جريدة الجرائد

سعودي يتلقى البيعة عن «البغدادي» .. وخليجي يصمم أزياء «الدواعش»

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&&منيرة الهديب

&

&

&

&

&


&

&

اختار تنظيم &"داعش&" عنصراً سعودياً، لتلقي البيعة لخليفته &"أبو بكر البغدادي&" في مناطق شرق ليبيا. وعيّن تنظيم &"الدولة الإسلامية&"، الذي بسط نفوذه في مناطق عدة في كل من العراق وسورية، السعودي &"أبو حبيب الجزراوي&"، لاستقبال وفود المبايعين للتنظيم في بلدة درنة (شرق ليبيا على حدودها مع مصر)، ليضيف إلى قائمة ولاياته ولاية جديدة هي &"درنة&"، التي عيّن يمنياً &"والياً&" عليها. فيما أسند إلى السعودي منصب &"المفتي&".

وعمد السعودي &"أبو حبيب&" إلى تلقين العشرات من المتعاطفين مع التنظيم صيغة المبايعة للبغدادي، وإعلان الولاء، وذلك في الملتقى الثاني لما سُمي بـ &"مدّوا الأيادي لبيعة البغدادي&"، وهو عنوان كراس ألفه البحريني تركي البنعلي. ويحوي ما اعتبره &"أدلة وشواهد&" على ضرورة ولاية البغدادي الذي نصّب نفسه &"خليفة&".

وبعد جدال دام أشهر بين كل من تنظيمي &"داعش&" و&"أنصار الشريعة&" (تابع لتنظيم &"قاعدة الجهاد في اليمن&")، على اختيار والي مدينة درنة، عُيّن &"أبو البراء الأزدي&" (يمني الجنسية)، والياً عليها. فيما تم تعين &"أبو حبيب&" السعودي مفتياً فيها. وكانت عناصر في التنظيم عزت تأجيل مبايعة قائد يمني كوالٍ لإمارة درنة، لرفض عناصر &"أنصار الشريعة&" (الفرع الليبي من &"القاعدة&") مبايعته. وتداول مغردون محسوبون على التنظيمين (&"داعش&" و&"القاعدة&") مقطعاً مصوراً على &"يوتيوب&"، ظهر فيه العشرات من الأشخاص، تحيط بهم دوريات أمنية، عليها شعار &"داعش&"، يعلنون ولاءهم لـ&"أبو بكر البغدادي&" زعيم تنظيم &"الدولة الإسلامية&"، وذلك في ملتقى &"مدّوا الأيادي لبيعة البغدادي&" الذي أقيم مساء الجمعة الماضي، والتي سميت بـ &"جمعة البيعة&"، وأقيمت تحت إشراف &"المكتب الدعوي لديوان الأوقاف والمساجد&" التابع لولاية برقة &"بلدة درنة&"، والتي يسيطر عليها مسلحو التنظيم.

وتضمن الملتقى &"مواعظ دينية، وفقرات إنشادية، وألعاباً ترفيهية&". وكان من أبرز ما تم في الملتقى إعلان &"الولاء&" للبغدادي، وذلك بترديد صيغة المبايعة وراء مفتي الولاية عنصر التنظيم السعودي المكنى بـ &"أبو حبيب&". وعلى رغم تحفظ &"داعش&" على اسم وهوية عنصره السعودي، الذي عُيّن &- بحسب عدد من مغردي التنظيم &- &"نائبا لوالي &"درنة&"، إلا أن بعض المغردات الليبيات اللاتي بايعن التنظيم، وكوّن فريقاً إعلامياً لنقل أحداث &"الولاية&"، أكدن تعيينه &"مفتياً&" للمنطقة.

وبحسب زملاء &"أبو حبيب&"؛ فإنه انتقل منتصف أيلول (سبتمبر) الماضي، مع عدد من كبار عناصر التنظيم إلى ليبيا من طريق تركيا، بعد قتالهم مع التنظيم في سورية. وكان &"أبو حبيب&" يتردد على ليبيا في فترات سابقة، ويستقبله القائد العسكري عبدالحكيم بلحاج، إلا أنه لم يكن كثير الظهور في التجمعات العامة. كما يُعد &"حلقة الوصل&" بين هذه التنظيمات المسلحة، وهو مبعوث &"أبو بكر البغدادي&" إلى ليبيا، لإعلان درنة &"إمارة إسلامية&" تابعة لتنظيم &"داعش&".

وأسس &"أبو حبيب&" ما يسمى بـ &"الحرس البلدي&"، الذي يقوم بدور الشرطة في المدينة، وأقامت يوم الجمعة الماضي، عرضاً عسكرياً شاركت فيه 50 سيارة من نوع &"الدفع الرباعي&"، جالت في شوارع المدينة، حاملة شعار &"داعش&"، وهي الخطوة التي تعد بمثابة &"إعلان رسمي&" من هذه الجماعة بمبايعة &"أبو بكر البغدادي&" &"خليفة&" مزعوماً للمسلمين.

وأصدرت دواوين ولاية &"برقة&" (كما يسميها التنظيم)، التي يُعد السعودي &"أبو حبيب&" مفتياًَ فيها، قرارات عدة أخيراً، منها &"منع عرض الملابس النسائية في الأسواق&"، و&"تحريم استخدام &"العارضات&" البلاستيكية (المنكان). كما قرر جلد ثلاثة شبان، كـ &"حد المُسكر&". وتم نشر صورهم أثناء تطبيق الحد، وتداولها على نطاق واسع، إضافة إلى إقامة منتدى &"شرعي&" بعنوان: &"خلافة على منهاج النبوة للشباب والأطفال&". ولم يكن &"أبو حبيب السعودي&" الوحيد المقاتل في ليبيا، إذ إنها استقطبت عدداً من السعوديين الإرهابيين، بعد قتالهم مع &"أنصار الشريعة&" في اليمن. إذ سبق لسعد المطيري، وهو أحد عناصر &"داعش&"، وقُتل الأسبوع الماضي في مدينة عين العرب (كوباني)، القتال في ليبيا. وأصيب فيها، ثم انتقل إلى تركيا للعلاج، ومنها إلى سورية. كما قاتل السعودي سلطان الحربي ـ قُتل قبل أشهر في غزة ـ في ليبيا بعد مشاركته في القتال باليمن.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف