جريدة الجرائد

الحسبة بين الأخلاق «والتسييس»!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

 تركي الدخيل  

معظم الأمور التي نمارسها يومياً هي من الحسبة بالمعنى الحقيقي... رعايتك لأبنائك، وتعليمك لهم... شرح بعض ما يستغلق عليهم... التبليغ عن المخالفات في الشارع للبلدية أو الشرطة... مكافحة الغش التجاري، وملاحقة مهربي المخدرات... سحق الإرهابيين... تطوير الاقتصاد... دفع عجلة عمل الدفاع المدني... كل هذه أعمال هي من صميم الحسبة بمفهومها الأصلي!

القارئ لتاريخ هذا المفهوم كما في كتاب مايكل كوك، (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الفكر الإسلامي)، يجد أن مفهوم الحسبة ضُخم «سياسياً»، حيث تحوّل مع الصراعات والفتن إلى سوط يُستخدم من أجل أغراض تخدم حزباً سياسياً معيناً، وإلا نعرف مفهوم الحسبة لدى النبي عليه الصلاة والسلام، والذي كان يُناصح الناس بشؤون منزلهم، وحقوق خدمهم ويكافح العنصرية بين الصحابة، وينهى عن الغش بالمحلات ومواقع التجارة.

الحسبة أكبر من صوت مُسيس يطمح إلى هدف سياسي لا ديني، إنها مفهوم مدني، يجب أن نفعله بالشارع، والدكان، والمدرسة، والمؤسسة!.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

وملاحقة مهربي المخدرات... سحق الإرهابيين)) < كلمة الملاحقه لتجار السموم بدل ما تقول سحقهم وزالهم وهذا الطبيعي لكن الكلمة طلعت لارهابيين من تقصد ؟ هل قصدك بني رفضون وفضايحهم في الطائف وعاجز تذكرهم بالاسم " أحاول اخدع نفسي " /(الحسبة أكبر من صوت مُسيس يطمح إلى هدف سياسي لا ديني، إنها مفهوم مدني، يجب أن نفعله بالشارع، والدكان، والمدرسة، والمؤسسة!)) << زين يا تركي الدخيل ابو حسبهشو رايك تحاسب او حتى تسأل من سرق منكم ترليون ريال هل تقدر يا أبو تفعيله ؟ قلت في السابق أحاول اخدع نفسي "" تقدر تجاوبني او بتحس انك محشور في الزاويه الضيقه أضيق من خرم الابره " نصيحه انت وغيرك خلكم بعيد عن اهل الاسلام وبلاش الهجوم المستمر لانه في النهايه تعجزون وتفشلون في الرد علينا وعلى تعليقاتنا اللي تنزل على جماجمك الفارغه مثل الصواعق المزلزله