جريدة الجرائد

الاستفتاء الكردي وما كان الملا مصطفى ليفعله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أمير طاهري

ما الهيئة التي ستكون عليها قائمة المشكلات التي تحتاج إلى علاج فوري في العراق اليوم؟ أيًا كانت نظرتك إلى الأمر، لا بد أن تتصدر القائمة عملية تحرير الموصل، وتطهيرها من تنظيم داعش، الذي ينظر إليه كثيرون بوصفه عدوًا للإنسانية. ربما تليها على القائمة مسألة تشكيل حكومة وطنية جديدة تتخطى الحواجز الطائفية، وتحمل للعراقيين الأمل في المستقبل. قد تتضمن القائمة الحاجة إلى منع تحول الفساد إلى أسلوب حياة، بل التعامل معه بوصفه بلاًء أصاب قطاعات محددة بالحكومة. 

ولا يقل عن كل ذلك في الأهمية التوصل إلى توافق وطني لتحرير البلاد تدريجيًا من قبضة التدخل الأجنبي العدواني. على هذه الخلفية، يعد القرار، الذي اتخذته القيادة الكردية في إقليم كردستان، الذي يتمتع بالحكم الذاتي، بإجراء «استفتاء على الاستقلال» في 25 سبتمبر (أيلول) في غير موضعه. ربما يتساءل المرء عن المشكلة العاجلة التي يمكن لهذه الخطوة أن تستهدفها، ناهيك عن أن تحلها؟ ألا يقدم الاستفتاء المقترح حلاً لمشكلة غير موجودة، بل ألا يمثل خدعة تؤدي إلى ظهور مشكلة جديدة؟

على مدى مائة عام على الأقل ظلت فكرة إقامة دولة مستقلة تداعب مخيلة النخبة الكردية، ليس فقط في العراق، بل في تركيا، وسوريا، وإيران أيضًا، حيث يوجد في تلك البلدان عدد كبير من الأكراد. لدى الأكراد الحق في تقرير مصيرهم مثل أي مجموعة أخرى من البشر، لكن لا يمكن تجاهل مسألة التوقيت، أو ترتيب الأولويات إن شئت القول. كانت فكرة ترتيب الأولويات عنصرًا مهمًا في تفكير بعض أبرز الشخصيات القيادية الكردية.

النسبة إلى قاضي محمد، الذي أنشأ جمهورية مهاباد، التي لم تستمر طويلاً، في كردستان إيران عام 1946،
كانت الأولويات مرتبة على النحو التالي:
1 - الحكم الذاتي لأكراد إيران في إطار الدولة الإيرانية.
2 - استخدام اللغة الكردية في التعليم والإدارة.
3 - انتخاب مجلس إقليمي للإشراف على شؤون الدولة والشؤون الاجتماعية.

كان للملا الراحل مصطفى البارزاني، الذي يعد أهم قيادي سياسي كردي خلال المائة عام الماضية، ترتيب أولويات خاص به. لقد رّكز كما يتضح من محادثات في سبعينات القرن الماضي، حين كان يناضل ضد قمع البعثيين، على مبادئ ثلاثة هي: العدالة، والحرية، والاستقلال. كانت الأولوية لتحقيق العدالة لأكراد العراق، الذين لم يكونوا مشاركين في الحكومة، وليس لهم نصيب في ثروات العراق رغم أنهم يمثلون 20 في المائة من تعداد السكان. كان أمل الملا هو تحقيق العدالة، ثم الحرية لكل العراقيين مما يمهد الطريق لاستقلال الأكراد.

حاولت الحملة الدعائية لصدام حسين تصوير البارزاني بوصفه انفصاليًا مدعومًا من أعداء العراق في الخارج، ومن بينهم إيران. مع ذلك ترتيب الأولويات الذي كان يعتقد البارزاني في صحته أقنع جماعات المعارضة العراقية الأخرى بأن القائد الكردي كان ملتزمًا حقًا بتحقيق العدالة، والحرية لجميع العراقيين، سواء كانوا عربًا أم أكرادًا، قبل طرح مسألة الاستقلال في سياق نظام سياسي يقوم على مبدأ سيادة القانون.

كانت سياسة البارزاني مصدر إلهام لبعض القادة الأكراد الآخرين من بينهم عبد الرحمن قاسملو، الذي أحيا الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني بعد عقود من الموت، وحوله إلى طرف فاعل رئيسي في المشهد السياسي بعد الثورة، وإن دام ذلك لفترة قصيرة. وقد أوضح قاسملو، الذي تم اغتياله في فيينا على أيدي عملاء لإيران، في الكثير من المحادثات أن «الديمقراطية لإيران» هي الهدف الأول على قائمة الأهداف الخاصة به. ويأتي على القائمة بعد ذلك «الحكم الذاتي لإقليم كردستان»، ولأن قاسملو كان ديمقراطيًا اجتماعيًا كان نظام الحكم الذي يشير إليه هو النظام «التقدمي».

لم يقع قاضي محمد، والبارزاني، وقامسلو في فخ الشعبوية لأنهم كانوا نتاجًا حقيقيًا أصيلا للثقافة الكردية التي ترتبط فيها الشجاعة بالصبر والتأني كتوأم ملتصق. لقد نأوا بأنفسهم عن الشعارات الرخيصة، التي أصبحت رائجة بين بعض القادة الأكراد الآخرين، الذين حولوا الاستقلال من مبدأ ذي قيمة كبيرة إلى حيلة حزبية هدفها السلطة.

على الجانب الآخر، حتى عبد الله أوجلان، مؤسس حزب العمال الكردستاني، كان له نسخة لقائمة أولويات خاصة به تقدمت فيها الإطاحة بـ«الدولة الرأسمالية التركية» على استقلال الأكراد. التمتع بحق تقرير المصير يختلف عن إتباع استراتيجية انفصالية.

لا يوجد مثال واحد أدى فيه الانفصال إلى استقلال أي جماعة عراقية. هناك تجارب عدة في هذا السياق في أجزاء عدة من أفريقيا، وبخاصة في كاتانغا، وكيفو، وبيافرا، إضافة إلى إعلان الاستقلال من طرف واحد من جانب قادة الأقلية البيضاء في روديسيا، لكن الفشل كان مصيرها كلها. وأسفرت تجارب مماثلة في مناطق أخرى مثل جنوب السودان عن حروب امتدت لعقود تمخضت عنها في النهاية دولة فاشلة غارقة في الدماء.

الانفصال دائمًا أمر صعب ومؤلم، حتى إذا كان طلاقًا بين الأزواج، ناهيك عن انفصال على مستوى الدول. لهذا السبب يجب أن يتم التعامل مع هذا الأمر بحرصقدر الإمكان في جو من الهدوء تشيع فيه روح الود والتسامح.

لدينا نموذجان حدث فيهما انفصال على مستوى الدولة بطريقة ودية نسبيًا. النموذج الأول كان انقسام تشيكوسلوفاكيا إلى دولتين، هما جمهورية التشيك، وسلوفاكيا؛ فقد تم ذلك دون عنف؛ لأنه كان طبقًا لترتيب الأولويات الذي تصوره الملا مصطفى الذي تأتي فيه العدالة أولاً، ثم الحرية، وفي النهاية الاستقلال. النموذج الثاني هو جمهورية تيمور الشرقية، التي حصلت على الاستقلال بعد معاناتها من عملية إبادة حين حررت إندونيسيا، التي ضمتها إليها، نفسها من نظام سوهارتو الاستبدادي. لقد سبقت حرية إندونيسيا استقلال تيمور الشرقية.

الاستقلال مسألة في غاية الأهمية إلى درجة يصعب معها اتخاذ قرار بشأنها من خلال استفتاء بنعم أو لا. يواجه من يحشدون لحسم الاستفتاء بنعم تساؤلات بشأن نسبة مشاركة الناخبين، والنسبة التصويت لكل من الخيارين. إذا تم حسم الاستفتاء بنعم بنسبة 99.99 في المائة، كما هو الحال في دول العالم الثالث، لن يأخذ الكثيرون النتيجة على محمل الجد. إذا تم حسم الاستفتاء بنعم على الطريقة الأوروبية، أي 51 في المائة مقابل 49 في المائة، ستكون حينها قد قسمت الشعب.

يتضمن استقلال إقليم كردستان الكثير من القضايا المعقدة؛ فعدد الأكراد في العراق خارج المنطقة، التي تتمتع بالحكم الذاتي، أكبر من عدد الأكراد داخل تلك المنطقة. ماذا سيكون وضعهم إذن؟ كيف سيتم تقسيم الديون والأصول الحكومية بين بغداد والدولة المفترضة في المناطق الكردية؟ ماذا سيكون موقف دول الجوار تجاه إقامة دولة مستقلة صغيرة حبيسة؟

ليس المقصود من هذا نشر الخوف، فقد تم اتخاذ القرار بالفعل، وإلغاؤه الآن سوف يضع القادة الأكراد في موقف محرج. مع ذلك لا يزال من الممكن التراجع على الأقل لنصف الطريق.

فلنتصور ما كان الملا مصطفى ليفعله في مثل هذا الموقف. أستطيع تصوره وابتسامة أبوية ترتسم على وجهه، بينما ينحت غليونًا من قطعة خشب، فقد كان فنانًا ماهرًا في الأعمال اليدوية، ويتأمل المسألة. أعتقد أنه كان ليهتم كثيرًا بماهية السؤال الذي يتم الاستفتاء عليه. على سبيل المثال، قد يكون السؤال: هل تفوض الحكومة الذاتية لإجراء محادثات مع الحكومة العراقية بشأن الاستقلال؟

إذا كانت الإجابة بنعم، فسيصبح استقلال الأكراد مشروعًا لكل العراقيين قادرًا على توحيد العراقيين حول بناء مستقبل جديد حتى كدولتين منفصلتين.

لكن أترى أني أحلم حلمًا بعيد المنال؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العداء بين الماضي والحاضر
زبير عبدالله -

إذا بدأنا من التدخل الخارجي في العراق ، وان لم تسميه، فهم ملالي قم ، وهذا هو مرض المنطقة المزمن، إذا كان يحلو للبعض تسمية اخرين فهم أيضا موجودون، تركا، امريكيين....إمكانية التدخل الخارجي في العراق يزول بزوال ملالي قم، والعقلية الوراثية العنصريةفي أنقرة ، فيما يخص الموضوع المتناول من قبلك،...لكن ماهي ضمانات تغيير العقلية الشوفينية، لهذين النظامين...هل سيتم بتبتتع ربيع على الغرار العربي...ويأتي فتح الله غولن إلى انقرة...على دبابات امريكية...أم أن شعوب ايران والتي هي الأغلبية في إيران الفارسية، ستجد من ينتصر لها، اخيرا....ان تشابك المشكلة لايتوقف على حكمة القيادات الكوردية، وإنما على همجية مغتصبي كوردستان، وهنا الآفة ، كانت اللغة الحضارية تكون سائدة لو كان هناك في قم وانقرة، شيء من الشعور الانساني، وهذا مايفتقرون اليه...وهذا لن يتغير...أما والأوراق اختلطت، وهناك الانفجار الكبير في الشرق الاوسط، وسيتم تطبيق نظام جديد ، غير نظامنا الشمسي المعمول به، تركيا وفارسيا...النظام القادم سيكون، عربيا يهوديا كورديا...لكن على القيادات الكوردية، أن يأخذوا في الحسبان ماقاله كيسنجر .يجب أن تميزوا بين البعثات التبشيرية، والعمل السياسي...اثبت الكورد في السنوات الخمس الاخيرة، بأنهم أولى بالثقة من قم وانقرة، و.....وبقي أن يثبت العالم، وعلى رأسهم امريكا، واسراءيل، والسعودية.والاوربيين ...بأن هذا لشعب له مالغيره....لايخلو مقالك من العطف ولا يخلو من اللعب عليه،وفيه ماله وماعليه...يبقى لك الشكر

Independence is coming
Hilawi -

Independence timing will never be right especially in Middle East.However, technical details of how independence can be approached and achieved is open for discussion and debate. The end goal of independence is coming without a doubt. I assure the writer that Arabs in Iraq want independence for Kurds as much as the Kurds themselves want it. Arabs know that an independent Kurdistan will be their refugee if they become unhappy with their lives in Iraq.

(تشكيل حكومة وطنية جديدة
Rizgar -

(تشكيل حكومة وطنية جديدة تتخطى الحواجز الطائفية، وتحمل للعراقيين الأمل في المستقبل. قد تتضمن القائمة الحاجة إلى منع تحول الفساد إلى أسلوب حياة، بل التعامل معه بوصفه بلاًء أصاب قطاعات محددة بالحكومة ) ... وكانه يتحدث عن الدول الاوربية وليست عن اشرس نظام عنصري عربي في تاريخ البشرية . كوردستان تحت اشرس حصار عنصري اقتصادي ظالم منذ ٢٠١٤ , حاول النظام الهجوم على كوردستان ولكن بسبب ظروف اخرى لم يهجم على كوردستان , لم يطّبق اي موارد الدستور فيما يتعلق بالتعريب واغتصاب بيوت ومساكن ومزارع الناس ....النظام العراقي نسخة قبيحة من نظام دام ونفس النظرة العنصرية ضد كوردستان .

اغرب غرائب الكيان :
اغرب -

اغرب غرائب الكيان : تأسست الكيان العراقي حيث أوكل البريطانيون السلطة فيها للعرب لأنهم ساروا في ركابها ونفذوا مخططتها الاستعمارية. بدأها المقبور فيصل الأول بقانون الجنسية . بداء بطرد الكورد الفيلية إلى إيران بذريعة واهية وهي أنهم من أصول إيرانية !!! نسي أو تناسى أنه قدم من الحجاز منذ أشهر وغير مرغوب به اصلا من قبل الكورد . .اليس غريبا , صاحب البيت يطرد من قبل الغريب !!!غرائب الا في حضارة عاصمة الحقارة والتعريب والانفال

من المفهوم لكل ذي عقل لم
FYI -

من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والعراقيون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكردية، فليس في العراق اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي عراقيا كان ام مغربيا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها لمئآت السنين ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا و ،

بالامس كانت بالاسلحة
FYI -

بالامس كانت بالاسلحة الفتاكة واليوم باعلام قبح ومأجور ...اللعنة على محتلي كوردستان .

قسما بالله
S. S.B -

قسما بالله لو كان للحكم الشيعية قوة كالماضي مثل السنة فالشيعة اكثر شرا واجراما صاحب الدريلات والنحر واكثر اجراما حتى من الاتراك والفرس

.العرب قوميون او بعثيون
Rizgar -

.العرب قوميون او بعثيون او ناصريون او علمانيون او قوميون سوريون او وطنيون او اسلاميون معتدلون او اسلاميون متشددون او داعيشيون او حالشيون اومالشيون سنة او شيعة او دروزاً او مسيحين او من اي طائفة او ملة او يمكن ان تختلفوا وتتحاربوا في معظم الأمور والمواقف لكنكم تتحدون في موقف واحد وتتفقون معه في الصميم الا وهو معاداة الكورد وكوردستان .

قطر بلد يعادل حجم مدينة
مدينة كوباني -

قطر بلد يعادل حجم مدينة كوباني وهي دولة

نحن الكورد لانريد ان نعي
نحن -

نحن الكورد لانريد ان نعيش مع العرب سواء كانوا سنة او شيعة , ان الفرس والعرب والاتراك نجحوا عن طريق القوى الخارجية باحتلال واغتصاب كوردستان , واليوم الدنيا تغيرت فاستقلال كوردستان مسالة وقت فقط.

الفهم العربي للتاريخ
الفهم العربي -

الفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكورد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية .

لمعاهدات العنصرية
سعد آباد ١٩٣٧ -

سعد آباد ١٩٣٧ من احقر المعاهدات العنصرية ضد الشعب الكوردي من قبل الفرس والعرب والاتراك . واليوم معاهدات الشعوب الهمجية الحاقدة على الكورد في مهب الريح وحتى معاهدة ١٩٧٥ الخبيثة بين الفرس والعرب مات والى الجهنم . مات المنبوذشاه ايران مطرودا من بلد الى بلد واعدم الشيعة صدام في يوم العيد ومات بوميدين بابشع انواع السرطان النادر. اللعنة على محتلي كوردستان .

نحسدكم
(علي سراي) -

وعلى ماذا نحسدكم ؟ ثرواتكم وشعوبكم تذوق الجوع والعُري والجهل والمرض والتخلف؟ أم يستهدفكم لصناعاتكم ? وإنتاجكم ? هل على العالم ان يستفيد من تجاربكم ؟ اي تجارب > التعريب ؟ الانفال ؟ العنصرية اوالاغتصاب ؟ حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت عاصمة الانفال لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ......اي ذكاء ؟ طبعا ذكاء فذ في تعريب المقابر ...

بولندا
فارسوفيا - -

فبولندا تعرضت للانقسامات والمجازر والثورات والحكم الدكتاتوري ,بدخول البولنديين المسيحية أبان حكم "ميشكو الأول" وكذلك دخول ا لكورد الإسلام في عهد عمر بن الخطاب، وشهد عام 1772 قيام دول النمسا وروسيا وبروسيا بتقسيم بولندا فيما بينها وهو يعرف عند البولنديين بالتقسيم الأول بالمقابل كان التقسيم الأول لكردستان جغرافياً لكردستان في معركة جالديران في 23 أب 1514 بين الصفويين والعثمانيين، وفي عام قامت روسيا وبروسيا بتقسيم أراضي البولنديين للمرة الثانية وهكذا اختفت بولندا من خارطة العالم لقرون، أما التقسيم الثاني لكردستان فبعد نشوب الحرب العالمية الثانية 1914 -1918 تم الاتفاق بين الحكومة البريطانية والفرنسية بتوزيع الأراضي التي كانت تحت سيطرة العثمانيين باسم اتفاقية سايكس- بيكو، البولنديين قاموا بثورات عديدة منها انتفاضة نوفمبر 1830-1831 وانتفاضة يناير 1863-1864 وهكذا يذكرنا بانتفاضة شيخ سعيد 1924-1925 وانتفاضة أكري 1927-1931 وانتفاضة ديرسم1937-1938.. .. .... الشعب البولوني العظيم دحر المحتلين الى الابد . والشعب الكوردي سوف يدحر المحتلين بالرغم من الخونة .

أقتل، حتى يهابك الكورد
فارسوفيا -

. أقتل، حتى يهابك الكورد.أقتل، حتى يطاوعك الكورد.أقتل، حتى يرفع صورتك الكورد.أقتل، حتى يشتري شرّك الكورد.أقتل، حتى تنكسر كرامة الكورد.أقتل، حتى يسقط صوت الكورد.أقتل، حتى تموت حرية الكورد.أقتل، حتى يخاف ظلك الكورد.أقتل، حتى يصلي لسيفك الكورد. ومع كلّ هذا وذاك، تبقى كلمة الشعب الكوردي هي الأعلى؛ أعلى من كلّ قتل.ويبقى الشعب الكوردي، هو السيد؛ سيد المكان كما الزمان في يوم من الايام .ويبقى الشعب الكوردي، هو الباقي من التاريخ إلى التاريخ

فلا سفة العرب والفرس
هندرين -

تعبنا من فلا سفة العرب والفرس والاتراك وسمومهم...همهم الوحيد ابقاء كوردستان تحت حكمهم البغيظ .

قتل الكورد
اين المفر -

فرقة عباس , سرايا عاشورا , سرايا انصار العقيدة , سرايا الجهاد ,قوات وعد الله ,منظمة بدر ,عصائب اهل الحق ,كتائب جند الامام , سرايا الاسلام ,حركة النجبا ,كتائب الامام علي ,كتائب سيد الشهداء ,سرايا الخراساني ,كتائب التيار الرسالي ,كتائب اسد الله ,تشكيلات اسد الله الغالب ,الوية انصار الحجة ,قوات ابوفضل العباس , كتائب حزب الله ,سرايا تحرير الحويجة

شكرا لاسرائيل.
الشيخ أحمد الياسين -

الشيخ أحمد الياسين الشيخ أحمد الياسين مؤسس حماس عندما قال: "بعد القضاء على اسرائيل، سوف نتفرغ للقضاء على اسرائيل ثانية في شمال العراق........وكان كوردستان ملك آبائه . شكرا لاسرائيل.

.اسرائيل اشرف اشراف من ق
هاشمي رفسنجاري -

هاشمي رفسنجاري قال هاشمي رفسنجاري يوم كان رئيسا للجمهورية الاسلامية في ايران في خطبة له القاها في يوم الجمعة 5-4-1991 تعليقا على خط العرض الـ36: "لن ندع بأي شكل من الاشكال تأسيس إسرائيل ثانية في شمال العراق... .

شر البلية ما يبكي ولا يضح
متابع بريئ جدا -

من سخريات القدر ان الحكمة التي تقول -شر البلية ما يبكي ويضحك وانا المتابع لاوضاع العراق من خارج العراق اقول-كلا- فشر البلية ما يبكي يا عراقيين -كل العراقيين واكبر معلقي جوقة ما يسمى الاستفتاء-لصاحبه السيد مسعود البرازاني ومن معه في شمال العراق -وسبب قولي هذاكالاتي-كنت قد قرات مقال السيد امير طاهري البارحة في الشرق الاوسط من ضمن متابعتي ايضا لمبياعة الامير محمد بن سلمان ولي للعهد ولكن صدفة لفت نظري كلمة كردستان ومقال امير طاهري ؟وما ادراك ما امير طاهري ومعلوماته وكتابته وخبرته؟قرات الموضوع اكثر من مرة وتخيلت ان ياتي رئيس جوقة البرازاني المدعو-كفاح محمود -ويشتم السيد امير طاهري بطريقة مخففة كما فعلوا او فعل مرة مع المرحوم هيكل ؟المهم لم اجد اسم كفاح ولكن وهل يخفى القمر واذا بنا امام تعليق فهلوي -خنفشاري -عبقرواي-سياسي-سيتراتيجي للمدعو زبير عبدالله ؟تعليقه وتمنياته ودور الاكراد في تقرير مصير كوكب الارض ؟؟؟؟؟؟؟؟وكانه هذا المعلق لايقرا للاخرين وفقط يقرا لنفسه ولسيده البرازاني-يمعود هاي اشبيك؟الم تقرا في جريدة الشرق الاوسط قبل ايام يقول سفير امريكا السابق في سوريا ان امريكا وعلاقتها بالاكراد تكتيكي-وساذكرك بمقولة لهنري كيسنجر استراتجية وثابتة -سالوه -ماذا تقول لقادة الاكراد -ادواتكم -قال بالحرف الواحد في النهاية ان يتفقوا مع دولهم وخاصة العراق واكرر العراق لان اي نظام حكم في تركيا لم ولن يقبل ان يشاركه في الارض التي سرقها وقتل فيها هو اي التركي العثماني -واداته الاغوات الاكراد وعصاباتهم ملايين البشر من الارمن واليونانيين والاشوريين؟المهم اعود الى البارحة تخيلت ان يظهر كفاح محمود كما قلت او -اكرر مرة اخرى او يكون هناك احد عاقل في جماعة البرازاني اي فريقه الاعلامي وخاصة ان الشرق-الاوسط وامير طاهري والمقال- كان ناصحا وبجدية اي قريب لموقف السعودية الحالي من العراق حيث قال الامير الشاب قبل ايام ان العراق ارض الخير والحضارة والنهرين والانسان العراقي المميز بذكائه وروحه وعافيته ومقدرته ولكي اضع اصبعي في عين كل محرف -وكل حاقد ومحرف - اقول حسب فهمي فان الامير الشاب كان يقصد بالانسان العراقي المميز رغم كل الظروف لانه من جذور وجوهر اشوري يا زبير عبدالله ولن ينقرض الجين الوراثي ولا الحمض النووي -ولا التراكمات الفردية والمجتمعية والقيم الحضارية رغم خسارة السبلطة السياسية وهبوط

Game over
Iraqi from Iraq -

Game over guys hhhh You wrote that the Arab Iraqi are happy to the kurd sepration ? And I will tell you thisYou wish ? Game is over Kaka By By for kurdstan after 1000 years and my be on Mars Good luck