جريدة الجرائد

الدين والدولة: هل الإرهابي كافر؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

خالد الدخيل

في لقاء مع الفضائية القطرية تناول الشيخ صالح المغامسي مسألة الإرهابي الذي ينتمي إلى الإسلام: هل هو مسلم؟ أم كافر؟ وانطلق الشيخ المغامسي في إجابته على هذا السؤال الحساس مما جاء في الآية الكريمة من سورة السجدة التي تقول: &"أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لا يستوون&". وكان واضحاً ومباشراً في إجابته. يقول إن معنى &"مؤمناً&" كما ورد في الآية يشمل &"كل مؤمن مات على التوحيد، على اختلاف درجاتهم&". أما &" فاسقاً&" فهي بـ&"معنى كافر، ويدخل فيها كل كافر مات على الكفر.... أياً كانت صبغته ما لم يكن موحداً&". بناء على هذا التمييز فإن مناط الآية -بحسب الشيخ المغامسي- هو أن المؤمن لا يمكن أن يستوي مع الكافر عند الله.

من هنا فإنه &"حتى في التعامل لا بد أن يعرف أن للمسلم حرمة وكرامة عند الله وعند المسلمين لا ينزعها إلا كفره... ولا يمكن أن نلبسها كافراً أيا كانت حاله&". ثم يضيف ملاحظة مهمة وذات دلالة هنا، وهي أن التمييز بين المؤمن والكافر وأنهما لا يستويان &"قضية تتعلق بفهم الدين على وجهه الصحيح&". بعد ذلك يعطي مثالاً موت أسامة بن لادن لتوضيح إن كان مسلماً على رغم ما اقترفه تنظيم &"القاعدة&" الذي كان يتزعمه. يسلّم الشيخ المغامسي، تمشياً مع ما أجمع عليه أكثر علماء الأمة كما قال، بأن &"التنظيم الذي كان يتبناه (ابن لادن) أضر بالأمة شيئاً عظيماً، وفيه ما فيه من الجرأة على الدماء وعلى الناس. لكنه كونه مات مسلماً فهذا دين يبقي له حرمة وكرامة المسلم. فيستغفر له ويترحم عليه ويصلى عليه&". ومن ثم فإن الذين صلوا عليه &"أحسنوا صنعاً&".

&

رأي الشيخ المغامسي في هذه المسألة بليغ في وضوحه وشفافيته، ويعبر بأبلغ ما يكون عليه التعبير عن منطق الفكر الديني. وهو في الحقيقة رأي غالبية علماء المسلمين. وهذا ما أكده بيان مشيخة الأزهر في مصر الذي رفض تكفير تنظيم الدولة الإسلامية &"داعش&"، بحسب ما جاء في صحيفة &"الشرق الأوسط&" الجمعة الماضي.

وجاء البيان لتوضيح ما دار في &"مؤتمر الأزهر لمواجهة العنف والتطرف&" الذي عقد في القاهرة مطلع كانون الأول (ديسمبر) الحالي، وتحديداً ما قاله مفتي نيجيريا الشيخ إبراهيم صالح الحسيني في كلمته التي ألقاها في المؤتمر. وكان بعض وسائل الإعلام -وفق البيان- نسب إليه أنه أفتى بتكفير &"تنظيم داعش&"، وهو ما نفاه البيان. وتقول الصحيفة إن الأزهر وفقاً للبيان &"يرفض تكفير (داعش).. لأنه لا تكفير لمؤمن مهما بلغت ذنوبه&"، مضيفاً بأنه &"لو حكمنا بكفرهم لصرنا مثلهم ووقعنا في فتنة التكفير، وهو ما لا يمكن منهج الأزهر الوسطي المعتدل أن يقبله بحال...&".

&

وأورد موقع &"بوابة الأزهر الإلكترونية&" ما قاله الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية في الأزهر، الأستاذ الدكتور محيي الدين عفيفي، وتأكيده أن الأزهر لا يكفّر أحداً نطق بالشهادتين، وذلك في حديث له مع فضائية &"الحياة&" المصرية. ومما قاله الدكتور عفيفي في هذا السياق: &"إن مذهب أهل السُّنَّة يؤكد أن الإيمان القلبي أصل والعمل فرع، وعدم وجود العمل لا ينفي أصل الإيمان، وهذا ما استند إليه الأزهر في عدم تكفير داعش&".

&

وأضاف: &"يغيب عن المواطنين أن قضية الكفر لا تملكها جماعة أو الأزهر أو تنظيم، فهي قضية شرعية لا يملكها أحد إلا الله، وهذا ما قرره القرآن وما قررته السنة النبوية&"، موضحاً أنه &"لو كفَّر الأزهر &"داعش&" لفتح الباب لتكفير كثيرين، مثلما حدث من الخوارج حين كفَّروا الإمام علي بن أبي طالب وكثيراً من المسلمين في ذلك الوقت&". ثم أضاف: &"التكفيريون يعتبرون أن العمل ركن من أركان الإيمان، ولذلك يكفّرون بترك العمل ولا يكتفون بمجرَّد الإيمان&"، مؤكداً أن الأزهر لا يعتبر أنصار &"داعش&" كفاراً طالماً أنهم يقولون: &"لا إله إلا الله محمد رسول الله&".

&

من الواضح أن موقف الأزهر يتقاطع مع موقف الشيخ المغامسي في مسألتين: عدم كفر أسامة بن لادن، وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وأن التوحيد، أو النطق بالشهادتين، والإيمان القلبي هو الأصل، كما قال د. عفيفي، في تحقق الإيمان، وأن العمل فرع لا ينفي وجوده أو عدمه أصل الإيمان. وهذه مسألة خلافية قديمة يدور الخلاف حولها في علاقة الإيمان بالعمل، وخصوصاً ارتكاب الكبائر، أو الإيمان وشروطه. ونشأت على أساسها الفرق والنحل الإسلامية. ومناط الخلاف هنا هو: هل الإيمان اعتقاد بالقلب فحسب، كما تقول المرجئة والأشاعرة، أم اعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح؟ وبالتالي يزيد وينقص بالعمل كما تقول المعتزلة، ويقول أهل السلف.

أما الخوارج فيرون أن مرتكب الكبيرة كافر. ومن الواضح أيضاً أن هذا الخلاف الديني يتمحور حول مفهومين دينيين وشروط وموجبات كل منهما، وهما مفهوم الإيمان، ومفهوم الكفر. من هذه الزاوية يتسق الرأي بعدم تكفير أسامة بن لادن وتنظيم &"القاعدة&"، وكذلك تنظيم &"داعش&" تماماً مع منطق الفكر الديني الذي تبلور قبل قرون من الآن، هذا واضح. ما ليس واضحاً هو أن هذا الرأي يعود كما كان عليه بمعطياته وشروطه الدينية قبل قرون، في عصر اختلف فيه الإطار الاجتماعي والسياسي للمسألة.

فموقف الأزهر ظهر في إطار دولة وطنية هي مصر، وموقف الشيخ المغامسي وغيره يظهر في إطار دولة وطنية أخرى، هي السعودية. وإذا كان الكفر حكماً دينياً، فإن الإرهاب فعل سياسي. وعدم تكفير الإرهاب انطلاقاً من التزام دقيق وصارم بمعايير عقيدة الولاء والبراء، سيستخدم للتعذير لارتكاب جرائم وتجاوزات سياسية كبيرة بذرائع دينية.

وهنا يتصادم منطق الدين مع منطق الدولة. فالإرهاب بالنسبة الى الدولة فعل سياسي إجرامي يتطلب الأمر أولاً اجتثاثه عملياً، وثانياً اجتثاثه فكرياً. وثبت بعد أكثر من 13 عاماً مما يسمى بالحرب على الإرهاب، أن الاجتثاث الأول غير ممكن من دون تحقيق الاجتثاث الثاني. وذلك لأن الفعل يتغذى من الفكر، بغض النظر عن نيات من ينتج هذا الفكر.

لكن كيف يمكن تحقيق الاجتثاث الثاني في ظل تصادم فكري مضمر، كما هو حاصل الآن، بين منطق الدين من ناحية، ومنطق الدولة من ناحية أخرى، وعدم قدرة أي منهما على الالتقاء فكرياً مع الآخر في المنتصف لحسم هذه المسألة؟ والأرجح أن عدم القدرة على الحسم هنا يعود في أصله إلى اختلاف المنطلقات بين الطرفين، وبالتالي اختلاف المنطق الذي يحكم موقف ومصالح كل منهما. فالدولة لا تستطيع العمل وفقاً لمفهوم الكفر والإيمان.

لأنه فضلاً عن أن الديني والسياسي يتداخلان في كل من هذين المفهومين، إلا أن الحسم النهائي في شأن كل منهما -بوصفهما مفهومين دينيين- يعود في الأخير إلى الله، لا إلى الدولة. في الوقت نفسه لا تستطيع المؤسسة الدينية، كالأزهر مثلاً، أن تعمل وفقاً للمفاهيم السياسية للدولة، لأنها بذلك ستخرج عن المنطق الذي تأسست عليه منذ قرون طويلة. من هنا لا يزال الصدام، وإن كان مضمراً أحياناً، بين الدين والدولة، قديماً قدم المسألة الخلافية من موضوع الإيمان والكفر. تبدو الدولة هنا أيديولوجياً رهينة لخلاف لا علاقة لها به. وسياسياً تتصرف وفقاً لمنطقها ومصالحها، لكن من دون تأسيس فكري متين لهذه السياسة.

&


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كيف يكون كافرا وهو يطيع
وصايا الالة الذى يعبدة ؟ -

كيف يكون الارهابى " كافرا " وهو يطيع وصايا الالة الذى يعبدة ؟!بالتاكيد لا .لان القران واحاديث سيدنا رسول اللة تدعوة " مجاهدا " بينما الكفار يدعونة كافرا فلا تتشبهوا بهم يا موحدين ! ركز معى وكن حقانى (اولا) من يطيع قول اللة ورسولة الذى لا ينطق عن هوى اليس هو المؤمن القوى ؟ وها بعض من اقوال اللة ورسولة :- قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ... أنهم لا يطيعون طاعة أهل الإسلام ( من الذين أوتوا الكتاب ) ، وهم اليهود والنصارى // لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ( صحيح انهم لا يقولون هذا بل يقولون ان المسيح هو اللة متجسدا ) لكن اليس كلة عندنا نحن العرب صابون ؟! لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما انتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم لما ... ألا ترى إلى قوله : ( جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ) وقال : ( أعزة على الكافرين ) ...فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب ! فكفى رياء وكونوا موحدين يا مسلمين واملاوا الدنيا دما ونارا وخرابا وقتلا وجثثا واشلاء وكبروا وانتم تنحرون كبروا بطريقة صلاة العيد وقت النحر.......مؤمن قوى خير من الضعيف

بل مجانيين
خليجي-ملحد -

لا يهمني ماذا يؤمن او يعبد- المهم ماذا يفعل ويتعامل مع الانسانناس مثله -لا مع حيوانات--أسف غلطت على الحيوانات هؤلاء ليسوا كائنات انهماجسام بدون رحمة وهمجية لاتصدق--وبصراحة انا مزعلني شيء واحد--ان العراق وسوريا دولتيين كبيرتيين وجيش 2 مليون لا يستطيعون فعل شيء اين رجال العراق وسوريا مع الاسف لا تستطيعون سحق سكان القبور الاوساخشذاذ الافاق--واللوم كذلك على من امدهم بالاموال واللوجستيك والتخطيط --من دول خليجية ثرية --وتسهيل دخلوهم من تركيا ومؤامرة امريكية--والدليل ان سنودن اخرج وثيقة للمخابرات الامريكية يؤكد تجنيد ابو البغداديعندما كان بسجن بوكا بالعراق-انتهى...

التناقضات الدينية
سلمى ناصر -

لطالما كان الدين رأس الخلافات والتناقضات والآراء المختلفة وعدم الوضوح. وسوف يبقى كذلك إلى أبد الآبدين حتى يصحوا الناس من سباتهم ويفكوا عنهم السحر الواقع عليهم ويبدأون بالتصرف بعقلانية ووضوح ومنطق العقل والعلم بعيداً عن الهلاوس والأحلام.

الداعش تمثل حقيقة الأسلام
Pir Xidir -

هذا الصباح كتبت ونشرت رأي شخصي وتحت العنوان ( سبوا الله الداعشي ) وأعتقد أن السادة المشرفون هنا سيرفضون نشره وأجله أدعو الجميع الى مراجعة مدونتي هنا أو على الفيسبوك وكوكل .....يا سلام يا كاتبنا وكأنك لا زلت تعيش في تلك الكهوف و العصور الظلامية الجاهلية الفحولية المتخلفة ولست في عصر وقرن ( 21 ) المتنور وبأمكان الجميع قرأة وتفسير وكشف حقيقة الأسلام.؟كيف يعقل وتصدق نفسك بأن مثل هولاء الدواعش ليسوا أرهابيين وكفرة وكل من ليس مسلمآ يعتبر كافرآ.؟سأختصر الكلام ولكي لا يتم حذف هذا الرد ( العنيف ) لك أدعو الجميع الى حوار شخصي وأعلامي وبكافة الطرق الجريئة والصريحة معي ولكي أكشف عن حقيقة الأسلام أكثر وأكثر .....

الى خليجي ملحد
سرجون البابلي -

المشكلة يااستاذي هي ان اغلب الناس في العراق وسوريا هم في داخلهم داعشيويون وان لم يعترفوا بذلك ,التربية هي الاساس وقد تربت اجيال من مجئ رجال الملالي في ايران وارجعوا عجلة التاريخ الى صراع الخوارج وعلي وسفيان على الكراهية التي احيوها وقضوا على كل فكر تقدمي حر فلم يبقى الاشعوب تقاد الى المقصلة كالنعاج لاامل لهم الا بصحوة وهذه لن تحدث ,لقد انتهت هذه الشعوب الى الهاوية والخروج منها عليهم امر من البقاء فيها

واقع المرأة والدين
متابع--خليجي -

اين الاستغراب من احتقار المرأة–لسبب لايحتاج-لتحليل–المسؤولون هم —-التعصب العربي بعاداته القبلية التي لاتعترف للمرأة بل انها فقط للخدمة-( خادمة .)–تفاسير الدين من الرجال فقط وهؤلاء اكثر تعصبا بل انهم وبسبب ادبيات واحاديث حطموا المرأة بسبب ان حرام وحلال–وجعلواا مجتمعات 50% في بيئة اميه وعاطفة للدين–لم يتغير شيء من 1435 سنه ولن يتغير الا بدولة مدنية علمانية ديمقراطية 100%-بدونه يعني الرجم بالغيب– .ويؤسفي القول ان مصر على سبيل المثال-حررت المرأة قبل 100 سنه–الان من يتجول بشوارعها–85% بين حجاب ونقاب–انها رده حضارية -والسبب العمالة المصرية بالخليج وخصوصا السعوديه -رجعوا لمصر واعملوا مثلهم-انا اعتبرها كارثه حضارية وقومية-وفكر التخلف والرجعية بشوارع مصر مع الاسف عينة لقيمة المرأة——يقولون ان المرأة مكرمه بالدين والعقيدة وهذا الفكر هو الذي دمر حقوقهن—اقرا جيدا هذا المكتوب الاتي—- ## لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها .## إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح## تنقض صلاة الرجل اذا مر امامه الحمار والكلب الاسود( عنصرية بالحيوان)-والمرأة ## لن تفي المرأة حق زوجها عليها حتى لو علقت صديد الانف والدماء منه—- اليكم الامر .—–فيه توعية وثقافة