جريدة الجرائد

أعوان مبارك لصدارة الصحف والجماهير تسأل عن ثروات مصر

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


وجوه أعوان مبارك تعود لصدارة الصحف… والجماهير تسأل الرئيس عن ثروات مصر التي عادت لجيوب اللصوص


حسام عبد البصير

&&مهما عرضونا لعمليات غسيل مخ وشتتوا أذهاننا بمكسبات الطعم واللون والرائحة التي تطفو على معظم الفضائيات والصحف.. ينبغي ألا ننسى هذه المهزلة.. مبارك ونجلاه أحرار والثوار في السجن..
مهما علا صوت القنابل واقتربت من وسط العاصمة، ومهما دمعت سيناء على قتلى الجيش وانتفضت أعالي النيل والدلتا على الوطن، الذي رجع في كلامه وأعاد الثورة لرحم الزمن، لا ينبغي أن ننسى أبدا أن الديكتاتور في استراحة يحسده عليها بعض زعماء الدول الفقيرة، بينما نجلاه في هدنة مع الزمن يستردان تلك الفترة التي قضياها وراء القضبان، كي يعيدا حكايات ألف ليلة وليلة، في مكان سري بعيد عن أعين الجماهير التي انتظرت لحظة القصاص، لكنها لم تأت. وأغلب الظن أنها لن تأتي في ظل نظام الحكم الجديد، الذي أعاد عقارب الساعة للخلف، وسمح بأن يهرب اللصوص بكل ما لديهم من مال حرام. ما من يوم تطلع فيه شمس على المصريين إلا ويزداد عدد الثوار في السجن، بينما تعود صور نجوم زمن مبارك للصدارة في الصحف والفضائيات.
الانتخـــــابات البرلمانيــــة على الأبــــواب وها هي الوجوه نفسها التي أعيت الشجر قبل البشر تعيد إنتاج مخلفاتها البشرية، تعيد فتح مدارس النصب العلني والسطو على المال العام، فيما الشعب المغلوب على أمره لايزال يبحث عن الوعد الرئاسي بمكافحة الفساد واستعادة أموال المصريين التي لا يعرف أحد أين ذهبت.

اللصوص عادوا لمقاعدهم سالمين

البداية مع تلك التصريحات التي تضع الملح على الجراح.. حسن نافعة في &"الشروق&": &"قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، إن أحمد عز البرلماني السابق وعضو أمانة السياسات في الحزب الوطني &"المنحل&"، له الحق في مباشرة الحقوق السياسية التي كفلها له الدستور المصري، وبالتالي يحق له الترشح وخوض الانتخابات البرلمانية، طالما أن القضاء المصري لم يدنه في أي قضايا متعلقة بالفساد&". وأوضح نافعة أن &"المشكلة لم تتمثل في أحمد عز أو قراره الشخصي بخوض غمار الانتخابات التشريعية، وإنما الأزمة الحقيقية في أن المناخ السياسي في مصر أصبح أمام أمر واقع، فمبارك وابناؤه مخلى سبيلهم من كل القضايا المتهمين فيها، وأصبح أعوانه من المفسدين للحياة السياسية خارج السجون، في حين أن عددا من رموز ثورة 25 يناير/كانون الثاني تم الحكم عليهم في عدة قضايا بأحكام صعبة للغاية، وأصبحوا داخل السجون، وبالتالي اختلطت أوراق اللعبة السياسية في مصر ولم يعلم أحد من يحكم مصر أو من يصنع القرار السياسي المصري&". وأضاف أن &"هناك 40٪ من الشعب المصري لا يجيدون القراءة أو الكتابة، ومن الممكن أن تقع دائرة اختيارهم على نواب منتمين ومحسوبين على نظام مبارك والحزب الوطني البائد، على غرار ما حدث مع نجاح نواب جماعة الإخوان في انتخابات البرلمان 2012، اعتمادا على توزيع الزيت والسكر في النجوع والقرى الفقيرة في مصر&". وأشار حسن نافعة إلى أن &"قانون الانتخابات سىيئ للغاية لأنه يتيح استخدام المال السياسي والابتزاز والعصبيات، وهو ما يجيد استخدامه نواب الحزب الوطني السابقين. وتوقع نافعة أن يأتي البرلمان الجديد بغالبية معينة نظرا لقرب الأجهزة الأمنية واتساع نفوذ علاقاتهم وعلمهم بأسماء المرشحين داخل القرى والمحافظات المصرية، وإذا حدث هذا الأمر فإن الرئيس عبد الفتاح السيسي من الممكن أن يفقد السيطرة على البرلمان الجديد&".

الإنسانية المعاصرة
أقرت بحرية الاعتقاد والتدين

&"داعش&" في ظاهره- نقمة، لكنه &- في باطنه- نعمة.. الكلام لأنور الهواري في &"المصري اليوم&" وهذه هي أدلته: &"داعش هو نهاية المشروع المضاد للتاريخ، هو نهاية الحلم غير العقلاني، هو نهاية الهوس الديني الطامح لاستعادة الخلافة الإسلامية. هذه الخلافة- بما لها وبما عليها- أدت دورها في تاريخ الإسلام، ولكنها تحولت بمرور القرون- بفعل المطامع السياسية وصراعات السلطة &- إلى عبء على الإسلام، وإلى سجن للمسلمين، وإلى صندوق مغلق يحترق فيه الزمن. ويؤكد الهواري أن الإسلام لم يعد في حاجة إلى خليفة، الإسلام &- في العالم المعاصر- أكبر من كل الخلفاء، المسلمون ليست مشكلتهم في غياب الخليفة، مشكلتهم في غياب العقل، في غياب العدل، في غياب الحرية، في عدم القدرة على الاندماج، في العجز عن التنافس في ساحات العصر. لا يوجد- على الأرض- من يسعى لإخراج المسلمين من إسلامهم، عهد الحروب الدينية انتهى، كما يقول الكاتب: عهد الاضطهاد الجماعي انتهى، الإنسانية المعاصرة أقرت بحرية الاعتقاد، حرية التدين، ترفض الإكراه كما يقول الكاتب أنور الهواري، سواء على دخول الأديان أو على الخروج منها. تستطيع- في أي مكان في العالم- أن تعبد الله كما تشاء، سِراً- بينك وبين نفسك- إن أردت، أو علانيةً إن أنت أحببت، هذا هو عصر الحريات الأكبر، لا سلطان لأحد على قلبك وعقلك&".

كم دفع الموساد لـ&"داعش&"؟

سؤال وجيه في نظر البعض من بينهم عماد الدين حسين في &"الشروق&": مستعد أن أراهن على أن التاريخ سوف يثبت لاحقا أن الموساد الصهيوني تمكن من اختراق تنظيم &"داعش&" وغالبية التنظيمات المتفرعة منه، والمتعاونة معه، أو المؤيدة له ضمنا. ويؤكد عماد أن مشهد إحراق التنظيم للطيار الاردني معاذ الكساسبة، الذي شاهده غالبية العالم مساء الثلاثاء الماضي أصاب كل نفس سوية بالقرف والاشمئزاز، ولسوء الحظ فإن الطرف الذي سوف يدفع الثمن هو الإسلام والمسلمون. ويكرر الكاتب ما ذكره من قبل من أنه لو أن الموساد دفع مليارات وتريلونات الدولارات لكي يشوه صورة الإسلام والمسلمين ما أدى المهمة بالطريقة التي ينفذها الدواعش في منطقتنا.. ولتأكيد أن &"داعش&" مخترق ويستهدف تشويه صورة الإسلام والمسلمين، تخيلوا أسماء وجنسيات وأعراق وقارات وديانات من قتلهم. يضيف الكاتب: لتنظيم قتل وذبح الصحافي الأمريكي جيمس فولي ثم الأمريكي اليهودي ستيف سوتولوف، ثم موظف الإغاثة البريطاني ديفيد هينز، ثم الفرنسي هارفي جورديل، ثم البريطاني آلن هينيج ثم موظف الاغاثة الأمريكي بيتر كاسينج، ثم اثنين من اليابان هما هرونا يوكاوا وكينجى جوتو، واخيرا معاذ الكساسبة. إذن التنظيم أعدم 9 رهائن في 220 يوما من قارات أوروبا وآسيا وأمريكا، من ديانات سماوية هي المسيحية واليهودية والإسلام ومن البوذية. وسائل الاتصال المتطورة خصوصا مواقع التواصل الاجتماعي تكفلت بنشر غسيلنا غير النظيف في كل انحاء العالم. وبحسب الكاتب فإنه بحلول مساء يوم الثلاثاء كان العالم أجمع على علم بأن تنظيما يحمل زورا وبهتانا اسم &"الدولة الاسلامية&" قد قام بحرق شخص حيا داخل قفض حديدي، بعد أن وضع البنزين على جسده وعلى أرضية القفض. ويؤكد عماد: نقول لأنفسنا إن الاسلام دين السماحة والرحمة وهو كذلك بالفعل، لكن هناك آخرون مثل &"داعش&" يمارسون أفعالا تقول عكس ذلك&".

أدونيس عندما يتحدث عن تجديد الخطاب الديني

توجيه دعوة لأدونيس من أجل أن يتحدث عن &"تجديد الخطاب الديني&"، &"هذا أشبه بالنكتة، على حد رأي جمال سلطان رئيس تحرير &"المصريون&" بالنظر إلى تاريخ أدونيس المعروف ، فهو يعادي الدين، أي دين، أنه يعادي الإسلام تحديدا بصورة مرضية جدا وشديدة التعصب والتطرف، وفي كتابه الأشهر &"الثابت والمتحول&" وضع كل ما يمكن أن يقوله إنسان ضد الإسلام والقرآن ونبي الإسلام وصحابة رسول الله وتاريخ الإسلام وحضارته، ووجد الجرأة على سب القرآن الكريم ووصفه بأنه كتاب جنسي، كما وضع تصوره الواضح للحداثة التي يدعو إليها ويناضل من أجلها بأن نستلهم المحور &"المسيحي ـ اليوناني ـ الكوني&" بدلا من المحور &"الإسلامي ـ العربي ـ القومي&" ـ هذه نص عبارته، وهو ـ بالتالي ـ يهاجم أي دعوة لإحياء اللغة العربية أو الشعر العربي، ويعتبرها انتكاسة للحداثة، باعتبار أنها تعوق عملية التحديث، وهو يحتقر المتنبي شاعر العربية الأشهر لهذا السبب، كما شتم محمود سامي البارودي، لأنه نجح في إحياء الشعر العربي والنهوض به في مطلع العصر الحديث بعد انتكاساته أيام المماليك. أدونيس، وهو أبرز أعضاء مجموعة مجلة &"شعر&" التي أسسها اللبناني يوسف الخال في نهاية الخمسينات من القرن الماضي بأموال أوروبية سخية جدا ما زالت مجهولة حتى الآن، وكان يوسف الخال لا يحسن الحديث بالعربية لطول إقامته في المهجر وفي لسانه عجمة، ومع ذلك أسس مجلة لتحديث الشعر العربي. ويعاني أدونيس من عقدة &"الأقليات&" الشهيرة، التي تؤثر عادة في الباحث أو الشاعر أو المفكر، فتدفعه لاتخاذ مواقف ضد الأغلبية &"الأمة/الجماعة&". ولا يبرئ سلطان شبكة العلاقات العامة، من إهدار المال العام على مجاملات فجة، حيث يرتبط أدونيس بصداقة حميمة وقديمة مع جابر عصفور وزير الثقافة&".

&"ربنا اللي حكم على دومة&"!

&"كنا نبحث عن براءتهم قبلهم، ولكنها لم تثبت، وإحنا مبنحكمش على حد والله، دا ربنا هو اللى بيحكم&". الكلام أعلاه نصاً قول المستشار محمد ناجي شحاتة، في تفسير حكمه بالمؤبد على دومة وصحبه قضائياً، هنا يصح التعقيب على التصريح وليس التعليق على الحكم، وأعتقد أنه جائز ويجوز ترك المنصة العالية إلى الفضاء فحق عليه النقد. سيادة المستشار ابتداءً، لا تدخل ربنا (سبحانه وتعالى) في حكم قضائي ينتهي إليه قاضٍ يعني بشرا، يخطئ ويصيب، وتنسحب على حكمه أحكام محكمة النقض من فساد في الاستدلال وقصور في التسبيب، ليس حكما منزلا من السماء ويوجه حمدي رزق في &"المصري اليوم&" سؤاله للقاضي: &"إذا كان ربنا اللي بيحكم ليس هناك إذن محل لمحكمة النقض، هذا حكم الله، أتنقض محكمة النقض حكم ربنا؟.. هل يكفر قضاة محكمة النقض (أستغفر الله) بأحكام السماء، وتجرحها (من الجرح)، وتنقضها (من النقض)، (معاذ الله). يضيف رزق: إذا استخدمت محكمة النقض (الموقرة) حقها قانونا ونقضت الحكم، لأسباب ارتأتها واجبة، وأعادت القضية إلى المحكمة ثانية، بدائرة ثانية، برئاسة مستشار جليل، وخلصت إلى حكم يخالف الحكم الذي صككته سيادتك، وهذا يحدث في كثير من الأحيان تمتيناً للأحكام، وبيان العدالة، وإيفاء المتهم حقه، أي الحكمين إذن.. حكم الله؟ ويتابع رزق اسئلته: هل يصح حكم يخالف حكما، وكلاهما من عند الله.. وهل يجوز للدفاع أن يترافع أمام قاضٍ يحكم من السماء؟ ويواصل حمدي كلامه للقاضي : لو صح لفظكم، ما قولكم إذن فيما قال من لا ينطق عن الهوى، صلى الله عليه وسلم: &"الْقُضَاةُ ثَلاثَةٌ، قَاضِيَانِ في النَّارِ، وَقَاضٍ في الْجَنَّةِ، قَاضٍ قَضَى بِغَيْرِ حَقٍّ وَهُوَ يَعْلَمُ فَذَاكَ في النَّارِ، وَقَاضٍ قَضَى وَهُوَ لا يَعْلَمُ فَأَهْلَكَ حُقُوقَ النَّاسِ فَذَاكَ في النَّارِ، وَقَاضٍ قَضَى بِحَقٍّ فَذَاكَ في الْجَنَّةِ&"؟.

في دولة القانون العادلي بريء ودومة متهم!

في دولة القانون العظيمة المخلوع مبارك بريء، والعادلي بريء، وحسن عبد الرحمن رئيس جهاز أمن الدولة بريء، وأحمد عز يحتكر الحديد ويحصل على قرض جديد من البنك الأهلي قيمته 1.7 مليار جنيه، ويوسف والي، وفتحى سرور، وزكريا عزمي، وصفوت الشريف في قصورهم الجميلة بحدائقها الغناء، ويارا سلام وسناء سيف وأحمد دومة في السجن وهو الأمر الذي يؤلم محمد عبد العزيز في &"التحرير&": &"شيماء الصباغ لا نعلم من قتلها، لأننا لم نعلم من قتل شهداء ثورة يناير/كانون الثاني، ولن نعلم، ببساطة لأننا نعلم، لكننا لا نريد أن نعلن أننا نعلم، فنتساءل في بلاهة سخيفة من قتل الشهداااااااء؟ والنبي إيه؟ يضيف الكاتب حكم القاضي ناجي شحاتة على أحمد دومة بالسجن المؤبد و17 مليون جنيه غرامة، رغم أن نقابة المحامين كانت قد اتخذت قرارا قبل هذا الحكم بعدم المثول أمام هذا القاضي، لأنه يخل بواجبات الدفاع، وبالتالي يخل بسير العدالة نفسها، فله آراء سياسية واضحة، وأجرى حوارات صحافية عن هذه القضية، وأجرى مداخلة تلفزيونية يتحدث عن القضية، كأنه ليس قاضيا لا ينبغى له أن يتحدث للإعلام في قضية ينظرها، فأين الحياد إذن؟ لكن دولة القانون لا تلتفت إلى كل ذلك، المهم أن نطبق قانون التظاهر غير الدستوري، وليس المهم احترام الدستور نفسه! أحمد دومة السبب في ما وصلنا إليه، فهو من صدر الغاز لإسرائيل، وهو المسؤول عن غرق العبارة، وهو المسؤول عن قتل شهداء الثورة، وهو المسؤول عن حرق قطار الصعيد، أقولك.. ويواصل الكاتب سخريته:أحمد دومة اللي أكل الجبنة&".

ماتت الكرامة يوم أن توحش الاستبداد

بمزيد من الحزن والأسى ينعى السعيد الخميسي في &"الشعب&" وفاة &"الكرامة الإنسانية &" ورحيلها من دنيانا لتشكو إلى الله ظلم العباد: &"رحلت من دنيانا لتتركنا نتجرع الآلام ونبتلع الحسرات وتغلي في قلوبنا الآهات. رحلت &"الكرامة الإنسانية&" لتترك وراءها شعبا مذبوحا لا يدري لماذا ذبح، وأمة معتقلة لا تدري لماذا اعتقلت. رحلت عن دنيانا لتترك وراءها شعبا أريقت دماؤه، وأهدرت كرامته، وأهينت إنسانيته. رحلت عن دنيانا لتترك وراءها شعبا بلا مستقبل، وأمة بلا هدف، ووطنا بلا غاية، وأرضا بلا حرمة. رحلت عن دنيانا وفي ظهرها ألف شوكة وفي عينيها ألف دمعة وفي قلبها ألف خنجر وفي عقلها ألف سؤال بلا إجابة. رحلت &"الكرامة الإنسانية&" غفر الله لها ولنا، لتترك وراءها شعبا مذلولا مهينا بلا حقوق، يعيش في وطن البقاء فيه للأقوى وليس للأصلح، الحق فيه فوق القوة والقوة فيه هي القانون والدستور. إنها شريعة الغاب التي لها مخالب وأنياب. ويتابع الكاتب شكواه: ننعى إليكم بمزيد من الحزن الدفين والشعور الأليم وفاة &"الكرامة الإنسانية&" التي رحلت عن دنيانا بعد صراع طويل مع مرض خطير وداء مرير لا علاج له، ألا وهو مرض &"الاستبداد&" الذي استوطن في أرضنا وتقوقع في وطننا، وباض وأفرخ في مستنقعاتنا، حتى صار أشهر من النار فوق العلم. فصار له وزراء فسدة وقضاة فسقة وأمراء ظلمة وأعوان جهلة. إنه استبداد الجهل على العلم والنفس على العقل والجسد على الروح&" .
ياعز اهتم بعيالك وانس البرلمان

لو اختلى المهندس أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطني المنحل بنفسه قليلا وفكر بهدوء لتوصل إلى قرار بأن ينسحب من المعركة الانتخابية البرلمانية، أو يتراجع عن خوض الانتخابات المقبلة، لأن خسائره منها تكون أكبر من مكاسبه، حتى لو نجح في أن يدخل البرلمان وفاز بعضويته. تلك النصيحة يتقدم بها عبد القادر شهيب في &"فيتو&": &"المهندس أحمد عز أتم مبكرا الكشف الطبي المطلوب والمقرر بالنسبة لراغبي الترشح لعضوية البرلمان هو وزوجته.. لكن هل صارح نفسه كيف أجرى هذا الكشف الطبي؟.. لقد أجراه بعيدا عن عيون الناس أو المواطنين العاديين، تجنبا لأي مضايقات قد يتعرض لها، فكيف سيمارس عز حياته البرلمانية إذا ما فاز بعضوية البرلمان وصار له مقعد فيه؟ يقول شهيب إنه إذا حدث ذلك لن يكون المهندس أحمد عز بالقوة والنفوذ نفسهما اللذين كان عليهما في برلمانات ما قبل 25 يناير 2011.. سيكون وحيدا ومنبوذا من بين الأعضاء حتى من هؤلاء الذين كانوا على صلة بالحزب الوطني المنحل أو نواب سابقين له.. لن تكون لعز مجموعة من النواب يحركها ويديرها ويوجهها مثلما كان يفعل من قبل، سيكون وحيدا محاصرا ببقية نواب برلمان 2015.. وعلى أكثر تقدير ربما تشاركه زوجته فقط إن تمكنت هي الأخرى من الفوز.. سوف يتعرض على الأقل لحالة عزلة داخل البرلمان وسوف يخشى موظفو البرلمان قبل نوابه من التعامل معه.. بل قد يتعرض للاحتكاك به كلما ذهب إلى مبنى البرلمان، ولا يغري المهندس أحمد عز أن عمال شركته وبعض أبناء دائرته يعاملونه بحفاوة الآن، فإن مصالحهم تفرض عليهم ذلك.. أما المواطنون العاديون فهؤلاء سوف يتعاملون معه بأسلوب مختلف.. لذلك الأفضل له وفق الكاتب أن يتحصن بمصنعه وشركته وبيته، خاصة أن زمنه ولى ولن يعود..&".

