جريدة الجرائد

كاتبة كويتية تطالب السيسي بضم السودان لمصر

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&كاتبة كويتية تسخر من السودانيين ومغردون يردّون لها &"الصاع صاعين&"

&

كاتبة كويتية تطالب&السيسي بضم السودان لمصر عقب مطالبة الخرطوم بحلايب وشلاتين

&معتز القاسم

&رد مغردون سودانيون على تغريدات اعتبروها &"مستفزة&" للكاتبة الكويتية فجر السعيد في حقهم وحق بلادهم، عقب مطالبة الكاتبة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بضم السودان إلى مصر، معتبرة أن &"السودان أرض مصرية&"، عقب مطالبة الخرطوم بحلايب وشلاتين أسوة بإعادة مصر جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وسخرت الكاتبة الكويتية بشكل &"لا يليق&" من الشعب السوداني وقالت في تغريدة &"من الاكتشافات الجميلة التي اكتشفتها مؤخراً… أن ‏السودانيين عندهم تويتر وفيسبوك وأنستغرام ويكتبون بالعربي ويسبون بعد. ‫برافو باقي لكم سناب شات ويدخلونكم الاتحاد الأوروبي وتصيرون ضمن دول الشنقل&".

وأضافت السعيد &"المنشن عندي Full سب من السودانيين زعلانين ليش طالبت #السيسي يضم السودان لمصر ويعود الفرع للأصل طالما البشير يطالب في حلايب وشلاتين&".

ورد عليها مغرد سوداني قائلا &"يا أخت فجر هل تقبلين بأي شخص يطالب بضم الكويت لبلد آخر… انتي ليش تتدخلين بأمور لا تعنيك… ولك فائق الاحترام&".

وقال مغرد آخر &"انتوا بدل عاملين ليها قيمة وهي ما تسوى جناح بعوضة، اقسم بالله ما تسوى جناح بعوضة&". ورد مغرد آخر &"يعني انت ما عارفة تاريخ مصر ولا السودان وما عارفة معلومة انو السودانيين بيكتبو عربي ولا عارفة الشنغل من الشنغن و بتقولي سياسية وإعلامية… أقلها قبل ما تكتبي معلومة البحثي في غوغل و اكتبي… عشان بس ما تتفضحي أكثر من كده… أو اسكتي… بتعرفي إذا بليتم فاستتروا ولا ما بتعرفي لأني بديت أشك في معرفتك بأي شي&".

واستعرض بعض المغردين ملامح من تاريخ السودان وحضارته القديمة والمعاصرة، وإسهاماته في المجالات الإنسانية والعلمية والأدبية، ردا على محاولة الكاتبة تهميشه والسخرية من أبنائه.

وانتقد كثير من المغردين مواقف الكاتبة المثيرة للجدل، واعتبروها &"أحد الأبواق التي دعمت انقلاب السيسي، وتسير في فلك الثورات المضادة في ليبيا ومصر وبقية بلدان الربيع العربي&"، حسب وصفهم.

أما مغردون آخرون فقد دعوا لعدم الرد على الكاتبة الكويتية لأنها بذلك تحقق هدفها في الشهرة، مؤكدين أن العلاقة بين الكويت والسودان أعمق من أن تهزها تغريدات على &"تويتر&".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السودان وحضارة العصر
الشاذلى المجذوب -

عجبت لفاقده الهويه ان تستنكر كتابة العربى للسودانيون وهم اهل الفصاحه واقرب الدول نطقا وفهما للغة القرآن فمن هى اليست من بادية نجد وسلالة الخوالف اين كان تاريخ بلادها عندما كان الحجيج السودانى يتكفل بتموين الجزيره بالاكل بعد الحج ومتى ارتفع صوت المرأة في الكويت ومتى كان اول امرأة تخرجت فعلا اذا اتتنى المذلة من ناقص فهى الشهادة لى بانى كامل فلترجع سليلة الفرس لاصل لغة جذورها ولا تتطاول على بلد يشع منه نور الاسلام والرجوله والكرم

تبا لكم
Adel -

أقول لهذه الجاهله التي كتبت سطرين بالثقافه وتصورت انها مثقفه ،ان الشعب السوداني شعب اصيل وكريم وشعب مثقف ، أنتج العشرات من المفكرين والشعراء والاُدباء ، مثل بسيط ، بالله عليك هل عندكم من هو بقامة الفيتوري ؟؟؟

هههههه
البسام -

وما دامت (الكاتبه ) الكويتية تؤمن بان الفروع يجب ان تعود للاصول ..... فيجب عودة الفرع الكويتي للاصل العراقي ... والاتفاقية الاوربية اسمها( شنغن) وليس شنقل .... ويبدو ان الكاتبه ارادت ان تقول ( شنغل ) وبما ان اهل الفرع الكويتي يلفظون القاف غينا فقالت ( شنقل )......... اعذرها يا زول فهي اعظم ( كاتبه ) كويتية في التاريخ الحديث ... اعظم من نازك الملائكة

لا يحق لها ولا يجوز
كفايه -

لا يحق لها ولا يجوز ان تتفوه بمثل هذا الكلام الفاضي فمن تكون !! الا يكفي العرب كل هذه المعارك حتى تأتي وتزيد الطين بله بجهالتها . اعتقد كفايه سخافات.

السيسى
بو عبدالله -

لو كان فيه خير ما باع ارضه ولكن السودان دوله فقيره

لايجوز هذا
ولد المفتاح بني تميم-قطري -

الاحترام هو الاصل-لانها مسالة تنبع من القيم الذاتية---كيف يعني دولة تريد ان تسيطر على دولة--90 مليون مصري يدخلون بعراك مع 35 مليون سوداني--مع انهم جميعهم قريببي الصلة والعادات والثقافة- اذا هذا الفكر موجود-اذا هل هذا حل -ماذا تركنا الى اسرائيل----لا علاقة لي لي بالموضوع لكي اقول الاتي-لكن ممكن ان تعتذر -وهو امر جيد للجميع

فجر السعيد
بو عبدالله -

اكبر سقطه للكاته فجر فلموضوع ليس مسلسل وليس لها اى علاقه بعقيدة الجيوش ولا تفهم معناها انما تعصب اعمى لسيسى وتقعتقد ان السيسى نابليون وعقيدة الجيش المصرى بعد كامب ديفد دفاعيه بحته اى لا يستطيع محاربة اربعة اشخاص فى سيناء فكيف سيحتل السودان والجيش غير مؤهل وهذا كان واضح اثناء حرب الخليج لاخراج صدام من الكويتوعندما قال صدام نفس الكلام الفرع عاد للاصل قامت القيامه والغريب ان الجيش الامريكى لا يزال فى الكويت وعليم الاسعانه لبجيش المصرى وطرد الامريكان

عودة
abdalzahra -

ما دامت (الكاتبه ) الكويتية تؤمن بان الفرع يجب ان تعود للاصول ..... فيجب عودة الفرع الكويتي للاصل العراقي . -