جريدة الجرائد

الصباح: خلافاتنا مع المملكة خلافات أشقاء

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الصباح: قضية &"شيفرون&" معقدة ... وخلافاتنا مع المملكة &"خلافات أشقاء&"

&&أحمد غلاب

قال وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله الصباح إن بلاده تسعى لحل الخلاف النفطي مع السعودية حالياً، وأن قضية شركة شيفرون العربية السعودية المتفاقمة هي &"قضية معقدة&"، وتسعى الكويت والرياض إلى حلها، واصفاً إياها بأنها خلافات &"تحدث بين الأشقاء&".

وأكد الصباح لـ&"الحياة&" أمس، في أعقاب توجه شركة شيفرون السعودية لإيقاف الإنتاج في حقل الوفرة المشترك في المنطقة المحايدة بين البلدين في التاسع من أيار (مايو) المقبل، أنه &"لا شك في أن ما يربط البلدين أكبر من هذه القضايا، ومثل هذه الخلافات تحدث بين الأشقاء، ولكن الحكمة ستسود، ونسعى لحل الخلاف بين البلدين&".

وفي شأن توصيات اللجنة المشكلة لحل الأزمة النفطية المستمرة منذ أشهر، قال المسؤول الكويتي: &"إن كل الوسائل المتاحة لحل القضايا بين الجانبين تتبع، وأن البلدين متفائلان بأن تحَل القضية بعودة المنفعة للطرفين&". غير أنه قال: &"قضية شيفرون لا تزال معقدة&". وأبدى وزير النفط الكويتي علي العمير ارتياحاً لحل الأزمة النفطية مع السعودية. وقال لـ&"الحياة&" أمس: &"إن الاتصالات متواصلة على أعلى المستويات من الجانبين، ونأمل بحكمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أن تنتهي هذه الأمور على خير&".

وفي وقت يتخوف فيه نحو 900 موظف سعودي يعملون في شركة شيفرون السعودية في الكويت من غموض مستقبلهم الوظيفي، في حال لم يتوصل البلدان لحل للأزمة، علمت &"الحياة&" أن شركة &"شيفرون&" لديها خطة لتأمين مستقبل موظفيها سُيكشف عنها، إذ تم الإعلان رسمياً عن إغلاق الحقل النفطي الذي يضخ نحو 22 ألف برميل يومياً توزع مناصفة بين السعودية والكويت.

وظلت الخلافات السعودية - الكويتية في القضايا النفطية على مدى الأشهر الماضية &"طي الكتمان&"، حتى أبدت الشركة السعودية تذمرها من عرقلة الكويت منح التأشيرات لكوادرها الأجانب، وتعطيل العمل بهوياتهم المدنية، وتضييق الخناق على تنقلات آليات &"شيفرون&" من العمل في مناطق الحقول، واضطرت الشركة إلى مخاطبة إدارات حكومية عدة العام الماضي، تطالبها بالتدخل لإزالة المضايقات التي تتعرض لها.

وكانت &"الحياة&" نشرت تقريراً أول من أمس حول نية &"شيفرون&" إغلاق حقل الوفرة في التاسع من مايو المقبل، إلا أنها ما زالت تنتظر من الجانب الكويتي رداً في شأن الخطوات التي اتخذها، وأدت إلى صعوبات تعرضت لها الشركة في الحصول على تراخيص العمل، والمواد التي تؤثر في قدرة الشركة على مواصلة الإنتاج في شكل آمن بالحقل المشترك.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف