جريدة الجرائد

تشويه الكتاب والشعراء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبدالله بن بخيت

حظي الكتاب والشعراء في كل الحضارات وعند كل الأمم باحترام خاص. احترمهم السياسي والتاجر ومحضهم الناس العاديون الإجلال. في كل حضارة إنسانية مثلت طبقة الكتاب نخبة النخب.

الشاعر هو الشاعر والكاتب هو الكاتب لا يميز البشر بين ميولهم وعقائدهم وبين توجهاتهم. التقدير والإجلال للمهنة وليس للفرد. في اللحظة التي تعرف فيها أن هذا الرجل أو تلك المرأة كاتب سوف ترتفع درجة احترامك له حتى قبل أن تعرف توجهاته الفنية أو الفكرية.

اللحظة التاريخية الوحيدة التي فقد فيها الكاتب والشاعر مكانتهما الاصيلة هي هذه اللحظة التي نعيش فيها في بلادنا والعالم العربي. يتعرض الكتاب في بلادنا وفي كثير من البلاد العربية إلى حملة تشويه أخلاقية ودينية ووطنية. أصبحوا خونة وعملاء وطالبي مال ومطبلين. ليس الهدف كاتبا معينا أو اثنين أو توجها معينا ولكن الحملة تتجه إلى الإطاحة بأهم عنصر من عناصر الحضارة الإنسانية. صناعة الفكر لأول مرة في تاريخ البشرية، تواجه صناعة الكتابة جهازا متكاملا مهمته تشويه هذه الوظيفة النبيلة.

اخترعت داعش كل الوظائف لبناء خلافتها بما في ذلك وظيفة (مصرفي بنك)، ولكنها لم تسع ابدا إلى خلق وظيفة كاتب. هذا التوجه ينبئك لماذا يشن كثير من الداعشيين الملتحفين بملابس الوسطية داخل البلاد حملات تشويه لمهنة الكتابة. حرب هدفها إزالة عمل التفكير باجتثاث قيمة واحترام المصنعين له من نفوس الناس.

اكتسب الكاتب والشاعر في الحضارة الإسلامية مكانة كبيرة ومميزة. أصبح محل تقدير التاريخ. بقيت أسماء هؤلاء الكتاب والشعراء تنحدر في وعي الناس جيلا بعد جيل، وزال حتى الزعماء الذين احاطوا بهم وعاش هؤلاء الكتاب والشعراء في كنفهم. من الصعب على الرجل العادي اليوم أن يعرف في أي عهد عاش الجاحظ، ولكنه يعرف من هو الجاحظ. مازالت كتب هذا الكاتب الساخر تدرس في الجامعات، وتباع في المكتبات وأقواله محل استشهاد الكتاب والمثقفين.

كتاب الأغاني للأصفهاني من أهم كتب التراث العربي. امتلأت مجلداته بأخبار واطوار المغنين والمطربين، والقيان، وفسق الولاة، والاشعار بكافة توجهاتها الأخلاقية. ما الذي يمكن أن يحل بأبي الفرج الاصفهاني لو عاش في عصرنا هذا وقرر ناشره أن يسوقه في معرض الكتاب في الرياض أو الكويت أو جدة.

داعش ليس مجرد منظمة إرهابية. داعش مشروع وجد قبل أن توجد المنظمة التي تمثله على الأرض. ثمرة طبيعية لعملية تشويه منظمة ومستمرة للفكر والفن والأدب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

اللحظة التاريخية الوحيدة التي فقد فيها الكاتب والشاعر مكانتهما الاصيلة هي هذه اللحظة التي نعيش فيها في بلادنا والعالم العربي. يتعرض الكتاب في بلادنا وفي كثير من البلاد العربية إلى حملة تشويه أخلاقية ودينية ووطنية. أصبحوا خونة وعملاء وطالبي مال ومطبلين ))<<يقولون "" تحدث حتى أعرفك "" مقوله حقيقيه 100% بعض البشر لما يتحدث تشاهد ثقافه فكر مضمون هدف عقل حتى لو كان بينا اختلاف ما أقدر ما اعطيه حقه والبعض الآخر نعم معروف كلمه وحده تختصر الف كلمه وكلمه "" حـوافر" والانسان هو اللي يختار أي الفريقين يحب يكون وعلى الغير يحكم والمفروض محد يزعل هو يختار والثاني المرايه //اخترعت داعش كل الوظائف لبناء خلافتها بما في ذلك وظيفة (مصرفي بنك)، ولكنها لم تسع ابدا إلى خلق وظيفة كاتب. هذا التوجه ينبئك لماذا يشن كثير من الداعشيين الملتحفين بملابس الوسطية داخل البلاد حملات تشويه لمهنة الكتابة ))<< اما تشويه لمهنة الكتابه على العموم كل واحد يحدد اذا تبغون الناس تحترمكم احترموهم بسيطه يعني مب شيء كبير ولا مستحيل انت كاتب "" داعش " فقط وغيرك يقول الاخوان المسلمين والنصره وبوكوحرام والقاعده والسلفيه الخ وكلهم يصبون عند "" أهل السنه ""وكأنه مصايب الكون فقط من تحت راس أهل السنه اهل الاسلام الحقيقي ؟ سؤالي لك ولغيرك ويقولون التكرار يعلم هي داعش وغيرها او اهل السنه بتحديد هم اللي حاطين اكبر قاعده عسكريه في قطر وغيرها هم اللي محتلين جزر بلادي الامارات ؟ هم اللي محتلين فلسطين وينكلون في اهل بورما وغيرهم ؟ داعش داعش داعش خلاص حفظنها وين بني رفضون وين بني صلبون ويهدون ولا افاعليهم حلال ودافع غيرهم حرام اقول لك ولغيرك لما يغتصبون بناتكم وامهاتكم واولادكم ويذبحونهم اضحكوا وافرحوا وزعوا عليهم بارد حتى لا يقال لكم داعشيين لا تنسون ولا نحن بذكركم طبعا هذا الانسان معروف من اي الفريقين