جريدة الجرائد

مدير «العربية» ... صحافة مكتوبة وإذاعة وتلفزيون

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&&محمد سعود

&

&

&

&

&


&

&

يملك المدير العام لقناة &"العربية&" السعودي تركي الدخيل، خبرات في فنون العمل الإعلامي من صحافة وتلفزيون وإذاعة، إضافة إلى إصدار مؤلفات عدة، وامتلاك دار نشر. وتمتد مسيرته 20 سنة، بدأت في صحيفة &"الرياض&" السعودية، انتقل بعدها إلى صحف: &"عكاظ&" و&"الشرق الأوسط&" ومجلة &"المجلة&" و&"المسلمون&" و&"عالم الرياضة&" و&"الجيل&" و&"الحياة&" تباعاً. وعمل مراسلاً لإذاعة &"مونت كارلو&" في السعودية، وإذاعة &"إم بي سي إف إم&".

ساهم الدخيل في تأسيس قناة &"العربية&" الإخبارية عام 2003، ليطلّ من خلالها عبر برنامج &"إضاءات&" الذي احتل مكانه في عالم البرامج الحوارية، حاصداً جوائز عدة، من بينها جائزة &"أميركا أبرود&" التي تُمنح للإعلاميين الذين يجسّدون قوة وسائل الإعلام في تثقيف الأفراد وتمكينهم في المجالات الاجتماعية المهمة والسياسات العامة.

يقول مؤسس ورئيس &"أميركا أبرود&" آرون لوبيل: &"يعدّ تركي الدخيل أحد روّاد الإعلام في العالم العربي، وقدّم الكثير من أجل تطوير المجتمع المدني، ونشر التسامح وحقوق المساواة بين المرأة والرجل وحماية حقوق الأقليات&".

وكانت لمدير &"العربية&" مساهمات في مجال الصحافة الإلكترونية، وهو أحد مؤسّسي مواقع &"إيلاف&" الإلكتروني، و&"العربية نت&"، و&"جسد الثقافة&".

وألف عدداً من الكتب: &"ذكريات سمين سابق&" و&"سعوديون في أميركا&" و&"كنت في أفغانستان&" و&"جوهرة في يد فحام و&"الدنيا.. امرأة&" و&"إنما نحن.. جوقة العميان&" و&"قال لي القصيبي&". بيد أن كتابه الأبيض &"كيف تربح المال بأقل مجهود&"، أثار جدلاً كبيراً في الأوساط الثقافية، لأنه لا يحمل سوى عنوان و200 صفحة بيضاء وخاتمة.

وهو أنشأ &"مركز المسبار للدراسات والبحوث&"، ودار &"مدارك&" للنشر.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف