جريدة الجرائد

أزمتنا.. أين تكمن؟!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

علي ناجي الرعوي

&

هل المثقفون العرب حاضرون فى كل مايجري من تحولات وتقلبات وأحداث في العديد من البلدان العربية.. أم انهم غائبون عنها بالكامل؟ مثل هذا التساؤل يطرح نفسه بإلحاح فى ظل تراجع دور وحضور وتأثير النخب الثقافية والفكرية رغم ما تفرضه المرحلة ومسار التاريخ العربي المعاصر من مسؤوليات على تلك النخب التي كانت حتى الأمس القريب تشكل العقل الاستراتيجي العربي والرافعة الحقيقية لاستنهاض المجتمعات العربية وتحصينها بمشتركات الهوية الوطنية والحضارية التى يتكامل فيها مفهوم الكرامة والسيادة بمدلول الانتماء والاعتزاز بالنفس لدى المواطن العربي المستهدف فى وجوده وثقافته وخصوصيته الوطنية.

&

قبل أسابيع وقفت على تحليل معمق عن أزمة حاضر الأمة ومستقبلها وكان اللافت فى هذا التحليل انه الذي جاء بالمؤشرات الكافية للتدليل على ان الفراغ الذى يخيم على الساحة العربية وما نتج عن هذا الفراغ من تصدع وتشرذم فى النسيج المجتمعي العربي الذي فقد مناعته وتكالبت عليه الامراض والعلل بفعل التدخلات الخارجية والمخططات التي تحيكها بعض الأطراف الإقليمية والدولية ضد هذه الأمة إنما يعود فى المقام الأول الى تخلي النخب الفكرية والثقافية والسياسية عن واجبها فى مواجهة القوى المتربصة التى تسعى الى ضرب مفاصل الواقع العربي عن طريق التعبئة الطائفية والمذهبية والاثنية ونخر الهوية الوطنية الواحدة بعد ان نجحت هذه القوى فى تفكيك الهوية العربية المشتركة وتوزيع العرب فى اطر وقوالب قطرية منقسمة جغرافياً وشعبياً وسياسياً.

&

قد يكون من الصعب حصر الحديث عن الانكسارات المتلاحقة التي أصابت المجتمعات العربية فى السنوات الأخيرة بتراجع مهمات الفكر والثقافة او اختزال هذه الانكسارات فى ظواهر الأمور او في نقاط سطحية محدودة، مع ذلك يمكن القول ومن دون مكابرة ان هذه الأمة قد تم وضعها على طاولة التشريح ومرمى نيران المناوئين والحاقدين والمتآمرين بمجرد ان انصرف المفكرون والمثقفون وعلماء الدين من ابنائها عن مهامهم ومسؤولياتهم فى التصدى والتحذير من عواصف التدخلات الخارجية الموجهة كالسهام ضد هذه الأمة وبنيانها الثقافي والحضاري حتى بتنا نصبح ونمسي مع طروحات لا تخجل من توزيع العرب على طوائف ومذاهب وكيانات يجري تحريض بعضها ضد بعضها الآخر.

&

ومن هذه الزاوية أزعم ان الأمة تواجه اليوم مأزقا يتعين الاعتراف به والتعامل معه بجديه ووعي وهذا المأزق يتمثل فى أزمة النخب الثقافية والفكرية التى توارت عن الأنظار او انشغلت بتجاذباتها دون أي اعتبار للخطر الكارثي الذي يرنو الى تفكيك الوحدة الثقافية والحضارية الواحدة لهذه الأمة وفتح الأبواب واسعة أمام انفراط عقد المجتمع العربي عن طريق استدعاء الصراعات والخلافات السياسية والطائفية والمذهبية على غرار ما تفعله إيران فى العراق وسورية وبلدان عربية اخرى يرتفع فيها منسوب الصراع والتصعيد الذي يدار من قبل أطراف خارجية نعرفها جيدا.

&

ما نراه منذ بضع سنوات هو جنوح النخب الثقافية والفكرية العربية نحو اللا مبالاة وهي حالة لا تنم سوى عن ان هناك في هذه النخب من يعمل وبصورة غير مفهومة على التقليل من خطورة المؤامرات والمخططات التى تستهدف الوجود العربي وبما جعل من هذه النخب منفصلة او معزولة عن تلك التحديات التى تحيط بمجتمعاتها او ان تفكيرها أصابه التكلس والشيخوخة وأصبحت عاجزة عن ممارسة دورها بصفتها المكلفة بحيثيات الدفاع عن رصيد هذه الأمة وحشد طاقات شعوبها وتوحيدها وبما يمكنها من تجاوز كل المنعطفات وإسقاط الرهانات التي ما انفكت تحاول أن تفرض واقعاً إقليمياً جديداً يقوم على تغيب العرب وتهميشهم عن طريق تقسيم أقطارهم، إما على قاعدة العرقية والاثنية أو على قاعدة الطائفية والمذهبية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الذين يعبدون أحزابهم
عبدالله العثامنه -

لو قلنا أن المشكله تكمن في النخب الثقافيه والفكريه والدينيه فيهم وحدهم نكون مجحفين فهي أعم وأكبر من ذلك لكنهم يتحملون قسطاً كبيراً منها والذي يتحمل القسط الأكبر هم السياسيون ((فمعظم مصائبنا تأتي من السياسيين والنخب تبعٌ لهم)) فاذا فسد السلاطين فسدت النخب واذا تعافى السلاطين تعافت النخب ( فساد السلطان في عدم تطبيقه شرع الله)،، وفي ظل الواقع الذي نعيشه من فساد السلاطين _ولا أعمم_ فسدت النخب وتشرذمت اما بأمر من الحاكم أو برضىً منه لذا تجد معظم النخب الفكريه والدينيه متحزّبه "كل حزب بما لديهم فرحون" والأكثر فرحاً بهذه الحزبيه هو الحاكم المستبد الظالم المتأمر المُعيّن من قبل القوى الاستعماريه لأنه يعلم أن تحزّب النخب يعني تحزّب الشعب واذا تحزب الشعب لعب بهم واذا لعب بهم طال حكمه وثبت سلطانه ( لاحظ ندرة الاحزاب في دول الخليج العربي وانعدامها أفضت الى الاستقرار والامان والرضى)،، كثرة الاحزاب وتعددها هي السبب الحقيقي في تذمّر الشعب وسخطه وقلقه فتجده غير راض حانق متململ لا يقر له قرار قابل للفوره والثوره في أي لحظه واذا ثار قام المتحزبون بتوجيهه وحرف بوصلته وتشتيته وتفريغ ثورته من مضمونها تماشيا مع أوامر الحاكم واذا قُتل الحاكم أو خُلع تولّت دولته العميقه مهمتها في الهدم والتخريب ... رجال الدين المُحزّبون والنخب المحزبه هم أساس البلاء وخلاص الأمه في الخلاص منهم مقدمةًً للخلاص من الحاكم المستبد .