جريدة الجرائد

لبنان: موقف سياسي لا دستوري لعون في سبتمبر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&انديرا مطر


السياسة شبه معلقة في لبنان بانتظار عودة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري من الخارج. في الأثناء تبدو الاوساط السياسية في حالة ترقب لتبيان مصير تأليف الحكومة المتجمد، فاما تستأنف المشاورات على خط التأليف في حال بروز أي حلحلة للعقد المحلية، وهذا مستبعد بعد المواقف الاخيرة لقيادة &"القوات اللبنانية&" والحزب &"التقدمي الاشتراكي&"، ام ترقب اجراءات رئيس الجمهورية ميشال عون بعد انتهاء مهلة الأول من سبتمبر التي حددها.


مصدر سياسي أوضح لـ القبس ان الخطوات المتوقعة التي قد يقدم عليها رئيس الجمهورية ازاء تأخير تشكيل الحكومة تصب في خانة الموقف السياسي، وهي ليست اجراءات دستورية. ويلفت المصدر الى &"تدعيم&" موقف عون بدراسة أعدها وزير العدل سليم جريصاتي للبحث في مخارج من المأزق الحكومي الراهن، وهي استندت بصورة رئيسية إلى دور رئيس الجمهورية كحام للدستور وحارس على المصلحة الوطنية العليا. وموقعه هذا يخوله اتخاذ موقف من تأخير تشكيل الحكومة.
اما الاجراء الدستوري الذي تضمنته دراسة جريصاتي، بحسب المصدر، فيستند الى المادة 53 من الدستور التي تجيز لرئيس الجمهورية توجيه رسالة إلى مجلس النواب تحثه الى الدعوة لعقد جلسة عامة لمناقشة عرقلة تأليف الحكومة وآثارها على الاوضاع في البلاد.


ويستبعد المصدر امكانية خروج هذه الجلسة بمقررات او توصيات ملزمة الا انها تضع القوى السياسية كلها امام مسؤولياتها، ويجزم ان الدستور اللبناني واضح لجهة تحديد صلاحيات كل من رئيس الحكومة المكلف ورئيس الجمهورية وان الازمة الحالية لن تجد مخرجها في الآليات الدستورية &"وهذه معادلة ذات حدين&".
من جانبه، يتسلح الرئيس الحريري بموقفين: فهو أعلن أنه لن يعتذر عن تشكيل الحكومة ولن يرضخ للضغوطات التي تتناسل من عِقَد الاحجام والاوزان السياسية إلى فرض شروط مسبقة على البيان الوزاري وفي طليعتها اعادة التواصل مع النظام السوري من بوابة فتح معبر نصيب الحدودي الى الالتزام بعودة اللاجئين السوريين وفق الخطة الروسية.
اما الموقف الثاني فيعود الفضل فيه الى فريق رئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر وهو وقوف القيادات السنية من الموالين والاخصام على حد سواء الى جانب الحريري في الدفاع عن صلاحيات رئيس الحكومة المكلف وعدم المس بها تحت اي ذريعة كانت.

جعجع: البعض ميئوس منه


وفي الموضوع الحكومي، أكد رئيس حزب القوّات سمير جعجع أن &"الحكومة ستتشكل في نهاية المطاف ولن يصح إلا الصحيح&"، مشيراً إلى أن &"الوضع في لبنان ليس ميئوساً منه وإنما هناك البعض ميئوس منه&".
وفي ملف عودة النازحين السوريين شدد وزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الأعمال معين المرعبي، على رفض التنسيق المباشر مع نظام الأسد، وقال: &"نحن نحتضن اللاجئين إنسانيا، وحتى الآن نجحنا كفريق سياسي داخل الحكومة على نقيض &"حزب الله&"، بمنع أي إبعاد للاجئين، ولم تفلح كل ضغوطات الفريق الآخر بتغطية أي قرار حكومي يشكل خرقا للقوانين والاتفاقات الدولية الخاصة بحماية اللاجئين&".
وطالب المرعبي &"حزب الله&" بسحب ميليشياته من سوريا بدلًا من محاولاته الفاشلة إظهار دوره كجمعية للهلال أو الصليب الأحمر. واعتبر ان &"حزب الله&" والتيار &"الوطني الحر&" حاولا استغلال فترة تصريف الاعمال فأطلقا ما سمياه &"مكاتب لإعادة النازحين&"، وهي مهازل فولكلورية يجب وضع حد لها بمجرد تشكيل الحكومة العتيدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف