جريدة الجرائد

"القاهرة السينمائي" يبدأ بـ"مذابح الأرمن" ويسرا تنفي الخلافات

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&محمد عوض&

انطلقت فعاليات مهرجان "القاهرة السينمائي الدولي" مساء أول من أمس، في دورته السادسة والثلاثين على مسرح محكى "القلعة" التاريخي بوسط القاهرة، بحضور وزير الثقافة المصرية الدكتور جابر عصفور، ووزير السياحة هشام زعزوع، وعدد كبير من المسؤولين، ولفيف من مشاهير الفن في مصر والعالم العربي والأجنبي، وذلك بعد غيابه العام المنصرم بسبب الظروف التي عاشتها مصر.


وتضمن الافتتاح نبذة عن فيلم "القطع" للمخرج الألماني من أصول تركية فاتح آكين، الذي يتحدث عن مذابح الأرمن، وتم توزيع جوائز نجيب محفوظ "الهرم الذهبي الشرفي" لثلاثة فنانين عن مجمل أعمالهم وهم: المخرج الألماني العالمي فولكر شوليندورف، والسينمائي المغربي نور الدين صايل، والفنانة المصرية نادية لطفي، التي أهدت جائزتها لشهداء مصر من الجيش والشرطة والشعب.
وكان من المقرر أن يحتفل المهرجان بمئوية السينما التركية من خلال عرض فيلم من كلاسيكيات السينما التركية، وتم إلغاء تلك الفقرة، إذ أكد رئيس المهرجان سمير فريد، أن المنع ليس له علاقة بالسياسة مطلقا، ولكن نسخة الفيلم كانت قديمة وتحتاج إلى ترميم يأخذ بعض الوقت.
في السياق نفسه، قالت الفنانة يسرا رئيسة لجنة التحكيم بالمهرجان في تصريح خاص إلى"الوطن": "لم نتخذ أي انطباع مسيء على الأفلام التركية والإيرانية وغيرها، مؤكدة أنه لا توجد أية خلافات سياسية تسيطر على المهرجان، لافتة إلى أن الفن حرية مطلقة واختيار وهدفنا الرأي وليس الصراع".
وعبرت يسرا عن سعادتها لأنها أول شخصية مصرية تتولى رئاسة لجنة التحيكم في تاريخ المهرجان، مشيرة إلى أن هدفها الأول هو التمثيل المشرف لمصر. ويتنافس في المهرجان هذا العام، 16 فيلما طويلا من 14 دولة كما يضم المهرجان عدة أقسام أخرى بينها قسم "مهرجان المهرجانات"، الذي يستعرض أفلاما حصلت على جوائز في أهم مهرجانات العالم، إضافة إلى قسم "أفلام عن السينما"، الذي يعرض من خلاله ثمانية أفلام تتحدث عن السينما.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نشكر مهرجان القاهرة
لاهتمامها بابادة الارمن -

نشكر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لاهتمامها بابادة الارمن وافتتاحها للمهرجان بعرضها فلم عن الابادة الارمنية وعاشت الصداقة الارمنية-المصرية

نشكر مهرجان القاهرة
لاهتمامها بابادة الارمن -

نشكر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لاهتمامها بابادة الارمن وافتتاحها للمهرجان بعرضها فلم عن الابادة الارمنية وعاشت الصداقة الارمنية-المصرية