جريدة الجرائد

رئاسة وزراء العراق.. قرارات حاسمة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وفيق السامرائي

إن حجم &"المؤامرة&" التي تحاك ورسمت خيوطها للعراق، تتطلب قرارات تحدث قوة صدمة فعلية تحت سقف قانوني، لإعادة رسم المعادلات باللغة التي يفهمها المعنيون. فقصة سقوط الموصل وما تلاها ما كانت إلا مؤامرة، فشل البناء العسكري والأمني والسياسي في إحباطها. فالفساد، وضعف الكفاءة، والتفكك السياسي، والمحاصصة التي يراد فرضها الآن، كانت عوامل حسم لصالح خصوم العراق.


العامل الأول: قيادة بارزاني، عملت منذ وجدت، على فصل المنطقة الكردية عن العراق، والدليل جمهورية مهاباد 1946 وما تلاها والتصريحات المتواصلة. ورغم فضل الزعيم عبد الكريم قاسم ولطفه مع قيادة بارزاني الأب بإعادته من الاتحاد السوفياتي، لم تمض إلا سنتان وبدأ بارزاني تمردا جديدا. ورئيس الوزراء ووزراؤه ونواب البرلمان لم يشهدوا قصص التفاوض التي عشناها بين الحكومة المركزية والحركات الكردية المسلحة. ودون أدنى شك، فإن مسعود بارزاني كان أقرب نفسيا وعمليا إلى صدام حسين من الرئيس جلال طالباني. مع ذلك، بقي هدف بارزاني الاستراتيجي الانفصال عن العراق، ولن تجدي كل أشكال المرونة والصبر من قبل الحكومة في تغيير هذا التوجه. فالحكومة الحالية ليست أكثر براعة من الحكومات العراقية السابقة، وهي الأصعب ظروفا!
لقد لعب فريق من الكرد على وتر &"التحالف الشيعي - الكردي&"، فخسروا بعد سقوط الموصل الصوت الشيعي كليا، وها هم يدغدغون مشاريع وأهواء وطموح سياسيين فاشلين من النمط الإخواني والإردوغاني للعمل معا على تفكيك العراق تحت تسميات معينة، ولا شك في أن الطرفين ماضيان نحو هدفهما، وأصبح الوقت مطلوبا لاتخاذ قرارات حاسمة. ومع كل المحبة للشعب الكردي الأصيل وقواه الوطنية، فإنه مغلوب على أمره، حيث يدور اليوم الحديث عن تجديد ولاية مسعود بارزاني في رئاسة الإقليم في يونيو (حزيران) المقبل - فلم تكفه 10 أعوام - والبديل الوحيد الذي يحمي طموح بارزاني بعد أن خسر رئاسة العراق إلى الأبد أن يكون رئيسا لـ&"جمهورية كردستان&". ومهما أعطى العراق من أموال، ومهما قدم من مناصب ومجاملات، فلن يتلقى إلا الضرر والمزيد من محاولات التفكيك.


وتعبيرا عن المحبة للشعب الكردي، فإن الخيار الوحيد للحكومة المركزية هو إعلان البحث عن خيار قانوني لـ&"فصل إقليم كردستان&"، وإعفاء كافة وزراء وممثلي حزب بارزاني في العراق من مسؤولياتهم، وغلق الحدود مع إقليم كردستان، وتركهم يشقون طريقهم ويرتبون أوضاعهم في وقت يختاره العراق، وليس أن يفرض عليه، فالبقاء مع العراق ليس منة على بغداد. وإكراما للموقف الوطني للقوى الكردية ينبغي المحافظة على مواقع الشخصيات الكردية الأخرى في مؤسسات الدولة، ابتداء من رئيس الجمهورية، والطلب إلى النواب والمسؤولين والعسكريين العراقيين الوجود في مناطقهم بدل الإقليم. والاعتراف من طرف واحد بدولة كردستان بمحافظاتها الحالية (دهوك وأربيل والسليمانية وحلبجة)، والتفاهم بروح أخوية مع محافظ كركوك الشخصية الوطنية المعروفة، الذي يقف على طرف نقيض من سياسة جناح بارزاني. وإن خطوة كهذه ستؤدي دون شك إلى حراك سياسي من قبل الأحزاب والقوى الكردستانية، التي لن تقبل بفرض زعامة أبدية عليها.


وعلى مستوى العراق، فإن من الضروري جدا، مطالبة المناطقيين العرب من بعض المسؤولين الإداريين لمحافظة نينوى، بوقف أي تنسيقات تخل بوحدة العراق ومستقبله وأمنه، والطلب إلى القضاء تحريك قضايا قانونية ضد كل من ساعد وروج لتحركات &"داعش&"، وكل من قدم غطاء لهم من إقليم كردستان، بما في ذلك المؤسسات الرسمية الكردية وعلى أعلى المستويات. وأن يطلب من القضاء تحريك قضايا قانونية ضد كل من يعمل على إثارة الفتن الطائفية والمناطقية، بشكل جدي، وإنهاء الملفات الخاصة بتشكيل الحكومة، لأن العراق في حالة حرب، وليس معقولا بقاء السجالات الفوضوية مستمرة. ورفض أي شكل من التعاون العسكري مع قوات بيشمركة غرب إقليم كردستان، وقطع الاتصالات معها، والعمل على تحرير محافظة نينوى بشكل مفصل، وحصر الموارد العراقية بمهمة التحرير الوطني.


ومن المستبعد حصول أي إشكالات سلبية تؤثر على الأمن الوطني، ولن يتمكن &"الدواعش&" من تحقيق أي اختراق، بل بالعكس، ستزداد قدرة العراقيين على الحسم. وإذا ما قررت رئاسة الإقليم إعادة تقويم سياستها، وتجنب سياسة التفتيت المتعمد، والخضوع لسلطة المركز وفقا للدستور، يمكن مراجعة القرارات وقتئذ بقرار شعبي عام، لطي صفحات التهديد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حق واستحقاق طبيعي لشعبنا
برجس شويش -

هل سمع عربي واحد كيف انفصل تشيكوسلوفاكيا( سيقولون كانتا بالاساس دولتان قبل الوحدة , فماذا عن يوغسلافيا؟ كرد عليهم) واصبحتا دولتين بدون اي صراخ او او حتى مشادات كلامية بين الطرفين, لماذا العراقيون هم ايضا وبطريقة حضارية و انسانية يقرون بكامل حقوق الشعب الكوردستاني و من تلقاء ذاتهم يقرون بحق تقرير المصير لشعبنا, بدون اي تبريرات واهية الهدف منها الهروب من استحقاقات شعبنا, لاحظوا ان السيد الكاتب يريد ان يوقع بين الكورد ويطالب الحكومة العراقية بمعاقبة قسم من الكورد وهو قسم وطني وله قوة كبيرة على الارض ودعم قسم اخر من الكورد ربما ينساقون الى بعض المجاملات مع القوى السياسية العراقية إلا إن السيد وفيق السامرائي يعلم جيدا بان ثوابت كوردستانية لدى جميع القوى الكوردستانية مهما اختلفت هذه القوى فانهم لا يستطيعون ان يخرجوا عن هذه الثوابت, كحق تقرير المصير مثلا. ولكن من الملفت ان معظم المعادين لحقوق شعبنا يتهجمون شخص الرئيس مسعود برزاني لانه الشخصية الكارزمية المؤهلة لتحقيق الكثير من المكاسب والانتصارات لشعبه بعد ان حقق الكثير منها .اهمها تحرير كوردستان والدور المؤثر لكوردستان عراقيا واقليميا ودوليا , والان كوردستان بقيادة برزاني هو المحور الاساسي في محاربة الارهابين من داعش وجبهة النصرة واخواتهما, فهذا الهجوم الشرس على برزاني اكبر شهادة على سياساته الناجحة والسليمة ليس فقط اتجاه كوردستان وانما اتجاه كل المنطقة .

سلاح المفلسين
كوردى مخلص -

سلاح المفلسين التصيد بالماء العكر والتظاهر بالاخلاص والوطنية والحرص الكاذب على وحدة العراق ومصيره وعروبته والتى لم يجن العراقيون من هذه الشعارت غير المآسى والالام والاوجاع يا رجل حلل راتبك واحجى عدل فقضية الكورد قضية شعب وامة حية ومجيدة تطالب بحقوقها المشروعة فى العيش بسلام وحرية وكرامة كباقى شعوب وامم الدنيا وليست منة من احد كما وانها ليست حركات عصيان وتمرد كما تعتبرونها انتم وامثالكم الشوفينيين المفرقين للصفوف والمؤججين للصراعات والخلافات وبسبب جهلكم وغروركم وغطرستكم اوصلتم العراق الى هذا المصير البائس وفرحت انت وامثالك المتلونين بالخيرات على حساب الشعب المسكين المذبوح

a7sant
saad -

aneh 2oayed beshedah fasl kordistan 3n al iraq.ma7selenh minhom bas almashakil.homeh a7rar y7lon mishkilathom m3a turkeya

Low level
Mageed -

It is unfortunate and very sad that a respected newspaper and generally with balanced views keeps publishing articles for this racist chauvinist Baathist. he seems to have nothing more than attack the Kurds and their leadership at every opportunity. This is totally motivated by his racist background despite the fact that it was the Kurds have saved his life from Saddam Hussein. I just wish the writer and Arabs in general can for once have the mind to ask themselves why the Kurds want to separate and have their own state: it is simply because of the genocide and persecution they have suffered at the hands of Arabs in Iraq. You only have yourselves to blame and no we are not taking anyones'' land only ours and I can assure the racist writer that it is Iraq and the Iraqi army that need the Kurds not us needing their pathetic help. Let them deal with their own problems first. And if this little writer thinks he can attack Barzani to belittle him in front of the Kurds, he is doing exactly the opposite. Barzani is at a level that level of little people like this writer cannot reach

عمرا مديدا
Sadeq -

يبدو أن !!!!.مزيدا من هذه التوليفات والمقاربات الغير موفقه!!!!,طالما امتلكت الأمه العربيه هذه العقول النيره!!!! فانها بالف خير !!!!.

العقلية الصدامية الشوفينية
ريبين رسول -

يجب ان لانستغرب وصول العراق الى هذه الحال، فرجال كهذا كانوا ينصحون صدام حسين بضرب الشيعة والكورد، واليوم ينصح الشيعة بضرب الكرد، وطالما نصح السنة بضرب الشيعة. هذه العقلية التي لاتريد الاعتراف بحق تقرير المصير لشعب تعداده اكثر من خمسة ملايين ويريد اخضاعهم بالانفال والكيمياوي على خطى رئيسه السابق. اتقي الله يا بعثي يا رجل امن، الم تشبع بعد من قتل وتهديم وتهجير؟ وانت تريد اشعال حرب شيعية كردية؟ خططكم لن تفلح في اشعال نار حرب قومية بين الكرد والعرب، وهذه النصائح المجانية لحكومة العبادي، ليست الا كمينا لاسقاط حكومته، وانت اول واحد يعرف ان اي حكومة في العراق يعادي اقليم وشعب كردستان، سيسقط لامحالة. تب يارجل وعد الى ربك الم يكفك قتل وتعذيب وتهجير مئات الاف العراقيين الكرد والشيعة عندما كنت رئيسا للمخابرات عند عمك صدام؟ صح عندما قالوا اذا لم تستحي فأفعل ما شئت.

معركة زمار
دلير -

في معركة تحرير زمار كنت من ضمن المقاتلين البيشمركة الابطال الذين حرروا ناحية زمار وكانت القوات البيشمركة هي القوة الرئيسية والاساسية في المعركة مع وجود عدد من المقاتلين الابطال من عشيرة الشمر وكانوا على علم بجغرافية المنطقة لكونهم من أهل المنطقة وكانوا من جماعة الشيخ الياور ولا ينكر دورهم ولكن القوة الاساسية والفعالة كانت قوات البيشمركة، والمهم سيطرت قوات البيشمركة على زمار وهربت قوات داعش بعد تكبدها خسائر كبيرة، والموضوع المهم هنا في اليوم الثاني بعد التحرير كنت أسمع قناة الحدث الفضائية في التلفزيون والمعلقة تسأل السيد عبد الخالق السامرائي والذي كان ضيفهم من لندن ومباشر عن كيفية تحرير زمار وقال السامرائي وبدون خجل أو حساب لآراء المشاهدين بأن الفرقة الذهبية من الجيش العراقي هي التي حررت الزمار وقال بأن له إتصالاته وعلاقاته الخاصة وأبلغوني بأن العربات السوداء التابعة للفرقة الذهبية هي التي دخلت زمار وتشاهد في شوارع المدينت . فحاولت الاتصال الالكتروني بقناة الحدث لأيضاح الحقيقة دون جدوى. فأن لم تستح فأفعل ما تشاء ، وشكرا لايلاف الحبيبة

؟؟؟؟؟؟؟
اهریمان -

الم تکن مدیر مخابرات صدام وقدمت لە استشاراتک الناجحە التی دمرت العراق واودت بصدام من قصر لحفرە فحبل المشنقە ،الم تکن الامر الناهی والان تخاف ان ترجع لبلدک لاشتراکک فی کل المصائب. ان کردستان مع کرکوک هو مطلب للشعب الکردی قبل البرزانی ،نحن من نقرر حدودنا بدون التعدی علی الغیر ، العراق الموحد البوابە الشرقیە ماضی اسود علیکم البکاء علی اطلالە.

تفاهة
نافدار دوسكي -

لم اسمع او اقرا اغبى من تحليلات وفيق السامرائي.لقد ولى زمن استغفال الكرد يامحلل فلتة .انت شخصيا حاولت مع الهك صدام ابادة الكرد بالاسلحة الكيميائية ولم تستطيعوا النجاح.ثم تأتي انت لتدق الاسفين بين الكرد.الكل يعرفك جيدا يا وفيق مرتزق انت انسان انتهازي .

نفس اسلوب المرحوم
Rizgar -

العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة .

تعريب كرك
ابن كركوك -

ابن كركوك : تعريب كركوك عمل لا اخلاقي , الفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكورد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية . هناك من العراقيين من يزعمون إدانة سياسات صدام حسين و لكنهم يدعون بوقاحة الى التعايش مع نتائج سياساته و بخاصة في مجال التطهير العرقي . ويحاول هؤلاء السادة تغليف مواقفهم العنصرية هذه بشعارات حماية حقوق الأنسان و بناء المجتمع المدني و التركيز على مبدأ المواطنة و ما الى ذلك من الشعارات البراقة و التي يبدو أنها لا تشمل المواطنين الكورد . لقد كانت تلك المناطق تأريخيا كوردستانية و ستبقى و لا يمكن تغييرها حتى إذا فرغت من السكان الكورد-غصبا عليكم - . وينطبق هذا المبدأ على أية مدينة أو منطقة عراقية أخرى أيضا .فلو بلغ عدد الكورد في بغداد أو النجف أو الرمادي النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن كردية ولا يمكن للكورد أن يزعموا بأن هذه المدن أصبحت كردية أو كوردستانية .فلو بلغ عدد الهنود او البا كستانيين في لندن أو برمنغهام أو لوتن النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن هندية او باكستانية ؟

..... لو كنت كنت بمكان ال
لو كنت عربيا لا نتحرت ؟ -

لو كنت عربيا لا نتحرت ؟ لماذا؟ صرف ترليون دولار على تعريب كركوك ١٩٢٣-٢٠١٤ ؟صرف ترليون دولار من اجل تغيير الاسماء الكوردية الى العربية وتعريب كوردستان ؟ ؟صرف ترليون دولار على جلب العرب جماعات ١٠٠٠٠دولار الى كركوك ؟ ؟صرف ترليون دولار على جلب الموتى وانشاء مقبرة عربية مزيفّة في كركوك -ذكاء عربي - ؟ ؟صرف ترليون دولار على انفال مناطق گه رمیان وقرى (په نجا ، علي جـَوَل بور ، چيمن ، سونه كولي ، قزلقايه ، ولي پاشايي)؟ ؟صرف ترليون دولار على المقابر الجماعية والا سلحة الفتاكة للابادة الجماعية للكورد ؟ كل هذه المصاريف الخيالية الباهظة , والمحتلين هربوا باقل من ١٠ دقائق -كش مات - وهربوا بالدشاديش . يعني ٩٠ سن مصاريف و ١٠ دقائق كش مات !!! فعلا ا لعرب اذكياء عرقيا بعكس الكورد..... لو كنت كنت بمكان السامرائي والتكريتي والسماو ي لا نتحرت ...الا تشعر بالحقارة ؟

و ستدفعون التعويضات
نارينا -

و ستدفعون التعويضات عن أحتلالكم لكوردستان تماما كما تدفعونها الى الكويت

الحقيقة التى تفزع القومجي
نارينا -

الحقيقة التى تفزع القومجيين الشوفينيين العرب هى معرفتهم بقرب انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية المصطنعة

لم يولد الكوردي شريفا
نه سرين -

لم يولد الكوردي شريفا أن لن يتمنى و يعمل و يعيش لدولة كوردية مستقلة أسمه كوردستان وعاصمتها كركوك .

كركوك ا ورشليمونا
نه سرين ئه سرين -

من حقوقنا كما هو حق من حقوقكم أن تكون لكم دول. نحن لا نريد نفطكم بل نريد نفطنا. نحن لا نريد ارضكم بل نريد أرضنا. نحن لا ننفصل منكم لاننا لم نختار البقاء ضمن حدود العراق بملء أرادتنا بل أن الامر مفروض علينا. لذا نقولها و بوضوح: اننا انفصاليون، استقلاليون،كركوك ا ورشليمونا نريد تأميم النفط الكوردستاني و هذة هي حقوقنا و سيأتي اليوم الذي نطلب منكم التعويضات على أحتلال كوردستان كما تدفعون التعويضات على أحتلال الكويت الى الان.

همجيتكم
أبناء زاگروس -

علاقة العراق بجنوب كوردستان علاقة استعمارية بابشع صورها .اذا كان هناك تفاوضا بين الكورد والعراق فيجب ان تكون على اساس انهاء هذا الاستعمار وخروج المستعمر العراقي من جنوب كوردستان.

همجيتكم
أبناء زاگروس -

أدعو "الله" أن يستمر التناطح الشيعي - السني في العراق و لا يعودوا الى رشدهم لحين أستقلال كوردستان و ربط نفطه بالعالم

ألكلام حول ألأخوة
صوت كوردستان -

صوت كوردستان: منذ تأسيس الدولة العراقية بشكل قسري من قبل بريطانيا و حلفائها، و مكونات الشعب العراقي في قتال مستمر

الكورد
صوت كوردستان -

الكورد سوف لن يبقوا ضمن العراق مهما كان نظام الحكم فيها، و ليست هناك حلول وسطية، لان الحل الوسط تم تجربته منذ 2003 و أثبت هو الاخر فشلة. فطالما كان شيعي رئيسا للعراق فهو طائفي و اذا كان سني رئيسا للعراق فهو طائفي حتى لو كان الاثنان أتوا من المريخ و حتى لو كانوا ينبذون أنفسهم قبل الطائفية. المشكلة هي أن القوتين ( الشيعة و السنة) و بسبب اسطفافهم الديني الطائفي سوف لم يلتقوا ابدا و الإصرار على هذا الزواج القسري يفسر الطريقة الشرقية الدينية في التفكير التي فيها هؤلاء مستعدون للقتل و تدمير حياة بعضهم البعض ولكنهم لايقبلون الطلاق. الشيعي سيبقى رافضيا لدى السني و السني سيبقى من أعوان يزيد الذي قتل الحسين. و خلال السنوات الماضية لم نسمع سوى هذا الخطاب العنصري الضيق الأفق. و ماداموا هؤلاء كذلك فلا حل سوى الطلاق و التقسيم و ليعيش كل من هذه الطوائف على ارضة و مدنة. لربما تكون أكبر خدمة يقدمها الكورد الى الشيعة و السنة في العراق بأعلان أنفصالهم عن العراق و تأسيس دولتهم القومية و خاصة و أن الكورد حرروا أغلبية أراضيهم و باتو يصدورن نفطهم، وبهذا الانفصال لربما سيقوم العرب الشيعة بفضل مناطقهم عن العرب السنة و يدفعونهم الى التقسيم و تأسيس دولة لهم في الانبار و تكريت و بعض مناطق الموصل و بعض مناطق ديالى و بعض اقضية بغداد. و بها تنتهي مأساة الجميع.

مذكرات
مذكرات حردان التكريتي -

وللحقيقة فان حكمنا لم يكن مخلصا للاكراد في اي يوم ولن يستطيع ان يصبح مخلصا لهم في المستقبل اطلاقا . . وسيكتشف الاكراد ذلك ان لم يكن قد اكتشفوه فعلا . - مذكرات حردان التكريتي

لقد نشأت أجيال من العراق
مدينة پێنجوین -

لقد نشأت أجيال من العراقيين الاعراب في ظل حكم الانخداع بأن العراق هو ( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من كوردستان , فحلمهم العربي العنصري تحطمت ....على الكاتب كتابة اشعار البكاء على الاندلس .

ألكلام حول ألأخوة
مدينة پێنجوین -

المؤسف أن هذه الكتابات تحمل في ثناياها كما كبيرا من الحقد و العنصرية و الكراهية ضد الكرد

الشوفينية المقيتة
Bahoz -

ماذا يمكن أن نتوقع من بعثي شوفيني فاشستي خدم النظام الدموي الصدامي في الاستخبارات العسكرية غير هذا الكلام المكرر والممجوج ....سترتفع راية كردستان عالية خفاقة وستموت بغيضك ......