جريدة الجرائد

صاروخ سكود على مكة

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&عبد الرحمن الراشد&&

لا تبعد الطائف، هذه المدينة الجبلية، عن مدينة مكة المكرمة سوى سبعين كيلومترًا فقط، والصاروخ الذي استهدفها قبل يومين يشكل تطورًا جديدًا وخطيرًا في حرب اليمن، ويؤكد أن الصراع في اليمن إقليمي، ويعزز حجة السعودية بأن الحرب موجهة ضدها منذ البداية.

صاروخ سكود أطلقه المتمردون الحوثيون الموالون لإيران، والأرجح بالتعاون مع الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، الذي كان يملك ترسانة من هذا السلاح الروسي.

مهم معرفة ظروف بدايات الحرب اليمنية، عندما وجهت انتقادات إلى تدخل السعودية والتحالف الخليجي العربي في الحرب الأهلية اليمنية. بعض الانتقادات كان يشير، عن حق، إلى أن السيطرة على الحرب في هذه الدولة الجبلية المتناحرة قبليًا ومناطقيًا، مهمة صعبة. ويرى أن على الجانب السعودي تجاهلها، بعد أن حاولت لأربع سنوات تسويق حل سلمي نجح في البداية، ثم سقط بعد أن قام الحوثيون، الذين لا يشكلون أكثر من 15 في المائة من سكان اليمن، بنقض الاتفاق واحتلوا العاصمة صنعاء بالقوة، وقرروا فرض حكومة من اختيارهم.

وربما، حتى هذه الإشكالية، أي استيلاء الحوثي على الحكم في صنعاء، يرى البعض أنه كان يمكن للسعودية احتواؤها، أو تجاهلها، وإغلاق الحدود وترك اليمنيين لقدرهم، لولا أن الحوثيين عمليًا استولوا على كامل اليمن بالقوة. في ذلك اليوم أصبح لإيران دولة تابعة لها جنوب السعودية، لأول مرة في النزاع الإقليمي، في نفس الوقت الذي تسعى فيه إيران للسيطرة على العراق شمال السعودية، وكذلك سوريا، عدا عن محاولاتها إثارة القلاقل في البحرين والمنطقة الشرقية السعودية. ليس صعبًا فهم المشروع الإيراني الذي يحيط بالسعودية من ثلاث جهات.

اليمن، بوصول الحوثيين إلى الحكم بالقوة، أصبح قاعدة عسكرية للإيرانيين، وأصبح الحوثيون، مثل &"حزب الله&" اللبناني، ميليشيا خاصة للنظام في طهران. وحتى هذا التحليل الجيوسياسي ربما لا يكفي لدفع الجارة السعودية، وحلفائها، لخوض الحرب هناك، لولا أن الانقلابيين ورثوا قدرات عسكرية قادرة على تهديد قلب السعودية، بمثل ترسانة صواريخ سكود. وفي مطلع العام الماضي كتبت مقالاً عن أن خطر الحوثيين لا يقتصر تهديده على مدن الحدود الجنوبية السعودية، بل قد يصل خطرهم إلى مدن رئيسية بعيدة مثل جدة. فمنظومة &"سكود دي&" الروسية، مداها أكثر من 800 كيلومتر، قصفها سلاح الجو السعودي في بداية الحرب لكن يعتقد أن جزءًا منها مخزن في مخابئ سرية.

هذا الأسبوع طار صاروخ &"سكود دي&" 700 كيلومتر وسقط في الطائف، منطقة مكة المكرمة، قلب المملكة، ولم تعترضه القوة الدفاعية السعودية لأن إحداثيات الصاروخ تشير إلى أن هدفه لا يشكل خطرًا هذه المرة. التطور، الذي يحدث لأول مرة، يؤكد أن حرب اليمن ليست مشكلة يمنية داخلية كما يكتب عنها كثيرون، بل إن اليمن هو قاعدة عسكرية إيرانية موجهة ضد المملكة العربية السعودية، هذا أمر واقع وليس مجرد تحليل لا يرى هناك إلا صراعًا بين فرقاء يمنيين. إيران، عندما خلقت &"حزب الله&" في جنوب لبنان، لم يكن هدفها أبدًا، كما كان يردد كثيرون، دعم مقاومة لبنانية همها تحرير الجنوب من الاحتلال الإسرائيلي. الحزب كان فرقة عسكرية إيرانية متقدمة استخدمها نظام طهران في المساومات التفاوضية مع الغرب وتهديد دول المنطقة. و&"حزب الله&" يخوض اليوم القتال بالنيابة عن الإيرانيين في سوريا والعراق، وسبق له أن تولى تدريب الحوثيين اليمنيين، وأطلق عليهم اسمًا مشابهًا لاسمه، &"أنصار الله&"، ودرسهم ترديد شعاراته الفارغة من اليمن، &"الموت لأميركا، الموت لإسرائيل&".

اليمن مشكلة إيرانية منذ بداية الأزمة، وهي التي دفعت لتخريب المصالحة والحل السياسي. فالسعودية مع مبعوث الأمم المتحدة، والدول الغربية، كانت قد وافقت على مفهومين لحل الأزمة اليمنية؛ الأول القبول بدخول الحوثيين في العمل السياسي، والثاني تأييد الحل الديمقراطي، وترك الشعب اليمني يكتب دستوره ويختار من يحكمه. لكن إيران دفعت الحوثيين لتغيير المعادلة، بالاستيلاء على مدينة عمران، ثم صنعاء، والمطالبة بحصة كبيرة في الحكم، بغض النظر عن نتائج أي انتخابات مقبلة.

صاروخ سكود الذي أسقط بالقرب من مكة يقوي موقف السعودية السياسي، بأن إيران تخطط منذ زمن لخلق كيان مسلح شمال اليمن، حتى تهدد به السعودية، ضمن الصراع الإقليمي الدائر، وأنها اختارت الحوثي لهذه الوظيفة، وأن الحل هناك، سياسيًا أو عسكريًا، لا يمكن أن يفصل نزاع اليمن عن صراع المنطقة، ولا يمكن للمنطقة تجاهل أسباب حرب اليمن.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كفاكم
البسام -

كفاكم دجلا ونفاقا ... لم يتحرك ضميركم الميت عندما قتلتم مئات الابرياء في جريمة يندى لها جبين الانسانية ...كفاكم عارا

خيمة عزاء
فهد -

احترم ايلاف كثيرا وكذلك السيد عبد الرحمن الراشدلم نسمع منكم اي اشارة الى جريمة القرن التي قام بها الحوثي بقصف صالة العزاء في اليمن والتي هي بحق فضيحة اخلاقية غير مسبوقة في تاريخ الامم والشعوب والتي ستجير اسم فاعلها بقائمة اسوا مجرمي الحرب في التاريخ .اضافة الى انها وصمة عار قبليا ومجتمعيا في السعودية اذ لم نسمع من قبل العرب قامو بهجوم على خيمة عزاء لانها تمثل خيمة لعابري السبيل والمعزين والغرباء والفقراء وغيره من تقاليد العرب.ارجو منكم تسليط الضوء ولو بالاشارة لغرض المصداقية

المصداقية
فهد -

شكرا ايلاف على حرية الرأيتتوالى الاخبار بأن السعودية اقرت بمسؤوليتها عن قصف صالة العزاء حيث ذكرت ذلك قناة bbc. نرجوا منكم اطلاعنا على الحقائق حيث تشير كل الدلائل على ان السعودية من قام بهذا العمل .وان منظمات حقوق الانسان والمفوض السامي لحقوق الانسان كلها تؤكد قيام السعودية بذلك العمل الشنيع

تبرير جريمة صالة العزاء
علي البصري -

هذه الجريمة عار وشنار سوف تطيح بالعروش والتيجان وسوف تضاف للسجلات الارهابية لهم يستغلها الامريكان والدول الكبرى لتصفية الحسابات وحينها ستضيق بالمجرمين الارض بما وسعت واذا مرت مر الكرام فقد اججت وعمقت الكراهية والحقد وهي نفس افعال صدام كنا نقول ستذهب سدى لكن الله بالمرصاد...اتت له امريكا عبر المحيطات لتذبحه مع اضاحي العيد !!!

فهد الحلمان
ابو محمد -

المسمي اسمه فهد صوت لمحطه bbc طهران بوق من اْبواق الكذب والدجل الكل يعرف تم ضرب العزاء من قبل عملاء ايران الحوثيين بصاروخ من جبل يطل علي صلاه العزاء وهذا ماظهر بأفلام الفيديو التي انتشرت من صنعاء.

عجيب
عربي -

ربما نختلف كثيرا مع الكاتب في مواقفه خاصة رغبته الشديدة والملفته للنظر بالعداء لكل ماهو عراقي وسعيه الدائم للنقد باندفاع وترويج الاكاذيب ضد الرئيس صدام حسين ايام حكمه فاذا ما تم اعدام صدام استمر بالعداء للعراق دون ان نفهم السبب...لكني لم اتوقع ولكن بكل الاحوال كنت اراه شخصا يعادي العراق ويتبع سياسة بلده..لكن ان يصل الكاتب لمستوى يستغفلنا ويستهزىء بعقولنا فذلك مالانستطيع فهمه...علما اننا لطالما سمعنا من الاعلام السعودي ..يتهم اي شخص او جهة او دولة يعاديها بانها تستهدف مكة..ولكني ساطالب الكاتب نفسه ان يتاكد من صحة الحديث التالي...ان هدم بيت الله الحرام لاهون على الله من سفك دم مسلم......اي ان مكه والكعبة وكل المستروقين عليها لن تساوي كلها قطرة دم مسلم

خاب من استبد برايه
sami -

خاب من استبد برايه٠٠٠على السعودية ان توقف هذه الحرب القذرة وترك اليمانيين يحلون مشاكلهم وينعمون بالسلام وتوفرون اموالكم والبقية من مصداقيتكم