جريدة الجرائد

فنانات لبنانيات يتنافسن في مسلسلات عربية من العيار الثقيل

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&بيروت -& هيام بنّوت&

مع تراجُع الإنتاج اللبناني في رمضان 2014، تتميّز الدراما العربية سورية ومصرية ومشتركة، بمشاركة من الفنانين والفنانات اللبنانيين غناءً وتمثيلاً. وتأتي مشاركة 5 فنانات في 5 أعمال درامية رمضانيّة لتجعل المنافسة &"حامية&" جداً بوجود مسلسلات قوية من العيار الثقيل.

وتحلّ هيفاء وهبي بطلة في المسلسل المصري &"كلام على ورق&" وميريام فارس في مسلسل &"اتهام&" وسيرين عبد النور في مسلسل &"سيرة حب&" ونيكول سابا في مسلسل &"فرق توقيت&" ودوللي شاهين في مسلسل &"المرافعة&"، فيما سيكون لنجوم الدراما اللبنانية ممثلون وممثلات حصة وفيرة في أعمال هذه السنة، وبينهم تقلا شمعون وعمار شلق وفادي ابراهيم وطوني عيسى وورد الخال وكارمن لبس ونور ونهلا داوود وآية طيبة وسارة أبي كنعان وجوي سلامة وجوزف سعيد وآخرين.

وصحيح ان المشاهد العربي سيتعرّف لأول مرة على هيفاء وهبي الممثلة من خلال &"كلام على ورق&"، الا ان هذا المسلسل لا يُعتبر الأول في تجربتها التمثيلية اذ قدمت أول اعمالها الدرامية التلفزيونية من خلال مسلسل &"مولد وصاحبه غايب&" الذي لم يتسن للناس مشاهدته العام الماضي لأسباب انتاجية، كما أنها خاضت تجربتين سينمائيتين، الأولى من خلال فيلم &"دكان شحاتة&" والثانية من خلال &"حلاوة روح&" الذي لا يزال ممنوعاً من العرض في عدد كبير من الدول العربية ولا يُعرف مصيره حتى الآن، كما لا يُعرف إذا كان سيتم الافراج في رمضان 2014 عن مسلسل &"مولد وصاحبه غايب&" الذي تقدم فيه وهبي دور راقصة شعبية وتتقاسم بطولته مع الفناة فيفي عبده، مما يعني أن هيفاء لن تنافس غيرها بل ايضاً هي ستنافس نفسها.

هيفاء تتقاسم بطولة &"كلام على ورق&" مع ماجد المصري، واليهما تشارك روجينا وأحمد زاهر في هذا العمل الذي يحمل توقيع المخرج المصري محمد سامي. والنجمة اللبنانية ستقدم من خلاله دور &"حبيبة بيطار&" التي تُتهم بجريمة قتل، وتمرّ الشخصية بمراحل عمرية مختلفة.

وعن دورها تقول وهبي بحسب بيان صحافي: &"أقدم شخصية غريبة تتطور في ملامحها النفسية والجسدية ويمكن القول انني اقدم ثلاث شخصيات مختلفة في شخصية واحدة&"، مضيفة: &"إن تطوُّر شخصيتي مرتبط بالظروف المحيطة بـ حبيبة بيطار في كل مرحلةٍ من مراحل حياتها. أما أبرز ما يميّز جو العمل فهو قيام كل ممثل بأداء دوره بحرفية عالية وإخلاص كبير مصدرهما التفاهم ما بين الزملاء، بالإضافة الى قائد الفريق المخرج محمد سامي&".

وحول مدى تأثير مساحة دورها وحجمه في المسلسل على بقية الشخصيات، تقول: &"الشخصية التي أقدّمها لا تختصر &"كلام على ورق&" بل هي جزء منه ومن اللوحة المتكاملة التي سيتابعها المشاهد. ومحمد سامي هو مخرج ذكي وقادر على إدارة دفّة هذا العمل الضخم والصعب والدقيق جداً&".

أما إطلالة هيفاء و&"اللوك&" الذي ينتظره الجمهور منها خلال المسلسل، فهو رهنٌ بالسيناريو والقصة، إذ تعترف هيفاء بأن التحضير لـ &"اللوك&" والمظهر لم يأخذ وقتاً طويلاً على الاطلاق، فالتركيز - على حدّ وصفها - &"كان مُنصبّاً على النَص وعلى التقلّبات التي تعيشها الشخصية، وليس على المظهر والإطلالة اللذَيْن يخدمان الملامح النفسية والجسدية لشخصية حبيبة&". وتُضيف: &"تبحث &"حبيبة&" في المسلسل عن الأمان الذي تنشده في عدّة أشخاص، لكن النتائج دائماً تأتي عكسية، لتجد نفسها وقد تورّطت في العديد من الأحداث الخطيرة والمشاكل، فتحاول عبثاً الهروب من الواقع&".

وتخوض ميريام فارس اولى اعمالها الدرامية التلفزيونية من خلال مسلسل &"اتهام&" ولكن سبق لها ان شاركت سينمائياً في فيلم &"سيلينا&" مع دريد لحام. ولن تغني في هذا العمل بل ستركز على ادائها التمثيلي فقط، لتؤكد انها فنانة بارعة في التمثيل كما في الغناء والرقص، وهما الموهبتان اللتان اضاءت عليهما قبل ثلاثة أعوام عندما خاضت تجربة الفوازير.

وتتمحور قصة &"اتهام&" حول ثلاث فتيات لبنانيات جميلات وفقيرات، ريم (ميريام فارس)، مي (آية طيبة) وسهى (سارة أبي كنعان)، يغادرن الى مصر من اجل كسب لقمة العيش بعد ان تسنح لهن الفرصة للعمل في مشغل للخياطة، ولكن بعد وصولهن الى مصر يفاجأن بأنهن وقعن في المصيدة وان الجهة التي أمنت لهن العمل تستغل الفتيات، وتتطور الأحداث حين تقتحم الشرطة مركز تلك العصابة، مما يدفع بأحدى الفتيات الى الانتحار، بينما تفضّل الفتاة الثانية الهروب مع أعضاء العصابة وتكمل العمل معهن، اما ريم فيتم القاء القبض عليها وبعد انقضاء فترة سجنها تعمل معهنّ وتسعى الى الانتقام.

ميريام تحدثت عن اسباب قبولها بالعمل وقالت: &"أولاً أُعجبت بالنص لأنه يحمل رسالة الى الناس والى الفتيات في شكل خاص، وثانياً لأن الدور أعجبني كثيراً وأقنعني ووجدت نفسي فيه ولولا ذلك لما كنت قبلت به، اذ لا يمكن ان أقدم عملاً لا اجد نفسي فيه. شخصية ريم لفتتني لأنها تشبهني من ناحية أنها لم تولد وفي فمها ملعقة من ذهب، ولكنها في الوقت نفسه هي شخصية بعيدة كل البعد عني في تفاصيل الظروف التي عاشتها. وما أقنعني أكثر في العمل هو انه يرتكز على أدائي كممثلة فقط وليس على المواصفات الخارجية التي لها علاقة بشكلي&".

أما عن موقفها من المنافسة الحامية بين الفنانات المغنيات وموقعها بينهن فقالت ميريام: &"انا واثقة من نفسي والمنافسة ضرورية لتقديم الأفضل. في رمضان يقبع الناس في بيوتهم لمتابعة المسلسلات الدرامية ولا شك ان عملي سيكون من بين تلك المسلسلات التي سيشاهدها الناس&".

وبالنسبة الى كاتبة النص كلوديا مارشليان، فهي متفائلة كثيراً بالعمل وبالثنائية التي تجمع بين حسن الرداد وميريام فارس، وتؤكد &"ان ميريام في اولى تجاربها الدرامية ستفاجئ الجميع وهذا ليس بالأمر المستغرب لأنها هي ايضاً تفاجأت بنفسها&".

المخرج فيليب اسمر لا يخفي اعجابه بالقصة التي تعكس بشكل واقعي تفاصيل حقيقية من الحياة، ويرى انها &"ستدخل كل البيوت العربية لان كل من يشاهدها يجد ان له قصة فيها، فهي تجمع بين الغني والفقير والخير والشر والحق والباطل&".

أما عن آداء ميريام في العمل، فيؤكد اسمر &"ان ميريام كانت عفوية وتلقائية وطبيعية ومقنعة، ولكن الأمر لم يخل من بعض الصعوبات عند بداية التصوير، وخصوصاً ان ميريام لا تزال جديدة في المجال، حيث كانت تسعى الى اكتشاف نفسها وقدراتها كممثلة، ولكنها سرعان ما اندمجت في اجواء العمل وقدمت الدور بإحساس مرهف وبأداء ممتاز&".

وتطل سيرين عبد النور في رمضان 2014 من خلال مسلسل &"سيرة حب&" الذي يجمعها بخالد سليم ومكسيم خليل، بعد أن شاركت في رمضان الماضي عابد فهد وماجد المصري في مسلسل &"لعبة الموت&"، مع الإشارة الى انه سبق لـ عبد النور ان شاركت أحمد عز قبل عدة أعوام بطولة المسلسل المصري &"الادهم&" الذي حقق نجاحاً متواضعاً حينها.

أما نيكول سابا فتشارك تامر حسني بطولة مسلسل &"فرق توقيت&" وهو العمل الذي أعادها الى الدراما المصرية، بعد غياب دام عامين وفرضته عليها ظروف زواجها وإنجابها. وتتحدث نيكول عن دورها قائلة &"انه دور جديد ومتشابك وصعب ومعقد على مستوى التمثيل والأداء. العمل يحمل أكثر من خط درامي وأنا أقدم فيه شخصية فتاة اسمها &"شيري&" وأعود من خلالها الى الشاشة التي اشتقت اليها بعدما اضطررت بسبب ظروفي الخاصة الى الابتعاد لفترة من الزمن&".

وعن موقفها من اختيار تامر حسني لها كي تشاركه العمل، تقول نيكول: &"كان من المفترض ان نقدّم مسلسل &"فرق توقيت&" في رمضان الماضي، ولكن هذا الأمر لم يتحقق لان النص لم يكن جاهزاً. في كل الاحوال هذه ليست المرة الأولى التي أجتمع مع تامر في عمل مشترك بل حصل تعاون سابق بيننا من خلال أغنية &"عامل عمله&" التي تحمل توقيعه شعراً وتلحيناً. تامر شخص موهوب ومتميز في الغناء والتلحين والتمثيل والكتابة، كما انه ليس بفنان اناني بل يحترم زملاءه في العمل، ويحرص على ان يأخذ كل منهم الإطلالة التي يستحقها، بعيداً عن احتكار البطولة لنفسه&".

وتعود الفنانة نور، التي غابت كما نيكول خلال الاعوال السابقة عن الشاشة بسبب زواجها وإنجابها، من خلال عملين، الأول &"إكسيلانس&" الذي يجمعها بأحمد عز، والثاني &"سرايا عابدين&" بطولة يسرا وقصي خولي الذي يجسد شخصية الخديوي اسماعيل، وستقدم نور فيه دور إحدى زوجات الخديوي.

وتطل تقلا شمعون من خلال عملين الاول مصري وهو &"اتهام&" والثاني لبناني وهو &"عشرة عبيد زغار&". وقد تحدثت عن دورها في الأول وقالت &"هو دور جديد لم يشاهدني الناس فيه من قبل، كما انه دور اساسي ومحوري في المسلسل حيث اجسد شخصية &"ليلى&" المتزوجة من رجل مصري يجسد دوره النجم المصري أحمد خليل، ولدينا 3 أولاد وخلال احتفالنا بذكرى زواجنا الثامنة تبدأ احداث المسلسل. هو عمل مشترك مصري - سوري - لبناني، قصته اجتماعية بامتياز، صاغتها المبدعة كلوديا مارشيليان التي تكتب الشخصيات بطريقة جذابة وتعرف كيف تسير بقصتها على أكثر من محور. الى ذلك، تم تنفيذ المسلسل بتقنيات عالية جداً خصوصاً ان شركة &"media7&" تسخى على عملها وتحرص على ان يرى النور بأفضل طريقة ممكنة وعلى كافة المستويات&".

وعن شعورها كممثلة تشارك في موسم واحد في عملين دراميين تقول: &"هما عملان مختلفان تماماً وعلى كافة المستويات، كما انني اجسّد في كل منهما شخصية مختلفة تماماً عن الاخرى. أنا متفائلة بالنسبة الى كليهما، وأتوقع أن يحققا النجاح تماماً كما أتوقع لنفسي النجاح فيهما&".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف