جريدة الجرائد

اليهود المغاربة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

سارة مطر

هل هو شرف الحق، حينما لا تستطيع أن تغطي الحقيقة بغربال كما يقال؟، وقتها كلمة الحق تبقى أقوى من أي رصاصة يمكن أن تضرب في جذع شجرة، وتعود مرة أخرى لتضرب في أي مكان آخر من فرط قوتها.

إن الحقيقة لا يمكنك أن تلونها أو تعبث بها، حينما يتحدث بها أصحابها، وتشعر بأنها كانت كالكابوس يريدون الخروج منه ومواجهة الحقيقة، وهو ما جرى أثناء مشاهدتي لفيلم وثائقي عن المغاربة اليهود، الذين اختاروا السفر إلى إسرائيل، وقدّر عددهم في أولى هجرة لهم بعشرات الآلاف، وبقي في المغرب منهم حتى الآن بضع آلاف ـ كما تشير بعض المصادر ـ يعيشون في طمأنينة ويعاملون كما يعامل أي مواطن مغربي، ولديهم معبدهم الخاص يمارسون فيه طقوسهم من دون أي تدخل، بل إنهم يجدون احتراماً يفتقده المغاربة الذين هُجّروا إلى إسرائيل، وهناك اكتشفوا الكذبة التي انطلت عليهم، بأن بقاءهم في الدول العربية غير آمن، وأنهم معرضون للاضطهاد من الدولة والمواطنين، وهذه الكذبة التي اكتشفها جميع من هاجر إلى إسرائيل، ليكتشفوا الحقيقة المُرة أن إسرائيل هي الدولة الأكثر عنصرية في العالم.

إن اليهود المغاربة في إسرائيل لا يزالون يحتفظون بالكثير من عاداتهم التي عاشوا عليها في المغرب، ولا يزالون يشعرون بالفخر بجميع من حكم وطنهم المغرب، وأشادوا بأنهم لم يتعرضوا ولو لمرة واحدة لأي تصرف عنصري، على عكس الوطن الذي اعتقدوا أنه سوف يأخذهم في أحضانه.

كل من ظهر في الفيديو الوثائقي كانت تترقرق عيناه من الدموع، حزناً على تركهم بلادهم.. يتذكرون جيداً التفاصيل الحميمة بينهم وبين المسلمين، أثناء الصيام والعيد وشرب الحريرة، ويحسدون من أصروا على البقاء في المغرب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليس اليهـــــــود فقط من هاجر من اوطانهم ،ولكنهم كانو الاكثر حنينا ووطنيه
عدنان احسان- امريكا -

اليهود العرب - حنينهم لوطنهم الام - اكثر من العــــربان الذين هاجروا خارج الوطن العربي --- وادخل لبيوت اليهود السوريين في بروكلين / وستجد - روح اهل دمشق في كل زاويـــــه من البيت -/ في الاكل والملبس والديكور والعلقات الاجتماعيه حتى تشعر بانك لازالت في دمشق و بين اهلك واحبابك ... / والصهيونه خرافه / والنظام الرسمي العربي / اسوء من الصهاينه بمليون مره / وعند تعزيه الملك حسين / بحادثه اطلاق النار على / تلاميذ الرحله الي الاردن قالو للماك انت ملكنا/ واليهود لديهم الحنين لوطنهم الام اكثر من غيرهم الذين اندمجو في المهجر / ومحطه اسرائيل ستنتهي عندما تصبح اوطننا - موطنا يحترم مواطنيه ستجد الجميع سيعود للوطن / واليهود المغاربه / ابراهيم السرفاستي / مثال ..على الوطنيه وحبه للمغرب - وعداءه للدوله الصهيونيه بينما هناك الكثير من العرب الدين ينافقون الكيان الصهيوني - اليهود لا يتخلون عن هويتهم- وثفاتهم بسهوله -وان الاون لحق العوده - لوطنهم الام .. وممارسه حقوقهم المشروعه التي يجب ان تقرها الدساتير - والقوانين / واوطاننا اليوم من المحيط للخليج - اشبه بحظيـــــــره خنازيــــــــر / ويجب اعاده قراءه التاريخ لبناء وطن اجمل / للجميع فنحن مهد الحضارات ..ومن علمنا الاخلاق للجميع / ومنذ ان استسلمنا للغزو الثقافي / ضاعت هويتنــــا ..الشرقيه .

يا سلام يا سارة على كلامك الذهبى ؟
فول على طول -

طيب يا سارة انت قاعدة فى الامارات ..ماذا تعرفين عن يهود المغرب ؟ طيب يا سارة لماذا فر يهود العراق جيرانكم أو يهود مصر ؟ وماذا حدث لهم ؟ وهل فعلا يا سارة أن المغرب واحة الحرية والديمقراطية والمساواة بين كل البشر ؟ طيب يا سارة هل المغرب لا يقرأون الفاتحة 17 مرة فى اليوم ويشتمون اليهود والنصارى ويقولون عنهم " المغضوب عليهم والضالين هم اليهود والنصارى ؟ هل يا سارة لا يوجد حديث الغردق فى المغرب وأن اليهودى فكاك المسلم من النار ؟ هل لا يوجد حديث " لعن اللة اليهود والنصارى " فى المغرب ؟ يا سارة ممكن تقعدى معوووجة وتتكلمى عدل ؟ يا سارة الكلام البائس والكذب المقدس لا يصلح الان بعد الميديا التى فضحت كل شئ . ربنا يشفيكم يا سارة . يا ريت يا سارة تكتبى عما حدث للأقليات الغير مسلمة فى العراق جيرانكم وسيبك من اليهود وراحتهم فى المغرب .

يهود المغرب ومصر هم من طردتهم محاكم التفتيش من الأندلس يا راسبوتين
بسام عبد الله -

هذا المدعو فول لا يفوته خبر أو مقال عن الإسرائيليين إلا ويستميت بالدفاع عنهم. وغله وعنصريته يؤكدوا أن ثقافته ومعتقده الديني لا يختلف عن الأوباش من الدواعش، لا بل أسوأ منهم بمليون مرة. لأنه لا يدرك ولا يعي ما يقول ولا ما يقوله البشر العقلاء والأسوياء، لأنه مجبول على الحقد والكراهية، همه الوحيد هو النيل من الإسلام والمسلمين . يكره كل من حوله حتى نفسه، وهذا واضح من تعليقه الذي يلطعه على كل مقال فقط ليشفي غله وحقده ولؤمه ليس على المسلمين بل على البشرية جمعاء. لأن إغتصاب القساوسة لهم وهم أطفال يجعلهم ضحايا الكنيسة التي يخلق منهم أشرار وعنصريين وحاقدين يصبون جام حقدهم على المسلمين لما تتركه عليهم جرائم الإغتصاب من أمراض نفسية وإنفصام وعقد وبلاوي زرقاء. أمثاله لا يهدأ لهم بال إلا إذا سمعوا كلمتين بالعضم، وهذا طبعك وثقافتك يا فول ، لماذا يرضعكم حاخاماتكم هذا الكم الهائل من الحقد والكراهية ومن المهد إلى اللحد؟ ماذا فعلتم أنتم من أجل أنفسكم والآخرين؟ غير بث الحقد والكراهية ونفث الشرور؟ المفهوم الوحيد لأحبوا وباركوا وصلوا عند قساوسة الذين فجروا وفسقوا هو اقتلوا بعضكم بوحشية رجال الكهوف، واشتموا معتقدات الآخرين واغتصبوا وارشموا واسرقوا وبيعوا السماء. وكما قال شنودة الثالث عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء . بعد 20 قرنا لم يفطن أحد من الفاجرين الى الأسباب الحقيقية لفجور أتباع شنودة ممن ينطبق عليهم القول من لا يستعمل عقلة سوف يفقدة ....أو نظرية داروين العضو الذي لا يستعمل يضمر ويزول . حقيقة فان العقل نعمة ولكن المجرمين مأمورين بعدم استخدامة أمام الوصايا والتعاليم الموبوءة لأسفار التلمود ولذلك سيبقى الحال على ما هو عليه عند الفاسقين بل سيسير للأسوأ . ربكم لن يشفيكم لأنه وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد، أي جهنم في الدنيوية وجهنم في الأبدية لعصيانكم تعاليمه ووصاياه يا راسبوتينات الحقد والكراهية .