جريدة الجرائد

الاحتساب لا يحرض على الفتنة والإرهاب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

 جاسر عبدالعزيز الجاسر

 نخطىء كثيراً ويخطئ معنا كل من يطلق على المحرضين الذين يسيئون إلى المناشط الثقافية والاجتماعية والفنية، بتسميتهم بـ»المحتسبين»، والخطأ أيضاً يمتد إلى وسائل الاعلام المقروءة والمرئية وما ينقل في وسائط الإعلام الإلكترونية الذين دأبوا على تسمية هؤلاء المحرضين بالمحتسبين، فهؤلاء ما هم إلا محرضين على العنف والخروج على السائد والذوق والسلوك السليم، بعضهم طلاب شهرة والبعض الآخر جهلة لا يفقهون شرعاً ولا عقيدة ولا فقهاً.

أردت بهذا المدخل أن أبدأ الحديث عن التصرف الأهوج والأخرق الذي يجب أن يحاسب عليه ما قام به أحد الأشخاص المخربين والمحرضين على الفوضى والدعوة للتطرف في أحد أماسي معرض الكتاب الدولي في الرياض الذي يقام حالياً في العاصمة.

في البدء ما كان لمثل هؤلاء الأشخاص المتطرفين أن يتركوا بالاستمرار بمثل هذه الأعمال التي جعلت كثيراً من المجتمعات والدول تصنفنا كشعب متطرف، وكل هذا بسبب أفعال هؤلاء الذين تركوا للقيام بما يحلوا لهم دون عقاب، على رغم أنهم عنوان التطرف ودعاة التحريض، وبعد كل ما يقومون به من تجاوزات واعتداء على أفراد المجتمع وتخريب أكثر من مناسبة رسمية، ومع هذا يطلق عليهم لقب «المحتسبون»، ولا أعرف أي احتساب هذا وهم الذين يرتكبون مخالفة شرعية بينة، إذ إن تغيير المنكر -إذا كان هناك منكر- لا يمكن أن يكون باليد من قبل أشخاص غير مكلفين رسمياً بذلك وفي بلادنا والحمد لله جهات رسمية مكلفة بهذا الأمر، وهناك أنظمة وتعليمات تنظم كيفية التعامل مع مثل هذه الأشياء وإزالة المنكر وإلغائه من قبل أشخاص رسميين، أما أن يقوم كل من هب ودب بذلك فهذا مدعاة للفوضى وإثارة للشغب، بل عمل تحريضي ينشر الفتنة ويعممها بين أفراد المجتمع.

أما المنكر الذي قام به وارتكبه مع سبق الإصرار والقصد من قام بالاعتداء على الفريق الموسيقي الماليزي في معرض الكتاب الدولي في الرياض فهو ذنب كبير شرعياً وسلوكياً وكسراً وتحدياً للنظام العام، فقد ارتكب عن عمد وسبق وإصرار إساءة بحق ضيوف البلد من بلد إسلامي عريق يفترض أن نحببهم بالإسلام لا أن نضرهم، ثم إن اعتراف هذا الشخص المتطرف والمحرض على الفتنة والفوضى حسم أمراً هو موضع خلاف بين علماء المسلمين، إذ إن كثيراً من العلماء لم يقطعوا بحرمة الموسيقى، وهذا الاختلاف رحمة للمسلمين، فمن يقبل الموسيقى يستمع إليها، ومن يرفضها فمن حقه أن يبتعد ولا يستمع ولا يشارك في الحفلات الموسيقية، أما أن يخرب ويعتدي على من يشارك في تلك الحفلات ويحاول أن يغير بيده ما يعتبره هو أنه منكر، فهذا نوع من الإرهاب والتحريض على الفتنة والفوضى.

ولهذا يجب أن يتوقف من يقوم بمثل هذه الأعمال من «المحتسبين»، بل يجب تسميتهم التسمية التي تتطابق مع أفعالهم كإرهابيين ومحرضين على العنف والفتنة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

في البدء ما كان لمثل هؤلاء الأشخاص المتطرفين أن يتركوا بالاستمرار بمثل هذه الأعمال التي جعلت كثيراً من المجتمعات والدول تصنفنا كشعب متطرف، ))< متطرف لانه يغار على دينه الاسلام ! متطرف لانه يغار على أرض فيها الاماكن المقدسه ! فعلا المفروض يهان وينكل ويفعل فيه الافاعيل لانه يحب خالقه ويتبع كلامه والمفروض يكرم ويتوج على الراس صاحب الانحلال الاخلاقي عابد الشهوات والطاغوت تصدق فعلا شتان بين الاثنين"" بين اللي تذكره الملائكه واللي تذكره الشياطين "" خلها حلقه في أذنك أنت وغيرك هم باقين وانت الا زوال هم ما يخشون أحد ولو هي بحور "" دم "" بيخوضونها تهديداتكم الفارغه بصراحه بلوها وشربوا ما يتها الكون ما يمشي على مزاجكم كان مشى على مزاج الامم السابقه كان مشى على مزاج فرعونكم معمر الطاسه لما بتفكرون مجرد تفكير انكم تهينون أعز ما يملك المسلم على قلبه وهو دينه حتى ترضون بني كفرون فوقتها ما تكون لكم قيمه واحترام عدنا اللي يرخص ديني مايتكون له كرامه عندي انا او غيري قال تعالى (إِذَا رَأَتْهُم مِّن مَّكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا 13. وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا 14. لا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وَادْعُوا ثُبُورًا كَثِيرًا 15. قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاء وَمَصِيرًا 16. لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاؤُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَى رَبِّكَ وَعْدًا مَسْؤُولا 17. وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلاء أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ 18. قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنبَغِي لَنَا أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاء وَلَكِن مَّتَّعْتَهُمْ وَآبَاءَهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا فَقَدْ كَذَّبُوكُم بِمَا تَقُولُونَ فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفًا وَلا نَصْرًا وَمَن يَظْلِم مِّنكُمْ نُذِقْهُ عَذَابًا كَبِيرًا ) /(رسمياً بذلك وفي بلادنا والحمد لله جهات رسمية مكلفة بهذا الأمر، )<أي جهات في بلدك اللي يسرقونهم في الشوارع ومحد يحاسب او قصدك اللي يغرقون في سيول جده وياخذون براءه تضحك على عمرك صح عينك فقط على اهل الدين أما الحراميه ماخذين وضعية