جريدة الجرائد

هل سترث إسرائيل الاستعمار الجديد؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فاروق جويدة&

لا شك أن حالة الصراع بين القوى نفوذا في العالم العربي قد جاءت بقوى جديدة تبحث عن دور ونفوذ ومصالح، فمن كان يصدق أن تركيا سوف تعود مرة أخرى تتحدث عن النفوذ العثماني ودولة الخلافة، وتجمع حولها القوى المتطرفة لتعيد طرح هذه القضايا حتى لو كان الإرهاب طريقها لتحقيق أهدافها، ومن كان يصدق أن إيران يمكن أن يتسع نفوذها وتقف في ندية أمام أمريكا بل وتكون سببا في اختلاف مواقف الدول العربية ما بين فريق معها وأخر ضدها، وفي أخر المشهد.. تبدو إسرائيل تنتظر نهاية الصراعات ولديها أمل أن تكون صاحبة القرار في النهاية.


إن أمريكا مازالت تراهن على قضيتي البترول والسلاح، إنها حتى آخر لحظة مازالت تبحث عن أي فرصة ولو كانت ضئيلة في عالم البترول، حتى أنها وضعت يدها على آبار النفط في سوريا وإن انسحبت تماما، أما السلاح فهو قضية متشعبة ما بين الصفقات والتجارب، فشركات إنتاج السلاح الأمريكية هي التى تحرك القرار السياس.

الجانب الثاني غير الصفقات السلاح هي قضية هي تجارب السلاح، ولا اعتقد أن هناك مكانا في العالم كله شهد أكبر تجارب الأسلحة الجديدة غير العالم العربي.

إن أمريكا جربت كل أنواع السلاح في العالم العربي، بل أن أمريكا ساعدت إيران في تطوير ترسانتها العسكرية.

على الجانب الآخر تقف روسيا وقد حققت مكاسب كثيرة بالعودة إلى العالم العربي ولها الآن مشروعات ضخمة في مصر والإمارات والسعودية، وقبل هذا في سوريا ولم يعد الصراع هنا فقط على البترول أو السلاح ولكن الأرض أصبحت جزء أساسيا في لعبة الصراع الروسي &- الأمريكي، يقفان الآن على حدود تركيا بدعوى حماية الأكراد رغم أن السلاح بين القوتين منطقة صراع لم تحسم أمام أسلحة جديدة تتنافس عليها الأسواق.

إن الحقيقة المؤكدة أن الحروب الأهلية في أكثر من دولة عربية قد دمرت هذه الدول وإن إعادة بناءها سوف يحتاج وقتا وأموالا واستقرارا، ربما تطلب بقاء الدول الأجنبية بخبراتها وأموالها وهنا يمكن أن نشهد مزيداً من الفراغ أمام حالة الضعف التي يعيشها العالم العربي، وهو يقف عاجزاً أمام دول شقيقة لم يستطع حمايتها وليس لديه الإمكانيات لكي يشارك في إعادة بناءها، هل هذا يعني أن العالم العربي سوف يبقي هكذا مكتوف الأيدي؟.

إن المسئولية قد تكون ضخمة خاصة إذا تراجعت موارد البترول وتغيرت قواعد أسواق السلاح، وربما شهد العالم حالة من التكدس في ترسانات الأسلحة ولم يعد لدى العالم العربي ما يغري القوى الأجنبية بالبقاء، وهنا سوف ترحل حشود الكبار ويتركوا الساحة كلها للمالك الجديد.. إسرائيل المستقبل الغامض والوريث الشرعي للاستعمار الجديد بوجهه القبيح وأساليبه الرخيصة فهل تكون إسرائيل هى الوريث الشرعي لأمريكا حين تغرب شمسها ويسدل ستارها؟.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حتى أنت يا استاذ فاروق الشاعر المرهف ؟
فول على طول -

فترات الاستعمار وللانصاف هى أفضل فترات عاشها العالم العربى والاسلامى ...الاستعمار هو الذى حاول النهوض بالجهلاء والمتخلفين ووضع لهم القواعد الأساسية مثل الدستور والمؤسسات والحدودوالنظام وخلافة وعندما يأس رحل عنكم تاركا لكم بيتكم خرابا كما قال السيد المسيح عن اورشليم ..ماذا فعلتم بعد الاستعمار ؟ جاء الزعيم الأوحد سواء دينى أو عسكرى وفرض الفاشية واغتال كل المؤسسات ولذلك عند سقوط أى حاكم منهم سقطت الدولة بالكامل ومصر والعراق والسودان الخ الخ ..مجرد أمثلة . عرب اسرائيل وبكل تأكيد يرفضون التنازل عن الجنسية الاسرائيلية وعن جواز السفر الاسرائيلى مقابل أفضل جواز عربى أو مسلم . هذة هى الحقيقة وبدون رتوش . أنتم تعانون من الاسقاط وتدعون المظلومية دائما ..لو تدخل الغرب تصرخون ولو ترككم لحالكم تصرخون أكثر وتتقاتلون فيما بينكم حتى أخر نفس فيكم ...أعتقد أن العالم أدرك تماما أنكم حالات ميئوس منها والعالم بدونكم أفضل وسوف يترككم العالم تتقاتلون فيما بينكم غير مأسوف عليكم . لعلك تعرف أن البترول سقط للأبد بعد وجود الطاقة البديلة وبعد دخول دول عديدة انتاج ما يكفيها من البترول . اشربوة أحسن .

هرطقات وأماني أهل الحقد والخيانة والغدر
بسام عبد الله -

من الطبيعي أن يتغنى أهل الخيانة والحقد والغدر بحقبة الإستعمار ويبكوا على حيطانها وأطلالها لأنهم كانوا يخدمونه مقابل عضمة يرميها لهم، ومن يشترك بالخيانة لا يراها لأنه جزء منها، والتخلف الذي نحن فيه أنتم سببه، والإستعمار هو الذي نهب خيرات الشعوب ودمرها في عز ربيعها، أما أنتم فتاريخكم مليء أو كله خيانة وتآمر على من لولاهم لأبادكم أقرانكم عن بكرة أبيكم. وأنتم يا مردخاي فول الصهيوني بن بطرس ترضعون الخيانة والغدر والإرهاب مع زيت الميرون في كنيستكم. وأنتم من خاطبكم يسوع بقوله لكم ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) . متى كانت تعاليم المسيح تعاليم إنحطاط أخلاقي كأخلاقك؟ وهل الشنودي عندما يسب الناس والأديان إنما يفعل ذلك من صميم تعاليم ربه يهودا الإسخريوطي مثله الأعلى وبه يقتدي؟ لماذا لا تحدثنا عن جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس ووحشية الرهبان. وعن دولة شنودة بتاعك بدل الفذلكة والكلام الفاضي والسب والشتم الذي لا تتقن غيره، يبقى العرب والمسلمين أسيادك وأسياد أسيادك. وأمثالك بينهم وبين تحكيم العقول سنوات ضوئية، أنت سقفك تسرح بشوال بطاطا على الكورني أو تبيع لبان على إشارات المرور مش تعلق في إيلاف صرت أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين بفلسفاتك وخاصة عن البترول وعدم الحاجة له لأنها أحلام وأوهام وأمنيات ستنقلب عليكم فحقدكم سيفطر قلوبكم وستنقرضوا ولا أسف عليكم. أنتم سلالة عنصرية غفلنا عنها عاشت أجيالها لقرون بيننا معززة مكرمة ولكن طبعها وطباعها وديدنها الغدر والخيانة لا تاريخ ولا أخلاق ولا ثقافة ولا علم ، فكفاك هراء وهرطقة ومهاترات. احترم شيبتك، انت مريض بحاجة الى علاج نفسي طويل. أنتم من ينطبق عليهم قول هتلر عندما سألوه عن أحقر البشر، فأجاب : من ساعدوني على إحتلال أوطانهم.

انتم اصل الخيانة
فول على طول -

أبناء المتعة والمسيار والفريند والبنطال والمحلل لا يعرفون معنى للوطن أصلا لأنهم اعتادوا على العيش فى الخيام والتنقل والترحال . مؤسس الدعوة نفسة غزا أهلة وعشيرتة وقتل منهم من قتل وتبعة فى هذا المضمار الصحابة الكرام جدا ومنهم من قتل والدة ومنهم من قتل أخاة والعكس صحيح . والأقرباء حاربوا بعضهم وقتلوا بعضهم ومنهم المبشرون بالجنة وحتى أقرب الناس الى رسولهم الكريم حاربوا بعضهم وحتى زوجتة المدللة حاربت ابن عم الرسول ... العرب هم أصل الخيانة وهذا تاريخ وبشهادة المؤرخين الكبار وتاريخهم يثبت ذلك ..رأس الأفعى قال طز فى مصر والوطن عبارة عن حفنة من التراب العفن وأغلبهم يتمنون الخلافة الاردوغانية ويحنون لأردوجان وليس للوطن . يبدو أن الذين أمنوا لهم ذاكرة السمك أو يكذبون أو يعتقدون أن الناس مثلهم . تحياتى يا بائس . حاول تقرأ كلامى بهدوء وحاول تفهم ويمكنك الاستعانة بصديق بشرط الفهم . ربنا يشفيكم جميعا قادر يا كريم . الذين أمنوا يرتبعون من الحقيقة مثل يرتعب الخفاش من النور ....أيهما أفضل يا بائس : فترات الاستعمار أم الان فى أى بلد مؤمن ؟

كل مقال عن أقرانه الصهاينة يصيبه بحكة جربية ونوبات صرع
بسام عبد الله -

أنت مريض نفسياُ فول الصهيوني ، غريبة ردة فعلك على كل مقال عن اسرائيل! كلما تم حشرك في زاوية تهذي وتخطرف وتصاب بنوبات صرع لا تدري معها ما تقول فتكيل الشتائم والسباب على أسيادك. لا تدرك ولا تعي ما نقول وما تقول همك الوحيد هو النيل من الإسلام والمسلمين . مدلس وتكره كل من حولك حتى نفسك، وهذا واضح من تعليقك الذي تلطعه على كل مقال فقط لتشفي غلك وحقدك ولؤمك ليس على المسلمين بل على البشرية جمعاء. لماذا حاخاماتكم يرضعونكم هذا الكم الهائل من الحقد والكراهية ومن المهد إلى اللحد؟ ماذا فعلتم أنتم من أجل أنفسكم والآخرين؟ غير بث الحقد والكراهية ونفث الشرور؟ المفهوم الوحيد عن الايمان والتربية والأخلاق عند قساوسة الذين فجروا وفسقوا هو اقتلوا بعضكم بوحشية رجال الكهوف، واشتموا معتقدات الآخرين من غير أتباع شنودة، واغتصبوا الأطفال وارشموا النساء واسرقوا الأموال وبيعوا السماء. وكما قال شنودة الثالث أصبحنا أمة من الغثاء ...وواضح جدا أن الارهاب والإغتصاب والرشم والقتل والحقد والكفر والغدر كلها تعليمات يهودا الإسخريوطي وتعويذات فلتاؤوس وحتى بعد 20 قرنا لم يفطن أحد من الفاجرين الى الأسباب الحقيقية لفجور أتباع شنودة ممن ينطبق عليهم القول من لا يستعمل عقلة سوف يفقدة ....أو نظرية داروين العضو الذي لا يستعمل يضمر ويزول . حقيقة فان العقل نعمة ولكن المجرمين مأمورين بعدم استخدامة أمام الوصايا والتعاليم الموبوءة لأسفار التلمود ولذلك سيبقى الحال على ما هو عليه عند الفاسقين بل سيسير للأسوأ . ربكم لن يشفيكم لأنه وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد، أي جهنم في الدنيوية وجهنم في الأبدية لعصيانكم تعاليمه ووصاياه يا راسبوتينات الحقد والكراهية .