جريدة الجرائد

بنس: إيران الخطر الأكبر على المنطقة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اختتم في وارسو أمس مؤتمر &"تشجيع الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط&"، ببيان ختامي، أكدت فيه الدولتان الراعيتان؛ الولايات المتحدة وبولندا، ضرورة أن &"يؤسس المؤتمر للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط&". وشدّد نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الذي ترأس الوفد الأميركي للمؤتمر على أن إيران تعد &"الخطر الأكبر&" في المنطقة.

من جانبه، دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى التعاون للتوصل إلى اتفاقية عالمية حول التهديدات الإيرانية. وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البولندي ياتسيك تشابوتوفيتش أن &"التحديات لن تبقى في الشرق الأوسط، بل ستتجه إلى أوروبا والغرب&". ورأى بومبيو أن مؤتمر وارسو، الذي شارك فيه ممثلون عن نحو 70 دولة، &"يؤسس لمعالجة الأزمات&"، مضيفاً أن &"إيران و(حزب الله) وتفشي الإرهاب أخطار تهدد الشرق الأوسط&". وتابع: &"سنواصل عملنا من أجل السلام في الشرق الأوسط (...) نريد عقوبات أكثر، وضغوطاً أكثر، لأن هذا سيمنع الديكتاتوريين في إيران من التمادي&". ولفت بومبيو إلى أن &"العدوان الإيراني في المنطقة هو خطر حقيقي&".

من جهته، قال وزير الخارجية البولندي إن &"المشكلات في الشرق الأوسط معقدة، والاتحاد الأوروبي لا يملك القوة الكافية لحلها وحده&"، وأشار إلى أن &"تدخلات إيران في سوريا تؤثر سلباً في المنطقة&". أما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي شارك في المؤتمر فوصف الاجتماع بأنه نقطة &"تحول تاريخية&".

وأبرز المؤتمر الخلاف الأميركي - الأوروبي إزاء التعاطي مع الملف الإيراني. وأقرّ الممثل الخاص المكلف إيران في الخارجية الأميركية برايان هوك في مقابلة مع &"الشرق الأوسط&" بوجود هذا الخلاف، لكنه قال: &"إننا لم نسمع هنا (في وارسو) أي حكومة تدافع عن النظام الإيراني وسياساته. لدينا خلافات في التكتيك والأسلوب، ولكن ليس هناك أحد يدافع عن هذا النظام&".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف