جريدة الجرائد

لبنان: تدابير أمنية احترازية حول الخيم والحسينيات في شهر رمضان

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&سعد الياس

&&مع حلول شهر رمضان، بدأت المراجع الأمنية اتخاذ تدابير احترازية حول الخيم الرمضانية ومراكز التجمّع الدينية في الحسينيات والمساجد وعلى المداخل المؤدّية إلى بعض المناطق الحسّاسة خشية وقوع أي حادث أمني ولا سيما بعد الكشف عن إحباط 3 محاولات تفجير من قبل تنظيم الدولة الإسلامية وبعد إلقاء القبض على شبكات متنقلة بين خربة داوود في عكار وعاليه ومجدل عنجر.

وأوضح مرجع أمني &"أنّ التدابير الأمنية الاستثنائية المتّخَذة ليست بجديدة، فهي من الخطط السنوية المتّخَذة منذ أن اندلعَت الأزمة السورية، وترقب استهداف بعض المناطق على خلفية التدخّل فيها&". وأكّد أن &"لا داعيَ للقلق، فالوضع الأمني جيّد وممسوك، والتدابير المتّخَذة كفيلة بتبديد القلق وإنْ لم تكن حاسمة مئة بالمئة&".

وقال إنّ &"ما أذاعه وزير الداخلية وما كشفَته بيانات قوى الأمن الداخلي عن توقيف إحدى الشبكات الخطيرة صحيحٌ ودقيق للغاية، وقد اعترفوا صراحة بالنيّة في استهداف المدنيين في مرابعَ ليلية في الفترة المقبلة، لكنّ توقيفها منعَ هذا الخطر بدون ان يعنيَ ذلك أنّها الشبكة الأخيرة التي تخطّط لعملٍ ما&". ولفتَ إلى &" انّ القوى الأمنية تتعقّب عدداً من الشبكات وتتقصّى ما تخطّط له في عدد من المناطق، وهي مرصودة بدقّة&".

وكان العمل استمر في أكثر من منطقة لبنانية على ملاحقة وتوقيف عناصر تنتمي إلى &"داعش&". ودهمت قوّة من الجيش منزل المواطن درويش ابرهيم عبد الخالق في مجدل عنجر &- البقاع، وأوقفته مع السوري حسن محمد صالح الذي كان في رفقته، وضبطت داخل المنزل حزاماً ناسفاً وبندقية حربية &"كلاشنيكوف&" وكميّة من الذخائر الخفيفة، وأربع رمانات يدوية وأربعة صواعق، إلى أعتدة عسكرية متنوعة. وسلّم الموقوفَان مع المضبوطات إلى المرجع المختص، وبوشر التحقيق. كما أفيد عن توقيف الجيش أربعة سوريين في عكار مرتبطين بمجموعة خربة داود وهم على درجة عالية من الخطورة. وذكرت معلومات صحافية أنّ جاسم سعد الدين الموقوف ضمن خليّة &"خربة داوُد&" التي تمّ توقيفها منذ أيام، اعترفَ باغتيال بدر عيد (شقيق النائب الراحل علي عيد) في العام 2015 بمكمن مسلّح على طريق الكويخات &- الحيصة في عكار. كذلك اعترفَ أفراد الخلية الثلاثة بارتكابهم عمليات قنص استهدفَت حافلات عسكريين، فضلاً عن إصابة رتيب في فرع المعلومات بالرصاص.

وتُعتبر خلية &"خربة داوُد&" من الخلايا التي تمكّنَت من تنفيذ عمليات أمنية إرهابية على مدى أربع سنوات بدون اكتشافها، وهي تابعة لتنظيم &"الدولة ـ داعش&"، كحال خليّة &"مجدل عنجر&" التي تمّ تفكيكها أول من امس في عملية نوعية نفّذتها مديرية المخابرات إثرَ دهمِ منزل درويش عبد الخالق في محلّة مجدل عنجر.

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف