جريدة الجرائد

إجبار حكام المونديال على الإفطار يثير الجدل.. وباحث شرعي يؤكد أنهم في حكم المسافر

الرضوان لـ«عكاظ»: يجوز لمشجعي المونديال الإفطار في رمضان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إبراهيم عقيلي (جدة)

لم يعد لدى مشجعي المنتخب السعودي الحاضرين لمونديال روسيا قضية سوى الصوم أو الإفطار في موسكو، ففي الوقت الذي أجازت فيه مراجع دينية للاعبي المنتخب السعودي الإفطار أثناء مشاركتهم، شككت آراء أخرى في قضية جواز الإفطار للمشجعين والإعلاميين والعاملين في القطاعات المشاركة في كأس العالم، متناقلين فتاوى قديمة تدعو للإفطار على أقرب مدينة إسلامية تقل ساعاتها عن ساعات الصوم في موسكو، التي تتجاوز الـ19 ساعة. فيما أثارت تصريحات حكم الساحة المصري جهاد جريشة القضية من جانب آخر، والتي أكد فيها أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يجبر الحكم المسلم على الإفطار في رمضان إذا كلف بإدارة مباراة من مباريات كأس العالم، وذلك من أجل الحصول على أعلى المستويات الفنية والبدنية للحكم.

الباحث الشرعي الدكتور رضوان الرضوان أكد لـ«عكاظ» جواز الإفطار لكل المشاركين في كأس العالم في روسيا، سواء لاعبين أو مشجعين أو إعلاميين أو حكاما، فهم في حكم المسافر، وقال: «هم في حكم المسافر سواء كان سفرهم يومين أو يزيد على ذلك أو يقل، ولهم كل رخص السفر من قصر وجمع في الصلوات والفطر في الصيام، خصوصا إن شق عليهم الصوم، وليس عليهم نوافل، وإذا أرادوا أن يصوموا فلا بأس»، مؤكدا في الوقت ذاته أن الحكم يشمل الجميع سواء الذي سافر لعمل أو لإجازة، فالدين يسر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أراجيف الدجال الكويتي
عادل محمد - البحرين -

نشرت جريدة الأيام البحرينية يوم أمس الخبر التالي "داعية عبر تويتر: إصابة محمد صلاح "عقاب الهي"!... تواصل إصابة النجم المصري محمد صلاح في نهائي دوري الأبطال طرح الإثارة والجدل حول مدى خطورة الإصابة، وما إذا كانت ستمنعه من المشاركة مع منتخب بلاده في مونديال روسيا أم لا... إلا أن واحدة من اكثر ردود الأفعال غرابة ماكتبه الداعية الكويتي، مبارك البذالي الذي يرى أن إصابة صلاح كانت بمثابة عقاب من الله «بسبب قراره اللعب مفطراً في ناديه ليفربول»، على حد تعبيره... وكتب البذالي على ««تويتر» أن «محمد صلاح أفطر لأجل ليفربول فعاقبه الله بذلك»، وأضاف: «مسألة إفطار محمد صلاح أنه كان صائماً ثم أفطر لأجل لعب الكرة وليس لأجل السفر، فالأمر هي نية الإفطار»... مسألة إفطار محمد صلاح انه كان صائما ثم افطر لأجل لعب الكرة وليس لأجل السفر.. فالأمر هي نية الإفطار... وأضاف: «كم قصة سمعناها ربط الحادث بالحدث..؟ إن فلانا كان ظالما أو فلان عمل كذا فعاقبه الله ..! من أخبركم أن الله عاقبه..؟ لهذا الذي حصل مع اللاعب محمد صلاح ليس من القصص التي نسمعها إنها من واقعنا ولهذا لا تصدقون . ثم إن الله عز وجل يعاقب المؤمن الصادق ليرجعه عن خطئه أو غفلته ..»... وقال: «لا يظن ظان وخاصة المسلم أن الحياة تدار بالعقل والجهد، بل الحياة بيد الله يأتيها من يشاء سواء اجتهد أو لم يجتهد، هداك الله يا محمد صلاح ولعل الأمر فيه خير لك في كل نواحي الحياة..»... فيما بدى الاستغراب باديا على متابعي الداعية حيث تساءلوا عما اذا كان البذالي صادقا أم انه يغرّد مازحا لا أكثر؟.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-US160; -