جريدة الجرائد

قطّة دينغ وسيادة العراق

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&علي حسين

تحاول الدول التي& لا تنشغل بمعركة إطلاق سراح محمد الدايني ، ولا تنتظر ان يعود ظافر العاني من غيبوبته السياسية ، ولا يهمها إن غرد الجعفري أم صمت&& ، الحصول على اعتراف دولي بوجودها، من خلال وسيلة واحدة، هي بناء البلدان وتنمية قدرات الناس، وقد أخفقت كوريا الشمالية،& في أن تصبح مثل شقيقتها الجنوبية على خريطة الدول المرفهة ، لكنّ الرؤوس النووية تمنحها كل يوم فرصة لتصبح الخبر الاول في معظم صحف العالم.

منذ سنوات& ونحن نشتم أميركا والغرب، ونرفع راية " السيادة او الموت الزؤام& لكن ما إن نصب المعتصمون خيامهم على ابواب المنطقة الخضراء حتى& وجدنا اصحاب السيادة& يلوحون بالقوات الاميركية الصديقة.

يخبرنا مؤلف سيرة الرئيس الصيني دينغ شياو بينغ ، بأن الرجل كان دائما ما يستشهد بمقولات& لساسة غربيين& ،& وهو يدير اجتماعات الحكومة وحين سمع يوما احد الوزراء يعترض : " تريدنا ان نعجب بالنموذج الاستعماري& " رد عيه وهو يبتسم :"& ليس المهم لون القطة أبيض أم أسود ،& اشتراكية أم إمبريالية ، ما دامت القطة تصطاد الفأر فهي قطة جيدة "

حين يتقدم بلد مثل العراق سُلّم البلدان الأكثر فساداً ونهباً للمال العام،& فان الأمر يدخل أيضا في قائمة& المؤامرات الامبريالية& ، والعداء للتجربة السياسية ، فلا مشكلة أن نفشل في إدارة مؤسسات الدولة ؟ وأين المشكلة حين يدير أمور العباد، أناس لم يدخلوا يوما مكتبة عامة، ولا يفرقون بين كتاب الطبخ، وكتاب علي الوردي

وفي سيرة دينغ الممتعة التي ترجمت الى العربية مؤخرا نقرأ ، ان الزعيم الصيني كان يواجه ضغوطات كبيرة& ، من اجل ضم هونغ كونغ بالقوة ورفع العلم الصيني على مبانيها ، لكنه رفض& وانتظر انتهاء انتداب الإنكليز ، وكان يرد على معارضيه& "& اتركوا الإنكليز يهتمون& بالقشور ، فقلب الثمرة أكثر نضجا& "&

في ثنايا السيرة نكتشف ان دينغ كان معجبا بأفكار الهندي جواهر لال نهرو ، كيف استطاع هذا الارستقراطي& ان ينشئ دولة مدنية& لاتخضع لخرافات الملايين. لقد& أنشأ مجلسا أعلى للسلطة في الهند& من ذوي العقول النيرة مهمتهم& إعلاء شأن الدولة لا العقيدة& ، طل نهرو يردد امام جميع خصومه :الدولة أساس كل شيء ، وحين اعترض السيخ قال لهم : اعتنقوا ما شئتم من العقائد ، لكن غير مسموح اعتناق اكثر من هند واحدة "

لا يعترف المسؤول " الطائفي " بالخطأ ويعتقد ان "الخطأ والصواب" لا علاقة لهما بالفشل.. وحين يتحول بلد& بغنى وثروات العراق إلى بلد مفلس يخضع لحكم " الطائفة& والعشيرة "، فالأمور لا تتعدى& تجارب تخطئ وتصيب ، المهم ان ورقة الإصلاح لاتزال متداولة بين الجميع& .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال يعبر عن الالم
حسين -

مقال ، واقعي ، يعبر عن الالم ، ويجول في فكر ونفس كل عراقي محب لوطنه الذي يعاني من الحروب والحصاروالارهاب والفساد والرشاوي وسوء الادارة ... وسيطرة الجهلاء

well said
Rizgar -

الكاتب واسع الآفاق, منفتح على تجارب الشعوب , يعلم عن الكثير من المواضيع , بعكس الاخرين .اتمنى من الكاتب التركيز على سينغابور ايضا حيث وفي مؤشر جودة الحياة التي تنشره "وحدة الاستخبارات الاقتصادية" في مجلة "الايكونوميست"، حصلت سنغافورة على الدرجة الأولى في آسيا والمرتبة الحادية عشرة على مستوى العالم. ولدَى الدولة جيش وطني مجهز بشكل جيد ويعتمد على أحدث الأسلحة. و وفق مؤشر القيود هينلي فيزا حتل الجواز السنغافوري المركز الـ6 علي مستوي العالم حيث يمكن من حاملة دخول 167 دولة من دون فيزا مسبقة !!!خلال سنة واحدة 1969م جرى تشييد 52 مصنعا وتوافرت 17 ألف فرصة عمل...!!!! بفضل -لي كوان- أول رئيس وزراء لجمهورية سنغافورة وحكمها لمدة ثلاث عقود متتالية، ٱشتهر بصفته مؤسس الدولة وناقلها من العالم الثالث إلى الأول خلال أقل من جيل ...منع كل الاحزاب ما عدا حزب العمل الشعبي .

لي كوان
Rizgar -

قال لي كوان يو بأنَّ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لا علاقة له بالإرهاب، وجادل بأنَّ الإسلام المتطرف يتغذى بانعدام الثقة والاغتراب المتولد بين أولئك الأقل نجاحاً في ظل العولمة. وفقاً له، سيستمر الإرهاب حتى لو تم التوصل إلى حل للنزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين حدد لي التمويل السعودي للوهابية كأحد المسببات الرئيسية للتطرف في جنوب شرق آسيا، قائلاً بأن مسلمي المنطقة كانوا يمارسون نسخة متسامحة ومعتدلة بسبب اختلاطها بالعادات المحلية قبل صعود أسعار البترول في السبعينات. وأضاف بأن المعركة الحقيقية هي معركة المسلمين أنفسهم لـ"إستعادة دينهم