جريدة الجرائد

خطر بوتين على السعودية!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جمال خاشقجي

الأفضل أن نأخذ على محمل الجد التهديدات الروسية المبطنة في شكل مقالة في صحيفة &"البرافدا&" تدعو إلى معاقبة المملكة وقطر وتركيا قبل أن تكون الدول الثلاث سبباً في بدء حرب عالمية ثالثة، لدعمها &"داعش&"! وفق زعم الجريدة المقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أو مقالة أخرى في موقع &"صدى موسكو&" لمستشار سابق للرئيس، يدعو فيها بوقاحة إلى استهداف مواقع عسكرية ونفطية في المملكة وقطر. نعم بوتين أحمق ودموي ولا يؤتمن وأعتقد بأنه يكرهنا أيضاً، ويجب أن نعتبر هذه التهديدات صادرة عنه مباشرة.

&

لقد بنى سمعته منذ أن اعتلى عرش الكرملين قبل 15 عاماً على أنه رجل روسيا القوي الذي لا يرحم، وأسس شعبيته بتحفيز مشاعر القومية والفخر الوطني الروسي، أشعل جذوة في نفوس الروس تشبه الفاشية، فعوضهم بذلك عن فشله الاقتصادي وأكبر حال تفاوت في الثورة في العالم بين فقراء ومتوسطي الدخل، هم أقرب إلى الفقر، وأقلية حاكمة فاحشة الثراء.

&

مضى بوتين منتصراً من الشيشان التي أوغل فيها قتلاً وتدميراً، الى أوكرانيا فضم القرم إلى الإمبراطورية، مخالفاً بذلك الشرعية الدولية، لكنه زمن أوباما، الرئيس الأميركي الذي يحتاج إلى من يترجم له المثل العربي &"أشبعتهم سباً ومضوا بالإبل&"! احتج الغرب وأرغى وأزبد، ثم قبل بالأمر الواقع، ثم جاء القيصر إلى عالمنا العربي حيث يزعم أن له فيه &"مصالح حيوية&"، فدخله من دون استئذان وتربع فيه، وتحالف مع الأقلية الطائفية وشرع معها يقتل ويستبد ويفرض أمره الواقع.

&

بل يحاول أن يعيد ترتيب البيت المسلم، فمضى إلى حيث الأقلية التي توافقه الهوى والطموح، حاملاً مصحفاً تاريخياً كتب في روسيا، وجلس بين يدي آية الله خامنئي المرشد الإيراني، جلسة المريد إلى شيخه، أهداه المصحف وفرك يديه في خضوع، في إشارة رمزية لا تخفى على حصيف، هنا المرجعية، هنا الإسلام، وفي الوقت نفسه يتجرأ ويهاجم ما وصفه بسياسة &"الأسلمة&" في تركيا! إذاً هي مسألة وقت، وسيهاجم السعودية ويحمّلها وزر القديم والجديد معاً.

&

عاش بوتين سلسلة من الانتصارات انتظمت في عقد كان سيلبسه يوم يبايع بصفته صاحب القوة المهيمنة على منطقة تمتد من القرم حتى الشام، فلم يقطع عليه حلمه غير عناد ثلاث دول رفضت مشروعه، وأبت الخضوع له، هي السعودية وتركيا وقطر.

&

تجلى هذا كله صباح الثلثاء الماضي عندما أسقط سلاح الجو التركي مقاتلة روسية خرّت وسط تكبير وتهليل الثوار السوريين على جبال التركمان قرب الحدود السورية التركية، لحظات قليلة كانت كافية لرسم قواعد جديدة للعبة السياسية في الشرق الأوسط.

&

مثلما غيّر بوتين قواعد اللعبة عندما جاء بطائراته ليشارك الإيرانيين والنظام السوري حربهم على الشعب الذي يريد حريته، غيّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قواعد بوتين الآن، وينتظر العالم رد فعل الأخير، وهل سيقبل بالقواعد الجديدة أم سيقلب الطاولة على الجميع مرة أخرى؟

&

سوف تتكرر حادثة الطائرة الروسية، فنحن تقريباً في حال حرب مع الروس على رغم كل الزيارات والاجتماعات والابتسامات. عاجلاً أم آجلاً ستتداخل السعودية وقطر وتركيا مع المعارضة السورية في نظر بوتين، فبعدما يفشل في هزيمتها، سيبحث عن أحد يلومه، ولن يجد غيرنا.

&

ثم إذا ما فشلت مفاوضات فيينا المقبلة (والغالب أنها ستفشل) فلن تجد الأطراف المتنازعة في سورية غير تصعيد المواجهة لتحقيق نصر يحسم الصراع، ما سيؤدي إلى فرز الصفوف إلى &"فسطاطين لا ثالث لهما&" وليس لأسامة بن لادن علاقة بهذا المصطلح وإن استخدمه مرة واشتهر به، فسطاط الشعب السوري الحر وحلفائه، وفسطاط الثلاثي الطائفي المعادي للحرية وحلفائه أيضاً.

&

بل قد تحصل مواجهة أخرى حتى قبل فيينا، لقد صفعت حادثة &"السوخوي&" صورة بوتين الذي لا يقهر وروسياه المهابة، سيؤثر ذلك في وضعه الداخلي، وخصوصاً مع بدء وصول جثامين الجنود الروس المتورطين في أول حرب خارجية منذ هزيمتهم في أفغانستان، لعله يتحدى الأتراك مرة أخرى فتسقط &"سوخوي&" أخرى أو &"ميغ&"، حينها سيجن جنونه. لقد شرع الآن بقصف عشوائي في مناطق التركمان السورية، إنها ليست حرباً، هذا انتقام! من يضمن ألا تسقط &"سوخوي&" أخرى بصاروخ أرض جو هذه المرة؟ سيزداد الدب غضباً، سيتهم السعودية أو قطر أو كليهما بأنهما اللتان زودتا الثوار بالصاروخ ويحملهما المسؤولية.

&

وضعه الاقتصادي المتردي أيضاً يزيد في غضبه، فاقتصاده خسر موقعه بوصفه قوة ثامنة في العالم، وتراجع إلى ما بعد إسبانيا وكوريا الشمالية اللتين تفوقتا عليه في الناتج القومي. هنا سيتهم السعودية بأنها سبب خفض أسعار النفط.

&

هل يمكن أن نلتقي مع الروس في منتصف طريق سوري كي لا يحدث بيننا وبينهم ما لا تحمد عقباه؟ أستبعد ذلك، فلو حددنا بوضوح مشروعنا في سورية والمنطقة، وهو مشروع ليس فيه تدخل في سورية وإنما يقوم على استقلالها التام وقيام حكم ديموقراطي تعددي فيها، ثم لو حددنا المشروع الروسي لوجدناه يقوم على حكم أقلية وتدخل أجنبي دائم، بغطاء انتخابات كاذبة وديموقراطية تشبه تلك التي في روسيا، حيت تراجعت الحريات العامة، وتغوّلت الدولة، وخافت الصحافة بعدما أضحى ثمن المهنة رصاصة في زقاق وجريمة تسجل ضد مجهول.

&

هذان المشروعان يصطدمان في فيينا، ولاختلافهما الشديد لن يتفقا، كما أنهما يصطدمان على الأرض السورية حتى ينتصر أحدهما على الآخر. ومثلما يستحيل أن تقبل المملكة بنفوذ إيراني دائم في سورية، ستشاركها في ذلك استراتيجياً تركيا التي لا تريد نفوذاً روسياً دائماً جنوبها. الخلاصة أننا سنصطدم لا محالة، وبما أن السيد بوتين يفتقد أخلاق الفرسان ليقبل الهزيمة والرحيل بروح رياضية. سيستمر في الغالب في المواجهة، وسيصعد عسكرياً في سورية، سيحاول أن يشق صفنا ويفرقنا، فثمة ثغرات في صفنا يسعى إلى استغلالها، فحالنا كحال الحسين بن علي رضي الله عنهما، حولنا حلفاء سيوفهم معنا وقلوبهم علينا (وقد عكست النص ليتفق مع السياق)، هؤلاء يتفقون مع بوتين في بعض أجزاء مشروعه، إعادة إنتاج الاستبداد في سورية بنظام ديموقراطي مشوه لا يحمل رأس الأسد ولكن يعيش بمخالبه، ولا يضيقون بتمدد إيراني روسي هناك، وإنما يضيقون بصعود المملكة إلى رتبة قيادة المنطقة، وضاقوا أكثر أنها تحالفت مع تركيا، وأن علاقاتها بها تتوسع كل يوم وتخطط للمستقبل معها. لو تغير ميزان القوى في المنطقة لمصلحة معسكر بوتين فسيسفر هؤلاء عن جلدهم الحقيقي وينحازوا إلى القيصر.

