جريدة الجرائد

الروس في بغداد أيضًا!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عبد الرحمن الراشد

منذ أشهر والكرملين يسير في طريق مستقيم باتجاه سوريا والعراق، وسرّع من خطواته عقب توقيع الغرب الاتفاق النووي مع إيران الذي ينهي العقوبات الدولية عليها. أما لماذا، فأمر بقي مجهولاً لولا أن التطورات الأخيرة تقدم صورة أوضح لبناء عسكري كبير للروس والإيرانيين في سوريا والعراق.


ويمكن أن نرصد تسلسل النشاط الروسي في بلاد الرافدين منذ تصريحات موسكو عن الديون المستحقة على دمشق، تلتها الدعوة إلى مفاوضات سورية - سورية في موسكو حاولت فرض حل سياسي يبقى فيه بشار الأسد رئيسًا. وجرّبت أن تفرضه على المعارضة السورية التي رفضت الضغوط وعادت غاضبة. ثم تطور الأمر بشحن روسيا سلاحًا إلى سوريا زاعمة أنها مبيعات عسكرية أبرمت سابقًا مع حكومة الأسد. لم تدم الرواية سوى بضعة أسابيع حتى ظهرت مواصفات مختلفة للشحنات المنقولة جوًا وبحرًا، فيها مساكن جاهزة، مع توسيع المطارات. برّرتها موسكو بأنها منشآت لفريق تدريب واستشاريين روس. ثم اكتشف قبل نحو أسبوعين أن عدد طلبات عبور الرحلات العسكرية الروسية في الأجواء باتجاه سوريا كبير جدًا بما يوحي بأنه عتاد للجيش الروسي. وبعد أن ملأ الفيل الغرفة، ولم يعد يفيد النفي صدر أول اعتراف روسي، نعم نحن نرسل قوة قتالية لمساعدة حكومة سوريا على محاربة &"داعش&" وبقية الإرهابيين. وتتالت صور الأقمار الصناعية لمطار باسل الأسد في اللاذقية، وطرطوس، ودمشق تظهر فيها مقاتلات &"سوخوي&"، ودبابات &"T - 90s&" وطائرات هليكوبتر هجومية، ومنظومة صواريخ. وبين الدهشة والتوتر في واشنطن استمر المسؤولون الأميركيون يتحدثون بسذاجة عن إمكانية التعاون مع الروس لمحاربة &"داعش&". وفي الأسبوع الماضي، ورغم الشكوك في نيات الروس قدّم الأميركيون تنازلاً خطيرًا، معلنين عن قبولهم بحل سياسي روسي &"الأسد رئيسًا، مع وعد بأن يتخلى عن الحكم في المستقبل&".


القصة لم تنتهِ بعد، فقد اتضح أن المخابرات الروسية افتتحت مكتبًا لها في قلب العاصمة العراقية أيضًا، في المنطقة الخضراء في المبنى المقابل لمبنى وزارة الدفاع!
صُدم الأميركيون، كمن اكتشف خيانة زوجية. وجدوا أن الروس دخلوا العراق أيضًا، لا سوريا! ومن أجل تبرير خيانتها الحليف الأميركي، بالسماح للروس بالعمل في مناطق نفوذ استراتيجية أميركية، اعترفت الحكومة العراقية أنها وافقت على أن تشارك الحكومتين الإيرانية والروسية معلوماتها الاستخبارية عن &"داعش&"!
لا ننسى أن البيت الأبيض يردد منذ عامين أنه لا يهتم بسوريا، لأنه لا يراها ذات قيمة استراتيجية بخلاف العراق، وأن اهتمامه بسوريا استجابة لحالة إنسانية محضة. وهذا يكشف عن أن الإدارة الحالية لم تتعلّم الدرس الذي تعلّمته إدارة جورج دبليو بوش متأخرة، أن سوريا هي مصدر الخطر الرئيسي على العراق، وكانت وراء هزيمتها. فقد كانت سوريا مقر تجمع مقاتلي &"القاعدة&"، وما يسمى المقاومة العراقية، وصارت الممر الذي عبروا منه إلى العراق بعد عام 2004. أثبتت تلك السنوات أنه لا يمكن حكم العراق دون تأمين سوريا، ولهذا يقاتل الإيرانيون هناك، لأنهم يعلمون أن من يحكم دمشق يستطيع أن يهدد أو يحمي بغداد.


في تصوري أن الروس لم يتحركوا باتجاه سوريا ثم العراق إلا بعد أن أصبحت حليفتهم إيران خارج الصندوق، أي بعد أن توقيع الاتفاق النووي وإنهاء العقوبات الدولية عليها. ويبدو أن الإيرانيين نجحوا في التغرير بالمفاوضين الأميركيين، بإقناعهم بأن وقف برنامجهم النووي، المتعثر أصلاً، مكسب يستحق كل هذه التنازلات الغربية، بما في ذلك السكوت عن نشاطاتهم وتدخلهم العسكري في العراق وسوريا. والروس قرروا التقدم سريعًا إلى الأمام، وتثبيت وجودهم في بلاد الرافدين.

ولا يوجد لدى إيران، وبالطبع ولا يهم روسيا، نية لحل المأساة الإنسانية للشعبين السوري والعراقي. لأن كل هم الدولتين هو تثبيت حكم الأسد، الذي أصبح مجرد واجهة للنظام الإيراني، وإكمال الهيمنة على العراق. محاربة &"داعش&" أصبحت مشكلة غربية، ومظلة لمنح الشرعية للقوات الإيرانية وميليشياتها اللبنانية والعراقية والأفغانية للوجود العسكري بحجة التعاون مع التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، لمحاربة الإرهاب، الذي مهد لهم الطريق للاستيلاء على بلدين مهمين في الصراع الجيوسياسي لمنطقة الشرق الأوسط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القديس بوتين
عبدالله العثامنه -

تُوّج الدخول الروسي الى سوريا بأعلان غرفة عمليات مشتركه بين روسيا وايران وسوريا والعراق هدفه التنسيق ومحاربة الارهاب وتبادل المعلومات لكن الخفي في هذا التنسيق هو وجود دوله خامسه هي اسرائيل مع حزب الله وهذا طبيعي فلم تكن روسيا لتدخل سوريا من دون التنسيق مع هذه الدول الخمسه مضافا اليها حزب الله "وقال بوتين اننا يجب أن نأخذ المصالح الاسرائيليه في سوريا بعين الأعتبار" اذاً اتضحت القصه وبان المستور وعُرف السبب فلم تكن زيارة نيتنياهو الى روسيا الّا لجرّ الدب الروسي الى مسرح العمليات السوري بقوه بعدما شعرت اسرائيل أن خسائر بشار في جبال الغوطه الشرقيه والقنيطره ومطار ابو اظهور العسكري والزبداني وحلب مؤشرات حقيقيه لسقوط النظام الذي رعى حماية اسرائيل لمدة خمس عقود فكان لا بد من دخول دوله عظمى لتتولى حماية اسرائيل بدلا عن هذا النظام المتهالك،،،أمريكا لا تستطيع فعل شيء ازاء التوغل الروسي الّا أن تدعو الله أن يوفق القديس بوتين في حماية الأراضي المقدسه.

حيا الله القياصرة
جنان -

حيا الله الروس ! حيا الله العجم ، حيا الله الفرس المجوس ، اهلا وسهلا بيكم في أرض الرافدين....مليون روسي ولا وهابي واحد...اما من يجي واحد ويقول كلها مسرحيات لصالح اسرائيل فيحتاج إلى لطمة تعيده للحياة المعاصرة.

تحية للاستاذ الراشد
شلال مهدي الجبوري -

تحليل صائب وعميق . استاذ الراشد. اصبح العراق وسوريا مستعمرات ايرانية بلا منازع وبشكل علني ومكشوف لايقبل الشك. الميليشيات الشيعية التي تمثل الاداة الضاربة للمخابرات الايرانية بالعراق بمثابة الحرس الثوري الايراني في ايران . هذه الميليشيات المدربة والمسلحة تسليحا جيدة من قبل ايران تصول وتجول في كل شوارع مدن العراق وازقته وقراه ومدنه الصغيرة والكبيرة تخطف و تقتل وتنهب وتحكم كما تريد ايران . وللاسف العبادي فشل ولم يسير باصلاحته سنتميتر واحد لان مراكز القوى التابعة لايران هي التي تهيمن على الوضع والعبادي اصبح اسير وحتى دعوات المرجعية الدينية بقيادة علي السيستاني للاصلاح اصبحت مملة ولم تبقى لها اي اهمية وافرغت من محتواها تماما . العبادي كان بين مسارين المسار الامريكي والمسار الايراني ويبدو خضع للضغوط الايرانية وحسم موقفه مع ملالي ايران وانتهى بهذا التحالف المشبوه الايراني والروسي والسوري .الاصلاحات ماتت والمالكي بقى في منصبه وهو الذي يحكم من وراء الستار والعبادي . اما المظاهرات فتم تقويضها بخطف واعتقال وقتل قياداتها واعادة تجربة ملالي طهران قبل عدة اعوام عندما سحقت المظاهرات الايرانية التي كانت مناوئة لحكمهم. اما الامريكان فاصبح وجودهم لا تأثير له اطلاقا على الارض وهو وجود شكلي واعتقد اوباما وكعادته سيصدر قرار بسحب طائراته وخبرائه من العراق ويترك العراق في فوضى وحروب وانهار من الدماء لاتستطيع لا ايران ولا روسيا ولا مركز مخابراتها اطلاقا ان تبسط سيطرتها على الوضع بالعراق وستبقى الميليشيات تمارس الاختطاف القتل والانتقام الطائفي وحتى القبلي والنهب والخراب . قبل ايام رجعت من العراق وشاهدت بام عيني ما اشرت اليه ولا ارى اي افاق لاصلاح الوضع تحت هيمنة الاحزاب الطائفية الشيعية والميليشيات المدعومة ايرانيا وهيمنة ايران على الجزء الاكبرمن العراق وهيمنة دواعش البعث على الجزء الاخر وانفصال الاشقاء الاكراد عن بقية اجزاء العراق. حروب وقتل وانهار من الدم ونهب وفساد وفوضى هذا هو السائد الان بالعراقتحية مرة اخرى للكاتب الرائع عبدالرحمن الراشد

اين العرب؟
نون -

كل التقدير لرأي السيد الراشد, لكن وددت التذكير بان منطقتنا لا تستحق ولن تنال مستقبل افضل الا حين نكون نحن طرف مؤثر في اللعبة الدولية, كل ما سرده الكاتب معروف ومفهوم لان لهذه الاطراف ستراتيجية تدافع عنها ولها حلفاء واعداء لكن من غير المنطقي ان لا مكان لاصحاب الشأن في ما يتعلق بالحاضر والمستقبل رغما ان بعض الدول العربية مولت ولا تزال تمول خطط متعلقة بمستقبل المنطقة سلبا وايجابا لكنها تبقى فى الظل وغير مؤثرة بل ومعتمدة على حماية هذا الطرف او الاخر من الاخوة الاعداء, باعتقادي ان الجميع هنا سمح بان نكون ساحة تجاذبات وتصارع لتقاسم السيطرة من قبل الكبار ولم نسعى ان نكف عن اللعب بمصير المنطقة ككل من اجل مستقبل افضل وهذا حلم بعيد لان ثقافة الكرسي عندنا هي الاصل.

Salam
Nebahn -

المعلق باسم جنان ...يكفي الاسم لنفهم جنان التعليق

Hello Ahmed
Samer -

مقتل ٢٧ طفلا في تلبيس شمال حمص بغارات الطيران الروسي اليوم

مبروك التحالف
علي البصري -

التحالف الجديد ضد الارهاب والقوى الرجعية والتكفيرية التي عاثت في الارض فسادا واحرقت الزرع والضرع في العراق وسورية وليبيا وووو ولكن يبدو ان البعض منزعج من ضرب وتدمير اوكار الشر لانه كان يعول ان تسقط هذه الدول في احضات التكفرين والارهابين لكن الرياح سارت بما لاتشتهي سفن هذه الدول فهي الان ممتعظة والاوراق تتكشف والوجوه تظهر على حقيقتها ،هذا التحالف سوف يرجع الوجه المشرق للقوى الوطنية الاصيلة في وجه الهجمة الضلامية التي صعدت الموجة بعد وفاة جمال عبدالناصر وانحسار القوى الوطنية , لصالح امريكا وحلفائها في انظمة الخليج فكانت الصفحة السوداء في تاريخنا المعاصر.

سيد سامر
سرجون البابلي -

خمسون ألف طلعة أمريكية على سوريا لم يقل لنا أحد عدد المدنين والأطفال الذين قتلوا بهذه الغارات ،لكن طلعة يوم واحد من الطيران الروسي قتل آلاف الأطفال ،صحيح الي اختفوا ماتوا .

الراشد يخطئ مرة أخرى
محمد توفيق -

الراشد لايمل من الكتابة ، وكتاباته فيها الغث والسمين ، وقبل عدة أشهر طالعنا بمقالة غريبة عجيبة مدح وأطرى فيها النظام الذي أقامه داعش في المناطق الخاضعة لها في الرقة والموصل تحديداً، وفيه اشار الى حسنات هذا النظام الإقتصادي والمعاملات التجارية والعملة الذهبية التي اصدرها داعش وقد شعرنا بغرابة شديدة سيما وان الراشد يحاول دائماً أن يقدم نفسه ككاتب سعودي وسطي ، لكنه فشل في إمتحان الوسطية ، فلو كانت معايير الراشد تستند الى حقوق الأنسان قبل كل شئ لأدان داعش وأستنكر بشدة نظامه الوحشي الدموي ، وسلوكه البربري المشين المعادي لكل شرائع العالم بعدما قاموا ببيع النساء المسيحيات والإيزيديات في سوق للنخاسة في الموصل والرقة باسم الإسلام ، وقد تخيلت لو أن سوقاً للنخاسة عرضت نساء سعوديات ، في طهران مثلاً ، لاسامح الله، فلنا أن نتصور كم كانت كبيرة غضبة الوسطي راشد؟ ، لكن الراشد جانبته الشجاعة والموضوعية وتغلبت على أفكاره تربيته المدرسية الأولى التي تربى عليها في كره الآخر اتباعاً لمبدأ أنصر أخاك ظالماً أو مظلوما. ومنذ ذلك الوقت نشأ لدي انطباع أن الراشد يحمل الخصلة العربية في النفاق إذ يحمل أكثر من وجه يطل به على العالم حسب الطلب. وهاهو الآن في مقالته هذه يكشف عن تجديد بيعته لدولة الخلافة عن طريق التهجم على التدخل الروسي في سوريا ضد داعش، ويصوره كدفاع عن بشار الأسد ... أكتب وحلل كما شئت لكننا لسنا أغبياء وانتبه أن هناك من يقرأ مابين الحروف.