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد، ويتجنب مبايعتهم ومشاراتهم ومناكحتهم ؟ (النهاية ك للشيخ الطوسي ص 373).

الأمة الكوردية العريقة ب
كاميران ماسيكي -

الأمة الكوردية العريقة بقدمها وتراثها وتاريخها السلمي منذ فجر الإنسانية لحد الأن , وأرضها التي ورثها عن أجدادها العظام الميديين والكوتيين والكاردوخيين لم تكن أمة غزوات وإحتلال وإغتصاب أراضي الغير من شعوب المنطقة . فكل الشعوب الذين يسكنون في جوارهم يطمعون بخيرات أرض كوردستان وتحت مسميات مختلفة وفي غزوات دينية إحتلالية أو إستعمارية أو نهب وسرقة خيرات الشعب المسالم. في التأريخ القديم والحديث لم تكن الغزوات والإحتلالات من أجل الإخوة والصداقة وإنما لكل إحتلال هدفه في اغتصاب أي أرض أو إستعمار أي شعب , ولا فرق بين إحتلال ديني أو قومي أو سياسي أو عسكري فإغتصاب الأرض هو عملية إغتصا ب وإستعمار الشعوب هو إستعمار تحت ستارات مختلفة . إن الشعب الكوردي عانى الإغتصاب العربي منذ ١٤٠٠ سنة التي تشبه بكارثة على الكورد ومن يومها لحد الآن , الشعب الكوردي يعاني التمزق والتشتت والإستعمار ونهب الخيرات و أساليب الترحيل وطمس الهوية وغسل الأدمغة النظيفة لدخول الأفكار الإنتقام والحقد بين الشعوب التي كانت تسكن كوردستان , بدل التعايش والمحبة والسلام .

عن الكليني قال :
الكليني -

عن الكليني قال : في الكافي عن أبى الربيع الشامي قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) فقلت : إن عندنا قوما من ألاكراد وإنهم لا يزالون يجيئون بالبيع فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا أبا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم ؟ (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص 601 ) ؟ وفي رواية أخرى قال : ولا تنكحوا من الاكراد أ ؟ (الكافي للكليني5/352

عن الكليني قال :
الكليني -

عن الكليني قال : في الكافي عن أبى الربيع الشامي قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) فقلت : إن عندنا قوما من ألاكراد وإنهم لا يزالون يجيئون بالبيع فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا أبا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم ؟ (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص 601 ) ؟ وفي رواية أخرى قال : ولا تنكحوا من الاكراد أ ؟ (الكافي للكليني5/352

الدكتور شاكر خصباك
الدكتور شاكر خصباك -

يقول الكاتب العراقي الدكتور شاكر خصباك :"لعل الكورد من أكثر الأقوام في الشرق الأوسط الذين أسيء الى سمعتهم من قبل جيرانهم .ويقول أيضا: ما تزال شخصية الكوردي ومميزاته الحضارية غامضة في أعين الكثيرين منا نحن العرب.."!!

الدكتور شاكر خصباك
الدكتور شاكر خصباك -

يقول الكاتب العراقي الدكتور شاكر خصباك :"لعل الكورد من أكثر الأقوام في الشرق الأوسط الذين أسيء الى سمعتهم من قبل جيرانهم .ويقول أيضا: ما تزال شخصية الكوردي ومميزاته الحضارية غامضة في أعين الكثيرين منا نحن العرب.."!!

الغدر من شيم الاكراد فقد
غدرو بالارمن والاشوريين -

الغدر من شيم الاكراد فقد غدرو بالارمن والاشوريين بتحريض من العثماني ووعده للاكراد بكردستان كبرى على اراضي ارمينيا العظمى وكيليكيا والان الاكراد يعتبرون ان ارمينيا الغربية وكيليكيا واشور المحتلة جزء من كردستانهم ولكني اقول للاكراد ان كل المعاهدات الدولية قبل الابادة الارمنية وبعدها تعترف بارمينيا الغربية وكيليكيا بانها ارض ارمنية ولنا 3 جيوش وادا لم تعترفو باحتلالكم لاراضينا ودوركم الاجرامي في قتل الارمن واستكراد قسم من اطفالهم ونسائهم فان الضربة القاضية للاكراد قادمة من الارمن وحقيقة من كل الجهات فلا تفرحو لان من يقتل يقتل

الغدر من شيم الاكراد فقد
غدرو بالارمن والاشوريين -

الغدر من شيم الاكراد فقد غدرو بالارمن والاشوريين بتحريض من العثماني ووعده للاكراد بكردستان كبرى على اراضي ارمينيا العظمى وكيليكيا والان الاكراد يعتبرون ان ارمينيا الغربية وكيليكيا واشور المحتلة جزء من كردستانهم ولكني اقول للاكراد ان كل المعاهدات الدولية قبل الابادة الارمنية وبعدها تعترف بارمينيا الغربية وكيليكيا بانها ارض ارمنية ولنا 3 جيوش وادا لم تعترفو باحتلالكم لاراضينا ودوركم الاجرامي في قتل الارمن واستكراد قسم من اطفالهم ونسائهم فان الضربة القاضية للاكراد قادمة من الارمن وحقيقة من كل الجهات فلا تفرحو لان من يقتل يقتل

تروي الحكاية الشعبية
الكورد في حلبجة -

تروي الحكاية الشعبية أن عربيا أطنب في مدح شمائل صديق كردي. ثم استدرك قائلا: «لكن للأكراد علة واحدة». فرفع الكردي قبضته، وسدد لكمة قوية إلى الصديق العربي سائلا بحدة: «وما هي؟!». أجاب العربي وهو يتأوه من الألم: «هذه هي» مشيرا إلى قبضة الصديق. !!!!!!!كلام عنصري قبيح , واهانة لشعب او مجموعة من البشر وتصورير مجموعة بشرية بالخشونة والعداوة !!! مع العلم ان العرب اغتصبوا البنات الكورد و قاموا بتعريب وسرقة كوردستان وليس العكس .

تروي الحكاية الشعبية
الكورد في حلبجة -

تروي الحكاية الشعبية أن عربيا أطنب في مدح شمائل صديق كردي. ثم استدرك قائلا: «لكن للأكراد علة واحدة». فرفع الكردي قبضته، وسدد لكمة قوية إلى الصديق العربي سائلا بحدة: «وما هي؟!». أجاب العربي وهو يتأوه من الألم: «هذه هي» مشيرا إلى قبضة الصديق. !!!!!!!كلام عنصري قبيح , واهانة لشعب او مجموعة من البشر وتصورير مجموعة بشرية بالخشونة والعداوة !!! مع العلم ان العرب اغتصبوا البنات الكورد و قاموا بتعريب وسرقة كوردستان وليس العكس .

وحذاري وألف حذاري من لعنة
الكورد في حلبجة -

وحذاري وألف حذاري من لعنة المضطهدين والمعتقلين والمهجرين والمغيبين وضحايا المقابر الجماعية والأسلحة الكيماوية والمؤنفلين وضحايا الفتن والقتل والأرهاب

وحذاري وألف حذاري من لعنة
الكورد في حلبجة -

وحذاري وألف حذاري من لعنة المضطهدين والمعتقلين والمهجرين والمغيبين وضحايا المقابر الجماعية والأسلحة الكيماوية والمؤنفلين وضحايا الفتن والقتل والأرهاب

في زياراتكم الى كردستان
في زياراتكم الى كردستان -

في زياراتكم الى كردستان الجارة تحتاجون الى من يترجم لكم وذلك لإنغلاقكم على الشعوب الأخرى ونظرتكم الاستكبارية المتعالية تجاه الشعوب! تغيروا يا متحجرين فلقد تغير العالم جميعا. أرجو المعذرة لكل عربي ذي نظرة إنسانية شمولية.

همجية .................
كوردستان باقية -

الحقيقة التى تفزع القومجيين الشوفينيين العرب و الطورانيين هى معرفتهم بقرب انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية المصطنعة

ان اشاعة السلام والمحبة ب
جميل علي -

ان اشاعة السلام والمحبة بين شعوب المنطقة تتطلب الاعتراف الصريح بوقوع جرائم الابادة الشاملة والاعتذار الصريح عن وقوعها والاقرار بوجود الامم التي تعرضت الى تلك الجرائم والاقرار بحقها في تقرير المصير، عندها يمكن ان يركن الجميع الى الاطمئنان الى المستقبل ، ويبنوا مجتمعات خالية من العنصرية واوهام التفوق العرقي العربي .

همجية .................
كوردستان باقية -

الحقيقة التى تفزع القومجيين الشوفينيين العرب و الطورانيين هى معرفتهم بقرب انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية المصطنعة

العدو الصهيوني
عبد الجبار الاسدي -

ليس البلاد العربية كلها من المحيط الى الخليج صناعة استعمارية.؟ لماذا تقدس حدود العراق المرسوم من قبل تشرتشل وتريد رمي اسرائيل في البحر!!

العدو الصهيوني
عبد الجبار الاسدي -

ليس البلاد العربية كلها من المحيط الى الخليج صناعة استعمارية.؟ لماذا تقدس حدود العراق المرسوم من قبل تشرتشل وتريد رمي اسرائيل في البحر!!

لو كتب المقال اعلاه بقليل
لو كتب -

لو كتب المقال اعلاه بقليل من الموضوعية لاستحق مناقشته والرد عليه

لو كتب المقال اعلاه بقليل
لو كتب -

لو كتب المقال اعلاه بقليل من الموضوعية لاستحق مناقشته والرد عليه

العنصريوننعم أن بقاء الكو
المرحوم ملا مصطفى -

العنصريون نعم أن بقاء الكورد ضمن حدود العراق أو ايران أو تركيا أو سوريا مؤقت ليس ألا، و عليكم تقبل ذلك شئتم أم أبيتم لان الدولة الكوردستانية حق من حقوقنا كما هو حق من حقوقكم أن تكون لكم دول. نحن لا نريد نفطكم بل نريد نفطنا. نحن لا نريد ارضكم بل نريد أرضنا. نحن لا ننفصل منكم لاننا لم نختار البقاء ضمن حدود العراق بملئ أرادتنا بل أن الامر مفروض علينا. لذا نقولها و بوضوح: اننا انفصاليون، استقلاليون، نريد تأميم النفط الكوردستاني و هذة هي حقوقنا و سيأتي اليوم الذي نطلب منكم التعويضات على أحتلال كوردستان كما تدفعون التعويضات على أحتلال الكويت الى الان.

العنصريوننعم أن بقاء الكو
المرحوم ملا مصطفى -

العنصريون نعم أن بقاء الكورد ضمن حدود العراق أو ايران أو تركيا أو سوريا مؤقت ليس ألا، و عليكم تقبل ذلك شئتم أم أبيتم لان الدولة الكوردستانية حق من حقوقنا كما هو حق من حقوقكم أن تكون لكم دول. نحن لا نريد نفطكم بل نريد نفطنا. نحن لا نريد ارضكم بل نريد أرضنا. نحن لا ننفصل منكم لاننا لم نختار البقاء ضمن حدود العراق بملئ أرادتنا بل أن الامر مفروض علينا. لذا نقولها و بوضوح: اننا انفصاليون، استقلاليون، نريد تأميم النفط الكوردستاني و هذة هي حقوقنا و سيأتي اليوم الذي نطلب منكم التعويضات على أحتلال كوردستان كما تدفعون التعويضات على أحتلال الكويت الى الان.

عاصمة الانفال
الانفال -

اللهم دمر عاصمة الانفال والى الابد , اللهم انشر الطاعون في عاصمة الانفال والى الابد , اللهم زلزل عاصمة الانفال كما زلزلوا بيوت الفقراء الكورد , اللهم اغرق عاصمة الا نفال في المياه الاسنة , اللهم اغرق عاصمة الانفال والى الابد ....

عاصمة الانفال
الانفال -

اللهم دمر عاصمة الانفال والى الابد , اللهم انشر الطاعون في عاصمة الانفال والى الابد , اللهم زلزل عاصمة الانفال كما زلزلوا بيوت الفقراء الكورد , اللهم اغرق عاصمة الا نفال في المياه الاسنة , اللهم اغرق عاصمة الانفال والى الابد ....

وفي أعوام الجفاف الذي ضرب
عبد الغني علي يحيى -

وفي أعوام الجفاف الذي ضرب المناطق العربية السنية في محافظة نينوى قبل نحو 14 عاما ، سمحت حكومة كردستان للعرب بجلب أغنامهم ومواشيهم الى كردستان لأغراض الرعي وبحماية البيشمركه لهم، ولما بسطت قوات البيشمركه سيطرتها على المناطق المستقطعة من كردستان عام 2003 ، فانها وطوال 11 عاما راحت تساعد العشائر العربية المجاورة للقرى الكردية عملا بمبدا حق الجار على الجار ومبادي سامية أخرى. أو تعلمون كيف رد اولئك العرب الجميل الكردي؟. بعد إحتلال داعش لقرى الكرد في سنجار وزمار ومخمور وكوير..الخ، فأن اولئك العرب تقدموا داعش وراحواينهبون اموال الكرد ويقتلون العزل من رجال واطفال ونساء فضلا عن سبي النساء..الخ من الافعال القبيحة، بالمقابل حين استردت البيشمركه المناطق التي احتلتها داعش، فأنها لم تنتقم من المسيئين العرب، بل ودعا البارزاني الى عدم اخذ العرب اللاجئين في كردستان بذنب اولئك العرب من ناكري الجميل، ولم تنتقم البيشمركه منهم. هكذا ربى البارزاني مصطفى والقاضي محمد والشيخ محمود وغيرهم من القادة الكرد العظام من الاحياء والاموات البيشمركة على الاخلاق الفاضلة والاباء والشهامة والفروسية وغيرها من المعاني السامية. لهذه المواقف النبيلة للبيشمركه الذي يتقدم الصفوف في الحرب على الارهاب نيابة عن العالم، صارت موضع احترام العالم اجمع الذي سارع الى تزويدها باللأسلحة المتطورة ودعمها والتعاون معها، ومازال العرب العراقيين من سنة وشيعة وحدهم المتنكرين لأباء وشهامة البيشمركه، فالسنة دعوا إلى تأجيل القتال ضد داعش التي تفتك بالكرد والانسانية جمعاء والحكومة الشيعية ببغداد مازالت تمتنع عن صرف الرواتب للبيشمركه وتزويدها بالسلاح

وفي أعوام الجفاف الذي ضرب
عبد الغني علي يحيى -

وفي أعوام الجفاف الذي ضرب المناطق العربية السنية في محافظة نينوى قبل نحو 14 عاما ، سمحت حكومة كردستان للعرب بجلب أغنامهم ومواشيهم الى كردستان لأغراض الرعي وبحماية البيشمركه لهم، ولما بسطت قوات البيشمركه سيطرتها على المناطق المستقطعة من كردستان عام 2003 ، فانها وطوال 11 عاما راحت تساعد العشائر العربية المجاورة للقرى الكردية عملا بمبدا حق الجار على الجار ومبادي سامية أخرى. أو تعلمون كيف رد اولئك العرب الجميل الكردي؟. بعد إحتلال داعش لقرى الكرد في سنجار وزمار ومخمور وكوير..الخ، فأن اولئك العرب تقدموا داعش وراحواينهبون اموال الكرد ويقتلون العزل من رجال واطفال ونساء فضلا عن سبي النساء..الخ من الافعال القبيحة، بالمقابل حين استردت البيشمركه المناطق التي احتلتها داعش، فأنها لم تنتقم من المسيئين العرب، بل ودعا البارزاني الى عدم اخذ العرب اللاجئين في كردستان بذنب اولئك العرب من ناكري الجميل، ولم تنتقم البيشمركه منهم. هكذا ربى البارزاني مصطفى والقاضي محمد والشيخ محمود وغيرهم من القادة الكرد العظام من الاحياء والاموات البيشمركة على الاخلاق الفاضلة والاباء والشهامة والفروسية وغيرها من المعاني السامية. لهذه المواقف النبيلة للبيشمركه الذي يتقدم الصفوف في الحرب على الارهاب نيابة عن العالم، صارت موضع احترام العالم اجمع الذي سارع الى تزويدها باللأسلحة المتطورة ودعمها والتعاون معها، ومازال العرب العراقيين من سنة وشيعة وحدهم المتنكرين لأباء وشهامة البيشمركه، فالسنة دعوا إلى تأجيل القتال ضد داعش التي تفتك بالكرد والانسانية جمعاء والحكومة الشيعية ببغداد مازالت تمتنع عن صرف الرواتب للبيشمركه وتزويدها بالسلاح

انظروا الى معاني حضار ت
نه سرين ئه سرين -

انظروا الى معاني حضار تكم الظلامیة التي تریدون ان تغرقوا بها الدنیا .. وتقتلوا بها الحیاة والأنسانوالجمال والزهور والنور والكوردانظروا الى ما فعلت ایدیكم في المقابر الجماعیة للألاف من الكورد الذین قتلتموهم لمجرد انهم ولدواكردا...انظروا الى خریطة الحقد اللأمحدود والكراهیة التي تملأ قلوبكم السوداء...انظروا الى حفر الجریمة ، تلكالممارسات الهمجیة التي تترفع عنها حتى وحوش الغاب..انظروا الى بقایا الكورد المذبوحین بسكین غدركم ووحشیتكم وتخلفكم ،واشعاركم ودواوینكم وفنونكم ...اتدرون ان لا شئ في الكون یمكن ان ینسینا هذا الجبل من الغدر الذي ارتكبتموه بحقنا ؟اتدرون ان لا شئ یمكن ان یغفر لكم هذا الكم من الظلم الذي لا حدود له ؟ وتسموننا خونة لأننا لا نرید انیكون مستقبل اجیالنا الأتیة مثل هؤلاء المغدورین المذبوحین بنار حقدكم الذي لا حدود له؟

انظروا الى معاني حضار ت
نه سرين ئه سرين -

انظروا الى معاني حضار تكم الظلامیة التي تریدون ان تغرقوا بها الدنیا .. وتقتلوا بها الحیاة والأنسانوالجمال والزهور والنور والكوردانظروا الى ما فعلت ایدیكم في المقابر الجماعیة للألاف من الكورد الذین قتلتموهم لمجرد انهم ولدواكردا...انظروا الى خریطة الحقد اللأمحدود والكراهیة التي تملأ قلوبكم السوداء...انظروا الى حفر الجریمة ، تلكالممارسات الهمجیة التي تترفع عنها حتى وحوش الغاب..انظروا الى بقایا الكورد المذبوحین بسكین غدركم ووحشیتكم وتخلفكم ،واشعاركم ودواوینكم وفنونكم ...اتدرون ان لا شئ في الكون یمكن ان ینسینا هذا الجبل من الغدر الذي ارتكبتموه بحقنا ؟اتدرون ان لا شئ یمكن ان یغفر لكم هذا الكم من الظلم الذي لا حدود له ؟ وتسموننا خونة لأننا لا نرید انیكون مستقبل اجیالنا الأتیة مثل هؤلاء المغدورین المذبوحین بنار حقدكم الذي لا حدود له؟