&

أخيراً، هل يجرؤ بوتين على عمليات قذرة في بلادنا أو تركيا أو قطر، كالتي دعت إليها الـ &"برافدا&" ومستشاره السابق المشار إليهما في بداية المقال؟ كأن يستهدف موقعاً يزعم أنه معسكر لتدريب إرهابيين، أو أنه مخزن أسلحة كانت سترسل إلى سورية وتهدد &"السلم العالمي&" وسلامة الطيارين الروس! هذه أخطار يجب أن تدخل في الحسبان، ما يستدعي تنشيط السياسة الخارجية السعودية بالتعاون مع الأتراك والقطريين لإقناع الأوروبيين بأن سياسة السكوت على بوتين ستفتح شهيته مثل أي ديكتاتور، فالرجل يتصرف بغرور الفتى المتنمر لا السياسي المحنك، فهو ربيب مدرسة الاستخبارات السوفياتية القديمة، وبالتالي لا يتردد في اتباع أقذر أساليبها، مثل اغتيال رئيس شيشاني سابق لجأ إلى الدوحة عام 2000، أو تصفية معارض له بالسم في لندن عام 2006 بطريقة مريعة، حتى رؤساء الجمهوريات لم يسلموا منه، إذ سمم رئيساً سابقاً لأوكرانيا خلال مساعي ومؤامرات بوتين لإعادتها إلى بيت الطاعة الروسي، ما أدى إلى تزوير انتخابات، فثورة شعبية انتهت إلى حرب أهلية لا تزال تعيشها حتى اليوم. سجلّ سلبي حافل، ولكن يبقى بوتين مهماً، ومن الضروري التعامل معه، ذلك أنه يترأس قوة عظمى.

&

لا أريد تثبيط العزائم، ولا أقول إنه لا قبل لنا به، وإنما أتوقع الأسوأ وأدعو إلى الحذر، ثم إننا في حال دفاع، ولا نستطيع الانسحاب من الساحة السورية، فدعمنا لثورتها هو دفاع لا مناط منه عن بلادنا. المهم أن نتوخى الحذر ونحن نخطو مضطرين في الغابة الروسية.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الذين يهدمون حصونهم
عبدالله العثامنه -

وهذا دليل على أن بوتين المتصهين قد بالغ في تصهينه وأصبح ايجنت في يد اليهود وزيارته الأخيره لطهران كانت بتعليمات من أسياده الصهاينه الذين يحرصون في كل مناسبه على رفع قدر أحبابهم الايرانيين في كل محفل ،، قلت أنه كان يجب على الدول الداعمه للشعب السوري أن تزوّد الثوار بأسلحه مضاده للطائرات ولو فعلت لما جاء بوتين متغطرساً لكن عندما ضمن سماء سوريا جاء مطمئناً وراح يصول ويجول ،،لقد أخطات تركيا خطئاً فادخاً عندما رضخت للضغوط الأمريكيه في منع الصواريخ المضاده للطائرات من الوصول الى يد الثوار وها هي تدفع ثمن خطئها ومعها الدول العربيه التي تلكأت وحسبت أن الأمر لعبه محصوره في نطاق الجغرافيا السوريه!! (في العلم العسكري لا يوجد أنصاف مغامرات اما مغامره كامله والّا فلا ) هذه مشكلتنا ندعم على استحياء وعندما يزجرنا أحدهم نرعوي ونخنس ونروح نلعب بالسياسه !! ،،هم لعبوا على هدفين 1- منع وصول صواريخ مضاده للطائرات ونجحوا 2- خنق الثوار من منفسهم الوحيد على الحدود التركيه بالضغط المستمر على أنقره وسينجحوا .

هل يغامر بوتين
خليجي-لا ينافق -

لا اعرف--هل ترد روسيا—على تركيا وممكن على السعودية وقطر–]من سيحميهم—-الامريكان لهم مصالح–وهم براغمتيك—لا يهتمون بكلمة صديق—-اليوم انتم تواجهون ثاني اكبر قوة بالعالم–تمتلك8500 رأس نووي– -أمريكا 7700 رأس نووي-2013م-قوة روسيا رهيبة–لا نعرف ما يخطط له بوتين هذا الرجل الرهيب والثعلب–انه لا يحب المزاح ولا يهتم- أي يعطي انتباه للعالم–اذا مواطنيه يقتلون– واحتمال انتقال الارهابين الى مدن روسيا–لقد قلنا مرارا—لدول الخليج الذي تمول وتسلح وتحرض إعلاميا -لاتلعبوا بالنار-لان الامريكان لن يخاطروا بحرب عالمية من اجل وهم يعتقدون عرب-لا ديمقراطية او حضارة او فكر–فقط أموال -من النفط والغاز—الان ماذا ستفعلون لو صحت معلومات انكم منخرطين بالحرب بسوريا بتزويدكم أسلحة فتاكة ضد الروس—-تذكروا ان حرب أفغانستان انتهت-لن يقبلها بوتين تكرارها-وهي المساعدة الخليجية الى الأفغان المجاهدين سابقا-والعرب الأفغان الإرهابيين—–خلاص انتهت اللعبة–عليكم الانتباه-وحفظ شعوبكم التي لا رأي لها بالسياسات والقرارات————–نصيحة

التحريض
سعودي -

حرضت الدول الخليجية الرئيس العراقي السابق صدام حسين على الدخول في حرب مع إيران في بداية الثمانينات لتوفير الحماية لها خوفا من الثورة الإيرانية، وحين انتهت الحرب بعد 8 سنوات من القتل والدمار والتخريب، فرض الدول الخليجية ذاتها الحصار على العراق فاضطر لغزو الكويت، والبقية معروفة، ونفس الأمر تريد هذه الدول خاصة قطر والسعودية فعله مع أردوغان في مواجهة روسيا، فهل سينجر السلطان العثماني لنفس المصيدة أم أنه سيستفيد من التجارب السابقة التي ما زالت طرية في الأذهان؟؟؟؟

الهدوء الذي يسبق العاصفه
saad -

لا يعتبر صمت روسيا على آسقاط الطائره خوفا او خجلا ولكنها الفرصه التي تمناه بوتين وسينفرد بتركيا مع تقويه الاكراد وسوف يتحول داعش سوريه الى الداخل التركي بعد آن يطرد من سوريه علي آن تنفرد آيران بالخليج عموما وبالسعوديه وقطر خصوصا.الفوضى قادمه لا محاله.لقد آزعج القذافي الغرب سابقا وتمت معاقبته والان آردوكان يزعج الغرب بالمهاجرين ودعمه للدواعش والان طعن روسيا من الخلف. وبدء اردوكان وشلته بلملمه المشكله وطلب لقاء بوتين آو وزير خارجيته على الاقل ولكن بوتين آنتظر الفرصه وآتته جاهزه بعدما ورطت آمريكا وآسرآذيل السلطان العثماني الذي حسب نفسه سلطان حقيقي.لقد آسقط صدام حسين الغظيم وآسقط زعيم رومانيا وزعيم يوغسلافيا والقذافي وقتل آبن لادن عندما آزعجوا الغرب. والان سوف يسلم الغرب تركيا والسعوديه وقطر الى رحمه آس ٣٠٠ في آيران و آس ٤٠٠ في سوريا وهما آقوى سلاحين على الكره الارضيه اعتراف الغرب. ماذا عند تركيا ٢٠ مليون كردي و١٥ مليون علوي كيف ستواجه تركيا ونصف آراضيها مغطى بالتشويش الروسي و آس ٤٠٠ قادر على الوصول ل طائرات التركيه وعلى بعد ٦٠٠ كلم.الايام القادمه غير مسره على الاطلاق.

البادىْ اظلم
احمد -

التحالف السعودي التركي القطري هو الذي تجاوز الخطوط الحمر المتفق عليها ضمنا في الحرب السورية عندما وجه مايسمى بـ(جيش الفتح) لتهديد اللاذقية وتهديد المصالح الروسية بشكل مباشر مما استدعى تدخل الأخيرة, دائما مايجر اتباع امريكا العالم للحروب بهذه الطرق , والتي منها استدراج صدام لفخ الكويت عبر تخفيض الكويت والأمارات لأسعار النفط.

تركيا
قيس -

أتمنى قراءة موضوع من كبار الصحافيين السعوديين عن خطر تركيا على العالم العربي سواء في سورية أو العراق أو ليبيا أو مصر...

رقم 3
فؤاد بن عمربن همام -

تعليقك ذكي---هذا كنت افكر به--ان هناك خطة من اجل ضرب تركيا لاسباب تاريخية---على الاتراك ان يكونوا اكثر حكمة--وان ييبنوا دولتهم العلمانية وليس الاسلامية--لان العلمانية تكفل الحرية للجميع

الله الستار
Adel -

لي ملاحظات للسيد الكاتب ، وخل يأخذني على قد عقلياولا ، الطائرة الروسية كانت قاذفه وليست مقاتله ، وهناك فرق كبير بين هذي وتلك ثانيا، اذا كان الاقتصاد الروسي اقل من الكوري الشمالي ( وهذا طبعا بعيد كل البعد عن الحقيقه ) ، لماذا الخوف من روسيا ان تشن حرب عليكم وهي خاوية الاقتصاد

الى saad-4
غازي بن جابر -

نسيت ان هناك اقلية ارمنية تركية 5 مليون اجبرت على الاسلام من ايام الدولة العثمانيةوهم مازالوا محتفظين بدينهم الارذودوكسي سرا--ينتظرون الوقت للتحرر

نبذ الارهاب
حسن سعيد العبودي -

كنت ولازلت أحترم الاخ صاحب المقال رغم أختلافي الكبير معه في هذا المقال .ولأن الانسان مسؤول عن كل كلمة يطكتبها أو يقولها أمام جبار الارض والسماء يوم الحساب .أقول أن السبب في كل مشاكل الامة والمنطقة هي الفتاوى المحرضة على العنف ونبذ الاخر والمتمثلة من الفكر السلفي الجهادي الوهابي الداعشي القاعدي البو كوحرام الخ .ويقينا أن السيد كاتب المقال يعرف قصدي .بالله عليك كيف يمكن لدولة بمساحة وعظمة دولة غططططرأن تواجه روسيا .بالمناسبة فناة الجزيرة لاتستطيع تحريك ومشاعر الروس ضد حكومتهم مثلما تفعل هذه الخنزيرة مع المتدعوشين العرب .أما السعودية فلدى روسيا ألف طرقة وطريقة كي تتعبها .وبالنسبة لتركيا فلا شك ولاريب هي قوة وشعبها علماني وبطبعه لايتأثر بخزعبلات القنوات الاعلامية .ولكن الملف الاقتصادي والسياسي يحرم دخول تركيا بيد روسيا وأمور أخرى .جنب الله تعالى منطقتنا من الحروب |

تركي
mousa -

تركي

رئيس احمق متهور ورئيس فاش
مراقب دولي للأحداث -

جرت الأقدار والظروف على ان يكون في هذا الزمن في العالم رئيس روسي احمق ومغرور ودكتاتور غبي متهور . ورئيس فاشل وبارد وضعيف وغبي . وبالمقابل الأول استغل الفرصة فرصة الضعف والغباء لثاني لفرض وجوده في غياب القوي والمؤثر . وهذه هي النتيجه عدم استقرار وفوضى تجتاح العالم

تعليق 8
.-قطري -

الناتج القومي لروسيا --2553 مليار دولار-----كوريا الشماالية -40 مليار دولاريعني روسيا اكبر من كوريا الشمالية حوالي 64 ضعف----المصدر-Global Firepower -----GFP

تركيا
mousa -

تركيا و السعودية و بقية البلدان اللتي تم تهديدها هي مسلمة و من حقنا التكاتف معا و فعلا يشكل مشكلة لنا و علينا التعامل بحكمة مع الدب الروسي الخطير . المقالة جيدة . على روسيا أن لا تتجاوز حدود الدبلوماسية و حقوق غيرها في التعبير . لكن مساندة تركيا للأخوان جعلها بعيدة عن عن التحالف معنا و عن البراغماتية و عن مصلحتنا في العموم بعض الشيئ . ربي يحرس بلداننا من الفتن و شر الروس.

حرب استنزاف
فهد سالم الشحي -

لن تقع حرب عالمية ثالثة خلال هالحقبة من الزمن ، ولكن واضح جداً انها حرب استنزاف سوف يطول رحاها في سوريا لضرب الإقتصاد الروسي من المال العربي والاسلامي والمستفيدون معروفون سياسياً واقتصادياً امريكا وحلفائها الاوروبيين .

الحقيقه
ابو يوسف -

روسيا وبوتن لم ولن يدخلوا باي حرب مفتوحه مع اي دوله ولكنهم سوف يزلزلون اﻻرض في المنطقه كما ذكرها المعتوه اﻻسد في خطاب سابق. انظمه مثل ايران وروسيا واﻻسد تقام كما ذكر الكاتب على اسلوب الارهاب الداخلي والخارجي اذا اقتضى الأمر كما فعل اﻻسد بقتل المقربين واﻻغراب كالحريري في لبنان او احتلال ايران للعواصم العربيه. الان وقد كشف القناع عن محور بوتن ايران اﻻسد ارجو من العالم ان يتحد وخصوصا تركيا وقطر والمملكه والمعارضه السوريه. نريد تسليح المعارضه نوعيا وصواريخ ارض جو كحل مرحلي. روسيا يجب ان تذوق الدرس اﻻفغاني مره اخرى لتستفيق من غيبوبه بوتن وان شاءالله يتوج بربيع روسي يقوض كل مشاريع القيصر. مساعده المعارضه اﻻيرانيه في الداخل والخارج يجب ان يطور من اجل مواجهة ملالي ايران. ملاحقه اﻻسد في المحاكم الدوليه هو احسن رد على من يريد تعويمه اﻻن.

الاسلام الحقيقي في ايران
OMAR OMAR -

جلس بين يدي آية الله خامنئي المرشد الإيراني، جلسة المريد إلى شيخه، أهداه المصحف وفرك يديه في خضوع، في إشارة رمزية لا تخفى على حصيف، هنا المرجعية، هنا الإسلام

مسكين يا خاشقجي
روسي يكتب بالعربية -

ماهذه البدو-ديمقراطية يا خاشقجي؟الله الله على ادبك واخلاقك وصدقك وقسطاطك ولعلمك نحضر لنفضح قصة -قبليتين تصارعتا في مكة وحدث ما حدث اما موضوع الشيعة والعلويين هم عراقييين وسووريين وهذه اوطانهم ويحبون الحسين لانه ضد الظلم في الحكم وقتل بطريقة وحشية داعشية مثل-البدو-ديمقراطية القطرية-السععودية-؟؟؟صاروخ واحد لا يحتاج الى وضع اقتصادي مثل اسيادكم الامريكان؟اما اردوغان لو تعرف كيف انه نادم؟للعلم ستلغى معاهدة السوفييت-الشيوعيين-الماسونيين -الذين اتوا بلينين-واعطى ارمنيا الغربية-لتركيا؟انتهى -باي باي-ثانيا-العلويين-والاسكندرونة مؤجرة الى عام 2016؟افهم يا مسكين؟اما الاكراد في تركيا 18 مليون؟ونقل البندقية من كتف الى كتف ما اسهلها؟؟؟خاشقجي هناك مؤرخ الماني يقول عن اليمن؟حتى الطبيعة هي خارج حدود الطبيعة وجبالها وطبيعتها مادام القات-موجود فسيحارب اليمني الى نهاية العالم؟؟انت مسكين يا خاشقجي -وتعتقد انه ستثر على احد فقط تضحكون على شعوبكم الخائفين منها وبالاخير سترميكم شعوبكم الى المزبلة -ان رحمكم بوتين ولم ينهيكم لانكم جبناء ودجالون واموال النفط من افغانستان الى حد الان هي للارهاب ولا تستفادون ولكن لكونكم عبيد وهذه اصولكم وفقط بالدنيا عندكم العبودية والحكم والكذب والنكاح وهذه المرة اسالوا اردوغان هل بات ينام الليل اشك بذلك فعلى من تعتمد يابدوي يا خاشقجي يا مسكينيا مسكين انت نائم ورجليك بالشمس وبعدك بردان لان عقلك غير طبيعي-لو تعرف ما اعرف كان انهزمت عند ابناء عمك اليهود ليحموك-والاتي اعظم

وجهة نظر
كامل -

روسيا لا تقدر على اي حرب وخاصة حرب الاستنزاف لان شعبها يشكو من ضائقة اقتصادية ويعاني الكثير في معيشته وان اي حرب ستقوم ستجعل الشعب يثور على حكومته وسوف يصعد غورباتشيف جديد ليتخلص من استنزاف الاقتصاد ويوقف كل الحروب التي تخوضها روسيا لمصلحة رفاه ومعيشة الشعب الروسي