جريدة الجرائد

أردوغان يزداد تسلطا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مكرم محمد أحمد

بفوز الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بأغلبية 52٫6 فى المائة، يتحصل أردوغان ــ 64 عاماً على فترة حكم جديدة مدتها 5 سنوات، يحوز فيها طبقا لنصوص الدستور الجديد سلطات جد واسعة تُمكنه من أن يحكم البلاد منفردا، وأن يستغنى عن رئيس جديد للوزراء تتفوق سلطاته على البرلمان، ويسيطر على نحو كامل على السلطتين التنفيذية والتشريعية بما يجعله الحاكم الأوحد للبلاد.

وقد نجح أردوغان بهذه النسبة المتواضعة بعد حملة انتخابية صعبة ذكََّر فيها المواطنين الأتراك بالدور الذى لعبه لتحقيق تقدم اقتصادى كبير نقل تركيا إلى وضع جديد، رغم سوء الأحوال الاقتصادية الراهنة لتركيا وهبوط قيمة الليرة التركية إزاء الدولار بنسبة تصل إلى 20 فى المائة وزيادة معدلات التضخم، وتوقع اقتصاديين أن الاقتصاد التركى سوف يعانى المزيد من المصاعب خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن مخاوف كثيرين من حجم السلطات الواسعة التى يحوزها الرئيس التركى على حساب الديمقراطية التركية، إلى حد أن الكثيرين يعتبرون فترة الحكم الجديدة فترة تسلط، يمارس خلالها الرئيس التركى سلطات ديكتاتورية واسعة تنهى علاقة حكمه بالديمقراطية على نمط العامين الأخيرين من فترة حكمه الأولي، الذى اعتقل خلالها آلاف الناشطين السياسيين ومئات الصحفيين وعشرات السياسيين، وكمم أفواه الجميع، وفرض حالة الطوارئ على تركيا بصورة شبه دائمة، وطرد عشرات الآلاف من وظائفهم الحكومية بدعوى أنهم أنصار عدوه اللدود رجل الدين عبدالله جولين الذى يقيم فى الولايات المتحدة ويطالب أردوغان بتسليمه إلى تركيا.

ويواجه أردوغان فى فترة حكمه الجديدة ــ لأول مرة منذ سنوات بعيدة ـ معارضة منظمة ومتحدة، وحدت صفوفها حول قطب المعارضة محرم أنجيه رئيس حزب الشعب أكبر أحزاب المعارضة الذى حصل فى الانتخابات الأخيرة على 30٫6 من أصوات 55 مليون تركى شاركوا فى الانتخابات الأخيرة بنسبة حضور عالية وصلت إلى 87 فى المائة من عدد الناخبين الأتراك، كما نجح محرم أنجيه خلال حملاته الانتخابية فى جذب ملايين الأصوات الذين انضموا إلى صفوف المعارضة، وهو معارض قوى يملك القدرة على إفحام الرئيس أردوغان، له حضور قوى فى دوائر المثقفين، ويملك قدرة تأثير واسعة على حشود الجماهير، وقد حذر قطب المعارضة محرم أنجيه من تزايد تسلط أردوغان وارتفاع نبرته الديكتاتورية فى الفترة المقبلة، مؤكداً أن تركيا سوف تشهد أسوأ فترات حكم أردوغان خاصة أن الاقتصاد التركى يمر بظروف صعبة ويعانى من ارتفاع نسب التضخم وهبوط قيمة العملة المحلية، ويزيد من مصاعب أردوغان فى الفترة المقبلة أن يحوز حزب الشعب الديمقراطى الموالى للأكراد نسبة تزيد على 10 فى المائة من الأصوات، ويصبح قانونا ضمن الأحزاب المعترف بها، رغم أن زعيمه صلاح الدين ديمترياس خاض المعركة وهو سجين بتهمة تشجيع الإرهاب، ويرفع الحزب الكردى شعار (لا عدالة ولا حرية فى تركيا) كما يملك تأثيرا بالغا فى مناطق الأكراد خاصة ديار بكر، فى الوقت الذى يصر فيه أردوغان على أن جميع الأكراد بما فى ذلك حزب الشعب الديمقراطى ينتمون إلى حزب العمال الكردستانى الذى يتم تصنيفه ضمن قوى الإرهاب!

ورغم نجاح أردوغان المتواضع وحصول حزبه (العدالة والتنمية) على أغلبية مقاعد البرلمان، تظل تركيا منقسمه على نفسها، تعانى من حدة الاستقطاب ويتوقع أكثر من 40 فى المائة من سكانها أن تسوء الأحوال بسبب نزعة أردوغان المتزايدة للديكتاتورية، وتتزايد فيها المخاوف من عودة الإرهاب إلى شوارع المدن التركية بسبب عداء الرئيس أردوغان للأكراد وإصراره على تصنيفهم كجماعة إرهابية، فضلا عن سوء الموقف الاقتصادي، وسوء العلاقات مع دول الغرب الذين يعتبرون أردوغان حاكما ديكتاتوريا يهدد الديمقراطية التركية، ويرون أن بقاءه فى الحكم سوف يشكل بكل المقاييس كارثة كبيرة يدفع ثمنها الشعب التركى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أردوغان وحريم السلطان
عادل محمد - البحرين -

المستهتر والدكتاتور الصغير أردوغان يريد أن يحكم بالحديد والنار ويبسط سيطرته على تركيا من أجل القضاء على النظام العلماني إلى الأبد ويتحول من رئيس جمهورية إلى سلطان عثماني.. لقد قام بتوقيف مسلسل "حريم السلطان" حتى لا يشوه سمعته عندما يصبح سلطاناً!.. في نوفمبر 2012 بدأ أردوغان ينتقد مسلسل"حريم السلطان... لقد نشر موقع (....) الموضوع التالي في 26 نوفمبر 2012: على الرغم من الشهرة الواسعة التي يحظى بها مسلسل "حريم السلطان" في تركيا والوطن العربي، الاّ ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان انتقد، أمس الأحد المسلسل، وقال في تعليق أول له عليه "ليس لدينا أجداد مثلما يجري تصويرهم في المسلسل".. ونقلت وكالة « » تركية للأنباء عن «أردوغان» قوله خلال مراسم افتتاح مطار ومشاريع أخرى في ولاية «كوتاهية»: «نعيش في هذا العالم ذي السبعة مليارات نسمة، ونعرف ما هي وظيفتنا، نذهب إلى كل بقعة وصل أجدادنا إليها على ظهر الخيول، ونهتم بتلك المناطق".. وأضاف "نحن لا نعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر بها في المسلسل"، لافتاً إلى أن الأخير قضى 30 عاماً من عمره على ظهر الخيول في إطار الحروب والفتوحات التي خاضها.. وندد «أردوغان» بمخرجي هذا النوع من المسلسلات، وأصحاب القناة التلفزيونية التي تعرضها، مشيرًا إلى أنه تم تحذير المعنيين بالمسلسل، وينتظر قرارًا قضائيًا بهذا الشأن>. ورغم شعبية المسلسل الذي يعرض في العالم العربي والعديد من الدول الأوروبية، صدرت الكثير من الانتقادات له واتهمته بتشويه صورة السلطان سليمان بتقديمة بصورة السلطان المحاط بالنساء وخاضع لزوجته هرم (السلطانة هويام) في المسلسل. كما نقرأ في موقع آخر في 21 ديسمبر 2012 تحت عنوان: "أردوغان يوقف عرض حريم السلطان نهائياً في تركيا".. في تركيا بلد الحريات، تمكنت السياسة من لجم الفن والابداع وحرية الرأي والابداع، فقد حقق مسلسل "حريم السلطان" جدلاً واسعاً في تركيا بعد الانتقادات التي وجهها له رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، حيث أعلن نائب عن حزب العدالة والتنمية الحاكم عن تقديم عريضة أمام البرلمان لوقف عرض المسلسل عام 2013. وذكرت صحيفة (حرييت) التركية أن النائب عن اسطنبول في كتلة حزب العدالة والتنمية أوكتاي سارال قال في مقابلة تلفزيونية إنه تقدم بعريضة أمام البرلمان لإصدار قانون يسمح بوقف عرض مسلسل "القرن العظيم" المعروف بـ"حريم السلطان".

أردوغان وحريم السلطان
عادل محمد - البحرين -

رئيس بلدية أنقرة يستقيل رفضا لتدخلات أردوغان.. الإثنين، 23 أكتوبر 2017.. أنقرة (أف ب).. أعلن رئيس بلدية أنقرة مليح جوكجك الاثنين، أنه سيستقيل من منصبه إثر ضغوط يمارسها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الذى يسعى لتجديد دماء الحزب الحاكم قبل انتخابات العام المقبل.. وكوكجك (68 عاما) الذى يشغل منصب رئيس بلدية أنقرة منذ عام 1994 كان واحدا من ثلاث رؤساء بلديات حاولوا مقاومة ضغوط اردوغان للتنحى عن مناصبهم.. وكتب كوكجك على تويتر بعد لقائه أردوغان فى القصر الرئاسى "باذن الله سأجمع المجلس الأعلى لبلدية المدينة السبت واقول وداعا للاصدقاء واتقدم باستقالتي".. وأعلن رئيس بلدية بورصة رجب التبه أيضا استقالته الاثنين، ما يبقى رئيس بلدية باليكشير أديب أوغور وحده بين الثلاثة الكبار الذى لم يصدر بيانا حول استقالة محتملة..ويسعى أردوغان الذى أشار مرارا إلى أن بعض عناصر حزب العدالة والتنمية أصابها "الوهن" إلى تجديد حزبه قبل انتخابات عام 2019.. وقال الرئيس الأسبوع الماضى بوضوح إن رئيس بلدية أنقرة سيمتثل لطلبه.. وأكد أن "ما هو ضرورى سيتم خلال مهلة زمنية قصيرة"، محذرا من أن الحزب سيتخذ إجراءات بحق رؤساء البلديات الذين يرفضون الاستجابة للنداءات.. وستجرى الانتخابات المحلية فى مارس 2019، ثم تتوج بانتخابات برلمانية ورئاسية في نوفمبر.. وكوكجك الذى بدأت التكهنات حوك استقالته بالظهور بعد لقائه أروغان اعتاد ان يطلق العديد من المواقف الغريبة عبر تويتر لمتابعيه الملايين الاربعة.. وفى احدى المرات حذر رئيس بلدية أنقرة ان قوى خارجية يمكن ان تكون تستخدم تكنولوجيا معقدة لمحاولة التسبب بزلزال من صنع الانسان لايذاء اقتصاد تركيا الهش!.