الرئيس داعب رئيس النور أم سخر منه؟

ونتحول بالمعارك الصحافية ضد رئيس حزب النور والرئيس ويقودها محمد عبد القدوس في &"الحرية والعدالة&": &"في لقائه الأخير مع أنصاره فاجأ السيسي الجميع بكلامٍ موجه إلى يونس مخيون &- رئيس حزب النور- قائلا له: &"قلنا لكم بلاش أنتم من زمان&"، وهو بالطبع لم يقصده بشخصه بل كان يقصد استبعاد التيار الإسلامي كله من الحياة السياسية. والجدير بالذكر أن حزب النور وقف مع قائد الانقلاب كما يصفه الكاتب منذ أول لحظة لدرجة إطلاق لقب &"حزب الزور&" عليه في الشارع المصري من قبيل السخرية والاستهزاء! ومع ذلك يرى السيسي أن هذا الحزب لم يعد له لزوم الآن لأنه ينتمي في النهاية إلى المربع الإسلامي!
والحاكم المستبد والكلام لازال لعبد القدوس بهذا القول كشف عن أمرين معا، العداء السافر للتيار الإسلامي كله حتى للقلة التي شذت ووقفت إلى جانبه، وثانيا رفض للنظام الديمقراطي ذاته، فإرادة الناخبين وصناديق الانتخابات هي التي لها القول الفصل، ووحدها دون غيرها التي تستخدم تلك العبارة: &"بلاش أنتم&" عندما يفقد هذا الحزب أو ذاك ثقة الجمهور! أما قبل ذلك فالجميع على قدم المساواة، ولا يجوز للحاكم استبعاد أي قوة منها من المنافسة السياسية. ومنذ أن اغتصب السيسي الحكم بالقوة، توالت المصائب على بلدنا، وكثرت الاحتجاجات والاضطرابات وأعمال العنف.. مما يدل على فشله فشلا ذريعا، ولذلك من حق كل مواطن يحب بلده أن يرد له الصاع صاعين قائلا: بلاش إنت.. رحيلك أفضل لمصر&".

الثوار لا ينظرون إلى الوراء

ونتجه بالمعارك الصحافيه حيث الإخوان ويتولى المهمة في &"الأهرام&" رجب البنا: &"ما نشهده من أحداث عنف هو تعبير عن آخر مرحلة من مراحل الصراع بين المخلصين للثورة وبين اعدائها، الثوار يعملون على إعادة بناء الدولة والمجتمع، وأعداؤها يريدون تعطيل البناء والعودة بالدولة إلى الوراء، وبين هؤلاء وهؤلاء أصحاب الصوت العالي الذين يظنون أن من الممكن العودة إلى نقطة البدء، التي كانت في يوم 25 يناير/كانون الثاني ودرس التاريخ الذي يفهمه البعض ولا يفهمه البعض الآخر، كما يرى الكاتب هو أن الثوار لا ينظرون إلى الوراء، والمستقبل لا يمكن أن يكون عودة إلى الماضي. والساحة اليوم تشهد مجموعات من الشباب مضللة، تعمل من دون أن تدري على تنفيذ مخطط الإخوان والقوى الخارجية التي توظفهم لتحقيق مصالحها في المنطقة، ووسيلتهم لذلك باستخدام عناصر من الشباب بعد شحن مشاعرهم ضد النظام القائم، ونهج الجماعة معروف للتعبئة والتجنيد وغسيل المخ، وهدف الجماعة معروف ومعلن هو أن تفشل الدولة وتعجز عن تحقيق أهدافها، ووسائلها أيضا معروفة باستخدام العنف والقتل في عقيدة الجماعة منذ نشأتها عام 1928، ومعروف أيضا أسلوبهم في انكار مسؤوليتهم عن الجرائم التى يرتكبونها وإلصاق التهمة بغيرهم، ويتابع هجومه قائلاً:هم يعملون تماما بالمبدأ (اكذب، واستمر في الكذب بقوة حتى يصدقك الناس)، ومعروف موقفهم من ثورة 25 يناير، فالجماعة بفكرها وعقيدتها جماعة يمينية رجعية ليس في فكرها مفهوم الثورة، وبرنامجها ليس برنامجا ثوريا، ولكنه برنامج قائم على التربية والتجنيد والعمل السري إلى أن يتم تغيير الفرد والأسرة والمجتمع.. وهذا ما جعلهم في البداية يرفضون الاشتراك في الثورة وعندما وجدوا الفرصة سانحة، قفزوا إلى مقدمة الثوار وظهروا على حقيقتهم في اقتحام السجون&".
الكل سواسية أمام &"داعش&"

ونعود للهجوم على &"داعش&" ويتولى المهمة هذه المرة في &"الأهرام&" أحمد سعيد طنطاوي: &"بعد أن تم قتل جنودنا الأبرياء في الكتيبة 101 بدم بارد.. صاح الإرهابيون الله أكبر.. أي أن قتلهم وتدميرهم وخستهم جاءت انطلاقا من غطاء ديني، ومثل هذا الغطاء استخدمته (الدولة الإسلامية في العراق والشام) &"داعش&" لتقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة بطريقة بشعة، شاهدها العالم أجمع، وهي الحرق داخل قفص حديدي. وما حدث قبل ذلك بعدة أسابيع من قتل بعض الصحافيين في مجلة &"شارلي إيبدو&" الفرنسية جاء أيضا انطلاقا من غطاء ديني وتفسير خاطئ لكيفية مواجهة الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم..كل هذه الأمثلة ما هي إلا دليل على أننا بحاجة إلى تفسير واضح دامغ نضعه أمام المسلمين قبل العالم في القضايا الكبرى، كما يقول الكاتب الذي دعا لأن يجتمع العلماء المسلمون (أو المصريون على الأقل)، ليخرجوا بمنهج واضح ورأى سديد في الأحداث الكبيرة.. بحيث لا تأتي مجموعة مثل &"داعش&" وتقول على نفسها إنها دولة إسلامية.. ولا تأتي مجموعة مثل &"بيت المقدس&" وتقول إنها تجاهد في سبيل الله ضد الجنود المصريين الكفرة.. فما هي شروط الجهاد؟ وما هي مواقفه؟ وما هي شروط التكفير؟.. وهكذا.. يجب أن يجتمعوا ليقرروا كل ذلك..&".
والمعنى الذي يشير إليه الكاتب هو أن كثيرا من الأشخاص المسلمين لا يرجعون لأهل الاختصاص في الدين.. ويقول بعضهم إن ديننا ليس فيه كهنوتا، وهذا صحيح.. ولكن يا سادة فيه &"أسألوا أهل الذكر&".

حمدين ليه بيمشي على سطر ويسيب سطر؟

حمدين صباحي، المرشح الرئاسي الخاسر في الانتخابات الرئاسية السابقة الرئيس نفسه الذي داعبه الرئيس مؤخراً مشيراً له بأن ربنا رحمه من المسؤولية، ترى حنان شومان في &"اليوم السابع&": &"ان حمدين لاقى كثيرًا من الهجوم من بعض مؤيديه السابقين، وكارهي السيسي بدعوى أنه كيف يوجد حمدين مع الجيش والشرطة في مكان واحد، ووصل ببعضهم أن ينعته بالخيانة لمبادئه وللشهداء وأنه منافق. وعلى الطرف الآخر جاء بعض من مؤيدي السيسي بالهجوم نفسه عليه، بمنطق أنت أساسًا كنت ضدنا إيه اللي جابك معانا؟ وما أعجب الفريقين ومنطقهما، فلا هؤلاء ولا هؤلاء صار لهم منطق إلا الجنون، حين رشح حمدين نفسه للرئاسة ونال هجومًا كثيرًا، كتبت أحييه على موقفه الوطني المشرف، وحين غاب عن المشهد كتبت أهاجمه لأن الغياب والانسحاب ضعف أربأ به أن يناله، لكن ظهوره في هذا الحدث الجلل الذي يمر بالأمة موقف محترم، يؤكد أننا جميعًا بغض النظر عن انتماءاتنا الفكرية أو الحزبية أو العقائدية لا بد أن نجتمع تحت لواء المصير الواحد ضد إرهاب يريد فناءنا.. ظهور حمدين كان رسالة قوية لها معنى، كما تؤكد حنان. أما بالنسبة لمن مست عقولهم المكارثية، بغض النظر عن اختلاف اتجاهاتهم، فأعمتهم عن المنطق السليم، ولو كان غاب حمدين عن المشهد ما كان له أن يُقبل منه بعد ذلك كلمة معارضة أو تأييد، لذا فظهور صباحي ظهور في مكانه وتوقيته، وعلى المعترضين أن يأتوا على الجنب شوية ويرحمونا من تحليلاتهم. أما بالنسبة لحنان فصباحي يمشي معي على سطر ويترك سطرًا، وكم أقدره لأنه لم يترك هذا السطر&".

جماعات العنف تريد محو مصر من الوجود

الهدف الرئيسي لجماعات الإرهاب كما يصفها محمد بركات في &"الأخبار&" هو إشاعة أكبر قدر من الترويع والقلق والخوف في نفوس المصريين، وزرع الإحساس بعدم الاستقرار لديهم، ونشر مشاعر الإحباط واليأس لدى المواطنين، حتى يتحقق لهم كسر إرادة الشعب وزعزعة يقينه في هزيمة الإرهاب ودحر الإرهابيين، وإضعاف إيمانه بأن النصر على هذه الطغمة الباغية والمضللة سيتحقق، بالإصرار والعمل وعون الله ورعايته.
ويرى بركات أنه من الضرورة السعي بكل الجدية والإخلاص لإحباط أهداف ومساعي هذه الطغمة الباغية، بنشر الوعي بين الجماهير في كل موقع وكل مكان، وكشف الأبعاد الحقيقية للحرب الارهابية التي تتعرض لها، وما تهدف اليه من دمار وتخريب لمصر في إطار المؤامرة الساعية لتفكيك الدولة واسقاطها، وأن يتم في الوقت ذاته التأكيد على قدرة مصر وشعبها وجيشها على المواجهة والتصدي للهجمة الشرسة وهزيمة الإرهاب ودحره.
وفي هذا الخصوص، لابد أن تقوم المؤسسات والهيئات المدنية في الدولة بما يجب أن تقوم به، من جهد مستمر وعمل مكثف لتوعية المواطنين، وأن يتم في ذلك التنسيق بين النقابات المهنية، واتحاد العمال وأجهزة الاعلام والأحزاب، وايضا وزارة التربية والتعليم والجامعات.. وأن يتم تشكيل قوافل ومجموعات إرشاد وتوضيح تنتقل في ربوع البلاد، وتجوب القرى والمدن ومواقع الانتاج، للشرح وزيادة الوعي والإجابة على تساؤلات المواطنين.
وبالطبع وفق بركات لابد ان تشــــارك بفاعلية وزارة الثقافة ووزارة الاوقاف، والأزهر الشريف، في هذه القــــوافـــل.. ولعله من الضروري أيضا، ان يتم تشكيل مجلس شعبي مدني، يضم ممثلـــين عن هؤلاء جميعا يتولى الإعداد والتنسيق لهذه الحــــملات، ويضـــع برنامجا متكاملا للتوعية بطول البلاد وعرضها يشارك فيه الجميع&".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف