جريدة الجرائد

قوة عربية لحماية الخليج والأردن

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هاني زايد&

كشفت وزارة الخارجية المصرية عن وجود أفكار يتم التشاور حولها بين القادة العرب لتشكيل قوة عربية موحدة لحماية دول الخليج والأردن من خطر التهديدات الإرهابية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبدالعاطي "وزير الخارجية سامح شكري أعلن عن وجود تشاور بين القادة العرب لتشكيل قوات عربية أو قوة انتشار سريع، سواء في الخليج أو الأردن لمواجهة التنظيمات الإرهابية، التي تعمل على تفتيت الدول العربية وزعزعة استقرارها، وبحث مناقشة وإقرار الفكرة خلال القمة العربية القادمة التي تستضيفها مصر نهاية مارس المقبل".


وأضاف في تصريحات إعلامية أن هناك تفاعلا وتضامنا بين مصر وهذه الدول من أجل دعم الفكرة والاستفادة بالإمكانيات المتاحة للقوات المسلحة المصرية، واهتمام الدول العربية بأن يكون هناك مؤشر ملموس يفيد أن مصر راغبة وقادرة على أن يكون لها هذا الدور الداعم للاستقرار في المنطقة، وهو ما سيكون له عائد مباشر على استقرار مصر واستقرار منطقة الخليج والمنطقة العربية بصفة عامة.
من جانب آخر، قال عبدالعاطي إن الوزارة تشارك في مجموعة العمل الدولية المشكلة من مسؤولي الإعلام والمتحدثين الرسميين لوزارات خارجية عدد من الدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد "داعش"، المعنية بوضع رسالة إعلامية قادرة على مواجهة الأفكار المتطرفة التي يتلقاها الشباب حول العالم. وأوضح أن وزارة الخارجية بالتنسيق مع الأزهر ودار الإفتاء نقلت مساهمات مكتوبة فعالة لمضمون الرسالة الإعلامية التي يتم العمل على نشرها من جانب دول التحالف، تؤكد على ضرورة التفرقة بين صحيح الدين الإسلامي الذي يحض على التسامح والسلام، وبين ما تبثه الجماعات الإرهابية من أفكار تحرض على العنف وممارسة القتل ودحض الأفكار.
في سياق ميداني لقي مجند مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون، في هجوم مسلح أمس استهدف قوة أمنية لتأمين الطرق والمنافذ بمدينة بنها في محافظة القليوبية. وقال مدير أمن المحافظة، اللواء محمود يسري "فوجئت قوة الطرق والمنافذ المكلفة بالتمركز بمنطقة كوبري كفر الجزار الخارجي ببنها بقيام مجهولين بإطلاق وابل من النيران عليهم ما أسفر عن مقتل مجند وإصابة ثلاثة مجندين آخرين". من جهته، أكد وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي جاهزية القوات المسلحة وقدرتها على التصدي للجماعات الإرهابية في سيناء، مضيفاً في تصريحات له خلال لقائه عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية في وجود رئيس الوزراء إبراهيم محلب، ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم "كل جندي في مدن رفح والشيخ زويد والعريش جاهز لكي يفدي بلده بروحه من أجل الحفاظ عليها وعلى أهله". إلى ذلك، كشف استطلاع للرأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام، حول الأحداث الإرهابية التي شهدتها مصر خلال الشهور الماضية والهجمات التي حدثت في سيناء نهاية الشهر الماضي، أن "نحو 33% يرون أن التطرف الديني سبب رئيس في تصاعد حدة الهجمات الإرهابية، وأن 35% يرون أن الأسباب السياسية هي التي تقف وراء التفجيرات.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف