جريدة الجرائد

يوم العربية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عيسى الغيث

احتفل العالم أمس ـ 18 ديسمبر ـ باليوم العالمي للغة العربية، وذلك للعام الثامن منذ أن تم احتفال اليونسكو بها للمرة الأولى عام 2012، وفي 23 أكتوبر 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامجها لكل سنة، وذلك بناءً على اقتراح قدمته المملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، كما صدر من قبل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 3190 خلال الدورة الـ18 في ديسمبر 1973، يوصي بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها، وذلك مع باقي اللغات الرسمية المعتمدة من المنظمة وهي (الروسية والصينية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية والعربية).

ومن الغريب أن تجد قوميات صغيرة من فئة العشرية (أي عدد المتحدثين باللغة عشرات الملايين فقط) تفتخر بلغتها وتفرضها في وطنها وحتى خارجه عند حضورها كالعبرية والفارسية والتركية، في حين أن اللغة العربية من فئة المئوية (أي عدد المتحدثين باللغة بمئات الملايين)، فالعربية هي اللغة الرسمية لنصف مليار عربي، ومليارَا مسلم يستخدمونها في عباداتهم الدينية (القرآن والصلاة)، مما يجعلها &"خامس&" لغة محكية في العالم، و&"رابع&" لغة تعلماً كلغة ثانية.

ومع كل هذا الاهتمام العالمي بلغتنا؛ إلا أنها تجد &"الغربة&" داخل أوطاننا &"العربية&" وخصوصاً &"الخليجية&"، حيث نضطر كثيراً للغة الإنجليزية وتغيب العربية في عقر دارها!

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قليل من الواقعية لا يضر
فول على طول -

اللغة عامل تواصل بين البشر واللغات الحية هى التى تدوم أما اللغات الميتة فمصيرها الاندثار . خدعوك فقالوا أن اللغة العربية هى لغة أهل الجنة وأن اللة لا يقبل صلاة المسلم بغير العربية ..هذا تعجيز أو وصف الخالق بالعجز وكأنة لا يعرف لغات . لا أحديعرف اللغة التى كان يتواصل بها ادم مع اللة ...والأكيد أن اللة كان يكلم موسي - كليم اللة - باللغة التى يفهمها موسي وهى بالتأكيد ليست اللغة العربية ..وايضا النبى يحيا أو ذكريا أو يونس أو عيسى الخ الخ . عيب جدا أن نحصر الدين ونحصر اللة ب لغة واحدة ..لغة فقيرة جدا فى معانيها وفى مفرداتها ...ولماذا اللة نفسة سمح بالاف اللغات ؟ وما ذنب الهندى أو الفرنسي المسلم الذى لا يعرف اللغة العربية ؟ أليس من الأسهل أن اللة ينزل كتابة ب لغة سهلة يمكن ترجمتها الى كل اللغات مثل التوراة والانجيل مثلا ؟ ومن قال أن السماء نزل منها كتب ؟ السماء لم تمطر كتبا على أحد ..لا تنسي أن القران نفسة نزل بدون تنقيط أوتشكيل ..هل جبريل أيضا لا يعرف اللغة وأصولها وطلب مساعدة أبو الأسود الدؤلى وسبيوية مثلا ؟ عيب جدا هذا الكلام ..تعقلوا الأمور . ثم من قال أن نصف مليار يتكلمون العربية ؟ سيدى الكاتب اللغة العربية المنطوقة تختلف كثيرا عن المكتوبة والمقروءة وهذة مشكلة كبرى بل حتى اللهجات العربية تكاد لا تفهمها وليس لها علاقة باللغة العربية ...نؤكد لكم أننى لا أفهم لهجات أهل الشام ولا الجزيرة عندما يتكلمون باللغة العربية ولا شمال افريقيا ..لغة العلم هى التى ستبقى سواء أردت أم لا . قليل ن الواقعية لا يضر . كفى تغييب للعقول المغيبة أصلا .

اللغة العربية لغة البلاغة والجمال والحب والسلام
بسام عبد الله -

لم يقل أحد أن اللغة العربية لغة مقدسة، بل من أفضل لغات العالم. ثم لماذا لا تسأل قساوستك ورهبانك عن اللغة العربية؟ وهي اللغة الوحيدة التي يعرفونها ويكرزون بها تعاليم الديانة الشنودية والتواضروسية ويلقنون بها الأطفال الحقد والكراهية والعنصرية، لماذا يستخدمون لغة الكفار؟ ومع ذلك نجيبك من باب مداراة السفهاء: نحن كعرب نفتخر باللغة العربية، ونحمد الله على أننا عرب، وعلى أن لغتنا الأم هي العربية، ونحمد الله على أن القرآن نزل باللغة العربية التي هي لغتنا الأم التي نستطيع أن نقرأها ونكتبها بسهولة. ونعتز بها لأنها نالت شرف نزول القرآن بها، ولولا القرآن لما أصبحت يومًا ما اللغة الأولى للفكر والثقافة والعلم والأدب ولما تسابق خيرة شباب أوروبا يومًا ما من أجل تعلمها! لك أن تتخيل لو كان القرآن لم ينزل بالعربية، ماذا كان سيصبح مصيرها؟ لن نقول إنها كانت ستندثر ولكن مصيرها في نهاية الأمر لن يختلف كثيرًا عن لغات أخرى اقتصرت على شعوبها، وبالطبع كانت ستصبح لغة الجزيرة العربية فقط أو مناطق معينة. ومن المؤكد أيضًا أن اللغة العربية في الوقت الحالي كانت ستختلف اختلافًا كبيرًا وربما كليًا عن صورتها قبل مائتي عام ناهيك عن ألف سنة. ما من لغة في العالم احتفظت بخصائصها اللغوية طوال خمسة عشر قرناً سوى العربية. انظر إلى الإنجليزية في القرن التاسع عشر في مؤلفات ديكنز والصحف الصادرة آنذاك وانظر إلى لغة الصحف والروايات الإنجليزية اليوم، ولغة شكسبير في القرن السابع عشر فهي لغة أشبه بالميتة مثل اللاتينية فلا يستطيع أحد أن يفهمها حتى من أهل بريطانيا دون قاموس أو تفسير باللغة المعاصرة. أما الشعوذة فأنتم يا غجر المهجر واليونان ويهود سيناء ملوك الشعوذة والسخافات والقذارة الفكرية ذلك أنتم منبوذون من جميع الأديان التي تتطفلوا عليها لهذا رأينا قداسة بابا الفاتيكان يطردكم من المسيحية شر طردة والمطران جورج خضر ينعتكم بالإرهابيين ، مشكلتكم يا فول أنكم مرضى لدرجة الهذيان والخطرفة لا تدرون ما تقولون ولا تعرفون من تهاجمون وعمن تدافعون وعلى من تفترون ولماذا، ولا تميزون بين الصالح والطالح ، أعمى الله بصركم بالحقد وأعمى بصيرتكم بالعنصرية فتهوجون وتموجون وتثورون ولا تفرقون بين صغائر وعظائم الأمور، فتضربون عشوائياً وهدفكم ثابت وهو شتم العرب والإسلام والمسلمين، وتعتقدون أحياناً أنكم تلتقون مع البعض ولكن