جريدة الجرائد

مبادرة الجامعة العربية المفتوحة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

خالد أحمد الطراح

منذ تسلم الأخت العزيزة، د. موضي الحمود، إدارة المقر الرئيسي للجامعة العربية المفتوحة في الكويت، دبت حركة مجتمعية للجامعة في الكويت وخارجها، لم توفق إدارة الجامعة من قبل في تدشين هذا الدور المجتمعي.


آخر الفعاليات والأنشطة &"مؤتمر المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر في البلدان العربية: الواقع والتطلعات&" بمشاركة عربية وخليجية متنوعة وواسعة.


مؤتمر الجامعة العربية المفتوحة مبادرة ناجحة، خصوصاً أنها تأتي من مؤسسة أكاديمية، من المؤكد أن يستفيد منها الشباب في الكويت والبلدان العربية أيضاً، وتشجع كذلك الشباب على التركيز على مجالات المشاريع الصغيرة التي تعتبر نافذة للتعبير عن إبداعاتهم ورؤيتهم للاقتصاد الجديد، إلى جانب كونها تفسح المجال في التفكير في نطاق عمل أوسع خارج الكويت، خصوصا في ظل استمرار تذمّر العديد من الشباب من بيروقراطية الروتين والتراخيص في الكويت، التي تستنفذ وقتا وجهدا، وربما تخلق إحباطا لدى المتحمسين من ذوي أصحاب الأفكار والمشاريع الخلاقة.


المؤتمر عاد بالذاكرة إلى قيام شركة الكويت للمشاريع الصغيرة في عام 1997، الذي دعم إنشائها الأخ العزيز علي رشيد البدر، العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار حينذاك، فيما تسلم رئاسة مجلس الإدارة الأخ العزيز د. عدنان السلطان، وكنت حينها مستشاراً إعلامياً للشركة.


بعد جولة شملت جامعات أميركية لها خبرات في مجال المشاريع الصغيرة، وسيلكون فالي في كاليفورنيا وسنغافورة وسلطنة عمان، توصلنا إلى فكرة استضافة وتنظيم أول مؤتمر للماريع الصغيرة في الكويت، وهو ما تم فعلاً، وكان له صدى إيجابي في توجيه تركيز عمل الشركة نحو الشريحة المستهدفة في المجتمع وبلورة فلسفة المشاريع الصغيرة.


من بين الأفكار والمقترحات التي تبناها الاخ الدكتور عدنان رئيس المجلس، تقديم مقترح إلى جامعة الكويت لتبني مقرر علمي حول المشاريع الصغيرة، إلا أن المقترح، للأسف، لم يحظ بتفاعل وقبول!
أتمنى أن تتوج الجامعة العربية المفتوحة مبادرتها في تنظيم المؤتمر، في احتضان مقرر علمي حول المشاريع الصغيرة لتهيئة البيئة العلمية والعملية لدعم فلسفة ومنهج المشاريع الصغيرة، ودعم مبادرات الشباب في الكويت وخارجها، خصوصاً أن للجامعة فروعاً في العديد من البلدان العربية.
كما نتنمى أن يتم تعميم نشر توصيات المؤتمر حتى تستفيد الجهات المعنية منها.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف